افضل سيدات الأعمال العربيات لعام 2008

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

محمد بن كربعة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
12 سبتمبر 2008
المشاركات
151
نقاط التفاعل
0
النقاط
6
سيدات الأعمال العربيات لعام 2008- تكريم للامتياز

arabboard_thumb.jpg

أهلا ً بكم في "سيدات الأعمال العربيات 2008" - أنه الاحتفال بالامتياز. وهذا التقرير الخاص هو عملية جمع فريدة لبعض من سيدات الأعمال الخليجيات الناجحات عرفانا ً بمساهمتهن في مجال التجارة إقليمياً ودوليا ً.

السؤال الأول هو كيف تم جمع معلومات هذا التقرير ؟تصدر أريبيان بزنس.كوم الكثير من قوائم الأسماء بغية تكريم الشخصيات المهمة في الخليج والشرق الأوسط والعالم العربي، ويشمل ذلك " قائمة الأغنياء" التي تضم أسماء "أغنى العرب في العالم" وكذلك " أبرز 100 مدير تنفيذي" التي تتحدث عن أفضل التنفيذيين في المنطقة بالإضافة إلى قائمة " أقوى 100 شخصية عربية" والتي تتمحور حول الشخصيات العربية الأكثر نفوذا ً. وفي هذا التقرير الخاص عن سيدات الأعمال العربيات 2008 وإلى جانب سيدات الأعمال العربيات الأربع اللواتي اخترنا تسليط الضوء عليهن، نتحدث عن مؤسسة كان لها كبير الأثر في المنطقة بالنسبة للنساء.

نعرف عبارة "سيدة الأعمال العربية" على أنها: " سيدة من شبه الجزيرة العربية (أو الخليج العربي) تعمل في مشروع ربحي و/أو تساهم في إدارة شركة.
السؤال الكبير - من أدرجنا ضمن تقريرنا الخاص السبّاق هذا؟ هاهي أسماؤهن حسب الترتيب الأبجدي:

أفنان الزياني
رئيسة مؤسسة "الزياني للخدمات التجارية" (البحرين)

آمنة بن هندي
الرئيسة التنفيذية - مؤسسة "مشاريع بن هندي" (الإمارات العربية المتحدة)

سلمى حارب

الرئيسة التنفيذية - "المناطق الحرة العالمية " و "جافزا" - (الإمارات العربية المتحدة)

شمسة علي نور راشد
الرئيسة التنفيذية السابقة لفرصة - (الإمارات العربية المتحدة)

فاطمة الجابر
مسؤولة العمليات - "مجموعة الجابر" (الإمارات العربية المتحدة)

لبنى عليان

الرئيسة التنفيذية - شركة العليان المالية (المملكة العربية السعودية)

لمى السليمان
رئيسة "مركز خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال" - ( المملكة العربية السعودية)

مها الغنيم
رئيسة مجلس الإدارة والمديرة الإدارية - "بيت الاستثمار العالمي" (الكويت)

ناهد طاهر-سعودية الجنسية
الرئيسة التنفيذية - بنك جلف ون للاستثمار (البحرين)

نشوة طاهر
مديرة "مجموعة آل طاهر" - (المملكة العربية السعودية)

تلك بعض من الأسماء الكثيرة لسيدات أعمال عربيات يحققن النجاح في عالم التجارة والأعمال في الجزيرة العربية في القرن الواحد والعشرين. في القادم من الأيام، نأمل أن نكرّم المزيد والمزيد، من الأسماء الحالية 10 الآن إلى 100 اسم في المستقبل أو ربما 1000 من الأسماء. ونطلب منكم المساهمة بأفكاركم حول مستقبل سيدات الأعمال العربيات. ولكن، بينما نحن نتطلع إلى الأمام، علينا أيضًا ًأن ننظر إلى الخلف ونسأل هذا السؤال - هل ظاهرة وجود سيدات أعمال عربيات هو بمثابة اختراق مفاجئ مبتكر أم أنها جزء من تقليد تمتد جذوره في هذه المنطقة؟

للإجابة عن هذا السؤال ، علينا أن ندرك أن سيدات الأعمال المعاصرات، ودونما شك، يتبعن خطى امرأة واحدة ، هي و لا ريب أشهر سيدة أعمال عربية في التاريخ - إنها أم المؤمنين "السيدة خديجة بنت خويلد" (رضي لله عنها(.

لا يقتصر الأمر على اعتبارها أشهر سيدة أعمال ناجحة في عصرها في القرن السابع وفي الجزيرة العربية، ولكن أعظم مآثرها كان ذاك الإنسان الذي اختارته بحرص مديرا ً لأعمالها: رجل عربي شاب في العشرينات من عمره ، ذو سمعة تتصف بالنزاهة والنجاح في معاملاته التجارية.

اختارته من بين الجميع ليدير لها ثروتها. بعد أن وقع عليه اختيارها ، لم يخيب ظنها. في أول عمل تجاري له لمصلحتها كانت رحلته إلى الشام ، باع فيها هذا الشاب كميات قياسية من البضائع بلغت ضعف ما حققه أي من الذين تعاملت معهم سابقا. وبعد ذلك مباشرة، عرضت عليه الزواج فوافق لما عرفت به من السمعة العطرة والعقل الراجح. ذاك الرجل كان "محمد بن عبد الله" أو كما عرف لاحقاً "النبي محمد صلى الله عليه وسلم."

حتى يومنا هذا، مازالت مآثر السيدة خديجة نابضة بالحياة . على المستوى الفردي، يمكن أن ترى مآثرها في إنجازات السيدات اللواتي نكرمهن في هذا التقرير الخاص. أما على المستوى المؤسساتي ، تقدر أريبيان بزنس.كوم أيضًا ًالإنجازات التي حققها "مركز خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال" والذي هو جزء من غرفة تجارة وصناعة جدة . تقديرنا لعضوتين من المركز - الأولى هي أول سيدة سعودية تنتخب لمنصب وظيفي على الإطلاق - والمؤسسة نفسها- والشكر لفريق العاملين الذين ساعدوا في إعداد هذا التقرير.

نجري مقابلة حصرية مع الدكتورة " بسمة عمير" المسؤولة التنفيذية عن المركز ، والتي تصف بألمعية لماذا يجب علينا تقدير "سيدات الأعمال العربيات" .

قالت الدكتور بسمة لأريبيان بزنس .كوم " أقدر حماس كل واحدة ابتكرت طريقة جديدة كي تسير النساء على إثرها."

" أسجل إعجابي بكل واحدة افتتحت قطاعا ً جديدا ً ، كل واحدة أخذت زمام المبادرة ، كل واحدة دفعت بالحدود أمامها - أقدر هذه الشخصية- وترونهن في كل مناطق الخليج . أي واحدة قامت بشيء جديد ، دخلت مجالا ً جديدا ً ، قامت بفعل ما هو غير متوقع - بالنسبة لي أقدر هذه الصفات فيهن.

كما نثمن إنجازات سيدات الأعمال العربيات ليس فقط فيما يخص النجاح الذي حققنه، ولكن فيما مررن به من صعاب في سبيل تحقيق ذلك النجاح. في تقرير صدر مؤخرا ً، تبين أن 1.5% فقط من 4254 من مقاعد المجالس الإدارية في الشركات عبر الخليج تتولاها نساء - مقارنة مع مانسبته 13.6% في الولايات المتحدة و 22% في النرويج. في المملكة العربية السعودية التي يبلغ عدد سكانها 27 مليون نسمة ، هناك سيدة واحدة فقط هي "لبنى العليان" كعضو في مجلس إدارة شركة مدرجة علنا ً. ناقشت الدكتورة "بسمة عمير" هذا الأمر والكثير من التحديات الأخرى التي تسعى مؤسستها لحشد التأييد وتغييرها.

كذلك أجرينا مقابلة حصرية مع واحدة من النساء العربيات الأكثر تأثيرا ً في العالم قبل فترة وجيزة من شروعها في مشروع جديد . منى أبو سليمان التي تتولى في أن واحد أدوارا ً رسمية كبيرة في "مؤسسة المملكة" و "إم بي سي" و "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" تقدم لنا رؤيتها عن "مستقبل سيدات الأعمال العربيات."فضلاً عن إبرازنا لمساهمات مدهشة من جانب نساء عربيات ذوات تأثير من أمثال "منى أبو سليمان" في تقريرنا الخاص هذا.

نهدف من خلال هذا التقرير إبراز الإنجازات التي حققتها سيدات أعمال عربيات ، ويختلف التقرير عن سابقاته بأنه لا يعتمد التسلسل الهرمي. على الصفحة الرئيسة لموقعنا، ستجدون شريطا ًجانبيا ً في الجهة اليمنى، يتيح لكم الإطلاع على نبذات شخصية تخص سيدات الأعمال العربيات ، وقصص حول ما أنجزنه، وكذلك استطلاعات تتيح لك التصويت حول الكيفية التي تتمكن من خلالها سيدات الأعمال العربيات من المضي قدما ًبمشاريعهن وغير ذلك الكثير.

ندعوك لاستخدام قسم التعليقات كي تتحاور مع الآخرين و"تدلي برأيك" حول هذا التقرير الخاص وأن تعلمنا ببعض ما يلي :

· ما هي الإنجازات في مجال الأعمال التي تثير إعجابك فيما يخص سيدات الأعمال العربيات؟

· لماذا تعتقد أنهن نجحن ؟

· أي من البلدان العربية ترجح أن تكون الأفضل بالنسبة لسيدات الأعمال العربيات كي ينجحن؟

· من هن سيدات أعمال والشخصيات والمؤسسات التي تعتقد أنه علينا تكريمهن في المستقبل؟

· هل تعرف أي من سيدات الأعمال العربيات اللواتي تتوقع لهن مرتبة عالية في الغد القادم؟

· ما هو تصورك لسيدة الأعمال المستقبلية؟

· ما هي الأعمال التي تنجح فيها سيدات الأعمال العربيات بشكل أكبر؟

· ما هي مجالات العمل التي على سيدات الأعمال العربيات السعي للدخول فيها؟

· والكثير من الأسئلة !

تهدف هذه القائمة إلى تكريم إنجازات سيدات أعمال عربيات والاحتفاء بهن، بدءا ً من "السيدة خديجة بنت خويلد" في القرن السابع وصولا ًإلى سيدات أعمال عربيات في القرن الواحد والعشرين. أدعوكم للانضمام إلينا في هذه الاحتفالية
 
مشكور أخي...........تحياتي
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top