ما هوسبب قلة ثقافة الشباب الجزائري؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مسلم_جزائرية_ة

:: عضو مُتميز ::
نقاط التفاعل
0
السلام عليكم
هذا السؤال دائما يخطر ببالي لما الشباب الجزائري نجده غير مثقف ؟مقارنة بشباب البلدان الاخرى
الشباب عندما ما يعرفو يتكلمو جملة مفيدة اذا ناقشناهم بامر معين
لما اذا سالته في اغلب الامر لا تجد الاجابة
بينما نجد مثلا شاب فلسطيني رغم الحالة المزرية الي يعيش فيها الا انه على قدر عال من الثقافة
يا ترى برايكم ما هو السبب الحقيقي وراء هذا الامر؟
ارجوا ان تعطوني وجهات نظركم

رد: ما هوسبب قلة ثقافة الشباب الجزائري؟

السلام عليكم
هل فعلا الامر لا يستحق النقاش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هههههههههه
انتظر اجاباتكم اعزائي

السبب واضح التخلف البطالة ارتفاع نسبة الامية عدم توفر الرافق الضرورية الخ...........
وشكرا علئ الموضوع

السلام عليكم
هذا السؤال دائما يخطر ببالي لما الشباب الجزائري نجده غير مثقف ؟مقارنة بشباب البلدان الاخرى
الشباب عندما ما يعرفو يتكلمو جملة مفيدة اذا ناقشناهم بامر معين
بينما نجد مثلا شاب فلسطيني رغم الحالة المزرية الي يعيش فيها الا انه على قدر عال من الثقافة
يا ترى برايكم ما هو السبب الحقيقي وراء هذا الامر؟
ارجوا ان تعطوني وجهات نظركم

مساء الخير ع الجميع

أخت ( مسلم_جزائرية_ة ) أي ثقافة تقصدين شباب الجزائر أغلبه مثقف

وللحديث بقية .....

سأعود بإذن الله

ماهي الأمور التي تستعصي على الشاب الجزائري وفي نفس الوقت هي سهلة على
الشباب الفلسطيني
في نظرك
أنا أنتظر ردك يــــــا أخت ( مسلم_جزائرية_ة )

ربما لم تناقشي بعد من لديهم مستوى ثقافي عال لتحكمي عل كل الشباب الجزائري بعدم الثقافة و الجهل
أضن بأنك تغالين كثيرا في الحكم على اولاد بلادي، فلم يكفنا هم الزمان و العباد لتضيفي لنا أنت هم آخر
ربي يسامحك

السبب واضح و هو ارتفاع نسبة البطالة و انخفاض الثقافة بسبب عدم اكمال الدراسة

السبب واضح التخلف البطالة ارتفاع نسبة الامية عدم توفر الرافق الضرورية الخ...........
وشكرا علئ الموضوع
السلام عليكم اخي
قد لا يعجبك كلامي و لكني مظرة لان اقوله لاننا نناقش الامر بصراحة
كل الذي ذكرته هو نتائج قلة الثقافة ولكن ما هي الاسباب الفعلية يا ترى؟
لاننا تعودنا ان نجعل الاشياء شماعات نضع عليها مشاكلنا متغافلين عن الاسباب الفعلية
شكرا اخي لردك

شكرا لردك الاخ ياسين
و لكن من الواضح انك عايش الحياة بنظرية"cool"
ou "toute est normal
خلينا اخي الفاضل نكون واقعيين
قلت ان اغلب الشباب الجزائري مثقف انا شخصيا لا ارى اثارت عادت على المجتمع
الا اذا كنت تقصد ثقافة الموضة و البس و الشعر و غيرها من التي اعرف و التي غابت عني
في هذا معك كل الحق و لا استطيع مناقشتك
اما كوني اعطيت مثال عن الشباب الفلسطيني
السؤال المطروح يا ترى هل هناك اصلا مجال للمقارنة؟
هل تعتقد انه لا فرق بينك و بين الشاب الفلسطيني الذي هو على مرتبة عالية من الثقافة و التعليم و الانتاج في المجتمع
و انا اخترت الشاب الفلسطيني بالتحديد
نظرا للظروف التي يمرون بها
لكي لا نقول نحن عندنا مشاكل
و لكن للاسف وجدت في الردود الاسباب هي المشاكل بالدرجة الاولى
لما اثرت فيك هذه المشاكل و حدت من مستواك الثقافي بينما كانت هذه المشاكل و الاصعب منها هي الحافز الاساسي للشاب الفلسطيني ان يرتقي بثقافته

ربما لم تناقشي بعد من لديهم مستوى ثقافي عال لتحكمي عل كل الشباب الجزائري بعدم الثقافة و الجهل
أضن بأنك تغالين كثيرا في الحكم على اولاد بلادي، فلم يكفنا هم الزمان و العباد لتضيفي لنا أنت هم آخر
ربي يسامحك
ههههه
و الله الامر اضحكني فعلا عدم الخروج عن الموضوع كالعادة تذمر لا تزيدونا هموما
الهموم انت الي تصنعها ما دام رضخت و خليتها تسيطر عليك اذا تحمل
اما قضية اني لم اناقش من هو مثقف لا ابشرك اخي كلما ناقشت من يدعي ذلك تفاجات اكثر و قلت يا ريت خليت النظرة الولى كان اهون لي
و هذا لا يعني و جود الثلة المثقفة لكنها القلة القليلة القليلة جدا

اخي الاشقر قضية البطالة ليست سبب بل لما لا ننظر انه وقت نستفيد منه بالمطالعة بالجلسات التي تدور فيها نقاشات ترفع بالمستوى الثقافي بدل تلك التي ادري بما اصفها
اما قضية عدم اكمال الدراسة انا كذلك لا اعتبره سبب فعلي لانه نجد في البيلدان الاخرى شخص لنقل ميكانيكي يعني ممكن معه ابتدائية لكن ثقافته و لا ثقافة الجامعي عندنا

راكي غالطة احنا نفهمو في كل شيء حتى في العادة الشهرية بالاك الزطلة درات فينا شوية كي تحبو تعرفو المستوى انتاعنا كلمونا على 6تاع لعشية هذا الوقت الى تتلمو فيه انتم لدار واحنا نرجعو لعقولنا مدمن سابق على الحطان ههههه

راكي غالطة احنا نفهمو في كل شيء حتى في العادة الشهرية بالاك الزطلة درات فينا شوية كي تحبو تعرفو المستوى انتاعنا كلمونا على 6تاع لعشية هذا الوقت الى تتلمو فيه انتم لدار واحنا نرجعو لعقولنا مدمن سابق على الحطان ههههه
اخي الفاضل السلام عليكم
شكرا لمرورك على الموضوع حاملا معك الدليل القاطع للاعضاء على صحة كلامي
هدانا الله و اياكم

حسب فهمي اظن ان الوعي يبداء من الاسرة ذاتها ...
فشباب جيلنا ابائه و اجداده اميون لذا فهو لم يكتسب من المعرفة الا ما قدمته المدرسة التي لا تبرح معلوماتها ان تصبح بين طيات النسيان
و هناك اسباب اخرى قد ذكرها الاخوة الاعزاء
مشكورة اختي المسالة من جد مسحقة نقاش طويل

ظلمتينا هههههههه
لا و الله هناك من الشباب الجزائري من عندهم ثقافة
و هم الاغلبية يعني اكثر من عديمي الثقافة
و اذا كنتي تقيسين مدى ثقافة الانسان بمدى اطلاعه
فالسبب يعود على الدولة ، الدولة لا توفر لنا مكتبات
لنطالع ، لكنها في المقابل توفر المقاهي و الحانات و اماكن اللهو
اما الكتبات فهي اخر ما يشغل بال السلطة عندنا .
اما ان قمتي بقارنة بين الفلسطيني و الجزائري
فهاذا لا يصح لان لكل منهما ثقافة التي يتميز بها
مثلا لو سالتي فلسطينيا عن مواضيع تتحدث عن الثقافة الجزائرية
ربما لن يعرف الكثير وهو غير ملام على ذلك
لانه كما قلت لكل بلد ثقافته يعني لا يمكن ان تقيسي
ثقافة الجزائري بمدى اطلاعه على ثقافة الفلسطيني .
شكرا .

حسب فهمي اظن ان الوعي يبداء من الاسرة ذاتها ...
فشباب جيلنا ابائه و اجداده اميون لذا فهو لم يكتسب من المعرفة الا ما قدمته المدرسة التي لا تبرح معلوماتها ان تصبح بين طيات النسيان
و هناك اسباب اخرى قد ذكرها الاخوة الاعزاء
مشكورة اختي المسالة من جد مسحقة نقاش طويل
السلام عليكم اخي الفاضل شكرا لجديتك في النقاش
و بالفعل كما ذكرت اننا لم نكتسب هذه المعرفة الي تجعل الثقافة في حياتنا امر اساسي
فكما عاش اهلنا الي انشغلوا بالثورة عن الثقافة عشنا نحن منشغلين بلا شيىء عنها
لذا فالحل الذي نحن مطالبين به ان نجعل هذا الامر اساسي في حياتنا لنتمكن من تربية جيل يعيش على هذا المبدىء الاساسي و من هنا تكون الانطلاقة بحيث يمكن لهذا الجيل النهوض بهذه الدولة التي تستحق اكثر مما هي عليه الآن بكثير

ظلمتينا هههههههه

لا و الله هناك من الشباب الجزائري من عندهم ثقافة
و هم الاغلبية يعني اكثر من عديمي الثقافة
و اذا كنتي تقيسين مدى ثقافة الانسان بمدى اطلاعه
فالسبب يعود على الدولة ، الدولة لا توفر لنا مكتبات
لنطالع ، لكنها في المقابل توفر المقاهي و الحانات و اماكن اللهو
اما الكتبات فهي اخر ما يشغل بال السلطة عندنا .
اما ان قمتي بقارنة بين الفلسطيني و الجزائري
فهاذا لا يصح لان لكل منهما ثقافة التي يتميز بها
مثلا لو سالتي فلسطينيا عن مواضيع تتحدث عن الثقافة الجزائرية
ربما لن يعرف الكثير وهو غير ملام على ذلك
لانه كما قلت لكل بلد ثقافته يعني لا يمكن ان تقيسي
ثقافة الجزائري بمدى اطلاعه على ثقافة الفلسطيني .

شكرا .
السلام عليكم اخي الفاضل
سافرض ان نسبة الشباب المثقف في الجزائر تفوق نسبة العكس و لكن اين آثار هذا على المجتمع الجزائري
انا اعرف ان ازدهار المجتمع تعتمد على ثقافته و هذا للاسف غائب عنا و يتجلى في مواطن عدة منها مثلا ثقافة التلوث الفضاضة في الحديث و العديد من الاشياء
اما قضية المقارنة انا عقدتها اواجه بها من يلومون الدولة و المشاكل التي فيها فانا لم اجد بلاد تعيش حياة مزرية كدولة فلسطين
اما ان الدولة لم توفر لك فهذا امر آخر و لا نذهب بعيدا يا ترى كتب المدرسية استفدت منها بالشكل الي يخليك مطلع على كل ما درست؟
هذا هو السؤال الي يبين مدى جديتنا و رغبتنا في تثقيف انفسنا ليس مجرد مجموعة من الانشغلات نشغل بها انفسنا و نضعها في خانة المساكين المظلومين

أختي العزيزة موضوعك جميل ولكن كاين جملة لي خلاتنا نخرجو على الموضوع والجملة هذي فيها استهزاء وانا رديت باستهزاء ولكن ردي فيه حقائق ؟راح انفصلهالك .1- انا تكلمت على العادة الشهرية لألنها حقيقة كنت في بلد عربي قريب منا وفي ساحة عمومية شابة لابسة سروال أبيض وفيه من الخلف بقع تع دم وبالمقابل 4 شبان يشيرو ليها ويتكلمو وانا لما نظرت لها فهمت واش كاين البت اتهمت في شرفها وأنا جزايري ما نقدرش نسكت قلت ليهم هذاك دم الحيض ؟ ما فهمو والو قلت ليهم العادة الشهرية كيف كيف ما فهمو والو؟ اضطريت انقريهم ونفهمهم وبسيف ما فهمو . هذي الفتاة لوكان جات متحجبة ما تتحطش في موقف حرج كيما هذا لأني خبرتها هربت هههههههه لهذ السبب قلتلك نفهمو في كل شيء -2-نقلك على قرية زمان كانت قدامهم ثكنة تاع العسكر وكانو يملكو بندقية واحدة قديمة وكل ما يتحصلو على رصاصة يطلقوها على الثكنة بالمقابل العسكر ارد والرد عنيف قتل سجن حرق المهم ارد بوحشية اهل القرية جامي يأسو وكل ما تكون عندهم رصاصة يطلقوها على الفرنسيين الجينرال قال لجنود جيبولي أعيان القرية كي جو قاليهم فهموني في حاجة وحدة راكم سنوات وانتم تهاجمو فينا برصاصة ولا ثنين وعمركم ما قتلتو واحد واحنا نردو عليكم بكل بشاعة لوكان تاقعدو ترنكيل ماشي خير ؟ جواب الأميين كان قنبلة بالنسبة لجنرال قالو أحنا نقوم بهذ الشيء باه ما نفسدوش التربية لأولادنا هما لراح يكبرو وديرو الشيء لي ما قدرنا اندروه هذا رد الأميين وغدوةمن بعد عاودو الهجوم يعني 130 بدون يأس ... واليوم نشوفو المثقف لي راكي أدافعي عليه قبل الحقرة من ابغض عباد في الدنيا هذا المثقف لقبل افاوض على ارضو هذ المثقف لي قبل الجدار وعايش وراه وقبل حتى الجدار العربي و قبل حتى جرانو اعيشو من دمو وقبل بالحدود لي وضعتها اسرائيل وقبل الوقوف بجنب فتح في وجه حماس ورفض المقاوة واتهمها بزعزعة الاستقرار هذا المثقف لي يشكي على تأخر الاجور هذا المثقف لي يهرب من وجه الكلاب ويختفي من الموت ويجهل باي الموت في يد الله هذ المثقف لي يبكي بكاء النساء ينعل ابو الثقافة لي تحكي عليها الشباب لي تستهزي بيه نظن جاوبك في فيضنات باب الواد وزلزال بومرداس ومات على جال اولاد بلادو شبابنا ما عندوش حقوق بصح يعرف واجباتو......القلب معمر وانا هنا نحبس الرسالة هذي متعتبريهاش رسالة من جزايري لأانكم ما تعرفوناش اعتبريها من خوك نساها في الدار....

السلام عليكم اخي اسد الجزائر
بصراحة لم يقنعني كلامك و مازلنا ندور في فقاعة الشكوى
اخي الفاضل كان بامكانك مناقشة الموضوع باسلوب حضاري
باسلوب كله رونق و جمال و في نفس الوقت كان بامكانك ايصال ما تحب
و هذا عيبنا نحن الجزائريين عندنا الكنوز المخباة و لكن لا نريها الا اذا ضاق بنا الحال و هذا و الله ما يالمني اكثر
اما حديث عن المثقفين الذي نعلتهم فانا اكن لهم كل الاحترام و التقدير لانه لو كان يحدث عندهم يحدث عندنا و الله و الله لرايت العجب العجاب
اذا بكى هو لانه قتل فلذة كبده يبكي الشاب عندنا لان صديقته تركته
اذا كان هو خاف من الرصاصة لانه ستقتله لانه متيقن عليه الهروب منها ليعيش و يفعل اشياء اخرى تفيده و تفيد امته اما نحن لم نهرب من واقعنا رضينا ذله الذي ليته كان بالرصاص بل كان بمجرد الكلام
اما حخديثك عن ما جرى بالجزائر و شد له الشباب الحزام فهذا وقع الحدث لما لم يضهروا هذه القوة الجبارة في وقت الرخاء مثلنا مثل الغافل عن الله يعود اليه وقت الشدة
اذا كان قلبك معمر بالفعل تكلم و غير
لا تبقى تحت الحائط تنتظر ذلك اليوم الذي تقرر فيه الدولة الجزائرية هده لتتخلص من هذه الظاهرة الغير حضارية
و اخيرا لا تاخذ كلامي موجها لك شخصيا
بل اوجهه من هذا المنبر الى فئة الشباب الذين يفكرون بمنطقك و ما اكثرهم
بوركت اخي و ارجوا ان توسع قاموسك اللغوي لتجد البديل لما تود قوله ليصل الى الآخرين بشكل يقنعهم

بارك الله فيك أختي الكريمة على الموضوع و على طرح هذه الاشكالية للنقاش

في رأيي أن الشباب الجزائري كان ضحية فخ الفرق بين طلب العلم و التحصيل العلمي بغاية الشهادات العلمية، فنجد أن هناك فئة لم توفق في مسارها الدراسي فتخلت كليا عن العلم و انتقلت الى التجارة و أمور أخرى تتعارك مع الحياة و مشاكلها، و هناك فئة و هي الأكثرية التي وفقت نوعا ما مع المسار الدراسي و لكن و بسبب ما تعرفونه عن المنهج التربوي التعليمي عندنا أصبح الشاب الجزائري يهتم بالشهادة العلمية أكثر من طلب العلم، فتجدينه لا يلقي بالا اطلاقا للمطالعة و ما الى ذلك، كيف و هو يعاني مع ما بين يديه و الذي يرتبط مباشرة مع مستقبله المهني خاصة، المشاكل الاجتماعية بالاضافة الى المنهج التربوي التعليمي الضعيف جدا دفعا بالمجتمع و خاصة الاسرة دفعا الشباب الى طلب الشهادة العلمية أكثر من طلب العلم و هذا قضى كليا على ثقافة المطالعة و تقدير العلم بل و افراغ المسار الدراسي من محتواه و الذي من الضروري أن يهدف الى الرفع من المستوى الثقافي لدى الشباب و تشجيعهم على الاعتماد على النفس بطلب المعرفة و المطالعة.

أظن أنه يجب غرس ثقافة المطالعة و تقدير العلم و طلبه و الاستزادة منه و هذا منذ الطفولة خاصة و أننا مسلمين و نعرف ما محل العلم و المعرفة من الاعراب و لكن في المقابل لا يجب أن نضغط على التلميذ أو الطالب و نوقعه في تناقض فكيف له و هو يدخل من الثامنة صباحا الى السادسة مساء أن يطالع و يقرأ و يتابع ما هو خارج عن المنهج الدراسي المتعب، هذا رياضيا مستحيل و عليه يجب اعادة النظر في هذه المسائل.

شكرا مرة أخرى على الموضوع و شكرا للأعضاء الذين شاركوا بالاثراء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة