التبعبيع لمن إستطاع إليه سبيلا

ليليا مرام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
29,218
محل الإقامة
اللمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعوني أرحب بنفسي بينكم فأحيانا وجب زيارتكم وحسابكم من نقص ومن زاد 🙄....

موضوعي اليوم ربما تجدونه عنوان غريب لكن لا غرابة في نجتمعنا العام والخاص
إذن طاڨونا إخوتنا الموالة وأولاد نايل ومسيلة وسيدي عيسى لربما نفهم منهم الخلل

التبعبيع ...لمن إستطاع إليه سبيلا

أتحدث عن الأضحية التي عملت لنا ذبحة صدرية وجيبية فوقية وتحتية أي نعم هاته سنة حتةى سماع تبعبيع غالي ومكلف
كبش العيد وصل ل12مليون أقل كبش تقدر تسميه كبش ب6ملاين يعني فراي لو كل عام ذبحو ولادهم خير عن نفسي غير للخسارة نقعدو بلا فايدة لأهالينا يضحو بينا يدو أجر واحنا معاهم🙄🙄....
والأضحية للأسف لم تعد صدقة لوجه الله وللفقراء كل واحد يغلق بابو ونوافذ وتشم غير ريحة شوا وفالمقابل جارو يشم ويقولك صحا عيدك ويجي يقبل عليك ووجهو صحيح ...عن تجربتي صف نتاع جيران مقربون جدا ما نشوفوهمش سمانة ورا عيد باه يفتحو تواقي وبيبان علاه باه يخاف تعاتبو او تقولو عيب عليك غريب امر دنيا فبالي ناس هذي فاجعة من عيد لعيد تاكل لحم صدقة وما يصدقوش ياكلو حتى ذيل🙄🙄🙄.....
الآن السبب موالة ترجع سبب للعلف وظروف وقساوة الرعي وغيرو وغيرو ومن جانب عندهم حق لكن زواولة واش ذنبهم لو كبش او خروف بمليون نص واش فيها عام كامل نلمو لابغا بال50 وناس كامل تذبح وتفرح لانو فرحة ذيك اكبر بزاف من مشوي او مقلي وشعال كنت وانا صغيرة نستنى عيد كبير على جال أجواء ذبح الآن ذيك بنة وراحت ذيك متعة ومكاش

رأيكم فأسعار الأضاحي وهل هي معقولة وهل تشوفو انو اي انسان يقدر عو عايلة كاملة يوفرلهم خروف بسعر شهريتين او ثلاث

ربي يقدر زواولة وربي يتقبل منكم ومنا ولي عندو جار يتفكرو او اخت ارملة او يتامى لمو اطفال يتامى فداركم خلوهم يشوفو أجواء عندكم أجر كبير

شكرا لكم

أهلا توأمي العزيزة الغالية الكحلوشة الزينة
صراحة الاسعار مبالغ فيها و هي فرصة لتعمار الشكارة بالفلوس
من طرف الموالة
و الله يكذب عليك اللي يقول العلف غالي صح غالي لكن ليس ألى درجة مضاعفة الاسعار
الناس اهل الاختصاص حسبوها و وجدوا انه مص لدماء المواطنين بطريقة
أقل ما يقال عنها انها أستغلال و انتهاز للفرصة

اما الجيران و الاقارب فأغلبهم أصبح يضحي من اجل الزهو و التحدي
و اغاضة بقية الجيران دون رحمة و دون عمل حساب للفقير و اليتيم

لن انسى ان أحد أقاربي ذات عيد ضرب بنتي ساجدة بسكين
على مستوى ساقها لأنها سخفت على قطعة لحم

أهلا توأمي العزيزة الغالية الكحلوشة الزينة
صراحة الاسعار مبالغ فيها و هي فرصة لتعمار الشكارة بالفلوس
من طرف الموالة
و الله يكذب عليك اللي يقول العلف غالي صح غالي لكن ليس ألى درجة مضاعفة الاسعار
الناس اهل الاختصاص حسبوها و وجدوا انه مص لدماء المواطنين بطريقة
أقل ما يقال عنها انها أستغلال و انتهاز للفرصة

اما الجيران و الاقارب فأغلبهم أصبح يضحي من اجل الزهو و التحدي
و اغاضة بقية الجيران دون رحمة و دون عمل حساب للفقير و اليتيم

لن انسى ان أحد أقاربي ذات عيد ضرب بنتي ساجدة بسكين
على مستوى ساقها لأنها سخفت على قطعة لحم
السلام عليكم توأمي الألماني المزيف
خليتي نبدا ردي بدعوة من قلب للي ضرب بنتك يضربو ربي من عندو مهما طالت دنيا نحكيلك موقف ففترة ارهاب توفى جارنا قتلوه ربي يرحمو ثلاث ايام قبل عيد الاضحى كان والدي ربي يرحمو شرانا كبش فوقتو كبير وخلاه عند صديقو ليلة قبل عيد قال نجيبو فال للدار يجي ابن لي مات فعمرو ثلاث سنولت يتبع فالكبش ووالدي مطلعو للدار خلى الصبي دخل ولعب جا خوه يديه قعد غير يبكي بذراع ماراح والدي قعد قعد مهموم غاضو الطفل لكنا كلنا نشفالها كأنها الان قالنا انا شريتلكم مبش وفرحانين بيه حبيت نشاوركم انا راني حي ومعاكم وطفل باباه مات هو وخاوتو مكاش باباهم واش رايكم نمدولهم الكبش هوما يفرحو مع كبش وانا راني معاكم وكنا صغار وقبلنا وقاتلو امي ايه معليش ماشي لازم نعيدو هذا عام صدقني راح جاب الطفل مع خوه كبير فتح كوردا نتاع الكبش دارها فيد صبي صغير قالو ايا روح ادبه نتاعك هذا موقف لليوم كبر والدي فعيني بزاف ربي يرحمو ويرحم جاري والله صباح عبد عيطو لوالدي قالهم نحضى فالذبح بصح والله والله طرف ما يدخل لداري شريت لحم لولادي وتحنا والله عيدنا بطعام وفرحن فقط حكيتلك عالناس لي تضرب اطفال علجال لحم راح يخلاص العجب
بالنسبة للاسعار بزاف مبالغ فيها فوق حدها ومدهش يخرجلك واحد فتلفاز يقولك شريتو ب12 مليةن معليش دؤاهمك انت حر بصح ما طيحوش لالناس وتشجعو بايعين بهذا الشكل
اما جيران واقارب ودعناهم من وقت آبائنا ربي يجيب الخير وربي يتقبل منكم ومنا

أهلا ليليا الطيبة ان شاء الله راكي بخير هي صراحة راكي غالطة في الأسعار :
الكبش المتوسط سعرو من 6 ملاين حتى 9 ملاين حاجة زينة ومليحة عادي تقدرو تكلفوا كاش واحد من جهتكم تشريو 5 كباش من جهتنا طبعا لأنو لي يعاود السوق عندكم راهم يبالغ في الأسعار ،تكريو كاميون ب مليون على الأكثر و تعيدو بصحة وعافية جاتكم غالية نورمال
تقدرو تشرو خروفة حاجة شابة ب 5 ملاين علوشة يعني هذا لي مش قادر ولو أنو السنة ذبح الذكر .
بمناسبة الأسعار راني نشوف فيها مثلها مثل ارتفاع أسعار جميع المنتجات و موضة رفع الأسعار هي المشكلة في الجزائر وفي كل الأوقات وماهيش فقط من ناحية الأضحية ،منيش ندافع على مربي الأغنام لكن صراحة راهي أزمة في شتى الميادين مع العلم أنو الراتب الشهري على نقول الراتب القاعدي ما تبدلش من 2010 يعني 12 سنة مازال الموظف يخلص نفس الشهرية وهنا لازم نحطو علامة استفهام.

أهلا ليليا الطيبة ان شاء الله راكي بخير هي صراحة راكي غالطة في الأسعار :
الكبش المتوسط سعرو من 6 ملاين حتى 9 ملاين حاجة زينة ومليحة عادي تقدرو تكلفوا كاش واحد من جهتكم تشريو 5 كباش من جهتنا طبعا لأنو لي يعاود السوق عندكم راهم يبالغ في الأسعار ،تكريو كاميون ب مليون على الأكثر و تعيدو بصحة وعافية جاتكم غالية نورمال
تقدرو تشرو خروفة حاجة شابة ب 5 ملاين علوشة يعني هذا لي مش قادر ولو أنو السنة ذبح الذكر .
بمناسبة الأسعار راني نشوف فيها مثلها مثل ارتفاع أسعار جميع المنتجات و موضة رفع الأسعار هي المشكلة في الجزائر وفي كل الأوقات وماهيش فقط من ناحية الأضحية ،منيش ندافع على مربي الأغنام لكن صراحة راهي أزمة في شتى الميادين مع العلم أنو الراتب الشهري على نقول الراتب القاعدي ما تبدلش من 2010 يعني 12 سنة مازال الموظف يخلص نفس الشهرية وهنا لازم نحطو علامة استفهام.
السلام عليكم خويا كيف حالك..
والله يا أخي انا اتكلم من باب الاسعار فكل ولايات مش على عندنا باينة نسبة ربح تكون كاينة لكن بشكل عام هاك قلتها سعر بين 6 و9 وانت جاتك عادي كبش ب9 ملاين ونعجة ب5 هو حق موال لانو تعب ومصاريف وغيرو لكن مبالغة صراحة يعني لي يعاودو سوق يقولك احنا شريناه من بلاصتو من جلفا بكءا وشفت اسعار فالجلفة والله غالبن بزاف مقارنة بالعام لي فات
لا محال للمقارنة خويا حكيم الاكبد الاسعار زادت فكلش ظثلا عدس من 10 الاف ل،25 فرق واضح وشهرية هي هي اكيد ما نلحقوش مي كلش مرة غالعام واضحية لربي توصل ل9 ملاين قيس ثلاث شهريات ثاني بزاف لي عندو وقادر بصحتو ولي ما عوش يتفرج بعينو
والله يا اخي ما عمدي لي يشري منا ماراح نشرو عام لي فات جوارين دارو هاك تفارضو وراحو جابوهم من جلفة هذا عام ما نعرف
موال حقو وشعب يا حليل وبصحة لي ربي قدرو عليها
شكرا لك

لو أن الإقتراض أمر محرم أغلب الفقراء تقترضه من البنك لشراء الأضحية بالربا فالصغار لا تفهم

لو أن الإقتراض أمر محرم أغلب الفقراء تقترضه من البنك لشراء الأضحية بالربا فالصغار لا تفهم
نعم فعلا لو جا بالقرض ناس الكل تشري مش صغار برك والله اجواء ذبح وفرحة حتى احنا كبار نحبوها والله غالب مهم ربي يعرف انو فقلبنا متمنين نضحولو الله غالب ربي ينقبل منكم ومنا

في الحقيقة ليس سعر الاضحية من ارتفع
انما قيمة العملة (الدينار) هي التي في انخفاض مستمر
سعر الاعلاف كم
وصل حد 500 دينار لبوطة تاع شعير
500 الف بش تشري بوطة شعير
الصفصفة في 120 الف
الكبش هو من تجاوز عمره 18 شهر
كم يستهلك الخروف من بوطة في سنة
بذور الاعلاف مستوردة يعني تشريها دولة بعملة صعبة ورغم دعم دولة الى ان سعر مرتفع لان العملة هي المشكلة
تحليل منطقي
اما اذا بقينا نحكوا بالعاطفة لانن نستهلك هذه الثروة الحيوانية في مناسبة فذلك شيئ اخر
لو سالت اي شخص
تقوله مليون تاع اليوم ومليون تاع 2010
راح يقولك الفرق
لذلك الحل الوحيد هو
الدولة دير وزارة جديدة
تسمى وزارة تخطيط لي تدرس وتخطط لتحسين الاوضاع

مرحبا الف
الاضحيه سنة لمن يستطع ويجب ان لايقل عمر الاضحيه عن ستة اشهر كما لابد ان تكون خاليه من العيوب وهي تقسم لثلاثة اقسام :
ثلث للدار اي لاهل البيت
ثلث للجار اي جيرانك
ثلث للمار اي لعابر السبيل

ويفضل ان يكون كبشا اسود اللون وليس ذلك ملزما
الاسعار عندنا مرتفع جدا حيث وصل سعر الاضحيه الى اكثر من 120 دينار = 480 دولار
لكن هذا السعر قليل جدا لمربي الحلال لكثرة مصاريف الاعلاف والعمال ..
انا من مربي الاغنام وقبل يومين اتصلت بالرعاه حتى ينزلوا للسوق كل الخراف التي تجاوزت 6 أشهر ووجدوا ان المسجل لديهم فقط 240 خروف بينما الباقي لم يكمل 6 أشهر فتم بيع 240 خروف على 121 دينار والباقي التي لم تكمل 6 اشهر تم بيعها اغلى من الضحايا حيث بيعت على 127 دينار يشترونها اصحاب الاعراس والاحتفالات وخاصه اننا مقبلين على انتخابات مجلس الامه وهذه المناسبه تتطلب الالاف من الذبايح …
السعر لم يعجبني لانه لم يغطي المصاريف لكن نحمد الله ونشكره على كل حال …

هذه الضحايا غاليه جدا عندنا وهي الخراف النجديه

المرفقات

2.5 MB · المشاهدات: 3
ليس عندي ضحايا نجد انما اغنامي من الاغنام النعيمية وهي الاكثر تداولا ماعدا في وقت الضحيه فالمجد اغلى وارغب
هذه صورة اغنامي

المرفقات

167.1 KB · المشاهدات: 3
هذه الضحايا غاليه جدا عندنا وهي الخراف النجديه
ماشاء الله يشبه للعتروس او البرشني لي عندنا.
لم افهم الاسعار التي وضعت كم تساوي بالدينار الجزائري
؟
حنا افضل سلالة كيما يقولو كبش ولاد جلال

اعود للموضوع اختي @ليليا مرام
اسعار الاضحية هذه السنة مرتفعة جدا
فكيف لمواطن بسيط شهريته كما نقول 3ملايين يشري خروف ب 6ملايين هذا غير معقول ...
ربي يقدرنا ..ويقدر الموالين....

المثل الجزائري يقول "من هنا تكوي ومن هنا توجع"، هذا هو حال أسواق بيع أضاحي العيد وأسعارها المتصاعدة بشكل مستمر.

تشهد أسعار الأضاحي في معظم مناطق الجزائر ارتفاعا كبيرا ومتزايدا مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، وسط إجراءات حكومية لـ"محاربة المضاربين" ومنافسة الموالين بـ"أسواق الرحمة". و عليه لا يستطيع القليل شراء الاضحية فمبالك بي لي عندو ربي يجيب الخير ان شاء الله

سعر الاعلاف كم
الصفصفة في 120 الف
بذور الاعلاف مستوردة يعني تشريها دولة بعملة صعبة ورغم دعم دولة الى ان سعر مرتفع لان العملة هي المشكلة
تحليل منطقي
اما اذا بقينا نحكوا بالعاطفة لانن نستهلك هذه الثروة الحيوانية في مناسبة فذلك شيئ اخر
لو سالت اي شخص
راح يقولك الفرق
لذلك الحل الوحيد هو
الدولة دير وزارة جديدة

ا

سعر الاعلاف كم
الصفصفة في 120 الف
تحليل منطقي
لو سالت اي شخص
راح يقولك الفرق
لذلك الحل الوحيد هو
الدولة دير وزارة جديدة
السلام عليكم أخي الكريم
انا أخبرتك أن الموال حتى هو غير ملام يعني تعب ومصاريف وغلاء كل شيء يعني لو لقى أسعار العلف ولوازم الأضحية فبها اعانة من دولة لو حتى هو باع بسعر معقول لكن أنا أتكلم بدون عاطفة بأمر واقعي وارجع ايضا السبب لقولك دينار سعره يتنازل يعني عدة اسباب لكن أين الشعب الفقير هنا لا اتكلم عن المقتدر زاده الله من رزقه انا اتكلم عن الفقير الذي كل سنة يرى بعينبه فقط هي ليست مسألة أكل لحم عن نفسي أجواء العبد والذبح والتعب لا يضاهبها قناطير من اللحم يعني نحن شعب أكول كل السنة نأكل ما نشتهي لكن للأضحية طعم خاص
ندعو الله قبول لكم ولنا وعيد مبروك عليكم وعلينا

مرحبا الف
الاضحيه سنة لمن يستطع ويجب ان لايقل عمر الاضحيه عن ستة اشهر كما لابد ان تكون خاليه من العيوب وهي تقسم لثلاثة اقسام :
ثلث للدار اي لاهل البيت
ثلث للجار اي جيرانك
ثلث للمار اي لعابر السبيل

ويفضل ان يكون كبشا اسود اللون وليس ذلك ملزما
الاسعار عندنا مرتفع جدا حيث وصل سعر الاضحيه الى اكثر من 120 دينار = 480 دولار
لكن هذا السعر قليل جدا لمربي الحلال لكثرة مصاريف الاعلاف والعمال ..
انا من مربي الاغنام وقبل يومين اتصلت بالرعاه حتى ينزلوا للسوق كل الخراف التي تجاوزت 6 أشهر ووجدوا ان المسجل لديهم فقط 240 خروف بينما الباقي لم يكمل 6 أشهر فتم بيع 240 خروف على 121 دينار والباقي التي لم تكمل 6 اشهر تم بيعها اغلى من الضحايا حيث بيعت على 127 دينار يشترونها اصحاب الاعراس والاحتفالات وخاصه اننا مقبلين على انتخابات مجلس الامه وهذه المناسبه تتطلب الالاف من الذبايح …
السعر لم يعجبني لانه لم يغطي المصاريف لكن نحمد الله ونشكره على كل حال …
السلام عليكم أخي نورت الموضوع خاصة انك من أهل الإختصاص
ارى الاسعار عندكم بالتقريب مع كبش عندنا ب9٫ ملاين او عشرة واللي تعادل قيمة 480 دولار يعني نفس الاسعار
اكيد لو نحسب تعب ومصاريف وغيرو الاكيد حتى 8 او 9 ملابن ما تعوضش الموال لكن ايضا لو نرى معدل راتب شهري احنا يعني المميز فالشهرية يدي6 ملاين 200 دولار بالتقريب خلي كاين ناس تخلص قيمة 100 دولار للشهر وحتى اقل منها يعني تخيل لابد من راتبين أو ثلاث حتى تقدر تشهري أضحية وهذا مستحيل
انت ربي يعوضك عليط من عدة أبواب متأكدة لانك انسان خير وتحب كل الناس
شكرا على تدخلك المهم

ليس عندي ضحايا نجد انما اغنامي من الاغنام النعيمية وهي الاكثر تداولا ماعدا في وقت الضحيه فالمجد اغلى وارغب
هذه صورة اغنامي
ربي يباىك ويزيد
مهم اعلمتك اهل منتدى كلكم كراو طيارة للكويت غي بغيناهالك مفاجعة مي انا صارحتك خفت ڨلبك يحبس من تشوفنا بالاخص محمد الامين لازملو ثور ما يكفيهش خروف
الله يزيدك من نعيمه ورزقه ويرزقك صحة وطول العمر

ماشاء الله يشبه للعتروس او البرشني لي عندنا.
لم افهم الاسعار التي وضعت كم تساوي بالدينار الجزائري
؟
حنا افضل سلالة كيما يقولو كبش ولاد جلال
مشاهدة المرفق 146786

اعود للموضوع اختي @ليليا مرام
اسعار الاضحية هذه السنة مرتفعة جدا
فكيف لمواطن بسيط شهريته كما نقول 3ملايين يشري خروف ب 6ملايين هذا غير معقول ...
ربي يقدرنا ..ويقدر الموالين....
السلام عليكم أختي سلطانة
هذا راه ولاد جلال وولاد عمهم وميؤ وشاف دايرة ربي يبارك قد منو انا هذا ما نخممش نوقف قدامو يقولي نوضي مازلت قاعدة🙄🙄...
والله يا اختي واحد شهار بزوج ملاين والا ثلاث وعندو اولاد محال يلحق يشري يكملو فيومين ويبقى كل شهر حاصل هو واولادو مكاش منها ما نحبوش نضحو لربي ونصدقو مي الله غالب راهي فوق الجهد
مهم نصومو ونتقربو من ربي يجعل يتقبل مني واضحية لو باقي فالعمر العام جاي لو كتب ربي
وعيدكم مبروك

في الحقيقة أرى أن الأمر أصبح عادة أكثر منه عبادة (هذا بالنسبة لعامة الناس) "وهو امر محزن"

أما مسألة الأسعار/
ف السبب الرئيسي هو ضعف الايمان .. والجشع الذي يسكن عقول وقلوب الكثيييير من ضعاف الايمان !

مسألة غلاااااء الأعلاااف هي الكذبة الكبــــــــــــــــــرى ( لأن أغلب الماشية يتم تغذيتها -طوااااااال أيام السنة في المراعي والجبال .. وعندما يبقى شهر او شهرين عن عيد الاضحى .. يتم ادخالها إلى المرآب =لعمل التسمين عليها "وفي الغالب يكوووووون هذا التسمين بأدوووووووووية رخيصة مضرة بصحة الانسان - وليـــــــــــــس بالشعير " .

الخلاصة/
نسأل الله "عدم البركة لكل أهل الجشع المخادعين" كما نسأله البركة لأهل الايمان اللذين لا يستغلون هذه المناسبة الدينية التي يتم التقرب الى الله فيها بهاته الاضاحي .
الله يهدي ما خلق .

شكرا على الموضوع اختي ليليا .

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة