الصحراء الغربية .. ام المغربية .. ؟؟؟؟؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
الصحراء الغربية دولة
 
أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها إزاء اعتقال السلطات المغربية لسبعة مدافعين صحراويين عن حقوق الانسان يواجهون الإدانة بتهم ملفلفة، داعية في بيان أصدرته اليوم الأربعاء الى الاطلاق الفوري لسراحهم.

وأعربت امنيستي عن خشيتها من أن يسجن هؤلاء بسبب تعبيرهم السلمي فيما يخص دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وأكدت المنظمة انه وبعد 04 أيام من الاختفاء أشعرت السلطات المغربية أمس الاثنين عائلات النشطاء الصحراويين بخبر اعتقالهم في مخالفة للمادة 67 من قانون الإجراءات الجنائية المغربية، التي تنص على أنه يجب على الشرطة القضائية إخطار أسرة المشتبه بهم في أقرب وقت من القبض عليهم، كما تم إبلاغ العائلات الصحراوية بعدم السماح لها بزيارتهم .

وطالبت منظمة العفو الدولية في بيانها السلطات المغربية بالكشف عن مكان اعتقال النشطاء الصحراويين الذين تم توقيهم الخميس الماضي والسماح للعائلات والمحامين والأطباء إذ تطلب الأمر ذلك.

وأبرزت امنيستي أن توقيف النشطاء الصحراويين يأتي بعد حملات إعلامية شنتها وسائل الإعلام المغربية وعدد من الأحزاب السياسية التي اتهمتهم بالخيانة والعمالة في بعض الحالات.

وأشارت العفو الدولية أن اعتقال هؤلاء يأتي في خضم تزايد التقارير التي تشير إلى تزايد مضايقة النشطاء الصحراويين بما في ذلك انتهاكات لحق كل فرد في السفر إلى الخارج في انتهاك للمادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي يضمن حرية التنقل والذي صادق عليها المغرب

وفي هذا السياق ذكرت امنيستي بان خمسة نشطاء صحراويين اخرين تم منهم من السفر إلى موريتانيا يوم 6 أكتوبر. وتم أستوجبهم واستنطاقهم لساعات وصودرت وثائقهم الشخصية قبل إطلاق سراحهم دون أن يقدم لهم أي سبب رسمي لهذا الحظر.

وتخشى منظمة العفو الدولية ان يكون استهداف المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بسبب أنشطتهم في مجال حقوق الإنسان، وممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير، بما في ذلك الحق في الدعوة سلميا لتقرير المصير.

وذكرت منظمة العفو الدولية في بيانها أنها سبق وان دعت السلطات المغربية إلى اتخاذ تدابير ملموسة لضمان حقوق جميع الصحراويين في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع، مذكرة ان مثل هذه الحقوق مكرسة في القانون الدولي، ولا سيما الميثاق الدولي.

وحثت المنظمة السلطات المغربية على السماح للمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان لجمع ونشر المعلومات والآراء بشأن قضايا حقوق الإنسان دون خوف من الملاحقة أو المضايقة أو الترهيب على النحو المبين في إعلان الأمم المتحدة الخاص بحق الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان المعترف بها عالميا والحريات الأساسية، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 9 ديسمبر 1998.

وأضافت البيان أن منظمة العفو الدولية تشعر بالقلق أيضا من تقارير أفادت بأن عائلة الناشط الحقوقي الصحراوي الناصري احمد تتعرض للاحتجاز والمضياقات في منزلها الكائن بحي السلام في السمارة والمحاصر من طرف أفراد الشرطة والقوات الخاصة التي حالت دون وصول أفراد العائلة والسكان اليه.

وأضاف البيان أن زوجة الناصري احمد، السيدة سلكها تعرضت للسب والشتم من طرف عناصر أجهزة الأمن المغربي، وبعد ان أشارات إلى انه تم رفض شكاية تقدمت بها السيدة سلكها إلى النيابة العامة بالسمارة، حول اعتقال زوجها والتواجد الكثيف حول منزلها، بدأت منذ أمس إضرابا عن الطعام لمدة 48 ساعة رفقة طفليها الصغيرين تنديدا بهذه المضايقات .





__________________
 
خصصت يومية "القيادة" (Leadrship) النيجيرية، في عددها ليوم الإثنين 7 سبتمبر الماضي، افتتاحيتها لقضية الصحراء الغربية تحت عنوان "حان وقت استقلال الصحراء الغربية"، أكدت فيها على ضرورة تحرير آخر مستعمرة في إفريقيا.

واعتبرت الجريدة في افتتاحيتها اليومية، التي يحمل عمودها عنوان: "موقفنا"، أن تأخر تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية ناتج عن إصرار المغرب على عرقلة كل مسارات السلام، رغم وضوح الموقف الأممي، ورغم وقوف القانون الدولي، ممثلا في محكمة العدل الدولية مع الحق الصحراوي في تقرير المصير والإستقلال.


كما أثارت الجريدة احتمالات تغير الموقف الأمريكي من قضية الصحراء الغربية، خصوصا بعد أن بدأت بوادر خروج الإدارة الأمريكية من سيطرة الهوس بما يسمى الحرب على الإرهاب وبداية إعادة صياغة السياسة الخارجية الأمريكية عموما بقيادة باراك أوباما.

وتمنت الجريدة أن يقوم باراك أوباما بالدفع نحو حل النزاع، وأن يراجع المنتظم الدولي موقفه من هذه القضية التي طالت كثيرا ليتم إقفال آخر ملف من ملفات تصفية الإستعمار بإفريقيا.

وكانت نفس الجريدة، التي تعتبر الثالثة في البلد الإفريقي بعد جريدتي "ذيس دي" (This Day) و"ديلي تراست (Daily Trust) و"الغارديان" (The Guardian)، قد نشرت أسبوعا قبل ذلك في عددها ليوم الثلاثاء 1 سبتمبر حوارا مطولا مع السفير الصحراوي بنيجيريا، أبي بشراي البشير، تحدث فيه عن مختلف جوانب القضية الصحراوية.

وأشار السفير الصحراوي بالخصوص إلى مواقف مختلف القوى الدولية من القضية الصحراوية، خصوصا فرنسا، اسبانيا، والجامعة العربية، حيث تأسف للدعم الذي لقيه المغرب خلال عقود من بعض الأطراف لمساعدته على تحدي الشرعية الدولية.

ويخصص الإعلام النيجيري، منذ مدة حيزا يتزايد تعاظما للقضية الوطنية بعد أن اطلع الرأي العام النيجيري على حقيقة الغزو المغربي للصحراء الغربية واستمرار الإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في البلد المحتل.


 
كما قرات في الردود ان بعض الاخوة يريدون نقاشا موضوعيا بناءااا
اتمنى الردود تكون حيادية وكل لديه ما يدلو به
لا تعصب ولا نرفزة .............
 
وقفات تاريخية مع قضية الصحراء الغربية


مفكرة الإسلام : عرفت منطقة الصحراء منذ مطلع القرن العشرين وحتى الوقت الراهن حوادث تاريخية هامة كان لها دور حاسم في تحديد مسار المنطقة عموما. دخلها الاستعمار الإسباني وظل فيها تسعة عقود ثم تركها مخلفا نزاعا بين دول المنطقة ما زالت أحداثه مستمرة إقليميا وقاريا ودوليا.


ففي عام 1884 كانت بداية الاستعمار الإسباني للصحراء [حيث خرجت إسبانيا عام 1975 أي بعد 91 عاما].


عام 1905 حدث الاتفاق السري بين فرنسا وإسبانيا حول تقسيم الأراضي الموريتانية والصحراوية بين الدولتين.


عام 1906 التقى الشيخ ماء العينين ومعه وفود الصحراء وموريتانيا بالسلطان المغربي مولاي عبد العزيز بن الحسن الأول من أجل دعمهم في مقاومة المستعمر الأوروبي، حيث أرسل السلطان المغربي ابن عمه مولاي إدريس مع وفود القبائل الصحراوية والموريتانية من أجل قتال الفرنسيين بموريتانيا.


عام 1908 نجحت المقاومة الموريتانية والصحراوية في عدة معارك ضد الأوروبيين .


عام 1909 سقوط 'أطار' عاصمة منطقة 'آدرار' في الشمال الموريتاني بيد الفرنسيين بقيادة العقيد جورو، وتقدم القوات الفرنسية نحو مراكش بالمغرب، في نفس التوقيت الذي رابطت فيه القوات الإسبانية بشواطئ الصحراء.


عام 1910 مغادرة الشيخ ماء العينين السمارة متجها شمالا نحو تيزنيت، وفي نوفمبر توفي الشيخ ماء العينين بتيزنيت.


عام 1912 معاهدة فاس بين السلطان مولاي عبد الحفيظ والفرنسيين، حيث دخل المغرب بموجبها فترة الحماية الفرنسية للبلاد، مما أدى لدخول الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين لمراكش في جيش كبير معلنا نفسه سلطانا ورافضا اتفاقية الحماية الموقعة بين السلطان مولاي عبد الحفيظ والفرنسيين.


عام 1913 دخول المقدم الفرنسي موراي مدينة السمارة من أجل القضاء على معقل المقاومة.


عام 1920 التنسيق العسكري الفرنسي الإسباني.


عام 1930 إصدار الإدارة الفرنسية للمرسوم البربري والذي كان من أهدافه التفريق بين قبائل البربر وقبائل العرب بالمغرب.


عام 1932 معركة أم التونسي قرب نواكشوط بموريتانيا وهي من آخر معارك المقاومة في منطقة موريتانيا والصحراء.


عام 1956 عودة الملك محمد الخامس من منفاه في مدغشقر.



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l23 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt">فبراير: بداية نشاط جيش التحرير [يضم بعض العناصر الصحراوية والموريتانية] ضد الأسبان والفرنسيين داخل الصحراء وموريتانيا.
  • اجتماع قبائل الصحراء في أم الشكاك بين العيون والسمارة وكان الهدف منه تحديد الموقف الواجب اتخاذه تجاه الأسبان، وكان بدعوة الشيخ محمد الأغظف بن الشيخ ماء العينين وحضره حوالي 500 شخص.

عام 1957



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l13 level1 lfo2; tab-stops: list 36.0pt">تحرير قوات جيش التحرير للسمارة وبير آنْزَرَانْ وآوَسْرَدْ بالصحراء ووصولها إلى آدرار بالشمال الموريتاني.
  • اتفاق دفاعي بين إسبانيا وفرنسا لمواجهة نشاط جيش التحرير.

عام 1958



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l18 level1 lfo3; tab-stops: list 36.0pt">فبراير: توغل جيش التحرير في العديد من المناطق الصحراوية.
  • منتصف فبراير: بداية عملية 'المكنسة' [اسم أطلقته فرنسا وإسبانيا على هجوم مشترك قامتا به لتصفية جيش التحرير].

عام 1961 إعلان الصحراء الغربية محافظة إسبانية من قبل إسبانيا.


عام 1965 اتخاذ الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم [2072] المطالب إسبانيا بإنهاء استعمارها للصحراء الغربية.


عام 1966



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l3 level1 lfo4; tab-stops: list 36.0pt">مناقشة الأمم المتحدة في دورتها الـ 22 قضية الصحراء، وقد قدمت إسبانيا والمغرب وموريتانيا كلا من جانبه عريضة تدعي فيها أن الصحراء جزء منها.
  • اتخاذ الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم [2229] القاضي بتنظيم استفتاء في الصحراء لتقرير مصير المنطقة.

عام 1967



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l25 level1 lfo5; tab-stops: list 36.0pt">تحضيرات استخراج واستغلال مناجم الفوسفات من طرف الأسبان.
  • إنشاء الجمعية الصحراوية لتمثل الإقليم الصحراوي وشعبه في البرلمان الإسباني.

عام 1970



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l5 level1 lfo6; tab-stops: list 36.0pt">عقد مؤتمر ثلاثي بمدينة نواذيبو بموريتانيا بين رئيس موريتانيا المختار بن داداه وملك المغرب الحسن الثاني ورئيس الجزائر هواري بومدين لمناقشة مسألة الصحراء.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l5 level1 lfo6; tab-stops: list 36.0pt">تأسيس الحركة الطليعية لتحرير الصحراء بزعامة محمد سيدي إبراهيم بصيري.
  • 17 يونيو 1970: انتفاضة الزملة [في مدينة العيون] ضد أسبنة الصحراء مطالبة بالاستقلال، وقد انتهت هذه الانتفاضة بمقتل واعتقال العديد من الصحراويين.

عام 1971 انتخاب السيد خطري ولد سعيد ولد الجماني رئيسا للجماعة الصحراوية.


عام 1973



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l4 level1 lfo7; tab-stops: list 36.0pt">10 مايو: تكوين الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب 'البوليساريو'.
  • 20 يوليو: عملية 'الخنكة' وهي أول عملية عسكرية تنظمها البوليساريو ضد الأسبان بقيادة الوالي مصطفى السيد رئيس الجبهة السابق.

عام 1974



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l11 level1 lfo8; tab-stops: list 36.0pt">الإحصاء الإسباني لسكان إقليم الصحراء، والذي سيصبح مرجعية أساسية في الثمانينات والتسعينيات بالنسبة للأمم المتحدة وأطراف النزاع.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l11 level1 lfo8; tab-stops: list 36.0pt">أصدرت إسبانيا قانون الجنسية الصحراوية ووافق عليه مجلس الجماعة الصحراوي.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l11 level1 lfo8; tab-stops: list 36.0pt">20 أغسطس: إعلان إسبانيا عن نيتها في إجراء استفتاء لتقرير المصير خلال الأشهر الستة الأولى من عام 1975.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l11 level1 lfo8; tab-stops: list 36.0pt">20 أكتوبر 1974: قيام عناصر من جبهة البوليساريو بتعطيل الحزام الناقل للفوسفات من خلال حرق وتدمير بعض محطاته. كما طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة في الشهر ذاته من محكمة العدل الدولية رأيها في قضية الصحراء الغربية.
  • 13 ديسمبر: طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة برغبة من المغرب من محكمة العدل الدولية إعطاء رأيها القانوني حول الأراضي الصحراوية.

عام 1975



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l21 level1 lfo9; tab-stops: list 36.0pt">14 أكتوبر: طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإجراء استفتاء لتقرير المصير تحت إشرافها في الصحراء الغربية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l21 level1 lfo9; tab-stops: list 36.0pt">16 أكتوبر: أعلنت محكمة العدل الدولية رأيها القاضي بوجود علاقات تاريخية بين الصحراء الغربية من جهة والمغرب وموريتانيا من جهة ثانية.
  • 14 نوفمبر: الاتفاق الثلاثي الإسباني المغربي الموريتاني حول خروج إسبانيا من الصحراء وتقسيمها بين الدولتين [الساقية الحمراء للمغرب ووادي الذهب لموريتانيا]. وشهد الشهر نفسه انطلاقة المسيرة الخضراء من المغرب بتوجيه من الملك الحسن الثاني ودخولها في الصحراء وضمت 350 ألف مغربي.

عام 1976



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l10 level1 lfo10; tab-stops: list 36.0pt">12 يناير: انسحاب آخر جندي إسباني من الصحراء الغربية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l10 level1 lfo10; tab-stops: list 36.0pt">26 فبراير: الإعلان عن الجمهورية الصحراوية الشعبية الديمقراطية [ظل مقرها تيندوف بجنوب الجزائر].
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l10 level1 lfo10; tab-stops: list 36.0pt">4 مارس: تشكيل أول حكومة صحراوية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l10 level1 lfo10; tab-stops: list 36.0pt">14 إبريل: موريتانيا والمغرب توقعان اتفاقية بشأن تقسيم الصحراء فيما بينهما.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l10 level1 lfo10; tab-stops: list 36.0pt">9 يونيو: هجوم البوليساريو على نواكشوط عاصمة موريتانيا ومقتل قائد الحملة الولي مصطفى السيد رئيس جبهة البوليساريو.
  • 5 أغسطس: انتخاب محمد عبد العزيز أميناً عاماً لجبهة البوليساريو ورئيساً لمجلس قيادة الثورة.

عام 1977



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l19 level1 lfo11; tab-stops: list 36.0pt">13 مايو: التوقيع على معاهدة الدفاع المشترك بين المغرب وموريتانيا.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l19 level1 lfo11; tab-stops: list 36.0pt">3 يوليو: الهجوم الصحراوي الثاني على العاصمة الموريتانية نواكشوط.
  • ديسمبر: تدخل السلاح الجوي الفرنسي إلى جانب القوات الموريتانية.

عام 1978


  • 10 يوليو: انقلاب عسكري أبيض يطيح بالرئيس الموريتاني المختار ولد داداه ليصبح العقيد المصطفى بن محمد السالك رئيسا للبلاد.

عام 1979



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l8 level1 lfo13; tab-stops: list 36.0pt">5 أغسطس: اتفاق الجزائر الخاص بخروج موريتانيا من إقليم وادي الذهب.
  • 14 أغسطس: دخول القوات المغربية إقليم وادي الذهب الذي كان تابعا لموريتانيا.

عام 1981



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo14; tab-stops: list 36.0pt">26 يونيو: أعلن ملك المغرب الحسن الثاني في مؤتمر قمة الوحدة الإفريقية بنيروبي عن تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء.
  • نهاية السنة: قيام المغرب ببناء الأحزمة الدفاعية لحماية 'المثلث النافع' من الصحراء والذي يضم العيون والسمارة وبوكراع، حيث يتركز معدن الفوسفات وغالبية السكان.

عام 1982 انضمام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لمنظمة الوحدة الإفريقية وانسحاب المملكة المغربية منها.


عام 1983 أعلن الملك الحسن الثاني أن المغرب يقبل الاستفتاء مهما كانت نتائجه.


عام 1986 اتخاذ الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها حول الصحراء الغربية المطالب بإجراء مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع.


عام 1988



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l12 level1 lfo15; tab-stops: list 36.0pt">11 أغسطس: موافقة المغرب وجبهة البوليساريو على خطة السلام المقترحة من طرف الأمين العام للأمم المتحدة.
  • 20 سبتمبر: مصادقة مجلس الأمن بالقرار رقم 621 على تعيين ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة مكلف بقضية الصحراء.

عام 1989



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l22 level1 lfo16; tab-stops: list 36.0pt">5 فبراير: وفد من جبهة البوليساريو يلتقي في مراكش مع ملك المغرب الحسن الثاني.
  • وصول عدد الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية إلى 74 دولة.

عام 1990



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l15 level1 lfo17; tab-stops: list 36.0pt">بداية يونيو: أول اجتماع للشيوخ الصحراويين بجنيف.
  • 18 يونيو: تقدم الأمين العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن بتقريره الكامل وفيه مقترحاته الخاصة بحل مشكلة الصحراء الغربية، وتمت المصادقة عليه من قبل المجلس في نهاية الشهر.

عام 1991



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l17 level1 lfo18; tab-stops: list 36.0pt">29 إبريل: مصادقة مجلس الأمن بقراره رقم 690 على تشكيل بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية مينورسو.
  • 6 سبتمبر: الاتفاق على وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع.

عام 1992 الاجتماع الثاني لشيوخ القبائل الصحراوية في جنيف.


عام 1993



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l2 level1 lfo19; tab-stops: list 36.0pt">17-19 يوليو: لقاء لعيون تحت رعاية الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l2 level1 lfo19; tab-stops: list 36.0pt">4 نوفمبر: لجنة تحديد الهوية التابعة لمينورسو تبدأ الأعمال التحضيرية لتسجيل المصوتين الفعليين.
  • 12 ديسمبر: شروع لجنة تحديد الهوية في عملية تسجيل الصحراويين المسموح لهم بالتصويت بفتح مكتبين في مدينة لعيون.

عام 1995 تجميد عملية تحديد الهوية بعد خلافات كبيرة بين الطرفين المتنازعين على تفسير الشروط المطلوب توفرها في الناخبين.


عام 1997



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l6 level1 lfo20; tab-stops: list 36.0pt">14-16 سبتمبر: التوقيع على اتفاقية هيوستن من طرف المغرب وجبهة البوليساريو.
  • ديسمبر بدء المرحلة الثانية من تحديد الهوية.

عام 1998



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l7 level1 lfo21; tab-stops: list 36.0pt">3 سبتمبر: انتهاء المرحلة الثانية من تحديد الهوية، ليصبح مجموع من حُددت هويتهم في المرحلتين 147348 شخصا.
  • أكتوبر: جولة الأمين العام الأممي في المنطقة والتي عرض خلالها مقترحات لتجاوز الخلاف حول تحديد هوية القبائل محل الخلاف.

عام 1999 توقف خطة الاستفتاء الأممية بالصحراء بسبب الخلافات الحادة بين الطرفين حول من يحق له التصويت.


عام 2000



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l16 level1 lfo22; tab-stops: list 36.0pt">17 يناير: نشر لوائح المؤهلين للتصويت من القبائل محل الخلاف بين طرفي النزاع.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l16 level1 lfo22; tab-stops: list 36.0pt">أواسط مارس: زيارة الملك محمد السادس لفرنسا.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l16 level1 lfo22; tab-stops: list 36.0pt">أواسط يونيو: زيارة الملك محمد السادس للولايات المتحدة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l16 level1 lfo22; tab-stops: list 36.0pt">31 مايو: المبادرة الفرنسية الأميركية المقدمة لمجلس الأمن لصياغة حل سياسي، وتنص أساسا على إعطاء حكم ذاتي للصحراويين ضمن سيادة المغرب.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l16 level1 lfo22; tab-stops: list 36.0pt">28 يونيو: الجولة الأولى بلندن بين المغرب والبوليساريو بإشراف الأمم المتحدة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l16 level1 lfo22; tab-stops: list 36.0pt">20 – 21 يوليو: الجولة الثانية بجنيف بين المغرب والبوليساريو بإشراف الأمم المتحدة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l16 level1 lfo22; tab-stops: list 36.0pt">25 يوليو: صدور قرار مجلس الأمن رقم 1309 المنبني على المبادرة الفرنسية الأميركية التي تقترح حلا سياسيا لمشكلة الصحراء، ودعوة جيمس بيكر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بنزاع الصحراء إلى حل تفاوضي بين الطرفين مما يعني تخلي الأمم المتحدة عن خطة الاستفتاء.
  • 28 سبتمبر: الجولة الثالثة ببرلين بين المغرب والبوليساريو بإشراف الأمم المتحدة، وأعلن المغرب في ختامها عن استعداده لحل سياسي تفاوضي.

عام 2001



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l20 level1 lfo23; tab-stops: list 36.0pt">في بداية السنة: قدم المبعوث الأممي جيمس بيكر الاتفاق الإطار لحل مشكلة الصحراء، وينص على استقلال موسع مع ارتباط بالمغرب في المجال الخارجي والعملة والعلم.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l20 level1 lfo23; tab-stops: list 36.0pt">7 يناير: تهديد جبهة البوليساريو بمهاجمة رالي باريس/داكار المقرر مروره بإقليم الصحراء، ثم سحبها التهديد تحت ضغط الجزائر.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l20 level1 lfo23; tab-stops: list 36.0pt">3 مايو/أيار: رفض البوليساريو لاتفاق الإطار المقدم من طرف الأمم المتحدة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l20 level1 lfo23; tab-stops: list 36.0pt">22 مايو: أرسل رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، تتناول موقف الجزائر الرافض لاتفاق الإطار.
  • هدد جيمس بيكر بالاستقالة إن لم يؤيد مجلس الأمن خطته لحل النزاع في إقليم الصحراء، وتقترح تلك الخطة أن تكون الصحراء الغربية جزءا من المغرب ولكن مع التمتع بحكم ذاتي تحتفظ بموجبه بقدر كبير من السلطات. وقد حظيت هذه الخطة بتأييد المغرب، لكن كلا من جبهة البوليساريو والجزائر رفضها.

عام 2002


  • 20 فبراير: أعلن كوفي أنان تقريرا أمام مجلس الأمن الدولي يقدم أربعة خيارات لحل مشكلة الصحراء:

- تنظيم استفتاء في المنطقة دون اشتراط اتفاق الطرفين.
- إعطاء حكم ذاتي للصحراويين ضمن سيادة المغرب.
- تقسيم الصحراء بين المغرب والبوليساريو.
- سحب الأمم المتحدة للمراقبين الدوليين العاملين في الصحراء منذ 11 عاما وترك الأطراف المعنية وشأنها.



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l14 level1 lfo25; tab-stops: list 36.0pt">27 فبراير: زيارة عبد العزيز بوتفليقة مخيمات الصحراويين بتيندوف بمناسبة الذكرى الـ 26 للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وهو أول رئيس جزائري يزور المخيمات منذ إنشائها سنة 1976.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l14 level1 lfo25; tab-stops: list 36.0pt">5 – 6 مارس: زيارة ملك المغرب محمد السادس مدينتي الداخلة والعيون في إقليم الصحراء مع أعضاء حكومته، وعقدوا اجتماعا في الداخلة مما اعتبر أول مبادرة من هذا النوع. وقد احتج رئيس جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز لدى مجلس الأمن على هذه الزيارة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l14 level1 lfo25; tab-stops: list 36.0pt">مارس وإبريل: قيام وليم سوينغ الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مع قائد القوى التابعة لبعثة مينورسو باتصالات مع طرفي الصراع [المغرب والبوليساريو] وكذلك مع الدولتين المراقبتين [الجزائر وموريتانيا] ومع سفراء الأعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الأمن وسفير إسبانيا بالمغرب.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l14 level1 lfo25; tab-stops: list 36.0pt">أول مايو: تمديد الأمم المتحدة التفويض الممنوح لقوة المراقبة الدولية في الصحراء الغربية 'مينورسو' حتى 31 يوليو بموجب تصويت جماعي في مجلس الأمن الدولي، دون أن تتخذ قرارا نهائيا فيما يتعلق بمقترحات الأمين العام.
  • 14 مايو إلى 28 يونيو: جولتان من المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو والمغرب في لندن وبون تحت رعاية جيمس بيكر وبحضور البلدين المراقبين الجزائر وموريتانيا.

عام 2003



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l9 level1 lfo26; tab-stops: list 36.0pt">يناير: تحديد مجلس الأمن الدولي حدد يوم ٣١ يناير 2003 موعدا نهائيا أمام توصل بيكر لتسوية تنهي نزاعا قديم الأجل بين المغرب وجبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر.
  • مارس 2003 تمديد مجلس الأمن الدولي المناقشات بشأن الخطة التي تدعمها الأمم المتحدة لتسوية نزاع الصحراء الغربية شهرين آخرين حتى الحادي والثلاثين من مايو 2003 بعد أن كان من المقرر انتهاء تفويض بعثة الأمم المتحدة المؤلفة من 612 مراقبا عسكريا وجنديا و62 ضابط شرطة في مارس 2003.
 
عام 2002


  • 20 فبراير: أعلن كوفي أنان تقريرا أمام مجلس الأمن الدولي يقدم أربعة خيارات لحل مشكلة الصحراء:

- تنظيم استفتاء في المنطقة دون اشتراط اتفاق الطرفين.
- إعطاء حكم ذاتي للصحراويين ضمن سيادة المغرب.
- تقسيم الصحراء بين المغرب والبوليساريو.
- سحب الأمم المتحدة للمراقبين الدوليين العاملين في الصحراء منذ 11 عاما وترك الأطراف المعنية وشأنها.



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l14 level1 lfo25; tab-stops: list 36.0pt">27 فبراير: زيارة عبد العزيز بوتفليقة مخيمات الصحراويين بتيندوف بمناسبة الذكرى الـ 26 للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وهو أول رئيس جزائري يزور المخيمات منذ إنشائها سنة 1976.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l14 level1 lfo25; tab-stops: list 36.0pt">5 – 6 مارس: زيارة ملك المغرب محمد السادس مدينتي الداخلة والعيون في إقليم الصحراء مع أعضاء حكومته، وعقدوا اجتماعا في الداخلة مما اعتبر أول مبادرة من هذا النوع. وقد احتج رئيس جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز لدى مجلس الأمن على هذه الزيارة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l14 level1 lfo25; tab-stops: list 36.0pt">مارس وإبريل: قيام وليم سوينغ الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مع قائد القوى التابعة لبعثة مينورسو باتصالات مع طرفي الصراع [المغرب والبوليساريو] وكذلك مع الدولتين المراقبتين [الجزائر وموريتانيا] ومع سفراء الأعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الأمن وسفير إسبانيا بالمغرب.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l14 level1 lfo25; tab-stops: list 36.0pt">أول مايو: تمديد الأمم المتحدة التفويض الممنوح لقوة المراقبة الدولية في الصحراء الغربية 'مينورسو' حتى 31 يوليو بموجب تصويت جماعي في مجلس الأمن الدولي، دون أن تتخذ قرارا نهائيا فيما يتعلق بمقترحات الأمين العام.
  • 14 مايو إلى 28 يونيو: جولتان من المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو والمغرب في لندن وبون تحت رعاية جيمس بيكر وبحضور البلدين المراقبين الجزائر وموريتانيا.

عام 2003



  • <LI class=MsoNormal dir=rtl style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l9 level1 lfo26; tab-stops: list 36.0pt">يناير: تحديد مجلس الأمن الدولي حدد يوم ٣١ يناير 2003 موعدا نهائيا أمام توصل بيكر لتسوية تنهي نزاعا قديم الأجل بين المغرب وجبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر.
  • مارس 2003 تمديد مجلس الأمن الدولي المناقشات بشأن الخطة التي تدعمها الأمم المتحدة لتسوية نزاع الصحراء الغربية شهرين آخرين حتى الحادي والثلاثين من مايو 2003 بعد أن كان من المقرر انتهاء تفويض بعثة الأمم المتحدة المؤلفة من 612 مراقبا عسكريا وجنديا و62 ضابط شرطة في مارس 2003.
 
عذرااا على عدم ضهور التقارير الاخيرة جيداااا
 
قلتي اختي الكريمة ان معلوماتك استقيتها من شخص هوتقريبا من سكان الصحراء لكن معلوماتنا نحن من السكان الاصليين للصحراء وليس تقريبا .معلوماتي كلها استقيتها من 3 اشخاص هم 2 من اجدادي واحد لامي والاخر لابي وايضا خالي وهؤلاء من 35000 شخص الدين لبوا نداء الحسن الثاني لتحرير الصحراء ولاتنسي ايضا معلومات الاخت دعاء والتي هي من مدينة كلميم بوابة الصحراء فهل بعد كل هدا تقتنعين؟؟؟؟؟
اتمنى دلك؟؟؟؟
واتمنى ايضا كما قلتي ان نترك الهوامش ونناقش جوهر الموضوع مثلا ماعلاقة الصور الشخصية والاسماء المستعارة بل ماعلاقة سبتة ومليلية بالموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صدقت اختي جوهرة في ماقلتيه
وبالمناسبة وانا ايضا اهلي شاركوا في مسيرة الخضراء التي نجحت بفضل الله سبحانه وتعالى ونحمد الله ونشكره
 
الصحراء الغربية دولة
احترم رايك ولكن متى اعلنت انها دولة لانني لم اسمع بهدا الخبر اتمنى ان تجاوب على سؤالي
 
السلام عليكم

يروي لي صديق لم اعهد عليه الكذب انه التقى مرّة بطلاب من الصحراء الغربية بالاقامة الجماعية ..
حاورهم قليلا فأسرّوا له بأنهم يعتبرون تيندوف ايضا تابعة للصحراء الغربية و ان الجزائر تحميها لهم من النظام المغربي و انه بعد استقلال الصحراء المغربية ستطالب الجزائر باسترجاع تيتدوف .

و بالفعل , تقصّيت عن الامر فاكتشفت ان الشعب الصحراوي يعتبر تيندوف ملكا له , و كثر من الصحراويين من يعتبر ان صحراء المغرب العربي كلها من حقهم و انهم سيكافحون لستعادتها .

هي مجرد وقفة للتأمّل
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
المغرب يطمع في تندوف والصحراء الغربية تطمع في تندوف
مليحة هذي
 
اي نعم اخي
الكل يلعب لجيبه و نحن كالاطرش في الزّفة
 
السلام عليكم

يروي لي صديق لم اعهد عليه الكذب انه التقى مرّة بطلاب من الصحراء الغربية بالاقامة الجماعية ..
حاورهم قليلا فأسرّوا له بأنهم يعتبرون تيندوف ايضا تابعة للصحراء الغربية و ان الجزائر تحميها لهم من النظام المغربي و انه بعد استقلال الصحراء المغربية ستطالب الجزائر باسترجاع تيتدوف .

و بالفعل , تقصّيت عن الامر فاكتشفت ان الشعب الصحراوي يعتبر تيندوف ملكا له , و كثر من الصحراويين من يعتبر ان صحراء المغرب العربي كلها من حقهم و انهم سيكافحون لستعادتها .

هي مجرد وقفة للتأمّل
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وماذا فهمت في النهاية ، هذا هو الأهم .
 
قلتي اختي الكريمة ان معلوماتك استقيتها من شخص هوتقريبا من سكان الصحراء لكن معلوماتنا نحن من السكان الاصليين للصحراء وليس تقريبا .معلوماتي كلها استقيتها من 3 اشخاص هم 2 من اجدادي واحد لامي والاخر لابي وايضا خالي وهؤلاء من 35000 شخص الدين لبوا نداء الحسن الثاني لتحرير الصحراء ولاتنسي ايضا معلومات الاخت دعاء والتي هي من مدينة كلميم بوابة الصحراء فهل بعد كل هدا تقتنعين؟؟؟؟؟
اتمنى دلك؟؟؟؟
واتمنى ايضا كما قلتي ان نترك الهوامش ونناقش جوهر الموضوع مثلا ماعلاقة الصور الشخصية والاسماء المستعارة بل ماعلاقة سبتة ومليلية بالموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اهلا اختي جوهرة السايس

و شكون قالك اللي مشاو في المسيرة الخضراء هوما السكان الاصليين للصحراء الغربية؟؟؟؟؟؟

اختي ماتزعفيش بصح ماشي هوما السكان الاصليين.. ال 35000 هادوك من الجيش المغربي و الملك تاعكم غزا بيه الصحرا و قال بلي هوما السكان الاصليين.. كيفاش تقولو انتم هوما السكان الاصليين؟؟
راكم تهدرو كيما فرنسا وحد الوقت تقول الجزائر فرنسية.. mais est ce que الجزائر فرنسية؟.. جاااااااميييييييييييييي

جدودك و خالك من اللي شاركو في المسيرة الخضراء سي نورمال يحكولك الحكاية على هواهم .. الاخت دعاء ماعلاباناش ادا جدودها من الغاشي اللي غزاو الصحراء و لا لالا

نقتنع بحاجة وحدة.. ادا صح الصحراء من حقكم راهي ليكم.. بصح ادا جايبينها حقرة .. و الله مارايحين تكحلو بيها

---------------------------------

و الردود الاخرى مادخلنيش فيها.. راه كل واحد مور ليكرو تاعو و مانقدرش نتحكم في ردود الاعضاء.. مانقدرش ندخل روحي تانيك
 
اهلا اختي جوهرة السايس


و شكون قالك اللي مشاو في المسيرة الخضراء هوما السكان الاصليين للصحراء الغربية؟؟؟؟؟؟

اختي ماتزعفيش بصح ماشي هوما السكان الاصليين.. ال 35000 هادوك من الجيش المغربي و الملك تاعكم غزا بيه الصحرا و قال بلي هوما السكان الاصليين.. كيفاش تقولو انتم هوما السكان الاصليين؟؟
راكم تهدرو كيما فرنسا وحد الوقت تقول الجزائر فرنسية.. Mais est ce que الجزائر فرنسية؟.. جاااااااميييييييييييييي

جدودك و خالك من اللي شاركو في المسيرة الخضراء سي نورمال يحكولك الحكاية على هواهم .. الاخت دعاء ماعلاباناش ادا جدودها من الغاشي اللي غزاو الصحراء و لا لالا

نقتنع بحاجة وحدة.. ادا صح الصحراء من حقكم راهي ليكم.. بصح ادا جايبينها حقرة .. و الله مارايحين تكحلو بيها

---------------------------------

و الردود الاخرى مادخلنيش فيها.. راه كل واحد مور ليكرو تاعو و مانقدرش نتحكم في ردود الاعضاء.. مانقدرش ندخل روحي تانيك
اختي امينة بغيت نوضح ليك ان لي شاركوا في المسيرة الخضراء هم المغاربة مواطنين يعني الشعب جاو من كل جهات المغرب شمال وشرق والغرب
او بفعل المسيرة خرجوا الاسبان وتحررت الصحراء عاد جاو الانفصالين كيقولوا بان الصحراء ملكهم وكيطالبوا بيها علاش مايطالبوا بيها من قبل
او بغيت نقولك ان جدودي ماغزاوش الصحراء نهائيا هي بلادنا واصلنا ولن نتخلى عنها ابدا ابدا
اه وكلمة غزو هي لي باغين اديروها البوليساريوا
 
اهلا اختي جوهرة السايس


و شكون قالك اللي مشاو في المسيرة الخضراء هوما السكان الاصليين للصحراء الغربية؟؟؟؟؟؟

اختي ماتزعفيش بصح ماشي هوما السكان الاصليين.. ال 35000 هادوك من الجيش المغربي و الملك تاعكم غزا بيه الصحرا و قال بلي هوما السكان الاصليين.. كيفاش تقولو انتم هوما السكان الاصليين؟؟
راكم تهدرو كيما فرنسا وحد الوقت تقول الجزائر فرنسية.. Mais est ce que الجزائر فرنسية؟.. جاااااااميييييييييييييي

جدودك و خالك من اللي شاركو في المسيرة الخضراء سي نورمال يحكولك الحكاية على هواهم .. الاخت دعاء ماعلاباناش ادا جدودها من الغاشي اللي غزاو الصحراء و لا لالا

نقتنع بحاجة وحدة.. ادا صح الصحراء من حقكم راهي ليكم.. بصح ادا جايبينها حقرة .. و الله مارايحين تكحلو بيها

---------------------------------

و الردود الاخرى مادخلنيش فيها.. راه كل واحد مور ليكرو تاعو و مانقدرش نتحكم في ردود الاعضاء.. مانقدرش ندخل روحي تانيك



حبيبتي انا اجدادي واخوالي الي شاركوا فالمسيرة الخضراء لاعلاقة لهم بالجيش هوما كانوا من الفلاحين وتطوعوا للمشاركة مع كل مغاربة الجنوب والشمال الي تطوعوا لخوض المسيرة الخضراء وانا مقتنعة تماما ان المسيرة الخضراء حدث ماكانوش فيه سلاح او عسكر وكل العالم يشهد بدلك يعني نكدبوا الكل ونصدقوا الجزائر قولي كلام غير هدا
وثاني شي ماعلاقة فرنسا بالامر؟؟؟؟ خليونا فصلب الموضوع احسن
 
مرحبا اعضاء المنتدى السياسي

اليوم حابة نتناقش معاكم حول موضوع سياسي يخص الجزائر و المملكة المغربية

كما نعرفوا كامل بلي كاين مشكل قائم بين الدولتين حول الصحراء الغربية

بزاف مغاربة يقولو ماتسموهاش الصحراء الغربية و لازم نسموها الصحراء المغربية

الصحراء الغربية كانت في السابق مستعمرة اسبانية و في 1975 خرجت القوات الاسبانية من اقليم الصحراء الغربية .. لكن المشكل في اجتياح المغرب للاقليم بقيادة الحسن الثاني و معاه اكثر من 300000 عسكري في مايعرف بالمسيرة الخضراء .. في هاداك الوقت المغاربة ادعو انهم سكان اصليين و ليسو عسكر و انهم استرجعو الاقليم و سماوه الصحراء المغربية

بصح الجزائر تحت شعار مؤازرة الشعوب المظهدة وقفت مع هدا الاقليم و تم انشاء مايعرف بالبوليزاريو المناهظة للوجود المغربي في الصحراء و تطالب استقلال الاقليم من المغرب .. و المغرب يقول انو انها تابعة ليه و اسبانيا اخدتها بالقوة و المشكل قائم للان

في رايكم

هل الصحراء الغربية فعلا تابعة للمغرب ؟.. و لازم نسموها الصحراء المغربية؟

و هل الجزائر عملت مليح بالتدخل تاعها؟ .. و جبهة البوليزاريو فعلا راهي تساعد؟ .. ام مثلما المغرب يتهم الجزائر بانها طامعة في الاقليم؟ .. لانو فعلا موقع جميل شريط ساحلي طويل و الصحرا تقدر تكون مركز تجاري كبير!!!

ام مارايكم؟
لماذا لايسمونها الصحراء الجزائرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top