الأعرابي الذي أبكى الرسول عليه الصلاة والسلام

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

colla

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
7 أوت 2006
المشاركات
1,357
نقاط التفاعل
7
النقاط
37
العمر
37
الأعرابي الذي أبكى الرسول عليه الصلاة والسلام :



:: "بينما النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف إذ سمع أعرابيا يقول: ياكريم .

فقال النبي خلفه : ياكريم

فمضى الأعرابي إلى جهة الميزاب وقال : ياكريم

فقال النبي خلفه : ياكريم

فالتفت الأعرابي إلى النبي وقال : ياصبيح الوجه , يارشيق القد ، أتهزأ بي لكوني أعرابيا والله لولا صباحة

وجهك , ورشاقة قدك , لشكوتك إلى حبيبي محمد صلى الله عليه وسلم


فتبسم النبي وقال : أما تعرف نبيك ياأخا العرب ؟

قال الإعرابي : لا

قال النبي : فما إيمانك به ؟

قال : آمنت بنبوته ولم آره , وصدقت برسالته ولم ألقه

قال النبي : ياأعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الآخرة

فأقبل الأعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم

فقال النبي : صلى الله عليه وسلم : مه يا أخا العرب , لا نفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها , فإن الله سبحانه

وتعالى بعثني لا متكبرا ولا متجبرا , بل بعثني بالحق بشيرا ونذيرا .

فهبط جبريل على النبي وقال له : يامحمد السلام يقرؤك السلام , ويخصك بالتحية والإكرام

ويقول لك ك قل للأعرابي , لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا , فغدا نحاسبه على القليل والكثير , والفتيل والقطمير .

فقال الإعرابي : أويحاسبني ربي يارسول الله ؟

قال : نعم يحاسبك إن شاء

قال الأعرابي : وعزته وجلاله , إن حاسبني لأحاسبه

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك ياأخا العرب ؟

قال الأعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته , وإن حاسبني على معصيتي حاسبته

عفوه , وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه , فبكى النبي حتى إبتلت لحيته .

فهبط جبريل على النبي وقال : يامحمد , السلام يقرؤك السلام , ويقول لك : يامحمد قلل من بكائك فقد ألهيت

حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فأنه رفيقك في الجنة .
__________________
منقول للامانه
 
سبحان الله

اللهم اجعلنا من رفقة رسوال الله


شكرا لك اخي العزيز على القصه الرائعه
 
إن حاسبني لأحاسبنه.

بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابيا يقول: يا كريم فقال النبي خلفه: يا كريم فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم فقال النبي خلفه : يا كريم فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يارشيق القد اتهزأ بي لكوني اعرابياً ؟‎ والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه وسلم فتبسم النبي وقال : اما تعرف نبيك يا اخا العرب ؟ قال الاعرابي : لا قال النبي : فما ايمانك به قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القاه قال النبي : يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال النبي : مهلا يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيرا فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام ويقول لك : قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثيروالفتيل والقطمير فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟ قال : نعم يحاسبك إن شاء فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟ قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرتهوإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه ، فبكى النبي حتى إبتلت لحيته فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد السلام يقرئك السلام ويقول لك يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة .


الرد على الشبه وتوضيح الأخطاء والتحذير منها

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

هذا الحديث لا أصل له ولاتجوز روايته لأنّه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لائح على ألفاظه الركيكة ونكارة متنـة .

فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب ، وماكان النبي صلى الله عليه وسلم ليقر قائلا عن ربه (لئن حاسبني ربي لأحاسبنه) ذلك أن العبد لايحاسب ربه ،

قال تعالى (لايٌسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُوُنْ )

ولهذا فحتى الرسل يوم القيامة يقولون تأدبا مع الله : ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ) .

والعبد يسأل ربه عفوه وكرمه ، ولا يحاسبه على شيء ، ومع ذلك فلا يدخل أحدٌ الجنة إلا برحمة الله ، لايدخل أحدٌ بعمله، كما صح في الحديث فالعبد في حال التقصير دائمـا بمقتضى عبوديته ، والرب هـو المتفضل الرحمن الرحيم بكمال صفاته، ولهذا ورد في حديث سيد الاستغفار أن يقول العبـد (أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنـت) متفق عليه .

أبوء : أي أقـرّ وأعترف بنعمك العظيمة التي قابلتها بالتقصير والذنب .

والصحيح أن يقول العبد : إن حاسبني ربي على ذنوبي ، رجوتُ رحمته وسألته مغفرته ، فإني العبد الخطّاء وهو الرب الرحيم العفو الغفور.

وإن حاسبني على بخلي ، سألته أن يمن علي بكرمه وتجاوزه ، فإني مقر بذنبي وهـو الجواد الكريم المنان ، فمن أرجو إن لم أرجوه ، ومن ذا يغفر الذنوب سواه ومن أكرم الكرماء غيره سبحانه، أونحو هذا من القول الذي فيه الإقرار بالعبودية والذنب في مقام السؤال والتوسل والتذلل لله تعالى الخالي من خطاب التحدي المنافي للأدب .

( الشيخ حامد بن عبد الله العلي )​
 
شكر الله سعي الجميع

شكر الله الله سعي من أورد القصة و إن أخطأ و شكر الله سعي الراد عليه فإنه لم يرد له إلا الخير برده ذاك.
أنصح نفسي و إخواني بتقوى الله, و أن لا ينقلوا من الاحاديث و الاخبار إلا ما صح منها امانة للخبر و المخبر على حد سواء.
و الله ولي التوفيق
اللهم لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك.
 
قال nacerd:
شكر الله الله سعي من أورد القصة و إن أخطأ و شكر الله سعي الراد عليه فإنه لم يرد له إلا الخير برده ذاك.
أنصح نفسي و إخواني بتقوى الله, و أن لا ينقلوا من الاحاديث و الاخبار إلا ما صح منها امانة للخبر و المخبر على حد سواء.
و الله ولي التوفيق
اللهم لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك.

صدقت والله أخي

لقد انتشر الكثير من الأحاديث النبوية الضعيفة الاسناد في المنتديات ونقوم دون قصد منا بنقلها ظنا منا أن فيها الفائدة

ولتفادي ذلك يرجى من الأخوة التأكد من صحة الحديث قبل وضعه لمحاربة الأحاديث الموضوعة

وهذا موقع للتأكد من صحة الحديث

http://www.sultan.org/h/

تحيتي


أختكم في الله​
 
تتمة التدخل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
بادئا ببدء، و فيك بارك الله يا أختي فهذا أقل ما يقدمه مسلم من أهل السنة نصرة لسنة خير المرسلين و لآله و صحبه الناقلين الموثوقين وبعد، فخلال تصفحي لصفحات الشبكة و قفت على بحث لأخ فاضل على شبكة سحاب السلفية حول الحديث الضعيف و حجيته فألفيته نافعا و وددت نفع إخواني به لتعم الفائدة فإليكموه :



http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=318589
 
قال عاشقة القدس و الشهادة:


صدقت والله أخي

لقد انتشر الكثير من الأحاديث النبوية الضعيفة الاسناد في المنتديات ونقوم دون قصد منا بنقلها ظنا منا أن فيها الفائدة

ولتفادي ذلك يرجى من الأخوة التأكد من صحة الحديث قبل وضعه لمحاربة الأحاديث الموضوعة

وهذا موقع للتأكد من صحة الحديث

http://www.sultan.org/h/

تحيتي


أختكم في الله​
جزاك الله كل الخيرالتأكد من صحة كتابة الآيات الكريمة والأحاديث الشريفه .. لأن كلام الله ورسوله أدعى أن يتم الإهتمام به بوجهٍ خاص .
- عدم ذكر أي حديث شريف إلا وسنده معه أو درجة صحته حتى لا نقع فريسة سهلة للأحاديث الضعيفة والموضوع
 
مشكوووووووووووووووووووورين كلكم
سلااااااااااااااااام
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top