مشكلتي دعواتكم

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
777
نقاط التفاعل
4,348
النقاط
51
لما خطبني تفاهمنا على السكن في بيت العائلة. مع أمه ووالدته وهو وضع مؤقت كما اخبرونا .في هذا المنزل يعيش اخوه وعائلته.
قبلت انا وياليتني لم اقبل
اعتقدت ان الامر سهل واني استطيع ان اعامل الجميع بقلب طيب وتمر السنوات وجدت نفسي خلالها اتجرع المشاكل بانواعها في عائلة. كبيرة انانية كل واحد يأتي ليقضي مصلحته.
اخوات يأتين للراحة والاستجمام. احفاد يقضون اعيادهم وعطلهم في هذا المنزل. اخوة.. زوجات الاخوة.. اولاد اخوال.. اولاد اعمام.. اقارب

.
جميعهم فرضوا علي انا الكنة التي يجب ان. تخدمهم. احيانا اشعر نفسي خادمة حتى علاقتي مع زوجي تأثرت فهذا دخل وذاك خرج.
ندمت اشد ندم ياليتني طلبت منزلي
زوج لم يجد الحل وهمه ارضاء والدته وعائلته اما ان اما فلايهم.
اخبرني بالحرف الواحد
ان لم يعجبك الوضع اهل بيتك ينتظرك
افكر بحمل اطفالي والرجوع لبيت الاهل
اين ساعيد حياتي واربي اطفالي
ومازاد الطين بلة ان تعود اخت زوجي للعيش معنا بعد وفاة. زوجها. اللهم لاشماتة
لكن لكم انت تتخيلوا. ...
هو حكم النساء
عجوز تجاوزت الثمانين لاكلمة لابنها امامها او يعتبو عاق في نظرها ونظر العائلة

هل من تساعد زوجها وتصبر معه تنال هذا الجزاء
هل من تكون نيته سليمة يذهب حقه في وقتنا
هل يجب على الكنة ان. تعيش استعمار ونحن في 2021

حتى السكن الخاص نحن في انتظاره كاي جزائري ذاقت به الحياة
لاحول ولاقوة الا بالله
فقط اطلب منكم الدعاء
فلاحل لمشاكلي عجزت واكاد اجن من التفكير
 
ربي معاك ان شاء الله
 
السلام عليكم أخيتي
اول شيء نهنيك بحلول العيد فعيدك مبارك انت و كل الاخوة هنا في اللمة
اما عن موضوعك فنبدأ بما ختمت أنت به أين هو الحل الزوج قليل مدخول و امه و ابوه دايرين فيكم مزية في نظرهم كي ستروكم معاهم في منزلهم لا اعتقد انك تعملين والا لكان الحل ممكن لكن العين بصيرة و اليد قصيرة و لو صرتي. تعملين حرف كالخياطة و الطرز فهذه الحرفة لكي تكسبي منها مال وفير يجب ان تتفرغي لها و مع دخول و خروج الضيوف لا أظن انك ستقدرين الا ان اشتغلت ليلا و حرمت نفسك نوم الساعات القليلة اللتي تنامينها اصلا
فأين الحل . الحل غاليتي في التأقلم حتى يجيك السكن الاجتماعي (social) لا حل آخر أربحي راحت بالك لا تتدخلي في عايلة زوجك الفم ساكت و اليد تخدم كما أظنك فعلت كل هذه السنين وان شاء الله ما بقي الا القليل اما حكاية الطلاق و تجي وحدة تاخذ السكن تاعك بعد كل هذا الإنتظار فستندمين أنسااااااااايها
ربي يفرج همك و يكتبلك كل هذا الصبر جزاء عنده في الجنة و يفرحك به أعرف أنه هم ثقيل و مشاكل الدار الكبيرة ما تخلصش لكن هذا مكتوبك طفلة صبرت دارها عمرت و دار الحس يا تتحرق يا تتفرق فنقصي من عتاب زوجك لانه لا يملك حل آخر و صدقيني هو اكثر حبا لمغادرة بيت والديه منك لكن ما باليد حيلة لذلك حاولي التقرب منه اكثر عل مواساتك له تجعله يواسيك حتى تجي ساعة الخير
ربي معاك
سلام
 
ربي يفرج عليك اختي ولكن اعذريني تعرضتي للذل كثيرا و الاكثر قوله لكي اذا لم يعجبك الامر بيت والدك ينتظرك
ماذا تنتظرين من هذا الزوج يا اما خادمة او بيت اهلك
والحل بيدك وانت من يعاني ادرسي وضعيتك في كافة الجوانب اذا رايت انه لا فائدة من الصبر التحمل ارجعي الى بيت والدك و احتفظي بما بقي لكي من كرامة
وربي يقدم لي فيه الخير لكي و لاولادك.
 
الله يفرج عليك
كارثة هاذ البيت اذا في مقدور زوجك الكراء غير اكرو حتي يفرج ربي
عليكي بالصبر والدعاء
 
عليك بالصبر والدعاء والله المستعان
لستي وحدك وتذكري انه كلما عمت خفت
غالبيه الشعب يعاني ماتعانين او بالاحرى يعيشون اوضاع مماثله مع بعض التفاووت
مهما كانت معاناتك ومشاكلك لو اطلعتي او سمعتي من اشخاص اخرين يعانون من نفس ضروفك لا تسيتي مشاكلك صدقيني
نعيش في مجتمع تغيب عنه العداله الاجتماعيه وتتحكم فيه العادات والتقاليد
ربي يكون معاك ويفرج عليك🙏🙏
 
السلام عليكم..
اصبري واحتسبي أجرك على الله .. وحاولي تديري قيمتك بنفسك تخدمي وتساعدي لكن نفسك ماتجهديهاش فوق طاقتها .. ودايما عامليهم بالمليح و إذا حابة تعيشي وحدك كلمي زوجك أنو على الأقل تجربو تكرو او أي شي وقبل ماتكلميه فالموضوع صل صلاة استخارة حتى يوفقك الله عز وجل فهذا الأمر إذا كان فيه خير أو يصرفه عنك إن كان شرا
هذا رأيي والله أعلم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولاً:
إن من أهم آثار عقد الزوجية بين الزوجين أن تسلِّم الزوجة نفسها لزوجها ، ليتم الاستمتاع بينهما ، ويكون على الزوج أن ينفق عليها ، ولو كانت غنية ، وليس من لوازم عقد الزوجية خدمة الزوجة لأهل زوجها ، لا أمه ، ولا أخواته ، ولا غيرهن ، وهذا مما لا ينبغي أن يُختلف فيه ، إلا أن تتبرع الزوجة بتلك الخدمة ؛ احتساباً للأجر ، وبرّاً بزوجها .
قال علماء اللجنة الدائمة :
ليس في الشرع ما يدل على إلزام الزوجة أن تساعد أم الزوج ، إلا في حدود المعروف ، وقدر الطاقة ؛ إحساناً لعشرة زوجها ، وبرّاً بما يجب عليه بره .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 19 / 264 ، 265 ) .
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - :
هل لأم الزوج حق على الزوجة ؟ .
فأجاب :
لا ، أم الزوج ليس لها حق واجب على الزوجة بالنسبة للخدمة ؛ لكن لها حق مِن المعروف ، والإحسان ، وهذا مما يجلب مودة الزوج لزوجته ، أن تراعي أمه في مصالحها ، وتخدمها في الأمر اليسير ، وأن تزورها من حين لآخر ، وأن تستشيرها في بعض الأمور ، وأما وجوب الخدمة : فلا تجب ؛ لأن المعاشرة بالمعروف تكون بين الزوج والزوجة .
" لقاءات الباب المفتوح " ( 68 / السؤال 14 ) .
فيجب على الزوج أن يقف عند هذا الحكم الشرعي ، ولا يطلب من الزوجة ما لا يلزمها شرعاً ، وعليه أن يعلم أنه لا طاعة له عليها لو أنه أمر زوجته بخدمة أهله ؛ لأن أمره ذاك ليس من شرع الله تعالى .
وفي الوقت نفسه : نوصي الزوجة أن تسعى جاهدة لإنهاء النزاع بينها وبين والدة زوجها ، وأن تعلم أن هذا مما يجلب السعادة لها ، ولجميع أفراد الأسرة ، ولتعلم أنه قد يأتي عليها زمان تحتاج فيه لخدمة زوجات أبنائها ، فلعلها إذا احتسبت خدمة أم زوجها أن ييسر الله تعالى من زوجات أبنائها من تقوم على خدمتها ، والعناية بها .
وننصح الزوجة بالنظر في جواب السؤال رقم : ( 21598 ) .
ثانياً:
على الزوج أن يتقي الله تعالى في زوجته ، وليس له أن يربط علاقته بزوجته بعلاقتها بأهله ، وأن عليه هو مسئولية جسيمة في التوافق والترابط بين زوجته وأهله ، وأن مثل هذه العلاقات الودية لا تأتي بالأوامر للزوجة بخدمة أهله ، بل يكون ذلك بالتودد ، والتلطف معها ، مع وجود جو من المحبة ، والمودة بين كافة الأطراف ، وهو ما نحمله هو المسؤولية الكاملة عنه ، فيستطيع استثمار علاقته بالأطراف جميعها ليجمع بينهم على المحبة والمودة ، وبما أنهم لا يسكنون معاً ، بل تباعدت بينهم الديار : فإن هذا مما يسهِّل الأمر ولا يصعِّبه ؛ لأن من عادة الاختلاط في بيت واحد ، أو السكن المتقارب أن يؤدي لمثل هذه النزاعات ، أما والحال أن كل واحد من الطرفين يسكن في بلد غير بلد الآخر : فهذا يجعل الأمر عليه يسيراً إن شاء الله ، ويمكن لكلا الطرفين أن يتحمَّل الفترة التي يلتقون فيها ، ويجاهد كل واحد منهما نفسه ، إلى أن يكتب الله لهما الاجتماع بمحبة وصفاء ، وإذا لم يحصل مثل هذا : فليرض الزوج بالحد الأدنى ، وهو عدم حدوث ما يعكر صفو اللقاء بين الطرفين بمشاحنات ومشادات .
أيها الزوج الكريم ، الله الله في زوجتك ، فهي وصية النبي صلى الله عليه وسلم لك :
( فَاتَّقُوا اللَّهَ فِي النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ ) رواه مسلم (2137) .
إن من أهم أسباب استقامة الحياة ، ودوام المعروف ، وحسن العشرة بينكما : أن تشعر زوجتك أنها شريكة لك ، أنها زوجة ، كما أنك زوج ، وليست أمة عند سيد !!
وتذكر ـ أخيرا ـ قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ ؛ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي ) .
رواه الترمذي (3830) وابن ماجة (1967) ، وصححه الألباني في صحيح الجامع .
نسأل الله أن يصلح شأنك وشأن زوجك ، وأن يصرف عنكما كيد الشيطان ونزغه ووسواسه ، وأن يجمع بينكما في خير .
والله أعلم

 
ما حكم خدمة الزوجة لأبوي الزوج وإخوانه، وإذا طلب منها الزوج خدمتهم ورفضت في هذه الحالة إذا طلقتها هل أكون قد ظلمتها؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجب على المرأة خدمة أبوى زوجها وإخوانه، ولو طلب منها زوجها ذلك لا تلزمها طاعته لأن طاعته إنما تجب في النكاح وتوابعه، قال ابن نجيم: لأن المرأة لا يجب عليها طاعة الزوج في كل ما يأمر به إنما ذلك فيما يرجع إلى النكاح وتوابعه خصوصاً إذا كان في أمره إضرار بها.

أما إن فعلت ذلك مختارة فلا شك أن هذا أمر طيب خاصة أن فيه كسبا لود زوجها وتطييباً لخاطره، وبخصوص طلاق الزوج لها لمجرد أنها امتنعت من خدمة أبويه، فأدنى مراتب ذلك الكراهة لأن العلماء نصوا على أن الطلاق من غير موجب مكروه، ومنهم من قال بحرمته، قال ابن قدامة في المغني في معرض ذكره لأنواع الطلاق: ومكروه وهو طلاق من غير حاجة إليه، وقال القاضي فيه روايتان إحداهما أنه محرم لأنه ضرر بنفسه وزوجته وإعدام للمصلحة الحاصلة لهما من غير حاجة إليه فكان حراماً كإتلاف المال، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار. والثانية مباح. انتهى.

ومن هنا تعلم أنه لا يجب على زوجتك خدمة أبويك أحرى غيرهما، وإن طلقتها لذلك السبب من غير موجب آخر تكون ظالما لها على قول من يرى الحرمة في الطلاق من غير سبب.

والله أعلم.
 
الله المستعان اختي
يعني هون ورطة مكتملة الأركان
القوم حابين يعصروك كيما الليمونة ونهار تدي سكنة وحدك تلقاي روحك مريضة بالسكر و الضغط. ننصحك اختي لازم تتحايلي معاهم و ماتواجهيهمش راح يزيد عليك و ما يرحموكش عندك اولاد بيهم فرحي و كوني سعيدة و تعالي في روحك عندي احساس أن امرك راح يفرج و راح تفرحي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top