شهر الخير هاذ المرة غير .. شاركونا و خلو رمضان هاذ العام أحلى رمضان

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

رنيم الصمت

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
2,040

الفكرة عندها أيامات دور في راسي قلت ما نخليهاش في قلبي .. الفكرة تخص رمضان .. راكم تشوفو كيفاه الأيام تمر بسرعة بلاما نحسولها و حنا راقدين مانديرو والو ؟
الصراحة رمضانات اللي فاتو جهد ما عقبو عليا حلوين جهد ما كانو صامطين خاطر ما كنتش راضية عن نفسي مش حاسة بحلاوة الايمان كاملة ، صح نصوم و نصللي و نقرا القران بصح رمضان فرصة عظيمة قادرين نديرو فيه حوايجة أكثر من هاك أما القران و الصلاة نورمالمو في رمضان و غير رمضان على بيها يعقب عليا الشهر عادي يعني كيما الأيام العادية مانحسش بالتغيير لي لازم نحسوه في هاذ الشهر الفضيل..
الفايدة ..
حابة نغير هاذ المرة و نعيش رمضان كما ينبغي ، نعيش رمضان مش عادي مختلف على رمضانات لي فاتو و حابة كامل نتشاركو مع بعض و نستغللو هاذ الفرصة و نحسو التغيير فعلا و يكون شعارنا " شهر الخير هاذ المرة غير" ماتعرفو بالاك هذا اخر رمضان لينا
على بالي المفاتن ياسر و تغلبنا ساعات بصح نتحداو أنفسنا و هذا أكبر عمل نجازو عليه و هو جهاد النفس

مثلا: أول شيء هو قيام الليل في هذا الشهر الكريم و الصلاة و الاستغفار و الدعاء و قراءة القران
عادة رمضاناتنا نعقبوهم في السهرات و الحكاوي و القيل و القال ماحلاها سهرات لكنها أحلى لو نعقبوهم في الطاعات و الصلاة و الدعاء و الاستغفار بنية و صدق
قال (ص) : " عليكم بقيام الليل فانه دأب الصالحين من قبلكم ، و قربة اليكم من ربكم و مكفرة للسيئات ، و منهاة عن الاثم"

الحاجة الثانية هي الصدقة: صح تعز علينا الدراهم لي في جيوبنا و كاين حوايج حابين نشروهم لكن وين تبان هاذ الحاجة مهما كانت قيمتها قدام الأجر العظيم لي رايحين نكسبوه .. قال (ص):{ أفضل الصدقة في رمضان}
طبعا قراءة القران و حفظ ما تيسر منه: علاه مانستغلوش هاذ الفرصة و نختمو القران مرة و اثنين و ثلاثة اذا كنا قادرين و علاه مانحفضوش على الأقل نصف صفحة في اليوم مش راح تدي من وقتنا الكثير و هاذ الوقت القليل نكونو ربحنا الاف الحسنات و ماتنسوش قوله صلى الله عليه و سلم : " من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة و الحسنة بعشر أمثالها لا أقول{الم} حرف و لكن ألف حرف و لام حرف و ميم حرف " و طلعو الحسابات و شوفو الرقم الهايل لي يخرجلكم

و الشيء الاخر أنبه عليها البنات بالأخص < شهر رمضان شهر العبادات و ليس شهر المسلسلات < لازم انقصو من المسلسلات ، كاين بنات يجيبو النهار كامل قدام التلفاز .. مش راح يفوتوكم العام كامل و هوما يعاودو فيهم .. و الأغاني بلا ما نوصيكم عليهم الغناء والكليبات أصلا محرمة و نزيدو نسمعوهم في رمضان؟ خلات .. لاخرة نخلو 30 يوم يعقبو صافيين، الأغاني نقدرو نستغناو عليها بصح المسلسلات ههههههههههه مضنيتش .. يا سيدي معليش واش رايكم نديرو برنامج و نشوفو مسلسل واحد برك و يعود عائلي و متربي و خالي من المشاهد المخلة مهما كانت بسيطة باه ما نخللو حتى فرصة للسيئات .. البرنامج كل وحدة اديرو على حساب وقتها المهم انقصو من التلفاز لأنو يضيعلنا وقتنا و ماذا بينا نشوفو الحصص الدينية الدعوية أكثر و ننصحكم بحصص عمرو خالد هايلين و مؤثرين جدا ..

مازالت حاجة أخرى : الانترنيت يعني نقصو من الدخول.. مثلا رمضان اللي فات أنا حرقتها في اللمة نجيب العشية كامل قدام الميكرو و ساعات نجيبها للمغرب لكن هاذ المرة ان شاء الله نبطل و نتوما ثاني .. و قادرين نستفيدو من الانترنيت في ربح الحسنات كيفاه؟ مثلا كاين مواقع هايلين و مفيدين نقدرو نستفيدو منهم و ثاني نقدرو ننشرو مواضيع مهمة و تكون دينية من مقالات مثلا و تكون بأسلوب بسيط و شائق هكذا نكونو ربحنا الحسنات و استمتعنا في نفس الوقت و ماذا بيكم كامل تشاركو و تجيبو فيديوات دعوية أو مقالات أو أناشيد مؤثرة و جزاكم الله خير

وديرو في بالكم بالاك هذا اخر رمضان لينا يعني بالاك نتلاقاو رمضان الجاي و بالاك لا .. ماكانش فينا لي ما غلطش و ماكانش لي مارتكبش ذنوب مالا لازم نمحو ذنوبنا و نتوبو منها و نبداو حياة جديدة صافية و نقية مليانة بالطاعات و حب الله ، هوما 30 يوم برك علاه نضيعوهم خلونا نستغللو هاذ الفرصة بالاك هاذ رمضان يكون سبب دخولنا الجنة ان شاء الله و ربي يفتح علينا في الدنيا و الاخرة ..
خلونا نجدو النية و نصفو القلوب و نحسو بحلاوة اللي نقومو بيه .. يا جماعة يللا نبداو نوجدو رواحنا من ضرك ما بقا والو يوم أو اثنين على الأكثر
و ندعو ربي يهدينا و يثبتنا في رمضان و بعدو و في كل وقت
و نقولكم رمضان مبارك علينا جميعا و خلونا نحسولو صح و نغيرو حياتنا و ان شاء الله هاذ رمضان غيييييييييييييييييييييير

و في أخر الشهر ان شاء الله لنا لقاء اخر و كل واحد يحكيلنا كيفاه عقب رمضانو و التغيرات هاذ العام و كيفاه عقب عليه و ان شاء الله يكون رمضان مبارك و مليان حسنات و أجور ..
و ضرك واش؟ قررتو باه نقلبو العقلية ؟ يللا نتعاهدو باه نغيرو كلش و نحاولو نغيرو اللي حوالينا ثاني
و عندي طلب أخيييييير لو كان تخسرو عليا زوج كلمات في عائكم و تدعولي معاكم
وللي عندو حاجة يضيفها و يفيدنا بيها يتفضل مشكور و جزاه الله خير
♠♠♣♠♠ حملة غير حياتك و عيش أحلى رمضان ♠♠♣♠♠

أولا رمضان كريم و كل عام و انت بألف خير

ثانيا أنا رايحة نبدل العقلية في هدا رمضان و نخصص وقتي لعبادة ربي صباح و عشيا

أخيرا جزاك الله الفردوس الاعلى على مبادرتك الرائعة

بارك الله فيك أختي و جزاك الله خير
أسعدني مرورك و أسعدني كلامك الرائع و ان شاء الله أجمعين نتلاقاو في الفردوس الأعلى
و ربي يثبتك و يثبتنا كامل

لا نريد ان نكون مثل الذين قال فيهم رسول الله عليه الصلاة والسلام ((رُب صائم لم ينل من صيامه الا الجوع والعطش))

السلام عليكم
حبيت نقوللك أنو موضوعك أكثر من رائع و قيم جدا ان شاء الله كامل نعملو بللي قلتي عليه
جزاكي الله كل خير .... موفقة

السلام عليكم
حبيت نقوللك أنو موضوعك أكثر من رائع و قيم جدا ان شاء الله كامل نعملو بللي قلتي عليه
جزاكي الله كل خير .... موفقة
شكرا أختي على هاذ الكلام المشجع ، بارك الله فيك

مشكور .............................................مشكور
مشكور..........مشكور......................مشكور ... ......مشكور
مشكور.............مشكور............ ..مشكور ............... مشكور
مشكور........................مشكور ............................مشكور
مشكور ............................................. ..............مشكور
مشكور .............. ....اريج الرحمان................مشكور
مشكور ............................................. ... مشكور
مشكور........................................مشكور
مشكور.................................مشكور
مشكور........................مشكور
مشكور..................مشكور
مشكور.....مشكور
مشكور

مشكور .............................................مشكور

مشكور..........مشكور......................مشكور ... ......مشكور
مشكور.............مشكور............ ..مشكور ............... مشكور
مشكور........................مشكور ............................مشكور
مشكور ............................................. ..............مشكور
مشكور .............. ....اريج الرحمان................مشكور
مشكور ............................................. ... مشكور
مشكور........................................مشكور
مشكور.................................مشكور
مشكور........................مشكور
مشكور..................مشكور
مشكور.....مشكور
مشكور

بارك الله فيك موضوع هادف و يستحق التقييم فعلا و ان شاء الله نتلاقاو كامل في الفردوس الأعلى

أحببت ان اشاركك في موضوعك بهذه الفتاوى أتمنى الإفادة للجميع

الإحتلام في نهار رمضان

تلقى فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي استفساراً يقول:

إذا احتلمت وأنا نائم في نهار رمضان، ثم اغتسلت لأتطهر من الجنابة، فهل هذا الغسل يُفطر أم لا ؟

وقد أجاب فضيلته على السائل بقوله: الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه إلى يوم الدين، وبعد:

كنت أظن السائل يسأل عن الاحتلام: هل يفطر أم لا ؟ فقد يشتبه ذلك على بعض الناس . وأبادر فأقول : إن الاحتلام لا يفطر.. لأنه شيء لا دخل للإنسان فيه، ولم يقصد إليه، فهو لا يفطر.. نزول المني في الاحتلام لا يفطر.. وكذلك بالطبع الاستحمام لا يفطر، فإنه طهارة أمر بها الشارع الحكيم وفرضها على المسلم، وحتى لو دخل الماء من أذنيه فهو لا يفطر، ولو كان يتمضمض ودخل الماء رغمًا عنه وهو يتمضمض للوضوء أو للغسل، فهو أيضًا غير مفطر لأنه من الخطأ المعفو عنه، والله تعالى يقول: (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به، ولكن ما تعمدت قلوبكم) (الأحزاب: 5) والرسول يقول: " إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان ". (رواه الطبراني في الأوسط عن ابن عمر بإسناد صحيح كما قال السيوطي في الأشباه، ورواه في الكبير عن ابن عباس ورواه الحاكم أيضًا عنه، وقال: صحيح . كما رواه الطبراني عن ثوبان وأيضًا رواه ابن ماجة عن ابن عباس وأبي ذر وهو من أحاديث الأربعين النووية).

والله أعلم
استعمال الحقنة

تلقى فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي استفساراً يقول: هل تفطر الحقن التي تؤخذ في الوريد أو العضل ، وكذلك الحقن الشرجية واستعمال المرهم أو اللبوس في فتحة الشرج لأجل البواسير أو غيرها ؟

وقد أجاب فضيلته على السائل بقوله: الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه إلى يوم الدين، وبعد:

لا يجهل أحد معنى الصوم البسيط ، وهو الامتناع عن الأكل والشرب ومباشرة النساء ، وهي أمور نص عليها القرآن . ولا يجهل أحد كذلك معنى هذه الأمور الممنوعة ، فقد كان يفهمها بداة الأعراب في عهد النبوة ، ولم يحتاجوا في فهم معنى الأكل أو الشرب إلى حدود وتعريفات منطقية . ولا يجهل أحد كذلك الحكمة الأولى للصيام ، وهي إظهار العبودية لله تعالى بترك شهوات الجسد طلباً لمرضاته سبحانه كما قال في الحديث القدسي ( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي ، وأنا أجزي به ، يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي )رواه البخاري .

وإذا تبين ذلك رأينا أن تعاطي الحقن بأنواعها ، واستعمال المراهم ونحوها مما ذكره السائل ليس أكلا ولا شراباً في لغة ولا عرف ، ولا تنافي قصد الشارع من الصيام فهي لذلك لا تفطر . ولا موضع للتشديد في أمر لم يجعل الله فيه من حرج ، قال تعالى في آية الصيام ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد العسر )البقرة : 185 قال ابن حزم : لا ينقض الصوم حقنة (يعنون بها الحقنة الشرجية إذ الحقن العرقية والجلدية لم تكن عرفت في عهدهم) ولا سعوط " نشوق " ولا تقطير في أذن أو في إحليل أو في أنف ولا استنشاق وإن بلغ الحلقوم ، ولا مضمضة دخلت الحلق من غير تعمد ، ولا كحل وإن بلغ إلى الحلق نهاراً أو ليلاً ، بعقاقير أو غيرها ، ولا غبار طحن ، أو غربلة دقيق أو حناء أو عطر ، أو حنظل ، أو أي شئ كان ، ولا ذباب دخل الحلق بغلبة …الخ .

واستدل ابن حزم لما ذهب إليه فقال : " إنما نهانا الله في الصوم عن الأكل والشرب والجماع وتعمد القيء والمعاصي . وما علمنا أكلاً ولا شرباً يكون من دبر أو إحليل أو أذن أو عين أو أنف أو من جرح في البطن أو الرأس . وما نهينا قط عن أن نوصل إلى الجوف - بغير الأكل والشرب - ما لم يحرم علينا إيصاله " .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الكحل والحقنة والتقطير في الإحليل ووصول الدواء إلى الجوف عن طريق جراحة .. الخ . : " الأظهر أنه لا يفطر بشيء من ذلك فإن الصيام من دين الإسلام الذي يحتاج إلى معرفته الخاص والعام ، فلو كانت هذه الأمور مما حرمها الله ورسوله في الصيام ويفسد الصوم بها لكان هذا مما يجب على الرسول بيانه ، ولو ذكر ذلك لعلمه الصحابة وبلغوه الأمة كما بلغوا سائر شرعه . فلما لم ينقل أحد من أهل العلم عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك حديثاً صحيحاً ولا ضعيفاً ولا مسنداً ولا مرسلاً علم أنه لم يذكر شيئاً من ذلك والله أعلم .

رمضانكم كريم و كل عام وانتم بالف خير
اعاده الله عليكم بالخير و البركة
بارك الله فيك اختي على الموضوع الرائع
و انا تاني العام لي فات مانيش راضية عليهو راني غيرت تفكيري هذا العام و رايحة نقضي معظم وقتي في طاعة ربي
و نعيش و نستغل كل لحطة فيه كانه اخر رمضان في حياتي
و تقبل الله منا ومنكم صيامنا وقيامن وادخلنا فسيح جنانه
امييييييييييييييييين

بارك الله فيك موضوع هادف و يستحق التقييم فعلا و ان شاء الله نتلاقاو كامل في الفردوس الأعلى
و فيك بارك الله ، اللهم أمين

أحببت ان اشاركك في موضوعك بهذه الفتاوى أتمنى الإفادة للجميع

الإحتلام في نهار رمضان

تلقى فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي استفساراً يقول:​

إذا احتلمت وأنا نائم في نهار رمضان، ثم اغتسلت لأتطهر من الجنابة، فهل هذا الغسل يُفطر أم لا ؟​

وقد أجاب فضيلته على السائل بقوله: الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه إلى يوم الدين، وبعد:​

كنت أظن السائل يسأل عن الاحتلام: هل يفطر أم لا ؟ فقد يشتبه ذلك على بعض الناس . وأبادر فأقول : إن الاحتلام لا يفطر.. لأنه شيء لا دخل للإنسان فيه، ولم يقصد إليه، فهو لا يفطر.. نزول المني في الاحتلام لا يفطر.. وكذلك بالطبع الاستحمام لا يفطر، فإنه طهارة أمر بها الشارع الحكيم وفرضها على المسلم، وحتى لو دخل الماء من أذنيه فهو لا يفطر، ولو كان يتمضمض ودخل الماء رغمًا عنه وهو يتمضمض للوضوء أو للغسل، فهو أيضًا غير مفطر لأنه من الخطأ المعفو عنه، والله تعالى يقول: (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به، ولكن ما تعمدت قلوبكم) (الأحزاب: 5) والرسول يقول: " إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان ". (رواه الطبراني في الأوسط عن ابن عمر بإسناد صحيح كما قال السيوطي في الأشباه، ورواه في الكبير عن ابن عباس ورواه الحاكم أيضًا عنه، وقال: صحيح . كما رواه الطبراني عن ثوبان وأيضًا رواه ابن ماجة عن ابن عباس وأبي ذر وهو من أحاديث الأربعين النووية).​

والله أعلم
استعمال الحقنة

تلقى فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي استفساراً يقول: هل تفطر الحقن التي تؤخذ في الوريد أو العضل ، وكذلك الحقن الشرجية واستعمال المرهم أو اللبوس في فتحة الشرج لأجل البواسير أو غيرها ؟

لا يجهل أحد معنى الصوم البسيط ، وهو الامتناع عن الأكل والشرب ومباشرة النساء ، وهي أمور نص عليها القرآن . ولا يجهل أحد كذلك معنى هذه الأمور الممنوعة ، فقد كان يفهمها بداة الأعراب في عهد النبوة ، ولم يحتاجوا في فهم معنى الأكل أو الشرب إلى حدود وتعريفات منطقية . ولا يجهل أحد كذلك الحكمة الأولى للصيام ، وهي إظهار العبودية لله تعالى بترك شهوات الجسد طلباً لمرضاته سبحانه كما قال في الحديث القدسي ( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي ، وأنا أجزي به ، يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي )رواه البخاري .

وإذا تبين ذلك رأينا أن تعاطي الحقن بأنواعها ، واستعمال المراهم ونحوها مما ذكره السائل ليس أكلا ولا شراباً في لغة ولا عرف ، ولا تنافي قصد الشارع من الصيام فهي لذلك لا تفطر . ولا موضع للتشديد في أمر لم يجعل الله فيه من حرج ، قال تعالى في آية الصيام ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد العسر )البقرة : 185 قال ابن حزم : لا ينقض الصوم حقنة (يعنون بها الحقنة الشرجية إذ الحقن العرقية والجلدية لم تكن عرفت في عهدهم) ولا سعوط " نشوق " ولا تقطير في أذن أو في إحليل أو في أنف ولا استنشاق وإن بلغ الحلقوم ، ولا مضمضة دخلت الحلق من غير تعمد ، ولا كحل وإن بلغ إلى الحلق نهاراً أو ليلاً ، بعقاقير أو غيرها ، ولا غبار طحن ، أو غربلة دقيق أو حناء أو عطر ، أو حنظل ، أو أي شئ كان ، ولا ذباب دخل الحلق بغلبة …الخ .

واستدل ابن حزم لما ذهب إليه فقال : " إنما نهانا الله في الصوم عن الأكل والشرب والجماع وتعمد القيء والمعاصي . وما علمنا أكلاً ولا شرباً يكون من دبر أو إحليل أو أذن أو عين أو أنف أو من جرح في البطن أو الرأس . وما نهينا قط عن أن نوصل إلى الجوف - بغير الأكل والشرب - ما لم يحرم علينا إيصاله " .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الكحل والحقنة والتقطير في الإحليل ووصول الدواء إلى الجوف عن طريق جراحة .. الخ . : " الأظهر أنه لا يفطر بشيء من ذلك فإن الصيام من دين الإسلام الذي يحتاج إلى معرفته الخاص والعام ، فلو كانت هذه الأمور مما حرمها الله ورسوله في الصيام ويفسد الصوم بها لكان هذا مما يجب على الرسول بيانه ، ولو ذكر ذلك لعلمه الصحابة وبلغوه الأمة كما بلغوا سائر شرعه . فلما لم ينقل أحد من أهل العلم عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك حديثاً صحيحاً ولا ضعيفاً ولا مسنداً ولا مرسلاً علم أنه لم يذكر شيئاً من ذلك والله أعلم .
مشكورة على هذه المبادرة وجعلها الله في ميزان حسناتك

شكرا على المرور وربي يثبتك

رمضانكم كريم و كل عام وانتم بالف خير
اعاده الله عليكم بالخير و البركة
بارك الله فيك اختي على الموضوع الرائع
و انا تاني العام لي فات مانيش راضية عليهو راني غيرت تفكيري هذا العام و رايحة نقضي معظم وقتي في طاعة ربي
و نعيش و نستغل كل لحطة فيه كانه اخر رمضان في حياتي
و تقبل الله منا ومنكم صيامنا وقيامن وادخلنا فسيح جنانه
امييييييييييييييييين

اميييييييييين

حبيبة الرحمن أو بالقيس رانا كما عرفناك..:001_wub:
نورتي الموضوع بمرورك و كلامك الجميل، و ندعيلك من كل قلبي ربي يثبتك و يهنيك
و شكرا جزيلا على الكلمات الطيبة و الصورة الحلوة مثلك

وربي يتقبل منا و منكم صالح الاعمال يا ربي تشكرين اختي
و رمضان كريم و كل عام و انتي الى الله اقرب

تقبلي مروري اختك في الله

أهلا و مرحبا بأسومة أختي
اللهم امييين
كل عام وأنت بخير عزيزتي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة