إحتفالات رأس السنة الأمازيغية، مابين مؤيد، ومعارض، ومتصالح مع المناسبة

ذكريات

:: عضو مُتميز ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
إنضم
14 أوت 2010
المشاركات
1,169
نقاط التفاعل
3,027
النقاط
176
محل الإقامة
تلمسان
الجنس
أنثى
رأس السنة الأمازيغية

أعياد جانبية ومناسبات عائلية، تعيد نفسها على سنيننا البائسة وأيامنا المتشابهة، نستقبلها حسب ميزاجنا، نفرح ونتصنع السعادة بقناع من وهم الفرحة بالتقاليد المتوارثة، ونشتمها ونلعنها إذا صادفت غصة قلبية أو أزمة مالية، أعياد تفرض نفسها على من أحب ومن كره، تعود كل سنة كبهلوان سيرك قادم من بعيد ملطخ وجهه بالألوان، ندفع النقود لمشاهدته ونضحك بشدة للقرف الذي يعرضه، مشهد متجدد من واقع نعيشه في حياة لم نخترها ولكننا أبطالها.

إحتفالات يناير

عيد نحتفل به منذ القدم، وطقوس نمارسها ألفنا آباءنا عليها، معظمنا لا يعرف تاريخ المناسبة ولا قصة التاريخ نفسه، فهو من الأعياد المتوارثة والمرتقبة من طرف الصغار والكبار على السواء، كيف لا؟ وهو عيد أباحته الدولة ومجاز فيه الإحتفال والعطل، والتزين، والتجارة، وأكل ما لذ وطاب من مأكولات تقليدية فاخرة.

مع أن القدرة الشرائية للمواطن لم تعد تتحمل، ولكن فرحة الأبناء تستحق ذلك.

احتفالات رأس السنة الأمازيغية

أعياد
كبرنا نحتفل بها ولم نلقي بالا لأولياءنا وما كان بمقدورهم آنذاك، فقط أنهم أرادو لنا المتعة والفرحة وتذوق كل شيء لذيذ ومفيد لجسمنا، فهل كنا لنأكل الجوز واللوز والبندق...حد التخمة طيلة أيام السنة؟ لولا هذا العيد المباح فيه ذلك.

téléchargement (6).jpeg

الحياة تستبدلنا، ولم نغير فيها شيئا، فبدلا من قمع أنفسنا وبث الحزن في المحيطين بنا، فلننظر للأعياد من زاوية مختلفة، ولنتصالح مع عاداتنا وتقاليدنا ونستغل الأمور لصالحنا، من خلال نظرة إيجابية عن الإحتفال برأس السنة الأمازيغية أو الأعياد الرسمية الأخرى.

أفكار إبداعية للربح من المناسبات والأعياد

Picsart_24-01-04_18-09-39-196.jpg

يربح التجار من المواد المستهلكة، كالمكسرات والمواد الأولية التي تصنع بها ربات البيوت الأطعمة للإستهلاك العائلي أو لبيع الأكلات الشعبية المتناولة في هذا اليوم، وهنالك نسوة إخترن خياطة الزي التقليدي القبائلي وصناعة الحلي، وأخريات أجدن تزيين القفف التي توضع داخلها المكسرات والحلويات للأطفال الصغار وزخرفة أسمائهم عليها، وفتحن صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق سلعهن، والكثير من الأفكار الإبداعية الجميلة، فإذا أردنا أن نتصالح مع أنفسنا ونكسب راحة بالنا فلننظر إلى الأعياد بعين وقلب طفل، وعقلية وتخطيط التاجر، فحتى الأطباء لهم جانب من الربح من خلال زيارة أشخاص لهم، تقلقهم الأعياد وترفع ضغطهم، أو تثقل بعض الأطباق معدتهم، أمور لا نستطيع تغييرها فقط نثرثر وننغص على أنفسنا ونفسد لحظات الفرحة المؤقتة.

images (47).jpeg
 
صراحة من المعارضين للاحتفال اي بالسنة الأمازيغية الجديدة لانه في حقيقته في شرك لله هذا وجه نظري
 
انا المدام و بناتي يموتو على يناير
و ينتظروه بفارغ الصبر

ربي يهني كل احبابنا و بلادنا
 
انا أحب صنع أعمال الناير
حاليا متوقفة عن الخياطة والأعمال اليدوية بسبب التربية.🥴
لكن لست متعودة على الاحتفالب طقوسه (ليست من عادات منطقتنا صراحة)
لايمكن انكار انها من هويتنا الجزائرية.
اعجبني موضوعك
تقبلي مروري
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما اننا مسلمين فيفترض بنا ان نسقط حكم الشرع علي اي عادات او تقاليد نمارسها... ونرى حكم الشرع في ذلك...
ويوجد حديث نبوي فيما معناه ان النبي صلى الله عليه و سلم وجد احد الناس يحتفلون باحد اعيادهم قبل اسلامهم فقال لهم كمسلمين لنا عيدي الفطر والاضحى...
الفرحة تكون بامور مباحة اما محرمة لا فرحة فيها..
والامر المريب والغريب انه في اعياد المسلمين يتناوحون ولنا في القبور احبة مثلا والعيد رجع صامط ولا ادري ماذا، وفي اعياد مبتدعة كفرية يفرحون الا من رحم ربي ...
الاحتفال باي عيد ماعدا الفطر والاضحى محرم لانه بدعة وتوجد بعض الاعياد تعتبر شرك من بينها 1 جانفي و يناير هذا ... نسال الله العافية والسلامة

وهل يقولون بزعمهم انهم يتبعون اوامر الحاكم؟؟؟ لم يكن وطنيا من قبل وكانوا يحتفلون، وهناك امور عديدة منعها الحاكم ويقومون بها، هم يفعلون ما يحلوا لهم فلا يحتجون بالحاكم وغيره ..

ولا يجوز اكل الاكلات في الاعياد البدعية او الشركية ولا يجوز المعاملات بخا من تجارة او غيرها... اي بيع بسبب الاعياد المبتدعة او الشركية هو محرم..

هدانا الله
 
🤎🍂

هل تعلمون لماذا يلبس المحتفلون بعيد ينّاير جلد الثور ويضعون قرنيه على رؤوسهم؟

و يلبسون جلد الكبش والتيس وريش البوم والحمام ؟

قال العلّامة مبارك المِيلِي رحمه الله عن المُعتَقَد البربري :

كان قدماء البربر يعتقدون وجود اله يسمونه " عمون " ولكن يرون انه ليس له وجود مستقل، وانما هو روح تحل ببعض الكائنات مثل الشمس والقمر والرعد والبرق وغيرها.

لذلك كانوا يعبدون تلك المظاهر وهي ترجع الى ثلاثة أصول:

1 - الكواكب: كانوا يعبدون منها الشمس والقمر. ويمثلون الشمس بقرني الثور. وقد يتخذون لقرصها تمثالا يضعونه على رأس صورة تيس كما دلت على ذلك الآثار.

2 - الحيوانات: كانوا يعبدون منها الثور وهو في المنزلة الاولى من الاهمية، والكبش، وهو في الدرجة الثانية. ويعبدون سواهما الافعى والبوم والحمام والطاووس والسلحفاة والضفدع والقرد والهر.

3 - الروحانيات: كانوا يعتقدون وجود ارواح كالجن في بعض العناصر الطبيعية كالعيون والاحجار والاشجار فيعبدونها ويتوسلون بها الى نيل ما عجزت عنه قواهم البشرية.

[ أُنظُر لِزاما كتاب تاريخ الجزائر في القديم والحديث (1/ 121- 122 بترقيم الشاملة ]
 
🌿🌸حكم الاحتفال بيناير...

#توجيه_هام_للأولياء ولكل غيور على العقيدة والدين ،
متبوع بحكم الإحتفال بيناير للشيخ الدكتور عبد المجيد جمعة حفظه الله.
إذا كانت مدرسة أبنائنا تحتفل بهذه العادة الوثنية الشركية البدعية الجاهلية "يناير" فسنمنعهم من الذهاب إليها وسنخصص ذلك اليوم لتوعيتهم بخطر هذه العادة الوثنية .
ومن واجب كل أب أن يمنع أولاده من المشاركة في هذا المسخ والخرافة والشرك بالله والحرب على العقيدة وهذا اضعف الايمان .

#الخلاصة ؛
كيف لإنسان عاقل أن يتصور حضارة عمرها 2971 سنة من الوجود حسب زعمهم ‌ لايوجد فيها لا بنايات، لا آثار، لا مخطوطات و لا إنجازات علمية او أدبية تبقى شاهدة عبر العصور ، فقط جلود الكباش و قرون العتاريس و خزعبلات المجانين.
فالعلمانيين حين يتعلق الأمر #بالإسلام_والسنة يقولون لك تريد أن ترجعنا للخلف 14 قرنا .
وحين يتعلق الأمر #بيناير ( رب الارباب) زعموا !! و الخرافات والشركيات .. لا مشكلة لديهم في الرجوع للخلف 30 قرنا.
هنا تتأكد أن #الحقد_ضد_الإسلام والسنة لا غير ،
والله المستعان ، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

[ #حكم_الإحتفال_بيناير ]
🔸السؤال :
شيخنا الفاضل ما هو حكم الإحتفال بعيد رأس السنة يناير ( السنة الأمازيغية ) ..؟ بارك الله فيكم.
🔹الجواب:
الأصل في الأعياد أنها توقيفية لأنها تعبر عن شعائر القوم ونحن المسلمين ليس لنا إلا عيدان عيد الأضحى وعيد الفطر وهذان العيدان سنويا وعيد أسبوعي وهو يوم الجمعة وقد قال عليه الصلاة والسلام لأبي بكر لما أنكر عن الجارتين اللتين كانتا تغنيان أن لكل قوم عيد وهذا عيدنا، وهذا يقتضي أن المسلمين لهم عيدهم لا يشاركون أعياد غيرهم، وعليه فإن هذه الأعياد التي تقام كل سنة منها هذا العيد عيد يناير لا أساس له من الشرع بل هو من المحدثات وقد يكون له بعد عقدي شركي توارثه الأجيال كما أنه قد يتبرك به رجاء نزول الأمطار وحصول الزرع والرزق وزيادة المنتوح ونحو ذلك لهذا لا يجوز الاحتفال به ومشاركتهم فيه ولا الإعانة على قيامه ولا قبول الهدايا ولا الإهداء ولا أكل ما طبخ بسببه وكل ما يتعلق به. اهـ

📙 الشيخ الهمام عبد المجيد جمعة حفظه الله تعالىٰ.

#يناير_لا_يمثلني 🚫

#الدࢪة_المضـيــــئة 🌸🌧
 
الإنسان المؤمن يفرح بعباداته او بنعم الله عليه فيحتفل بالعيدين وبالزواج

والإنسان السوي يفرح بإنجازاته فيحتفل بالنجاح

اما اللي يحتفل بيناير وعاشوراء ومحرم والمولود وذكرى الزواج ويوم الميلاد وعيد الحب وعيد الأم وعيد المرأة ويوم اول تحفيفة ويوم نزع الحفاظات ويوم الشفاء من الڨراجم

هذا راني نطلب من أصحاب علم اللسانيات يعطوني مصطلح اصفهم به

قالك يناير عادة ماشي عبادة

ماتحرموهاش علينا

وعلاش داروها الأجداد عادة ؟
باش يجي عام فيه الخير
واش علاقة الاحتفال بمجيء عام فيه الخير ؟
ندير حفلة باش العام يجي فيه الخير
يعني تقدمي قربان باش العام يجي فيه الخير ؟؟؟
لالا حاشا ...شغل كي نحتفلوا رانا ندعوا باش العام يجي فيه الخير

اااه اوكي ...فهمت

بصح الدعاء عادة ولا عبادة ؟؟!!!

لالا درناها باش ننطموا ونفرحوا

واش حققتي باش تفرحي ؟؟

ماشي غيركيما انطميتوا في العطلة ؟؟!!

وتضلوا تنطموا ؟

الناس في الماضي كانوا يحتفلوا جهلا اولا
وكانوا مور الحفلة يرفدوا الفؤوس والمعاول وينطلقون الى الحقول للعمل

اللي راهم يحتفلوا اليوم راهم يفلحوا ؟؟؟

لا فلحوا ولا أفلحوا

هدانا الله للحق وثبتنا عليه
 
وهو عيد أباحته الدولة ومجاز فيه الإحتفال والعطل
أباحته أطراف مدسوسة في سدة الحكم لأغراض دنيئة ومدسوسة ومنذ اعتباره عيدا وطنيا وهو يأخذ منحا تصاعديا بملامح شركية عقائديا وعرقية انتمائيا وتجهيلية ثقافيا لم تعهدها سابقا ولم تعهدها بعض المناطق وحتى التي نسبت اليها العادة والمصيبة الأدهى والأمر فرضه بالقوة والالزام بمراسيم ومراسلات تسلطية كنموذج هوية تاريخية مزيفة لشعب كامل عانى في فترة الاستعمار من التفقير والتجهيل و بنفس الطريقة الان ينشروه من المدرسة الى المؤسسات كلها وحتى المساجد مستقبلا انا متأكد بصورة مبطنة.
خلط حسابات فلاحية متعلقة بالمناخ والارض والفأل الحسن بعقائد وثنية أربكت الكثير من الناس لم يكن لهم اي اعتقاد بغير الخالق ولا أمور شركية كالتوجه للسماء والشمس او غيرها من المخلوقات.
صحيح اندثرت بعض العادات والممارسات مع تقدم الوعي والادراك بمدى جاهليتها وشركيتها وبقيت فقط مواعيدها المتوارثة لكن اعادة احيائها بهذا الشكل المفبرك والمغلف بداعي الهوية والتاريخ جعلت الجميع يقف مفزوعا مما يذاع ويتلفز على شاشاتنا لاحياء هذا العيد المغشوش.

هذا تعقيب فقط على هذه الجملة من مقالك الرائع أستاذة بارك الله فيك.
 
آخر تعديل:
صراحة من المعارضين للاحتفال اي بالسنة الأمازيغية الجديدة لانه في حقيقته في شرك لله هذا وجه نظري
أعلم أن هنالك الكثير من الأشخاص معارضين لهذه المناسبة، أما أنا فلا تعني لي شيئا، شكرا على وجودك بصفحتي🥰
 
انا المدام و بناتي يموتو على يناير
و ينتظروه بفارغ الصبر

ربي يهني كل احبابنا و بلادنا
حنا كامل نموتو على يناير المكسرات، كنا نلغاوله الناير وعمرنا ما ربطنا فكرة الإحتفال بالشهر والمناسبة والشعب القبائلي، كي كبرنا عاد فهمنا، ورجعناه يوم أكل مكسرات لا غير، شكرا أخي الكريم نورت الصفحة، وتحياتي للغاليات والمدام، ربي يفرحكم ويهنيكم🥰
 
يربح التجار من المواد المستهلكة، كالمكسرات والمواد الأولية التي تصنع بها ربات البيوت الأطعمة للإستهلاك العائلي أو لبيع الأكلات الشعبية المتناولة في هذا اليوم، وهنالك نسوة إخترن خياطة الزي التقليدي القبائلي وصناعة الحلي، وأخريات أجدن تزيين القفف التي توضع داخلها المكسرات والحلويات للأطفال الصغار وزخرفة أسمائهم عليها، وفتحن صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق سلعهن، والكثير من الأفكار الإبداعية الجميلة، فإذا أردنا أن نتصالح مع أنفسنا ونكسب راحة بالنا فلننظر إلى الأعياد بعين وقلب طفل، وعقلية وتخطيط التاجر، فحتى الأطباء لهم جانب من الربح من خلال زيارة أشخاص لهم، تقلقهم الأعياد وترفع ضغطهم، أو تثقل بعض الأطباق معدتهم، أمور لا نستط
وهذا هو الواقع في الحقيقة للغالبية من الشعب الجزائري
موعد الاحتفالات هو موعد مع البروفيتاج من الآخير نهار تاع ماكلة وشرب ولبس وتحواس وفي الغد تعود الكرهة الى قلوبنا من جديد والتعبة الى أبداننا والتفكير في عواقب التسلاف والكريدي ويتفرق الجميع على فتات ماتركوه من هذا البذخ المؤقت وعلى الاقل ضحكنا شوية وربي ورحمتو.
 
انا أحب صنع أعمال الناير
حاليا متوقفة عن الخياطة والأعمال اليدوية بسبب التربية.🥴
لكن لست متعودة على الاحتفالب طقوسه (ليست من عادات منطقتنا صراحة)
لايمكن انكار انها من هويتنا الجزائرية.
اعجبني موضوعك
تقبلي مروري
الأبناء أهم من كل شيء🥰حفظهم الله ورعاهم وأعانك على تربيتهم تربية صالحة، فعلا هي فرصة عمل وربح وفير من خلال الأشغال اليدوية للأشياء المستعملة في الإحتفالات، حتى عندنا أغلب العائلات في تلمسان لا تحتفل بطقوس المناسبة، تكتفي بشراء المكسرات، والسلات للأبناء الصغار، أما الألبسة التقليدية والأشياء الأخرى، القلة ممن يستخدمها ويقتنيها، ولاحظت أن الظاهرة تأخذ منحى تجاري أكثر من أي شيء آخر، شكرا عزيزتي على مرورك من هنا، ربي يفرحك ويعاونك🌹
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما اننا مسلمين فيفترض بنا ان نسقط حكم الشرع علي اي عادات او تقاليد نمارسها... ونرى حكم الشرع في ذلك...
ويوجد حديث نبوي فيما معناه ان النبي صلى الله عليه و سلم وجد احد الناس يحتفلون باحد اعيادهم قبل اسلامهم فقال لهم كمسلمين لنا عيدي الفطر والاضحى...
الفرحة تكون بامور مباحة اما محرمة لا فرحة فيها..
والامر المريب والغريب انه في اعياد المسلمين يتناوحون ولنا في القبور احبة مثلا والعيد رجع صامط ولا ادري ماذا، وفي اعياد مبتدعة كفرية يفرحون الا من رحم ربي ...
الاحتفال باي عيد ماعدا الفطر والاضحى محرم لانه بدعة وتوجد بعض الاعياد تعتبر شرك من بينها 1 جانفي و يناير هذا ... نسال الله العافية والسلامة

وهل يقولون بزعمهم انهم يتبعون اوامر الحاكم؟؟؟ لم يكن وطنيا من قبل وكانوا يحتفلون، وهناك امور عديدة منعها الحاكم ويقومون بها، هم يفعلون ما يحلوا لهم فلا يحتجون بالحاكم وغيره ..

ولا يجوز اكل الاكلات في الاعياد البدعية او الشركية ولا يجوز المعاملات بخا من تجارة او غيرها... اي بيع بسبب الاعياد المبتدعة او الشركية هو محرم..

هدانا الله
أحسنت تحليل الأمور، ونقل البراهين لو وضعتي لها موضوع منفرد تكون مرجع لكل باحث عن حكم الإحتفال بيناير، مع العلم أن معظم الناس يعلمون كل ما ذكرتي، وكما وضحت في المقال، المناسبة صارت تأخذ منحى تجاري لا غير، كما أنني أجزم أن إعتقاداتهم وعباداتهم لا تهم أحدا فالشعب الجزائري شعب خاص، يحاول خلق السعادة والتسلية لنفسه من أتفه الأحداث والمناسبات، وهي نقطة ضعف يستغلها المستفيدون منها، ربما هذا راجع للتنشئة وعوامل نفسية أخرى، شكرا لوجودك في صفحتي🥰
 
الإنسان المؤمن يفرح بعباداته او بنعم الله عليه فيحتفل بالعيدين وبالزواج

والإنسان السوي يفرح بإنجازاته فيحتفل بالنجاح

اما اللي يحتفل بيناير وعاشوراء ومحرم والمولود وذكرى الزواج ويوم الميلاد وعيد الحب وعيد الأم وعيد المرأة ويوم اول تحفيفة ويوم نزع الحفاظات ويوم الشفاء من الڨراجم

هذا راني نطلب من أصحاب علم اللسانيات يعطوني مصطلح اصفهم به

قالك يناير عادة ماشي عبادة

ماتحرموهاش علينا

وعلاش داروها الأجداد عادة ؟
باش يجي عام فيه الخير
واش علاقة الاحتفال بمجيء عام فيه الخير ؟
ندير حفلة باش العام يجي فيه الخير
يعني تقدمي قربان باش العام يجي فيه الخير ؟؟؟
لالا حاشا ...شغل كي نحتفلوا رانا ندعوا باش العام يجي فيه الخير

اااه اوكي ...فهمت

بصح الدعاء عادة ولا عبادة ؟؟!!!

لالا درناها باش ننطموا ونفرحوا

واش حققتي باش تفرحي ؟؟

ماشي غيركيما انطميتوا في العطلة ؟؟!!

وتضلوا تنطموا ؟

الناس في الماضي كانوا يحتفلوا جهلا اولا
وكانوا مور الحفلة يرفدوا الفؤوس والمعاول وينطلقون الى الحقول للعمل

اللي راهم يحتفلوا اليوم راهم يفلحوا ؟؟؟

لا فلحوا ولا أفلحوا

هدانا الله للحق وثبتنا عليه
هذه الإجابة بالذات جزائرية مىة بالمئة😂
يحتفل بيناير وعاشوراء ومحرم والمولود وذكرى الزواج ويوم الميلاد وعيد الحب وعيد الأم وعيد المرأة ويوم اول تحفيفة ويوم نزع الحفاظات ويوم الشفاء من الڨراجم

قتلك شعب خاص يفتشو على سبة باش ما يخدموش ويلتمو وياكلو، ويحتافلو

ماشي غيركيما انطميتوا في العطلة ؟؟!!

وتضلوا تنطموا ؟
عندي سؤال لك عزيزتي، هل كانت عائلتك تحتفل بيناير؟ إذا كان الجواب نعم هل كنت تفرحين عندما كنت صغيرة؟
 
هذه الإجابة بالذات جزائرية مىة بالمئة😂


قتلك شعب خاص يفتشو على سبة باش ما يخدموش ويلتمو وياكلو، ويحتافلو


عندي سؤال لك عزيزتي، هل كانت عائلتك تحتفل بيناير؟ إذا كان الجواب نعم هل كنت تفرحين عندما كنت صغيرة؟
هههههه‍هه
للاسف، هدانا الله .. لماذا لا يفعلون دون سبب وبلاخص اسباب كفرية شركية؟ مامنعهم مثلا؟؟

كلا والحمد لله وعلى فضله، انما نعرف ناس كانو يحتافلو بينهم في البيت والجيران وووو ..
الحمد لله على فضله
 
وهو يأخذ منحا تصاعديا بملامح شركية عقائديا وعرقية انتمائيا وتجهيلية ثقافيا لم تعهدها سابقا ولم تعهدها بعض المناطق وحتى التي نسبت اليها العادة
بالفعل كما ذكرت، قديما كنا نشاهد المكسرات فقط في السوق، حاليا الأغراض التقليدية الخاصة بالاحتفالات كالسلات والقلل والحلي وأشياء أخرى مخصصة للأطفال، وكذلك الزي التقليدي الذي اعتادت الفتيات الصغيرات على لبسه، وفرض نفسه بقوة في سوق الألبسة المخصصة للكبار كذلك، مع ذلك لن نتقبل فكرة تدريس اللغة الأمازيغية وتاربخها، لأبناءنا مهما حدث.
العيد المغشوش.
عبارة تليق وصفا لهذا العيد وعاداته، شكرا سيدي الفاضل على كلامك وإضافتك القيمة، لا نعلم ما يحاك لنا، ونحن متصالحون مع المناسبة، ولكننا لسنا جاهلين لأمور ديننا، وواجباتنا تجاه أبناءنا.
 
أحسنت تحليل الأمور، ونقل البراهين لو وضعتي لها موضوع منفرد تكون مرجع لكل باحث عن حكم الإحتفال بيناير، مع العلم أن معظم الناس يعلمون كل ما ذكرتي، وكما وضحت في المقال، المناسبة صارت تأخذ منحى تجاري لا غير، كما أنني أجزم أن إعتقاداتهم وعباداتهم لا تهم أحدا فالشعب الجزائري شعب خاص، يحاول خلق السعادة والتسلية لنفسه من أتفه الأحداث والمناسبات، وهي نقطة ضعف يستغلها المستفيدون منها، ربما هذا راجع للتنشئة وعوامل نفسية أخرى، شكرا لوجودك في صفحتي🥰
احسن الله اليك غاليتي ... لا وقا لي ولا طاقة ههه‍ههه
للاسف كذلك، وهم يتشبهون بذلك باليهود نسال الله العافية والسلامة، يعلمون ويفعلون ..
ومالها حرام للاسف، وللاسف النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد، بالاخص في امور العقيدة ومع وجود وسائل للتعلم والسؤال بفضل الله ..
حبا وكرامة اخية، شكرا لكلامك الطيب والحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
 
وهذا هو الواقع في الحقيقة للغالبية من الشعب الجزائري
موعد الاحتفالات هو موعد مع البروفيتاج من الآخير نهار تاع ماكلة وشرب ولبس وتحواس وفي الغد تعود الكرهة الى قلوبنا من جديد والتعبة الى أبداننا والتفكير في عواقب التسلاف والكريدي ويتفرق الجميع على فتات ماتركوه من هذا البذخ المؤقت وعلى الاقل ضحكنا شوية وربي ورحمتو.
هذي هي الفرحة المؤقتة التي لا تشبع شعبا محافظا قلقا، مشتاقا للحب والسعادة الدائمة، لأننا وللأسف نربط سعادتنا بالأكل فهو وسيلة التعبير الوحيدة عندنا عن الحب والفرحة، شعب يجب أن يجد وسائل تعبير أخرى غير الأكل والإحتفال، لهذا نفرط في الفرحة بالأعياد، حتى صرنا نبدو كأغبياء، ونعاود الندم بعد كل لمة أو مناسبة لم ندرك فيها غايتنا.
شكرا سيدي الفاضل على كل ما جاد به قلمك.
 
احسن الله اليك غاليتي ... لا وقا لي ولا طاقة ههه‍ههه
للاسف كذلك، وهم يتشبهون بذلك باليهود نسال الله العافية والسلامة، يعلمون ويفعلون ..
ومالها حرام للاسف، وللاسف النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد، بالاخص في امور العقيدة ومع وجود وسائل للتعلم والسؤال بفضل الله ..
حبا وكرامة اخية، شكرا لكلامك الطيب والحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
الحمد لله على كل شيء، شكرا عزيزتي تشرفت بك في صفحتي امرأة جزائرية حرة غيورة على دينها ووطنها، وربي يهدينا أجمعين🤲
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top