الرد على من ينسب إلى علي قول لماذا نسجد مرتين ونركع مرة.

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أبو هيثم

:: عضو مثابر ::
أحباب اللمة
السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لماذا نسجد مرتين ؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي العربي الأمين .. أما بعد ....

سأل رجل الإمام علي بن أبي طالب : لماذا نسجد مرتين ؟ ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة؟
قال الإمام علي: من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع أكثر من الركوع، ففي السجود يضع الإنسان أعز أعضائه وأكرمها ( أفضل أعضاء الإنسان رأسه لان فيه عقله، وأفضل ما في الرأس الجبهة ( على أحقر شيء وهو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى
سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟
وما هي الصفة التي في التراب ؟
فقرأ أمير المؤمنين الآية الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى )صدق الله العلي العظيم
أول ما تسجد وترفع راسك يعني ( منها خلقناكم )
وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب.
وعندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت وتعود إلى التراب، وترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى

فهل هذا الكلام صحيح .. و جزاكم الباري خيرا


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا أظنه يصِحّ ، ولعل مِأخوذ مِن كُتُب الرافضة .

ومع ما فيه مِن رَكاكة أسلوب ، إلا أنه لا يصِحّ الاستدلال بالآية ؛ لأن ذِكْر الأرض وَرَد فيها ثلاث مرّات (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) .
1 - منها خلقناكم
2 - وفيها نُعيدكم
3 - ومنها نُخرِجكم تارة أخرى


فلو كان الأمر كذلك لَكان السجود ثلاثا .

هذا مِن جهة ، ومِن جهة أخرى فإن ما في هذا القول مُنْتَقِض بِما في صلاة الكسوف ، ففي صلاة الكسوف رُكوعان وسُجودان في كل ركعة .

وما في العبادات مِن حِكَم أكثره تَعبّدي ؛ وكثيرا ما يُعبِّر عنه العلماء بأنه غير معقول المعنى ، فصلاة الظهر والعصر والعشاء كلها أربع ركعات ، بينما المغرب ثلاث ركعات ، والفجر ركعتان .
فكل هذا مِن الْحِكَم التعبّديّة .


والله تعالى أعلم .

وورد في السؤال قول " صدق الله العظيم " عقب الآية ..


الشيخ عبد الرحمن السحيم


**********************************
*************************************

جواب الشيخ محمد العويد:

هذا الأثر لا يثبت عن علي رضي الله عنه

ويتناقله الرافضة في منتدياتهم ويقلدهم جهلة السنة

فوجب التنبيه على عدم ثبوته


وفقكم الله ونفع بكم
 
ويقلدهم جهلة السنة
لم يرق لي هذا التعبير فلو كان (يمر على أهل السنة دون دراية منهم أنها....)لكان أوجه.
على العموم أنا أعتذر.و منكم نستفيد و أطلب من المشرف أبي الوليد حذف الموضوع لا الغلق و شكرا مرة أخرى موفقون.
 
بارك الله فيكم على المرور أختي أنا أنقل قول العلماء وبالتالي إذا حدفت كلمة أو جملة فأكون قد قمت بالتحريف.وربما الشيخ قصد بجهلة السنة الناس العوام الذين يجهلون ماجاء في سنة النبي صلى الله عليه وسلم وما ورد عن الصحابة رضوان الله عليه ونسب شيء لهم من دون أن يكون لهم يعد جهل بالسنة و الله أعلم.
بارك الله فيكم على التفهم وأنا أيضا أطلب من المشرفين على هذا القسم حدف موضوعك بعنوان لماذا نركع مرة ونسجد مرتين لكان أحسن من الغلق.
 
المعذرة كنت أحسب هذه العبارة منسوبة اليك.فمعذرة مرة أخرى ...
 
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك
 
بارك الله فيكم جزاكم الله خير.
 
جزاكم الله خير الجزاء و أجزله و أوفره و أوفاه .
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom