إخوتي في الله لدى أمر كثر الجدال عليه

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

yassin

:: عضو مُشارك ::
إنضم
26 فيفري 2007
المشاركات
260
نقاط التفاعل
1
النقاط
7
بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إخوتي في الله لدى أمر كثر الجدال عليه من تسميته بدعة وحتى التحريم
السؤال
ماحكم الفاتحة في عقد القران
أي هل يجوز قرائة الفاتحة في عقد القران
وإذا كان لا يجوز
إذا ما حكمنا نحن أي أن أبائنا تزوجو بهذه الطريقة
هل نحن أبناء حلال أم ماذا

وشكرا لكم





 
...السلام عليكم....ارجو التاكد من السؤال لان ما فهمته انتم تقصدون قراءة الفاتحة في عقد الزواج لا في عقد القران
وكملاحظة اني لا استطيع ان ارد عليكم بسبب عدد المشاركات فارجو ان تعذروني
 
...السلام عليكم....ارجو التاكد من السؤال لان ما فهمته انتم تقصدون قراءة الفاتحة في عقد الزواج لا في عقد القران
وكملاحظة اني لا استطيع ان ارد عليكم بسبب عدد المشاركات فارجو ان تعذروني

وما الفرق بين عقد القران وعقد الزواج ؟

أنا أقصد يوم تخرج المرأة من بيت ولي أمرها إلى بيت زوجها في
ذالك اليوم ألا تقرأ فيه الفاتحة

 
حكم قراءة الفاتحة عند الزواج [1] - الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

السؤال:
يسأل أيضا عن حكم قراءة الفاتحة أثناء عقد الزواج؟
الجواب
الشيخ: ليس بسنة وإنما يسن أن يخطب بخطبة أبن مسعود رضي الله عنه الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا) (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما) ولا يقرأ سوى هذا نعم.

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النكاح </b>

حكم قراءة الفاتحة عند الزواج [2] - الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

السائل:
قراءة الفاتحة عند عقد الزواج حتى قد أصبح البعض يطلق عليها قراءة الفاتحة وليس العقد ويقول قرأت فاتحتي على فلانة ...
الشيخ: (هذا بدعة ...)
السائل: أهذا مشروع ؟
الشيخ: (هذا ليس بمشروع، بل هذا بدعة، هذا بدعة، وقراءة الفاتحة أو غيرها من السور المعينة لا تُقرأ إلا في الأماكن التي شرعها الشرع، فإن قُرأت في غير الأماكن تعبدًا فإنها تعتبر من البدع، وقد رأينا كثيرًا من الناس يقرأون الفاتحة في كل المناسبات، حتى أننا سمعنا من يقول اقرأوا الفاتحة على الميت وعلى كذا وعلى كذا، وهذا كله من الأمور المبتدعة المنكرة، فالفاتحة وغيرها من السور لا تُقرأ في أي حال، وفي أي مكان، وفي أي زمان، إلا إذا كان يُنكر على فاعلها) اهـ


المصدر: فتاوى نور على الدرب
=========================
فتوى صوتية لللإمام ابن باز رحمه الله

»
noor.jpg

قراءة الفاتحة في الخطبة ليس لها أصل

==============================
فتوى الشيخ محمد صالح المنجد
قراءة الفاتحة عند الخطبة

سؤال:
أنا شاب مسلم مقبل على الزواج ، وفي البلد الذي سأعقد فيه الزواج يقومون بشيء يسمونه قراءة الفاتحة ، فعندما يقدم رجل على الزواج في بلدنا فإنهم يقرؤون الفاتحة ، ويدعون لها بعض الأقارب من الرجال ، ويقدم لهم بعض الحلويات والمشروبات ، هل قراءة الفاتحة من السنة ، وإذا كانت كذلك فماذا يترتب علي فعله ؟

الجواب:

الحمد لله
ليست قراءة الفاتحة عند عقد الزواج أو الخطبة من السنة في شيء ، بل هي بدعة ، فإنه لا يجوز تخصيص شيء من القرآن في شيء من الأعمال إلا بدليل .
قال أبو شامة المقدسي في "الباعث على إنكار البدع والحوادث" (165) :
" ولا ينبغي تخصيص العبادات بأوقات لم يخصصها بها الشرع فالمكلف ليس له منصب التخصيص ، بل ذلك إلى الشارع " انتهى .

وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
هل قراءة الفاتحة عند خطبة الرجل للمرأة بدعة ؟
فأجابوا :
" قراءة الفاتحة عند خِطبة الرجل امرأة ، أو عَقْدِ نكاحِه عليها بدعة "
انتهى .
ولا يترتب على قراءة الفاتحة شيء من أحكام العقد ، فقراءة الفاتحة لا تعني إتمام عقد النكاح ، بل العبرة بالقبول والإيجاب مع الولي والشهود .
والسنة هي قراءة خُطبة الحاجة عند عقد النكاح .
فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :
( عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ خُطبَةَ الحَاجَةِ فِي النِّكَاحِ وَغَيرِهِ :
" إِنَّ الحَمدَ لِلَّهِ ، نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغفِرُهُ ، وَنَعُوذُ بِهِ مِن شُرُورِ أَنفُسِنَا ، مَن يَهدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَن يُضلِل فَلَا هَادِيَ لَه ، وَأَشهَدُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُه . "
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً )
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ )
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً )
رواه أبو داود (2118) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
فأعرض الناس عن هذه السنة ، وتمسكوا بالبدعة . نسأل الله تعالى أن يرد المسلمين إلى دينهم رداً جميلا .
والله أعلم


الإسلام سؤال وجوابhttp://www.islam-qa.com
 
جيد إذا ما حكمنا نحن الأبناء أبائنا تزوجو
بقرائة الفاتحة
و نحن ثمرة هذا الزواج
وهل زواج ابي وامي باطل

أرجو الرد

 
....السلام عليكم....يا اخي نحن في لغتنا نقول قراءة الفاتحة في العقد الشرعي للزواج فهذه اول مرة اسمع فيها "عقد القران" هذا من جهة اما من جهة زواج اباك وامك واباءنا وامهاتنا صحيح لانهم كانوا على جهل في خصوص هذا الامر ولكن وقد اتضح الامر هنا والله اعلم ....تقبل مروري
 
....السلام عليكم....يا اخي نحن في لغتنا نقول قراءة الفاتحة في العقد الشرعي للزواج فهذه اول مرة اسمع فيها "عقد القران" هذا من جهة اما من جهة زواج اباك وامك واباءنا وامهاتنا صحيح لانهم كانوا على جهل في خصوص هذا الامر ولكن وقد اتضح الامر هنا والله اعلم ....تقبل مروري


إذا ما حكمنا نحن الأبناء وما الأمر الذي إتضح ؟ أن زواج أبائنا وأمهاتنا باطل
أهذا ما تقصدين
إذا من نحن

 
يا اخوان الدين الاسلامي سهل وسلس فلا تصعبوة
واعتقد لا يجب طرح نقاشات دينية في الانترنت. من لدية اي سؤال فليتوجة الى شيخ او خطيب جامع وجها لوجة ويسالة
ان المنتديات الاسلامية في الانترنت لا يجب ان تحتوي على النقاشات في الامور الشائكة وانما لنجعلها لنشر الادعية والاحاديث وقصص النبي محمد صلى الله علية وسلم وقصص الصحابة عليهم السلام ومن هذا القبيل
 
جيد إذا ما حكمنا نحن الأبناء أبائنا تزوجو
بقرائة الفاتحة
و نحن ثمرة هذا الزواج
وهل زواج ابي وامي باطل

أرجو الرد



يكون الزواج باطلا اذا لم يتوفر على الشروط الكاملة و هي ان تحل المراة للرجل الذي يريد الاقتران بها و الشاهدين و ولي المراة لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم //لا نكاح الا بولي و شاهدي عدل // و المهر و الله اعلم


*********

اخيتي ام انس لعل اللفظ اختلط عليك يقصد القِران و هو مشتق من الاقتران و هو الارتباط
 
السلام عليكم من المعروف بين المجتمع الجزائري ان من القديم كانو يكون الزواج بحضور مجموعة من اهل العريس والعروس في بيت اب العروس وبحضور شيخ او امام المنطقة ويعرض الشرط ووتلق كلمة من الامام ويخطب ولي الرجل ابو البنت امام الجماعة وبعد القبول بتم قراءة الفاتحة
وهذه ليست من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ولا الخلافاء الراشدين والله اعلم وإنما من عاداتنا وتقليد المنطقة لااكثر ولا اقل وهي مستحبة لتوفرفيها كل شروط القبول والراحة في العق الجماعي
ملاحظة / هذه الضاهرة المدعوة بعقد الجماعة كانو يقيمونه في الجزائر اثناء فترة الاحتلال الفرنسي لعدم توفر مكاتب للعقدانا ذاك
 
ان المنتديات الاسلامية في الانترنت لا يجب ان تحتوي على النقاشات في الامور الشائكة وانما لنجعلها لنشر الادعية والاحاديث وقصص النبي محمد صلى الله علية وسلم وقصص الصحابة عليهم السلام ومن هذا القبيل

شكرا .............

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top