حياة الركن اللواء القائد الاعلى للقوات العراقية " الشهيد" صدام حسين المجيد

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
BSM.gif



سيرة حياة الشهيد صدام حسين (رحمه الله) وما رافقها من احداث




http://i38.***********/29f8a4h.gif​


42-15855832.jpg




نسبه


صدام بن حسين بن مجيد بن عبد الغفور بن سليمان بن عبد القادر بن عمر بن بكر بن الامير عمر بن الامير شبيب بن الامير حسن بن الأمير على بن الأمير حسين بن الأمير أحمد ناصرالدين بن حسين العراقي بن إبراهيم العربي بن محمود بن شمس الدين عبد الرحمن بن عبد الله قاسم نجم الدين بن محمد خزام السليم بن شمس الدين عبد الكريم بن صالح عبد الرزاق بن صدر الدين على الصيادي بن عز الدين أحمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة بن عثمان سيف الدين بن حسن بن محمد عسلة بن على الحازم بن أحمد المرتضى بن على الاشبيلي بن رفاعة الحسن المكي(واليه نسبة الرفاعي) بن مهدي بن محمد المكي بن الحسن القاسم بن الحسين الرضى بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب رضى الله عنه .


ويعتبرالشهيد صدام حسين من اكبر الرؤساء العرب بروزا في القرن العشرين بالإضافة الى جمال عبد الناصر


فترة شبابه

وُلد الشهيد صدام في قرية العوجة التابعة لمحافظة صلاح الدين لعائلة تمتهن الزراعة، حيث تقيم عشيرتة البو ناصر ولم يعرف الشهيد صدام قط والده الذي توفي قبل ولادته بخمس شهور، ووالدتهِ صبحة طلفاح المسلط التي تزوجت مرتين. وقام خاله، خير الله طلفاح، برعايتهِ حينئذ.

DWF15-377200.jpg


تزوجت أم الشهيد صدام، صبحة طلفاح، للمرة الثانية وأنجبت لهُ ثلاثة أخوة،


في سن العاشرة، أنتقل إلى العاصمة بغداد حيث قام بالعيش مع خالهِ.

وبتوجيهٍ من خاله، ألتحق الشهيد صدام بالثانوية الوطنية في بغداد. وفي سن العشرين عام 1957، أرتبط الشهيد صدام بحزب البعث القومي-العربي، والذي كان خاله خير الله طلفاح داعماً له.

DWF15-377204.jpg


كان الحس الثوري القومي هو طابع تلك الفترة من الخمسينات والذي انتشر مده عبر الشرق الأوسط و العراق والذي كان ذو أثرٍ واضح على شباب البعث. وسقطت الملكية في ظل هذا الخطاب في مصر والعراق وليبيا.


صعوده في حزب البعث

بعد عام من انضمام الشهيد صدام لـحزب البعث العربي الإشتراكي تمكن الضباط الاحرار بقيادة عبدالكريم قاسم من الإطاحة بالنظام الملكي القائم آنذاك بقيادة فيصل الثاني ملك العراق واستحوذوا على الحكم في العراق،

mamlok.jpg



ولم يكن البعثيون يستسيغون نظام قاسم الاشتراكي، وفي عام 1959، حاول البعثيون , وكان من بينهم الشهيد صدام حسين اغتيال رئيس الوزراء عبدالكريم قاسم وباءت محاولتهم بالفشل وأصيب الشهيد صدام بطلق ناري في ساقهِ ولاذ بالفرار إلى سوريا ومنها إلى القاهرة.






المحافظة على السلطة



تسلق إلى المناصب وقام البكر بتعيينه نائباً لهُ وهكذا أصبح الشهيد صدام رجل السلطة القوي. وأصبح الحاكم الفعلي للعراق قبل ان يصل إلى الحكم بشكل رسمي عام 1979 بسنوات. وبدأ ببطء بتدعيم سلطته على الحكومة العراقية و حزب البعث. وتم إنشاء العلاقات مع أعضاء الحزب الآخرين بعناية، وبسرعة أصبح لدى الشهيد صدام دائرة دعم قوية داخل الحزب.
DWF15-377201.jpg


وحيث أصبح الرئيس العراقي الضعيف والمسن أحمد حسن البكر غير قادر على القيام بمهامه أكثر وأكثر، بدأ الشهيد صدام يأخذ دورا أبرز كشخصية رئيسية في الحكومة العراقية، داخلياً وخارجياً. وبسرعة أصبح مهندس السياسات العراقية الخارجية ومثل العراق في جميع المواقف الدبلوماسية. وفي نهاية السبعينات، ظهر الشهيد صدام كحاكم العراق الفعلي بشكل لا يقبل التأويل.








الحرب العراقية الإيرانية





قام الشهيد صدام حسين في العام 1991 بدحر تمرد المحافظات الجنوبية المدعومة من ايران بعد الانتهاء من حرب الكويت والذين ارادو اسقاط النظام العربي المخلص لبلده وشعبه واستبداله بالنظام الايراني المعادي لكل شيء عربي والذي يريد اخراج العراق من محيطه العربي كما يحصل الان. قتل اكثر من مليون خائن وعميل ايراني من الشيعة و الكرد في هذا التمرد, و عرفت فترة حكم الرئيس الراحل بالعادلة بعكس الحكم الحالي الطائفي الذي قتل وهجر في 3 سنوات اكثر من 2 مليون عراقي فقط لاسباب طائفية ولانهم رفضو التعاون والسماح لايران واتباعها بحكم العراق !وحيث ان الرئيس الراحل لم يكن يفرق بين العراقين المخلصين لوطنهم وامتهم وكان عدد كبير من الوزراء من الشيعة والاكراد حتى نائبه كان كردي الاصل وهذا اكبر دليل على كذب الادعاء الذي يقول ان صدام كان يكره الشيعة والاكراد.
ولا تنسا الامة العربية قصفة للكيان الصهيوني ب39 صاروخ عام 1991
m84.jpg



الحملة الايمانية



تتلخص بهذه النقاط


1ـ حصة التربية الإسلامية في المدارس العراقية إلزامية في الاختبارات والدرجات وعددها يتفوق على التعليم في الكويت والإمارات.


2ـ أصدر الشهيد صدام حسين قراراً بإسقاط الضريبة عن أي تاجر يبني مسجداً.


3ـ أمر الرئيس ببناء مسجد في كل محافظة في كل عام مرة كهدية منه لكل محافظة في عيد ميلاده .


4ـ قام ببناء الكثير من المعاهد الإسلامية والكليات الشرعية للسنة .


5ـ طبق ــ نظام قضية المرأة العراقية ــ الحكم الشرعي في مسألة السفر ، فلم يجعل لها الحرية في السفر بدون محرم.


6ـ قام الشهيد صدام بقتل العاهرات مستنداً على فتوى شرعية من مجموعة من المشايخ العراقيين الفضلاء.


ـــ وهذه نادية محمود عضوة حزب العمال الشيوعي العراقي تتحدث في لقاء مع قناة الجزيرة عن مستقبل المرأة العراقية حيث تكلمت عن ظلمه للمرأة العراقية فقالت : إنه كان يحرم المرأة العراقية من وظيفة التدريس إذا كانت غير محجبة ويضيق عليها في الوظائف الأخرى.


7ـ المصحف في بيت الشهيد صدام : عندما نقل الإعلام العربي صورة منزل الشهيد صدام السري ، فقد كان قرآن مفتوحاً ، والسجادة على الأرض ، لا مجلة ، ولا جهاز تلفاز ، ولا شريط أغنية للترفيه عن نفسه.


8 ـ شكلت لجنة بعد ام المعارك الخالدة بإعادة صياغة المناهج التي تشكل العقلية الدينية لحزب البعث ، وفعلاً خرجت تلك اللجنة بتوصيات مهمة وعرضت على المسئولين من أجل النظر فيها ، وكم كان العجب كبيراً فقد كتبت التوصيات كإبراء لذمة كاتبيها أمام الله وهم كانوا على يقين أنها سترفض ، ولكن تمت الموافقة على أمور مهمة جداً ، فقد عُمّم منهج شرعي علمي على جميع الفرق الحزبية مهما علت ، وتم إنشاء معهد مدته سنتان ، ويتم فيه تدريس العلوم الشرعية لكوادر الحزب ، وصدرت أوامر تحذيرية بمعاقبة المتخلفين عن حضور مثل هذه الدروس وغيرها في المعهد ، والذي وضع المنهج أحد الشيوخ الذين نثق بدينه وعلمه ، ومن الأمثلة على ما هو مقرر على الطبقة العليا من مستوى [ عضو فرقة ] حفظ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم ، وتم اختيار كتاب " فقه السنة " للسيد سابق ، و " منهاج المسلم " لأبي بكر الجزائري.


9ـ قام الشهيد صدام بإلزام أعضاء حزب البعث ببرنامج عملي فضلاً عن البرنامج النظري الذي ذكرناه في النقطة السابقة ، حيث أمرهم بأداء الفروض الخمس جماعة في المسجد.


10ـ الدكتور عبد اللطيف هميم رجل ذكي وفطن ، وقد ناصح الدكتور عبد اللطيف الشهيد صدام بضرورة فتح بنك إسلامي ، وكانت الاستجابة سريعة جداً ، فلم تستغرق سنوات أو عقود وإنما عدة أشهر بسيطة وإذا البنك قائم بنظامه وأفراده وماله.


11ـ ناصح الدكتور عبد اللطيف هميم حفظه الله الشهيد صدام بضرورة الاهتمام بالسنة وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم خاصة بعدما نشر الرافضة شبههم حول أحاديث السنة ، وطالبه بضرورة إنشاء موقع يعتني بمثل هذا العمل ، وتفاجأ الدكتور بموافقة الرئيس على ماهو أكبر من هذا بكثير بحيث لم يخطر على باله ، فقد أمر بإنشاء مركز لجمع السنة النبوية كلها وقد سمي بـ " مركز الإمام البخاري " ولم يسمه مركز صدام حسين ، حيث تولى مسؤوليته الفعلية الدكتور ماهر فاضل ، وقد كان عدد العاملين فيه كبير جداً على نفقة الرئيس ، وقد وفرت لهذا المركز مصادر السنة كلها.


12ـ في منتزه لبنان في مدينة البصرة والذي جاءه وقت وهو يعد مرتعاً لبيع الأعراض وعقد الصفقات المشبوهة ، وقد تم تحويل هذا المنتزه إلى مسجد يصلي فيه الناس الجمع والجماعات ، وقد سمي مسجد صدام الكبير ، وهو الآن أكبر مساجد البصرة فعلاً.


13ـ فتح باب البرامج الدينية في القنوات والإذاعات العراقية ، ومن ذلك نقل صلاة الجمعة ، وتعاد الساعة الثامنة مساءً ، وتوجد برامج دينية تربوية ووعظية يومية في فترة الصباح وما بعد الظهر ، خاصة بالحملة الإيمانية ، وذلك في محطة بغداد والتي يستمع الناس فيها لمثل هذه البرامج بكثرة ، وهذه يسمونها بالفترة الذهبية والتي يستمع الناس فيها لمثل هذه البرامج بكثرة.


14ـ للشهيد صدام رأي آخر ، فقد جعل إجازة الشيخ في العلوم الشرعية تعدل هناك شهادة بكالوريوس في الشـريعة ، فيستطيع الطالب المجاز بعد الحصول عليها التقديم إلى الدراسات العليا.


15ـ بعد البدء بحملة الإيمان في العراق أقيمت على مستوى رقعة تلك الدولة الدورات القرآنية في العطلة الصيفية والتي يحضرها عشرات الآلاف في المحافظة الواحدة ، وهذا بتكليف من الأوقاف ، وتستمر هذه الدورات حتى بعد انتهاء فترة الصيف لمن يرغب في ذلك.


16ـ أمر بإلقاء ثلاثة من فدائيي صدام [ وهم نخبته وخاصة جنده ] من أعلى مبنى في البصرة كتعزير لهم على جريمة اللواط.


17ـ صدر قرار بحفظ حق الكويتيين والسعوديين وغيرهم ممن يملكون بيوت أو عقارات مستأجرة في العراق ، وبما أن المالك غير موجود ولاوكيل عنه هناك فإن الدولة العراقية تتكفل بحفظ أملاكهم وادخار إيجار بيوتهم إلى أن يرجعوا.


18ـ صدر قرار بعقوبة من سب الله تعالى والنبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة.


19ـ في إطار محاربته لليهود ككيان مزروع في بلاد المسلمين أصدر الشهيد صدام قراراً يلزم كل شركة تتعامل مع العراق أن توقع على شرط يمنعها من التعامل مع الكيان العبري.


20ـ بعد فشو السحر في منطقة " هيت " تجرأ سحرة تلك المنطقة فأخذوا بوضع المصاحف في الحمامات وذلك تقرباً للشياطين كما هو معروف من عادة السحرة ، فأمر الرئيس بالقبض على كل ساحر وساحـرة ، ولا يعرف مصيرهم حتى الآن ، ويقال أنهم قتلوا جميعاً.


21ـ وأمر الرئيس بتشكيل لجنة لمنع الربا من البنوك ، وقد كلف الدكتور عبد اللطيف هميم بذلك ، وهو صاحب البنك الإسلامي العراقي ، وطُلِب من اللجنة بيان كيفية تحويل البنوك الموجودة من النظام الربوي إلى النظام الإسلامي ، ونلاحظ أن اللجنة ستقوم بإصدار أوامر منع وليست مجرد توصيات فقط ، لأن التوصيات في الغالب جرى التعامل بها على أنها من باب دغدغة مشاعر الجماهير المسلمة. ولم تتمكن هذه اللجنة من إتمام عملها بسبب الحرب الأخيرة.


22ـ وآخر القرارات كان بتاريخ 27 من ذي الحجة 1423للموافق 28 -2 -2003 والذي نص على أن كل عضو في حزب البعث يلعب القمار يطرد من الحزب ، أيا كانت رتبته ، ويسجن ثلاث سنوات.


23 ـ فتح الشهيد صدام للناس الحق في بناء المساجد ، فلم يعد هناك تضييقاً على مثل هذا العمل ، بل إنك تعجب عندما تتوجه إلى العراق تريد بناء مسجد فإن الوضع سيكون أمامك أسهل من أي بلد آخر ، فيكفي أن تختار أي مكان لبناء المسجد حتى تحصل الموافقة المباشرة بشرط خلو هذه الأرض من الحق الخاص ، وأما الإجراءات فهي حسب علمنا أنها أسرع من إجراءات مثيلاتها من البلدان العربية.
ثم صدر قرار لا نظن أن أي بلد قد طبقه وهو أن أي شخص يريد أن يبني مسجداً فإن الدولة تعطيه جميع مواد البناء بنصف سعر السوق.


24ـ أمر بفتح محطة إذاعية للقرآن الكريم بحيث يستطيع أهل بغداد الاستماع إليها.


25ـ أهل العلم والدعوة عموماً وأهل الأنبار خصوصاً ، يذكرون جيداً الأخ محمد الكبيسي الذي نسأل الله تعالى أن يتقبله من الشهداء ، ذلك الذي فجر السينما الوحيدة في منطقة الفلوجة ومحلين لبيع الخمور ، ومحلين لفرق موسيقية تحيي الحفلات والأعراس ، ومحل لبيع أشرطة الفيديو ، وبعد ذلك رمى مقر حزب البعث بعدد من القنابل اليدوية ، فحاصروه ، وطلبوا منه الاستسلام فرفض ، واستمر في المقاومة حتى قتل رحمه الله وقد وقف العلماء هناك في لحظات رهيبة بانتظار العقاب ولكن ماذا كانت النتيجة التي اتخذتها الحكومة بعد هذه الحادثة ؟!! إنها كانت كالتالي :-


أ. تحولت السينما التي فجرها الأخ محمد إلى قاعة للاجتماعات والاحتفالات الدينية وكانت هذه هي آخر عهد للسينما في الفلوجة ، بحيث لا توجد في الفلوجة سينما واحدة الآن .


ب. جميع محلات الفيديو في الفلوجة أغلقت أبوابها وعددها تسعة ، ولم تسمح الدولة لفتح محل بيع خمر أو فيديو .


ج. تم اعتقال مجموعة من الشباب ثم أطلق سراحهم ، والمهم أن هذه الأحداث وقعت سنة 1996 م . فماذا ترى لو أن مثل هذه الأحداث وقعت في بلد آخر ...؟!


26ـ لقد قال دان راذر ... بعد لقائه الشهير مع صدام ، حينما سألته مجلة نيوزويك بتاريخ 11 مارس 2003 ... عن الجديد الذي رآه في الشهيد صدام : هناك الكثير من المفردات الإسلامية الآن ، يكثر من استخدام المصطلحات الإسلامية ، لقد أعاد أسلمة العراق ، وهو الآن يصلي خمس مرات في اليوم بشكل متفاخر ، ويقول إن القرآن يسري في عروقه .


27ـ من المعلوم لدى من كان في العراق أنه في أوائل التسعينات عقدت اجتماعات هامة في قيادات الحزب في العراق ، وكان على الحزبيين أن يقرروا عندها خطاً واحداً من خطين لمنهجية حزب البعث : إما الخط العلماني وإما الخط الإيماني ، وانتهى الأمر إلى اختيار الخط الإيماني ، وذلك بعد إصرار الرئيس الشهيد صدام على هذه الاختيار ، رغم المعارضة السرية لدى أعضاء في حزب البعث على مثل هذا التوجه والذي اتضح أثرها في خيانة أعضاء من البعث مع القوات الأمريكية في لغز سقوط بغداد ، وبعد هذه الاجتماعات دشَّن الشهيد صدام حسين حملة سماها الحملة الإيمانية كما هو معروف لكل عراقي اليوم .


28ـ الشهيد صدام نفسه في خطابه سنة 2002 في ذكرى انتصار العراق على إيران ، قال بعدما ذكر ابتداء الحزب ومراحل تطوره إلى أن وصل المرحلة الأخيرة ... قال : وأرجو أن لا تحاسبونا أو تقيسونا منذ سبع سنين على ما سبق ، فإن ثمة اختلافاً جذرياً في إيماننا .


29ـ ولقد قال الدكتور محمد الدوري وهو ممثل العراق في الأمم المتحدة في لقاء مع قناة العربية والذي بث يوم 28 / 4 / 2003 م : " بأن تعليمات حزب البعث في العراق وضعت على الرف !! فلا يؤخذ ولا يعمل بها .. "


30ـ وكان الشهيد صدام حسين يديم قطع اجتماعاته وإنهاءها علانية إذا حضر وقت الصلاة حتى مع الأجانب كما ذكر ذلك الصحفي الأمريكي " راذر " فقال : دام اللقاء معه ثلاث ساعات ، لم يقطعه إلا للصلاة ، وهكذا كان الأمر مع مسؤولين كبار عرب نعرفهم معرفة شخصية لم تنشر اجتماعاتهم به ، ولا نريد إحراجهم هنا ، فحين حضرت وقت الصلاة قال لهم قوموا نصلي .


31ـ إنا لا نشك أن كل ذلك التغيير الإسلامي الذي ذكرناه في العراق كان مرصوداً ومحسوباً ومراقباً على المستوى الشعبي والرسمي من قِبَل الغرب الكافر وعلى رأسه أمريكا ، وأن تقديرهم أن أمر العراق إذا ترك سنين قليلة فسوف يشب عن الطوق ...
32ـ إن الأيام تثبت أن الشهيد صدامً كان على حق في كثير من شدته على الرافضة .. ونحن نطالب من أي معارض لهذه الفكرة أن ينظر فيما صنعه الشيعة في مساجد السنة


33ـ وللحقيقة التاريخية المتيقن منها نقلًا عمن سمع الشهيد صدام نفسه، أن العلماء العراقيين بلغوا أكثر من سبعين ألف عالم متخصص.


34ـ وفي آخر زيارة شارون لأمريكا قال بوش لشارون: لعل الانتفاضة أتعبتكم وآذتكم ..؟! فقال شارون: "إن الانتفاضة مثل الزكام .. أما العراق فهو الصداع النصفي ..!".
وقد قال بوش وطاقمه مرارًا وتكرارًا: "بأن السلام بين إسرائيل والعرب لن يتحقق مادام الشهيد صدام في السلطة، وسنتمكن من تحقيق السلام بعد زوال هذا النظام ؟ !"


ــ كانت فرحة اليهود الإسرائيليين بسقوط بغداد أعظم من فرحة الأمريكان أنفسهم، حتى قال بعض مسئوليهم: "الآن يعيش الإسرائيليون بأمان". وهذا التصريح في الإذاعة الإسرائيلية.









UT0135076.jpg



UT0139159.jpg



UT0138896.jpg



DWF15-355378.jpg




فترة اختفاءه




بقيت أخبار الشهيد صدام مجهولة في الأسابيع الأولى بعد سقوط بغداد وإنتهاء العمليات الرئيسية للحرب. تم التبليغ عن عدّة مشاهدات للشهيد صدام بعد الحرب ولكن أيا منها لم يكن مثبتا. سلسلة من التسجيلات الصوتية المنسوبة للشهيد صدام تم نشرها في اوقات مختلفة ،تحث الشعب على المقاومة
DWF15-390584.jpg



تم وضع صورة الشهيد صدام على قمة لائحة المطلوبين، وتم إعتقال العديد من أفراد النظام العراقي السابق، ولكن الجهود الحثيثة للعثور عليه بائت بالفشل.
UT0139508.jpg



أبناءه وخلفاءه المتوقعون ، عدي وقصي صدام حسين ، استشهدوا في 23 يوليو 2003 أثناء إشتباك عنيف مع القوات الأمريكية في الموصل.
UT0154608.jpg



DWF15-377186.jpg



DWF15-376277.jpg



قام الحاكم المدني في العراق بول بريمر بالإعلان رسميا عن اسر الشهيد صدام. تم اسر الشهيد صدام بحدود الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت بغداد بتاريخ 13 ديسمبر 2003 وبحسب ادعاء القوات الامريكية التي لاتزال محط تساؤل وهو مختبىءبقبو قرب قضاءالدور في محافظة تكريت مسقط رأسه.


و تحوم شبهات عديده حول عملية اسرالشهيد صدام حسين . بعض المصادر ذكرت أنه تم اسر الشهيد صدام حسين قبل اليوم المذكور و أنه تم توقيت الأعلان لأسباب سياسية . وكان من الواضح جدا أن الصور التي عرضت في شاشات التلفاز صور أخذت في أشهر الصيف





محاكمته




42-16847758.jpg



42-16873132.jpg



لم يعترف الشهيد صدام بشرعية المحكمة في بداية المحاكمة، ورفض ذكر اسمه في بدايتها. ودافع عن الشهيد صدام، نجيب النعيمي وزير عدل دولة قطر السابق ورمزي كلارك وزير عدل الولايات المتحدة السابق والمحامي العراقي خليل الدليمي والمحامية اللبنانية بشرى الخليل والمحامي الأردني عصام الغزاوي,
42-16104614.jpg



ولم تكن المحاكمة تسري ضمن ظروف العدالة الحقيقية , وتم تغيير القضاة ثلاث مرات , وكان جليا مسار المحاكمة منذ اللحظة الأولى , بل وكان الشهيد صدام عالما بما تهدف هذه المحاكمة , وأوضح للقاضي الأول أن النتائج معلومة والمراد جلي .


وفي يوم الأحد الخامس من نوفمبر لعام 2006 حكم على الشهيد صدام حضورياً في قضية الدجيل بالإعدام شنقاً حتى الموت
42-16108393.jpg





إغتياله



تم إغتيال الشهيد صدام حسين فجر يوم السبت الموافق 30 ديسمبر 2006م، صبيحة يوم عيد الأضحى من عام 1427هـ. حيث قاموا بتصويره وبث الفيلم في جميع القنوات الاخبارية , ولم يكن هذا التصرف مقبولا عند الكثير من الساسة في العالم الغربي وحتى رجال الدين المسلمين والمسحيين على حد سواء.
42-17734898.jpg






الدفن والتابين




دفن في مسقط رأسهِ بالعوجة في محافظة صلاح الدين في مدينة تكريت، حيث قامت القوات الأمريكية بتسليم جثمانه الطاهر لثلاثة أفراد من المحافظة أحدهم شيخ عشيرة البو ناصر التي ينتمي لها،وتم أغلاق منافذ البلدة لحين الانتهاء من الصلاة عليه.
42-17736848.jpg



42-17736870.jpg



للتدكير فان قبلا صدام حسين المجيد كتب عليه عبارة
....وترجل الفارس نم قرير العين ايها البطل
 
شكرااااااااااااااااااااا على معلومات
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top