قاعدة فقهية ( ترك العمل لا يدل على المنع ) .ترد على الذين يكثرون من التبديع دون وجه حق. للإثراء والمناقشة .

أبو يوسف الحسني

:: عضو منتسِب ::
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أكرم المرسلين .

*********

قاعدة فقهية ( ترك العمل لا يدل على المنع ) .ترد على الذين يكثرون من التبديع دون وجه حق. للإثراء والمناقشة .

*******
فوائد القواعد الفقهية كثيرة ؛ ومنها أنها تساعد على تكوين الملكة الفقهية
ويرجع إليها عند الغموض ، لذا حرص العلماء كثيرا قديما وحديثا على تعليمها طلابهم .
المقصود بالقاعدة ليس كل ما ترك العمل به الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة يدل على المنع أو البدعة ونحوهما .
--------
أولا : قصتي مع هذه القاعدة الفقهية غيّرت نظرتي لمفهوم البدعة

قبل فترة سألني صديق " هل تعرف القاعدة الفقهية أو سمعت عنها التي تقول :

"ترك العمل لا يدل على المنع " .

فأجبته " لا" ، فقال سمعت الشيخ الفلاني يقول :" انتبهوا لهذه القاعدة الفقهية جيدا ".- وكررها أي الشيخ - .

وطلب مني أن أبحث له عنها في العم جوجل أو المكتبة الشاملة . فبحثت فوجدتها وتعمقت بشكل جيد . فكانت سببا – بعد فضل الله – في تغيير نظرتي لمفهوم البدعة . وأسأل الله أن يغفر لنا ما بدر منا .
**********


ثانيا : شيء لفت نظري أثناء البحث عن هذه القاعدة.

لفت نظري أثناء البحث عن هذه القاعد المهمة أن أخوتنا الوهابية لا توجد لهم فتاوى كثيرة أو شروح أو تفصيل ونحو ذلك لهذا القاعدة . رغم أنها مهمة جدا في ضبط مفهوم البدعة والتبديع . ومع أنه عند البحث عن أي مسألة في متصفح جوجل ، تجد أول وأكثر ما يظهر؛ هي فتاواهم وأقوالهم غالبا .. ولم أقف على أقوال لهم رغم أني تربيت على شروحهم وفقههم وعقيدتهم .
***********

ثالثا : للمناقشة الهادئة والإثراء والهادف

بعد الذي تقدم خطرت في بالي عدة تساؤلات . رأيت أن أطرحها على إخوتي وأخواتي في هذا القسم لنستفيد من بعض ؛ لأن التبديع بغير وجه حق أمره خطير جدا على الأمة وعلى المبدّع. وكفى بقوله سبحانه وتعالى .

"وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا" .

1) لماذا هذه القاعدة ليست منتشرة عند إخوتنا المكثرين من التبديع بغير وجه حق؟ وهل هناك إخفاء متعمد أم جهل بها ؟ أم شيء آخر ؟

2) هل فعلا يسعنا ما وسع السلف قولا وفعلا واعتقادا ؟

فإن كان كذلك - نعم- لماذا الذين يكثرون من التبديع بغير وجه حق لا ينقلون أقوال المذاهب الأربعة وغيرهم من أئمة الهدى من المتقدمين ؟وخصوصا في الكثير من المسائل المتنازع فيها اليوم التي تتعلق بالتبديع ؟ مثل المولد النبوي والسبحة.... مع العلم أن السلف رضوان الله عليهم يقسمون البدعة تنقسم إلى قسمين محمود ومذموم كالإمام الشافعي .ومنهم من قسمها لأكثر من ذلك .وليس هنا مجال البسط .

3) هل فعلا " ..كل بدعة ضلالة" على إطلاقها ؟ أم هي من العام المخصوص ؟

وفي الختام ..

أرجو ان يتسع صدر أخواني وأخواتي لمثل هذا الطرح وأتمنى ألّا يزعج أحدا . فالحق لا يزعج أحدا باستثناء الذين ليسوا على حق ،والدين النصيحة .وكذلك لنعبد الله على بصيرة كما أمر سبحانه .


وآخر دعوانا الحمد لله رب العالمين .
 
آخر تعديل:
توقيع أبو يوسف الحسني
تحية طيبة..
عدّل في العنوان قبل انتهاء مُدّة السّماح
أضف كلمة " دون" قبل عبارة: وجه حقّ..
فقد سقطت منك سهوا..
 
توقيع أمير جزائري حر
تحية طيبة..
عدّل في العنوان قبل انتهاء مُدّة السّماح
أضف كلمة " دون" قبل عبارة: وجه حقّ..
فقد سقطت منك سهوا..
الله يرضى عليك . عدلتها .
 
توقيع أبو يوسف الحسني
توقيع أبو يوسف الحسني
توقيع أبو يوسف الحسني
لا ادري لما نختص فئه معينه من اهل السنة والجماعه ونطلق عليهم الوهابيون ونحن نعلم يقينا انهم من اتباع السلف الصالح وعلى سنة رسول الله السمحه ونسبهم لمحمد ابن عبدالوهاب الذي دعى للتوحيد ونبذ الشرك وليس له إلا كتاب واحد اسمه كتاب التوحيد ..
من ناحية اخرى ان مقولة كل بدعة ضلاله فيقصد بها ما يبتدع في الشرك بالله سبحانه وتعالى اما ماعداها ففيها بدع تدعو لطهارة النفس والصالح العام وهذه أجازها المشرع ..
شكرا لك على طرحك الجميل ….
 
توقيع aljentel
لا ادري لما نختص فئه معينه من اهل السنة والجماعه ونطلق عليهم الوهابيون ونحن نعلم يقينا انهم من اتباع السلف الصالح وعلى سنة رسول الله السمحه ونسبهم لمحمد ابن عبدالوهاب الذي دعى للتوحيد ونبذ الشرك وليس له إلا كتاب واحد اسمه كتاب التوحيد ..
من ناحية اخرى ان مقولة كل بدعة ضلاله فيقصد بها ما يبتدع في الشرك بالله سبحانه وتعالى اما ماعداها ففيها بدع تدعو لطهارة النفس والصالح العام وهذه أجازها المشرع ..
شكرا لك على طرحك الجميل ….
شكر الله لك جميل مداخلتك وحسن محاورتك . وبخصوص ما جاد به قلمك :
*********
1) كنت أظن مثلك أنهم من أتباع السلف رضوان الله عليهم . ولما بحثت وقارنت بين أقوالهم وأقوال السلف . رأيت اختلافا عظيما . خذ مثالا : هل السلف على تجسيم الصفات لله . أم على التنزيه والتفويض والتأويل ؟ بينما هم منهم من بقول " يجوز لله إذن " " ليس ببعيد أن الشم صفة لله " " الرداء والإزار " وينزل نزولا حقيقيا للسماء الدنيا " .ثم يدخلوا كلمات مثل من غير تحريف ولا تأويل .فالتجسيم عندهم صريح جدا .

***********
2) بيننا وبينهم فهم السلف فهل يقبلون فيه ؟؟ وهل يقبلون الحوار الهادئ من غير سب وشتم .
**********
3)عندهم قواعد فقهية عجيبة مثل " كل بدعة ضلالة " وانها على اطلاقها وليس من العام المخصوص . ونتج عن ذلك تبديع وتضليل لغالب المسلمين . لدرجة إخراج أئمة غير مختلف في إمامتهم مثل النووي وابن حجر العسقلاني وغيرهم . بانهم ليس من أهل السنة في الصفات .
**********
4) هل تقبل بذلك ؟؟ فمن قال هذا من علماء الأمة غيرهم ؟ وإذا اردت أقوالهم فلا مانع عندي . حتى لا تتعب في البحث .
**********
5) ابحث عن محمد عبد الوهاب من كتب غيرهم لتقارن وتعرف الحقيقة بنفسك .وأقرأ من كتبهم أيضا . فهل سألت نفسك يوما كيف ان الجزيرة العربية تحولت للشرك والرسول يقول :

(إنَّ الشَّيطانَ قَد يَئسَ أن يُعبَدَ بأرضِكُم ...)

************
6) هل مفهومهم للشرك مثل السلف . مثل شد الرحال لزيارة قبر الرسول ؟ والتبرك بالأولياء ؟ وغيرها كثير .

7) كل هذه الأمور توجب السماع من الطرفين على الأقل . وهم يمنعون اتباعهم من الاستماع لغيرهم . لماذا ؟

8) هل قرأت لمن انتقد كتاب التوحيد . ونواقض الإسلام العشرة . والاخطاء التي فيهما . هل قرات كتبهم وتكفيرهم وتضليلهم معظم الأمة إن لم يكون كلهم إلا هم .منذ أيامه إلى اليوم ؟؟؟

وجزاك الله خير الجزاء .
 
آخر تعديل:
توقيع أبو يوسف الحسني
شكر الله لك جميل مداخلتك وحسن محاورتك . وبخصوص ما جاد به قلمك :
كنت أظن مثلك أنهم من أتباع السلف رضوان الله عليهم . ولما بحثت وقارنت بين أقوالهم وأقوال السلف . رأيت اختلافا عظيما . خذ مثالا : هل السلف على تجسيم الصفات لله . أم على التنزيه والتفويض والتأويل ؟ بينما هم منهم من بقول " يجوز لله إذن " " ليس ببعيد أن الشم صفة لله " " الرداء والإزار " وينزل نزولا حقيقيا للسماء الدنيا " .ثم يدخلوا كلمات مثل من غير تحريف ولا تأويل .فالتجسيم عندهم صريح جدا .

بيننا وبينهم فقه السلف فهل يقبلون فيه ؟؟ وهل يقبلون الحوار الهادئ من غير سب وشتم .

عندهم قواعد فقهية عجيبة مثل " كل بدعة ضلالة " وانها على اطلاقها وليس من العام المخصوص . ونتج عن ذلك تبديع وتضليل لغالب المسلمين . لدرجة إخراج أئمة غير مختلف في إمامتهم مثل النووي وابن حجر العسقلاني وغيرهم . بانهم ليس من أهل السنة في الصفات .

فهل تقبل بذلك ؟؟ فمن قال هذا من علماء الأمة غيرهم ؟ وإذا اردت أقوالهم فلا مانع عندي . حتى لا تتعب في البحث .

ابحث عن محمد عبد الوهاب من كتب غيرهم لتقارن وتعرف الحقيقة بنفسك .وأقرأ من كتبهم أيضا . فهل سألت نفسك يوما كيف ان الجزيرة العربية تحولت للشرك والرسول يقول :

(إنَّ الشَّيطانَ قَد يَئسَ أن يُعبَدَ بأرضِكُم ...)

هل مفهومهم للشرك مثل السلف . مثل شد الرحال لزيارة قبر الرسول ؟ والتبرك بالأولياء ؟ وغيرها كثير .

فكل هذه الأمور توجب السماع من الطرفين . وهم يمنعون اتباعهم من الاستماع لغيرهم . لماذا ؟

هل قرأت لمن انتقد كتاب التوحيد . ونواقض الإسلام العشرة . والاخطاء التي فيهما . هل قرات كتبهم وتكفيرهم وتضليلهم معظم الأمة إن لم يكون كلهم إلا هم .منذ أيامه إلى اليوم ؟؟؟

وجزاك الله خير الجزاء .
بارك الله فيك
من العيب المعيب مناقشة أمور أكبر من مستواك الفقهي والشرعي فأنا اعرف قدر نفسي ولا ادخل في مناقشة ما ليس لي به علم .
فلست ضليعا في العلوم الشرعية والفقهية ولم أتخصص يوما بدراستها ولذلك ارجو ان تعفيني من الخوض في امور تعلو قدري ..
أردت فقط تبيان ان الوهابيون هم على السنة السمحاء التي بياضها كنهارها ولا نزكي على الله احد اما ماعدا ذلك فلست ذا علم به ..
وناس بكري قالوا (( لاتدخل عصك فيما لا يخصك ))
سلام …
 
توقيع aljentel
بارك الله فيك
من العيب المعيب مناقشة أمور أكبر من مستواك الفقهي والشرعي فأنا اعرف قدر نفسي ولا ادخل في مناقشة ما ليس لي به علم .
فلست ضليعا في العلوم الشرعية والفقهية ولم أتخصص يوما بدراستها ولذلك ارجو ان تعفيني من الخوض في امور تعلو قدري ..
أردت فقط تبيان ان الوهابيون هم على السنة السمحاء التي بياضها كنهارها ولا نزكي على الله احد اما ماعدا ذلك فلست ذا علم به ..
وناس بكري قالوا (( لاتدخل عصك فيما لا يخصك ))
سلام …
العيب الحقيقي أن تتكلم قبل أن تتعلم .فإذا كانت هذه فوق مستواك فليست فوق مستواي .وإذا تعرف شيوخا لنناظرهم أشركهم في المنتدى. وهو فرصة لتنشيطه . تصف نفسك بقلة العلم . وترى غيرك مثلك .يعني أحسن أحوالك التقليد . فلا يجوز للمقلد أن يناقش من هو أعلى منه مرتبة . مثل المتبع على بصيرة .وليس هنا مجال البسط لبيان مراتب الناس مع العلم . باختصار المراتب هي : مقلد . متبع على بصيرة . مجتهد . فقد يكون متبعا على بصيرة أو مقلدا في مسألة أو أكثر وهكذا . فالذي يدافع على فكرة صار متبعا على بصيرة وأنت مقلد لكنك تتطاول . وهكذا تناقض نفسك .إلا إذا كنت لاتعي الفروق وأحكام المقلد والمتبع على بصيرة .فيحينها عليك أن تتعلم ثم تتكلم . تحياتي .
 
توقيع أبو يوسف الحسني
العيب الحقيقي أن تتكلم قبل أن تتعلم .فإذا كانت هذه فوق مستواك فليست فوق مستواي .وإذا تعرف شيوخا لنناظرهم أشركهم في المنتدى. وهو فرصة لتنشيطه . تصف نفسك بقلة العلم . وترى غيرك مثلك .يعني أحسن أحوالك التقليد . فلا يجوز للمقلد أن يناقش من هو أعلى منه مرتبة . مثل المتبع على بصيرة .وليس هنا مجال البسط لبيان مراتب الناس مع العلم . باختصار المراتب هي : مقلد . متبع على بصيرة . مجتهد . فقد يكون متبعا على بصيرة أو مقلدا في مسألة أو أكثر وهكذا . فالذي يدافع على فكرة صار متبعا على بصيرة وأنت مقلد لكنك تتطاول . وهكذا تناقض نفسك .إلا إذا كنت لاتعي الفروق وأحكام المقلد والمتبع على بصيرة .فيحينها عليك أن تتعلم ثم تتكلم . تحياتي .
انت طولتها وهي قصيره
ياخي أنا لأقلّد احدا ولا اتبع احدا
أنا فقط اشهد ان لاإله إلا الله وحده لاشريك له وهذا نهجي وديدني .. لا أتبع ولا أقلد ولا لي دخل في الناس …
ترى أنا ما قلت شيء فقط قلت ان الوهابيه اهل سنه وجماعه لا نزكيهم ولا نتهمهم فقط
ولست وكيلا لآدم على ذريته حتى احضر ناس تناقشك …
هل فهمتني ؟
 
توقيع aljentel
حياك الله أخي أبا يوسف

هذه هي قائمة التنبيهات التي يُفضّل دائما أن تُرفقها في مداخلة ثانية مع مواضيعك...لتصل التنبيهات للأعضاء.. كدعوة لهم ليشاركوا معك./ انسخ والصقها حيث تريد.. هذا ماكان.. ساهلة ماهلة..😁👍
موفق..😎👍

وقد زدت فيها الأسماء التي كانت قد سقطت أو نُسيت فيها..
وأي عضو لم يجد اسمه فيها بخبرنا..
..............................................................
تنبيهات 2025

@الامين محمد @حاتم
@حفياد آدم @ام أمينة
@إيمان~ @غنيمة @ذكريات
@الطيب الجزائري84 @سعد نايلي
@الصقر الأبيض @الديباج الرقيق
@أبو عاتكة @طمطومة مصطفى
@العَنْقَاءُ @امبارك جميلة @ناي . .
@سجينة الصمت @فادي محمد
@المصممة حنان @ريحان @زاد الرحيل
@أحمدوا @أم أُنٌَيسة @شجـ الروح ـون
@زهور الشوق @الرومنسي الجاد
@النجم البعيد @إلياس @أم أنس جنيد
@ت.أحمد @سـارة @عاشق اللمة.
@الروسي @بوعزة عامر 77 @أحلامي
@الصراحة راحة @بسمة القلوب
@سكون الفجر @سعيد2
@زهيرة تلمسان @جيهان جوجو
@باتنية و نص @جمــآنــة
@لمعانُ الأحداق @وۣۗهۣۗہۣۗم
@النورس @جليلوس @وائل المنزلاوي
@بلبالي اسماعيل @يوسےفے
@أفنانوه @{هِشام}
@عبد العليم عثماني
@أشرقت @السلطانة @رياض تت
@تشلسي4 @زاهية بنت البحر
@ديكتاتــــــور @نورالدين19 @لاريمان
@موناليزا @أم عبد الله @عمار اعمر
@طموحة @أم عبد الواحد @اسلام 25
@المعلمة النشطة @ديسق @الحلم الوردي
@أم أنيسة @زيــن @إعصار
@اميرة اميرة 89 @امورة المنتدى
@هواري بومدين. @المقنع @جزائرية توب
@امحمد خوجة @رزان منال @أم الصبيان
@الحازم @هدوء المطر @الورد الأحمر
@عزيز1982 @خديجة ph @ليليا مرام
@مباركي أسامة @اريج عباس
@البشير البشير @فاتن سيلين
@جمال عبدلي @نجـود
@ذات الشيم @أم إسراء
@أبو خديجة @أمير جزائري حر
@أبو يوسف الحسني
....................................................
@rycerz @Fethi.dz @Ēya Ēljana
@Soumia hadj mohammed
@saddek06000 @afnene
@MESSI23000 @abdouker
@barca.moha @lotfi12
@amar hattab @dahman kz
@ALGERIA DZ @Hakan
@Tama Aliche @sami120
@Moha le sage @Oktavio_hinda
@elmaalii @Amoona
@adam 05_27 @lewaw11274
@space-cowboy @Hocine 27
@la lune rose @momoam
@*amani* @maryou1980
@EL Aìd Nh @CreativePs
@secret de coeur @963Mira
@Mehdidaoud @Needforspeede
@ala3eddine @Ma$Ter @angeblue
@smiley daily @Amine7N
@Zili Na @doaausef3li @mbcsat
@Amine ouar @faith8
@hich86 @karim4algeria
@mohalia @YOUSRAyousra
@4LI_4LGERI4 @ADLANE44
@sidalibns @yafod @dridi
@Iamdetector @NOUR.DZ
@Bouchra zarat @mounaim05
@abdellahtlemcen @chayat
@HAMZA USMA @saied
@Martech @ENG.MARWA
@tamadhhor @hassibakhe
@Maria bnr @SINMAR44
@abdoulee20 @rasha holwa
@skynssine @Abdelghani03
@nadjibdz12 @raawan
@bouziddz @Yacine info
@afrah djm @Mohamed elshemy
@ch zaki @hassane1987
@Bilal Manou @Madjid Farid
@Alaa_Eldin @nobledz
@Eradiate @Mohamedzri
@Karim megrous @midou@1
@Qusay Legend @safouan
@Rahal Oualid @w@hab_39
@ali_elmilia @Imed703
@elhadi98 @aljentel @bijou071
@xyzwth @Oussama.GF
@rezamine @MARYTA @ouafi
@kaka44 @missoum31 @rafid2
@nebbati @BAHMD
@wadoud3113 @sofiane55
@Abde jalil20 @Rochdi.dz
@Mokhito @md amine
@Silent Hill @Adam120
@ZICO_40 @MiRInGI ALGeRia
@Ezoemy @rachid-egle
@Clioess @4algeria @okbadz
@MOHA 66 @★Dαяĸ-Sтαя★
@bilal @connecter08000
@Tarek midou @tunisien93
@Yousra sa @maissa gh
@Adem4dz @FAY CAL
@osama305 @bousaid
.........................................................
 
توقيع أمير جزائري حر
نحن عوام و غلابة يا دوب عم نعرف بعض الامور
لكن سؤالي هل الدين الاسلامي ناقص جاء من يكمله بعد نبي الرحمة و من جاء من بعده من الخلفاء المهديين
 
توقيع الامين محمد
انت طولتها وهي قصيره
ياخي أنا لأقلّد احدا ولا اتبع احدا
أنا فقط اشهد ان لاإله إلا الله وحده لاشريك له وهذا نهجي وديدني .. لا أتبع ولا أقلد ولا لي دخل في الناس …
ترى أنا ما قلت شيء فقط قلت ان الوهابيه اهل سنه وجماعه لا نزكيهم ولا نتهمهم فقط
ولست وكيلا لآدم على ذريته حتى احضر ناس تناقشك …
هل فهمتني ؟
اوافقك تماما خوي بندر
الوهابية من سادة الناس و افاضلهم علما و ادبا و خلقا
و الله اهل علم اهل دليل مو فلاسفة في الكلام و المراوغات
الوهابية واضحين قولهم كله قال الله قال رسول الله قال الصحابة
 
توقيع الامين محمد
نحن عوام و غلابة يا دوب عم نعرف بعض الامور
لكن سؤالي هل الدين الاسلامي ناقص جاء من يكمله بعد نبي الرحمة و من جاء من بعده من الخلفاء المهديين
وهل غاب عن إمام دار الهجرة وغيره فهم تلك الآية "عندما كان يتوضأ للتحديث " .ولم يفعل ذلك الرسول – عليه الصلاة والسلام - ولا الصحابة . وغيرها كثير .

أم هناك أمورة كثيرة نجهلها في فهم السلف – رضوان الله عليهم - للكتاب والسنة ؟

فالتبديع أمره خطير وخصوصا عند عدم الرجوع إلى فهم سلف الأمة للوحيين . ونفع الله بمداخلتك .
 
توقيع أبو يوسف الحسني
وهل غاب عن إمام دار الهجرة وغيره فهم تلك الآية "عندما كان يتوضأ للتحديث " .ولم يفعل ذلك الرسول – عليه الصلاة والسلام - ولا الصحابة . وغيرها كثير .

أم هناك أمورة كثيرة نجهلها في فهم السلف – رضوان الله عليهم - للكتاب والسنة ؟

فالتبديع أمره خطير وخصوصا عند عدم الرجوع إلى فهم سلف الأمة للوحيين . ونفع الله بمداخلتك .
تتحدث عن خطر التبديع و تنسى البدع و خطرها على الدين
 
توقيع الامين محمد

قاعدة ( ترك العمل لا يدل على المنع )

قاعدة غير صحيحة شرعا فما تركه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يعمله هو و صحابته ليس من الدين وليس من الشرع
الترك في العبادة دليل على عدم المشروعية
 

قاعدة ( ترك العمل لا يدل على المنع )

قاعدة غير صحيحة شرعا فما تركه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يعمله هو و صحابته ليس من الدين وليس من الشرع
الترك في العبادة دليل على عدم المشروعية
 
توقيع أبو يوسف الحسني
العودة
Top Bottom