مشكلتي انصحوني

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
778
نقاط التفاعل
4,351
النقاط
51
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية لكل اهل اللمة
مشكلتي عويصة وقاصدتكم بأه تعاونوني نخمم وناخذ القرار الصواب
انا سيدة متزوجة منذ حوالي اربعة سنوات،مارزقنيش ربي باطفال ،بعد سنين من العلاج توصلنا انو الأمر امر رقية وبالفعل بعد العلاج بالرقية اتضح السبب الطبي وعالجتو منذ شهر أو اثنين فقط...لكن زوجي صدمني باعترافه لي انه تزوج من أخرى منذ ايام لانه مل الانتظار...ويريد أطفال.
لمست في كلامه ندما على قراره،وانه تسرع ،وانه لا يريد خسارتي، كان يريد ابقاء الأمر سرا إلا انه لم يستطع كتمان الأمر عني،
عن نفسي لا ازال تحت وقع الصدمة ولم استطع اخبار اهلي خوفا عليهم،
زوجي يخيرني بين البقاء والانفصال وانا في دوامة لا استطيع الخروج منها.
أرجو منكم نصحي وتيسير الامر لي
شكرا لكم
 
بيسان بيبا، تم حظره "حظر دائم". السبب: بطلب من صاحبه. استعمال عضوية أخرى جديدة
اول شيء استخيري الله اختي في امر كهذا
ثانيا اذا كنت قادرة على تقبل الامر فلاباس
اما اذا كنت ضد زواجه فالحل ان تطلبي منه ان يطلقها او تنفصلي عنه الله اعلم
 
زوجك تسرع قليلا...
ذكرني باحد الاخوات.. طلقها زوجها ظنا منه انها لاتنجب.. تطلقلا وكل منهما اعاد الزواج

انجبت هي مع رجل اخر ...ليتضح فالاخير انه هو من لاينجب سبحان الله..

نصيحتي:كيف تشعرين؟ هل تستطيعين تقبل فكرة زواج زوجك من اخرى؟ لست مجبرة على التحمل.. .
شوفي مع قلبك وقدرتك على ااتحمز ام لا...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية لكل اهل اللمة
مشكلتي عويصة وقاصدتكم بأه تعاونوني نخمم وناخذ القرار الصواب
انا سيدة متزوجة منذ حوالي اربعة سنوات،مارزقنيش ربي باطفال ،بعد سنين من العلاج توصلنا انو الأمر امر رقية وبالفعل بعد العلاج بالرقية اتضح السبب الطبي وعالجتو منذ شهر أو اثنين فقط...لكن زوجي صدمني باعترافه لي انه تزوج من أخرى منذ ايام لانه مل الانتظار...ويريد أطفال.
لمست في كلامه ندما على قراره،وانه تسرع ،وانه لا يريد خسارتي، كان يريد ابقاء الأمر سرا إلا انه لم يستطع كتمان الأمر عني،
عن نفسي لا ازال تحت وقع الصدمة ولم استطع اخبار اهلي خوفا عليهم،
زوجي يخيرني بين البقاء والانفصال وانا في دوامة لا استطيع الخروج منها.
أرجو منكم نصحي وتيسير الامر لي
شكرا لكم
مجتمعنا لا يرحم الاحسن تبقي مع راجلك وتقبلي امر الواقع في وقت الصح يبقالك غي راجل داركم يسمحوا فيك .
 
هذه إرادة الله تقبليها و افرحي بالطفل و الجرح سيشفى مع مرور الوقت و ابتعدي عن التفكير فى الطلاق لانو ابنك سيصبح يتيم من اول يوم يخرج فيه للحياة.
فكري جيدا ان كنت ترضين البقاء دون أبناء طيلة عمرك ام يتزوج عليك أفضل.
كان الله فى عونك و الف مبروك للطفل يتربى فى عز والديه
 
السلام عليكم
أولا حيكون ردي بعيدا عن كونه حرام او حاال لأن الأغلبية حتقولك حقو وشرع قال ربعة ونعرفوها هذي
نجو من باب انه خان عشرة تزوج حتى بلاما حطك فالصورة ودار كلش وانت وين كنتي لو كان صافي مباشرة يجي يقولك حقي وبغبت اولاد وتقلق على ربع سنين ناس بالاعوام صبرو لربي ومؤخرا شفت كوبل 25 سنة بلا اولاد مدلهم ربي اربع توائم إن الله إذا أعطى أدهش مي هو هذي ما شافهاش راح شاف مثنى وثلاثى ورباعى وقال أولاد ويزيد يحطك فالإختيار يا تڨعدي يا تروحي وجهو صحيخ نتاع دزي معاهم هي راجعة ليك وتقبلك انتي يا تتحملي ضرة وتعيشي راضية بالوضع واليوم خيرك غدوة لو تولد وتقولو طلڨ مرتك تأكدي ما غاظيش يشفق عليك لووكان متمسك بيك ما يقولكش اختاري يا تروحي يا تڨعدي وقرار راجع ليك وكان اهلك تقبلةا انك تقعدي عند راجل تزوج عليك وترضاي وبلاك تتزوجي بآخر وتجيبي اولاد ونڨوىك بنت خالي همذا ثمن سنوات وهي صابرة وڨاع دارو لوم فبها ومعاير وذل طلقها وكتب ربي عاودت زواج راهي بزوج بنات وهو لليوم تزوج مرتين ما عندوش الاولاد معناها خمي مليح مليح ولو جات ليا انا والله ما نقعدلوا دقيقة مجاش بالأمان جا بالغدر راح دارها وجا وجهو صحيح يزيد اختاري روحي والا اقعدي خمي من مل جوانب وربي معاك
 
لسلام عليكم.
الامر منوط بالعدل في هذا الزواج وطينة هذا الرجل.
نعم هو اخطأ ثم لمستِ فيه الندم.
اذا كان رجلا بمعانى الرجولة الحقة وليس نذلا معك فاختاري البقاء معه والعدل والاحترام فاصل بينكما افضل من الطلاق
يا اختي اختاري الرجل ان كنت ترين فيه القيمة ولاتبالي
الله سيعوضك وتأنسين باولادك ان شاء الله.
 
المثل العربي الشّهير يقول: "الضّرّة مرّة" ومهما كانت الغاية فإن وجود ضرّة وزوجة ثانية يشكل عقبة
ومصدر انزعاج للمرأة والزّوجة الأولى خاصةً عندما يتعلق الموضوع بمشاركة زوجها مع امرأة أخرى
اها لو قدرتى تتحملى انصحك بعدم طلب الطلاق
 
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية لكل اهل اللمة
مشكلتي عويصة وقاصدتكم بأه تعاونوني نخمم وناخذ القرار الصواب
انا سيدة متزوجة منذ حوالي اربعة سنوات،مارزقنيش ربي باطفال ،بعد سنين من العلاج توصلنا انو الأمر امر رقية وبالفعل بعد العلاج بالرقية اتضح السبب الطبي وعالجتو منذ شهر أو اثنين فقط...لكن زوجي صدمني باعترافه لي انه تزوج من أخرى منذ ايام لانه مل الانتظار...ويريد أطفال.
لمست في كلامه ندما على قراره،وانه تسرع ،وانه لا يريد خسارتي، كان يريد ابقاء الأمر سرا إلا انه لم يستطع كتمان الأمر عني،
عن نفسي لا ازال تحت وقع الصدمة ولم استطع اخبار اهلي خوفا عليهم،
زوجي يخيرني بين البقاء والانفصال وانا في دوامة لا استطيع الخروج منها.
أرجو منكم نصحي وتيسير الامر لي
شكرا لكم
طالما أن (السبب وقبل السبب هو يجوز له زوجة ثانية) ... ولكن نحن هنا نتكلم على السبب
وطالما هو شرعي .. فلا ظلم في شرع الله أختي الفاضلة

ونصيحتي الأخوية لكِ هي البقاء مع زوجك ... وليجعل الله في هدا البقاء خير

وان قررتي الانفصال فأنتِ تخالفي شرع الله بدالك ... ولا اعتقد ابداااااااا انه يوجد خير في مخالفة شرع الله

صحيح... قد يكون الامر قاسي عليك في الاول "عاطفيا ونفسيا" ولكن اصبري واعملي الامر لوجه الله اولا ثم لزوجك الدي لم يعمل الحرام ودفعه سبب شرعي لجلب زوجة اخرى ........... ومع الوقت سوف تشعرين بارتياح ..(وانك كنت قد اعطيت للامر اكثر مما يستحق)...الخ


وطالما عملت الامر لوجه الله فلن يتركك الله سبحانه عز وجل ... (كما لا يجب أن تسى جميل زوجك ومعروفه وصبره معاك) ...


كوني مؤمنة أختي الفاضلة أن الله يجازيكِ خير الجزااااااااء .. ويرزقك ويعوضك دالك الشعور السلبي بيشعور إيجابي جميل ومريح لك بإدنه سبحانه ... "طواال ما حييت في طاعة الله وطاعة زوجك ..

ولم تغضبي الله وتغضبي زوجك بقرار قد تظلمي فيه نفسك قبل حتى زوجك والله

ونشعر من خلال كلامك أن زوجك ليس بظالم ... وهدا اجملالاشياء فيه (والدليل انه لم يطلقك تحت الحجة السالفة الدكر... وفضل ابقائك مع جلب زوجة اخرى من اجل الدرية) ... فنسأل الله لكما التوفيق والسداد


وإن شاء الله تاخدي بنصيحتنا الاخوية التي قدمناها لك ... لله ولوجه الكريم وفقط .


وفقك الله اختي..
 
ابقي مع زوجك حتى تتضح الامور بشكل جلي ثم لاباس ان يتزوج طالما قائم بواجباته نحوك .. فلا تعقدي الامور هونيها وتهون وعالجي الامر بحكمه ..
 
ما لقيت حتى رد نتاع راجل وماقالهاش حقو وعندو الحق وابقاي وارضاي هههه مكاش راجل يستعرف لانو فقط مذكور فالقرآن تعدد انكا انو خظع مرتو وتزوج بتخبية هل هذا فالشرع يجوز وانو يخيرهل يا تبقاي يا تروحي هل ايضا هذا اي حق مدلو زوجة هذييا يخليها يا يرميها ومازالت الايام بيناتنا وما نتمنوش الاخت توصل لهذي انو زوجتو ثانية هي بسيطرتها تخليه يطلق الأولى رجال هنا يدافعو على بعضاهم لانو اداو الحجة فقط من شرع انا لو طاح معايا نخلعو ونطلقو ونطلق جد جدو فقط لانو خدع وكذب وتزوج باخبية
 
ما لقيت حتى رد نتاع راجل وماقالهاش حقو وعندو الحق وابقاي وارضاي هههه مكاش راجل يستعرف لانو فقط مذكور فالقرآن تعدد انكا انو خظع مرتو وتزوج بتخبية هل هذا فالشرع يجوز وانو يخيرهل يا تبقاي يا تروحي هل ايضا هذا اي حق مدلو زوجة هذييا يخليها يا يرميها ومازالت الايام بيناتنا وما نتمنوش الاخت توصل لهذي انو زوجتو ثانية هي بسيطرتها تخليه يطلق الأولى رجال هنا يدافعو على بعضاهم لانو اداو الحجة فقط من شرع انا لو طاح معايا نخلعو ونطلقو ونطلق جد جدو فقط لانو خدع وكذب وتزوج باخبية
"واش بيك الحاجة ليليا هههههه راكي مقلقة "😁

الدي أخبرنا ونصحنا به الاخت هو الحقيقة المطلـــقة من كتاب الله وسنة رسول الله . (أما مسألة الأراء فدالك امر آخر .. وقد يختلف أو يتفق اثنان حول رأي في مسألة معينة) ... ولكن فيما فصل فيه دين الله .............. لا مجال فيه لرأي الإنسان ونظيته القاصرة والمحدوووودة مهما كانت الظروووف .

تبقى مسألة أنه كان لزاما عليه أن يعلمها .. أختلف معكِ في هدا .. ودالك لا يعني أني أؤيده 100/100 ولكن ......... نحن لا نعلم نية الناس . ويعلمها الله وحده .. فقد يكون الرجل خشى على مشاعر زوجته وأراد ان يبقيها معه .. لدالك لم يجرح مشاعرها في الاول ..واضطر ان يخبرها في الاخير.. ولو اخبرها في الاول لكان ربما فرصة قائها معه تكون اقل.. (ونفتح قوس هنا وانتِ امرأة وتعرفي اختي.. المرأة عندما تهيج مشاعرها تقدر ترمي بنفسها من نافدة على علو الف طبق هههههه وهاده هحقيقة لا نكدب على بعض) ....

لدالك ربما ارتأى الرجل أن يخبرها في وقت تكون هادئة وتفكر قليلا ... قبل ان ترمي بنفسها من شدة غضبها وهيجان مشارعها .. وف الاخير تنـــــــدم .

ولنفكر قليلا بعقل وحكمة وبهدوووء ورسانة ... __________ لمادا جعل الله العصمة بيد الرجـل ولم يجعلها بيد المرأة (كما هو في قوانين الكفار) ؟؟؟ لأن في الاسلام الرجل هو الدي يطلق ... وليس المرأة الدي تخلعها "خلعها الله" .. ولا يجوز لها في الاصل فعل دالك .... مهما شرعت القوانين الوضعية لدالك . .. (فيبقى قانون الله أعلى من كل القوانين) ....

او أن الله جل في علاه... هو الدي "لا يعرف" !!!!؟ (حشى لله ان يكون كدالك) ... وكل ممن وجهة نظر بعض النسوة قد يرون الامر كدالك والعياد بالله !!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
 
"واش بيك الحاجة ليليا هههههه راكي مقلقة "😁

الدي أخبرنا ونصحنا به الاخت هو الحقيقة المطلـــقة من كتاب الله وسنة رسول الله . (أما مسألة الأراء فدالك امر آخر .. وقد يختلف أو يتفق اثنان حول رأي في مسألة معينة) ... ولكن فيما فصل فيه دين الله .............. لا مجال فيه لرأي الإنسان ونظيته القاصرة والمحدوووودة مهما كانت الظروووف .

تبقى مسألة أنه كان لزاما عليه أن يعلمها .. أختلف معكِ في هدا .. ودالك لا يعني أني أؤيده 100/100 ولكن ......... نحن لا نعلم نية الناس . ويعلمها الله وحده .. فقد يكون الرجل خشى على مشاعر زوجته وأراد ان يبقيها معه .. لدالك لم يجرح مشاعرها في الاول ..واضطر ان يخبرها في الاخير.. ولو اخبرها في الاول لكان ربما فرصة قائها معه تكون اقل.. (ونفتح قوس هنا وانتِ امرأة وتعرفي اختي.. المرأة عندما تهيج مشاعرها تقدر ترمي بنفسها من نافدة على علو الف طبق هههههه وهاده هحقيقة لا نكدب على بعض) ....

لدالك ربما ارتأى الرجل أن يخبرها في وقت تكون هادئة وتفكر قليلا ... قبل ان ترمي بنفسها من شدة غضبها وهيجان مشارعها .. وف الاخير تنـــــــدم .

ولنفكر قليلا بعقل وحكمة وبهدوووء ورسانة ... __________ لمادا جعل الله العصمة بيد الرجـل ولم يجعلها بيد المرأة (كما هو في قوانين الكفار) ؟؟؟ لأن في الاسلام الرجل هو الدي يطلق ... وليس المرأة الدي تخلعها "خلعها الله" .. ولا يجوز لها في الاصل فعل دالك .... مهما شرعت القوانين الوضعية لدالك . .. (فيبقى قانون الله أعلى من كل القوانين) ....

او أن الله جل في علاه... هو الدي "لا يعرف" !!!!؟ (حشى لله ان يكون كدالك) ... وكل ممن وجهة نظر بعض النسوة قد يرون الامر كدالك والعياد بالله !!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
السلام عليكم الحاج الذهبي لالا مانيش مقلقة...
انا قتلك انو مكانش راجل راح يشوف لهذي مرا او غيرها الكل يعجبهم الحال والأكيد لا اختلف معاك هذاشرع ربي حفظناه منكم الله يبارك تفكرونا ببه كثر من تفكرونا بالصلاة الله يبارك مهم شرع قالهالكم شديتوها كلمة زوج تعدد 🙄🙄....وانتم نص وحدة مش قادرين عليها نفوتوها اسيدي
لو هذا راجل خاف علة مشاعر زوجته ما يخيرهاش يا تقعدي يا تروخي ومن خطب وخبى ولحقت لزواجو قاللها لالا خداع ماكاش خاف على مشاعر زوجة نعرف ناس عندهم زوجات مريضات وعاجزات وما خدعوهمش ويقولك ما ننجمش نجرحها ونتزوج علبها مع انو عندو الف حق والشرع نفسو اللي انت ولاخرين قراوه علاه هذا ما يعرفش انو حقو يعدد أكيد يعرف وعااعكس عنده عذر كبير ما رجولتو ما تسمحلوش يدخل ضرة على مرتو المريضة شفت هذا هو راجل اللي يخاف على مشاعر زوجتو مش االي خطب وفرح ووجد وبقا عرس جا يڨولها واقبلي والا هالباب ياه والله مليحة
اما عن مرأة وقتلي انتي مرا وتعرفي تهيج مشاعرها وترمي نفسها من الف طابق لالا نصححلك انا نرميه هو من الف طبق وبدل ما يزفوه عريس نزفه للبرزخ وهاك لا زواج لا زوج نتهنو ڨاع ولن اندم حط تحتها عشر اسطر
انا مش ضد شرع ربي مي كلش غير تعدد محال نقبلو ونكره مجتمع ذكوري اللي دايما يحكم نص شرعي ويبقا يحارب بيه مرا كلمة وحقي وحق هذي مرا لو يتبعو شرع كاين اسباب للتتعدد مش تشوف قطة فايتة عليك تقول نعدد لالالا ولو نتبعو شرع راجل يوفي حق مرتو ويراعي رري فيها امانة عندو وتعدد ساهل معناها قبل لا نقول يعدد يسقسي نفسو هل هو مرضي ربي قهذي المرا

ومهما نطول معاك فالنقاش تبقى راجل انت ولاخرين تموتو عالتعدد وانا مرا محال نقبلو ..تحياتي سي الحاج الذهبي


 
السلام عليكم الحاج الذهبي لالا مانيش مقلقة...
انا قتلك انو مكانش راجل راح يشوف لهذي مرا او غيرها الكل يعجبهم الحال والأكيد لا اختلف معاك هذاشرع ربي حفظناه منكم الله يبارك تفكرونا ببه كثر من تفكرونا بالصلاة الله يبارك مهم شرع قالهالكم شديتوها كلمة زوج تعدد 🙄🙄....وانتم نص وحدة مش قادرين عليها نفوتوها اسيدي
لو هذا راجل خاف علة مشاعر زوجته ما يخيرهاش يا تقعدي يا تروخي ومن خطب وخبى ولحقت لزواجو قاللها لالا خداع ماكاش خاف على مشاعر زوجة نعرف ناس عندهم زوجات مريضات وعاجزات وما خدعوهمش ويقولك ما ننجمش نجرحها ونتزوج علبها مع انو عندو الف حق والشرع نفسو اللي انت ولاخرين قراوه علاه هذا ما يعرفش انو حقو يعدد أكيد يعرف وعااعكس عنده عذر كبير ما رجولتو ما تسمحلوش يدخل ضرة على مرتو المريضة شفت هذا هو راجل اللي يخاف على مشاعر زوجتو مش االي خطب وفرح ووجد وبقا عرس جا يڨولها واقبلي والا هالباب ياه والله مليحة
اما عن مرأة وقتلي انتي مرا وتعرفي تهيج مشاعرها وترمي نفسها من الف طابق لالا نصححلك انا نرميه هو من الف طبق وبدل ما يزفوه عريس نزفه للبرزخ وهاك لا زواج لا زوج نتهنو ڨاع ولن اندم حط تحتها عشر اسطر
انا مش ضد شرع ربي مي كلش غير تعدد محال نقبلو ونكره مجتمع ذكوري اللي دايما يحكم نص شرعي ويبقا يحارب بيه مرا كلمة وحقي وحق هذي مرا لو يتبعو شرع كاين اسباب للتتعدد مش تشوف قطة فايتة عليك تقول نعدد لالالا ولو نتبعو شرع راجل يوفي حق مرتو ويراعي رري فيها امانة عندو وتعدد ساهل معناها قبل لا نقول يعدد يسقسي نفسو هل هو مرضي ربي قهذي المرا

ومهما نطول معاك فالنقاش تبقى راجل انت ولاخرين تموتو عالتعدد وانا مرا محال نقبلو ..تحياتي سي الحاج الذهبي
المسألة ليست شخصية بيني وبينك "الحاجة ليليا" هههه "هده أولا"

ثانيا/ لا يجوز أن نعطي ... رأينا في موضوع فصل فيه الله سبحانه عز وجل .. وما تكلمت به انا هو نقلا عن الشرع... وليس رأيا . ... "فما بالك أن أعطي رأيا يخالف - ما أمر الله به !!!؟

(مسألة أنك ترضاي به أنتِ أو غيرك من النسوة التي يفكرن على طريقتك في هاته المسألة بالتحديد) ... هادي مسألة شخصية وأنتِ حرة فيها أخيتي وبالتأكيد أنتِ من تحصدي= النتائج = فـ الدنيا والآخرة .

وليست أنا او غيري من يحاسبك ( بل من خلقنا هو الدي يحاسبك ) .

***********************************

ونفس الشئ .. بالنسبة للاخت السائلة/

نحن أجبناه ونصحناها بما - أمر الله . (وإدا أرادت أن تخالف الك فا الله الدي يحاسبها ولسنا نحن ) .

كما أننا نرى فيما أمر الله مصلحتها وليس العكس ( وبغض النظر عن كل التفاصيل الأخرى ... لأننا لا نعرف تلك التفاصيل حق المعرفة حتى أن نصدر حكما مبدئيا عليها............. ومهما يكن حكمنا يبقى حكم الله أعلى .


******************

هاته كلمتي في هدا الموضوع وأرجو أن تتقبليها بصدر رحب أختي ليليا..
 
المسألة ليست شخصية بيني وبينك "الحاجة ليليا" هههه "هده أولا"

ثانيا/ لا يجوز أن نعطي ... رأينا في موضوع فصل فيه الله سبحانه عز وجل .. وما تكلمت به انا هو نقلا عن الشرع... وليس رأيا . ... "فما بالك أن أعطي رأيا يخالف - ما أمر الله به !!!؟

(مسألة أنك ترضاي به أنتِ أو غيرك من النسوة التي يفكرن على طريقتك في هاته المسألة بالتحديد) ... هادي مسألة شخصية وأنتِ حرة فيها أخيتي وبالتأكيد أنتِ من تحصدي= النتائج = فـ الدنيا والآخرة .

وليست أنا او غيري من يحاسبك ( بل من خلقنا هو الدي يحاسبك ) .

***********************************

ونفس الشئ .. بالنسبة للاخت السائلة/

نحن أجبناه ونصحناها بما - أمر الله . (وإدا أرادت أن تخالف الك فا الله الدي يحاسبها ولسنا نحن ) .

كما أننا نرى فيما أمر الله مصلحتها وليس العكس ( وبغض النظر عن كل التفاصيل الأخرى ... لأننا لا نعرف تلك التفاصيل حق المعرفة حتى أن نصدر حكما مبدئيا عليها............. ومهما يكن حكمنا يبقى حكم الله أعلى .


******************

هاته كلمتي في هدا الموضوع وأرجو أن تتقبليها بصدر رحب أختي ليليا..
هالحاج الذهبي ماراهيش مسألة صراع بيني وبيك لا أبدا مجرد نقاش ورأيك محترم ورأي محترم طبعا من باب شرع انا لست ضدك نهائيا ولن أكون شرحت فقط اقوال الاخت ووضعت نفسي مكانها ورددت واعطيتك راي شخصيةانني لنةاقبل وانا احصد نتائج أكيد وأتحملها وأحمله اياها يعني العلاقة زوجية فيها ثنائي ولست الوحيدة من تحاسب
والاخت طبعا لا أحد بتمنى لها الطلاق واعطيناها رأينا وبالأخير هي صاحبة الشأن
انا فقط قلت لا يوجد رجل لا يحب تعدد وأعطيتك مثال عن رجال والف صطر تحت كلمة رجال من يرعون نسائهم المريضات وعاجزات ولم يتزوجوا الف تحية مني لهذا النوع وفي الاخير تبقى كلمة شرع هي فاصلة وهاته مجرد آراء شخصية نتناقش بها
طبعا اتقبل رأيك بكل شيء رحب وليس صدر رحب فقط تحياتي الأخ الذهبي
 
هالحاج الذهبي ماراهيش مسألة صراع بيني وبيك لا أبدا مجرد نقاش ورأيك محترم ورأي محترم طبعا من باب شرع انا لست ضدك نهائيا ولن أكون شرحت فقط اقوال الاخت ووضعت نفسي مكانها ورددت واعطيتك راي شخصيةانني لنةاقبل وانا احصد نتائج أكيد وأتحملها وأحمله اياها يعني العلاقة زوجية فيها ثنائي ولست الوحيدة من تحاسب
والاخت طبعا لا أحد بتمنى لها الطلاق واعطيناها رأينا وبالأخير هي صاحبة الشأن
انا فقط قلت لا يوجد رجل لا يحب تعدد وأعطيتك مثال عن رجال والف صطر تحت كلمة رجال من يرعون نسائهم المريضات وعاجزات ولم يتزوجوا الف تحية مني لهذا النوع وفي الاخير تبقى كلمة شرع هي فاصلة وهاته مجرد آراء شخصية نتناقش بها
طبعا اتقبل رأيك بكل شيء رحب وليس صدر رحب فقط تحياتي الأخ الذهبي
الحمد لله أنكِ لا تعارضي -اوامر الله وهدا الأهم .

ما دون دالك "بما فيهم انا غير مهم هههه"
********

اما مسألة انو لا يوجد رجل لا يحب التعدد فلا اشاطرك الرأي فيها ... (فهناك وهناك اصابع يدك كما يقال وليس مثل بعضها) .. فنهم من يحب ومنهم لا... وهده طبيعية خلق الله ف الانسان حول اي شئ (هناك من يريد امر ما وهناك من لا يرد) .. ''ولا يجب ان نعمم" .

اما الرجال الدين يصبرون على زوجاتهم حتى لو كانو يعانون من امراض .. اكيد ياجرون على هاته المسألة =إن عملوها من القلب وبنية مخلصة ... وليس خوفا او نفاقا .. .!! (وهؤلاء حتى وان كانو يدخلون في حكم المضطر = فليس كل من عدد معناها هو يحب التعدد فيمكن ان يكون دفعه سبب قاهر لهدا الامر وعلى رأسه مرض الزوجة الأولى بمرض منهك لها وتحتاج الى مساعدة)

والدي لا اقبل به انا واراه ظلم .. هو انو الانسان يرمي تلك الزوجة عندما تمرض وهاته خيانة لمبادئ الإنسان نفسه وعدم جوزا الامر شرعا.. نتيجة ما يمكن ان يسببه من اضرارر الى تلك المرأة ادا رماها= هدا لا يجوز مهما كانت الظروف
 
آخر تعديل:
اول شيء استخيري الله اختي في امر كهذا
ثانيا اذا كنت قادرة على تقبل الامر فلاباس
اما اذا كنت ضد زواجه فالحل ان تطلبي منه ان يطلقها او تنفصلي عنه الله اعلم
لا يجوز لها ان تطلب ان يطلق الاخرى مالم يتم كتابة عدم التعدد كشرط في عقد الزواج
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا مانع من التعدد وإن كانت الزوجة الموجودة صالحة وطيبة ليس فيها مرض ولا علة ولو كانت تنجب لا حرج في ذلك إذا كنت بحمد الله قادراً على الزواج وعلى العدل فالحمد لله، الله يقول سبحانه: فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ [النساء:3]، والنبي ﷺ تزوج عدة من النساء عليه الصلاة والسلام وليس في أزواجه علة.
فالمقصود أنه ﷺ تزوج وهكذا الصحابة تزوجوا، منهم من تزوج ثنتين وتزوج ثلاث، ومنهم من تزوج أربع، فالأمر في هذا واسع والحمد لله، إنما المؤمن يحرص أن يعدل ويجتهد في العدل بين الزوجتين أو الثلاث أو الأربع، والزواج فيه مصالح؛ فيه عفة الفرج وعفة النظر وفيه كثرة النسل، وفيه إحسان للنساء أيضًا حتى النساء فيه إحسان إليهن، فإن وجود نساء ليس لهن أزواج هذا من المصائب وفيه خطر، فكون المرأة تعطى نصف زوج، يعني: يحصل لها نصف أو ثلث أو ربع يعفها وينفق عليها ويحصل لها بسببه النسل هذا خير عظيم ومصلحة كبيرة، خير من بقائها في البيت بدون زوج، فكونها يحصل لها ربع الزوج أو ثلثه أو نصفه خير من بقائها في بيتها بدون زوج لوجوه كثيرة ومصالح جمة للزوج والزوجة جميعًا من كثرة النسل وعفة فرجها وعفة فرجه، وغض بصرها وغض بصره، وإيناسها في هذه الدنيا وقضاء وطرها وقضاء وطره، فالمصالح كثيرة، ومن ذلك تكثير الأمة، فإن وجود النسل بين الزوجين من زوجتين أو أكثر أكثر للأمة، والنبي ﷺ قال: تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة.
فالمطلوب تكثير الأمة، تكثير الأولاد الصالحين من الرجال والنساء، فالمؤمن يجتهد ويسأل الله التوفيق. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، بالرغم من أن شطر هذه الكلمة موجه للنساء جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ إلا أني أجد في نفسي الرغبة أكثر ولاسيما وقد قرأت كثيراً عن تعدد العوانس في البيوت؟
الشيخ: من المصائب أن كثيرًا من الناس اليوم يدعو إلى عدم التعدد وربما اغتروا بما يقوله بعض النصارى ومن شابه النصارى في ذلك، وكثير منهم يحبذ أن يكون الزوج باقياً على واحدة ويندد بالأزواج الذين يعددون وهذا كله غلط، وكله تشبه بالنصارى ، أو تأثر بما قالوه أو قاله من التحق بهم أو شاركهم في رأيهم أو اقتدى بهم في أخلاقهم، والشريعة الإسلامية العظيمة جاءت بالتعدد وكان التعدد قبلنا أكثر، كان عند داود مائة امرأة عليه الصلاة والسلام، وتزوج سليمان تسعاً وتسعين، في رواية: سبعين، كان التعدد في شريعة التوراة أكثر أما في شريعة محمد ﷺ فاقتصر العدد على أربع فأقل للأمة ما عدا النبي ﷺ فله تسع عليه الصلاة والسلام، هذا من رحمة الله جل وعلا أن جعل العدد أربعًا فأقل في هذه الأمة لحكمة بالغة، أما مصالح التعدد فشيء لا يحصى، مصالح التعدد فيه شيء واضح، المصالح كثيرة للرجال والنساء، النساء يحصل لهن العفة وقضاء الوطر والإنفاق عليهن، ودخول الزوج عليهن واحترامهن، والدفاع عنهن وهيبة الرجل إذا دخل عليها، وسلامتها في الأغلب من تعلق غيره بها، إلى غير ذلك من المصالح، ثم الإنفاق عليها ثم وجود الولد الذي يهبها الله ولدًا على يديه فيحصل لها بذلك خير عظيم إذا أصلح الله الولد، وقد يكون عدة أولاد من الرجال والنساء، فالمصالح كثيرة، فهو ينتفع وهي تنتفع، والأسرة كلها تنتفع، فإن كثرة النسل فيه نفع للجميع وتكثير للأمة، كما أن في ذلك صيانة لها وحماية لها وعفة لفرجها وإنفاقًا عليها وإحسانًا إليها، وحرصاً على كل ما يصونها من كل بلاء و شر. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، بعض النساء سماحة الشيخ تعتقد أن الزواج من أجل النفقة فقط، فإذا كانت موظفة ولها دخل أو لها تجارة أو كذا لا تريد إلا رجلا خاليًا؟
الشيخ: هذا غلط، هذا من الغلط، الزواج يراد منه مصالح كثيرة:
يراد منه طيب العشرة بين الزوجين والأنس في هذه الدنيا والتمتع بينهما المتعة الحسنة الصالحة فيما بينهما.
ويراد منه أيضاً إنجاب الأولاد الصالحين حتى تكثر الأمة ويكثر فيها الصلاح والخير.
ويراد منه أيضاً عفة الفرج عما حرم الله وعفة النظر عما حرم الله.
ويراد من ذلك أيضاً تقليل الفساد في الأرض فإن وجود الرجال والنساء بدون زواج من أعظم الأسباب للفساد في الأرض وكثرة الزنا والفواحش، فإذا تزوجت وتزوج الشاب صار هذا من أعظم الأسباب للصيانة والحماية وقلة الفساد في الأرض، فالزواج ينفع هذا وهذا، ولهذا قال ﷺ: يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء .
فالزواج فيه خير للجميع لا مجرد النفقة فقط، فيه مصالح كثيرة غير النفقة. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، بعض الأزواج سماحة الشيخ أساء إلى مبدأ التعدد؟
الشيخ: لا شك أن الزوج إذا لم يعدل أساء إلى التعدد وأساء إلى الشريعة وأساء إلى المسلمين، فالواجب على الزوج أن يتقي الله وأن يحسن فيما عليه وأن يؤدي الواجب وأن يكون حريصاً على العدل بين الزوجتين فأكثر حتى لا يظلم نفسه وحتى لا يسبب النفرة من التعدد بأسباب عمله، وحتى أيضاً لا تقع المشاكل بين الأسرتين وتكثر الخصومات في المحاكم، هذا كله يسبب المشاكل، أما العدل والإحسان وطيب العشرة فهو يسبب الخير الكثير للأسرتين وللمجتمع كله. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.

لابن باز رحمه الله
 
1639947524663.png
ومن ذلك أيضا: ما في التمتع بالأربع من قضاء الوطر وطيب النفس والبعد عن الفواحش، فإن هذا يعينه على غض بصره، وبعده عما حرم الله .
ومن ذلك أيضا: إعفاف الناس؛ فإنه ليس كل امرأة تجد رجلا وحده قد يكون الرجال أقل من النساء ولا سيما عند الحروب، ولاسيما في آخر الزمان كما أخبر به النبي عليه الصلاة والسلام، فمن رحمة الله أن يكون للرجل أربع حتى يعف أربعا وينفق على أربع، ففي هذا مصالح لجنس النساء أيضا، فإن وجود ربع زوج خير لها من عدم زوج بالكلية، يكون لها الربع أو الثلث أو النصف يكون خيرا لها من العدم، ففي ذلك إعفافها، وفي ذلك أيضا الإنفاق عليها وصيانتها والحياطة دونها.
ومن المصالح أيضا الكثيرة: الأولاد، وجود الأولاد وكثرة النسل وتكثير الأمة؛ لأن الرسول ﷺ قال: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة وفي لفظ الأنبياء يوم القيامة فوجود النسل وكثرة الأولاد في هذه الأمة أمر مطلوب مقصود.
وفي ذلك أيضا من المصالح الأخرى أن في تزوج الإنسان من هنا، ومن هنا، ومن هنا، وجود الترابط بين الأسر والتعاون والتحاب والتآلف؛ فيكثر الترابط بين المجتمع، والتعاون بين الإنسان مع أنسابه وأصهاره في الغالب يتعاون معهم ويكون بينهم صلة مودة وترابط يعين على أمور الدين والدنيا جميعا.
وقد بينا إن هذا من الحكمة تزوج النبي ﷺ من عدة قبائل حتى يكون يقصد بذلك انتشار الإسلام بينهم وتعاونهم مع المسلمين وتأليف قلوبهم على الإسلام بسبب مصاهرته للنبي عليه الصلاة والسلام، والله جل وعلا قال: فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ [النساء:3] فهذا كله فيه مصالح للجميع، مصالح للجنسين للرجال والنساء وتكثير الأمة وعفة الفروج وغض الأبصار والإعانة على الإنفاق على النساء المحتاجات، إلى النفقة والتقارب بين الأسر، والترابط بين الأسر والتحاب بين الجميع، فالمصالح كثيرة كما سمعتم بعضها.
والواجب على النساء الصبر على الجارة والضرة، يجب على المرأة التي تؤمن بالله واليوم الآخر أن تصبر وأن تعلم أن هذا حق للزوج، وأنه لا يجوز لها فعل ما لا ينبغي عند وجود زوجة ثانية -ما دام يعدل ويؤدي الحق- فعليها أن تصبر، ولا يجوز لها أن تنفر أو تطالب بالطلاق، هذا لا يجوز لها ما دام الزوج قد أدى الحق الذي عليه، قد قسم بعدل، وأنفق بعدل، فليس لها حق أن تنازع أو تطالب بالفراق أو تؤذيه حتى يفارق، ينبغي أن توجه وتعلم وترشد وتتزود بما ينبغي حتى تكون على بصيرة بشرع الله في هذا الأمر.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top