ما بين الشيعة والسنة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

العمدة العراقي

:: عضو مُتميز ::
نقاط التفاعل
0
ما بين السنة والشيعة!!
موقع عربستان ـ ياسر سعد
كان الحديث عن اضطهاد الشيعة في عراق صدام حسين مدخلا أمريكيا رئيسيا لاحتلال العراق, وإسفينا لضرب مكونات الشعب العراقي وبعثرة جهوده وقواه في الدفاع عن أرضه ومقدراته. وإذا كان الإنسان العامي بطبيعته يميل إلى الاندفاع خلف الصرخات التعبوية والعقليات الجمعية, فترى الدماء تسيل والصراعات تشتد من أجل فريق كروي أو لدعم ناد رياضي, فإن المنطق المذهبي والطائفي يجد صدى كبيرا عنده خصوصا إذا ما صاحبته أكاذيب وأساطير تجنح بالخيال وتطيح بالمنطق. الحديث عن طائفية صدام القومي العلماني واضطهاده المذهبي للشيعة استهدف تحييد الطائفة الشيعية وعزلها عن مقاومة الاحتلال. النظام العراقي في عهد صدام كان قاسيا على معارضيه عنيفا في التعامل معهم, ولم تكن تلك الخصلة موجهة لطائفة دون غيرها, فعلى سبيل المثال فإن التجار الذين يحاكم وزير خارجية الأسبق طارق عزيز بتهمة المشاركة في إعدامهم كانوا من السنة, وكثير من التيارات الإسلامية كالإخوان والسلفيين تعرضوا في حكم صدام للملاحقات والعقوبات.
الإدارة الأمريكية والتي تعاطفت ظاهريا مع شيعة العراق في مرحلة ما قبل الغزو وبعده حتى إن جورج بوش في بدايات الاحتلال الأمريكي أعلن عن إعجابه بالطقوس الشيعية, هي الإدارة نفسها التي تعاديهم في لبنان وتستنكر إرهابهم وتجاوزاتهم هناك. استخدام الورقة المذهبية في تفجير الصراعات ونشر الفوضى في المنطقة سيشغل الجميع بالجميع عن الاحتلال الأمريكي ومراميه ويعزز مكانة الدولة العبرية وهيمنتها في المنطقة. بعد أكثر من خمس سنوات على الاحتلال الأمريكي للعراق وإسقاط "هيمنة السنة" عنه كما يحلو للإعلام الغربي والأمريكي ترديده وتكراره, ماذا استفاد الشيعة وما هي المكاسب والمغانم التي حققوها ؟ المستفيد الأساسي هم السياسيون الذي استخدموا الورقة المذهبية تحت ظلال الاحتلال وفي ركابه للتسلط على مقدرات العراق وتكديس ثرواتهم الشخصية. أما الشيعة فهم كبقية العراقيين يقاسون بمجملهم من أحوال معيشية قاسية, فيما تعرض الكثير منهم لحملات بطش حكومة الاحتلال وفتكها في البصرة ومدينة الصدر والنجف وكربلاء وغيرها, وهم يعانون الآن من صراعات شيعية-شيعية وألغام طائفية قد تنفجر في أي وقت.
التيار الصدري والذي اُستخدمت ميلشياته كمخلب متقدم في الاعتداء على السنة ومساجدهم وخطف وقتل الكثيرين منهم, تمت مطاردته ومحاولات إنهائه بعد أن أدى الدور الذي أُريد منه. مدينة الصدر معقل التيار الصدري تعرضت لعمليات عسكرية حكومية شرسة, واللافت أن أبرز من وقف معها في محنتها, هيئة علماء المسلمين في العراق والتي عبرت في تصريح لها -أثناء الاشتباكات وإعلان الحكومة عن خطط لإجلاء سكان المنطقة- عن الخشية من وجود مخطط لاستهداف مدينة الصدر استهدافا خطيرا يؤدي إلى تدمير واسع، كما حدث في مناطق أُجلي أهلها عنها، وألحق بها الخراب والدمار مثل محافظة الانبار ونينوى والنجف وغيرها, حسب بيان الهيئة والذي دعا أهالي المدينة إلى اخذ الحذر، والتضامن لمرحلة ستكون عصيبة حتما على الجميع، لان الحكومة عازمة فيما يبدو على تنفيذ أجندة الاحتلال على حساب دماء الأبرياء وممتلكاتهم. الموقف الحكيم والنبيل لهيئة علماء المسلمين والذين ارتفع عن الجراحات وارتقى عن الحسابات الطائفية المهلكة لم يأخذ حقه من التقدير إعلاميا, في الوقت الذي لاذت فيه قيادات تيارات شيعية منافسة للصدر بالصمت المريب.
ما حدث في لبنان مؤخرا من نزول حزب الله إلى أحياء سنية والسيطرة عليها عبر مقاتلين مقنعين وبأسلوب أساء إلى الحزب وطرحه المقاوم تلقفته وسائل إعلام وأقلام متعاطفة مع الأطروحات الأمريكية لتذرف الدموع على السنة وتحذر من أهانتهم في الوقت الذي تهاجم فيه وباستمرار حركات المقاومة الفلسطينية السنية وتسخر من مواقفها. الصراع المذهبي في المنطقة سيعود بالضرر والدمار على الطرفين. وإذا كان السنة هم أيتام السياسة في هذه المرحلة والحلقة الأضعف مع غياب مرجعية الدولة, فإنهم هم الغالبية في العالم الإسلامي واستفزازهم ومعاداتهم لن يأتي على المعتدين والمنطقة بخير.
لن يستطيع أي طرف وفي كل الظروف إلغاء الآخر,وبالتالي فإن التعايش والاحترام والبحث عن القواسم المشتركة والحذر من المحرض والمستفيد الأكبر من الصراعات الطائفية المدمرة,أمور لامناص منها لتجاوز حرائق ستطال بشرها وشرارها الجميع.
23 – 5 – 2008

بارك الله فيك اخي العمدة ، هذا مانبه له اهل العقل
والذي انجر وراءه العوام اللذين ثارتهم الحماسة اكثر
من العقل ، ونفذوا مخططات العدوا اللذين استخدموه
كحطب ووقود لمصالحهم ، في الوقت الذي كان من
المفروض ان توجه هذه القوى للعدو المشترك .
فأصبحت توجه مابين الأخوة .

لكل منهن محاسن وعيوب
والافضل متل ماقلت انت
انو يتعايشو مع بعض باحترام هدا اولا
لانو ادا ماكان احترام للطرف التاني
ومن الطرفين صدقني بتكون المعادلة ناقصة
وانا التيار الصدري كتير بلوم عليه كتير كتير
لانو كان بايدو يكف هالانتهاك للاعراض
والقتل ...بس اش بدنا نقول
كل شي بوقتو ومتل ماكاتب النا الله بنشوف
المهم ..انا عن نفسي قريت كتير عن الشيعة
وعن خلافهم مع السننين وكيف انهن مابيحبوهن

حتى انهن بيعتبروهن نجاسة!!!!!!!!!!!
والله لحد هون ومابقت بفهم..
ومالي حدا غيركن اهل العراق نفسهن يوضحولي الامر
ادا ممكن...
هل التيار الصدري احد فروع الشيعة ؟؟
ام انو هو احدالاعمدة الاساسية
لانو والله شفت فيه افكار الوهابية؟؟

بارك الله فيك اخي العمدة ، هذا مانبه له اهل العقل
والذي انجر وراءه العوام اللذين ثارتهم الحماسة اكثر
من العقل ، ونفذوا مخططات العدوا اللذين استخدموه
كحطب ووقود لمصالحهم ، في الوقت الذي كان من
المفروض ان توجه هذه القوى للعدو المشترك .
فأصبحت توجه مابين الأخوة .

شكرا اختي على الرد الرائع والكلمات في منتهى العقلانية وهذا المفروظ ان يكون رد الشعب رد عاقل وموحد لا مفرق لكن اعتقد الان بداء الشعب العراقي يعرف ان ساستة عبارة لعبات مسيرة من امريكا وطهران

هي سياسة فرق تسد
التي ينتهجها الاستعمار
فيفرق بين الاخوة و يجعلهم يقلون بعضهم البعض
طبعا يجب ان يكون التفاهم بين ابناء الوطن الواحد
فسني اوشيعي اكيد يجمعهم حب العراق و مصلحة وطنهم
و لكن اتحادهم فيه قوة و خطر على الاستعمار لذلك يسعى الى التفرقة
انا اريد فقط اخي ان اضرب لك مثلا حيا عن وحدة الشعب
في الجزائر
و لاكثر من قرن كانت هناك مقاومات شعبية
و هذه المقاومات كانت خاصة بكل منطقة فلم تكن موحدة
لم يكن هناك مشاكل بين الشعب و لكن لم يكن هناك تنظيم
استمرت هذه المقاومات اكثر من قرن و راح ضحيتها الملايين من الشهداء دون تحقبق النصر
ففهم الشعب الجزائري ان الانتصار لا يكون الا بالوحدة و ان يصبح الشعب يدا واحدة
و هكذا قامت ثورة التحرير في كل نقطة من تراب الجزائر
و حققت الاستقلال في اقل من 8 سنوات

طبعا الاتحاد هو سر القوة
فعلى الشعب العراقي ان يكون واعيا لسياسة فرق تسد
ففالنهاية بالتاكيد الامريكيون لا يسعون لمصلحة لا السنة و لا الشيعة بل لمصلحتهم الخاصة

بارك الله فيك اخي
ربي ينصرنا على القوم الظالمين
و يوحد صفوفنا يا رب

هي سياسة فرق تسد
التي ينتهجها الاستعمار
فيفرق بين الاخوة و يجعلهم يقلون بعضهم البعض
طبعا يجب ان يكون التفاهم بين ابناء الوطن الواحد
فسني اوشيعي اكيد يجمعهم حب العراق و مصلحة وطنهم
و لكن اتحادهم فيه قوة و خطر على الاستعمار لذلك يسعى الى التفرقة
انا اريد فقط اخي ان اضرب لك مثلا حيا عن وحدة الشعب
في الجزائر
و لاكثر من قرن كانت هناك مقاومات شعبية
و هذه المقاومات كانت خاصة بكل منطقة فلم تكن موحدة
لم يكن هناك مشاكل بين الشعب و لكن لم يكن هناك تنظيم
استمرت هذه المقاومات اكثر من قرن و راح ضحيتها الملايين من الشهداء دون تحقبق النصر
ففهم الشعب الجزائري ان الانتصار لا يكون الا بالوحدة و ان يصبح الشعب يدا واحدة
و هكذا قامت ثورة التحرير في كل نقطة من تراب الجزائر
و حققت الاستقلال في اقل من 8 سنوات

طبعا الاتحاد هو سر القوة
فعلى الشعب العراقي ان يكون واعيا لسياسة فرق تسد
ففالنهاية بالتاكيد الامريكيون لا يسعون لمصلحة لا السنة و لا الشيعة بل لمصلحتهم الخاصة

بارك الله فيك اخي
ربي ينصرنا على القوم الظالمين
و يوحد صفوفنا يا رب

شكرا اختي على مرورك الكريم وكل كلمة قلتيها صحيحا وفي مكانها الصحيح ففي التوحد الخلاص وان امريكا لاتريد مصلحت الشعب
ونحن نعتز بكم ونتشرف بمقاومتكم البطلة ونحترمكم لانكم شعب يحب الاستقلال والحرية عسى الله ان يحفظ بلادكم من كل سؤ وان يفرحكم فية وفي كل بلاد المسلمين اللهم امين

لكل منهن محاسن وعيوب
والافضل متل ماقلت انت
انو يتعايشو مع بعض باحترام هدا اولا
لانو ادا ماكان احترام للطرف التاني
ومن الطرفين صدقني بتكون المعادلة ناقصة
وانا التيار الصدري كتير بلوم عليه كتير كتير
لانو كان بايدو يكف هالانتهاك للاعراض
والقتل ...بس اش بدنا نقول
كل شي بوقتو ومتل ماكاتب النا الله بنشوف
المهم ..انا عن نفسي قريت كتير عن الشيعة
وعن خلافهم مع السننين وكيف انهن مابيحبوهن

حتى انهن بيعتبروهن نجاسة!!!!!!!!!!!
والله لحد هون ومابقت بفهم..
ومالي حدا غيركن اهل العراق نفسهن يوضحولي الامر
ادا ممكن...
هل التيار الصدري احد فروع الشيعة ؟؟
ام انو هو احدالاعمدة الاساسية
لانو والله شفت فيه افكار الوهابية؟؟

السلام عليكم
اختي الكريمة شكرا لمرورك الكريم
بالنسبة للتيار الصدري هوة احدى التيارات الشيعية وله كيان سياسي ولة جناح عسكري ويتبعة الكثير من العراقين الشيعة وغالبيتهم من الفقراء والبسطاء الذين ينجرون وراء القظاية الدينية بغير علم ودراية كافية
اما عن افكار التيار نفسة فهو احسن بكثير من الكثير من التيارات والقوى الشيعية الاخرى فهوة لايرظى بالفدرالية ولايوافق على المعاهدة ولا يرظى ببقاء قوات الاحتلال ولة حس عروبي اكثر من الاخرين لكن للاسف انجر بعظ المنتسبين لهذا التيار في القظية الطائفية وهم ذات عقول ظعيفة عاطفية غير سياسية وفي حقيقة الامر لقد شاهدناهم وهم يفجرون ويحرقون ويقتلون شيوخ وائمة المساجد لكن يظهر زعيم التيار الذي اسمة ( مقتدى الصدر ) وهوة يستنكر ويدين ويرفظ اي عملية ظد السنة فختلط الامر لانعرف حقيقة موقفهم هل ان القيادة العليا لها يد في قتل السنة ام انهم فقدو السيطرة عليهم لكثرة عددهم ام ان هؤلاء يتحركون من غير علم القيادة بهم وما يفعلون باهل السنة
وقد كانت لهم معركة في النجف والمحافظات الجنوبية مع قوات الاحتلال وايظا كانو يقومون بعمليات ظد الاحتلال في بغداد اكثرها وظع العبوات والهجوم بالهاونات

والان الجناح العسكري للتيار المسمى (جيش الامام المهدي) مجمد اي موقوف عن العمل بأمر زعيم التيار (مقتدى الصدر) وقد امرهم بالتوجة الى التعلم ودرس الكتب الاسلامية والثقافية وقد امرهم ايظا بتسجيل اسامي كل المنتسبين في الجيش وتوقيعهم على معاهدة على ان لا يقومو بأي عمل مسلح ظد اي شخص الا بأمر من القيادة العليا

لكن بالنسبة لي انا رايي الشخصي لدي ان التيار الصدري بعيدا عما فعلهو المنتسبين لة ومن ناحية البيانات التي يصدرها مقتدى الصدر احسن بكثر من الاخرين مثل ( آل الحكيم ) و ( الجعفري ) و ( جلال الدين الصغير ) فهؤلاء يعملون مع ايران علنن ويخافون على مصلحتها اكثر مما يخافون على مصلحة العراق وهم سبب البلاء في البلاد

ارجو اني لم اطل وارجو ان اكون وصلت الفكرة
وشكرا لمرورك مرة ثانية

الله يحفظك اخي العمدة العراقي
لا في اطالة ولا شي بالعكس
انت يمكن وضحت الي اشياء كانت غايبة عني
وبصراحة انا الي اصدقاء من العراق
ومن الشيعة ومن التيار الصدري نفسه
ولما قالولي الكلام الي انت قلته بصراحة ماصدقت
لاني كنت ضن انو مقتدى الصدر نفسه بيدعو للدمار والقتل
هلا طلع ارحم من غيره...
انا كتير بتشكرك عالرد ولا يحرمنا منك يارب
ان شاء الله كل شي بيرجع متل مكان
على الاقل مقتدى الصدر عمل خطوة ايجابية
بنزع السلاح..

شكرا اختي بارك الله فيك واحنة موجودين وتحت امرك في اي سؤال

أنا رايي و بدون أي مجاملات الشيعة هذه الفرقة الضالة هم الخطر الأول على المسلمين السنة في أي مكان في العالم

أنا رايي و بدون أي مجاملات الشيعة هذه الفرقة الضالة هم الخطر الأول على المسلمين السنة في أي مكان في العالم

شكرا اخوي على مرورك
كل شخص ولة وجة نظر في الموظوع
لكن لم نسمع بيوم بالشيعة منذ الاف السنين انهم قتلو سني او العكس او من هذة الامور الا بعد الاحتلال الامريكي الغاشم ونحن نسكن معهم ونأكل معهم وندرس معهم لكن هذة الطائفية اتت بعد الاحتلال وغذتها ايران لكي يسهل عليها السيطرة على العراق

بارك الله فيك اخي
لا فرق بين السنة والشيعة كلنا ابناء هذا الدين الحنيف الذي أنار الدنيا
ان شاء الله كل الامور بتتصلح

بارك الله فيك اخي

لاااااااااا في فرق كبير فرق بين الحق والباطل ولي يسبو الصحابة ليسو بمسلمين

لاااااااااا في فرق كبير فرق بين الحق والباطل ولي يسبو الصحابة ليسو بمسلمين

بارك الله فيك اخي الكريم
وشكرا على مرورك
اكيد نحن ظد اي شخص يسب اي صحابي او ال بيت رسول الله انا اتكلم عن ناس في حقيقة الامر انتم لم تعيشو معهم هناك اناس من الشيعة يحبونا ويحترمونا ولايقبلون بالغلط من كل الاطراف

واكيد ايظا هناك من يسب ويشتم وهؤلاء منبوذين وسوف يعذبهم الله في الدنيا قبل الاخرة

وفي كل بلاد يا اخي الكريم هناك اناس جيدين وهناك اناس غير جيدين هناك المجرمين وهناك الطيبين هناك الشر وهناك الخير ولايوجد شيء كامل الكمال لله وحدة
ارجو ان تفهمت وجهت نظري

بارك الله فيك اخي

جزاك الله خير وشكرا على كلامك الطيب وهدى الله جميع المسلمين

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة