الي يريد نصائح نفسية خلي يتفضل و نحن بالخدمة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

حسناء البليدة

:: عضو مُتميز ::
نقاط التفاعل
2
السلام عليكم

كيفكم

ان شاء الله بخير

انا اليوم حبيت نعمل شيء مفيد مع اولاد بلدي و كل اعضاء منتدانا

الموضوع هو و بكل بساطة

اي شخص بالمنتدى لديه مشكل و يريد يستفسر عليها او مشكل يؤثر على حياته النفسية و يريد

استشارات نحن بالخدمة و بامكاني ان اساعده بحكم دراستي علم النفس

ليكن بعلمكم ان جميع كلامك سيبقى سر بيننا و بينك اخي و اختي الكريمة

و الله شاهد على ما اقوله

تقبلو تحياتي

و انا بانتضار ردودكم

رد: الي يريد نصائح نفسية خلي يتفضل و نحن بالخدمة

بارك الله فيك اختى

و فيك كل بركة اخي الكريم

اتمنى يجربونا و نحن سنكون في خدمتهم و حسن ضنهم باذه الواحد الاحد

و اليوم بفيدكم بنصائح

اليك انت اخي الكريم و اختي الكريمة

هل يعاني احد اقرباءك من الخجل . طبعا انا لا اقصد الخجل الذي بمعناه الحياء لا. انا بقصد الخجل و

عدم القدرة على التواصل مع الغير في جميع الظروف

هل لديك صعوبة في التعامل مع الناس؟

هل تفشل في التقرب و ايصال ما تريده للناس؟

هل يعاني اخوك او اختك من خجل . يظهر عليه اثناء تعامله و اتصاله بالمجتمع المحيط به سواء الاسرة

او الاصدقاء او بالمدرسة؟

هل صادفك يوم ان وقفت في موقف صارم . و اكتشفت انه ليس لديك القدرة على المقابلة و التصدي

بسسب شيء يمنعك اخي الكريم من المواجهة حتى اذا كان موقف عادي قد يتعرض لده اي شخص؟

اليكي و اليك اخي الكريم و انت احتي الفاضلة بما انك بالمستقبل ستكونين ام فاضلة و مربية اجيال. و

و غدا تكون لديك مكانة بالمجتمع

سواءا كنتي عاملة او ام فاضلة

اليك عزيزتي بعض النصائح لتجنبي ابنك او اخوك او اي شخص قريب لديك من الخجل الذي قد يؤثر على

حياته . و يعرقل نمو شخصيته السوي

و قد بصبح بهذا خجل مرضي. او اظطراب نفسي يحول دون ابنك او اخوك من التواصل مع البيئة المحيطة به

و لكي تستطيعي ان تجعلي الطفل بعيد عن هذا الاظطراب و تجعليه طفل صالح سوي الشخصة

انسان فعال يفيد و يستفيد من مجتمعه بعض النصائح . التي قد تجعلك تجنبين هذا الطفل من الوقوع

في هذا المطب و من اهمها

*‏*‏ توفير جو هاديء في المنزل بعيدا عن التوتر وعدم تعريضهم للمواقف التي تؤثر في نفوسهم وتشعرهم بالقلق والخوف وعدم الاطمئنان . ويتحقق ذلك بتجنب القسوة في معاملاتهم، وبتجنب المشاحنات والمشاجرات التي تتم بين الوالدين

*‏*‏ يتحتم على الآباء أن يوفروا لأولادهم الصغار قدرا معقولا من الحب والعطف والحنان، وعدم نقدهم وتعريضهم للإهانة أو التحقير، وخصوصا أمام أصدقائهم أو أقرانهم؛ لأن النقد الشديد والإهانة أو التحقير –وخصوصا أمام أصدقائهم- يشعر الطفل بأنه غير مرغوب فيه، ويزيد من خجله وانطوائه.

‏*‏ ابتعاد الآباء عن إظهار قلقهما الزائد علي أبنائهما‏ , وإتاحة الفرصة أمامهم للاعتماد علي أنفسهم , ومواجهة بعض المواقف التي قد تؤذيه بهدوء وثقة، فكل إنسان -كما يؤكد علماء النفس- لديه غزيرة طبيعية يولد بها تدفعه للمحافظة على نفسه وتجنب المخاطر , وبالتالي فهو يستطيع أن يحافظ على نفسه أمام الخطر الذي قد يواجهه بغزيرته الطبيعية.

‏*‏ تعويد الطفل علي الحياة الاجتماعية سواء باستضافة الأقارب في المنزل‏,‏ أو إشراكه في ألعاب جماعية‏.‏أو مصاحبتهم لآبائهم وأمهاتهم في زيارة الأصدقاء والأقارب، أو الطلب منهم برفق أن يتحدثوا أمام غيرهم، سواء كان المتحدث إليهم كبيرا أو صغيرا، وهذا التعويد يضعف في نفوسهم ظاهرة الخجل ويكسبهم الثقة بأنفسهم.

وإليك عزيزتي الأم خاصة او الاخت الفاضلة

:* امتدحي كل إيجابياته الاجتماعية كمساعدته لأحد أخوته، أو اللعب معهم، أو حين يبدأ في الحديث مع الآخرين

* حاولي أن تدرِّبيه كيف يثق بنفسه من خلال التحدث عنه أمام الآخرين بفخر وإعزاز، واتركيه يتصرف في شؤونه بطريقته دون أن تُمْلي عليه ما يجب أن يفعل

* لا تتدخلي لتدافعي عنه في المواقف الخلافية بينه وبين أخوته، بل دعيه يتصرف من تلقاء نفسه، حتى لو تعرَّض إلى الضرب، والحالة الوحيدة التي يمكنك التدخل فيها إذا كان هناك خطر ما يتعرَّض له أحد المتشاجرين

* شجِّعيه على ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، فهذا يمنحه لياقة بدنية، فيزداد ثقة بنفسه.

* شجِّعيه – في بعض الأحيان - على اللعب مع بعض أقاربه أو جيرانه أو زملائه بالمدرسة الأصغر سنًّا (أصغر بسنة أو سنتين فقط بحد أقصى)، حتى يتعلم القيادية لا التبعية.

* حاولي أن تمثلي مع أولادك لعبة الضيوف، كلٌّ له دور، ومن خلال هذه اللعبة يمكنك أن تعلِّمي ابنك كيف يحسن التصرف سواء كان ضيفًا أو مضيفًا.

* عليك أن تتركي للطفل الحرية في اختيار أصدقائه وطريقة لبسه حتى في حالة عدم موافقتك علي هذه الطريقة

اتمنى ان تتخذي هذه النصائح في معاملتك مع طفلك عزيزتي الام. او انتي اختي الفاضلة . و كذلك

انت ايها الاب الطيب و الاخ الكريم

و في الاخير تقبلو تحياتي و تحية كل اساتذة علم النفس بجامعة سعد دحلب البليدة

و لاي مشكل او استفسار في هذا المجال نحن بالخدمة

تقبلو تحياتي و تقديري.

بارك الله فيك اختي

حسنـــــاء

فكرة مفيدة

ان شاء الله يستفيد جميع الأعضاء

فكرة جميلة ومضوع في مكانه
أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا
على ما تقدموه
شكرااااااااااااا

و فيكم كل البركة اخواني

و الله سافعل كل ما باستطاعتي حتى نقدم مساعدات و ارشادات تكون لصالح اي شخص محتاج اليها

تقبلو تحياتي

مرحبا حسناء خيتي انا خجلان احكي بل الايت سي شو بعمل وجزاك الله خيرا

لم افهم سؤالك يا اخ عمر

كيف تخجل تحكي باليت سي . و من اي ناحية

ممكن توضح لي اكتب مشكلتك و انا بالخدمة

تقبل تحياتي

شيء جميل يا حسناء ان تساعدي الغير فهذا يدل على نفس خيرة كما ارجو تكبير الخط
عندي طفلان قريبان مني ابوهم يقول لك ان المشكلة ان الطفل الصغير هو اللي يغير من الكبير فما العمل

اخي الكريم

مشكلتك هذه بسيطة جدا

الاخ الصغير يغار من اخوه الكبير لانو اسلوب الوالدين ربما قد اثر على نفسية الطفل الصغير

اعطيك مثال

ربما يا اخي دائما يبدي الوالدين للطفل الكبير الاهتمام نوعا ما اكتر من الصغير بحكمه الكبير

اي مثلا عندما تعطي نقود للطفلين و تقول اذهب اشتري حلوة فطبعا الوالد او الوالدة الكريمة يعطين

النقود للكبير لانه يستطيع الحفاض عليها اكثر من اخوه

و هذا هلى سبيل المثال ما يترك الصغير يغار من الكبير و ذلك راجع للمعاملة و الطريقة الغير

مباشرة التي يتخذها الابوين مع طفليهما

فهناك بعض الاطفال حتى يستطيعو جلب نظر و اهتمام الوالدين لهم اكثر بسبب الغيرة يحصل لهم

تبول و هذا سلوك سلبي يتبه الطفل حتى يجلب اهتمام الوالدين له اكتر

و هدا التبول هو عبارة على مؤشر او ضوء يرسله الطفل للوالدين و خاصة الام لانه يحس بنقص العناية

قد تقول لي ان الطفلين يعاملان بنفس المعاملة . لكن ارجع و اقول لك يا اخي الكريمة السبب في

تصرف و كيفية التعامل مع كلى الطفلين

اذا اردت اخي الكريم المزيد من التوضيع ارسلي المشكلة بالتفصيل على رسالة خاصة اذا كان فيها

حرج و اتمنى ان تكتب لي سنهم بالظبط و اهم السلوكات التي جعلت الاب او الام يلاحظون تلك

الغيرة . و كذلك اتمنى ان اعرف كيف يتعامل الوالدين مع هذا الطفل عندما يحس بالغيرة ؟؟؟؟

بعدها اكون قادرة على تشخيص الحالة لانك اعطيتني القليل من المعلومات و لا استطيع ان اتوصل

الى نتيجة مؤكة لسبب غيرة الطفل الصغير من الاخ الكبير

اتمنى ان تعطيني سنهما بالظبط

تقبل تحياتي

و انا بانتظار الرد

موضوعنا اليوم هو ادمان المراهق و اهم استخداماته للانترنيت

هل الانترنيت نقمة ام نعمة على ابنك بصفته دخل في مرحلة اسمها المراهقة ؟

هل الانترنيت يعتبر عدو . ام صديق لابنك او ابنتك اختي الفاضلة

اليك انتي اختي الكريمة . اليك انت اخي الكريم

بصفتكم الوالدين لابنكم اتمنى ان تكون لديك معلومات كافية تجعلك محيط بكل ما يدور بنفسية ابنك

و خاصة عند استعماله للانترنيت

بما ان الانترنيت هو عبارة عن شبكة معلوماتيى كبيرة . و التي اصبح العالم من خلاله قرية صغيرة

فان لهذا الاختراع سلبيات تؤثر على النمو السليم لشخصية ابنك اختي الكريمة . كما انه قد يكون سبب منفعة اذا كنتي ملمة بكل ما ساطرحه عليك

ان من اهم سلبيات الانترنيت على ابنك المراهق او ابنتك المراهقة ما يلي

1/العزلة: من أهم الملاحظات الملموسة في حياتنا اليومية هو قضاءالمراهق أوقات طويلة أمام

التلفاز أو الفيديو أو أجهزة الحاسب مما يجعلهم يقضون وقتاً أكثر داخل اليبت و هذا ما يسبب لهم

عزلة كبيرة عن العالم و البيئة المحيطة بابنك و هذا جانب سلبي كثيرا يؤثلر على النمو السليم لابنك

2/ البذاءة: اي بما ان سن المراهق يعتبر المرحلة الحساسة التي يمر بها الانسان. كمان ان من اهم

خصائصها حب اطلاع الطفل على الممنوع و غيرها مما يجعله فريسة للمواقع الاباحية . و هذا ما

ياخذه الى هاوية الشذوذ . و ما يوقعه بمرض العصر الذي يصبح ابنك بعد ذلك انسان مريض نفسيا

ولابد له من معالجة فورية قبل فوات الاوان و الانحراف و هذا ما نلاحظه في الحالات التي نصادفها

في العيادات و التي انا عن نفسي انصدمت بها رغم ان هذا موضوع دراساتنا .(عيادة البليدة

البليدة )

3/ الابتعاد عن الجدية اي اهتمام ابنك بالانترنيت و ما يشبعه الانترنيت له من رغبات . و بذلك

ابتعاد ابنك عن المجال الدراسي له . و انحرافه و عدم ثبات مستواه الدراسي و بذلك التدني و

الرسوم المعلوماتي و المستوى التعليمي عنده

* اما من اهم ايجابيات الانترنيت لابنك اختي و اخي الكريم

1/ يساهم في تطوير الأفراد وذلك باطلاعهم على المستجدات العالمية من جميع النواحي

2/ يساعد ابنك على تكوين صداقات مع مختلف الشعوب و الاتصال بكل من يستطيع التواصل معه و

منفعته

3/ يستطيع تنمية و رعايات مهارات و مواهب ابنك سواءا من جمع صور . او عن طريق البرامج التي

مخصصة للرسم او التخطيط و غيرها

و يبقى عليك اختي و اخي الكريم
ان الطريق المثلى التي من خلاله تستطيعين حماية ابنك من سلبيات هذا التطور العلمي هو الحوار

نعم اختي الكريمة اذا استطعتي ان تكوني صديقة لابنك و خاصة انه في سن المراهقة سوف تجنبينه

الكثير من المخاطر.عندما تستطيعين كسب ثقة ابنك فانه اي استفسار كان عنده فانه سيطرحه

عليك اولا . فتخيلي اذا تصديتي و لم تستمعي له فاين سيجد جواب لتسائلاته. اكيد اما بالشارع و

رفقاء السوء . او يذهب للانترنيت و يقع في مصيدة لا مفر منها

/ في الاخير اتمنى ان اكون قد استطعت ان اوصل لكي الفكرة الرئيسية من خلال هذا المحور

الا و هي اختي و اخي الكريم. خليك صديق لابنك . فستكسبه و تضمن له حيات نفسية مستقرة

احسن من ان تبتعد عنه بسبب اسئلة في ذهنك انت انها عيب و ليس لديك اجابات عنها

اخي الكريم لا حياء في الدين . صارح ابنك و انقذه من مطابات هو في غنن عنها

* في الاخير تقبلو تحياتي
و اتمنىلكم امتح الاوقات مع منتدى الللمة الجزائرية

تقبلو تحياتي

يارك الله فيك

بارك الله فيك

بارك الله فيك اختي جزاك الله كل خير

و فيك بركة اخي الكريم

تقبل تحياتي

شكرا أختي أحلام بس لو تكبري الخط شوي حتي أستطيع القراءة

السلام عليكم أنا فتاة مقبلة على شهادة البكالوريا باذن الله أتمنى أن تساعدوني و تفيدوني بطريقة تجعلني أستطيع المراجعة و أقاوم النسيان شكرا جزيلا العاصمية

اختي الكريمة
اولا اتمنالك كل التوفيق باذن الله
2/ يجب عليك اولا ان تتكلي على نفسك و تضعي براسك كلمة واحدة . انا موجودة انا درست انا استحق النجاح اذن سانجح
3/ راجعي دروسكي و لا تتركي الدراسة حتى الاسابيع الاخيرة من الامتحانات و تدرسي

4/ نضمي وقتك حبيبتي و اخذي راحة بين مادة و اخرى . يعني لا تدرسي مادة وحدة كل يوم يعني ادرسي ساعتين حساب . بعدين ساعة ادب و لغة عربية . بعدها فلسفة
5/ من المستحسن ان تدرسي مع الصباح الباكر اي صلي الفجر و اتكلي على الله ثم على نفسك و ادرسي مع الفجر لانه الوقت المناسب و الجسيد حيث يكون دماغ في حالة تجمع و استرخاء و في حالة جيدة لاستقبال المعلومات
4/ اعتمدي على قدراتك و الله يوفقك و ادعيلي يا الحبيبة

تقبلي تحياتي

كلام ولا احلا بصراحه موضوع روعه الله يعطيكي العافيه اختي

الله يعافيك اخي الكريم نحن بالخدمة دائما

تقبل تحياتي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة