الا حكمك أرضى

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

عادل

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
178
يروي الإمام القرطبي ـ رحمه الله ـ في تفسيره "الجامع لأحكام القرآن" ما يلي:
جاء رجل من المنافقين عنده خصومة مع يهودي فذهبا إلى النبي ص ليحكم بينهما، وقد وافق اليهودي ـ لأنه يعرف أن الرسول ص لا يظلم أحداً فحكَّماه في الأمر، فثبت أن المنافق هو الظالم فحكم رسول الله ص لليهودي، فرفض المنافق هذا الحكم!، وقال: نحتكم إلى أبي بكر الصديق فوافق اليهودي فذهبوا إلى أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ فحكم لليهودي فأبى المنافق! وأصر على أن يتحاكما إلى عمر ـ رضــي الله عنه ـ فذهبا إلى عمر فأول ما فتح لهما الباب، قال اليهودي لعمر: إن صاحبكم هذا "أي المنافق" اختصمت أنا وهو عند محمد فحكم لي فرفض حكمه، ثم احتكمنا عند أبي بكر فحكم لي فرفض، وهو يقول الآن: لا أقبل إلا حكم عمر، فالتفت عمر إلى المنافق وقال له: أحقاً ما يقول هذا؟ فقال المنافق: نعم أنا لا أرضى حكم محمد، ولا حكم أبي بكر! ما أرضى إلا حكمك!، فقال عمر: إذن انتظر، فدخل إلى بيته ثم خرج ومعه سيفه، وقال: "هذا حكم عمر فيك"، فنزل قول الله تعالى في سورة النساء، معرِّضاً بموقف المنافق: >> أّلّمً تّرّ إلّى الَّذٌينّ يّزًعٍمٍونّ أّنَّهٍمً آمّنٍوا بٌمّا أٍنزٌلّ إلّيًكّ $ّمّا أٍنزٌلّ مٌن قّبًلٌكّ يٍرٌيدٍونّ أّن يّتّحّاكّمٍوا إلّى الطَّاغٍوتٌ $ّقّدً أٍمٌرٍوا أّن يّكًفٍرٍوا بٌهٌ $ّيٍرٌيدٍ الشَّيًطّانٍ أّن يٍضٌلَّهٍمً ضّلالاْْ بّعٌيدْا =>60<= << (النساء).=>

السلام عليكم
شكرا اخي على هاده القصة
تقبلوا تحياتي
اخوكم العباسي22000

العفو اخي مشكور على المرور

مشكوووووووووووووووور اخي جدا جدا والله يخليك

.

العفو اخواني مشكورين على مروركم الطيب
ويخليك اخي سندباد

رد: الا حكمك أرضى

بارك الله فيك
شكرا على المعلومة
بس اخي الصلاة على الرسول واجب كتابتها بصلى الله عليه و سلم ليس ب ص
تقبل مروري ...........

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة