الكاظمية موقعها , تأريخها , محلاتها , تأسيسها

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
إنضم
17 أوت 2008
المشاركات
800
الإعجابات
0
النقاط
16
العمر
29
#1
الكاظمية
الموقع
تقع شمال العاصمة بغداد وعلى بعد 5 كم في الجانب الغربي منها، وعلى الضفة الغربية لنهر دجلة بجانب الكرخ. ويحدها من جهة الشرق نهر دجلة ، ومن الغرب أراضي الغرابية ، ومن الشمال أراضي التاجي ، ومن الجنوب أراضي العكيدات ، وترتبط بجانب الأعظمية بجسر حديث يعرف بجسر الائمة، وترتبط من جهة الجنوب في منطقة الشالجية بجسر الصرافية (المعروف بالجسر الحديدي) بجانب الرصافة. وكانت تربطها بالعاصمة بغداد بسكة حديد حتى عام 1946 م.



التأسيس
بنى أبو جعفر المنصور مدينة بغداد عام (145 هـ)، و جعل موضع الكاظمية مقبرة خاصة سماها (مقبرة قريش الكبرى) ، ولما توفي ابنه جعفر الاكبر سنة (150 هـ) كان أول مَن دُفِنَ فيها ، ولما توفي الإمام الإمام موسى الكاظم سنة (183 هـ) دُفِنَ فيها، حيث سميت المدينة باسم الكاظمية تيمنا لاسم الامام الكاظم




المراقد
مرقد الإمام موسى الكاظم ومرقد حفيده الإمام محمد الجواد، حيث يقع المرقدان في الروضة الكاظمية.




محلاتها السكنية:
لقضاء الكاظمية عدة نواحي هي: ناحية الطارمية ، وناحية أبي غريب ، وناحية الحرية ، وناحية حي السلام



وأهم محلاتها هي:
محلة الشيوخ ، التل ، الدباغخانة ، القطانة ، العطيفية ، النواب ، البحية ، السميلات ، عكد العبيد ، الشالجية ، فضوة الشيخ



شوارعها:
شارع باب المراد ، شارع القبلة ، شارع باب الدروازة ، شارع قريش ، شارع الزهراء ، شارع الامام موسى الكاظم (ع).



مساجدها: ـ
الجامع الصفوي ، وهو خلف مرقد الكاظميين (ع).
ـ مسجد قاضي القضاة أبي يوسف الملاصق لسور الحرم الكاظمي المطهر.
ـ مسجد براثا ويعرف قديماً بـ (جامع المنطقة) ويعرف ايضاً بـ (مشهد العتيقة) ، وبقربه مسجد فيه مشهد يقال انه مسجد النبي يوشع (ع) ، وقيل هو مشهد فتى نبي الله موسى (ع) ، وعلى اثره مسجد فيه قبر يقال انه قبر البهلول.




ـ من ذاكرة التاريخ: ـ
ان منطقة الكاظمية كانت مدفناً لعدد من الذين استشهدوا في حرب الخوارج وذلك (سنة 37 هـ) قبل ان تكون مقبرة للقريشيين باسم مقابر قريش.
ـ بين الفترة من (سنة 367 هـ ـ سنة 765 هـ) تعرضت المدينة إلى حوادث الفيضان والغرق مع المشهد الكاظمي عشر مرات.
ـ سنة (443 هـ) صارت مدينة الكاظمية المركز الاول للشيعة ، ونتيجة للخلاف الذي وقع في هذه السنة حدثت الفتن الكثيرة ، واحترقت المدينة على اثر ذلك ، واحترق المشهد الكاظمي والقبور الموجودة حوله.
ـ في العامين (353 هـ و517 هـ) تعرضت المدينة لاعمال النهب والتخريب نتيجة لهجوم العوام من اهل الرصافة ، حيث نهبوا المشهد الكاظمي ، وحاولوا نبش قبر الامام (ع) ونقله.
ـ في العامين (517 هـ و1047 هـ) تعرضت المدينة للتخريب والنهب على ايدي الجنود العثمانيين في زمن السطان مراد الرابع.
ـ في عام (656 هـ) احترقت المدينة مع المشهد الكاظمي على ايدي المغول.
ـ كانت معامل الطابوق شمال المدينة مسرحا للمعركة الحاسمة بين القوات البريطانية من جهة ، والجيش العثماني والعشائر من جهة اخرى.
ـ سنة 1941 م وفي عهد وزارة الهاشمي استشهد 13 شخصا ، وجرح اكثر من 80 شخصا في تظاهرة جرت ضد محاولة هدم مقبرة قديمة مهجورة ، لغرض اقامة ادارة للبريد عليها في المدينة.
ـ قاومت مدينة الكاظمية بقيادة علمائها المجتهدين ـ منهم السيد مهدي الحيدري ـ قوات الاحتلال البريطاني.
ـ في سنة (1333 هـ) تألفت « الجمعية الارشادية » لجمع التبرعات للمجاهدين في حربهم ضد الانكليز.
ـ في سنة (1338 هـ) انطلقت منها الثورة لالغاء الانتداب البريطاني ، بقيادة العلماء المجاهدين من آل الصدر وآل ياسين والحيدري والخالصي ، وفي شهر رمضان من هذه السنة دعا الميرزا محمد تقي الشيرازي الناس للقيام بالتظاهرات من اجل الاستقلال في فتوى اصدرها وهو في سامراء




 
إنضم
17 أوت 2008
المشاركات
800
الإعجابات
0
النقاط
16
العمر
29
#4
اخواني الاحبة لا اعرف لماذا حولتو الموظوع الى موظوع طائفي سني شيعي انا اتكلم عن منطقة من مناطق بغداد يزورها العراقيون من مئات السنين ويتجولون في اسواقها العريقة
وليس كل الشيعة يسبون الصحابة

يا اخواني لو كان على حد كلامكم والذي ليس كلة صحيح ان الشيعة كفرة فماذا نعمل انبقى نتقاتل؟ لا يستطيع السنة ابادة الشيعة من العراق ولا يستطيع الشيعة ابادة السنة من العراق,نحن اولاد وطن واحد وكل واحد حر في دينة وطريقة تعبدة
الا يحق لنا ان نعيش بسلام الا يحق لنا العودة الى ديارنا من غربتنا المريرة الا يحق لنا ان نعمر بلدنا ام نبقى واحد يذبح الاخر في مسميات غريبة عنا مسميات يخلقها الغرب والاحتلال,انتم تدرون او لا تدرون تساعدون الاحتلال ,انظرو الى البلاد العربية اين وصلت وانظرو الى العراق هل يتحتم على البلاد العربية والبلدان الاخرى العيش في رغد ويبقى العراقي يقتل اخية ونبقى متخلفين ,ما ذنب اليتاما ما ذنب الارامل من كل الطوائف والقوميات من اساء سوف يأخذ جزائة ,نحن حربنا ظد دولة الفرس وليس ظد ابناء بلدنا الشيعة انتم تعيشيون في دول لا يسكنها الشيعة وهية سنية بالكامل او نسبة قليلة من الشيعة فلا تستطيعون ان تحسو بمعاناتنا انا اعلم انكم حريصون على سنة نبينا الاكرم وصحابتة الاطهار لكن ليس بهذة الطريقة ليس كل شيء قتل نحن نريد ان نعيش نريد ان يتربى ابنائنا في العراق بدون حقد طائفي يفتك بهم يا اخوان انا لست اقل منكم غيرة على سنة نبينا وال بيتة لكن ليس بهذة الطريقة الشيعة ملاين في العراق والسنة ايظا ملاين لا يجب ان نقظي العمر في قتال فلو بقينا نقاتل بعظنا بعظا لن نصل الى نتيجة حتى ولو بعد مئة عام
عندكم الهند والصين مثلا عندهم مئة ملة لكن لايتذابحون ويتقاتلون يجمعهم حب الوطن وتوفير المستقبل الافظل لابنائهم بدون قتل وذبح وتهجير ومعاناة نحن عدونا الاول والاخيرالقوات المحتلة والفرس ولا تحولون الحرب ظد ابناء البلد الواحد , الشيعة هم ابناء البلد مثلهم مثل السنة سواء شأتم ام ابيتم لكن كل واحد منهم يسب الصحابة او يكفر اهل السنة منبوذ ولا نكلمة ولا نتعامل معة ولا نناسبة وهوة من الكفرة ويستحق كل الكلام الذي تكتبونة
ارجو ان تكون فكرتي وصلت وانا اعرف ان كلامي لن يعجب البعظ من الاعظاء لكن هذا هوة واقع الحال هذا هوة العراق بسنتة وشيعتة وليس كمثل الجزائر الله يحفظها او السعودية او الاردن كلهم ملة واحدة وطائفة واحدة ثم في السعودينة في بعظ المحافظاة والقرى هناك نسبة من شيعة لماذا لا تتكلمون عن هؤلاء الشيعة هنا يتبين كلامي ان عدونا الفرس وليس الشيعة فرقو يا اخوان الشيعة ليس كلهم فرس
 

شهد الجزائر

:: عضو مُتميز ::
إنضم
28 فيفري 2008
المشاركات
1,293
الإعجابات
2
النقاط
37
#7
بارك الله فيك اخي بكر...
وموضوع الطائفية ماراح ينتهي ليوم الدين
متل ماقلت انت ماحدا فيهن بيقدر يبيد التاني
وكل واحد فيهن بيحاول يفرض نفسه على التاني
بس هدا اله مكانه الخاص
وفعلا خارج عن الموضوع كله

سلمت يدك يا بكر
 

zamanajaib

:: عضو مُتميز ::
إنضم
6 أكتوبر 2008
المشاركات
1,157
الإعجابات
2
النقاط
37
#8
شكرا على المعلومات لكن اخي لما تقدسواهذه لمدافن والمدن في حين الاسلام يمنع ذلك ويقوموا بعادات ليست من الاسلام ولا حتى من العروبة
 
إنضم
17 أوت 2008
المشاركات
800
الإعجابات
0
النقاط
16
العمر
29
#9
شكرا اخواني على مروركم الطيب وجزاكم الله خيرا

اما بالنسبة لتقديسنا للاظرحة والجوامع والكنائس فنحن نعم نقدسها ونبيد كل معتدي يحاول ان يعتدي عليها او يتطاول عليها لانها اماكن لعبادة الله ونعتز بوجود شخص عالم دفن فيها لكن واظع عشرة خطوط تحت كلمة لكن نحن لا نعبدها ولا نطلب اي شيء من القبور مثل ما يفعلة بعظ الناس ولا نتقرب من الله عن طريق هذة الاطرحة التي لاحول لها ولا قوة نحن نعبد الله ونطيعة ورسولة الاكرم

وشكرا لمروركم مرة ثانية
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top