هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

princesse0207

:: عضو فعّال ::
أوفياء اللمة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من آخر الصرعات الشبابية في هذه الأيام هي لبس الشاب للأساور و القلائد و كانه فتاه .. و نرى هذا
يشتري الغالي و ينفق العديد من المال من أجل شراء أغلى سوارة أو قلاده .. لكن هل هذه موضى مناسبة
أم أنها ليست بلائقه و هو تشبه بالنساء .. و قد لعن الله من الرجال المتشبهين بالنساء و العكس ..
هل هي موضى لا ضرر بها .. أم أنها معيبة عند البعض .. أنا في وجهة نظري أنها معيبة جدا
لأنها أشبه بالتشبه بالنساء والفتيات ..
في هذا لموضوع نناقش فكرة لبس الشباب للأساور و القلائد من حيث وجهة نظر الناس بها .. و هل هي
حرام شرعا أم لا ..
بانتظار نقاشكم حول الموضوع ..

 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

Je ne sais pas wellah mais c'est hram normalement
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

مشكورة أختي على الموضوع .
سأعطي رأيي بصراحة بعيدا عن التنظير الذي صدر من هئية الشريعة الإسلامية التي أسهبت في الموضوع ووضحت الحكم الشرعي من هذه الظاهرة ، فلابد من الإطلاع على الجديد الإسلامي في المظاهر الإجتماعية الحديثة لكي نحارب ما قد يتعرض له الشباب من صور التقليد الخطيرة .
لا يحق لمن يملك عقلا و تفكيرا أن يرتدي قلائد ذهبية و أساور شبيهة بتلك التي ترتديها النسوة ، أما إذا كانت من مادة أخرى غير الذهب أو مادة مخصصة لزينة النساء فأرى أن لابأس في ذلك ، غير أن المألوف هو أن الرجال لا يحتاجون لزينة بخلاف النساء ، فزينة الرجل الأخلاق الطيبة و الفعل الراقي سواءا إسلامي أو مسيحي أو ..... ، أما بالنسبة إلي كذكر فإني في غنى عن الزينة ، ذلك أن المنظور الذي تهدف إليه زينة الرجل هي إستقطاب معجبين أو محاولة إعطاء الثقافة شكلا ماديا رمزيا و هذا مغلوط في أمره .
مشكورة أختي مجددا على الموضوع .
تقبلي وجهة نظري و مروري والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من آخر الصرعات الشبابية في هذه الأيام هي لبس الشاب للأساور و القلائد و كانه فتاه .. و نرى هذا
يشتري الغالي و ينفق العديد من المال من أجل شراء أغلى سوارة أو قلاده .. لكن هل هذه موضى مناسبة
أم أنها ليست بلائقه و هو تشبه بالنساء .. و قد لعن الله من الرجال المتشبهين بالنساء و العكس ..
هل هي موضى لا ضرر بها .. أم أنها معيبة عند البعض .. أنا في وجهة نظري أنها معيبة جدا
لأنها أشبه بالتشبه بالنساء والفتيات ..
في هذا لموضوع نناقش فكرة لبس الشباب للأساور و القلائد من حيث وجهة نظر الناس بها .. و هل هي
حرام شرعا أم لا ..
بانتظار نقاشكم حول الموضوع ..





شوف يا خيا نعطيك نصيحة لي و ليك ديرها علاقة في وذنك كل حاجة قابلة للنقاش و الاخذ و الرد الا حاجة وحدة هي حكم ربي سبحانه انت و انا واللي يلبس القلادة وو كامنل عارفين بلي حرام و علاه النقاش وعلاه الاراء تاعنا ياك راه دين ميش حاجة متعلقة بالدنية الفانية اي مالة الله يحفظك حذاري من مثل هذه المواضيع و ان شاء الله تفهمني و الله يحفظك
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

مشكورة أختي على الموضوع .
سأعطي رأيي بصراحة بعيدا عن التنظير الذي صدر من هئية الشريعة الإسلامية التي أسهبت في الموضوع ووضحت الحكم الشرعي من هذه الظاهرة ، فلابد من الإطلاع على الجديد الإسلامي في المظاهر الإجتماعية الحديثة لكي نحارب ما قد يتعرض له الشباب من صور التقليد الخطيرة .
لا يحق لمن يملك عقلا و تفكيرا أن يرتدي قلائد ذهبية و أساور شبيهة بتلك التي ترتديها النسوة ، أما إذا كانت من مادة أخرى غير الذهب أو مادة مخصصة لزينة النساء فأرى أن لابأس في ذلك ، غير أن المألوف هو أن الرجال لا يحتاجون لزينة بخلاف النساء ، فزينة الرجل الأخلاق الطيبة و الفعل الراقي سواءا إسلامي أو مسيحي أو ..... ، أما بالنسبة إلي كذكر فإني في غنى عن الزينة ، ذلك أن المنظور الذي تهدف إليه زينة الرجل هي إستقطاب معجبين أو محاولة إعطاء الثقافة شكلا ماديا رمزيا و هذا مغلوط في أمره .
مشكورة أختي مجددا على الموضوع .
تقبلي وجهة نظري و مروري والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


أما إذا كانت من مادة أخرى غير الذهب أو مادة مخصصة لزينة النساء فأرى أن لابأس في ذلك

ما شاء الله من اين لك هذا يا ربي احفظنا ربي يقول اسالوا اهل الذكر و هو يقول لا ارى الله يهديك ما هذا

 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

و الاخذ و الرد الا حاجة وحدة هي حكم ربي سبحانه

حفظكم الله اخانا صهيب سلمت يمناكم بما خطت

كل المسائل فيها نقاش و راي الا الامور الفقهية فهي لا تستدعي النقاش و لا يحق لنا قول انا ارى و انت ترى


-----------------

لبس الرجل للقلادة والخاتم​
السؤال :
هل يجوز للرجال أن يلبسوا مجوهرات مصنوعة من الفضة كالخواتم والقلائد ؟ .

الجواب :
أما لبس الخواتم من فضة للرجال : فهو مباح ولا حرج في ذلك .
أ. عن أنس رضي الله عنه قال : " لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى الروم قيل له إنهم لا يقرءون كتابا إلا أن يكون مختوما فاتخذ خاتما من فضة فكأني أنظر إلى بياضه في يده ونقش فيه محمد رسول الله " . رواه البخاري ( 5537 ) ومسلم ( 2092 ) .​
ب. ونحوه عن ابن عمر عند البخاري ( 5528 ) ومسلم ( 2091 ) .​
وسئل شيخ الإسلام عن لبس الفضة للرجال ، فأجاب :​
أما خاتم الفضة فيباح باتفاق اللأئمة فإنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اتخذ خاتما من فضة ، وأن أصحابه اتخذوا خواتيم ، بخلاف خاتم الذهب فإنها حرام باتفاق الأئمة الأربعة ؛ فإنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن ذلك … فأما لبس الفضة إذا لم يكن فيه لفظ عام بالتحريم : لم يكن لأحد أن يحرم منه إلا ما قام الدليل الشرعي على تحريمه ؛ فاذا جاءت السنة باباحة خاتم الفضة كان هذا دليلا على إباحة ذلك .. . أ.هـ " مجموع الفتاوى " ( 25 / 63 - 65 )​
= أما لبس القلائد فلا يجوز للرجال لأن هذا تشبه بالنساء ولم يرد دليل يبيح لبس القلائد المصنوعة من الفضة للرجال .
ووضع الزينة في المعصم والرقبة وفي الأذن فيه تشبه بالنساء ، وهذا من خصائصهن ، فلا يجوز للرجال لبس الأسورة ولا الأقراط ولا الخلاخل ولا القلائد ، وللمزيد يراجع سؤال رقم (4021)​
والله أعلم .​


الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//



حفظكم الله اخانا صهيب سلمت يمناكم بما خطت

كل المسائل فيها نقاش و راي الا الامور الفقهية فهي لا تستدعي النقاش و لا يحق لنا قول انا ارى و انت ترى


-----------------

لبس الرجل للقلادة والخاتم​
السؤال :
هل يجوز للرجال أن يلبسوا مجوهرات مصنوعة من الفضة كالخواتم والقلائد ؟ .

الجواب :
أما لبس الخواتم من فضة للرجال : فهو مباح ولا حرج في ذلك .
أ. عن أنس رضي الله عنه قال : " لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى الروم قيل له إنهم لا يقرءون كتابا إلا أن يكون مختوما فاتخذ خاتما من فضة فكأني أنظر إلى بياضه في يده ونقش فيه محمد رسول الله " . رواه البخاري ( 5537 ) ومسلم ( 2092 ) .​
ب. ونحوه عن ابن عمر عند البخاري ( 5528 ) ومسلم ( 2091 ) .​
وسئل شيخ الإسلام عن لبس الفضة للرجال ، فأجاب :​
أما خاتم الفضة فيباح باتفاق اللأئمة فإنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اتخذ خاتما من فضة ، وأن أصحابه اتخذوا خواتيم ، بخلاف خاتم الذهب فإنها حرام باتفاق الأئمة الأربعة ؛ فإنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن ذلك … فأما لبس الفضة إذا لم يكن فيه لفظ عام بالتحريم : لم يكن لأحد أن يحرم منه إلا ما قام الدليل الشرعي على تحريمه ؛ فاذا جاءت السنة باباحة خاتم الفضة كان هذا دليلا على إباحة ذلك .. . أ.هـ " مجموع الفتاوى " ( 25 / 63 - 65 )​
= أما لبس القلائد فلا يجوز للرجال لأن هذا تشبه بالنساء ولم يرد دليل يبيح لبس القلائد المصنوعة من الفضة للرجال .
ووضع الزينة في المعصم والرقبة وفي الأذن فيه تشبه بالنساء ، وهذا من خصائصهن ، فلا يجوز للرجال لبس الأسورة ولا الأقراط ولا الخلاخل ولا القلائد ، وللمزيد يراجع سؤال رقم (4021)​
والله أعلم .​


الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد



بارك الله فيك

ان شاء الله تكون الكلمة

وصلت للقلوب وفهمتها العقول
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
H2.gif
لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال
H1.gif
رواه البخاري .

بعد بحثي على النت وجدت هذا الحديث الشريف فمن هو متأكد من صحته يرد علي وجزاكم الله خيرا​
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

هو حديث صحيح اختاه nanin85

رواه البخاري باسناد صحيح من حديث ابن عباس رضي الله عنهما { ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبس المرأة , والمرأة تلبس لبس الرجل } رواه الإمام أحمد وأبو داود قال في الآداب الكبرى : إسناده صحيح , وهو من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

وروى الطبراني من حديث ابن عباس رضي الله عنهما { أن امرأة مرت على رسول الله صلى الله عليه وسلم متقلدة قوسا فقال : لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال } الحديث . وفي رواية للبخاري { لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال , والمترجلات من النساء } قال الحافظ المنذري : المخنث بفتح النون وكسرها من فيه انخناث , وهو التكسر والتثني كما يفعله النساء لا الذي يأتي الفاحشة الكبرى .

وأخرج الإمام أحمد بسند حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال { لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم مخنثي الرجال الذين يتشبهون بالنساء , والمترجلات من النساء المتشبهات بالرجال , وراكب الفلاة وحده } .

وروى الطبراني عن أبي أمامة مرفوعا { أربعة لعنوا في الدنيا , والآخرة وأمنت الملائكة : رجل جعله الله ذكرا فأنث نفسه وتشبه بالنساء , وامرأة جعلها الله أنثى فتذكرت وتشبهت بالرجال , والذي يضل الأعمى , ورجل حصور , ولن يجعل الله حصورا إلا يحيى ابن زكريا } .

وروى البزار , والحاكم , وقال صحيح الإسناد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { : ثلاثة لا يدخلون الجنة : العاق لوالديه , والديوث , ورجلة النساء } . قال الحافظ المنذري : الديوث بفتح الدال المهملة وتشديد المثناة تحت هو الذي يعلم الفاحشة في أهله ويقرهم عليها . قلت : وهو في حديث عمار رضي الله عنه مفسر في المرفوع ولفظه { ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا : الديوث , والرجلة من النساء , ومدمن الخمر . قالوا يا رسول الله : أما مدمن الخمر فقد عرفناه , فما الديوث ؟ قال [ ص: 171 ] الذي لا يبالي من دخل على أهله . قلنا : فما الرجلة من النساء ؟ قال : التي تتشبه بالرجال } رواه الطبراني . قال الحافظ المنذري : ورواته لا أعلم فيهم مجروحا . والله أعلم . -الشبكة الاسلامية
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

مشكورة أختي الكريمة على الرد وجزاك الله خيرا إذا كل شيئ صار واضحا
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

baraka allaho fikom khawty

walah kol wahad wach ygoul mais kain chi 3olama galo ila fadha normal al dhab ali nn
walah a3lam mahtajin araekom

merci de votre passage
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

nchi 3olama galo ila fadha normal

و فيك بارك الرحمان اختي

لكن اختي العلماء ليراكي تحكي عليهم قالو اذا القلائد فضة نورمال؟؟

و شكون هادو ؟؟؟

يا ريت تحطي اسم عالم واحد فقط خاطر اول مرة نسمع بلي كاين اختلاف في هذه المسالة

شكرا
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

baraka allaho fikom khawty

walah kol wahad wach ygoul mais kain chi 3olama galo ila fadha normal al dhab ali nn
walah a3lam mahtajin araekom

merci de votre passage

walah kol wahad wach ygoul

لا راكي غالطة حنا ما قلنا والوا هذا الشرع هو ليقول افهمي

chi 3olama galo ila fadha normal
اولا اختي شوفي المسالة لي يختلفوا فيها العلماء وبان بعدها بلي كاين نص صحيح صريح الاختلاف نلغوه و نجتمعوا على الدليل
ثانيا الحديث راه صحيح وعلاه نبداو نديروا في الخلاف
ثالثا ليس كل خلاف معتبر
رابعا اذا صح الدليل فهو مذهبي
و بارك الله فيكم



 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

نص صحيح صريح الاختلاف نلغوه و نجتمعوا على الدليل


اذا صح الدليل فهو مذهبي

لا يوجد اختلاف في هذه المسالة ما دامقول رسول الله صلى الله عليه و سلم صريح و واضح

كيف لعالم ان يقول ان لبس القلائد من الفضة حلال

-----

لا تقولي العلماء اختاه ما لم يقولوا فهذه المسالة كما ذكر اخونا صهيب محسومة بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم

هدى الله شبابنا

ماا ننتظر من شباب متشبهين بالنساء و العياذ بالله لم يكتفوا بلبس البناطيل الضيقة و القمصان ذات الالوان الوردية و حلق اللحية و لبس الاساور و القلائد......................

لا ينقصهم الا التنميص و تقشير الوجه

لا حول و لا قوة الا بالله

هدانا الله و اياهم
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

مشكور أخي صهيب الرومي على ملاحظاتك ، أود فقط أن أنبهك أخي أن الذي تحذره من الغلط في حكم الله هو شخص قد حفظ الستين ولم يتعد سنه 14 سنة ، يعني أخي أستطيع أن أورد أي آية قد تشير إليها ، هنا حاولت أن أسترسل في الحديث أخي و أستميل القلوب بالحديث الواقعي هذا لأن المعروف أن من يرتكب كبيرة أو صغير ليس من اللائق أن نخضعه للحكم الشرعي ما لم يقتنع عن محض إرادته ، فكيف تدعوني لأن أعطي ما قد شرعه نبينا وبينه لنا ربنا في كتابه العزيز ، لمن أعطيها و أفسرها ، ألك أم لي أم لمن يرتدي القلادة ؟ هذا هو السؤال . أريد أن تنتبه لنقطة : وهي أن من يرتدي القلادة يعلم جيدا أن لبسها حرام ، وأردت أن أبتعد به من الحكم الشرعي و أعالج الظاهرة من الناحية الواقعية الإجتماعية وأحاول إقناعه بأفكاري و أتأكد من درجة إقتناعه و إن كانت تؤهله لأن يتلقى حكم الله فلابأس في أن أؤكد ذلك بآية و حديث ليترسخ في ذهنه الجواز وعدمه .
أنت معذور أخي فقد نخطأ بين الفينة والأخرى ، ولست كما تتصور عديم التفكير ، وإن لاحظت كلماتي لتكتشف بعد كل قراءة ما تخبيه من معانى ، لم أكتب اليوم أخي فأنا في اليوم أكتب أكثر من 5 مقالات في إختصاص صحافة الرأي ولا مجال فيها للخطأ أو النسيان فما بالي أخطئ حين أتحدث عن حكم ربي .
على العموم وجهة نظرك مقبولة من باب النقاش لأني بصراحة لا أستطيع كتم غضبي حين أطعن في شرعية كلماتي خصوصا لمن لا يعلم الطريقة الديبلوماسية الحقيقية التي يقوم على أساسها النقاش ، فأحذر أخي حين تنتقد أحدهم فقد يكون عالما أو دكتورا أو أستاذا مختبأ في ثوب الجهل لمعرفة الأكثر وأنت بأسلوبك هذا تدفعه لأن يتخذ موقفا معاديا وقد تكون ردة الفعل أكبر من أن تتصورها .
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

مشكور أخي صهيب الرومي على ملاحظاتك ، أود فقط أن أنبهك أخي أن الذي تحذره من الغلط في حكم الله هو شخص قد حفظ الستين ولم يتعد سنه 14 سنة ، يعني أخي أستطيع أن أورد أي آية قد تشير إليها ، هنا حاولت أن أسترسل في الحديث أخي و أستميل القلوب بالحديث الواقعي هذا لأن المعروف أن من يرتكب كبيرة أو صغير ليس من اللائق أن نخضعه للحكم الشرعي ما لم يقتنع عن محض إرادته ، فكيف تدعوني لأن أعطي ما قد شرعه نبينا وبينه لنا ربنا في كتابه العزيز ، لمن أعطيها و أفسرها ، ألك أم لي أم لمن يرتدي القلادة ؟ هذا هو السؤال . أريد أن تنتبه لنقطة : وهي أن من يرتدي القلادة يعلم جيدا أن لبسها حرام ، وأردت أن أبتعد به من الحكم الشرعي و أعالج الظاهرة من الناحية الواقعية الإجتماعية وأحاول إقناعه بأفكاري و أتأكد من درجة إقتناعه و إن كانت تؤهله لأن يتلقى حكم الله فلابأس في أن أؤكد ذلك بآية و حديث ليترسخ في ذهنه الجواز وعدمه .
أنت معذور أخي فقد نخطأ بين الفينة والأخرى ، ولست كما تتصور عديم التفكير ، وإن لاحظت كلماتي لتكتشف بعد كل قراءة ما تخبيه من معانى ، لم أكتب اليوم أخي فأنا في اليوم أكتب أكثر من 5 مقالات في إختصاص صحافة الرأي ولا مجال فيها للخطأ أو النسيان فما بالي أخطئ حين أتحدث عن حكم ربي .
على العموم وجهة نظرك مقبولة من باب النقاش لأني بصراحة لا أستطيع كتم غضبي حين أطعن في شرعية كلماتي خصوصا لمن لا يعلم الطريقة الديبلوماسية الحقيقية التي يقوم على أساسها النقاش ، فأحذر أخي حين تنتقد أحدهم فقد يكون عالما أو دكتورا أو أستاذا مختبأ في ثوب الجهل لمعرفة الأكثر وأنت بأسلوبك هذا تدفعه لأن يتخذ موقفا معاديا وقد تكون ردة الفعل أكبر من أن تتصورها .
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

هل يجوز للرجال لبس اى شىء فى الرقبه مثل سلسله فضه او قلاده من غير الذهب او اى شىء يحرم للرجال

12.gif


الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا يجوز للرجل أن يلبس شيئا في رقبته ؛ لأن ذلك من شأن النساء ، وإذا لبس مثل ذلك فقد تشبّه بالنساء ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبِّهين من الرجال بالنساء ، والعكس . كما في صحيح البخاري .

كما يُنهى الرجل عن وضع شيء في الرقبة مثل القلادة وغيرها ؛ لأن ذلك من شأن أهل الجاهلية ، إذ يتعلّق بعضهم قلادة من خرز أو غيرها ، زعما منهم أن ذلك يدفع الشرور !والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

لك مني أخ صهيب كل يوم فتوى شكل من شيخ شكل.
ونسأل الله أن يرضى شخصك الكريم عنا
 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

مبتلى بحب التشبه بالنساء
رجل ملتزم يحافظ على النوافل ، ويتقي الله قدر الاستطاعة ، مريض منذ صغره بحب تفريغ الشهوة في تشبهه بالنساء ولبس أشيائهن ، فهل عليه إثم ؟ ومع الالتزام امتنع فعليّاً عن هذا الداء ، ولكن بقيت أفكار الذل للنساء والتشبه بهن مع إمكانية خروج مني أو مذي . فهل عليه إثم ؟ وهل التمادي في الأفكار فقط دون إنزال عليه إثم ؟ وإن كان الحل في الزواج فهل يخبر زوجته ؟ أو يستطيع أن يمارس معها التشبه إن وافقت ؟ أرجو الإجابة بالتفصيل فكم تاب والله من هذا الداء ولكن غلبته نفسه ، فما زال يصرف غالب شهوته فيه ؟ أفيدونا فأنا والله أخشى على ديني ؟


الحمد لله
جاءت شريعتنا بتحريم تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال ، بل وجاء التغليظ في النهي عن ذلك حتى لعن النبي صلى الله عليه وسلم أولئك المخالفين للفطرة التي خلقهم الله تعالى عليها .
فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ الْمُخَنَّثِينَ مِنْ الرِّجَالِ، وَالْمُتَرَجِّلَاتِ مِنْ النِّسَاءِ ، وَقَالَ : أَخْرِجُوهُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ ) . رواه البخاري ( 5885 ) .
ولا شك أن من أبين مظاهر تخنث الرجل لبسه ما تلبس النساء ، وتقليده لهن في عاداتهن .
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : ( لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلَ يَلْبَسُ لِبْسَةَ الْمَرْأَةِ ، وَالْمَرْأَةَ تَلْبَسُ لِبْسَةَ الرَّجُلِ ) رواه أبو داود ( 4098 ) وصححه النووي في " المجموع " ( 4 / 469 ) ، والألباني في " صحيح أبي داود " .
وقالت ِعَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : ( لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلَةَ مِنْ النِّسَاءِ )
رواه أبو داود ( 4099 ) وحسَّنه النووي في " المجموع " ( 4 / 469 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .
قال المناوي رحمه الله :
"فيه كما قال النووي : حرمة تشبه الرجال بالنساء وعكسه ؛ لأنه إذا حرم في اللباس ففي الحركات والسكنات والتصنع بالأعضاء والأصوات أولى بالذم والقبح ، فيحرم على الرجال التشبه بالنساء وعكسه في لباس اختص به المشبه ، بل يفسق فاعله للوعيد عليه باللعن" انتهى .
" فيض القدير " ( 5 / 343 ) .
إذا تقرر هذا علمنا أن حكم الشريعة في هذا النوع من " الشذوذ " الجنسي هو التحريم ، بل هو من كبائر الذنوب ، فلا يجوز ممارسته لا مع نفسه ولا مع زوجته ؛ فإن مخالفة الفطرة التي خلق الله الناس عليها لا تأتي إلا بالويل والفساد ، والله سبحانه خلق الرجل بصفات الرجولة التي لا تحتمل لباس النساء ولا تحتمل التشبه بتصرفاتهن .
ولا شك أن من يتطلب التخنث بل ويستمتع به ويراه محققا لشهوته هو من المرضى الذين يصنف الأطباء مرضهم ضمن الشذوذ ، ويسمونه شذوذ " الفيتشية " أو " الأثرية " ، ولهم برامج عملية وسلوكية في علاج مثل هذه الحالات التي تعرض عليهم ، فينبغي على كل مبتلى بمثل هذا السلوك ألا يتردد في مراجعة الطبيب النفسي كي يشرف عليه في علاجه من مرضه ذلك .
ونحن لا نملك إلا أن نُذكِّرَه بالله سبحانه وتعالى ، وأن نجعل الوازع الديني عاملاً إيجابيّاً مؤثراً في تخلصه من ذلك الوسواس السيء ، وليتذكر غضب الله ومقته للرجال المخنثين ، وأنه سبحانه مُطَّلع على أحوالهم ، وأن الدنيا أيام معدودة ما أسرع ما تنقضي لذاتها ويبقى للمرء عمله وسعيه في الآخرة .
ونذكره بالاستعانة بالله سبحانه وتعالى ، فهو خير معين ومسؤول ، وإذا صدق العبد في دعائه والاستعانة به والالتجاء إليه صَدَقَه الله بإجابة دعائه وإزالة شكواه ، ولكن مِن صِدقِ الدعاء الصدقُ في الأخذ بالأسباب ، والحرصُ والمجاهدةُ والمصابرةُ حتى يتوصل إلى الشفاء التام ، ويتخلص من هذه الممارسات السيئة المحرمة ، وله في المجاهدة والمصابرة أجر عند الله سبحانه وتعالى .
وأفضل ما يساعد على التخلص من تلك الميول هو الزواج ؛ فهو يفتح المجال للإشباع الجنسي السليم والحلال ، وفي انتظار ذلك ليشغل نفسه عن الشهوات بملء الوقت بالعبادات والعادات المفيدة النافعة ، وليحرص على الصوم ، فإنه مفيد في تقوية التحكم بالإرادة ، وقد قال فيه صلى الله عليه وسلم : ( وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ) رواه البخاري ( 1905 ) ومسلم ( 1400 ) .
ومن أهم ما يعينه : مراعاة حدود الله ، بلجم البصر عن الانطلاق في عورات الناس ، ولجم النفس عن تمني شهواتهم ، فإن إطلاق النظر في الحرام أساس كل بلية ، وهو الذي يجر على الإنسان تلك العادات السيئة الشاذة التي يراها في بعض الشاذين .
قال ابن القيم رحمه الله :
"فإن النظرة تولد خطرة ، ثم تولد الخطرة فكرة ، ثم تولد الفكرة شهوة ، ثم تولد الشهوة إرادة ، ثم تقوى فتصبر عزيمة جازمة فيقع الفعل ولا بد ما لم يمنع منه مانع ، وفى هذا قيل : الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده" انتهى .
" الجواب الكافي " ( ص 106 ) .
وليعلم أن التفكير في هذا النوع من الشذوذ لا بد وأن يجر إلى ممارسته ، فلا بد أن يصرف نفسه عن ذلك التفكير ، وينشغل بتحقيق اللذة المباحة السليمة مع الزوجة ، ولا يحاول أن يعلق تحقيقها على تلك الممارسات السيئة ، فذلك من وسواس الشيطان ، ولا شك أن أكمل اللذات هي التي تتحقق بما يوافق الفطرة التي خلق الله الناس عليها .
ونسأل الله تعالى أن يهديك سواء السبيل .

والله أعلم


 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

مشكور أخي صهيب الرومي على ملاحظاتك ، أود فقط أن أنبهك أخي أن الذي تحذره من الغلط في حكم الله هو شخص قد حفظ الستين ولم يتعد سنه 14 سنة ، يعني أخي أستطيع أن أورد أي آية قد تشير إليها ، هنا حاولت أن أسترسل في الحديث أخي و أستميل القلوب بالحديث الواقعي هذا لأن المعروف أن من يرتكب كبيرة أو صغير ليس من اللائق أن نخضعه للحكم الشرعي ما لم يقتنع عن محض إرادته ، فكيف تدعوني لأن أعطي ما قد شرعه نبينا وبينه لنا ربنا في كتابه العزيز ، لمن أعطيها و أفسرها ، ألك أم لي أم لمن يرتدي القلادة ؟ هذا هو السؤال . أريد أن تنتبه لنقطة : وهي أن من يرتدي القلادة يعلم جيدا أن لبسها حرام ، وأردت أن أبتعد به من الحكم الشرعي و أعالج الظاهرة من الناحية الواقعية الإجتماعية وأحاول إقناعه بأفكاري و أتأكد من درجة إقتناعه و إن كانت تؤهله لأن يتلقى حكم الله فلابأس في أن أؤكد ذلك بآية و حديث ليترسخ في ذهنه الجواز وعدمه .
أنت معذور أخي فقد نخطأ بين الفينة والأخرى ، ولست كما تتصور عديم التفكير ، وإن لاحظت كلماتي لتكتشف بعد كل قراءة ما تخبيه من معانى ، لم أكتب اليوم أخي فأنا في اليوم أكتب أكثر من 5 مقالات في إختصاص صحافة الرأي ولا مجال فيها للخطأ أو النسيان فما بالي أخطئ حين أتحدث عن حكم ربي .
على العموم وجهة نظرك مقبولة من باب النقاش لأني بصراحة لا أستطيع كتم غضبي حين أطعن في شرعية كلماتي خصوصا لمن لا يعلم الطريقة الديبلوماسية الحقيقية التي يقوم على أساسها النقاش ، فأحذر أخي حين تنتقد أحدهم فقد يكون عالما أو دكتورا أو أستاذا مختبأ في ثوب الجهل لمعرفة الأكثر
.



]مشكور أخي صهيب الرومي على ملاحظاتك
بل هذا هو عين النصح لا خير فينا ان ام نتناصح


أود فقط أن أنبهك أخي أن الذي تحذره من الغلط في حكم الله هو شخص قد حفظ الستين ولم يتعد سنه 14 سنة
ما شاء الله لكن
اولا حفظك للقران لا يعني انك لا تخطئ
ثانيا ما الغريب اذا كنت انت تحفظ القران و قال لك انسان ما اتق الله
ثالثا هذا كلام ظاهره الرياء فما دخل حفظك للقران هنا


يعني أخي أستطيع أن أورد أي آية قد تشير إليها
ما شاء الله و كاننا في مسابقة



هنا حاولت أن أسترسل في الحديث أخي و أستميل القلوب بالحديث الواقعي هذا لأن المعروف أن من يرتكب كبيرة أو صغير ليس من اللائق أن نخضعه للحكم الشرعي ما لم يقتنع عن محض إرادته
ما شاء الله من اين لك هذا من عندك هذا دين جديد ليس دين محمد عليه الصلاة والسلام
هل اصبح الكتاب و السنة عاجز عن اقناع الناس لا و الله دين الله يا اخي يخاطب الفطر السليمة فليس لنا حاجة الى هذه الفلسفة المعاصرة هل فعل هذا محمد عليه الصلاة و السلام ام صحابته اليسوا هم القدوة ام مجرد حبر على ورق
الذي يدعوا الى الله عليه بالكتاب و السنة فهما كافيان فلماذا هذا ...
نعم لسنا ملزمين بان نقنع الناس باحكام الشرع لكن لا نفتح لمن هب و دب بان يناقش امور لا تسمح بذالك

.

وأردت أن أبتعد به من الحكم الشرعي و أعالج الظاهرة من الناحية الواقعية الإجتماعية وأحاول إقناعه بأفكاري و أتأكد من درجة إقتناعه و إن كانت تؤهله لأن يتلقى حكم الله فلابأس في أن أؤكد ذلك بآية و حديث ليترسخ في ذهنه الجواز وعدمه
الله المستعان مع من تظنك تكتب في هذا المنتدى يا عبد الله اتظننا حدجيث عهد باسلام ام
تظننا ماذا ..
الكل هنا يا عزيزي على مستوى لكي يفهموا الادلة فنحن كلنا و اتكلم نيابة عن الجميع باننا مؤهلين لكي نتلق مثل هذا الحكم بل و اكتر و اكثر



هنا حاولت أن أسترسل في الحديث أخي و أستميل القلوب بالحديث الواقعي هذا لأن المعروف أن من يرتكب كبيرة أو صغير ليس من اللائق أن نخضعه للحكم الشرعي ما لم يقتنع عن محض إرادت
عجايب
من اين لك ان الذي يعص الله لا نخضعه للحكم الشرعي انا لله و انا اليه راجعون
بل يخضع رغم انفه فالواجب هو تطبيق الشريعة

و إن كانت تؤهله لأن يتلقى حكم الله فلابأس في أن أؤكد ذلك بآية و حديث ليترسخ في ذهنه الجواز وعدمه .
ما شاء الله دعوة جديدة لا تنفر الناس على حساب الشرع يا بني لماذا لا تعلمه الكتاب و السنة ثم ان احتجت الى ما تزعم بينت له اكثر اهان علينا ديننا الى هذا الحد حتى اصبحنا نحتاج الى مقدمات الى معرفة الحق لا و الله .

أنت معذور أخي فقد نخطأ بين الفينة والأخرى
صدقت فكانا يخطئ و يصيب و السعيد من وفقه الله الى الحق


ولست كما تتصور عديم التفكي

لا اردها عليك بل احتسبها عند الله

لم أكتب اليوم أخي فأنا في اليوم أكتب أكثر من 5 مقالات في إختصاص صحافة الرأي ولا مجال فيها للخطأ أو النسيان فما بالي أخطئ حين أتحدث عن حكم ربي .
هذا هو مستواك الغرور و لن تذهب بعيدا

على العموم وجهة نظرك مقبولة من باب النقاش لأني بصراحة لا أستطيع كتم غضبي حين أطعن في شرعية كلماتي خصوصا لمن لا يعلم الطريقة الديبلوماسية الحقيقية التي يقوم على أساسها النقاش
لما لا تستطيع كتم غضبك الست حافظا لكتاب الله اين كتاب الله هنا ام تحفظ و لا تطبق
ام دمبلوماستك في نقاش حكم الله فهي لك وحدك فهنيأ لك .


فأحذر أخي حين تنتقد أحدهم فقد يكون عالما أو دكتورا أو أستاذا مختبأ في ثوب الجهل لمعرفة الأكثر
لما احذر يا اخي كلامك متناقض اخره ينقض اوله فاذا كان عالما مختبأ فعليه ان يصبر لمعرفة الاكثر و الا فليس هو بعالم بل متعالم
ثانيا و هل العالم او الدكتور او او او لا يخطئ جل من يخطئ يا بني



وأنت بأسلوبك هذا تدفعه لأن يتخذ موقفا معاديا وقد تكون ردة الفعل أكبر من أن تتصورها
و الله لا نريد ان نتخذ اعداءا من اخواننا فاعداؤنا في الخارج يكفون و لا اريد منك عداوة
بل ان تتقبل اي انتقاد يراه صاحبه هو الحق و ان ترد الحجة بالحجة
المهم ان شاء الله تفهمني و تتحمل القساوة تاعي
و ربي يهدي امة محمد صلى الله عليه و سلم اجمعين






 
رد: هل يحق للشباب ارتداء القلادات ... للنقاش//فريق عشاق اللمة//

baraka allaho fikom khawty

w wech tgolo ala khatem khotoba tani hraaaaaam

nastana rododkom
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom