تعريفات ( متجدد )

جميل جمال

:: عضو مُشارك ::
إنضم
11 أفريل 2024
المشاركات
200
نقاط التفاعل
169
النقاط
9
الجنس
ذكر

تعريفات:
ـــــــــــــــــــــــ

💎 الاحتياط: في اللغة هو الحفظ.
وفي الاصطلاح: حفظ النفس عن الوقوع في المآثم.

🌹 الاحتباك: هو أن يجتمع في الكلام متقابلان، ويحذف من كل واحد منهما مقابله؛ لدلالة الآخر عليه، كقوله:
عَلفتها تِبْنًا وماءً باردًا.
أي: علفتها تِبْنًا، وسقيتها ماءً باردًا.

🌹 الإحداث: إيجاد شيء مسبوق بالزمان.

💎 الإحصار: في اللغة المنع والحبس.
وفي الشرع: المنع عن المضي في أفعال الحج، سواء كان بالعدوِّ أو بالحبس أو بالمرض.

💍 الإحصار: وهو عجز المحرم عن الطواف والوقوف.

🔥 الإحصان: هو أن يكون الرجل عاقلًا بالغًا حرًّا مسلمًا، دخل بامرأة بالغة عاقلة حرة مسلمة، بنكاحٍ صحيح.

🎈 الإحسان: هو التحقق بالعبودية على مشاهدة حضرة الربوبية بنور البصيرة، أي رؤية الحق موصوفًا بصفاته بعين صفته، فهو يراه يقينًا ولا يراه حقيقة، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم:
"كأنك تراه"
لأنه يراه من وراء حجب صفاته، فلا يرى الحقيقة بالحقيقة؛ لأنه تعالى هو الداعي، وصفة لوصفه، وهو دون مقام المشاهدة في مقام الروح".

💎 الإحسان: لغةً: فعل ما ينبغي أن يفعل من الخير.
وفي الشريعة: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

🌹 الإحساس: إدراك الشيء بإحدى الحواس، فإن كان الإحساس للحس الظاهر فهو المشاهدات، وإن كان للحس الباطن فهو الوجدانيات.

💐 الاحتمال: إتعاب النفس للحسنات.

💎 الاحتمال: ما لا يكون تصور طرفيه كافيًا، بل يتردد الذهن في النسبة بينهما، ويراد به الإمكان الذهني.

🌹 أحسن الطلاق: هو أن يطلق الرجل امرأته في طهر لم يجامعها فيه، ويتركها حتى تنقضي عدتها.
 
تعريفات
ـــــــــــــــــــــــ

💐 أحد: هو اسم الذات مع اعتبار تعدد الصفات، والأسماء والغيب، والتعينات الأحدية اعتبارها من حيث هي بلا إسقاطها ولا إثباتها، بحيث يندرج فيها السبب الخطرة الواحدة.

🌹 أحدية الجمع: معناه لا تنافيه الكثرة.

🎈 أحدية الكثرة: معناه واحدٌ يتعقل فيه كثرة نسبية، ويسمى هذا بمقام الجمع، وأحدية الجمع.

💐 أحدية العين: هي من حيث إغناؤه عنا وعن الأسماء، ويسمى هذا: جمع الجمع.
 

تعريفات
ـــــــــــــــــــــــ

الاحتراس: هو أن يؤتى في كلام يوهم خلاف المقصود بما يدفعه، أي يؤتى بشيء يدفع ذلك الإيهام، نحو قوله تعالى:
{فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ} .
فإنه تعالى لو اقتصر على وصفهم بأذلةٍ على المؤمنين لتوهم أن ذلك لضعفهم، وهذا خلاف المقصود، فأتى على سبيل التكميل بقوله: {أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ} .
 
تعريفات
ـــــــــــــــــــــــ

💐 الإخلاص: في اللغة ترك الرياء في الطاعات.
وفي الاصطلاح: تخليص القلب عن شائبة الشوب المكدر لصفاته.
وتحقيقه: أن كل شيء يتصور أن يشوبه غيره، فإذا صفا عن شوبه، وخلص عنه يسمى: خالصًا.
ويسمى الفعل المخلص: إخلاصًا؛ قال الله تعالى:
{مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا} .
فإنما خلوص اللبن ألا يكون فيه شوب من الفرث والدم.
🎈 وقال الفضيل بن عياض:
ترك العمل لأجل الناس رياء، والعمل لأجلهم شرك، والإخلاص: الخلاص من هذين

♥ الإخلاص: أن لا تطلب لعملك شاهدًا غير الله.
🌹 وقيل: الإخلاص تصفية الأعمال من الكدورات.
💎 وقيل: الإخلاص: ستر بين العبد وبين الله تعالى لا يعلمه ملك فيكتبه، ولا شيطان فيفسده، ولا هوًى فيميله.
🌹 والفرق بين الإخلاص والصدق:
أن الصدق أصل؛ وهو الأول، والإخلاص فرع؛ وهو تابع.
🎈 وفرق آخر: الإخلاص لا يكون إلا بعد الدخول في العمل.
 
تعريفات:
ـــــــــــــــــــــــ

🌺 الأذان: في اللغة: مطلق الإعلان.
وفي الشرع: الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ معلومة مأثورة.

🌹 الإذعان: عزم القلب.
والعزم: جزم الإرادة بغير تردد.

💚 الإذن: في اللغة: الإعلام.
وفي الشرع: فك الحجر وإطلاق التصرف لمن كان ممنوعًا شرعًا.

💐 الإذالة: زيادة حرف ساكن في وتد مجموع مثل مستفعلن زيد في آخره نون آخر بعدما أبدلت نونه ألفا، فصار مستفعلان، ويسمى مذالا.

🎂 الإرادة: صفة توجب للحي حالًا يقع منه الفعل على وجهٍ دون وجه.
وفي الحقيقة: هي ما لا يتعلق دائمًا إلا بالمعدوم، فإنها صفة تخصص أمرًا لحصوله ووجوده، كما قال الله تعالى:
{إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} .

💎 الإرادة: ميل يعقب اعتقاد النفع.

🍓 الإرادة: مطالبة القلب غذاء الروح من طيب النفس.
وقيل: الإرادة حجب النفس عن مراداتها، والإقبال على أوامر الله تعالى والرضا.
وقيل: الإرادة: جمرةٌ من نار المحبة في القلب مقتضية لإجابة دواعي الحقيقة.

🎈 الإرسال في الحديث: عدم الاسناد. مثل أن يقول الراوي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير أن يقول: حدثنا فلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

💍 الإرهاص: ما يظهر من الخوارق عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل ظهوره، كالنور الذي كان في جبين آباء نبينا صلى الله عليه وسلم.

🌧 الإرهاص: إحداث أمر خارق للعادة دال على بعثة نبي قبل بعثته.

🐰 الإرهاص: هو ما يصدر من النبي صلى الله عليه وسلم قبل النبوة من أمر خارق للعادة.
وقيل: إنها من قبيل الكرامات؛ فإن الأنبياء قبل النبوة لا يقصرون عن درجة الأولياء.
 
تعريفات
ـــــــــــــــــــــــ

🌼 الأرش: هو اسمٌ للمال الواجب على ما دون النفس.
🎂 الارتثاث: في الشرع أن يرتفق المجروح بشيء من مرافق الحياة، أو يثبت له حكمٌ من أحكام الأحياء، كالأكل، والشرب، والنوم، وغيرها.
🍓 الأرين: محل الاعتدال في الأشياء، وهو نقطةٌ في الأرض يستوي معها ارتفاع القطبين، فلا يأخذ هناك الليل من النهار، ولا النهار من الليل، وقد نقل عرفًا إلى محل الاعتدال مطلقًا.
🌺 الأزل: استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي، كما أن الأبد استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب المستقبل.
💐 الأزلي: ما لا يكون مسبوقًا بالعدم. واعلم أن الموجود أقسام ثلاثة لا رابع لها:
فإنه إما أزلي وأبدي، وهو الله سبحانه وتعالى.
أو لا أزلي ولا أبدي، وهو الآخرة، وعكسه محال، فإن ما ثبت قدمه امتنع عدمه.
💎 الأزلي: الذي لم يكن ليس، والذي لم يكن ليس لا علة له في الوجود.
🐰 الأزارقة: هم أصحاب نافع بن أزرق، قالوا:
كفر عليٌّ -رضي الله عنه- بالتحكيم، وابن ملجم محق، وكفرت الصحابة -رضي الله عنهم- وقضوا بتخليدهم في النار.
💍 الاستقبال: ما تترقب وجوده بعد زمانك الذي أنت فيه.
🎈 الاستسقاء: هو طلب المطر عند طول انقطاعه.
🌹 الاستدلال: هو تقرير الدليل لإثبات المدلول، سواء كان ذلك من الأثر إلى المؤثر أو العكس، أو من أحد الأثرين إلى الآخر.
 
تعريفات ماتعة ممتعة
بارك الله فيكم
يسرني أن تجد اختياراتي الرضا و القبول لديكم
املي أن استطيع نقل ما يفيد الجميع
ودي و احترامي
حفظك الله ♥
 
تعريفات:
ـــــــــــــــــــ

🌹 الاستئناف: هو ما وقع جوابا لسؤال مقدر معنى كما قال المتكلم:
جاءني القوم.
فكأن قائلا قال: ما فعلت بهم؟
فقال المتكلم مجيبا عنه.
أما زيد فأكرمته، وأما بشر فأهنته، وأما بكر فقد أعرضت عنه.

🎈 الاستغفار: استقلال الصالحات والإقبال عليها، واستكثار الفاسدات والإعراض عنها.
وقال أهل الكلام:
🍓 الاستغفار: طلب المغفرة بعد رؤية قبح المعصية، والإعراض عنها.
وقال عالم: الاستغفار: استصلاح الأمر الفاسد قولًا وفعلًا.
يقال: أغفروا هذا الأمر، أي أصلحوه بما ينبغي أن يصلح.

🌹 الاستفهام: استعلام ما في ضمير المخاطب.
وقيل: هو طلب حصول صورة الشيء في الذهن، فإن كانت تلك الصورة وقوع نسبة بين الشيئين، أو لا وقوعها، فحصولها هو التصديق، وإلا فهو التصور.

🌺 الاستقراء: هو الحكم على كليٍّ بوجوده في أكثر جزئياته، وإنما قال: في أكثر جزئياته؛ لأن الحكم لو كان في جميع جزئياته لم يكن استقراءً، بل قياسًا مقسمًا، ويسمى هذا:
استقراء؛ لأن مقدماته لا تحصل إلا بتتبع الجزئيات، كقولنا:
كل حيوان يحرك فكه الأسفل عند المضغ؛ لأن الإنسان والبهائم والسباع كذلك، وهو استقراء ناقص لا يفيد اليقين لجواز وجود جزئي لم يستقرأ، ويكون حكمه مخالفًا لما استقرئ كالتمساح؛ فإنه يحرك فكه الأعلى عند المضغ.

💐 الاستحسان: في اللغة: هو عد الشيء واعتقاده حسنًا.
واصطلاحًا: هو اسمٌ لدليل من الأدلة الأربعة يعارض القياس الجلي ويعمل به إذا كان أقوى منه؛ سموه بذلك لأنه في الأغلب يكون أقوى من القياس الجلي، فيكون قياسًا مستحسنًا، قال الله تعالى:
{فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} .
 
تعريفات
ـــــــــــــــــ

🐰 الإسراف: تجاوز الحد في النفقة.
وقيل: أن يأكل الرجل ما لا يحل له، أو يأكل مما يحل له فوق الاعتدال، ومقدار الحاجة.
وقيل: الإسراف تجاوز في الكمية، فهو جهل بمقادير الحقوق.

🎈 الإسراف: صرف الشيء فيما ينبغي زائدًا على ما ينبغي؛ بخلاف التبذير؛ فإنه صرف الشيء فيما لا ينبغي.

🍓 الاستغراق: الشمول لجميع الأفراد، بحيث لا يخرج عنه شيء.

🌺 الأسطوانة: شكلٌ تحيط به دائرتان متوازيتان من طرفيه، هما قاعدتاه، يصل بينهما سطحٌ مستديرٌ يفرض في وسطه خط موازٍ لكل خط يفرض على سطحه بين قاعدتيه.

🌼 الاسطقس: يعرف من تعريف الداخل.

الاسطقس: عبارة عن إحدى أربع طبائع.

🌹 الاسطقسات: لفظ يوناني، بمعنى الأصل، وتسمى العناصر الأربع؛ التي هي الماء والأرض والهواء والنار، اسطقسات؛ لأنه أصول المركبات، التي هي الحيوانات والنباتات والمعادن.

💐 الاسم: ما دلَّ على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، وهو ينقسم إلى:
اسم عين، وهو الدال على معنى يقوم بذاته، كزيد وعمرو.
وإلى اسم معنى، وهو ما لا يقوم بذاته، سواء كان معناه وجوديًّا كالعلم أو عدميًّا كالجهل.

💐 الاسم الأعظم: هو الاسم الجامع لجميع الأسماء.
وقيل: هو الله؛ لأنه اسم الذات الموصوفة بجميع الصفات، أي المسماة بجميع الأسماء، ويطلقون الحضرة الإلهية على حضرة الذات، مع جميع الأسماء.
وعندنا: هو اسم الذات الإلهية، من حيث هي هي، أي المطلقة الصادقة عليها مع جميعها أو بعضها، أو لا مع واحد منها، كقوله تعالى:
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} .
 
تعريفات
ـــــــــــــــــــــــ

💍 الاسم المتمكن: ما تغير آخره بتغير العوامل في أوله، ولم يشابه الحرف، نحو قولك: هذا زيد، ورأيت زيدًا، ومررت بزيد.
وقيل: الاسم المتمكن، هو الاسم الذي لم يشابه الحرف والفعل.
وقيل: الاسم المتمكن: ما يجري عليه الإعراب، وغير المتمكن: ما لا يجري عليه الإعراب.

💎 اسم الجنس: ما وضع لأن يقع على شيء، وعلى ما أشبهه، كالرجل؛ فإنه موضوع لكل فرد خارجي على سبيل البدل من غير اعتبار تعينه.
والفرق بين الجنس واسم الجنس: أن الجنس يطلق على القليل والكثير، كالماء؛ فإنه يطلق على القطرة والبحر، واسم الجنس لا يطلق على الكثير، بل يطلق على واحد على سبيل البدل؛ كرجل، فعلى هذا كان كل جنس اسم جنس، بخلاف العكس.

💐 الاسم التام: الاسم الذي نصب لتمامه؛ أي لاستغنائه عن الإضافة، وتمامه بأربعة أشياء:
بالتنوين، أو بالإضافة، أو بنون التثنية، أو الجمع.

🌹 الأسماء المقصورة: هي أسماء في أواخرها ألفٌ مفردة، نحو: حبلى، وعصا، ورحًا.

🌼 الأسماء المنقوصة: هي أسماء في أواخرها ياء ساكنة قبلها كسرة، كالقاضي.

🌺 اسم إن وأخواتها: هو المسند إليه بعد دخول إن أو إحدى أخواتها.
اسم لا لنفي الجنس: هو المسند إليه من معموليها.
🌺 اسم لا لنفي الجنس: وهو المسند إليه بعد دخولها، تليها نكرة، مضافًا أو مشبهًا به، مثل: لا غلام رجل، ولا عشرين درهمًا لك.

🎈 أسماء الأفعال: ما كان بمعنى الأمر أو الماضي، مثل: رويدًا زيدًا، أي أمهله، وهيهات الأمر، أي بعد.

🐰 أسماء العدد: ما وضعت لكمية آحاد الأشياء، أي المعدودات.

 
تعريفات
ـــــــــــــــــــــــ

🐰 اسم الفاعل: ما اشتق من يفعل لمن قام به الفعل بمعنى الحدوث، وبالقيد الأخير خرج عنه الصفة المشبهة، واسم التفضيل لكونهما بمعنى الثبوت لا بمعنى الحدوث.

🎈 اسم المفعول: ما اشتق من يفعل لمن وقع عليه الفعل.

🍓 اسم التفضيل: ما اشتق من فعل لموصوف بزيادةٍ على غيره.

🌺 اسم الزمان والمكان: مشتق من يفعل لزمان أو مكانٍ وقع فيه الفعل.

🌼 اسم الآلة: هو ما يعالج به الفاعل المفعول بوصول الأثر إليه.

🌹 اسم الإشارة: ما وضع لمشار إليه، ولم يلزم التعريف دوريًا، أو بما هو أخفى منه، أو بما هو مثله؛ لأنه عرف اسم الإشارة الاصطلاحية بالمشار إليه اللغوي المعلوم.

💐 الاسم المنسوب: هو الاسم الملحق بآخره ياء مشددة مكسور ما قبلها؛ علامةً بالنسبة إليه، كما ألحقت التاء علامةً للتأنيث، نحو: بصري، وهاشمي.

 
تعريفات
ـــــــــــــــــــــــ

🌹 الأسوارية: هم أصحاب الأسواري، وافقوا النظامية فيما ذهبوا إليه، وزادوا عليهم: أن الله لا يقدر على ما أخبر بعدمه، أو علم عدمه، والإنسان قادرٌ عليه.
🍓 الإسكافية: أصحاب أبي جعفر الإسكافي.
قالوا: إن الله تعالى لا يقدر على ظلم العقلاء بخلاف ظلم الصبيان والمجانين، فإنه يقدر عليه.

🎈 الإسحاقية: مثل النصيرية، قالوا:
حل الله في علي، رضي الله عنه.

🐰 الإسماعيلية: هم الذين أثبتوا الإمامة لإسماعيل بن جعفر الصادق، ومن مذهبهم:
أن الله تعالى لا موجودٌ ولا معدومٌ، ولا عالمٌ ولا جاهلٌ، ولا قادر ولا عاجز، وكذلك في جميع الصفات؛ وذلك لأن الإثبات الحقيقي يقتضي المشاركة بينه وبين الموجودات، وهو تشبيه، والنفي المطلق يقتضي مشاركته للمعدومات، وهو تعطيل، بل هو واهب هذه الصفات ورب المتضادات.

 
تعريفات
ـــــــــــــــــــــــ

🌧 الإشمام: تهيئة الشفتين للتلفظ بالضم، ولكن لا يتلفظ به، تنبيهًا على ضم ما قبلها، أو على ضمة الحرف الموقوف عليه، ولا يشعر به الأعمى.

💍 الاشتياق: انجذاب باطن المحب إلى المحبوب حال الوصال؛ لنيل زيادة اللذة أو دوامها.

🎂 الأشربة: هي جمع شراب وهو كل مائع رقيق يشرب ولا يتأتى فيه المضغ حراما كان أو حلالا.

💐 الإشارة: هو الثابت بنفس الصيغة من غير أن يسبق له الكلام.

🌹 إشارة النص: هو العمل بما ثبت بنظم الكلام لغة، لكنه غير مقصود، ولا سيق له النص، كقوله تعالى:
{وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ}
سيق؛ لإثبات النفقة، وفيه إشارة إلى أن النسب إلى الآباء.

🌼 الاشتقاق: نزع لفظٍ من آخر، بشرط مناسبتهما معنىً وتركيبًا، ومغايرتهما في الصيغة.

🌺 الاشتقاق الصغير: هو أن يكون بين اللفظين تناسبٌ في الحروف والتركيب، نحو: ضرب، من: الضرب.

🍓 الاشتقاق الكبير: هو أن يكون بين اللفظين تناسبٌ في اللفظ والمعنى دون الترتيب، نحو: جبذ، من: الجذب.

🎈 الاشتقاق الأكبر: هو أن يكون بين اللفظين تناسبٌ في المخرج، نحو: نعق، من النعق.

🐰 الأشهر الحرم: أربعة: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، واحد فرد، وثلاثة سرد، أي متتابعة.
 
تعريفات
ـــــــــــــــــ

🎂 الأصل: هو ما يُبتنَى عليه غيره.
🐰 الأصول: جمع أصل، وهو في اللغة: عبارة عما يفتقر إليه، ولا يفتقر هو إلى غيره.
وفي الشرع: عبارة عما يبنى عليه غيره، ولا يبنى هو على غيره،
والأصل: ما يثبت حكمه بنفسه ويبنى على غيره.

💍 أصول الفقه: هو العلم بالقواعد التي يُتَوصَّل بها إلى الفقه، والمراد من الأصول في قولهم: هكذا في رواية الأصول الجامع الصغير، والجامع الكبير، والمبسوط، والزيادات.
🍓 الإصرار: الإقامة على الذنب والعزم على فعل مثله.
💎 الاصطلاح: عبارةٌ عن اتفاق قوم على تسمية الشيء باسم ما ينقل عن موضعه الأول.
🎈 الاصطلاح: إخراج اللفظ من معنى لغوي إلى آخر، لمناسبة بينهما.
وقيل: الاصطلاح اتفاق طائفة على وضع اللفظ بازاء المعنى.
وقيل: الاصطلاح إخراج الشيء عن معنى لغوي إلى معنى آخر؛ لبيان المراد.
وقيل: الاصطلاح: لفظٌ معين بين قوم معينين.

💐 أصحاب الفرائض: هم الذين لهم سهام مقدرة.
🌼 الأصوات: كل لفظ حكي به صوت، نحو: غاق، حكاية صوت الغراب، أو صوت به للبهائم، نحو: "نخ" لإناخة البعير، و"قاع" لزجر الغنم.
🌺 الأصحاب: من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو جلس معه مؤمنًا به.
♥ الإضافة: حالة نسبية متكررة، بحيث لا تعقل إحداهما إلا مع الأخرى، كالأبوة والبنوة.
🌺 الإضافة: هي النسبة العارضة للشيء بالقياس إلى نسبة أخرى، كالأبوة والنبوة.
🌹 الإضافة: وهي امتزاج اسمين على وجه يفيد تعريفًا أو تخصيصًا.
 
اصبحت واحة غناء اخي جميل
بارك الله فيكم
 
تعريفات
ـــــــــــــــــ

🌺 الإعمال: الاضطراب في العمل، وهو أبلغ من العمل.
💐 الأعيان: ما له قيام بذاته، ومعنى قيامه بذاته أن يتحيز بنفسه غير تابع لتحيز شيء آخر بخلاف العرض. فإن تحيزه تابع لتحيز الجوهر الذي هو موضوعه. أي محله الذي يقومه.

🎈 الأعيان الثابتة: هي حقائق الممكنات في علم الحق تعالى، وهي صور حقائق الأسماء الإلهية في الحضرة العلمية لا تأخر لها عن الحق إلا بالذات لا بالزمان، فهي أزلية، وأبدية، والمعنى بالإضافة التأخر بحسب الذات لا غير.
🎂 الأعيان المضمومة بأنفسها: هي ما يجب مثلها إذا هلكت، إذا كانت مثلية وقيمتها إن كانت قيمية كالمقبوض على سوم الشراء والمغصوب.
🐰 الأعيان المضمومة بغيرها: على خلاف ذلك كالمبيع والمرهون.

🌹 الإعتاق: هو إثبات القوة الشرعية في المملوك.
🌼 الاعتبار: أن يرى الدنيا للفناء، والعاملين فيها للموت، وعمرانها للخراب.
وقيل: الاعتبار اسم المعتبرة، وهي رؤية فناء الدنيا كلها باستعمال النظر في فناء جزئها.
وقيل: الاعتبار من العبر، وهو شق النهر والبحر يعني يرى المعتبر نفسه على حرف من مقامات الدنيا.

🍓 الاعتبار: هو النظر في الحكم الثابت أنه لأي معنى ثبت، وإلحاق نظيره به وهذا عين القياس.
💍 الاعتذار: محو أثر الذنب.
💎 الإعارة: هي تمليك المنافع بغير عوض مالي.
🌧 الاعتراض: هو أن يأتي في أثناء كلام، أو بين كلامين متصلين، معنىً بجملة أو أكثر لا محل لها من الإعراب، لنكتة سوى رفع الإبهام، ويسمى الحشو أيضًا، كالتنزيه في قوله تعالى:
{وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُمْ مَا يَشْتَهُونَ} ؛ فإن قوله: {سُبْحَانَهُ} جملةٌ معترضةٌ لكونها بتقدير الفعل وقعت في أثناء الكلام، لأن قوله "ولهم ما يشتهون" عطف على قوله "البنات"، والنكتة فيه تنزيه الله عما ينسبون إليه.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top