محمد بوضياف الله يرحمه

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
محمد بوضياف


محمد بوضياف
خامس - رئيس للجمهورية الجزائريةسبقهالشاذلي بن جديدلحقهعلي كافيالجنسيةجزائريمن مواليد14 أبريل 1929
بـ أولاد ماضي (ولاية المسيلة - الجزائر)توفي29 يونيو 1992
عنابة (الجزائر)
محمد بوضياف (23 يونيو 1919 - 29 يونيو 1992) ، أحد رموز الثورة الجزائرية، ورئيس سابق للجزائر، اغتيل في 29 يونيو عام 1992 ونفذ الإغتيال مبارك بومعرافي، وهو ملازم في القوات الخاصة الجزائرية.
ولد بأولاد ماضي بولاية المسيلة ، في سنة 1942 اشتغل بمصالح تحصيل الضرائب بجيجل ، انضم إلى صفوف حزب الشعب وبعدها اصبح عضوا في المنظمة السرية . في 1950 حوكم غيابيا إذ التحق بفرنسا في 1953 حيث اصبح عضوا في حركة انتصار الحريات الديمقراطية. بعد عودته إلى الجزائر، ساهم في تنظيم اللجنة الثورية للوحدة و العمل وكان من بين أعضاء مجموعة الإثني و العشرين (22) المفجرة للثورة الجزائرية. اعتقل في حادثة اختطاف الطائرة في 22 أكتوبر 1956 من طرف السلطات الاستعمارية التي كانت تقله و رفقائه من المغرب إلى تونس.
في سبتمبر 1962 أسس حزب الثورة الاشتراكية. وفي يونيو 1963 تم توقيفه و سجنه في الجنوب الجزائري لمدة ثلاثة أشهر، لينتقل بعدها للمغرب. ومن عام 1972 عاش متنقلا بين فرنسا والمغرب في إطار نشاطه السياسي إضافة إلى تنشيط مجلة الجريدة.
في سنة 1979 وبعد وفاة الرئيس هواري بومدين، قام بحل حزب الثورة الاشتراكية و تفرغ لأعماله الصناعية إذ كان يدير مصنعا للآجر بالقنيطرة في المملكة المغربية. في يناير 1992 بعد استقالة الرئيس الشادلي بن جديد، استدعته الجزائر لينصب رئيسا لها ، وفي 29 يونيو من نفس السنة اغتيل الرئيس في مدينة عنابة
 
واش ما يستاهلش تترحموا عليه​
 
ربي يرحموا ادعولو بالرحمة
كان سيد الرجالة
وقتلوه ........................راهم يعرفوا رواحهم
 
شكرا على المرووووووور​
 
15.gif
 
وقتاش زاد ووقتاش ب دا الحكم .......ربي يرحمو
 
الله يرحمو..........هاذو هوما الرجال.
 
مشكور على الموضوع محمد بوضياف احد الشخصيات البارزة فى تاريخ الجزائر الله يرحمو ويسكنه فسيــــــــــــــــــح جناته



 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top