هل هناك أحاديث صحيحة لم تصل إلينا أم لم يتكفل الله بحفظ كامل السنة النبوية ؟؟

حيروني

:: عضو منتسِب ::
إنضم
2 ماي 2024
المشاركات
31
نقاط التفاعل
41
النقاط
3
الجنس
أنثى
هل هناك أحاديث صحيحة لم تصل إلينا أم لم يتكفل الله بحفظ كامل السنة النبوية ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله .

معلوم ان العلم بالتعلم وكثرة السؤال والتدبر في النصوص والبحث وغيرها . وقد استفدت كثيرا من طرحكم في الموضوع السابق

حيروني ! كيف أستطيع أرجح الاختلاف الحاصل في تقسيم التوحيد .

حيروني !! كيف أستطيع ترجيح الاختلاف الحاصل في تقسيم التوحيد ؟ للحوار الهادف | منتدى اللمة الجزائرية (4algeria.com)



وهذا يفتح شهيتي أكثر لاطرح على اخوتي بعض المسائل التي حيروني بها . كنت قرأت مرة في منتدى التوحيد مقالة بعنوان ( هل هناك سنة مفقودة ) ثم صرت ابحث في كتب التفسير وأقوال من سلف الأمة وغيرهما .

فكل ما وقفت عليه من كلام الائمة السابقين هو كلام الامام ابن حزم رحمه الله .والإمام ابن القيم استدل به بعض الشيوخ في بعض الموقع .وهنا كان الاستغراب . فهل إلى هذه الدرجة لا توجد أقوالا لأئمة سابقين رغم أهمية المسألة وشهرتها !!

الامام ابن حزم

يقول :

" فأخبر تعالى أن كلام نبيه صلى الله عليه وسلم كله وحي ، والوحي بلا خلاف ذكر ، والذكرُ محفوظ بنص القرآن .
فصح بذلك أن كلامَه صلى الله عليه و سلم كلُّه محفوظ بحفظ الله عز وجل ، مضمونٌ لنا أنه لا يضيع منه شيء ، إذ ما حفظ الله تعالى فهو باليقين لا سبيل إلى أن يضيع منه شيء ، فهو منقول إلينا كله ". انتهى ، "الإحكام في أصول الأحكام " (1/95) .


وقال : " والذِّكْرُ اسم واقعٌ على كلِّ ما أنزل الله على نبيِّه : من قرآنٍ ، أو سُنَّةٍ ". انتهى ، "الإحكام في أصول الأحكام" (1/115).

عادة الفقهاء لا يأخذون بقول ابن حزم حتى في المسائل الفقهية إلا اضطرارا فكيف في قضية مثل هذه . واستدلالهم به جعلني أظن ندرة أقوال الأئمة في مسألة حفظ السنة النبوية كاملة تامة . أي وصلنا كل كلام الرسول صلى الله وعليه وسلم الصحيح .

وكلام للإمام ابن القيم
( فَعُلِمَ أَنَّ كَلَامَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الدِّينِ كُلِّهِ وَحْيٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ، وَكُلُّ وَحْيٍ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَهُوَ ذِكْرٌ أَنْزَلَهُ اللَّهُ .

وَقَدْ قَالَ تَعَالَى : ( وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) فَالْكِتَابُ : الْقُرْآنُ ، وَالْحِكْمَةُ : السُّنَّةُ ، وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ) ، فَأَخْبَرَ أَنَّهُ أُوتِيَ السُّنَّةَ كَمَا أُوتِيَ الْكِتَابَ ، وَاللَّهُ تَعَالَى قَدْ ضَمِنَ حِفْظَ مَا أَوْحَاهُ إِلَيْهِ وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ ؛ لِيُقِيمَ بِهِ حُجَّتَهُ عَلَى الْعِبَادِ إِلَى آخِرِ الدَّهْرِ ". انتهى ، " مختصر الصواعق المرسلة" (2/371) .

فهل وقف أحدكم على اقوال أئمة سابقين فقهاء كانوا أو مفسرين ذكروا ذلك أن السنة محفوظة وجميع أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم قد وصل إلينا ؟

رفع الله قدركم
 
ركزي معايا
في وقت من الاوقات روجت أسئلة تبطن السم في العسل
حول
ـ تناقض القرآن مع العلم ـ و الأيام و العلم أثبت صحة كل ما في القرآن من علوم
ـ بعدها جابوا كلام أ بعض الأيات نسيها النبي و لم تكتب فرد أهل العلم و أهل الاستنباط
هته الفرية بالقرائن و الأدلة
ثم ظهرت فتنة أن عدد الأحاديث أكبر من عمر أو من سنوات النبي صلى الله عليه و سلم
و حتى و لو بقيى النبي صلى الله عليه و سلم قرون لما قال ذالك الكم من الأحاديث
فرد أهل العلم هته الفتنة
ثم كانت فتنة رواة الاحاديث و بالاخص عن ابا هريرة او حول دينه و اخلاصه و حفظه
فرد اهل العلم ايضا
لم ييأس الفتانون المنافقون و المحلدون من محاولاتهم ان يقذفوا الشك في
قلوب المسلمين في دينهم
فحاولوا التشكيك في الصحيحين البخاري و مسلم
فرد اهل العلم فتنتهم فكبكب المنافقون و خسروا مرة اخرى
فجاؤوا بفتنة لا يجوز نقل و كتابة الاحاديث
ايضا ردهم اهل العلم و نصرهم رب العزة و اذل اهل الفتن مرة اخرى
و الآن هم مع فتنة اخرى و هي محاولة قذف الشك بين المسلمي و علمائهم الربانيين
يريدين التشكيك في من صح منهجهم و دينهم فإذا شك فيهم العوام
متأكد يأتون يوما ما و يشككون في كل اهل العلم و يعدها يشككون في السنة و بعدها في القرؤآن
لكن هيهات لهم الدين باق و الاسلام باق و الفتانون الى مزابل التاريخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أما عن سؤالك
أنا ارى انها فتنة كالفتن السابقة
و الصحيح ان السنة من الوحي و الوحيين محفوظا الى يوم الدين
لكن قد يجهل بعض العلماء بعضا من الاحاديث لكن ستجد هذه الاحاديث عند علماء آخرين
بمعنى العلماء اجتهادهم يكمل بعضه بعضا
 
على ما اظن يوجد أحاديث نبوية لم تصلنا بعد
ليتك اسهبت شوي لاستفيد منك . هل وقفت على أقوال تفيد ذلك الظن . فلا تبخل بذكرها . جزاك الله خيرا .
 
ركزي معايا
.......
أما عن سؤالك
أنا ارى انها فتنة كالفتن السابقة
و الصحيح ان السنة من الوحي و الوحيين محفوظا الى يوم الدين
لكن قد يجهل بعض العلماء بعضا من الاحاديث لكن ستجد هذه الاحاديث عند علماء آخرين
بمعنى العلماء اجتهادهم يكمل بعضه بعضا
مشكور استاذي على كل هذا الكلام . واتفق معك ان الملحدين لن يذخروا جهدا في الطعن في الدين . وبالعكس فكلما حاولوا تمسك المسلمون بدينهم . لأن المكر السيء لا يحيق الا باهله .ولن يتأثر بمكرهم الا من يعبد الله على حرف او في قلبه مرض . وهؤلاء لن ينفع معهم أي دليل لأن النية ليس طلب الحق إنما الطعن .لاطفاء نور الله بأفواههم .

وبخصوص أن السنة من الوحي لا غبار عليه . لكن هل السنة من الذكر الذي تكفل الله بحفظه مثل القرآن ؟؟

وهذا سوف يفيد أيضا في الرد على سؤال الشيخ جميل الجحطاني الملزم الذي هزني .

حيروني !! كيف أستطيع ترجيح الاختلاف الحاصل في تقسيم التوحيد ؟ للحوار الهادف



بمعنى اقدر اجيب

على سؤاله

هل علم الرسول واصحابه ذلك التقسيم ؟

فحينها اقدر اجاوب نعم علموه فإن قال اين أقوالهم . اقول لم يتكفل الله بحفظ السنة فكيف بأقوال السلف من بعده . ومعنى ذلك ان التتبع والاستقراء لتقسيم التوحيد قد يكون في محله .



وأيضا هل وقفت على قول للمفسرين خصوصا لأنهم أهل تخصص يقول أن السنة ذكر. ويلزم ان الله حفظ كل كلمة فيه مثل القرآن ؟؟


أثابكم الله على جهودكم
 


وهذا سوف يفيد أيضا في الرد على سؤال الشيخ جميل الجحطاني الملزم الذي هزني .

حيروني !! كيف أستطيع ترجيح الاختلاف الحاصل في تقسيم التوحيد ؟ للحوار الهادف

بمعنى اقدر اجيب
على سؤاله
هل علم الرسول واصحابه ذلك التقسيم ؟
فحينها اقدر اجاوب نعم علموه فإن قال اين أقوالهم . اقول لم يتكفل الله بحفظ السنة فكيف بأقوال السلف من بعده . ومعنى ذلك ان التتبع والاستقراء لتقسيم التوحيد قد يكون في محله .

أثابكم الله على جهودكم
كنت انوي أجيبك وأفيدك . لكن مداخلتك هذه ألغت الأمر هههههه . على كل ظن الشيخ إلياس في محله .
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top