السفاح !!???

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

السفاح

:: عضو منتسِب ::
إنضم
20 سبتمبر 2008
المشاركات
21
النقاط
2
العمر
33
بسم الله الرحمن الرحيم


السفاااح ؟؟

لما نسمع هذا الاسم يخيل لنا على ان هذا الشخص مجرم محب للدماء

لكن هي شخصية معاكسة تماما

وتعالو بنا نعرف حقيقة السفاح

نسبه :

عبدالله الأول بن محمد بن علي (727 - 754 م)، يلتقي مع الرسول محمد في عبد المطلب بن هاشم. ولد بالحميمة (وهي قرية موجودة بالأردن حاليا، في أيام حكم الأمويين للشام، ووالده هو الإمام محمد بن علي المعروف بالسجاد (وهو غير الإمام علي السجاد زين العابدين بن الحسين بن علي)، نزل والده الحميمة انقطاعًا عن الدنيا للعبادة، وفيها نزل ضيفًا عليه أبو هاشم بن محمد ابن الحنفية بن علي بن أبي طالب، وكان راجعا من سليمان بن عبد الملك، وتوفي لديه بعد أنْ نقل إليه أسرار الدعوة السرية لآل البيت. اضطلع محمد بن علي وأبناؤه بالدعوة السرية، ودعموها، وحين توفي محمد بن علي، تولى الدعوة من بعده إبراهيم الإمام بن محمد، وكان ابن امرأة من حرائر العرب، وكاد الأمر أن يتم لولا أنْ كشفه مروان بن محمد فقتل الإمام، وفر أبو العباس وأخوه أبو جعفر إلى الكوفة، وكان إبراهيم أوكل الأمر إلى أبي العباس من بعده مع أنَّه أصغر من أبي جعفر، إلا أنَّه ابن امرأة حرَّة، وهي ريطة بنت عبيد الله بن أبي المدان الحارثي، وأبو جعفر ابن أمة بربرية. حكم أبو العباس أربعة سنوات (750 - 754) حوَّل خلالها الدعوة إلى دولة.

أنتشار الاسلام في زمانه :

ولقد سكن أبو العباس في الكوفة، ثم تركها وأقام بالحيرة، ثم اختار مدينة "الأنبار" فبنى بها قصورًا وأحب الإقامة بها، وظل فيها حتى توفي. وكان لابد من تأمين الحدود، ورفع راية الإسلام ونشره في ربوع الأرض لتصبح كلمة الله هي العليا، فبدأت من جديد تلك الحملات لتأديب الروم أعداء الإسلام والمسلمين. عقد أبو العباس لعبد الله بن على أمر هذه المهمة سنة 136هـ، 754م، فقاد عبد الله جيشًا من أهل الشام وخراسان. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل سيطر الجيش الإسلامى في عصره من جديد على بلاد ما وراء النهر، وهى المنطقة الواقعة في حوض نهرى جيحون وسيحون مما يعرف الآن بالجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى التى أستقلت عن الإتحاد السوفيتي مؤخرًا.

قمه للثورات :


ولم يخل عهده من ثورات قام بها بعض قواد الأمويين في أول عهده بالخلافة وفى آخره، فقضى على ثورة "أبى الورد" الذى انضم إليه أهل "قنسرين"، و"حمص"، و"دمشق"، وكان ذلك عام تولّيه الحكم. وفى آخر عهده، أعلن أهل دمشق تمردهم على خلافة العباسيين سنة 136 هـ، 754م، وبايعوا أحد الأمويين، ولكنهم ما لبثوا أن هربوا أمام الجيش العباسي الذى داهمهم وطاردهم. وتوفي أبو العباس في هذا العام بعد أن أوصى لأخيه أبى جعفر المنصور بالخلافة من بعده.

الخلفاء بعده :

أبو العباس عبد الله السفاح.أبو جعفر المنصور.أبو عبد الله محمد المهدي.أبو محمد موسى الهادي.هارون الرشيد.الأمين.المأمون.المعتصم بالله.الواثق بالله.المتوكل على الله.أبو جعفر محمد المنتصر بالله.أبو العباس أحمد المستعين بالله.المعتز بالله.أبو إسحاق محمد المهتدي بالله.أبو العباس أحمد المعتمد على الله.المعتضد بالله.أبو أحمد علي المكتفي بالله.أبو الفضل جعفر المقتدر بالله.أبو منصور محمد القاهر بالله.أبو العباس محمد الراضي بالله.أبو إسحاق إبراهيم المتقي لله.أبو القاسم عبد الله المستكفي بالله.المطيع لله.أبو بكر عبد الكريم الطائع بالله.أبو العباس أحمد القادر بالله.أبو جعفر عبد الله القائم بأمر الله.أبو القاسم عبد الله المقتدي بأمر الله.أبو العباس أحمد المستظهر بالله.أبو المنصور الفضل المسترشد بالله.أبو جعفر منصور الراشد بالله.أبو عبد الله محمد المقتفي لأمر الله.المستنجد بالله.المستضئ بأمر الله.أبو العباس أحمد الناصر لدين الله.الظاهر بأمر الله.المستنصر بالله.المستعصم بالله.

لمذا سمي بالسفاح :

لم يلقب أحدا من الخلفاء العباسيين بالسفاح سوى أبو العباس عبدالله ولقب بذلك لكثرة بذله المال أي سفحه جاء في معجم لسان العرب لابن منظور:
(ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء والسَّفَّاح: لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس).وساد اعتقاد لامصدر له بأنه لقب بذلك لكثرة سفكه الدماء وهو ماينافي سيرته التي جاءت في المصار التاريخية كتاريخ الإسلام للذهبي وتاريخ الخلفاء للسيوطي وسير أعلام النبلاء وتاريخ ابن خلدون وغيرها من المصادر العلمية قال السيوطي في تاريخ الخلفاء في ترجمته للسفاح: أخرج أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن يقال له السفاح فيكون إعطاؤه المال حثياً".
قال الصولي: وكان السفاح أسخى الناس ما وعد عدة فأخرها عن وقتها ولا قام من مجلسه حتى يقضيه وقال له عبد الله بن حسن مرة سمعت بألف ألف درهم وما رأيتها قط فأمر بها فأحضرت وأمر بحملها معه إلى منزله.

هذا اختصار سيرته

وشكرا

 

ديالى

:: عضو فعّال ::
إنضم
12 أكتوبر 2007
المشاركات
1,845
النقاط
37
بارك الله فيك اخي الكريم ، معلومات تغيب
عن الكثير شكرا لتوضيحها
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top