هل يوجد زواج مسيار بالجزائر

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

جزائري بمكة

:: عضو منتسِب ::
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا المعروف زواج المسيار مسموح وشرعي من هيئة العلماء بالسعودية وبعقد في المحاكم

لااعلم هل يوجد بالجزائر ام لا حيث انني ارغب فيه والله الموفق
 
رد: هل يوجد زواج مسيار بالجزائر

اول مرة اسمع بهذا الزواج !!!

اخي ممكن توضح ماهدا الزواج ....


لأنو حسب علمى هنا في الجزائر كاين غير الزواج على سنة الله ورسوله !!!

 
رد: هل يوجد زواج مسيار بالجزائر

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخي الكريم لا اعلم كيف حصلت على هذه المعلومة

اخي العزيز زواج المسيار او زواح بالتبادل محرم شرعا

كان في الجاهلية متداول بكثرة و لكن بعد مجيء الاسلام قام بتحريمه و انه لا يصح بان يكون زواجا اصلا

فكيف تقول ان هيئة علاماء السعودية قامو بتحليله

ارجوا افادتنا بما لذيك​
 
توقيع Fethi.dz
رد: هل يوجد زواج مسيار بالجزائر

أن هذا الزواج فيه استهانة بعقد الزواج، وإن الفقهاء القدامى لم يتطرقوا إلى هذا النوع، وأنه لا يوجد فيه أدنى ملمس من الصحة

قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى حيث قال: إن فيه مضارا كثيرة على رأسها تأثيره السلبي على تربية الأولاد وأخلاقهم.
 
توقيع ابو رحيل المهاجر
رد: هل يوجد زواج مسيار بالجزائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا المعروف زواج المسيار مسموح وشرعي من هيئة العلماء بالسعودية وبعقد في المحاكم

لااعلم هل يوجد بالجزائر ام لا حيث انني ارغب فيه والله الموفق

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أخي الكريم كما هو معلوم فقد اختلف أهل العلم في حكم هذا النوع من الزواج إلى أقوال ، فمن قائل بالإباحة إلى الإباحة مع الكراهة إلى المنع منه ، وننبه هنا على أمور :
الأول : أنه لم يقل أحد من أهل العلم ببطلانه أو عدم صحته ، بل منعوا منه لما يترتب عليه من مفاسد تتعلق بالمرأة من حيث إنه مهين لها ، ومن تعلقه بالمجتمع من حيث استغلال هذا العقد من قبل أهل السوء وادعاء أن عشيقها هو زوجها ، ومن تعلقه بالأبناء حيث سيكون تضييع لهم ولتربيتهم بسبب غياب الأب .
الثاني : أن بعض من قال بإباحته رجع إلى التوقف عن القول بإباحته ، ومن أبرز من قال بإباحته هو الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، ومن أبرز من قال كان يقول بإباحته ثم توقف فيه هو الشيخ العثيمين ، كما أن من أبرز من قال بالمنع منه بالكلية هو الشيخ الألباني .
الثالث : أن من قال بإباحة هذا الزواج لم يقل بتوقيته بزمان محدد مشابهة للمتعة ، ولم يقل بجوازه من غير ولي ؛ إذ الزواج من غير ولي باطل ، ولم يقل بجواز انعقاده من غير شهود أو إعلان ، بل لا بدَّ من أحدهما .
ثالثاً :
أقوال العلماء في هذا الزواج :
1. سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : عن زواج المسيار ، وهذا الزواج هو أن يتزوج الرجل ثانية أو ثالثة أو رابعة ، وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتها ، فيذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما ، فما حكم الشريعة في مثل هذا الزواج ؟ .
فأجاب :
"لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، وسلامة الزوجين من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ) ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم ) ، فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها ، أو على أن القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً ، أو في أيام معينة ، أو ليالي معينة : فلا بأس بذلك ، بشرط إعلان النكاح ، وعدم إخفائه" انتهى .
" فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 450 ، 451 ) ، و" جريدة الجزيرة " عدد ( 8768 ) الاثنين 18 جمادى الأولى 1417هـ .
هذا ، وقد نقل بعض تلامذة الشيخ رحمه الله أنه توقف عن القول بإباحته آخر أمره ، لكن لم نجد شيئاً مكتوباً حتى نوثقه .
2. وسئل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله :
يدور كلام كثير حول تحريم وتحليل زواج المسيار ، ونود من سماحتكم قولا فصلاً في هذا الشأن مع بيان شروطه وواجباته إن كان في حكم الحل ؟ .
فأجاب :
"شروط النكاح هي تعيين الزوجين ورضاهما والولي والشاهدان ، فإذا كملت الشروط وأعلن النكاح ولم يتواصوا على كتمانه لا الزوج ولا الزوجة ولا أولياؤهما وأولم على عرسه مع هذا كله فإن هذا نكاح صحيح ، سمِّه بعد ذلك ما شئت" انتهى .
" جريدة الجزيرة " الجمعة 15 ربيع الثاني 1422 هـ ، العدد : 10508 .
3. وقد سئل الشيخ الألباني عن زواج المسيار فمنع منه لسببين :
الأول : أن المقصود من النكاح هو " السكن " كما قال تعالى : ( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم/21 ، وهذا الزواج لا يتحقق فيه هذا الأمر .
والثاني : أنه قد يقدَّر للزوج أولاد من هذه المرأة ، وبسبب البعد عنها وقلة مجيئه إليها سينعكس ذلك سلباً على أولاده في تربيتهم وخلقهم .
انظر : " أحكام التعدد في ضوء الكتاب والسنة " ( ص 28 ، 29 ) .
4. وكان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يرى الجواز ثم توقف فيه بسبب ما تخلله من فساد في التطبيق من بعض المسيئين .
والذي نراه أخيراً :
أن زواج المسيار إذا استوفى شروط الزواج الصحيح من الإيجاب والقبول ورضا الولي والشهود أو الإعلان : فإنه عقد صحيح ، وهو صالح لأصنافٍ معينة من الرجال والنساء تقتضي ظروفهم مثل هذا النوع من العقود ، وأنه قد استغل هذا الجواز بعض ضعاف الدين ، لذا فالواجب عدم تعميم هذه الإباحة بفتوى ، بل يُنظر في ظرف كلٍّ من الزوجين ، فإن صلح لهما هذا النوع من النكاح أجيز لهما وإلا منعا من عقده ؛ وذلك منعاً من التزوج لأجل المتعة المجردة مع تضييع مقاصد النكاح الأخرى ، وقطعاً للسبيل أمام بعض الزيجات التي يمكن الجزم بأنها ستكون فاشلة وتسبب ضياع الزوجة ، كمن يغيب عن امرأته الشهور الطويلة ويتركها في شقة وحدها تنظر إلى القنوات ، وتتصفح المنتديات ، وتدخل عالم الإنترنت ، فكيف يمكن لمثل هذه المرأة الضعيفة أن تقضي وقتها ؟! وهذا بخلاف من كانت تعيش مع أهلها ، أو مع أبنائها ، وعندها من الدين والطاعة والعفاف والستر ما يمكن أن يصبرها أثناء غياب زوجها .
 
رد: هل يوجد زواج مسيار بالجزائر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أخي الكريم كما هو معلوم فقد اختلف أهل العلم في حكم هذا النوع من الزواج إلى أقوال ، فمن قائل بالإباحة إلى الإباحة مع الكراهة إلى المنع منه ، وننبه هنا على أمور :
الأول : أنه لم يقل أحد من أهل العلم ببطلانه أو عدم صحته ، بل منعوا منه لما يترتب عليه من مفاسد تتعلق بالمرأة من حيث إنه مهين لها ، ومن تعلقه بالمجتمع من حيث استغلال هذا العقد من قبل أهل السوء وادعاء أن عشيقها هو زوجها ، ومن تعلقه بالأبناء حيث سيكون تضييع لهم ولتربيتهم بسبب غياب الأب .
الثاني : أن بعض من قال بإباحته رجع إلى التوقف عن القول بإباحته ، ومن أبرز من قال بإباحته هو الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، ومن أبرز من قال كان يقول بإباحته ثم توقف فيه هو الشيخ العثيمين ، كما أن من أبرز من قال بالمنع منه بالكلية هو الشيخ الألباني .
الثالث : أن من قال بإباحة هذا الزواج لم يقل بتوقيته بزمان محدد مشابهة للمتعة ، ولم يقل بجوازه من غير ولي ؛ إذ الزواج من غير ولي باطل ، ولم يقل بجواز انعقاده من غير شهود أو إعلان ، بل لا بدَّ من أحدهما .
ثالثاً :
أقوال العلماء في هذا الزواج :
1. سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : عن زواج المسيار ، وهذا الزواج هو أن يتزوج الرجل ثانية أو ثالثة أو رابعة ، وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتها ، فيذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما ، فما حكم الشريعة في مثل هذا الزواج ؟ .
فأجاب :
"لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، وسلامة الزوجين من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ) ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم ) ، فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها ، أو على أن القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً ، أو في أيام معينة ، أو ليالي معينة : فلا بأس بذلك ، بشرط إعلان النكاح ، وعدم إخفائه" انتهى .
" فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 450 ، 451 ) ، و" جريدة الجزيرة " عدد ( 8768 ) الاثنين 18 جمادى الأولى 1417هـ .
هذا ، وقد نقل بعض تلامذة الشيخ رحمه الله أنه توقف عن القول بإباحته آخر أمره ، لكن لم نجد شيئاً مكتوباً حتى نوثقه .
2. وسئل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله :
يدور كلام كثير حول تحريم وتحليل زواج المسيار ، ونود من سماحتكم قولا فصلاً في هذا الشأن مع بيان شروطه وواجباته إن كان في حكم الحل ؟ .
فأجاب :
"شروط النكاح هي تعيين الزوجين ورضاهما والولي والشاهدان ، فإذا كملت الشروط وأعلن النكاح ولم يتواصوا على كتمانه لا الزوج ولا الزوجة ولا أولياؤهما وأولم على عرسه مع هذا كله فإن هذا نكاح صحيح ، سمِّه بعد ذلك ما شئت" انتهى .
" جريدة الجزيرة " الجمعة 15 ربيع الثاني 1422 هـ ، العدد : 10508 .
3. وقد سئل الشيخ الألباني عن زواج المسيار فمنع منه لسببين :
الأول : أن المقصود من النكاح هو " السكن " كما قال تعالى : ( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم/21 ، وهذا الزواج لا يتحقق فيه هذا الأمر .
والثاني : أنه قد يقدَّر للزوج أولاد من هذه المرأة ، وبسبب البعد عنها وقلة مجيئه إليها سينعكس ذلك سلباً على أولاده في تربيتهم وخلقهم .
انظر : " أحكام التعدد في ضوء الكتاب والسنة " ( ص 28 ، 29 ) .
4. وكان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يرى الجواز ثم توقف فيه بسبب ما تخلله من فساد في التطبيق من بعض المسيئين .
والذي نراه أخيراً :
أن زواج المسيار إذا استوفى شروط الزواج الصحيح من الإيجاب والقبول ورضا الولي والشهود أو الإعلان : فإنه عقد صحيح ، وهو صالح لأصنافٍ معينة من الرجال والنساء تقتضي ظروفهم مثل هذا النوع من العقود ، وأنه قد استغل هذا الجواز بعض ضعاف الدين ، لذا فالواجب عدم تعميم هذه الإباحة بفتوى ، بل يُنظر في ظرف كلٍّ من الزوجين ، فإن صلح لهما هذا النوع من النكاح أجيز لهما وإلا منعا من عقده ؛ وذلك منعاً من التزوج لأجل المتعة المجردة مع تضييع مقاصد النكاح الأخرى ، وقطعاً للسبيل أمام بعض الزيجات التي يمكن الجزم بأنها ستكون فاشلة وتسبب ضياع الزوجة ، كمن يغيب عن امرأته الشهور الطويلة ويتركها في شقة وحدها تنظر إلى القنوات ، وتتصفح المنتديات ، وتدخل عالم الإنترنت ، فكيف يمكن لمثل هذه المرأة الضعيفة أن تقضي وقتها ؟! وهذا بخلاف من كانت تعيش مع أهلها ، أو مع أبنائها ، وعندها من الدين والطاعة والعفاف والستر ما يمكن أن يصبرها أثناء غياب زوجها .

جزاك الله خير اخي الكريم

هذه موجود في السعودية لكن بشكل قليل وهو مفيد لبعض الارامل والمطلقات التي مجبرة تعيش عند اهلها واولادها وتريد انت تحصن نفسها عن الحرام

والزوج يكون متزوج وعنده ضروف عائلية ولايستطيع الالتزام وتحمل مسئولية اكبر
فيكون بينهم اتفاق في مواعيد الزيارة والمصاريف

تحياتي
 
هذا الزواج ليس محرم كما ذكر بعض الاعضاء الرجاء تحري الدقه قبل التحريم والتحليل .. فالمسأله دينيه يا اخوان .. وشكرا .
 
أظنه زواج السر هكذا ؟؟
إن كان كذلك فهو محرم شرعا, في المملكة السعودية الوهابيون فعلوا ما أرادوا الله يهديهم.
 
أظنه زواج السر هكذا ؟؟
إن كان كذلك فهو محرم شرعا, في المملكة السعودية الوهابيون فعلوا ما أرادوا الله يهديهم.

اخوي محمد ماذا تقصد بفعلوا ما اردوا ..؟ انا فهمت من هذه الجمله بأنهم يحرموا وحللو كيفما ارادوا ..؟

انت لست عالم في الدين حتى تحرم ولا اعرف ما ذا تقصد بالوهابيون ..؟

يا اخوان كلنا مسلمين ولا توجد فرقه اسمها الوهابيه نحن في المملكه العربيه السعوديه في كل شيء عندنا نرجع فيه الى الكتاب والسنه و إجماع علماء المسلمين ..


قد تختلف الاراء بهذا الشأن ولكن انصحك اخي الكريم بأن هذا الاسأله يجب ان تسأله لعالم دين وليس في منتدى يقول فيه من يشاء ما يشاء .

وشكرا ..
 
اخوي محمد ماذا تقصد بفعلوا ما اردوا ..؟ انا فهمت من هذه الجمله بأنهم يحرموا وحللو كيفما ارادوا ..؟

انت لست عالم في الدين حتى تحرم ولا اعرف ما ذا تقصد بالوهابيون ..؟

يا اخوان كلنا مسلمين ولا توجد فرقه اسمها الوهابيه نحن في المملكه العربيه السعوديه في كل شيء عندنا نرجع فيه الى الكتاب والسنه و إجماع علماء المسلمين ..


قد تختلف الاراء بهذا الشأن ولكن انصحك اخي الكريم بأن هذا الاسأله يجب ان تسأله لعالم دين وليس في منتدى يقول فيه من يشاء ما يشاء .

وشكرا ..

سلام الله عليكم و بعد :
أعترف آنسة هايا على تسرعي, في حقيقة الأمر قد غلٌطت من ذي قبل. لقد قالوا لي أنه زواج السر الذي هو محرم شرعا.
أما المسيار بعد أن بحث في هذا الرابط
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=2345
فلا أعتقد أنه يتنافى مع الدين لتوفر شروط الزواج الصحيح.
آسف مرة ثانية.
أما عن الوهابيون فهم بكثرة في بلدكم إن لم تعلمي
شكرا​
 
سلام الله عليكم و بعد :​


أعترف آنسة هايا على تسرعي, في حقيقة الأمر قد غلٌطت من ذي قبل. لقد قالوا لي أنه زواج السر الذي هو محرم شرعا.
أما المسيار بعد أن بحث في هذا الرابط
http://www.islamway.com/?iw_s=fatawa&iw_a=view&fatwa_id=2345
فلا أعتقد أنه يتنافى مع الدين لتوفر شروط الزواج الصحيح.
آسف مرة ثانية.
أما عن الوهابيون فهم بكثرة في بلدكم إن لم تعلمي​

شكرا​


اهلا اخوي محمد شكرا اولا لانك اعترفت بخطأك فكما تعلم الاعتراف بالحق فضيله ..

اما ما تقول عنهم وهابيون اتمنى ان تمحي هذه الفكره من رأسك اخي العزيز فلا يوجد عندنا وهابيون .. اذا كنت تريد تسميه لنا فنحن سنيون نتبع الكتاب والسنه واجماع علماء المسلمين فقط هذا هو منهجنا .
إنتهى
 
أظنه زواج السر هكذا ؟؟
إن كان كذلك فهو محرم شرعا, في المملكة السعودية الوهابيون فعلوا ما أرادوا الله يهديهم.


اخي بارك الله فيك اتهام السعوديين بالواهبية هذا من تلبيس وحقد الروافض و الصوفية على اهل التوحيد
فتنبه بارك الله فيك ودعك من هذا اللمز والهمز للمسلمين
 
اهلا اخوي محمد شكرا اولا لانك اعترفت بخطأك فكما تعلم الاعتراف بالحق فضيله ..

اما ما تقول عنهم وهابيون اتمنى ان تمحي هذه الفكره من رأسك اخي العزيز فلا يوجد عندنا وهابيون .. اذا كنت تريد تسميه لنا فنحن سنيون نتبع الكتاب والسنه واجماع علماء المسلمين فقط هذا هو منهجنا .
إنتهى



لا عليك فوالله انتم في نعمة لا يعلمها الا الله فانتم على خير كبير فيكفيكم شرفا وفخرا وعزا لا قبور عندكم تعبد من دون الله ولا اولياء يعبدون من غير الله و لا مجاهرة بما حرم الله نساؤكم لا ترى الشمس شعورهم وفضلكم على الناس كبير لكن لا يعرف لاهل الفضل الا ذوو الفضل اهل البدع في كل مكان من روافض اشرار و صوفية ضالة و حزبية مقيتة يكيدون لكم فالحمد لله انتم تنسبون الى رجل مجاهد في سبيل الله وعالم من اعلام المسلمين و الحمد لله انكم تنسبون الى اسم من اسماء الله الوهاب فلا يضر السماء نبح الكلاب فان كان تابع محمد وهابي فانا مقر باني وهابي
 

السلام عليكم جميعا
أظن أني أصبحت أحشر نفسي فيما لا يعنيني هههههه

http://akhawat.islamway.com/forum/index.php?showtopic=26926

و الشيخ ابن جبرين يقول

http://www.islamqa.com/ar/ref/12203

أظن أن الأمور بدأت تتوضح في رأسي, فشكرا على نقدكما, أعترف أني كنت خاطئا مرتين و هذا عيب كبير بالنسبة لي.
الحمد لله أني اهتديت لأمر لم أكن أعلمه, فشكرا:
هيا السعودية
على علمتنيه
و شكرا أخ صهيب على تدخلك و تنبيهك لما قلته سابقا.
هكذا أحب الناس أخواي
و الآن ما رأيكما بهذه:

uy.jpg


أعتقد أنها مفهومة كفاية
شكرا و تحية
ملياااااااااااااااااااااااااااااااار​
 

السلام عليكم جميعا
أظن أني أصبحت أحشر نفسي فيما لا يعنيني هههههه

http://akhawat.islamway.com/forum/index.php?showtopic=26926

و الشيخ ابن جبرين يقول

http://www.islamqa.com/ar/ref/12203

أظن أن الأمور بدأت تتوضح في رأسي, فشكرا على نقدكما, أعترف أني كنت خاطئا مرتين و هذا عيب كبير بالنسبة لي.
الحمد لله أني اهتديت لأمر لم أكن أعلمه, فشكرا:
هيا السعودية
على علمتنيه
و شكرا أخ صهيب على تدخلك و تنبيهك لما قلته سابقا.
هكذا أحب الناس أخواي
و الآن ما رأيكما بهذه:

uy.jpg


أعتقد أنها مفهومة كفاية
شكرا و تحية
ملياااااااااااااااااااااااااااااااار​


و عليكم السلام
انت اخي مع احترامي لك انت فوق ذالك تتكلم وتنكر بغي علم فانت مقلد تتلقى المعلومات و تبثها بدون تثبت ثم حبذا لو تكون الردود هادفة ومفيدة ليس فيها تهريج فلكل مقام مقال ثم ليس العيب في الخطأ فكلنا نخطئ بل خطأنا كثير فليس عيبا ان تخطئ و لكن العيب كل العيب التمادي و الاصرار على الخطأ فالرجوع الى الحق فضيلة و المؤمن كالجمل الانف اينما قيد انقاد لا تعصب و لا شئ بل الدليل و البرهان الواضح هو الحكم بيننا
بارك الله فيك
 
و عليكم السلام

انت اخي مع احترامي لك انت فوق ذالك تتكلم وتنكر بغي علم فانت مقلد تتلقى المعلومات و تبثها بدون تثبت ثم حبذا لو تكون الردود هادفة ومفيدة ليس فيها تهريج فلكل مقام مقال ثم ليس العيب في الخطأ فكلنا نخطئ بل خطأنا كثير فجل من يخطئ فليس عيبا ان تخطئ و لكن العيب كل العيب التمادي و الاصرار على الخطأ فالرجوع الى الحق فضيلة و المؤمن كالجمل الانف اينما قيد انقاد لا تعصب و لا شئ بل الدليل و البرهان الواضح هو الحكم بيننا
بارك الله فيك

لا تتعصب أخي الكريم
أظن أنك أنت من جعلت الموضوع ليس نافعا بسوء ردك الذي لا يعجبني.
لا أريد معركة لن تخرج منها رابحا أخي و إنما سأعطيك شيئا تفكر في مغزاه قبل أن تجيب.
لا داعي للتهجم نحن قبل كل شيء نتبين و نستفسر بما أن الله خلق عباده درجات في علم , مال, جمال ... إلخ

يقول أحد المشايخ:
بسم الله الرحمن الرحيم
أخى الكريم / أبوإيمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــد

فقد سألت يرحمنى ويرحمك الله عن الفرقة الناجية
وبحول الله عز وجل وحده أقــــــــــــــــــــول

الفرقة الناجية : هم أهل السنة والجماعة المتمسكون بكتاب الله وسنة رسول الله
salla.gif
وبما كان عليه الصدر الأول من الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين في قديم الدهر وحديثه .
قال الله عز وجل
" ولو شاء ربك لجعـل الناس أمة واحدة
ولا يزالون مختلفين (118) إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم
وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين (119) "
سورة هــود

يخبر تعالى أنه قادر على جعل الناس كلهم أمة واحدة من إيمان أو كفر كما قال تعالى : { ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا } وقوله : { ولا يزالون مختلفين * إلا من رحم ربك } أي ولا يزال الخلف بين الناس في أديانهم واعتقادات مللهم ونحلهم ومذاهبهم وآرائهم .
وقال عكرمة : مختلفين في الهدى ، وقال الحسن البصري : مختلفين في الرزق يسخر بعضهم بعضا والمشهور الصحيح الأول وقوله : { إلا من رحم ربك } أي إلا المرحومين من أتباع الرسل الذين تمسكوا بما أمروا به من الدين أخبرتهم به رسل الله إليهم ولم يزل ذلك دأبهم حتى كان النبي وخاتم الرسل والأنبياء فاتبعوه وصدقوه ووازروه ففازوا بسعادة الدنيا والاخرة لأنهم الفرقة الناجية
كما جاء في الحديث
عن أبي هريرة قال : " قال رسول الله
salla.gif
افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وتفرقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتى على ثلاث وسبعين فرقة .
و عن عبد الله بن عمرو قال : " قال رسول الله
salla.gif
ليأتين على أمتى ما أتى على بنى إسرائيل تفرق بنو اسرائيل على اثنتين وسبعين ملة وستفترق امتى على ثلاث وسبعين ملة تزيد عليهم ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا يا رسول الله
salla.gif
من الملة الواحدة التي تنقلب قال : " ما أنا عليه وأصحابي "
وهذه الصفة تقررت لأهل السنة لأنهم ينقلون الأخبار والآثار
عن الرسول والصحابة رضي الله عنهم ولا يدخل في تلك الجملة
من يطعن في الصحابة من الخوارج والروافض والقدرية
لأنهم طعنوا فى صحابة رسول الله
salla.gif
.
وخالفوا أمره
salla.gif

وهو القائل : " كل أمر ليس عليه أمرنا فهو رد "
وهو القائل : " من رغـب عن سنتي فليس مني "
وآفة هـــذه الفـرق
كل فرقة تزعم أنها هي الفرقة الناجية وتقيم كل فرقة على دعواها برهانا ويا أسفاه فإنه أوهى من بيت العنكبوت ، ومنهم من يشتغـل بحصر مخالفات الفرق التى خالفت ما هو عليه ويعـمد إلى ما شذت به تلك الفرق من الأقوال والأفعال فينقله عنها ليبين بذلك أنها هالكة
لإ تيانها تلك الأفعال وقولها هذه الأقوال وتنسب لنفسها النجاة والخلاص ، ولو فتشت فيما انطوت عليه سريرتها
لوجد ت عـندها من الأ قوال والأفعال
ما هو أدهى وأمر من أقوال وأفعال من خالفها .

أبرز خصائص الفرقة الناجية
وأبرز الخصائص للفرقة الناجية هي التمسك بما كان عـليه النبي
salla.gif
في العـقيدة والعـبادة والأخلاق والمعاملات .

والفرقة الناجية
هي الطائفة المنصورة والجماعة العادلة المتمسكة بالسنة التي لا تريد برسول الله
salla.gif
بديلا ولا عن قوله تبديلا ولا عن سنته تحويلا ولا يثنيهم عنها تقلب الأعاصير وطول الأمــد ولا يلويهم عن سمتها تغـير الحدثان ولا يصرفهم عن سمتها ابتداع من كادوا للإسلام ليصدوا عن سبيل الله ويبغونها عوجا .

والفرقة الناجية
هم غرباء هذه الأمة لقول الرسول
salla.gif

" بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء
قيل : ومن هم يا رسول الله ؟
قال الذين يصلحون إذا فسد الناس
وفي رواية الذين يفرون بدينهم من الفتن "
وفي رواية الذين يُصلحون ما أفسد الناس من سنتي
وفي حديث عبدالله بن عمرو قلنا : من الغرباء يا رسول الله ؟ قال : قوم صالحون قليل في ناس سوء كثير من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم .
وعن أبي أمامة عن النبي
salla.gif
أنه قال إن لكل شيء إقبالا وإدبارا وإن لهذا الدين إقبالا وإدبارا ، وإن من إدبارالدين ما كنتم عليه من العمى والجهالة وما بعثني الله به وإن من إقبال الدين أن تفقه القبيلة بأسرها حتى لا يوجد فيها إلا الفاسق والفاسقان فهما مقهوران ذليلان إن تكلما قهرا وقمعا واضطهدا وإن من إدبار الدين أن تجفو القبيلة بأسرها حتى لا يكون فيها إلا الفقيه والفقيهان وهما مقهوران ذليلان إن تلما فأمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر قمعا وقهرا واضطهدا فهما ذليلان لا يجدان على ذلك أعوانا ولا أنصارا " رواه الطبراني

وأهل الحديث من الفرقة الناجية :
هذا أصل الدين والمذهب اعتقاد أئمة أهل الحديث الذين لم تشبهم بدعة ولم تلبسهم فتنة ولم يخفوا إلى مكروه في دين فتمسكوا معـتصمين بحبل الله جميعا ولم يتفرقوا عنه .
وإن الله عز وجل أوجب محبته ومغـفرته لمتبعي رسوله في كتابه وجعـلهم الفرقة الناجية والجماعة المتبعة
فقال عز وجل لمن ادعى أنه يحب الله عز وجل:
" قل إن كنتم تحبون الله فاتبعـوني يحببكم الله ويغـفـر لكم ذنوبكم والله غـفـور رحـيم(31) "
سورة آل عمران

اعتقاد الفرقة الناجية
واعتقاد الفرقة الناجية هوالحق وهو الصراط المستقيم فمن بدعه فهو مبتدع ومن ضلله فهو ضال ومن كفره فهو كافر لأن من اعتقد أن الإيمان كفر وأن الهداية ضلالة وأن السنة بدعة كان اعتقاده كفرا وضلالة وبدعة وأصل هذا مأخوذ من قول النبي
salla.gif
" من قال لأخيه المسلم يا كافر فقد باء به أحدهما " فجاء من هذه الجملة أنا لا نبدع إلا من بدعـنا ولا نضلل من ضللنا ولا نكفر إلا من كفرنا .

علامات الفرقة الناجية
من علامات الفرقة الناجية اتفاقهم في أصول الدين ومسائل الاعتقاد
ومن علامات الفرقة الناجية
*** اشتغالهم بالحديث نقلا وعملا فتحقق فيهم قول الله عزوجل " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا "
*** وتحقق فيهم قول النبي "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي"

هذه عجالة ولنا وقفة مطولة إن شاء الله فى هذا الموضوع

بارك الله فيك وأكثر من أمثالك
ونفعنا الله بعـلوم الشريعة
اللهم آمــين


إستبصر فقط و شكرا
 
السلام عليكم ..

أشكرك أخوي صهيب على المداخله الكريمه وجزاك الله كل خير ..

والشكر أيضا لك أخوي محمد على أنك أعترف بخطأك مرة أخرى فقلد كان هدفي تصحيح المعنى لديك فعندما ترى أُناس من بلد أخر ينظرون لوطنك نظرة غير صحيحه تشعر ببعض من الألم في داخلك حث أن هذا غير صحيح وتسعى لتغير هذه النظره وهذا ما حدث معي وليس العيب أن تخطأ بالعكس العيب أن تصّر على خطأك .. ولكن رغم كل هذا فأنا أكن لك كل تقدير وإحترام .. وأتمنى لك التوفيق بإذن الله تعالى ..

والسلام عليكم ..
أختك في الله هيا
 

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أعي تماما أخت هيا أني قد جرحت خاطرك منذ ردي الثاني في هذا الموضوع, لقد كان ردك يوحي أنك غاضبة من أقوالي إلا أني لم أرد الضر لأحد و الله العظيم.
أنا أحب السعودية و أحب كثيرا أصدقائي القاطنين بها.
آسف على فضاعة لساني و شكرا على الرد الجميل
تحية و تقدير لشخصكم الموقر و الكريم

 
اخي الكريم انا ااكد لك انه لا يوجد في الجزائر ما يسمى بالزواج المسيار

ولا الزواج العرفي الذي عندنا هو الزواج بعقد شرعي في البلدية او عند

كاتب عقود
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom