مشكلتي أحتاج لرأي رشيد

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,356
السلام عليكم
صراحة لا أعلم من أين أبدأ قد تبدو للبعض أمورا بسيطة لكنها تتعبني
أنا متزوجة منذ أربع سنوات تقريبا و زوجي يعمل بعيدا أعيش حاليا مع والديه و طفلين.
أصيبت والدته منذ سنتين تقريبا بمرض ألزمها الفراش فأصبحت أنا من يقوم بشؤونها حتى أنني أضع في الكثير من الأحيان عطلا مرضية بدون راتب عند تدهور حالتها الصحية مع أن ابنتها متزوجة بالقرب لكنها لاتزورنا الا نادرا.
المشكل الذي يؤرقني أنها سليطة اللسان و الله المستعان كنت أتحمل سابقا لكنني اصبت مؤخرا بالقولون العصبي و انتفاخ المعدة جراء كظم غيضي ولم أعد أتحمل المزيد. لا أشتكي لزوجي لكنه عندما يكون حاظرا لا ينصفني ولا يطيب خاطري ولو بكلمة بل يكتفي بالصمت.
أفكر أحيانا بترك البيت إلى حين إيجاد حل ثم أتراجع لأنني لا أرغب بتشتيت أسرتي كما لأنه لا يوجد من يناولها دواءها و يحافظ على حميتها كما أفعل.
انصحوني أو ساعدوني بطريقة تجعلني أتحمل و أوسع خاطري بالله عليكم و ادعولي بالفرج من فضلكم.

أحب أنصحك وأعرف أنك تعرفين أنها أفضل نصيحة
أصبري..فقط أصبري لقلبك الطمئنينة ونعم الصبر صبرك بين إيديك جنة ..ولا تدرين !
لو تدرين ماهو جزائك لتمنيتي لو كانت هناك أمور أخري لتجزين عليها أيضًا ، فوالله لو رأت إمرأة ما متزوجة مبتلية في بيتها أو بيت زوجها لقالت ياله من حظ لديك فلو تري ماعندي لحمدتي الله كثيرًا !!
أحب انصحك ايضًا : أصبري رجاءًا
نصيحة أخري حتي لا تنسي : ..أصبري من فضلك

اختي هناك ثلاث حلول لا رابع لها وانتي اختاري ما يناسبك :
_إما تتحملي و تتجاهلي كلامها الجارح و تفكري في رضا زوجك ورضا الله و الأجر الذي تاخذينه.
_إما تتقاسمي انتي و اخت زوجك المهام يعني مثلا عندك شهر و عنها شهرا لانكي لستي ملزمة بها لوحدك.
_او إما ترفضي كل هذا و تتركي البيت وترفضين مسؤوليتها و انتي لست اثمة لانكي ملزمة بزوجك و اولادك فقط أمام الله.
ربي يفرج عليك و يوفقك الى ما فيه الصلاح لكي

ربي يقول (( انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب))
خلي امرك عند ربي و اصبري و احتسبي
المرة على على الفراش ماناش عارفيش شحال راح تعيش
ممكن بخدمتها ربي يجعل ليك الخير و لاولادك
حطيها في مقم بوك او امك و ما تحطيش مع كلامها
و حطي في راسك انه قد ما تصبري راح تنالي الخير

عندك حلين ياااما الصبر اختي باه تدي الاجر كاملا.
او تهدري مع زوجك يطلب من بنتها تعود تجي تعاونك بماانك خدامة في الخارج يعني ماش منطقي عندها بنتها متجيش تعاون ولاتقوم امها وتسنى من بنت الناس ترفد بنتها. وتخدمي الداخل والبرا .
بليزير منك يعني تقومي حماتك. وواجب عالبنت تقوم أمها وفي بعض الاحيان تنقلب الموازين .
ناقشي زوجك في الموضوع .

اختي أنه امتحان يمتحنك الله به
دائما تذكري لو كانت امك انت هل تتعصبين اتجاهها أو تتركيها مريضة وطريحة الفراش بدون عناية ؟ اصبري يا اختي على الاقل حين ياخذ الله أمانته يكون ضميرك مرتاح وتكوني متيقنة ان الله راصٍ عنك ولا يتركك
إما عن زوجك لا تناقشيه في أمر أمه اكيد هو يعلم أن أمه سليطة اللسان كما قلتي تحملي هذا حال المسنين واكيد يعلم بمعاناتك وتعبك ولكن ماذا يفعل انها أمه ولا يستطيع تركها ولا تركك انتي فتحملي اختي وربي يعوضك خير

السلام عليكم
ربي يعينك و يقدرك و يذهب الباس رب الناس يشفيك هو الشافي لا شفاء الا شفاؤه
اهنيك على العقل الراجح امرأة و نص و خمسة و عشرين هذي هي عمارة الدار الشباب اللي حابين يتزوجو هاهي بنت بلادكم بارك الله فيك يد في الدار يد في الخدمة يد في العجوزة و الراجل في بلاد بعيدة و داره ماشية على الشعرة بارك الله فيك اذا ما سمعتيش كلام مليح من زوجك فاحنا نقولوهولك و هذي طبيعة الرجال الجزائريين ما يهدروش بالعاطفة غير اذا شافك رايحة و رافدة كابتك لتم يبدا و الله ما نلقى مراة كيفك و راكي كذا و كذا و الكلام المليح اللي حابة تسمعيه من قرون يقولهولك في ليلة و خلاص غدوة يرجع كيما كان للاسف
بالنسبة لعجوزك و سلفتك يظهرلي انك عاشرتيهم و تأكدتي ان طبايعهم ما تتبدلش العجوزة لسانها قاطع و يظهرلي بنتها ما باغياش ترفدها لانها ايضا تعلم ان لسانها قاطع و للاسف جات عليك و انت قلت انك عرفتي ان هذا هو مكتوبك حتى يأذن ربي و تتغير الظروف و فوق هذا و بيناتنا و بلا زعاف كنت عارفة انك رايحة تسكني مع والديه و الوالدين ساعات صحاح و ساعات مرضى و كنت عارفة ان عجوزتك لسانها قاطع هذي الامور ما تتخباش واش يدير العبد القلب وما يهوى غرتك نظرة عينيه ههههه هذا هو مكتوبك
اما بالنسبة لسؤالك الاصلي كفاش تصبري و توسعي بالك اختي طنش تعش تنتعش العجوزة عامليها على اساس واحد مريض بالعقلية اي كلام تقوله لا محل له من الاعراب و الله تعود تجيك الضحكة في بلاصة الغضب بالاك كي تشوفك تضحكي تحشم على اصلها شوي تفهم بلي راكي تعاملي فيها على قد عقلها
اما سلفتك شكون سلفتك اصلا ما عندكش سلافات نحيها من قاموسك عجوزك ماجابتش بنات هذي هي الخلاصة
صدقيني ستندهشي من قدرة عقلك على جعل عباد يختفون من حياتك
هذا كله سهل
الاصعب ان يكون عندك من يقلب عليك المواجع هذا هو صلب الموضوع
امك اختك خالتك بنت خالتك جارتك صديقتك هذو الكل و شبيهاتهم اللي عارفين سر دارك و تشكيلهم باستمرار اذا كي تشكيلهم يقولولك الحمد لله على كل حال و اصبري برك و راها تفوت فابقي على اتصال معهم
اما هذيك اللي كي تنساي مواجعك و تعودي زاهية مع روحك و تقوليلها اليوم طيبت شخشوخة الله الله تقولك وجوه الشر والله ما يستاهلوها كون جيت في بلاصتك نحطلهم السم كون ماشي هذوك الملايكات في الطريق كون و الله ماكي قاعدة عنده انت تاني كي يجي يلقاك تضحكي لاباس عليك نكدي عليه مع يجي يلقى كابتك في الباب هههههه هذو يا تهدري معاهم ما يزيدوش يهدرو معاك في امور دارك بتاتا و كي يهدرو بدلي الموضوع كوبي تيليفون يا تقطعي علاقتك بهم هذو هوما عديان الصبر وكل وحدة فيهم غاطسة في المشاكل و صابرة بصح انت يحبو يديرو بيك الربيع العربي ماكالاه اختي الدنيا ربيع وحدها و الحمد لله
وليداتك غدوة يكبرو صدقيني عن تجربة يفكو عليك كل غبينة يحننو قلب باباهم عليك و عليهم منا يولوا ثمانية عشر سنوات تشوفي كفاش يا بابا احنا نتوحشوك يا بابا جدتي دايما غضبانة علينا يا بابا كذا يا بابا كذا اذا يكونو عاقلين و هو يحبهم موووووحال ما يصدقهمش و يجي في صفك صدقيني عن تجربة
يقولو ناس بكري شابة صبرت دارها عمرت
و تفكري دار العياط يا تتفرق يا تتحرق
زيدي اربع خمس سنين و باذن الله تتقلب الموازين
سلام

السلام عليكم
اهنيك على العقل الراجح امرأة و نص و خمسة و عشرين هذي هي عمارة الدار الشباب اللي حابين يتزوجو هاهي بنت بلادكم بارك الله فيك يد في الدار يد في الخدمة يد في العجوزة و الراجل في بلاد بعيدة و داره ماشية على الشعرة بارك الله فيك اذا ما سمعتيش كلام مليح من زوجك فاحنا نقولوهولك و هذي طبيعة الرجال الجزائريين ما يهدروش بالعاطفة غير اذا شافك رايحة و رافدة كابتك لتم يبدا و الله ما نلقى مراة كيفك و راكي كذا و كذا و الكلام المليح اللي حابة تسمعيه من قرون يقولهولك في ليلة و خلاص غدوة يرجع كيما كان للاسف
بالنسبة لعجوزك و سلفتك يظهرلي انك عاشرتيهم و تأكدتي ان طبايعهم ما تتبدلش العجوزة لسانها قاطع و يظهرلي بنتها ما باغياش ترفدها لانها ايضا تعلم ان لسانها قاطع و للاسف جات عليك و انت قلت انك عرفتي ان هذا هو مكتوبك حتى يأذن ربي و تتغير الظروف و فوق هذا و بيناتنا و بلا زعاف كنت عارفة انك رايحة تسكني مع والديه و الوالدين ساعات صحاح و ساعات مرضى و كنت عارفة ان عجوزتك لسانها قاطع هذي الامور ما تتخباش واش يدير العبد القلب وما يهوى غرتك نظرة عينيه ههههه هذا هو مكتوبك
اما بالنسبة لسؤالك الاصلي كفاش تصبري و توسعي بالك اختي طنش تعش تنتعش العجوزة عامليها على اساس واحد مريض بالعقلية اي كلام تقوله لا محل له من الاعراب و الله تعود تجيك الضحكة في بلاصة الغضب بالاك كي تشوفك تضحكي تحشم على اصلها شوي تفهم بلي راكي تعاملي فيها على قد عقلها
اما سلفتك شكون سلفتك اصلا ما عندكش سلافات نحيها من قاموسك عجوزك ماجابتش بنات هذي هي الخلاصة
هذا كله سهل
امك اختك خالتك بنت خالتك جارتك صديقتك هذو الكل و شبيهاتهم اللي عارفين سر دارك و تشكيلهم باستمرار اذا كي تشكيلهم يقولولك الحمد لله على كل حال و اصبري برك و راها تفوت فابقي على اتصال معهم
اما هذيك اللي كي تنساي مواجعك و تعودي زاهية مع روحك و تقوليلها اليوم طيبت شخشوخة الله الله تقولك وجوه الشر والله ما يستاهلوها كون جيت في بلاصتك نحطلهم السم كون ماشي هذوك الملايكات في الطريق كون و الله ماكي قاعدة عنده انت تاني كي يجي يلقاك تضحكي لاباس عليك نكدي عليه مع يجي يلقى كابتك في الباب هههههه هذو يا تهدري معاهم ما يزيدوش يهدرو معاك في امور دارك بتاتا و كي يهدرو بدلي الموضوع كوبي تيليفون يا تقطعي علاقتك بهم هذو هوما عديان الصبر وكل وحدة فيهم غاطسة في المشاكل و صابرة بصح انت يحبو يديرو بيك الربيع العربي ماكالاه اختي الدنيا ربيع وحدها و الحمد لله
وليداتك غدوة يكبرو صدقيني عن تجربة يفكو عليك كل غبينة يحننو قلب باباهم عليك و عليهم منا يولوا ثمانية عشر سنوات تشوفي كفاش يا بابا احنا نتوحشوك يا بابا جدتي دايما غضبانة علينا يا بابا كذا يا بابا كذا اذا يكونو عاقلين و هو يحبهم موووووحال ما يصدقهمش و يجي في صفك صدقيني عن تجربة
سلام
خديجة أنتِ متزوجة
كأنو عندك ظروف سابقة لهذا الشيء صح

السلام عليكم
هذا كله سهل
سلام
باختصار مااشااء الله تبارك الرحمان
يا سعدها اللي تكوني انت عجوزتها ههههههه

ربي يوفقك يارب العالمين اجمعين احتسبي الاجر عند الله

السلام عليكم
صراحة لا أعلم من أين أبدأ قد تبدو للبعض أمورا بسيطة لكنها تتعبني
أنا متزوجة منذ أربع سنوات تقريبا و زوجي يعمل بعيدا أعيش حاليا مع والديه و طفلين.
أصيبت والدته منذ سنتين تقريبا بمرض ألزمها الفراش فأصبحت أنا من يقوم بشؤونها حتى أنني أضع في الكثير من الأحيان عطلا مرضية بدون راتب عند تدهور حالتها الصحية مع أن ابنتها متزوجة بالقرب لكنها لاتزورنا الا نادرا.
المشكل الذي يؤرقني أنها سليطة اللسان و الله المستعان كنت أتحمل سابقا لكنني اصبت مؤخرا بالقولون العصبي و انتفاخ المعدة جراء كظم غيضي ولم أعد أتحمل المزيد. لا أشتكي لزوجي لكنه عندما يكون حاظرا لا ينصفني ولا يطيب خاطري ولو بكلمة بل يكتفي بالصمت.
أفكر أحيانا بترك البيت إلى حين إيجاد حل ثم أتراجع لأنني لا أرغب بتشتيت أسرتي كما لأنه لا يوجد من يناولها دواءها و يحافظ على حميتها كما أفعل.
انصحوني أو ساعدوني بطريقة تجعلني أتحمل و أوسع خاطري بالله عليكم و ادعولي بالفرج من فضلكم.
السلام عليكم ويعطيك الصحة وربي يجازيك الخير على هذا العمل ويبقيلك صحتك ماشاء الله عليك بنت أصل والمحيطين بك من اهل الحق ينصفونك ويبقى تصرفك حديثا على السنهم في كل مناسبة فمهما قال الخبيثون فالناس تعرف الصح من الافتراء والله من فوقهم خبير بصير.
يعوضك الله خيرا شفتها بعيني وربي مراحش يخذلك أبدا والجزاء من جنس العمل قاعدة ربانية كوني هانية
ابنتها والله ماتربح ولاتشوف الربح الا اذا كان عندها عذر حقيقي اذا فرطت تخلص ويبان عليها متفرحش اذا ماهزتش امها وربما ربي شاف فيها خير انها متجيكش للدار ممكن تكثر عليك مشاكل جديدة وتزيدك هم ثاني فاحمدي الله في كل شيء.
زوجك متنستنايش منو اي تصرف اتجاه امه او اخته فهو بين البينين ولكنك تقومين بعمل تطوعي لا يستطيع احد القيام به فهو معترف بهذا الدين لكن كاين رجال لايعرفون طريقة التعبير عن الامتنان ولاتخرج كلمة الشكر من افواههم الا بشق الانفس ونقولك اختي احيانا تتغلب قوة وارادة وكفاح المرأة على اقوى الرجال وانتي كبيرة في عينه رغم انه صم بكم متتقلقيش منوا المهم يكون لطيف معك.

نأتي لقضية التحمل النقطة المهمة اللي بيها تقدري تكملي وتحملي المزيد في القادم هي الطاقة النفسية امام التوتر والقلق والعصبية والانزعاج و الشعور بالتجريح واللامبالاة و المفارقة بمقابلة الخير بالشر والاستهزاء والحط من قيمة ماتفعلينه من العاجزين في صالح هذه الام واهلها والظغط المتراكم وووو كثير من التوترات النفسية بالاظافة الى الجهد البدني لرعاية المريض خاصة اذا دخل مرحلة الهلوسة والشك والكلام غير المنطقي والجارح.
هذه التحديات لا يمكنك تجاوزها بسلام الا من خلال تحجيمها وتصغيرها واعطائها مكانة هامشية في حياتك وتركيزك على ماهو أهم والنظر اليها على انها مرحلة وتمر وكلام وتصرفات تموت في فترتها ليس لها تأثير الا على الجانب النفسي بمعنى ان الكلام اللي تقولولك عجوزتك هو نابع من تدهور حالتها وتخيلاتها وليس من حقيقتك مع العلم ان هذه الحالات للامهات معروفة وشائعة ونادرا ما نجد ام الزوج تتعامل بسلام مع زوجة ابنها نادر جدا والمشهور هو الندية والصراع والمعاملة السيئة والكلام الجارح وهذا عامل نفسي لا يمكنهم تصحيحه مهما فعلتن معهن وربما تحب ابنتها رغم تفريطها اكثر منك رغم ملازمتك لها.
لماذا تفعل ذلك؟! لانك الوحيدة اللي مقابلتها كل يوم ستصب كل شيء عنك سب وشتم وتجريح وغيرها فاذا كنتي عاطية اهمية كبرى وقصوى لتصرفاتها فصدقيني راح تتعبي كثيرا اما اذا جعلتيه وقيمتيه على انه تصرف شائع غير مهم وواقع لن تنجري الى التأثر به نفسيا والتفكير به في كل لحظة وتحاولي جاهدة دون فائدة لابراز انك تعانين من هذه الام ولا تتحملين فانتي تغلقين على نفسك في دائرة اليأس والاحباط والانفعال.
كي تشتمك اضحكي وكي تضربك العبي معاها وكي تتقلق منك وتصرخ عليك انشغلي عنها وهي تعلم ان ليس لها غيرك وانتي نفس الشيء فاجعليها صديقتك المشاكسة ولا تنفعلي منها ولا تغضبي ولا تتأثري.
غير هذا لايمكنك في كل مرة يحكمك الزعاف وتمرضي جسديا بدون فائدة.
مرحلة مهما طالت فستختفي من حياتك فعيشيها بسلام نفسي بلا توتر وتاخذي الاجر الكامل فيك وفي وليداتك وفي راجلك وفي اخرتك وحين تدور الدوائر لا ينجوا الا صاحب معروف.

هاذي الاية ضعيها في بالك وتفكريها كلما زاد الكرب اقرئيها
ويعطيك الصحة ليس كل امرأة متزوجة هي زوجة فعلا

أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ

آخر تعديل:
خديجة أنتِ متزوجة
كأنو عندك ظروف سابقة لهذا الشيء صح
نعم كانت ظروف و انقضت و الحمد لله
كل بنت تتزوج اخي محال في يوم و ليلة تتفق مع ظروف العائلة الكبيرة لازم دائما وقت حتى ترتبط بهم و يرتبطوا بها و تثق بهم و يوثقوا بها و في النهاية كل شيء يفوت و الحمد لله

باختصار مااشااء الله تبارك الرحمان
يا سعدها اللي تكوني انت عجوزتها ههههههه
جيت نضحك و من بعد قلت بلاك يشر بالمعكوس ما فهمتكش ههههه
حبيت تقول نجننها ولا تجنني ههههه
يا خويا رايحا نجيبلهم عرايس من روسيا ما نفهمهم ما يفهموني لغة الاشارة من المفروض ما تقدرش تتهاوش بيها ههههه

جيت نضحك و من بعد قلت بلاك يشر بالمعكوس ما فهمتكش ههههه
حبيت تقول نجننها ولا تجنني ههههه
يا خويا رايحا نجيبلهم عرايس من روسيا ما نفهمهم ما يفهموني لغة الاشارة من المفروض ما تقدرش تتهاوش بيها ههههه
اختي خديجة في روسيا ما نعرف حتى واحد بصح ألماني نقدر ندبر عليك لأنه أنا ألماني
ههههههه
كوي متهنيا النسا في الدبزة ما يحتاجوش تفاهم لغوي او تقارب ثقافي او اعلان حرب او اعلان سلم
نارهم تشعل بدون سابق انذار تطفى بدون ما هههههههههه
ربي يبعد عليك الكنة القبيحة و ربي يرزقك بكنة عاقلة كيما انت
ما تقوليش مازال الوقت ياتل الدنيا راها تجري كيما اليوم نخبرك بعرس هبة و تخبريني بعرس
البطل ـ ربي يطول في اعمارنا حتى نشوفوهم متهنين

ليتك تعلمين كم أن اجرك عند الله عظيم
انت ممن قال فيهم عز وجل "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين"
أعلم ان حملك ثقيل خصوصا ان زوجك ليس معكم
فهو الشخص الذي أنت معهم بسببه لذا عليك أن تتحملي لأجله كل هاته الضغوطات
وهذه الحماة المريضة صدقيني مهما كان لسانها قبيحا
يوما ما على فراش الموت (بعد عمر طويل ان شاء الله)
لن تنادي على ابنائها او بناتها بل سوف تنادي على من كانت عونا لها في مرضها وستطلب العفو منك

اعملي خيرا فلست تدرين كيف ستكون عاقبتك ربما يرزقك الله كنة في المستقبل تعاملك مثلما تعاملين حماتك

واخيرا اختم كلامي بقوله عز وجل "ولهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون"

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة