الرضاعة مع غير الاخوة(للنقاش)

السلطانة

:: أمينة اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
إنضم
19 سبتمبر 2009
المشاركات
51,402
نقاط التفاعل
84,130
النقاط
821
محل الإقامة
الشرق-الوسط
الجنس
أنثى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أردت اليوم التحدث في موضوع لاحظت أنه كان منتشرا كثيرا فيما مضى. حسب مارأيت في مجتمعي.

وهو ارضاع الجدات والأمهات ل أولاد الاخوة.. الأسلاف... الجيران... الأقارب...

هل كانت هذه الرضاعة حقا لأسباب ضرورية مرض ..فقدان الأم... الخ

أم مجرد جهل للنساء آنذاك.. حين يجتمعن يقمن بارضاع الرضع ويضحكن كأن الأمر شي ء من اللعب!
هل سمعتم بمثل هذه القصص؟
وهل تسبب هذا في منع الزواج بين الاخوة في الرضاعة؟

كيف ترون الموضوع.

(للنقاش)
 
السلام عليكم.
موضوع شائك
هي الاسباب مجتنعة ومختلفة وأكثر سبب هو عدم قدرة الام حينها على ارضاع وليدها او عدم كفايتها اما حاليا اظن الامر قليل الى نادر والله اعلم. ويدخل فيها حتى أمور عجيبة كتعمد الارضاع قصد قطع الطريق لاحقا اذا وقع زواج وايضا يوجد حتى من باب اللهو وحتى الغفلة.
المشكلة كانت في نسيان المرضعة لبعض من أرضعتهم وتقع في شكوك وارتباك يجعل الاخرين مترددين في تزويج أولادهم خاصة في القرى والمداشر حيث الزيجات متداخلة بين الاعمام والاخوال في العائلات الكبيرة وممكن تكون ارضعت مرة واحدة ونسيت.
وهناك قصة لزواج وقع قديما بعد سنوات واطفال تذكرت عجوز كبيرة انها أرضعتهم وخلف الامر صدمة.

لا أعلم حكم الشرع في من يتذكر او يكتشف لاحقا اخوتهما في الرضاع.
 
وعليكم السلام
بكري كانت النساء نتاع زكارة كي ما تبغيش مرت سلفها تروح ترضع ولادها غير باش كي يكبرو ما يناسبوش بعض و جات كردة فعل من النساء على تعنت الرجال لأنو بكري كانت يا تدي بنت عند يا بنت خالك ، وصراو كوارث عندنا انسان ملتحي الله يبارك تزوج بنت خالتوا بعد ما جاب معاها 6 تفكرت جداتو بلي رضعت مرتوا ومرضعاتوا هو يخي طلقها و راهي ساكنة مع ولادها الصغير فيهم راهو في الثانوية ،مشكلة ماهيش في الرضاعة لأنو عندها شروط المشكلة راهي في طريقة الرضاعة كاين لي غير تحطلوا الثدي نتاعها في فموا تقلوا راني رضعتك وراني أمك وبناتي خواتاتك وهي الرضاعة شروط ملغري واحد يبعد حتى و تقلوا راني رضعتك يبعد على الزواج هذا والله يعافينا تباعدوا تصحوا من الاخير .
 
السلام عليكم.
موضوع شائك
هي الاسباب مجتنعة ومختلفة وأكثر سبب هو عدم قدرة الام حينها على ارضاع وليدها او عدم كفايتها اما حاليا اظن الامر قليل الى نادر والله اعلم. ويدخل فيها حتى أمور عجيبة كتعمد الارضاع قصد قطع الطريق لاحقا اذا وقع زواج وايضا يوجد حتى من باب اللهو وحتى الغفلة.
المشكلة كانت في نسيان المرضعة لبعض من أرضعتهم وتقع في شكوك وارتباك يجعل الاخرين مترددين في تزويج أولادهم خاصة في القرى والمداشر حيث الزيجات متداخلة بين الاعمام والاخوال في العائلات الكبيرة وممكن تكون ارضعت مرة واحدة ونسيت.
وهناك قصة لزواج وقع قديما بعد سنوات واطفال تذكرت عجوز كبيرة انها أرضعتهم وخلف الامر صدمة.

لا أعلم حكم الشرع في من يتذكر او يكتشف لاحقا اخوتهما في الرضاع.
ماهيش قصة واحدة راهم قصص ومنها للانسان لي ذكرتولك والله غير بعيد على وين نسكن بشارع ودارت ضجة عند لافامي والحكم نتاعها انو يطلقها على حساب واش فهمت .
 
هي مصيبة مكتملة الاركان
يجب ان تدون في المحاكم و في البلديات
و تثبت بالوثائق
لان امر الرضاعة خطير جدا جدا

عندنا في قريتها عجوز على فراش الموت
تقسم ان فلان و فلانة اخوة من الرضاعة و هما متزوجان لعشرين سنة
أقسمت بأغلظ الأيمان انها متأكدة
افترقا الزوجان فأصبح الابن يقول لوالده خالي
هته حادثة حقيقية في قريتنا
 
أنا مع الأخ فريد بأنها ظاهرة قديمة وراحت لحالها، وبكري كانت النساء أميات والوعي والمعرفة قليل، ربما فيه جانب إيجابي بما أن إرضاع غير الإبن ماشي حرام ويبقى متعلق بشخصية المرأة المرضعة ونيتها.
تفكرت جدتي ربي يرحمها كي كانت فالسبيطار كنت كلما نزورها نلقى وحد الراجل قدامها كان ممرض فالمستشفى، ومرة سقسيت خالتي شكون هاذاك؟ قاتلي خويا من الرضاعة وعرفتني بيه وقاتلي هادا خالك الي ماتعرفيهش، والله فرحت بزاف وكان إنسان كريم باقي على الخير وكما قالت خالتي جغمة حليب كبرت فيه وملازمها وقايم بكامل أمورها ويتفقدها أكثر من ولادها الي تعبت عليهم، ربما حبيت نفتح نافذة على الجانب الإيجابي في الموضوع.
 
الرضاعه من بكري معروفه عند اغلبية ناس بكري وماهيش مجهولة كيما يظن البعض و معروفه عندهم انه اي زوج رضعو مع بعضهم راهم اخوة.. و اولاد الام بعد الرضاعه يكونو اخوة للطفل للي رضع من امهم من قبل .. و المشكل في القضية هاذي من بكري يكون في النسيان او التهاون و عدم اخبار الاطفال المعنيين بالرضاعه وهنا تكون الكوارث .
 
موضوع حقيقة مهم خاصة لمن هم في جيلنا
اما بالنسبة للاجيال القادمة نظن راح تنقص الاهمية نتاعه
لان حسب ما شفت في منطقتي ان السبب الاول للارضاع هو عدم قدرة الام الحقيقية على الارضاع
زوج اختي من منطقة ريفية اخبر اختي ان امه و نساء القرية كلهم كانوا يشتغلوا في الحقل و يتركوا الرضع مع امرأة منهم بالمناوبة تحت ظلال الشجر فتقوم المرأة بارضاع الرضع كلهم و تجي اللي بعدها كيف و اللي بعدها كيف النتيجة ولا واحدة تتذكر من ارضعت و عدد الرضعات و هل شبع الرضيع ام لا
فكل الدشرة متخاويين و خلاص هههه بالطبع كن يجهلن حكم الشرع في ذلك او كن يعتقدن ان الزواج بينهم سيكون فقط مكروه
الان حليب الصناعي موجود انتهى هذا المشكل
لكن الحيرة و اللي تخلي المخ ينفجر صح هي العجوز هذيك شيبة النار اللي جعلت الخلق كلهم يتمناو انها لا تزوجت ولا جابت ضناية ولا رضعت في حياتها يا ليتها كانت نسيا منسيا اللي بعد ما رضعت الاولاد هاذو عاشت بعدها سبعين سنة تزوجوا و عرضوها للعرس و كلات الشخشوخة تاكل الرهج و باركتلهم على الاولاد الاول والثاني و هي من زردة لزردة فرحانة تخلي حتى نهار تجي تموت الله لا يرحم فيها عظم حقة حقة السي فلان اللي مولا ستين سنة و مراته اللي مولاة خمسة و خمسين سنة راكم حرام في حرام و اولادكم زريعة حرام وااااااااااين كنت يا شيبة النار وين كان عقلك كي كانوا يزوجوا و يولدوا ضرك يطلقها عند الشيب هو يضيع و هي تضيع ما بقى من يقبل بيهم و الاولاد تشرديهم و تهينيهم ربي يهدي ما خلق كان من المفروض هي سكتت كل هذي السنين تاخذ سرها معاها للقبر ولا الضرر هذا
ربي يهدي ما خلق
 
شرعية لا يجوز لأنه يصبح زنى محارم
 
هي مصيبة مكتملة الاركان
يجب ان تدون في المحاكم و في البلديات
و تثبت بالوثائق
لان امر الرضاعة خطير جدا جدا

عندنا في قريتها عجوز على فراش الموت
تقسم ان فلان و فلانة اخوة من الرضاعة و هما متزوجان لعشرين سنة
أقسمت بأغلظ الأيمان انها متأكدة
افترقا الزوجان فأصبح الابن يقول لوالده خالي
هته حادثة حقيقية في قريتنا
شيبة النار تقول ساهرة تتفرج فالافلام تاع المكسيك تاع بكري
ساقول شيئا انه سر خطير يا ابنتي كاساندرا........ ان ........ ان ........... ان اليخاندرو هو شقيقك
و تتشق الدنيا و يطلقو الغنية تاع الحزن و الله تجي تفهم تحير
 
شيبة النار تقول ساهرة تتفرج فالافلام تاع المكسيك تاع بكري
ساقول شيئا انه سر خطير يا ابنتي كاساندرا........ ان ........ ان ........... ان اليخاندرو هو شقيقك
و تتشق الدنيا و يطلقو الغنية تاع الحزن و الله تجي تفهم تحير
هذا قبل ورد وشوك وكذلك أقدم من قطوس الرماد وحتى باب الحارة وبنات فضيلة والحب إلي كواني. تقول من قاع الخابية.
 
السلام عليكم.
موضوع شائك
هي الاسباب مجتنعة ومختلفة وأكثر سبب هو عدم قدرة الام حينها على ارضاع وليدها او عدم كفايتها اما حاليا اظن الامر قليل الى نادر والله اعلم. ويدخل فيها حتى أمور عجيبة كتعمد الارضاع قصد قطع الطريق لاحقا اذا وقع زواج وايضا يوجد حتى من باب اللهو وحتى الغفلة.
المشكلة كانت في نسيان المرضعة لبعض من أرضعتهم وتقع في شكوك وارتباك يجعل الاخرين مترددين في تزويج أولادهم خاصة في القرى والمداشر حيث الزيجات متداخلة بين الاعمام والاخوال في العائلات الكبيرة وممكن تكون ارضعت مرة واحدة ونسيت.
وهناك قصة لزواج وقع قديما بعد سنوات واطفال تذكرت عجوز كبيرة انها أرضعتهم وخلف الامر صدمة.

لا أعلم حكم الشرع في من يتذكر او يكتشف لاحقا اخوتهما في الرضاع.
استغربت فعلا لما لاحظت ان هذه الظاهرة منتشرة بكثرة في جميع مناطق الوطن
مع مواليد الستينات والسبعينات خاصة
شاهدت مرة حصة لجورج قرداحي لزوجين بعد سنوات كثيرة اكتشفا انهما اخوان بالرضاعة كانت حلقة تدمي القلب
 
وعليكم السلام
بكري كانت النساء نتاع زكارة كي ما تبغيش مرت سلفها تروح ترضع ولادها غير باش كي يكبرو ما يناسبوش بعض و جات كردة فعل من النساء على تعنت الرجال لأنو بكري كانت يا تدي بنت عند يا بنت خالك ، وصراو كوارث عندنا انسان ملتحي الله يبارك تزوج بنت خالتوا بعد ما جاب معاها 6 تفكرت جداتو بلي رضعت مرتوا ومرضعاتوا هو يخي طلقها و راهي ساكنة مع ولادها الصغير فيهم راهو في الثانوية ،مشكلة ماهيش في الرضاعة لأنو عندها شروط المشكلة راهي في طريقة الرضاعة كاين لي غير تحطلوا الثدي نتاعها في فموا تقلوا راني رضعتك وراني أمك وبناتي خواتاتك وهي الرضاعة شروط ملغري واحد يبعد حتى و تقلوا راني رضعتك يبعد على الزواج هذا والله يعافينا تباعدوا تصحوا من الاخير .
رأيي من رأي هاكان كانت النساء تزاكر باه مايتزوجش ولاد السلفات والقليل منهم كانو يجهلو الجانب الديني إنه إذا تراضعو يوليو اخوة
 
وعليكم السلام
بكري كانت النساء نتاع زكارة كي ما تبغيش مرت سلفها تروح ترضع ولادها غير باش كي يكبرو ما يناسبوش بعض و جات كردة فعل من النساء على تعنت الرجال لأنو بكري كانت يا تدي بنت عند يا بنت خالك ، وصراو كوارث عندنا انسان ملتحي الله يبارك تزوج بنت خالتوا بعد ما جاب معاها 6 تفكرت جداتو بلي رضعت مرتوا ومرضعاتوا هو يخي طلقها و راهي ساكنة مع ولادها الصغير فيهم راهو في الثانوية ،مشكلة ماهيش في الرضاعة لأنو عندها شروط المشكلة راهي في طريقة الرضاعة كاين لي غير تحطلوا الثدي نتاعها في فموا تقلوا راني رضعتك وراني أمك وبناتي خواتاتك وهي الرضاعة شروط ملغري واحد يبعد حتى و تقلوا راني رضعتك يبعد على الزواج هذا والله يعافينا تباعدوا تصحوا من الاخير .
هاذي هي كي تعود الأمور بيد النساء
بعد مايخلطو الحالة تتفكر حقا رضعت فلان وفلان بعد 30سنة العوج بعينيه
متفهمو جهل متفهمو غباء
ربي يسترنا
 
ماهيش قصة واحدة راهم قصص ومنها للانسان لي ذكرتولك والله غير بعيد على وين نسكن بشارع ودارت ضجة عند لافامي والحكم نتاعها انو يطلقها على حساب واش فهمت .
كارثة عظمى
اختلاط الأنساب
 
هي مصيبة مكتملة الاركان
يجب ان تدون في المحاكم و في البلديات
و تثبت بالوثائق
لان امر الرضاعة خطير جدا جدا

عندنا في قريتها عجوز على فراش الموت
تقسم ان فلان و فلانة اخوة من الرضاعة و هما متزوجان لعشرين سنة
أقسمت بأغلظ الأيمان انها متأكدة
افترقا الزوجان فأصبح الابن يقول لوالده خالي
هته حادثة حقيقية في قريتنا
😩😩ماذا أرغمها على السكوت طوال هذه المدة كاملة
اختلط الحابل بالنابل
 
أنا مع الأخ فريد بأنها ظاهرة قديمة وراحت لحالها، وبكري كانت النساء أميات والوعي والمعرفة قليل، ربما فيه جانب إيجابي بما أن إرضاع غير الإبن ماشي حرام ويبقى متعلق بشخصية المرأة المرضعة ونيتها.
تفكرت جدتي ربي يرحمها كي كانت فالسبيطار كنت كلما نزورها نلقى وحد الراجل قدامها كان ممرض فالمستشفى، ومرة سقسيت خالتي شكون هاذاك؟ قاتلي خويا من الرضاعة وعرفتني بيه وقاتلي هادا خالك الي ماتعرفيهش، والله فرحت بزاف وكان إنسان كريم باقي على الخير وكما قالت خالتي جغمة حليب كبرت فيه وملازمها وقايم بكامل أمورها ويتفقدها أكثر من ولادها الي تعبت عليهم، ربما حبيت نفتح نافذة على الجانب الإيجابي في الموضوع.
ظاهرة ليست ضرورية ان كان الارضاع لمجرد اللهو والضحك. اعتقد ان الحالة. الوحيدة التي يجوز فيها هو مرض الأم غيرها لاأعتقد ضرورة له.
لو يتم التصريح بالأمر لما وصلت الأمور لحد الزواج واختلاط الأنساب.
فأكيد الرضاعة عند الضرورة نحن نأيدها ونشكر المرضع ونحث الشخص على حبه لوالدته المرضع واخوته من الرضاعة.
 
الرضاعه من بكري معروفه عند اغلبية ناس بكري وماهيش مجهولة كيما يظن البعض و معروفه عندهم انه اي زوج رضعو مع بعضهم راهم اخوة.. و اولاد الام بعد الرضاعه يكونو اخوة للطفل للي رضع من امهم من قبل .. و المشكل في القضية هاذي من بكري يكون في النسيان او التهاون و عدم اخبار الاطفال المعنيين بالرضاعه وهنا تكون الكوارث .
نعم سيتم انشاء مجتمع مختلط الانساب
 
موضوع حقيقة مهم خاصة لمن هم في جيلنا
اما بالنسبة للاجيال القادمة نظن راح تنقص الاهمية نتاعه
لان حسب ما شفت في منطقتي ان السبب الاول للارضاع هو عدم قدرة الام الحقيقية على الارضاع
زوج اختي من منطقة ريفية اخبر اختي ان امه و نساء القرية كلهم كانوا يشتغلوا في الحقل و يتركوا الرضع مع امرأة منهم بالمناوبة تحت ظلال الشجر فتقوم المرأة بارضاع الرضع كلهم و تجي اللي بعدها كيف و اللي بعدها كيف النتيجة ولا واحدة تتذكر من ارضعت و عدد الرضعات و هل شبع الرضيع ام لا
فكل الدشرة متخاويين و خلاص هههه بالطبع كن يجهلن حكم الشرع في ذلك او كن يعتقدن ان الزواج بينهم سيكون فقط مكروه
الان حليب الصناعي موجود انتهى هذا المشكل
لكن الحيرة و اللي تخلي المخ ينفجر صح هي العجوز هذيك شيبة النار اللي جعلت الخلق كلهم يتمناو انها لا تزوجت ولا جابت ضناية ولا رضعت في حياتها يا ليتها كانت نسيا منسيا اللي بعد ما رضعت الاولاد هاذو عاشت بعدها سبعين سنة تزوجوا و عرضوها للعرس و كلات الشخشوخة تاكل الرهج و باركتلهم على الاولاد الاول والثاني و هي من زردة لزردة فرحانة تخلي حتى نهار تجي تموت الله لا يرحم فيها عظم حقة حقة السي فلان اللي مولا ستين سنة و مراته اللي مولاة خمسة و خمسين سنة راكم حرام في حرام و اولادكم زريعة حرام وااااااااااين كنت يا شيبة النار وين كان عقلك كي كانوا يزوجوا و يولدوا ضرك يطلقها عند الشيب هو يضيع و هي تضيع ما بقى من يقبل بيهم و الاولاد تشرديهم و تهينيهم ربي يهدي ما خلق كان من المفروض هي سكتت كل هذي السنين تاخذ سرها معاها للقبر ولا الضرر هذا
ربي يهدي ما خلق
الجهل 😅😅😅😅
الحمد لله انها كانت في الماضي
هذا الذي لم استوعبه لماذا تسكت العجائز عن الباطل ومن ثم تعترف بعد ان يكبر الشخصان وقد يصبحا جدان لن يتحملا هو المصيبة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top