مطلب بتحويل أصحاب المعدلات الأقل من 12 في البكالوريا نحو التكوين المهني

الدكتور سمير

:: عضو مُشارك ::
إنضم
18 ديسمبر 2011
المشاركات
159
نقاط التفاعل
25
النقاط
7
طالب مجلس أساتذة التعليم العالي “كناس”، بتحويل أصحاب المعدلات الأقل من 12 في شهادة البكالوريا، نحو تخصصات التكوين المهني.

ويأتي هذا، حسب الناطق الرسمي باسم المجلس، عبد الحفيظ ميلاط، في إطار الحلول طويلة المدى للتخلص من الاكتظاظ في الجامعات، مشيرا إلى وجود فائض في عدد الأكاديميين، وتخرّج الآلاف سنويا دون وظائف.

وأوضح المتحدث ذاته، أن عدد المتحصلين على شهادة البكالوريا هذه السنة قُدر بـ 346 ألف ناجح، وهو عدد غير مسبوق، مشيرا إلى أن 46 ألف شخص منهم معدلاتهم أقل من 10.

في هذا السياق، قال ميلاط، “إنه ورث صعب ورثته وزارة التعليم العالي عن وزارة التربية الوطنية لأنه كان يفترض أن يكون هؤلاء راسبين تتحمّل وزرهم هه الأخيرة”.

وبتطرّقه للحلول التي تجنّب الجامعات الجزائرية مشكل الاكتظاظ الذي بدأته بوادره من الآن، ذكر المسؤول ذاته نظام التفويج، مؤكدا أنه “أنقذ الموقف نوعا ما لكنه مؤقت، لأن تلاشي الوباء سيعيد الجامعات إلى ما كانت عليه”.

وأشار المتحدّث نفسه، إلى صعوبة التعليم عن بعد التي عان منها الأساتذة أو الطلبة، موضحا في هذا الشأن، أن الأفواج بعدد كبير ستشكل صعوبة للأستاذ في أداء مهامه.

ومن بين الحلول التي اقترحها الناطق باسم مجلس أساتذة التعليم العالي، هي تفويج الطلبة إلى 3 أفواج، أما بخصوص الحلول المتوسطة فاقترح الإسراع في تسليم مختلف المؤسسات قيد الإنجاز من أجل رفع عدد المقاعد البيداغوجية المتوفرة.

وأشار المسؤول نفسه، إلى ضرورة إطلاق المشاريع المجمدة من جديد من أجل استيعاب العدد الفائض، وتوظيف عدد أكبر من الأساتذة.

في هذا الشأن، قال ميلاط، “إذا كان التوظيف كل سنة 1500، فيجب أن يصبح 2500”.


 
طالب مجلس أساتذة التعليم العالي “كناس”، بتحويل أصحاب المعدلات الأقل من 12 في شهادة البكالوريا، نحو تخصصات التكوين المهني.

ويأتي هذا، حسب الناطق الرسمي باسم المجلس، عبد الحفيظ ميلاط، في إطار الحلول طويلة المدى للتخلص من الاكتظاظ في الجامعات، مشيرا إلى وجود فائض في عدد الأكاديميين، وتخرّج الآلاف سنويا دون وظائف.

وأوضح المتحدث ذاته، أن عدد المتحصلين على شهادة البكالوريا هذه السنة قُدر بـ 346 ألف ناجح، وهو عدد غير مسبوق، مشيرا إلى أن 46 ألف شخص منهم معدلاتهم أقل من 10.

في هذا السياق، قال ميلاط، “إنه ورث صعب ورثته وزارة التعليم العالي عن وزارة التربية الوطنية لأنه كان يفترض أن يكون هؤلاء راسبين تتحمّل وزرهم هه الأخيرة”.

وبتطرّقه للحلول التي تجنّب الجامعات الجزائرية مشكل الاكتظاظ الذي بدأته بوادره من الآن، ذكر المسؤول ذاته نظام التفويج، مؤكدا أنه “أنقذ الموقف نوعا ما لكنه مؤقت، لأن تلاشي الوباء سيعيد الجامعات إلى ما كانت عليه”.

وأشار المتحدّث نفسه، إلى صعوبة التعليم عن بعد التي عان منها الأساتذة أو الطلبة، موضحا في هذا الشأن، أن الأفواج بعدد كبير ستشكل صعوبة للأستاذ في أداء مهامه.

ومن بين الحلول التي اقترحها الناطق باسم مجلس أساتذة التعليم العالي، هي تفويج الطلبة إلى 3 أفواج، أما بخصوص الحلول المتوسطة فاقترح الإسراع في تسليم مختلف المؤسسات قيد الإنجاز من أجل رفع عدد المقاعد البيداغوجية المتوفرة.

وأشار المسؤول نفسه، إلى ضرورة إطلاق المشاريع المجمدة من جديد من أجل استيعاب العدد الفائض، وتوظيف عدد أكبر من الأساتذة.

في هذا الشأن، قال ميلاط، “إذا كان التوظيف كل سنة 1500، فيجب أن يصبح 2500”.


ليس من حقهم دالك .
 
الله يستر فقد يكون هذا الإقتراح بادرة فتنة جديدة نحن في غنى عنها.
كان على وزارة التربية و وزارة التعليم العالي الإتفاق مسبقا و التنسيق قبل إجراء الباكالوريا و شرح الأمر للطلبة و هذا موجود في ألمانيا بدون أي تمييز.
 
الله يستر فقد يكون هذا الإقتراح بادرة فتنة جديدة نحن في غنى عنها.
كان على وزارة التربية و وزارة التعليم العالي الإتفاق مسبقا و التنسيق قبل إجراء الباكالوريا و شرح الأمر للطلبة و هذا موجود في ألمانيا بدون أي تمييز.
يا أخي لا أظن إطلاقا أنها مسألة "نقص مقاعد واكتظاظ" بقدر ما هي امور من ورالئها مكائد
ولا اشكك في الغالبية التي ''تتبع فقط" وبحسن نيتها (وانما الناس التي تدبر في هكدا امور .

ولو افترضنا جدلا انه هناك بعض الضغط ف المقاعد ... ف التعليم عن بعد يصلــــــح للكثير من التخصصات 90بالمئة منها ومن دووون مبالغة وانا اعي ما اقول ..."ادا استثنينا بعض التخصصات الطبية ووجوب الحضور لان الامر يتعلق بأرواح الناس"......وهدا متوفر ... فلما لال يتم استعماله !!!؟

في امريكا مثلا التعليم عن بعد لكل التخصصات تقريبا.... مترسخ ومتجدر عندهم مند سنوات وفي فترة الوباء قامو بتعزيزه اكثر (الطالب يدهب للاختبار فقط)


وطالما وسائل التكنولوجيا متوفرة الآن لدينا .... لما لا نستعمله ؟؟؟؟؟؟
 
اوافقه من جهة اي على الدولة و بناء جامعات جديدة و معاهد جديدة لاستعاب الكام الهائل من الطلبة و من جهة ليس لست معه هذه بوادر فتنة كما قالي أخي قلدن
 
أتذكر سنة 1992 لما انطلقت في الثانويات التقنية أقسام خاصة سميت بالتأهيلي حيث يحصل الطالب بعد إنتهاء المرحلة الثانوية (دون اجتياز للباكالوريا) على شهادة مهنية معترف بها في التخصص تسمح بالعمل أو إكمال التعليم في مؤسسات أخرى ... لكن التجربة توقفت سنة 1993
 
السلام عليكم اخي
الموضوع مهم بحق ليت الامر كان يتوقف عند نقص المقاعد البيداغوجية لكن الامر يتعدى هذا لنقص مناصب الشغل ما فائدة ان تتخرج من تعليم عالي او تقني اذا كان الشغل غير متوفر يجب في نظري تعزيز التخصصات غير المرغوبة كثيرا بمناصب شغل جديدة لم تكن موجودة و مساعدة هذه التخصصات في خطوتها الاولى لعالم الشغل كسن قوانين تهدف لاتاحة الفرصة لاصحاب هذه التخصصات لدخول السوق ( مثلا كما تجبر الدولة من يريد ان يفتح رياض اطفال ان يمتلك دبلوم رعاية الاطفال مما أتاح الفرصة لاصحاب هذا التخصص لدخول السوق)
مشكور على الموضوع القيم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top