ناجي العلي .. بين الكاريكاتير و الواقع الفلسطيني

لمعانُ الأحداق

:: عضو متألق ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
السلام عليكم و رحمة الله

لم يكن ناجي العلي مجرّد رسّام كاريكاتير ، بل كان ضميرًا عربيًا حيًّا
و ريشةً اختارت المواجهة بدل الزينة ، و الحقيقة بدل المجاملة
وُلد سنة 1937 في قرية الشجرة بفلسطين ، و هُجّر منها سنة 1948 ، فحمل المنفى في روحه قبل أن يحمله في أوراقه
عاش لاجئًا ، و مات شهيدًا ، و ترك خلفه إرثًا بصريًا لا يزال يوقظ الأسئلة الثقيلة في الوعي العربي ..

عمل في عدة صحف عربية ، أبرزها السفير
و كرّس فنه لخدمة القضية الفلسطينية ، ناقدًا الاحتلال ، و مُدينًا الصمت العربي

اغتيل ناجي العلي في لندن سنة 1987

===

ناجي العلي لم يكن رسّام كاريكاتير بالمعنى التقليدي
لوحاته ليست رسوماً تُعلَّق على الجدران بقدر ما هي مواقف تُعلَّق في الذاكرة
هي صرخات مختصرة ، سوداء الخط ، عارية من الزخرف ، ممتلئة بالوجع و الوعي

تقول رضوى عاشور عنه في روايتها " الطنطورية "
[ رسوم ناجي العلي تعرّفنا بأنفسنا

و عندما نعرف نستطيع
ربما لذلك اغتالوه ]

10-8.webp


أشهر ما في لوحات ناجي العلي هو حنظلة :
طفل في العاشرة ، حافي القدمين ، يدير ظهره للعالم ، مكتوف اليدين
قال عنه ناجي : [ حنظلة ولد في العاشرة و سيظل في العاشرة حتى يعود إلى فلسطين ]
حنظلة هو اللاجئ ،
هو الذاكرة التي ترفض النسيان ،
هو الاحتجاج الصامت على عالمٍ يساوم على الحق
إدارته للظهر لم تكن هروباً .. كانت رفضاً للمشهد

===

في لوحاته أيضا نقد للسلطة و الخيانة
لم يهادن أحداً :
لا الأنظمة العربية
و لا القيادات الفلسطينية
و لا المثقفين المزيّفين
فضح الخيانة ، النفاق و المتاجرة بالقضية
خطوطه حادّة ، وجوهه قاسية ،
لا جمال تجميلي ، و لا ألوان مريحة

[ الطريق إلى فلسطين ليست بالبعيدة و لا بالقريبة ، إنها بمسافة الثورة ]
- ناجي العلي -

===

يمكنكم رؤية مجموعة من لوحات ورسومات ناجي العلي في هذا الكتاب
The Cartoons of Naji al-Ali" Book, the 1970s and 1980s

يحتوي على أكثر من 50 رسماً ساخراً
تتناول الواقع السياسي العربي و الفلسطيني في سبعينيات و ثمانينيات القرن العشرين
مقدمة الكتاب بقلم الشاعر الفلسطيني محمود درويش

===

تحية طيبة

[ لمعانُ الأحداق ]
 
توقيع لمعانُ الأحداق
بارك الله فيك
رجل ناضل حتّى قضى نحبه ولم يبِع ولم يُبدّل..
مثلُه يُذكر فيُشكر...
رحمه الله..
أعرفه وأتابع ما يُنشر عنه منذ زمن . وحنظلة أشهر من أن يُجهل..
رسوماته وخاصة التي فيها حنظلة وغير ملونة تجعل القارئ يُحسّ.. وأتكلم عن نفسي.. بمشاعر
بالخذلان... نعم هذه هي الكلمة..😟 وأيضا بكآبة وبرودة غير عادية..
وإدارته لظهره هي كما تفضّلتِ.. + لم يضع له وجها وأبقاه مجهولا... لأن وجه كل طفل فلسطينيّ غُدِر وقُتل هو وجه لحنظلة..
ورُبّما أراد الفنّان متعمدا أن تكون رسوماته بالأبيض والأسود.. لأنها أصلا تعبر عن مأساة..


../
 
آخر تعديل:
توقيع أمير جزائري حر
نبذة تعريفية مختصرة لكنّها شاملة
وبذلك عرّفتِنا عن واحد من أبطال أرض الرّباط
( أنا شخصيا لم أكن أعرفه )
بارك الله فيك يا لمعة المنتدى

وأسأل الله الفرج لأهلنا في فلسطين
 
توقيع ذات الشيم
بورك فيك على الطرح القيم
ربي يفرج على اخوتنا في فلسطين
 
بارك الله فيك
رجل ناضل حتّى قضى نحبه ولم يبِع ولم يُبدّل..
مثلُه يُذكر فيُشكر...
رحمه الله..
أعرفه وأتابع ما يُنشر عنه منذ زمن . وحنظلة أشهر من أن يُجهل..
رسوماته وخاصة التي فيها حنظلة وغير ملونة تجعل القارئ يُحسّ.. وأتكلم عن نفسي.. بمشاعر
بالخذلان... نعم هذه هي الكلمة..😟 وأيضا بكآبة وبرودة غير عادية..
وإدارته لظهره هي كما تفضّلتِ.. + لم يضع له وجها وأبقاه مجهولا... لأن وجه كل طفل فلسطينيّ غُدِر وقُتل هو وجه لحنظلة..
ورُبّما أراد الفنّان متعمدا أن تكون رسوماته بالأبيض والأسود.. لأنها أصلا تعبر عن مأساة..


../

من مخيمات عين الحلوة
خرج و عبر عن كل فلسطيني ..
[
رسم وجعا لم ينتهِ بعد ]

و فيك بارك الله

شكرا للمرور الجميل

تحية طيبة
 
توقيع لمعانُ الأحداق
نبذة تعريفية مختصرة لكنّها شاملة
وبذلك عرّفتِنا عن واحد من أبطال أرض الرّباط
( أنا شخصيا لم أكن أعرفه )
بارك الله فيك يا لمعة المنتدى

وأسأل الله الفرج لأهلنا في فلسطين

سعيدة بذلك
و فيك بارك الله

شكرا لك

تحية 🌸
 
توقيع لمعانُ الأحداق
توقيع لمعانُ الأحداق
بكل صراحة أول مرة نسمع بيه
شكرا لتعريفنا به و بأعماله ....
 
توقيع ام أمينة
توقيع لمعانُ الأحداق
ناجي العلي رحمه الله كان يقيم في الكويت ويعمل في جريدة القبس فهددوه الفلسطينيين ولأن الفلسطينيين في ذلك الزمن قوة ضاربه في الكويت فهم دوله داخل الدوله وبعد تهديده ابلغ مدير تحرير جريدة القبس في ذلك الزمن محمد الصقر وزير الداخليه الكويتي الذي أشار على محمد الصقر ان يرحله للخارج لأن الفلسطينيين منتشرين في البلد وتصعب حمايته فرحله محمد الصقر إلى لندن ليعمل ضمن طاقم موظفي القبس مكتب لندن فلحقوا به وقتلوه ثم اتهموا إسرائيل بقتله ، حتى فضح بعضهم بعضا وعرف قاتله وكل القروب المتابع له ورصده حتى قتلوه …
رحم الله ناجي العلي وغفر له لقد كان صادق الولاء لفلسطين وتشعر بجرحه النازف من خلال رسومه واصبح حنظله اشهر من نار على علم …
 
توقيع aljentel
شكرا لمعان الأحداق على تذكيرنا بالبطل الشهيد ناجي العلي …
 
توقيع aljentel
ناجي العلي رحمه الله كان يقيم في الكويت ويعمل في جريدة القبس فهددوه الفلسطينيين ولأن الفلسطينيين في ذلك الزمن قوة ضاربه في الكويت فهم دوله داخل الدوله وبعد تهديده ابلغ مدير تحرير جريدة القبس في ذلك الزمن محمد الصقر وزير الداخليه الكويتي الذي أشار على محمد الصقر ان يرحله للخارج لأن الفلسطينيين منتشرين في البلد وتصعب حمايته فرحله محمد الصقر إلى لندن ليعمل ضمن طاقم موظفي القبس مكتب لندن فلحقوا به وقتلوه ثم اتهموا إسرائيل بقتله ، حتى فضح بعضهم بعضا وعرف قاتله وكل القروب المتابع له ورصده حتى قتلوه …
رحم الله ناجي العلي وغفر له لقد كان صادق الولاء لفلسطين وتشعر بجرحه النازف من خلال رسومه واصبح حنظله اشهر من نار على علم …

كان ينشر رسوماته في الجرائد التي كان يعمل بها
شكرا لك على الإضافة و المعلومات ..


شكرا لمعان الأحداق على تذكيرنا بالبطل الشهيد ناجي العلي …

الشكر موصول لك
أهلا بك

تحية طيبة
 
توقيع لمعانُ الأحداق
FB_IMG_1766646394215.webp
 
توقيع أمير جزائري حر
سأُدرج لاحقا القصيدة التي رثى بها أحمد مطر صديقه ناجي العلي..

../
 
توقيع أمير جزائري حر
إنهم بقتل ناجي العلي غدرا خدموا إسرائيل كثيرا ..
 
توقيع aljentel
غاب ناجي العلي لكن تأثير رسوماته باقيه مابقي الدهر …
 
توقيع aljentel
هذه بضعة أبيات مقتطفة من مرثية أحمد مطر لناجي العلي..
وهي مؤلمة..
وفي القصيدة مقاطع أشدّ إيلاما وقسوة.. وقصف للحكام والعملاء والمُتخاذلين.. يمكنكم الاطلاع عليها في القصيدة كاملة التي سأدرجها في مداخلة تالية..

./
قال أحمد مطر..
عــفـوا ً؛ فــإنـي مــيــت يـــا أيــهـا
المـوتـى ؛ ونـاجـي أخــــر الأحياء
ناجي العلي لقد نجوت بقدرة
مـــن عـارنـا ، وعـلـوت لـلعـلياء
إصـعد ؛ فــمـوطنـك السماء ؛ وخلنا
فــي الأرض إن الأرض لـلــجـبناء

../
 
توقيع أمير جزائري حر
مرثية أحمد مطر لناجي العلي..
..................................................

شكراً على التأبين والإطراء
يــا مــعشـر الخطبـاء والشـعـراء
شـكراً عـلى مــاضـاع مـن أوقـــاتـــكم
في غـمـرة الـــتـدبـيج والإنـشـاء
وعــلى مـداد كـان يــكـفــي بـــعــضـه
أن يــغـرق الـظـلمـاء بالـظـلمـاء
وعــلى دمــوع لـــو جـــرت في الـبـيـد
لانـحلـت وسـار المــاء فوق الماء
وعـــواطـف يــغـــدوا على أعــــتــابها
مـجـنـون لــيـلى أعـقـل العقلاء
وشـجـاعـة بـــاسم الــقـــتـيـل مشـيرة
لـلــقـاتـلـيـن بـغـيـر ما أســـماء
شكراً لكم ؛ شـكراً ؛ وعــــفـواً إن أنا
أقلعت عن صـوتي وعن إصغائي
عـفواً ؛ فلا الــطـاووس في جـلدي ولا
تــعـلـو لـسـانـي لـهـجـة الببغاء
عــفـوا ً؛ فـلا تروي أسـاي قـصـيـدة
إن لم تـكـن مـكـتـوبـة بدمــائي
عفـواً ؛ فــإنـي إن رثـيـــت فـإنــــما
أرثــي بـفـاتــحة الكتـاب رثـائي
عــفـوا ً؛ فــإنـي مــيــت يـــا أيــهـا
المـوتـى ؛ ونـاجـي أخــــر الأحياء
ناجي العلي لقد نجوت بقدرة
مـــن عـارنـا ، وعـلـوت لـلعـلياء
إصـعد ؛ فــمـوطنـك السماء ؛ وخلنا
فــي الأرض إن الأرض لـلــجـبناء
لــلمـوثــقــيـن عـلى الربـاط ربـاطنـا
والــصـانـعـين الـــنـصر في صنــعاء
ممن يـرصـون الــــصـكوك بـزحـفهم
ويـــنـــاضـلـون بـرايـــة بـيــضـاء
ويـسـافحون قــضـيـة من صـلــبـهم
ويــصافـحــون عـــداوة الأعــــداء
ويــخـلفـون هـزيـمــة ؛ لم يـعـترف
أحــــد بــها، مـن كـثـرة الآبــــــاء
إصـعـد فـمـوطـنـك المـرجى مخـفـــر
مــتـعـدد الــلهـــجــات والأزيــــاء
للشــرطـة الخـصـيـان؛ أو للشــرطـة
الـــثـوار ؛ أو للشــــرطــة الأدبـــاء
أهل الكروش القابضين على القروش
مـن الــعـروش لــقـتـل كــل فـدائـي
الهـاربـيـن مـن الـخنــادق والبـنـادق
لـلـفــنــادق في حـمـى العــمــــلاء
القـافـزيـن مـن اليـسار إلى الـيـمـيـن
إلى اليسـار إلى اليمين كقـفزة الحرباء
المـعـلـنـيــن من القـصور قــصورنــا
واللاقــطـيـــن عــطـيـــة اللـقــطـاء
إصـعد ؛ فـهذي الأرض بـيت دعارة
فـيــها الـبــقــاء مــعــلــق بـــبـغاء
من لم يـمـت بـالسـيـف مات بطلقة
من عــاش فـيــنــا عـيـشـة الـشرفاء
ماذا يـضـيـرك أن تــفــارق أمــــــة
ليـسـت سـوى خـطأ مـن الأخــطاء
رمـل تــداخل بـعــضـه في بـعـضــه
حـتـى غــدا كالـصــخــرة الـصـماء
لا الريـح تـرفـعــها إلى الأعــلى ولا
الـنـيـــران تــمــنـعــها من الإغـفـاء
فـمـدامـع تبكيــك لـو هي أدركت
لـبـكت عـلى حــدقـاتـهـا الـعـميـاء
ومـطـابـع تـرثـيـك لو هي أنصفت
لـرثـت صــحـافــة أهــلــها الأجراء
تـلك الـتي فـتـحـت لنعيك صدرها
وتــفــنــنــت بــروائــع الإنـــشــاء
لكـنــها لم تــمـتــلـك شــرفاً لكي
تــرضــى بــنــشــر رسومك العذراء
ونعتك مـن قبـل الممات ؛ وأغلقت
بــاب الـرجـــاء بــأوجـــه الــقـــراء
وجــوامــع صــلت علـيـك لو أنها
صــدقـت لــقــربــت الــجهاد النائي
ولأعلنت بـاسم الـشـريـعة كفـرها
بــشــرائـــع الأمـــراء والــــرؤســاء
ولـــساءلــتــهم : أيــهم قـد جـاء
مــنــتــخـبــاً لــنـا بـإرادة الـبـسـطاء؟
ولــسائلتهم: كيف قد بـلغوا الغنى
وبـــلادنــــا تـــكتـــظ بــالـفــقــراء؟
ولمـن يرصــون الـسلاح؛ وحربهم
حـب ؛ وهــم في خــدمــة الأعــداء؟
وبــأي أرض يــحكمــون وأرضنا
لم يــتــركوا مــنــها ســوى الأسـماء؟
وبأي شــعـب يـحكمون، وشعبنا
مــتـــشـعــب بــالــقــتل والإقــصاء؟
يحــيــا غــريــب الدار في أوطـانه
ومــطـــارداً بــــمـــواطــن الــغــرباء
لــكنــمـا يــبـقى الـكـلام محــرراً
إن دار فـــوق الألـــسـن الخــرســــاء
ويـــظـل إطـــلاق الـعويــل محللاً
مـا لم يـــمـــس بـــحـــرمــة الـخلفاء
ويــظـل ذكرك بالصحيــفة جائزاً
مـــادام وســـط مـــسـاحـــة ســـوداء
ويــظـل رأســك عـاليـاً مادمــت
فـــوق الـــنـــعش مـحمولاً إلى الغبراء
وتــظل تحت "الزفت" كل طباعنا
مــادام هــذا الـنـفــط فــي الــصـحراء
الــقــاتــل الــمأجـور وجه أسود
يخــفــي مــئـــات الأوجـــه الـصـفراء
هي أوجـه أعجازها منها استحت
والخــزي غــطـــاهــا عــلـى استحيـاء
لمــثـــقــف أوراقه رزم الصـكوك
وحــبـــره فـــيــــها دم الـــشـــهـداء
ولـــكاتــب أقـــلامــه مـشدودة
بــحــبــال صــوت جــلالــة الأمــراء
ولــنــاقــد "بـالـنـقـد" يذبـح ربه
ويــبـايــع الــشــيــطان بـــالإفـــتــــاء
ولــشاعر يكتـظ من عسل النـعيم
عــلى حــســاب مــرارة الــبــؤســـاء
ويـــجـــر عـصـمته لأبواب الخنا
مــلــفــوفــة بـقـصـيــدة عـــصــمــاء
ولــثــائــر يــرنــو إلى الـحــريــة
الــحـــمـــراء عــبـــر الـلـيـلة الحمراء
ويعوم في "عرق" النضال ويحتسي
أنــخــابـــه فــي صــحــة الأشـــــلاء
ويــكــف عـن ضغط الزناد مخافة
مــن عـجــز إصـبـعـه لـدى "الإمـضاء"
ولحــاكــم إن دق نــور الــوعـي
ظــلـمــتـه ؛ شــكا من شدة الضوضاء
وســعـــت أســاطيل الغزاة بلاده
لـــكــنــهـــا ضـــاقــت عـــلى الآراء
ونــفــاك وهـو مخمن على الردى
بـــك مـــحــدق فـالـنـفـي كالإفـنــاء
الــكــل مــشــتـــرك بقتلك؛ إنما
نـابـت يـــد الـــجــانــي عــن الشركاء
ناجي، تحجرت الدموع بمحجري
وحــشــا نــزيــف الــنـــار لي أحـشائي
لمــا هــويــت مـتــحــد الـهــوى
وهــويــت فــيـــك مـــوزع الأهـــواء
لم ابـك ؛ لم أصمت ؛ ولم أنهض
ولم أرقـد ؛ وكــلــي تــاه في أجــزائــي
فــفـجـيـعـتي بك أنني تحت الثرى
روحي ؛ ومـن فـوق الـثـرى أعــضــائي
أنــا يــا أنــا بـك مــيــت حـــي
ومحــتـــرق أعـــد الــنــــار لــلإطــفاء
بــرأت مــن ذنـب الـرثـاء قريحتي
وعــصــمـت شـيــطـانـي عـن الإيــحاء
وحـلــفـت ألا أبـتــديــك مودعاً
حـتــى أهيــئ مــوعــــداً لـــلــــقــــاء
ســأبــدل الــقــلـم الرقيق بخنجر
والأغــنــيـــات بــــطــعــــنــة نــجـلاء
وأمـد رأس الـحاكـمـيـن صحيفة
لــقــصــائــد ... ســأخـطـهـا بـحذائي
وأضـم صـوتــك بذرة في خافقي
وأضــمــهــم فـــي غـــابــــة الأصــداء
وألــقــن الأطـفـال أن عـروشهم
زبـــد أقــيـــم عــــلى أســــاس الــمـاء
وألـقــن الأطـفـال أن جـيـوشهم
قــطــع مــن الــديـــكــور والأضـــــواء
وألــقــن الأطـفــال أن قصورهم
مــبــنــيـــة بــجــمــاجـــم الــضــعـفاء
وكــنــوزهــم مــسـروقة بالعدل
واسـتـقــلالــهــم نــوع مــن الإخـصـاء
سأظل أكتب فـي الهواء هجاءهم
وأعــيــده بــعـــواصـــف هـــــوجــــاء
ولــيــشــتــم الـمتلوثون شتائمي
ولـــيـــســتــــروا عــوراتــهـــم بــردائي
ولــيــطـلـق المستكـبرون كلابهم
ولــيــقــطـعــوا عــنــقــي بـلا إبــطـــاء
لــو لـم تــعد في العـمر إلا ساعة
لـــقـــضــيــتــهــا بــشــتــيــمـة الخلفاء
أنا لست أهـجو الحاكمين ؛ وإنما
أهــجــو بــذكــر الحــاكـمــيــن هجائي
أمــن الـتـأدب أن أقـول لــقاتلي
عــذراً إذا جــرحــت يــديــك دمـائــي؟
أأقــول لـلـكلب الـعـقـور تـأدبـاً
دغــدغ بــنــابــك يـــاأخي أشـــلائــي؟
أأقــول لــلــقـواد يــاصـديق؛ أو
أدعــو الـــبـــغـــي بــمـــريـم الـعــذراء؟
أأقول لـلـمـأبـون حـــين ركوعه
حرمـاً؛ وأمــســـح ظـــهـره بــثــنــائي
أأقـول لــلـص الـذي يسطو على
كــيــنـــونــتـــي : شـكـراً على إلــغائي؟
الحاكمون هم الكلاب؛ مع اعتذاري
فـالــكــلاب حــفــيــــظــة لـــوفــــاء
وهم اللصوص القاتلون العاهرون
وكـــلـــهـــم عـــبـــــد بــلا اســتـثـناء
إن لـم يــكونوا ظالمين فمن ترى
مــلأ الــبـــلاد بـــرهـــبــــة وشـــقــــاء
إن لــم يـــكونـوا خائنين فكيف
مــازالـــــت فــلــســطـيــن لدى الأعداء
عــشــرون عــامـاً والبلاد رهينة
لــلــمــخـبـريــــن وحــــضـــرة الخــبراء
عشرون عاماً والشعوب تفيق من
غــفــواتــهــا لــتـــصــــاب بـــالإغـمـاء
عــشــرون عـامـاً والمواطـن ماله
شــغــل ســـوى الـــتـصـفـيــق لـلــزعماء
عـشرون عاماً والمفكر إن حكى
وهـبــت لـــه طـــاقـــيـــة الإخــــفـــــاء
عشرون عاماً والسجون مدارس
مــنـــهـاجـهـا الــتــنـكيــل بــالــسـجـناء
عــشــرون عــاماً والقضاء منزه
إلا مـــــن الأغـــــــراض والأهــــــــــواء
فــالــديــن مـعتقل بتهمة كونه
مــتــطــرفــاً يـــدعـــوا إلــى الـــضـــــراء
والله فــي كل الـــبلاد مـطارد
لـــضــلــوعـــه بـــإثـــارة الــغــــوغـــــاء
عشرون عاماً والنظام هو النظام
مـع اخــتـلاف الـلـــون والأســـمــــــــــاء
تمــضـــي بــه وتـــعـيـده دبابة
تــســـتــبـــدل الــعــمـــلاء بــالــعــمـــلاء
سرقوا حليب صغارنا؛ من أجل من
كــي يـــســـتـــعيـــدوا موطن الإسراء؟
هتكو حياء نسائنا؛ من أجل من
كي يـــســتـــعـــيـــدوا مـــوطـن الإسراء؟
خـــنــقــوا بــحـرياتهم أنفاسنا
كــي يـــســـتـــعـــيـــدوا مـوطن الإسراء؟
وصـلـوا بــوحـدتهم إلى تجزيئنا
كــي يـــســـتـــعـــيـــدوا مـوطن الإسراء؟
 
توقيع أمير جزائري حر
هذه بضعة أبيات مقتطفة من مرثية أحمد مطر لناجي العلي..
وهي مؤلمة..
وفي القصيدة مقاطع أشدّ إيلاما وقسوة.. وقصف للحكام والعملاء والمُتخاذلين.. يمكنكم الاطلاع عليها في القصيدة كاملة التي سأدرجها في مداخلة تالية..

./
قال أحمد مطر..
عــفـوا ً؛ فــإنـي مــيــت يـــا أيــهـا
المـوتـى ؛ ونـاجـي أخــــر الأحياء
ناجي العلي لقد نجوت بقدرة
مـــن عـارنـا ، وعـلـوت لـلعـلياء
إصـعد ؛ فــمـوطنـك السماء ؛ وخلنا
فــي الأرض إن الأرض لـلــجـبناء

../

أحمد مطر .. كنتُ أقرأ له كثيرا فيما سبق
- أحمد مطر و نزار و درويش -

و معجبة بأسلوبه الساخر و النقدي
ضد الحكومات خاصة ..
من مدة لم أقرأ له ..
[
تجدني أكثر الآن مع عائلة البرغوثي ]

سررتُ بإضافتكم أستاذ


شكرا
 
توقيع لمعانُ الأحداق
العودة
Top Bottom