التفاعل
21K
الجوائز
3.4K
- تاريخ التسجيل
- 19 ماي 2011
- المشاركات
- 10,857
- آخر نشاط
- الحالة الإجتماعية
- متزوجة
- الجنس
- أنثى
- الأوسمة
- 48
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تأخر التعليم الرقمي في الجزائر ..... واقع متأخر و آفاق واعدة
في ظل التحولات الرقمية المتسارعة عالميًا أصبح التعليم الرقمي خيارًا إستراتيجيًا لا غنى عنه
غير أن الجزائر رغم بعض المبادرات لا تزال تواجه تحديات كبيرة في هذا المجال
ما يجعل من الضروري الوقوف على واقع هذا التأخر و إستشراف آفاق التطوير
مفهوم التعليم الرقمي :
التعليم الرقمي هو إستخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة كالأنترنت و الحواسيب و الهواتف الذكية و المنصات التعليمية في تقديم المحتوى التعليمي و التفاعل و التقييم سواء داخل القسم أو عن بُعد
مظاهر التأخر في الجزائر :
ضعف البنية التحتية الرقمية خاصة في المناطق الداخلية و الجنوبية
نقص التكوين الرقمي للمعلمين مما يحد من قدرتهم على توظيف التكنولوجيا بفعالية
غياب محتوى رقمي محلي يتماشى مع الخصوصية الثقافية و اللغوية
تفاوت فرص الوصول بين الطلبة من حيث الأجهزة و الإتصال بالإنترنت
ضعف التنسيق بين القطاعات المعنية بالتعليم و التكنولوجيا
الأسباب الجذرية :
غياب إستراتيجية وطنية شاملة للتحول الرقمي في التعليم
ضعف التمويل المخصص للمشاريع الرقمية التربوية
محدودية الشراكات مع القطاع الخاص و المؤسسات التكنولوجية
نقص الوعي المجتمعي بأهمية التعليم الرقمي
الآثار المترتبة :
تراجع جودة التعليم مقارنة بالدول المجاورة
فقدان فرص التعلم الذاتي و التعلم مدى الحياة
صعوبة إدماج الخريجين في سوق العمل الرقمي
إتساع الفجوة التعليمية بين الفئات الإجتماعية
بوادر إيجابية :
إطلاق الجامعة الإفتراضية الجزائرية
إستخدام منصات مثل Moodle و Google Meet في التعليم العالي
آفاق واعدة وحلول مقترحة :
إعداد خطة وطنية للتحول الرقمي في التعليم بأهداف واضحة و مؤشرات قياس
تكوين المعلمين رقميًا عبر برامج مستمرة و شهادات معتمدة
تشجيع إنتاج محتوى رقمي جزائري متعدد اللغات
تحسين البنية التحتية و توسيع التغطية الرقمية في المناطق النائية
إشراك القطاع الخاص في دعم و تمويل المشاريع الرقمية
تحفيز الإبتكار المحلي لتطوير تطبيقات تعليمية موجهة للبيئة الجزائرية
رغم هذا التأخر الملحوظ فإن الجزائر تملك من الإمكانيات البشرية و التكنولوجية ما يؤهلها لتجاوز هذا التحدي المطلوب فقط هو الإرادة السياسية التخطيط الاستراتيجي و الإستثمار الذكي في الإنسان و التكنولوجيا
.......
تأخر التعليم الرقمي في الجزائر ..... واقع متأخر و آفاق واعدة
في ظل التحولات الرقمية المتسارعة عالميًا أصبح التعليم الرقمي خيارًا إستراتيجيًا لا غنى عنه
غير أن الجزائر رغم بعض المبادرات لا تزال تواجه تحديات كبيرة في هذا المجال
ما يجعل من الضروري الوقوف على واقع هذا التأخر و إستشراف آفاق التطوير
مفهوم التعليم الرقمي :
التعليم الرقمي هو إستخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة كالأنترنت و الحواسيب و الهواتف الذكية و المنصات التعليمية في تقديم المحتوى التعليمي و التفاعل و التقييم سواء داخل القسم أو عن بُعد
مظاهر التأخر في الجزائر :
ضعف البنية التحتية الرقمية خاصة في المناطق الداخلية و الجنوبية
نقص التكوين الرقمي للمعلمين مما يحد من قدرتهم على توظيف التكنولوجيا بفعالية
غياب محتوى رقمي محلي يتماشى مع الخصوصية الثقافية و اللغوية
تفاوت فرص الوصول بين الطلبة من حيث الأجهزة و الإتصال بالإنترنت
ضعف التنسيق بين القطاعات المعنية بالتعليم و التكنولوجيا
الأسباب الجذرية :
غياب إستراتيجية وطنية شاملة للتحول الرقمي في التعليم
ضعف التمويل المخصص للمشاريع الرقمية التربوية
محدودية الشراكات مع القطاع الخاص و المؤسسات التكنولوجية
نقص الوعي المجتمعي بأهمية التعليم الرقمي
الآثار المترتبة :
تراجع جودة التعليم مقارنة بالدول المجاورة
فقدان فرص التعلم الذاتي و التعلم مدى الحياة
صعوبة إدماج الخريجين في سوق العمل الرقمي
إتساع الفجوة التعليمية بين الفئات الإجتماعية
بوادر إيجابية :
إطلاق الجامعة الإفتراضية الجزائرية
إستخدام منصات مثل Moodle و Google Meet في التعليم العالي
آفاق واعدة وحلول مقترحة :
إعداد خطة وطنية للتحول الرقمي في التعليم بأهداف واضحة و مؤشرات قياس
تكوين المعلمين رقميًا عبر برامج مستمرة و شهادات معتمدة
تشجيع إنتاج محتوى رقمي جزائري متعدد اللغات
تحسين البنية التحتية و توسيع التغطية الرقمية في المناطق النائية
إشراك القطاع الخاص في دعم و تمويل المشاريع الرقمية
تحفيز الإبتكار المحلي لتطوير تطبيقات تعليمية موجهة للبيئة الجزائرية
رغم هذا التأخر الملحوظ فإن الجزائر تملك من الإمكانيات البشرية و التكنولوجية ما يؤهلها لتجاوز هذا التحدي المطلوب فقط هو الإرادة السياسية التخطيط الاستراتيجي و الإستثمار الذكي في الإنسان و التكنولوجيا
.......