اخبار العسكرية العالمية (الدفاع و التسليح ) - [متجدد]

هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
سلام عليكم و رحمة الله اعضاء اللمة و كل زوار
هنا ستجدون كل الاخبار المتعلقة بالجيوش العالمية
اهلا و سهلا ... ومرحبا بكم

 
آخر تعديل:
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
روسيا تؤكد الطلبات الأولى لتصدير Su-57: هل ستكون الجزائر أول عميل؟

أكدت الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني أنها تلقت طلبات من عملاء أجانب محتملين لتصدير مقاتلات الجيل التالي من طراز Su-57 ، وهي أحدث فئة من المقاتلات التي طورتها الدولة وأكثرها تقدمًا. صرح متحدث باسم الخدمة في معرض التسلح الدولي IDEX-2021 الذي أقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة: "تم تلقي طلبات بخصوص طائرة Su-57E ، على الرغم من عدم وجود دول شرق أوسطية بينهم. ومع ذلك ، فإن العملاء الأجانب لهذه المنطقة يظهرون الاهتمام بهذه الطائرة أيضًا ". دخلت Su-57 الإنتاج التسلسلي المتسارع في عام 2019 مع تسليم الوحدة الأولى إلى القوات الجوية الروسية في ديسمبر 2020. ومن المتوقع أن يتوسع معدل الإنتاج بشكل كبير اعتبارًا من عام 2027 ، مع تلقي الطائرة مجموعة من التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي ، صواريخ باليستية تفوق سرعتها سرعة الصوت وحتى تصميم محرك جديد تمامًا من عام 2022.
article_6034b0b9781586_03709803.jpg


من المتوقع على نطاق واسع أن تكون الجزائر أول عميل أجنبي لطائرة Su-57 ، والتي من المتوقع أن تحل محل المتغيرات المعززة من MiG-25 Foxbat الثقيلة الاعتراضية في سرب الدفاع الجوي النخبة. تشتري الدولة الأفريقية أسلحة روسية أكثر من أي دولة أجنبية أخرى غير الهند ، وكانت هناك مؤشرات متعددة على أنه قد يكون قد تم تقديم طلب بالفعل لما يقدر بـ 14 مقاتلاً. عادة ما تكون وزارة الدفاع الجزائرية سرية بشأن مشتريات الأسلحة الجديدة التي يتم تأكيدها فقط بمجرد ملاحظة أنها تعمل في البلاد نفسها. بخلاف الجزائر ، لا يزال من غير المؤكد أي الدول يمكن أن تكون العملاء الأجانب الأوائل ل Su-57. أبدت الهند اهتمامًا قويًا بالمقاتلة لعدة سنوات ، وعلى الرغم من الانسحاب من مطاردة المقاتلة كبرنامج مشترك مع روسيا تضمن عمليات نقل تقنية ضخمة ومكلفة للغاية ، إلا أنه لا يزال من المحتمل شراء الطائرة إما "على الرف" من روسيا أو لتوقيع اتفاق لإنتاج ترخيص. في جنوب شرق آسيا ، أظهرت فيتنام وماليزيا وميانمار أيضًا اهتمامًا بالحصول على المقاتلة. نظرًا لأن Su-57 تم تطويره خلفًا لطائرات Su-27 و Su-30 النفاثة المستخدمة على نطاق واسع جدًا اليوم ، فمن المتوقع أن تشهد اهتمامًا كبيرًا من عدد كبير من الدول مثل مقاتلات Su-27 و Su-30 الأقدم. تبدأ بالحاجة إلى الاستبدال.


68101c2734345134e1fd1730fcd475ef_M.jpg
 

المرفقات

  • article_6034b0b9781586_03709803.jpg
    article_6034b0b9781586_03709803.jpg
    38.1 KB · المشاهدات: 0
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
إيران تنتقد المعايير المزدوجة الغربية مع قيام إسرائيل بتوسيع "مصنع قنبلة نووية"

وسط التوترات المستمرة بين إيران ودول الكتلة الغربية بشأن انسحاب طهران الجزئي من التزامها بالحد من أنشطة تخصيب اليورانيوم ، الأمر الذي قد يمهد الطريق للبلاد لتصبح عاشر دولة نووية في العالم ، اتهم وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف نفاق قوى غربية بشأن تقارير عن توسيع إسرائيل لمحطة ديمونة النووية. ديمونة هي المنشأة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط التي تنتج اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة - مما دفع ظريف إلى الإشارة إليها على أنها "مصنع القنابل النووية" الوحيد في المنطقة. ومن بين الدول التسع التي تمتلك أسلحة نووية حاليًا ، قامت أربع دول بذلك دون أن تكون معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، بما في ذلك إسرائيل وباكستان والهند وكوريا الشمالية. من بين هذه الأطروحات ، تم انتقاد كوريا الشمالية فقط في الغرب بسبب وضعها كدولة تمتلك أسلحة نووية تعتبرها القوى الغربية غير مقبولة بشكل تعسفي. وبنفس الطريقة ، نظرت إيران إلى الغرب على أنها دولة أسلحة نووية محتملة غير مقبولة ، لأن تطويرها لمثل هذه الأسلحة من شأنه أن يتعارض بشكل مباشر مع المصالح الغربية في الشرق الأوسط. حقيقة أن برنامج إسرائيل للأسلحة النووية الضخم للغاية قد تم التغاضي عنه إلى حد كبير ولم يتعرض لأي ضغط أو انتقادات غربية مماثلة ، ومع ذلك ، فقد سلطت المصادر الإيرانية الضوء مرارًا وتكرارًا على أنه معيار مزدوج شامل ومؤشر على تشكيل الموقف الغربي من الدول التي تمتلك أسلحة نووية. من خلال التوافق مع المصالح الغربية بدلاً من أي معيار أقل تعسفية.

article_6031fbe17e7850_60292950.png

مع تعبير الزعماء الغربيين مرارًا وتكرارًا عن قلقهم إزاء التوسع في تخصيب اليورانيوم الإيراني ، تساءل وزير الخارجية ظريف خطابيًا عما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن ، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، "قلقون" قليلاً من إسرائيل. توسعة ديمونا. ويبدو أن هذا كان محاولة لتسليط الضوء على المعايير المزدوجة المتأصلة التي تخضع لها إيران وإسرائيل. وهدد مسؤولون إيرانيون في الماضي بسحب البلاد من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية - العائق القانوني الوحيد أمام تطوير أسلحة نووية - من أجل مواصلة تطوير رادع نووي. كما هددت البلاد في يناير 2021 بمنع عمليات التفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية. تقوم إيران حاليًا بتخصيب اليورانيوم بمعدل نصف كيلوغرام ، وإن كان بدرجة نقاء 20 في المائة فقط حيث يلزم مستوى 90 في المائة أو أعلى لتطوير أسلحة نووية. وقد وافقت على التراجع عن تطويرها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية الغربية التي كان من المفترض رفعها بشكل دائم بموجب بنود الاتفاق النووي لخطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 مقابل تقييد إيران لأنشطتها النووية. ، ولكن تم إعادة فرضها جزئيًا في عام 2016 وبشكل كامل اعتبارًا من عام 2018. وقد سعت إيران مرارًا وتكرارًا إلى استخدام برنامجها النووي لممارسة الضغط على الغرب لدحر جهود الحرب الاقتصادية ضد البلاد ، على الرغم من فشل هذا الاحتمال في عدم استبعاد المحللين أنها يمكن أن تسعى لتطوير أسلحة نووية لتجهيز ترسانتها الكبيرة من الصواريخ الباليستية والحصول على درجة من التكافؤ الاستراتيجي مع إسرائيل.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
الجيش الأمريكي يستحوذ على نظام الدفاع الجوي بانتسير الروسي من ساحة المعركة الليبية للدراسة

حصلت الولايات المتحدة على مركبة قتالية للدفاع الجوي روسية الصنع من طراز Pantsir-S1 من ليبيا ، بعد أن تم توفير نظام الأسلحة لقوات الجيش الوطني الليبي (LNA) لاستخدامه في الحرب الأهلية المستمرة في البلاد. وبحسب ما ورد تم الحصول على نظام الأسلحة كجزء من عملية سرية شهدت نقله إلى قاعدة عسكرية أمريكية في ألمانيا ، مع بعض الدعم التركي على الأقل لحليفها في الناتو المشتبه به حيث تحتفظ تركيا بأكبر وجود في ليبيا من أي دولة عضو في الناتو. يعد Pantsir نظام أسلحة جديدًا نسبيًا وهو يعمل فقط في الجيش الروسي منذ عام 2012. وقد تم تقديره لقابليته العالية في التنقل وتعدد استخداماته وقد أسقط أكثر من 100 طائرة بدون طيار بالإضافة إلى مقاتلة مأهولة واحدة على الأقل أثناء الخدمة في بلدان مختلفة . منذ ذلك الحين ، دخل عدد من المتغيرات الأكثر تقدمًا لنظام Pantsir مثل Pantsir-SM في الخدمة ، مع كون الجزائر المجاورة هي المشغل الرائد لذلك ، كما تم استخدام المركبة القتالية كأساس لإغلاق نظام الأسلحة للروسية السفن الحربية. مع استخدام نظام الأسلحة على نطاق واسع بالفعل مع أكثر من عشرة مشغلين ، فإن الوصول إلى نموذج يعمل بكامل طاقته للدراسة سيكون رصيدًا قيمًا للجيش الأمريكي وحلفائه الغربيين.
article_6011c4f9a36072_06965384.jpg

عملية الحصول على بانتسير ودراستها ليست هي الحالة الوحيدة للولايات المتحدة التي تسعى للحصول على نظام أسلحة روسي متقدم ، غالبًا من العالم العربي أو من أوروبا الشرقية ، من أجل تقييم تصميمه. يُعتقد أن نظام S-300PT الأطول والأعلى قد تم الحصول عليه من قبل الولايات المتحدة وشحنه إلى البر الرئيسي الأمريكي للاختبار بين عامي 2018 و 2019 ، وكانت أوكرانيا هي المصدر بعد أن ورثت هذه الأنظمة في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي. تمكنت الولايات المتحدة أيضًا من الوصول إلى أحدث مقاتلات Su-27 و MiG-29 من الجيل الرابع من بيلاروسيا ومولدوفا على التوالي بعد الانهيار السوفيتي ، وقبل ذلك تم تزويدها بمقاتلة MiG-23 ونظام الدفاع الجوي 2K12 KuB من قبل مصر بعد كانت الدول العربية قد استقبلتهم من الاتحاد السوفياتي. إن دراسة أنظمة الأسلحة التي يستخدمها الخصوم المحتملون بهذه الطريقة زودت الولايات المتحدة بوسائل رئيسية لتطوير تدابير مضادة فعالة ضد أحدث الأسلحة الروسية والسوفياتية وشكلت تطوير برامج الأسلحة الأمريكية المستقبلية.
article_6011c50f5eb8c4_69536895.jpeg

إن الحصول على نظام Pantsir ليس المرة الوحيدة التي عملت فيها ليبيا عن غير قصد كمصدر للأسلحة السوفيتية المتقدمة للدراسة. شهدت عملية Mount Hope III في عام 1988 قيام الجيش الأمريكي بنشر طائرتي هليكوبتر من طراز شينوك للرفع الثقيل لسحب مروحية هجومية ليبية من طراز Mi-25 من تشاد ، بعد تحطم الطائرة وتركها خلال الحرب السابقة بين الدولتين الإفريقيتين. كانت الطائرة Mi-25 تعتبر على نطاق واسع المروحية الهجومية الرئيسية في العالم في ذلك الوقت ، وتسبب وجودها المتزايد في أوروبا الشرقية في مخاوف كبيرة لحلف الناتو. في الصراع الأخير في ليبيا ، نشر الجيش الوطني الليبي ترسانة كبيرة من الأسلحة الروسية التي تضمنت مقاتلات MiG-23MLD التي تم تسليمها حديثًا بالإضافة إلى طائرات MiG-29 و Su-24M التي يُشغلها متعاقدون روس تابعون. يُعتقد أن الكثير من هذه الأموال قد دفعت من قبل الإمارات العربية المتحدة التي تعمل كراع مالي رئيسي ، مع توقع فوز محتمل للجيش الوطني الليبي بدفع النفوذ التركي المتبقي في البلاد وإعادة تأسيس ليبيا كعميل دفاعي روسي.


 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
أخطر المقاتلين السطحيين في إفريقيا: الجزائر تستقبل طرادات صواريخ روسية من فئة Steregushchiy شديدة التسليح

تم تأكيد شراء ثلاث طرادات روسية من طراز 20380 من طراز Steregushchiy من قبل البحرية الجزائرية ، وفقًا لعدد من وسائل الإعلام المحلية ، مع اثنتين من السفن قيد الإنشاء حاليًا في أحواض بناء السفن في Severnaya Verf في سان بطرسبرج. من المتوقع أن يتم استلام الطرادات اعتبارًا من عام 2021 ، وهي من بين السفن الحربية الأكثر تسليحًا من حجمها في العالم ولا يوجد منافس لها على هذا اللقب خارج روسيا. في حين أن السفن الحربية صغيرة ، تزيح 2200 طن فقط ، وتحمل 90 طاقمًا وتتحمل 15 يومًا فقط ، تنشر كل سفينة حربية اثني عشر خلية إطلاق عمودية يمكنها استيعاب مجموعة واسعة من الصواريخ. يمكن أن يشمل ذلك صواريخ كروز طويلة المدى للهجوم البري والمضادة للشحن ، بالإضافة إلى صواريخ أرض-جو متوسطة المدى مشتقة من صواريخ نظام الدفاع الجوي الأرضية S-350. تنشر كل سفينة أخرى مدفعًا بحريًا ثقيلًا 100 ملم ، قريبًا من أنظمة الأسلحة ، ومجموعة حرب إلكترونية قوية ، وشماعات لطائرة هليكوبتر واحدة ، وثماني قاذفات للطوربيدات. وهي مصممة بهيكل فولاذي وبنية فوقية من المواد المركبة ، وتسعة أقسام فرعية مانعة لتسرب الماء ، وتتميز بشكل عام بتصميم خفي مع مقطع عرضي منخفض للرادار. كما تم تقليل التواقيع الصوتية والأشعة تحت الحمراء والمغناطيسية والمرئية للسفينة الحربية كجزء من تركيزها على التخفي. مع اعتماد الجزائر منذ فترة طويلة على التصميمات الأوروبية لأسطولها السطحي ، على عكس القوات البرية التي يغلب عليها الطابع الروسي ، والقوات الجوية وأسطول الغواصات ، يمكن أن يمثل الاستحواذ على فئة Steregushchiy بداية تحول نحو اعتماد أكبر على التقنيات الروسية في هذا المجال .
article_5fbbf07bcb1b72_29343196.jpg


القوة النارية التي نشرتها طرادات فئة Steregushchiy تتجاوز بشكل ملحوظ تلك الموجودة في العديد من السفن الحربية الأكبر حجمًا ، حيث استثمرت روسيا بشكل كبير جدًا في تطوير سفن حربية صغيرة قادرة على القتال بأخرى أكبر بكثير ونشر أسلحة متطورة لا توجد عادة إلا على المدمرات الثقيلة السطحية. يمكن لخلايا الإطلاق العمودي للطائرة أن تستوعب صواريخ كاليبر طويلة المدى لكل من الهجوم البري والأدوار المضادة للشحن ، الأولى التي يتجاوز مداها 1500 كيلومتر والأخيرة تتبع مسار القشط البحري ويمكن أن تصطدم بالأهداف بسرعات عالية تبلغ 3 ماخ. يمكن للسفينة أيضًا نشر صواريخ كروز Zicron ، على الرغم من أنه من غير المؤكد ما إذا كان سيتم طرحها للتصدير ، حيث تزيد سرعة الصواريخ عن 9 Mach ، ومدى يتجاوز 1000 كيلومتر ودقة عالية جدًا. يعتبر Zicron حاليًا أكثر صواريخ كروز المضادة للسفن قدرة في العالم مع عدم وجود منافسين قريبين بين الصواريخ التي تطلقها السفن. حتى لو كانت تعتمد فقط على كاليبر ، فإن كورفيت من فئة Steregushchiy سيكون لديها قدرات متفوقة على أي فئة أخرى من المقاتلين السطحيين الجزائريين بهامش كبير ، ومن المرجح أن تمثل السفينة الحربية الأكثر قدرة من نوعها في القارة الأفريقية. تنشر البحرية الجزائرية بالفعل صواريخ كاليبر من غواصاتها الهجومية المحسّنة من طراز كيلو ، والتي تعتبر أيضًا الأكثر قدرة في إفريقيا أو العرب ويشار إليها باسم سفن "الثقب الأسود" من قبل الناتو لهدوئها الشديد.
article_600c9e9eafa4f3_22189738.jpg
 
بارك الله فيك على المعلومات القيمة التي اضافت إلى المنتدى روعة في طرحك المميز والرائع جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
لدي اقتراح
لحبذا لو اضفت في موضوعك فيديوهات مع الاختصار ......اخوك إلياس
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
بارك الله فيك على المعلومات القيمة التي اضافت إلى المنتدى روعة في طرحك المميز والرائع جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
وفيك بارك الله اخي الياس .. شكرا لك
لدي اقتراح
لحبذا لو اضفت في موضوعك فيديوهات مع الاختصار ......اخوك إلياس
حاظر .. اقتراحك مقبول اخي الياس
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
أكثر من مجرد قاذفة قنابل: لماذا ستكون طائرة B-21 الأمريكية أكثر الطائرات القتالية خطورة في الغرب؟

article_601001683f75a0_36448312.jpeg


من المتوقع أن تحل قاذفة الجيل القادم من B-21 Raider محل قاذفات B-1B Lancer و B-2 Sprit التابعة لسلاح الجو الأمريكي في خدمة الخطوط الأمامية في 2030 ، ومع العمل على بناء نماذج أولية بعد أن بدأت بالفعل من المتوقع أن تبدأ الرحلة الأولى للطائرة قبل عام 2025 . ستستفيد الطائرة من تصميم الجناح الطائر المماثل للطائرة B-2 ، ولكن من المتوقع أن تتجنب العديد من المشكلات الرئيسية مع قاذفة Spirit بما في ذلك متطلبات الصيانة العالية جدًا ، وهيكل الطائرة الدقيق ، وطلعة جوية منخفضة ، وتصنيع عالي للغاية. والتكاليف التشغيلية. سيتم تصميم القاذفة للصواريخ الاستراتيجية العابرة للقارات مثل سابقاتها ، بما في ذلك اختراق المجال الجوي المدافع بشدة فوق عواصم العدو والمواقع النووية لإيصال رؤوس حربية نووية استراتيجية ثقيلة - والتي هي أكبر بكثير من تلك التي تحملها طائرات أخف مثل B61 قنابل نووية تكتيكية تحملها مقاتلات إف -35. ولهذه الغاية ، يتم تصميم القاذفات للعمل على ارتفاعات عالية جدًا ، أعلى بكثير من أي قاذفات غربية تخدم حاليًا ، وللاستفادة من تصميم التخفي الراداري وأنظمة الحرب الإلكترونية الحديثة التي تجعل من الصعب جدًا اكتشافها.

بالإضافة إلى دورها كمفجر ، من المتوقع أن تكون B-21 متعددة الاستخدامات بما يكفي لأداء عدد من الأدوار الأخرى. يقال إن الطائرة مصممة لتكون قادرة على استيعاب صواريخ جو-جو بعيدة المدى مثل AIM-260 القادمة وقد تكون قادرة على حمل هذه الأدوار لأدوار تتجاوز الدفاع الأساسي. يمكن أن تعني الحمولة الكاملة عشرات الصواريخ لكل قاذفة ، والتي من شأنها أن تستفيد من مجموعة أجهزة الاستشعار القوية والكبيرة جدًا وقدرتها على البقاء على المدى الطويل للاشتباك مع طائرات العدو مثل المقاتلات وطائرات AEW والناقلات وغيرها في المدى. علاوة على ذلك ، مع جدوى طائرات AWACS و AEW التقليدية مثل E-3 و E-2 موضع التساؤل بشكل متزايد ، يمكن للطائرة B-21 استخدام مستشعراتها وروابط البيانات لدعم المقاتلين على خط المواجهة من خلال توفير معلومات الاستهداف وغيرها من المفاتيح. المعلومات الاستخبارية التي لن تمتلكها الطائرات المقاتلة التي تستخدم رادارات أصغر بكثير. إن استخدام B-21 المتوقع للذكاء الاصطناعي وقوة الحوسبة العالية جدًا سيسمح لها بمعالجة البيانات من أجهزة الاستشعار الخاصة بها بسرعة كبيرة وتحديد التهديدات المحتملة.

سيؤدي العمل على ارتفاعات أعلى أيضًا إلى زيادة إمكانات التسكع لـ B-21 لأنها ستقلل بشكل كبير من استهلاك الوقود. هذا يمكن أن يسمح لها بالحصول على نطاق مشابه إن لم يكن أكبر من B-2 على الرغم من أن هيكل الطائرة أصغر. تعد القدرة على البقاء في الهواء لفترة أطول ذات قيمة ليس فقط للوصول إلى الأهداف عبر القارات الأخرى ، ولكن أيضًا للسماح للطائرة باستخدام أجهزة استشعار القفازات وروابط البيانات لمهام الدعم ، مما يعني أن طلعة واحدة من B-21s يمكن أن تسمح للطائرة لدعم طلعات جوية متعددة من الطائرات ذات الحجم المقاتل والتي تتمتع بقدرة تحمل أقل بكثير. يمكن أن يعمل Raider أيضًا كعقدة اتصالات فعالة في ساحة المعركة لدعم الطائرات الأخرى ومعالجة البيانات من مجموعات أجهزة استشعار متعددة للطائرات وكذلك من الأقمار الصناعية وغيرها من المصادر الرئيسية - مما قد يؤدي إلى إحداث ثورة في وعي الموقف بعدم الملاءمة التي تستفيد من دعمها.

article_601001b47db864_56654619.jpeg
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
تقييم T-72B3 الروسي: كيف يمكن لدبابة حديثة تعتمد على تصميم يزيد عمره عن 45 عامًا أن تتطابق مع منصات القتال الأحدث

article_6030c9d3901591_42751840.jpg



أخذ التحديث الإضافي ، T-72B3 ، مرحلة التحسينات إلى الأمام وقدم قدرات تجاوزت في نواح كثيرة تلك المتغيرات المبكرة لدبابات القتال الأكثر حداثة مثل طرازي T-80 و T-90 الأصليين. تفتخر T-72B3 بمحركات محسّنة تعوض أكثر عن وزنها الأكبر وتمنحها تنقلًا أفضل من T-72 الأصلي. تشمل الترقيات الأخرى نظام توجيه جديد ، ومسارات عالمية مزدوجة جديدة ، وأنظمة إخماد حريق محسّنة ، وأنظمة راديو متفوقة وشاشات مضادة للتراكم تحمي الجزء الخلفي من بدنها. ومع ذلك ، كانت التحسينات الرئيسية للقدرات في T-72B3 في مجال قوتها النارية وأنظمة التحكم في النيران. تلقت الدبابة نظام Kalina المتطور للتحكم في الحرائق ، ولوحة تحكم برج جديدة ، ومشاهد محسنة ، وأجهزة استشعار بانورامية متعددة الأطياف PNM Sosna-U مع محددات ليزر مدمجة ، ووحدات توجيه قيادة متوافقة مع صواريخ 9M119M. في غضون ذلك ، يتمتع المدفع الرئيسي الجديد للدبابة 2A46M5 125 ملم بقدرات تضاهي قدرات بعض دبابات القتال الأكثر تطورًا في العالم ، بما في ذلك استقرار محسّن ، ويمكنه نشر مجموعة واسعة من أنواع الذخيرة الجديدة المطورة للأجيال الجديدة من الدبابات. تستفيد T-72B3 أيضًا من تكامل درع Relikt التفاعلي التفاعلي ، وهو نفس الدرع المستخدم في أحدث المتغيرات من دبابات T-90 و T-80 ويوفر قدرة أفضل على البقاء.

article_6030ceb671cae3_08423298.jpg



تم اعتبار T-72 على نطاق واسع قبل وقتها عندما تم نشرها لأول مرة ، وحتى متغيرات التصدير ذات الدرجة المنخفضة في الجيش العراقي أثبتت أنها غير معرضة للخطر تمامًا ولديها ميزة أداء ساحقة على أحدث الدبابات الغربية المتاحة للتصدير ، Chieftain و M60 خلال إيران- حرب العراق. كان تصميم الدبابة السوفيتي قادرًا جدًا لدرجة أن وجودها غالبًا ما منع القوات الإيرانية من الاشتباك مع القوات العراقية على الأرض ، وتكبدت خسائر قليلة جدًا في دروع العدو خلال حرب الثماني سنوات بينما كان لها خسائر فادحة في الدروع الإيرانية. أثبتت الدبابة أيضًا فعاليتها العالية في القتال خلال حرب لبنان في الثمانينيات حيث واجهت دبابات Merkava I و M60 ، وقد أطلق عليها الرئيس السوري حافظ الأسد لقب `` أفضل دبابة في العالم '' لأدائها. قدم هذا أساسًا قويًا لروسيا للحفاظ على النظام الأساسي قابلاً للتطبيق من خلال التحديث ، حيث يوضح T-73B3 مدى إمكانية ترقية طرازات الدبابات القديمة لتتناسب مع إمكانات التصميمات الأحدث أو حتى تتجاوزها.



article_6030cf8f716999_90240916.jpeg




تعتبر T-72B3 حاليًا أكثر الدبابات استخدامًا في الجيش الروسي حيث يوجد أكثر من 1300 دبابة في الخدمة. نظرًا لأن الترقيات سهلة التطبيق نسبيًا ، ولدى روسيا أكثر من 7000 دبابة T-72 في المخزن ، فإن إمكانية زيادة هذا العدد بشكل كبير في حالة نشوب حرب كبرى من خلال التحديث السريع للدبابات القديمة وتقديمها للخدمة تظل كبيرة. دبابة T-73B3 هي الدبابة القتالية الأساسية للقوات المسلحة البيلاروسية ، وقد تم تقديمها كمساعدة للجيش العربي السوري لتجهيز الفيلق الخامس الذي تم إنشاؤه بدعم روسي واسع النطاق وإشرافه لمحاربة التمرد في البلاد منذ عام 2016. تم أيضًا تصدير T-72B3 كحزمة ترقية لتعزيز T-72s القديمة التي أرسلها جيش نيكاراغوا. يتضح إيمان روسيا بقدرات T-72B3 من خلال حقيقة أنها تعتمد على الدبابات للدفاع عن كالينينغراد ، وهي منطقة عسكرية شديدة التسليح في دول البلطيق مفصولة عن البر الرئيسي لروسيا ومحاطة من جميع الجهات بأراضي الناتو. ذات الأولوية لنشر أنظمة الأسلحة الروسية الأكثر قدرة. لا يزال من المحتمل جدًا تصدير المزيد من T-72B3 كحزمة ترقية على مدار السنوات القادمة مع الأخذ في الاعتبار مدى انتشار T-72 ومدى التحسين الذي يمكن أن توفره حزمة الترقية. من المتوقع أن يستمر عدد دبابات T-72B3 في الخدمة الروسية في النمو بوتيرة كبيرة ، بالتوازي مع نشر أحدث دبابات T-14 و T-90M قيد الإنتاج حاليًا.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
الضربة جاهزة لإيران؟ تأكيد الطلب الإسرائيلي على طائرات F-35 وناقلات التزود بالوقود الجوية

بعد أسابيع من التكهنات حول إمكانية إصدار أمر إسرائيلي رئيسي لطائرات عسكرية أمريكية جديدة ، تم التأكيد على أن إسرائيل وافقت رسميًا على خطط لشراء كل من سرب مقاتلات شبح جديدة من طراز F-35I ووحدة من طائرات ناقلة طائرات KC-46 Pegasus للطائرات. التزود بالوقود. وافقت الحكومة الإسرائيلية أيضًا على شراء مروحية جديدة للرفع الثقيل ، على الرغم من أن فئة المروحية التي تنوي شرائها لا تزال غير مؤكدة مع كون كل من شينوك والملك ستاليون متنافسين. تم تسليط الضوء على التوترات مع إيران كعامل رئيسي في تشكيل الطريقة التي اختارها سلاح الجو الإسرائيلي لتحديث ترسانته ، مع كون الغالبية العظمى من الأراضي الإيرانية بعيدة عن متناول المقاتلين الإسرائيليين باستثناء منصة الضربة F-15I - منها 25 فقط في الخدمة. ستسمح KC-46 لمقاتلات البلاد التي يتم نشرها بأعداد أكبر ، مثل F-16 التي تحتوي على 200 منها تقريبًا وطائرة F-35 التي طلبت 50 منها سابقًا ، بالوصول إلى الأهداف الإيرانية - وبالتالي تعظيم خيارات الهجوم عمليات.
article_60356cfbb27441_57921399.jpeg

يُعتقد أن حقيقة أن إيران تمتلك واحدة من أكثر شبكات الدفاع الجوي قدرة في الشرق الأوسط ، والتي بنتها حول S-300PMU-2 الروسية وأنظمة صواريخ أرض-جو طويلة المدى Khordad 15 و Bavar-373. أثرت على قرار الاستثمار في F-35 بدلاً من F-15EX الأثقل والتي لها نفس تكاليف الاستحواذ والتشغيل ولكن تم تحسينها بشكل أفضل للقتال الجوي ولها مدى أطول بكثير. تعتبر الطائرة F-35 أكثر ملاءمة للتعامل مع أنظمة الدفاع الجوي الأرضية مثل تلك الخاصة بإيران ، وبما أن سلاح الجو الإيراني يمثل تهديدًا محدودًا في القتال الجوي-الجوي ، فإن الحصول على طائرة ذات قدرات تخفي مُحسَّنة للمهام الجوية-الأرضية مثل كان F-35 خيارًا أكثر ترجيحًا.

تأتي الصفقة الإسرائيلية في أعقاب الموافقة في عام 2020 من قبل إدارة دونالد ترامب على تقديم مساعدات بقيمة 3.3 مليار دولار لإسرائيل في إطار مبادرة التمويل العسكري الخارجي (FMF) ، والتي تمنح أموالًا لشراء أسلحة ومعدات عسكرية أخرى بشرط أن يتم إنفاق نسبة معينة من هذا - والتي تصل إلى الأغلبية الساحقة - على الأجهزة الأمريكية. لقد أدى تزويد إسرائيل بمثل هذه المساعدة إلى تعزيزها بشكل كبير لمتابعة المصالح المشتركة التي تشترك فيها تل أبيب وواشنطن في الشرق الأوسط ، ولكنه ضمن أيضًا أن تحافظ الولايات المتحدة على حصة سوقية مهيمنة في سوق الأسلحة في البلاد. وبحسب ما ورد سعت إسرائيل إلى الحصول على أول زوج من طائرات KC-46 من دفعة تعاقدت معها القوات الجوية الأمريكية سابقًا ، مما سيسمح للقوات الجوية الإسرائيلية بالبدء في العمل في أقرب وقت ممكن. وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على البيع المحتمل لثمانية طائرات KC-46A لإسرائيل في عام 2020 بمتوسط تكلفة 300 مليون دولار لكل طائرة.

article_60356c634284a0_21524059.jpg
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
تقييم T-72B3 الروسي: كيف يمكن لدبابة حديثة تعتمد على تصميم يزيد عمره عن 45 عامًا أن تتطابق مع منصات القتال الأحدث

article_6030c9d3901591_42751840.jpg

تم اعتبار T-72 على نطاق واسع قبل وقتها عندما تم نشرها لأول مرة ، وحتى متغيرات التصدير ذات الدرجة المنخفضة في الجيش العراقي أثبتت أنها غير معرضة للخطر تمامًا ولديها ميزة أداء ساحقة على أحدث الدبابات الغربية المتاحة للتصدير ، Chieftain و M60 خلال إيران- حرب العراق. كان تصميم الدبابة السوفيتي قادرًا جدًا لدرجة أن وجودها غالبًا ما منع القوات الإيرانية من الاشتباك مع القوات العراقية على الأرض ، وتكبدت خسائر قليلة جدًا في دروع العدو خلال حرب الثماني سنوات بينما كان لها خسائر فادحة في الدروع الإيرانية. أثبتت الدبابة أيضًا فعاليتها العالية في القتال خلال حرب لبنان في الثمانينيات حيث واجهت دبابات Merkava I و M60 ، وقد أطلق عليها الرئيس السوري حافظ الأسد لقب `` أفضل دبابة في العالم '' لأدائها. قدم هذا أساسًا قويًا لروسيا للحفاظ على النظام الأساسي قابلاً للتطبيق من خلال التحديث ، حيث يوضح T-73B3 مدى إمكانية ترقية طرازات الدبابات القديمة لتتناسب مع إمكانات التصميمات الأحدث أو حتى تتجاوزها.
article_6030ceb671cae3_08423298.jpg


تعتبر T-72B3 حاليًا أكثر الدبابات استخدامًا في الجيش الروسي حيث يوجد أكثر من 1300 دبابة في الخدمة. نظرًا لأن الترقيات سهلة التطبيق نسبيًا ، ولدى روسيا أكثر من 7000 دبابة T-72 في المخزن ، فإن إمكانية زيادة هذا العدد بشكل كبير في حالة نشوب حرب كبرى من خلال التحديث السريع للدبابات القديمة وتقديمها للخدمة تظل كبيرة. دبابة T-73B3 هي الدبابة القتالية الأساسية للقوات المسلحة البيلاروسية ، وقد تم تقديمها كمساعدة للجيش العربي السوري لتجهيز الفيلق الخامس الذي تم إنشاؤه بدعم روسي واسع النطاق وإشرافه لمحاربة التمرد في البلاد منذ عام 2016. تم أيضًا تصدير T-72B3 كحزمة ترقية لتعزيز T-72s القديمة التي أرسلها جيش نيكاراغوا. يتضح إيمان روسيا بقدرات T-72B3 من خلال حقيقة أنها تعتمد على الدبابات للدفاع عن كالينينغراد ، وهي منطقة عسكرية شديدة التسليح في دول البلطيق مفصولة عن البر الرئيسي لروسيا ومحاطة من جميع الجهات بأراضي الناتو. ذات الأولوية لنشر أنظمة الأسلحة الروسية الأكثر قدرة. لا يزال من المحتمل جدًا تصدير المزيد من T-72B3 كحزمة ترقية على مدار السنوات القادمة مع الأخذ في الاعتبار مدى انتشار T-72
article_6030cf8f716999_90240916.jpeg
أخذ التحديث الإضافي ، T-72B3 ، مرحلة التحسينات إلى الأمام وقدم قدرات تجاوزت في نواح كثيرة تلك المتغيرات المبكرة لدبابات القتال الأكثر حداثة مثل طرازي T-80 و T-90 الأصليين. تفتخر T-72B3 بمحركات محسّنة تعوض أكثر عن وزنها الأكبر وتمنحها تنقلًا أفضل من T-72 الأصلي. تشمل الترقيات الأخرى نظام توجيه جديد ، ومسارات عالمية مزدوجة جديدة ، وأنظمة إخماد حريق محسّنة ، وأنظمة راديو متفوقة وشاشات مضادة للتراكم تحمي الجزء الخلفي من بدنها. ومع ذلك ، كانت التحسينات الرئيسية للقدرات في T-72B3 في مجال قوتها النارية وأنظمة التحكم في النيران. تلقت الدبابة نظام Kalina المتطور للتحكم في الحرائق ، ولوحة تحكم برج جديدة ، ومشاهد محسنة ، وأجهزة استشعار بانورامية متعددة الأطياف PNM Sosna-U مع محددات ليزر مدمجة ، ووحدات توجيه قيادة متوافقة مع صواريخ 9M119M. في غضون ذلك ، يتمتع المدفع الرئيسي الجديد للدبابة 2A46M5 125 ملم بقدرات تضاهي قدرات بعض دبابات القتال الأكثر تطورًا في العالم ، بما في ذلك استقرار محسّن ، ويمكنه نشر مجموعة واسعة من أنواع الذخيرة الجديدة المطورة للأجيال الجديدة من الدبابات. تستفيد T-72B3 أيضًا من تكامل درع Relikt التفاعلي التفاعلي ، وهو نفس الدرع المستخدم في أحدث المتغيرات من دبابات T-90 و T-80 ويوفر قدرة أفضل على البقاء.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
تقييم T-72B3 الروسي: كيف يمكن لدبابة حديثة تعتمد على تصميم يزيد عمره عن 45 عامًا أن تتطابق مع منصات القتال الأحدث

article_6030c9d3901591_42751840.jpg



أخذ التحديث الإضافي ، T-72B3 ، مرحلة التحسينات إلى الأمام وقدم قدرات تجاوزت في نواح كثيرة تلك المتغيرات المبكرة لدبابات القتال الأكثر حداثة مثل طرازي T-80 و T-90 الأصليين. تفتخر T-72B3 بمحركات محسّنة تعوض أكثر عن وزنها الأكبر وتمنحها تنقلًا أفضل من T-72 الأصلي. تشمل الترقيات الأخرى نظام توجيه جديد ، ومسارات عالمية مزدوجة جديدة ، وأنظمة إخماد حريق محسّنة ، وأنظمة راديو متفوقة وشاشات مضادة للتراكم تحمي الجزء الخلفي من بدنها. ومع ذلك ، كانت التحسينات الرئيسية للقدرات في T-72B3 في مجال قوتها النارية وأنظمة التحكم في النيران. تلقت الدبابة نظام Kalina المتطور للتحكم في الحرائق ، ولوحة تحكم برج جديدة ، ومشاهد محسنة ، وأجهزة استشعار بانورامية متعددة الأطياف PNM Sosna-U مع محددات ليزر مدمجة ، ووحدات توجيه قيادة متوافقة مع صواريخ 9M119M. في غضون ذلك ، يتمتع المدفع الرئيسي الجديد للدبابة 2A46M5 125 ملم بقدرات تضاهي قدرات بعض دبابات القتال الأكثر تطورًا في العالم ، بما في ذلك استقرار محسّن ، ويمكنه نشر مجموعة واسعة من أنواع الذخيرة الجديدة المطورة للأجيال الجديدة من الدبابات. تستفيد T-72B3 أيضًا من تكامل درع Relikt التفاعلي التفاعلي ، وهو نفس الدرع المستخدم في أحدث المتغيرات من دبابات T-90 و T-80 ويوفر قدرة أفضل على البقاء.

article_6030ceb671cae3_08423298.jpg



تم اعتبار T-72 على نطاق واسع قبل وقتها عندما تم نشرها لأول مرة ، وحتى متغيرات التصدير ذات الدرجة المنخفضة في الجيش العراقي أثبتت أنها غير معرضة للخطر تمامًا ولديها ميزة أداء ساحقة على أحدث الدبابات الغربية المتاحة للتصدير ، Chieftain و M60 خلال إيران- حرب العراق. كان تصميم الدبابة السوفيتي قادرًا جدًا لدرجة أن وجودها غالبًا ما منع القوات الإيرانية من الاشتباك مع القوات العراقية على الأرض ، وتكبدت خسائر قليلة جدًا في دروع العدو خلال حرب الثماني سنوات بينما كان لها خسائر فادحة في الدروع الإيرانية. أثبتت الدبابة أيضًا فعاليتها العالية في القتال خلال حرب لبنان في الثمانينيات حيث واجهت دبابات Merkava I و M60 ، وقد أطلق عليها الرئيس السوري حافظ الأسد لقب `` أفضل دبابة في العالم '' لأدائها. قدم هذا أساسًا قويًا لروسيا للحفاظ على النظام الأساسي قابلاً للتطبيق من خلال التحديث ، حيث يوضح T-73B3 مدى إمكانية ترقية طرازات الدبابات القديمة لتتناسب مع إمكانات التصميمات الأحدث أو حتى تتجاوزها.



article_6030cf8f716999_90240916.jpeg




تعتبر T-72B3 حاليًا أكثر الدبابات استخدامًا في الجيش الروسي حيث يوجد أكثر من 1300 دبابة في الخدمة. نظرًا لأن الترقيات سهلة التطبيق نسبيًا ، ولدى روسيا أكثر من 7000 دبابة T-72 في المخزن ، فإن إمكانية زيادة هذا العدد بشكل كبير في حالة نشوب حرب كبرى من خلال التحديث السريع للدبابات القديمة وتقديمها للخدمة تظل كبيرة. دبابة T-73B3 هي الدبابة القتالية الأساسية للقوات المسلحة البيلاروسية ، وقد تم تقديمها كمساعدة للجيش العربي السوري لتجهيز الفيلق الخامس الذي تم إنشاؤه بدعم روسي واسع النطاق وإشرافه لمحاربة التمرد في البلاد منذ عام 2016. تم أيضًا تصدير T-72B3 كحزمة ترقية لتعزيز T-72s القديمة التي أرسلها جيش نيكاراغوا. يتضح إيمان روسيا بقدرات T-72B3 من خلال حقيقة أنها تعتمد على الدبابات للدفاع عن كالينينغراد ، وهي منطقة عسكرية شديدة التسليح في دول البلطيق مفصولة عن البر الرئيسي لروسيا ومحاطة من جميع الجهات بأراضي الناتو. ذات الأولوية لنشر أنظمة الأسلحة الروسية الأكثر قدرة. لا يزال من المحتمل جدًا تصدير المزيد من T-72B3 كحزمة ترقية على مدار السنوات القادمة مع الأخذ في الاعتبار مدى انتشار T-72 ومدى التحسين الذي يمكن أن توفره حزمة الترقية. من المتوقع أن يستمر عدد دبابات T-72B3 في الخدمة الروسية في النمو بوتيرة كبيرة ، بالتوازي مع نشر أحدث دبابات T-14 و T-90M قيد الإنتاج حاليًا.
يرجى حدف هادا التعليق ... @الامين محمد @سكون الفجر Ma$Ter
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
ما مدى قدرة أسطول مقاتلات MiG-29 السوري؟ ترقيات وهياكل الطائرات التي تم تسليمها حديثًا تعمل على تحسين الدفاعات الجوية

1583442924_29.jpg


مع اقتراب حرب سوريا الطويلة ضد مجموعة من المتمردين من نهايتها ، بدأت القوات الجوية في البلاد مرة أخرى في التركيز بشكل أكبر على القدرات القتالية جو-جو لمواجهة التهديدات المحتملة من الجهات الفاعلة الحكومية - وعلى الأخص إسرائيل وتركيا. بصرف النظر عن طراز MiG-25 Foxbat الثقيل الاعتراضي ، والذي لا يُعتقد أنه تم تحديثه بشكل كبير في الخدمة السورية ولديه تكاليف تشغيلية قد تكون باهظة للغاية بالنسبة للدولة التي تعاني من ضائقة مالية ، وهي الطائرة الأكثر قدرة في مخزون البلاد من حيث أداء القتال الجوي اليوم هو مقاتلة MiG-29 Fulcrum متوسطة الوزن. يشير عدد من المصادر إلى أن سوريا استثمرت منذ عام 2019 ليس فقط في توسيع أسطولها من طراز MiG-29 بطرازات أحدث وأكثر تقدمًا من الطائرات ، ولكن أيضًا في زيادة الاستعداد التشغيلي وتحديث هياكل طائرات MiG-29 الأقدم التي تم استلامها خلال الحرب الباردة.







article_603525063a6fb4_48282848 (1).jpeg

قبل استلام مقاتلاتها الأولى من طراز MiG-29 في أواخر الثمانينيات ، كانت سوريا العميل الأجنبي الرائد للمقاتلة الروسية MiG-23 Flogger ذات الأجنحة المتغيرة خلال الحرب الباردة ، وكانت أول من حصل على الطائرة في عام 1974 مع استمرار عمليات التسليم. الكثير من الثمانينيات بحيث بحلول نهاية العقد ، كان ما يقرب من 150 طائرة في الخدمة. تضمنت هذه أحدث أنواع الضربات من Flogger و MiG-23BN والمتغيرات المتقدمة المصممة للقتال الجوي مثل MiG-23ML و MiG-23MLD. مع توقف إنتاج MiG-23 في عام 1985 ، كانت MiG-29 بديلاً طبيعيًا لتشكيل الأساطيل المقاتلة لعملاء الدفاع السوفيتي في جميع أنحاء العالم - من كوريا الشمالية ودول حلف وارسو إلى سوريا وإيران والعراق. كانوا من بين أولئك الذين حصلوا على MiG-29A في السنوات الأخيرة من الاتحاد السوفيتي. تم تصميم MiG-29 لتكون قادرة على التفوق على مقاتلات القوات الجوية الأمريكية من طراز F-16 و F-18 خفيفة ومتوسطة الوزن في الاشتباكات الجوية ، وعندما تم تقييمها في ألمانيا بعد توحيد البلاد ، تم العثور على رحلة متفوقة. الأداء والصواريخ المتفوقة مع صواريخها الجوية R-73 قصيرة المدى على وجه الخصوص توفر ميزة كبيرة للغاية على جميع المقاتلات الغربية في نطاقات قريبة


article_603525230fc877_46333010 (1).jpeg
أدى انهيار الاتحاد السوفيتي إلى تعطيل خطط التحديث السورية بشكل خطير وتقويض الفعالية القتالية للقوات الجوية السورية إلى درجة لم يتعافى منها حتى الآن. عندما انهار الاتحاد السوفيتي ، تم تجهيز خمسة فقط من أسراب المقاتلات التسعة والعشرين التابعة للقوات الجوية السورية بمقاتلات حديثة قادرة على إشراك طائرات من الجيل الرابع الغربي بشروط مواتية - بما في ذلك 30 طائرة من طراز MiG-29A مقسمة بين ثلاثة أسراب و 30 طائرة اعتراضية من طراز MiG-25 مقسمة بين اثنين. أسراب. كان الانهيار السوفيتي يعني إنهاء الأسعار "الودية" للأسلحة الجديدة ووضع حد كامل للمساعدات العسكرية ، مما أدى إلى تقليل ساعات التدريب وانخفاض معدلات التوفر لأساطيل MiG-21 و MiG-23 الكبيرة في سوريا التي كانت سوريا موجودة بالفعل ، وفرصة ضئيلة. للاستبدال بـ MiG-29s. كما أجبر الانهيار السوفياتي روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي على قطع أسطولها من طراز MiG-29 بشكل خطير المكون من 700 طائرة ووضع الكثير منها في الاحتياط ، وخفض إنتاج MiG-29 ، والتراجع عن خطط تحديث MiG-23 التي كانت من المقرر أن تتلقى إلكترونيات الطيران الجديدة وأجهزة الاستشعار المطورة ومجموعة من صواريخ جو-جو الجديدة.




article_6035253e1776a3_77777624 (1).jpeg
تواجه سوريا اليوم تهديدات كبيرة من الجارتين تركيا وإسرائيل اللتين تعتمدان على مقاتلات F-16C / D / I كمقاتلة أساسية - حيث تنشر إسرائيل أيضًا عددًا أقل من طائرات F-15 الأثقل والأكثر قدرة والتي انتهكت المجال الجوي السوري في الماضي . في حين أن MiG-29 مناسبة تمامًا لإشراك طائرات F-16 ، وهي عمومًا طائرة أكثر قدرة في القتال الجوي جوًا ، فإن أسطول MiG-29A السوري الموفر من قبل الاتحاد السوفيتي لا يفوق عدد أساطيل جيرانه بشكل رهيب فحسب ، بل أيضًا الطائرات. هي أيضًا أقدم بكثير ويمكن أن تواجه عيبًا مقارنة بطرازات F-16 الأحدث. سيتفاقم الوضع أكثر من خلال التدريب المحدود الذي يمكن للطيارين السوريين الوصول إليه ، وافتقار سوريا إلى طائرات الإنذار المبكر والتحكم (AEW & C) لدعم مقاتلاتها التي تعد أصولًا يمكن لكل من تركيا وإسرائيل الوصول إليها. وهكذا استثمرت القوات الجوية السورية في تحديث طائرات MiG-29 الحالية والحصول على طائرات جديدة لسد الفجوة مع جيرانها.





article_6035254a3277a3_32009731 (1).jpeg
استلمت سوريا أول طائرة جديدة من طراز MiG-29 من روسيا في عام 2020 ، بعد أن تأخر تسليمها بسبب الصراع المستمر. في حين تم الإبلاغ سابقًا عن قيام سوريا بتقديم طلب لشراء طائرات MiG-29M قبل وقت قصير من الحرب ، إلا أنها تلقت طائرات MiG-29SMT أقل قدرة والتي وفقًا لبعض المصادر ربما تم توفيرها مجانًا. يمثل MiG-29SMT هيكلًا أساسيًا للطائرة MiG-29A تم ترقيته وتعديله لجعل مواصفات الأداء أقرب إلى مواصفات MiG-29M ، بما في ذلك دمج رادار Zhuk-ME الذي يوفر وعيًا أكبر بكثير بالحالة ويسمح لكل منها بإشراك المزيد من الأهداف في وقت واحد . المقاتل لديه يد على دواسة الوقود والعصا (HOTAS) قمرة القيادة مع شاشات ملونة متعددة الوظائف من الكريستال السائل وإلكترونيات الطيران وأجهزة الاستشعار الخاصة بها مناسبة بشكل أفضل لتشغيل أسلحة متطورة موجهة من الهواء إلى السطح.





article_603525686671a7_27685316 (1).jpeg

إلى جانب بدء تشغيل طائرات MiG-29SMT ، سعت سوريا أيضًا إلى تحديث أسطولها من طراز MiG-29A. تم تعديل الطائرة بشكل ملحوظ في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لنشر صاروخ جو-جو بالرادار النشط الموجه بالرادار R-77 ، والذي وفر قدرات `` إطلاق النار والنسيان '' وكان له نطاق مشابه لطائرات AIM-120C التي استخدمتها إسرائيل - وهو أعلى بكثير من الصواريخ القديمة AIM -120B تستخدمها تركيا. في الآونة الأخيرة ، يبدو أن المقاتلة قد دمجت أنظمة الدفاع البيلاروسية "Talisman" على متنها - وهو نظام حرب إلكتروني قوي مصمم لحماية الطائرات المقاتلة من الهجمات الصاروخية جوًا وجوًا أرضيًا. تمت ملاحظة نظام الحرب الإلكترونية هذا على طائرات MiG-29A السورية منذ عام 2019 ، ومن المرجح أن يوفر ميزة حرب إلكترونية على طائرات F-16 التركية مع تضييق الفجوة مع تلك الموجودة في سلاح الجو الإسرائيلي. وقد اقترنت هذه الجهود بطلبات شراء طائرات تدريب جديدة من طراز Yak-130 من روسيا ، مما سيسمح للقوات الجوية السورية بزيادة قدرات طياريها بشكل أكثر كفاءة وتوفير تجربة تشغيل طائرات مع إلكترونيات طيران أكثر حداثة.





في حين أن التقدم في تحديث أسطول MiG-29 التابع للقوات الجوية السورية كان كبيرًا ، إلا أن أحدث طراز MiG-29SMT لا يزال في الطرف الأدنى من الطائرات المقاتلة التي يتم إنتاجها في روسيا مع قدرة سوريا على شراء طائرات مقاتلة روسية عالية الجودة مثل MiG- 35 يعتمد إلى حد كبير على ما إذا كان اقتصادها قادرًا على التعافي من أضرار الحرب. ستحدد العوامل الاقتصادية أيضًا مدى قدرة الدولة على توسيع أسطولها من طراز MiG-29 ، حيث يشير الحجم الكبير جدًا لأسطول MiG-23 إلى أنه من المحتمل أن تتطلع إلى تقديم طلبات كبيرة جدًا لطائرات MiG-29 في المستقبل تحت الظروف الاقتصادية الصحيحة. ومع ذلك ، أدت العقوبات الاقتصادية الغربية الواسعة ضد البلاد إلى إبطاء الجهود المبذولة لتحقيق الانتعاش الاقتصادي بعد الحرب.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
لماذا يُعد تخصيص الصين لأول سرب مقاتلة من طراز J-7G لوحدة تدريب تطورًا مهمًا

article_603631da7ceea9_12390539.jpg
خصصت القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني أول وحدة على الإطلاق من مقاتلات J-7G ذات المحرك الواحد إلى سرب خصيصًا لأغراض التدريب ، حيث تتلقى أكاديمية Xi'an Flight وحدة من الطائرات التي من المتوقع أن تحل محل أقدم بكثير. طائرات J-7B في لواء التدريب الأول. كانت Chengdu J-7 المقاتلة الأكثر قدرة في سلاح الجو لجيش التحرير الشعبي الصيني منذ أواخر الستينيات ، عندما انضمت إلى الأسطول ، حتى نهاية الحرب الباردة ، وبعد ذلك بدأت الصين في تلقي مقاتلات Su-27 و Su-30 أكثر قدرة. من روسيا. اعتمد التصميم على طراز MiG-21 السوفيتي ، الذي خدم في سلاح الجو السوفيتي منذ عام 1959 ، وبينما كانت نماذج J-7 الأولية أقل قدرة بكثير من نظائرها السوفيتية ، أدى الاستثمار الصيني المستمر في التصميم إلى أن تصبح معركة هائلة منصة. استمر إنتاج J-7 حتى عام 2013 ، على الرغم من استبدال التصميم بمنصات J-10A و J-11B الأصلية التي انضمت إلى القوة الجوية منذ أوائل عام 2010 ، مع جائزة J-7 لتكاليفها التشغيلية المنخفضة وسهولة استخدامها للصيانة. يمثل J-7G البديل الأكثر تقدمًا من J-7 الذي تم تطويره على الإطلاق ، ويفتخر باستخدام أعلى بكثير للمواد المركبة ، وقمرة قيادة زجاجية كاملة ، وجناح دلتا مزدوج جديد ، وثلاث شاشات عرض HUD متعددة الوظائف و HOTAS ، ومشاهد مثبتة على خوذة ، و المقطع العرضي للرادار يقلل من جسم الطائرة وخزانات الوقود المطابقة من بين ميزات الجيل الرابع الأخرى.

article_6036302cbc02e9_21831391.jpg
بينما يتم إنتاج J-10 اليوم للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبى الصينى كمقاتلة خفيفة الوزن ذات محرك واحد ، يمكن تصنيف J-7G على أنها مقاتلة `` خفيفة جدًا '' - نوع من الطائرات يبدو أن جيش التحرير الشعبى الصينى مستعد للتخلي عنه تمامًا من خط المواجهة الأدوار القتالية. تم تقاعد أعداد كبيرة من وحدات J-7 في السنوات الأخيرة ، وانتقلت إما إلى طائرات J-10 أو حتى مباشرة إلى مقاتلات ذات نهاية أعلى وأثقل مثل J-16 - والتي تبلغ حوالي ثلاثة أضعاف حجمها. يعد تقاعد وحدة J-7G من خدمة الخطوط الأمامية أمرًا مهمًا لأنه يوضح أنه حتى أكثر المتغيرات قدرة من J-7 يتم الآن التخلص منها تدريجيًا من خدمة الخطوط الأمامية في سلاح الجو PLA واستبدالها بأحدث وأكبر '4+. طائرات "وجيل 4 ++". يعكس هذا الانتقال وفرة الأموال في جيش التحرير الشعبي ، حيث إن مقاتلات J-10C وخاصة مقاتلات J-16 أكثر تكلفة بكثير ، ولكن الأهم من ذلك أن تكاليفها التشغيلية أعلى بكثير من تلك الخاصة بـ J-7 مما يعني أنه أثناء الانتقال ستحدث ثورة وتحسن أداء الوحدة بشكل كبير ، وهذا يعني أيضًا أن تكاليف تشغيل هذه الوحدات في وقت السلم أو غير ذلك ستكون أعلى بكثير. يتم تسهيل هذه التكاليف من خلال معدلات نمو عالية ثابتة لكل من الاقتصاد الصيني وميزانية جيش التحرير الشعبي.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
أخطر سلاح هجومي في إفريقيا: الجزائر تؤكد نشر صواريخ إسكندر فوق الصوتية الباليستية

article_5fb1dd080202d0_53329674.jpg


أكد الجيش الجزائري لأول مرة نشره لصواريخ إسكندر الباليستية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ، مع إطلاق لقطات لإطلاق النار خلال التدريبات. يُعتقد أن الصاروخ قد خدم في القوات المسلحة للبلاد لسنوات عديدة ، على الرغم من أن عدم التأكيد المسبق يمثل اتجاهاً أوسع في الجيش الجزائري بعدم الإعلان عن شراء أسلحة جديدة. يُعتبر صاروخ إسكندر على نطاق واسع أكثر أنواع الصواريخ الباليستية التكتيكية قدرة في العالم ، ومن المعروف أنه تم تصديره فقط إلى أرمينيا والجزائر - حيث تقوم كل من كوريا الشمالية والجنوبية بإدخال صواريخ متشابهة للغاية يُعتقد أنها استفادت من عمليات نقل التكنولوجيا الروسية. يبلغ مدى الصاروخ 500 كيلومتر ويتمتع بالدقة العالية للغاية والقدرة على المناورة ، وقدرته على تبني مسارات غير عادية والسفر بسرعات عالية تتجاوز 5 ماخ على الرغم من نطاقه القصير نسبيًا مما يجعل اعتراضه شبه مستحيل.



article_5fb1dc57a1d200_40202660.jpeg

وجاء الكشف عن اسكندر بعد اندلاع أعمال عدائية منخفضة المستوى بين الجيش المغربي ومختلف الجماعات المتمردة ، مع بث لقطات على التلفزيون العام. يمثل صاروخ إسكندر أكثر أنواع الصواريخ الباليستية حداثة وتطوراً في إفريقيا أو العالم العربي ، وهو أحد أنظمة الأسلحة العديدة البارزة التي تم الحصول عليها في السنوات الأخيرة بشكل أساسي من روسيا. وشملت هذه أنظمة صواريخ أرض - جو بعيدة المدى من طراز S-400 ، وعدة مئات من دبابات T-90 ، ومركبات قتالية للدفاع الجوي Patnsir-SM ، وغواصات هجومية محسّنة من طراز Kilo Class ، وصواريخ كروز CX-1 الصينية - وغيرها. يُعتقد أيضًا أن الجزائر وقعت عقدًا لشراء طائرات مقاتلة من طراز Su-57 من الجيل التالي من روسيا ، على الرغم من أنه كالعادة مع أكبر دولة في إفريقيا ، لن يتم تأكيد شراء الأسلحة غزير الإنتاج رسميًا حتى التسليم. تصاعدت حشد الأسلحة الجزائرية بشكل ملحوظ بعد هجمات الناتو غير المتوقعة كليًا على ليبيا المجاورة في عام 2011 ، والتي أهملت تحديث قوتها الجوية أو دفاعاتها الجوية ودفعت ثمناً باهظاً للقيام بذلك عندما تم استغلال هذا الضعف. وقد أدى ذلك إلى قيام كل من الجزائر ومصر بالاستثمار بكثافة في مثل هذه القدرات على الأرجح لردع أي هجمات غربية محتملة مماثلة.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
ليس بمقدور الناتو الحصول على تكنولوجيا منظومات الدفاع الجوي الروسية المتطورة

صواريخ-S400-وقدراتها.jpg


لا يمكن أن يستحوذ حلف شمال الأطلسي (الناتو) على تكنولوجيا صناعة وسائط الدفاع الجوي الروسية المتطورة عبر البلدان التي تستورد هذه الوسائط، وبالأخص تركيا التي اشترت منظومات صواريخ "إس-400" المضادة للطائرات من روسيا.
أعلن ذلك رئيس مؤسسة التكنولوجيا الروسية، سيرغي تشيميزوف، في تصريح خاص لقناة "آر تي"، كشف فيه أن تركيا تتباحث مع روسيا بشأن استيراد المزيد من منظومات "إس-400".
ولا يتوقع مدير قطاع التكنولوجيا في روسيا أن تنصاع تركيا، وهي عضو في حلف الناتو، لضغوط واشنطن التي تطالب أنقرة بالإحجام عن شراء وسائط الدفاع الجوي من روسيا لاسيما وإن اتفاقية توريد منظومات "إس-400" لتركيا تراعي إمكانية أن يتم تصنيع بعض مكونات منظومة "إس-400" في تركيا.
وأكد رئيس مؤسسة التكنولوجيا الروسية أن "إس-400" سلاح دفاعي ولا يمكن أن تتأثر به القدرة الدفاعية لأي بلد آخر، بل من حق أي بلد أن يشتري هذا السلاح.
وعما إذا أمكن أن يحصل حلف الناتو على تكنولوجيا صناعة منظومات "إس-400" عبر تركيا أجاب مدير قطاع التكنولوجيا في روسيا أن هذا مستحيل.
أولا، لا تسلم روسيا تكنولوجيا صناعة "إس-400" بشكل كامل إلى تركيا.
ثانيا، ليس بإمكان تركيا تنظيم إنتاج تقنية تحتاج إلى وسائل الإنتاج التقني الحديث مثل "إس-400" محليًا بشكل كامل حتى لو حصلت على التكنولوجيا المناسبة.


 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
"الحراس الخفيون"...روسيا تبني غواصات سرية جديدة
1035439269_100_543_2882_2048_1000x541_80_0_0_b819bb183d85bdd25117120927485648.jpg

يستعد الأسطول البحري الروسي لإستقبال أحدث الغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء، من مشروع "677" "لادا"، في 2022.
الغواصة الجديدة ستكون مزودة بأحدث الأسلحة الدقيقة بالإضافة لصعوبة تتبع الغواصة والعثور عليها.
حول ميزات المشروع الجديد، تحدث المدير العام لشركة بناء السفن "Admiralty Shipyards" ألكسندر بوزاكوف، لـ"سبوتنيك" عن خصائص هذه الغواصة.


تم التخطيط لتسليم غواصات "كرونشدانت" و"فيليك لوكي" في 2021، إلا أنه وبسبب التأخر في تسلم بعض القطع من الخارج تم تأخير التسليم للبحرية الروسية.
وتتميز الغواصات الجديدة بانها أصغر حجما، مما يعني أنها ليست ملحوظة جدا للسونار. كما تم زيادة التخفي الصوتي من خلال مخطط هيكل واحد لجسم الغواصة، وهو أمر غير قياسي بناء السفن المحلية بالإضافة إلى ذلك، فإن "لادا" هي أول غواصات روسية مزودة بمحطة طاقة (لا هوائية) مستقلة عن الهواء.
وأثناء اختبارات الغواصة، تم الكشف عن مشاكل خطيرة في المجمع الصوتي المائي، ولم تسمح الطاقة غير الكافية لمحرك التجديف الكهربائي بتطوير السرعة المطلوبة تحت الماء. لكن البحرية ما زالت تتوقع غواصات جديدة تعمل بالديزل والكهرباء ، لذلك بدلاً من "لادا"، طلبت ست غواصات تم اختبارها على مدار الوقت ومتقنة
جيدا من مشروع "فارشافيانكا 363" لأسطول المحيط الهادئ.

وفقا للخبراء، "لادا" هي أحدث الغواصات المحلية غير النووية الواعدة. على الرغم من حجمها المتواضع، فهي متعددة الاستخدامات للغاية، فهي قادرة على مقاومة الغواصات والسفن السطحية، وضرب الأهداف الساحلية، ووضع حقول الألغام، وحماية الساحل من عمليات الإنزال، ونقل الوحدات الفرعية أو البضائع الخاصة.
المزايا الرئيسية هي الأتمتة العالية والضوضاء المنخفضة، والتنقل والقدرة على المناورة، مما يجعل من الممكن استخدامها بفعالية في عمليات التخريب والاستطلاع، كما أنها مجهزة بنظام سونار قوي وثلاثة هوائيات حساسة في آن واحد، واحد في القوس واثنان على الجانبين. تصل سرعة الغواصة التي يبلغ إزاحتها حوالي 1.8 ألف طن إلى 20 عقدة. العمق يصل إلى 350 متر. في نفس الوقت ، يبلغ عدد أفراد الطاقم 30 شخصا فقط.
بالنسبة للتسلح، تحمل "لادا" في المعدات القياسية 18 طوربيدا بعيار 533 ملم، وتم تكييف أنابيب الطوربيد أيضا لإطلاق صواريخ طوربيد عالية السرعة مضادة للغواصات من طراز "شكفال"، تصل سرعتها حتى 300 كيلومتر في الساعة. كما تم تزويدها مثل العديد من السفن الروسية الحديثة، بصواريخ كاليبر كروز.

ويتم بناء أول غواصتين متسلسلتين بدون محطة طاقة مستقلة عن الهواء، حيث لم يتم إنشاء مثل هذه الغواصة في روسيا بعد، وفقا لبوزاكوف. لكن بقية سفن العائلة ستحصل عليها.

"الحراس الخفيون"
"لادا" هي فئة جديدة تماما من الغواصات تستند إلى مشاريع سابقة، كما أوضح رئيس حركة دعم الأسطول الروسي، الكابتن ميخائيل نيناشيف،لـ"سبوتنيك".

فعلى مدى 15-20 سنة الماضية، تم إتقان نحو 150 عمل تصميم تجريبي في "لادا". لا يوجد مشروع واحد لديه هذا القدر. إنه في الواقع مختبر كبير تحت الماء ".

كما أكد الخبير، بالمقارنة مع المشاريع السابقة، تحمل "لادا" المزيد من الطوربيدات، بفضل خصائصهم التكتيكية والفنية الفريدة، فهم قادرون على حل المشكلات في جميع الاتجاهات التكتيكية والاستراتيجية. بالإضافة إلى ذلك، يسمح التصميم بوضع أنظمة الصواريخ.
كما إن ضجيج هذه الغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء يمكن مقارنتها بضوضاء البحر، كما أن الصوتيات المائية الجديدة تستمع إلى مساحة أكبر بكثير من السفن الأخرى، كما يقول نيناشيف. هذا مهم للغاية، حيث سيكون مقر Ladas في القطب الشمالي.ميزة أخرى هي حجمها المتواضع، والذي يسمح باستخدام الغواصات في المياه الضحلة وفي الأعماق الكبيرة. لن تنتشر الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية لعدو محتمل في كل مكان، لكنها ناجحة للغاية في الدفاع عن الأراضي في غواصات مثل لادا .
لطالما تم الاعتراف بغواصات الديزل الروسية على أنها الأفضل في فئتها. تخدم ست غواصات تعمل بالديزل والكهرباء من المشروع 636.3 في أسطول البحر الأسود، وسيتم نقل ست غواصات أخرى إلى المحيط الهادئ في السنوات القادمة، كما تستعد غواصتان للانتقال إلى مركز عمل دائم. بسبب صمتها وسريتها في الناتو، اطلقو عليها لقب "الثقوب السوداء".





 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top