أيّام مضت و انقضت... (3)

أبو مارية

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
998
محل الإقامة
سيدي بلعباس

-في إحدى الليالي الشتويّة العذبة كنّا رهطا التففنا حول نار ، فما أجمل السّمر في الشتاء لولا وجود ثقيل روح كان معنا في المجلس ، كان لا ينفكّ يذّم الناس و يخلع على عرشهم ألوان الثناء
حتى بلغ به الحديث عن ولاد زياد و هم عرش عظيم لكن الرجل كان يبغضهم بغضا شديدا فأخذ يذمهم و يصفهم بأشنع الصفات حتّى قال : (ولاد زياد خيمة ما تْرَبَّحْ ، قاع حمير بكبيرهم بصغيرهم)
و كان بيينا شاب يافع من ولاد زياد و سمع كل ذلك الكلام لكنه أسرّها في قلبه و لم يقاطع الرجل لئلا يفسد تلك السهرة.

-و ما زلنا هكذا حتى انفضّ المجلس و همدت النار و انصرف كل واحد إلى شانه.

-و في طريق العودة انقضّ أحدهم على الرجل الذي كان ينتقص من ولاد زياد ، وفي جنح الظلام و تحت ظل الصمت طرحه أرضا و انهال على وجهه ضربا و الرجل يصيح (الله الله وش درت لك أنا أشكون انت) فنطق المعتدي (أنا جحش ولاد زياد، اصبر غدوا يجوك الحمير و شوف شكون يسلكك منا) ههه

تذكرت هذا و أنا أقرأ عن الشعراء الذين قتلهم لسانهم كالمتنبّي و طرفة بن عبد فأحببت أن أشارككم إيّاك.

1 (1).gif

آخر تعديل بواسطة المشرف:
والله قصة مضحكة ,,,,,,ولكن لها معنى وحكمة ,,,,على الانسان ان ينتبه لما يقوله سواء كان في مجلس او في سيارة تاكسي او في الحافلة او في اي مكان ومع اشخاص لا يعرفهم ,,,عليه ان يبتعد عن الكلام في اشخاص مهما كانوا,,,
ان كان عليه ان يذم شئ فليذم العمل ويبتعد عن صاحب العمل ,,,,,,,

والله قصة مضحكة ,,,,,,ولكن لها معنى وحكمة ,,,,على الانسان ان ينتبه لما يقوله سواء كان في مجلس او في سيارة تاكسي او في الحافلة او في اي مكان ومع اشخاص لا يعرفهم ,,,عليه ان يبتعد عن الكلام في اشخاص مهما كانوا,,,
ان كان عليه ان يذم شئ فليذم العمل ويبتعد عن صاحب العمل ,,,,,,,

لقد أصبت ما أريد ، أحسنت قولا أخي مختار ، على الرجل أن يحفظ لسانه فإذا كان من الكلام بدّ فليكن ذكيّا في الكلام..

القصة كلها حكمة ، علينا حفظ اللسان من كل شيء من كلام البذيء و علينا استبداله بحفظ كتاب الله تعالى و السنة النبوية الشريفة المطهرة من بالبدع و الخرفات
جزيت خيرا على الموضوع القيم والمميز اخي جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين

القصة كلها حكمة ، علينا حفظ اللسان من كل شيء من كلام البذيء و علينا استبداله بحفظ كتاب الله تعالى و السنة النبوية الشريفة المطهرة من بالبدع و الخرفات
جزيت خيرا على الموضوع القيم والمميز اخي جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
و جزاك الله خيرا ، كلامك شفاء

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

علئ الواحد أن ينتقي الكلمات التي يقولها جيدا.. فهذا الرجل قد جنى علئ نفسه
الاطاحة بعرش او بشعب او بعائلة تجعل الانتقام هو سلاحهم
غير ان الرجل بالموضوع يستاهل هههه
مشكور اخي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

علئ الواحد أن ينتقي الكلمات التي يقولها جيدا.. فهذا الرجل قد جنى علئ نفسه
الاطاحة بعرش او بشعب او بعائلة تجعل الانتقام هو سلاحهم
غير ان الرجل بالموضوع يستاهل هههه
مشكور اخي

اتفق
في ناس ما تستقيم إلا بالجلد ههه و هذا منهم

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة