الصحافة العالمية قلقة على مستقبل مصر والسعودية!!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

عمار صادق

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 فيفري 2009
المشاركات
2,585
نقاط التفاعل
17
النقاط
77
الصحافة العالمية قلقة على مستقبل مصر والسعودية!!
ikh3.jpg
الرئيس مبارك والملك عبد الله


- الصهاينة يفرضون قيودًا على سفر مجرمي الجيش بسبب "تقرير جولدستون"
- الولايات المتحدة تتسبَّب في أزمة بين الحكومة الباكستانية والجيش
- تركيا تدرس عرضًا تقدمت به روسيا لبناء أول مفاعل نووي تركي
- الصين تحكم على 6 من مسلمي الإويجور بالإعدام

كتب- سامر إسماعيل:
اهتمت صحف العالم الصادرة اليوم 13 أكتوبر بالقلق الأمريكي من مستقبل منطقة الشرق الأوسط، بعد رحيل الرئيس المصري محمد حسني مبارك أو تنحِّيه، والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، اللذين يلعبان دورًا مهمًّا في الشرق الأوسط.

كما تناولت الصحف قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإرسال 13 ألف جندي إضافي، بجانب 21 ألف جندي قد أقر بإرسالهم إلى أفغانستان هذا العام.

وتحدثت الصحف كذلك عن إصدار محكمة صينية أحكامًا بالإعدام ضد 6 من مسلمي الإويجور، اتُّهموا بقتل عدد من أفراد عرقية الهان الصينية، خلال الاشتباكات التي وقعت بين الإويجور والهان في تركستان الشرقية في يوليو الماضي.

الصحف الصهيونية تحدثت عن سعي الكيان الصهيوني لاستعادة علاقته التي تدهورت مع تركيا؛ بسبب العدوان الصهيوني على غزة في ديسمبر ويناير الماضيين، كما تحدثت صحف العدو الصهيوني عن انضمام البحرية الصهيونية لحلف شمال الأطلنطي (الناتو).

مستقبل الشرق الأوسط
نشرت صحيفة (اللوس أنجلوس تايمز) الأمريكية مقالاً للكاتب جيفري فلايشمان، تحدَّث فيه عن القلق الأمريكي بشأن وضع المملكة العربية السعودية ومصر، بعد رحيل زعماء البلدَيْن أو تنحيهما.

وأشار الكاتب إلى أن الوضع في مصر والمملكة العربية السعودية مقلقٌ للغاية، على الرغم من تأكيد دبلوماسيين أمريكيين أن علاقة الولايات المتحدة بمصر والسعودية عميقة بما فيه الكفاية؛ لتحمُّل أي ضغوط من أي نوع خلال الفترة الانتقالية التي تلي رحيل الزعيمين أو تنحيهما.

وقال الكاتب إن الولايات المتحدة تعتقد أن رحيل الرئيس المصري حسني مبارك أو تنحيه؛ خسارة كبيرة للولايات المتحدة، خاصةً أن مبارك استطاع أن يصنع سلامًا طويلاً مع الكيان الصهيوني، والذي تسبَّب في فقدانه مصداقيته داخل الأوساط المحلية في مصر، وأضاف أن مبارك يحاول دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والصهاينة للوصول في النهاية إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وتحدث الكاتب عن عدة سيناريوهات لتولِّي الحكم في البلدين بعد رحيل الزعيمين أو تنحيهما، فتوقع الكاتب ألا يخرج الحكم في مصر عن جمال مبارك القيادي بالحزب الوطني الديمقراطي أو عمر سليمان مدير المخابرات المصرية.

بينما تحدث الكاتب عن قلق الولايات المتحدة بشأن خلافة الملك عبد الله في السعودية، والذي أكد أن الوضع هناك صعبٌ للغاية؛ بسبب كبر سن الملك عبد الله وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي يعاني من المرض منذ سنوات؛ ما يُنذر بحدوث أزمة داخل المملكة، خاصةً أن الأسرة الحاكمة تضم متشدِّدين ومعتدلين يمكن أن يحدث بينهما صراع على الحكم، وهو ما سيؤثر في الأوضاع في الشرق الأوسط، خاصةً أن السعودية تلعب دورًا فعالاً وقويًّا في المنطقة، خاصةً في وقوفها مع مصر في وجه الطموحات الإيرانية بالمنطقة.
a1.jpg
د. محمد سيد طنطاوي


وفي نفس الصحيفة خبر يتحدث عن القرار الذي صدر عن المجلس الأعلى للأزهر الشريف، والذي يقضى بحظر ارتداء النقاب بالمعاهد والجامعات الأزهرية، وقالت إن هذا القرار يعدُّ بدايةً لحظر النقاب في مصر، خاصةً أنه صدر عن أعلى سلطة دينية سنيَّة في مصر، وبتوصية من الإمام الأكبر الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف، الذي اتخذ هذا القرار بعد مشادَّة كلامية بينه وبين إحدى الطالبات بأحد المعاهد الأزهرية، والتي كانت ترتدي نقابًا.

وقالت الصحيفة إن قرار شيخ الأزهر لاقى قبولاً لدى بعض الأوساط العلمانية في مصر، التي طلبت منه منذ فترة طويلة إصدار قرار بحظر النقاب، ولكنه كان يرفض دائمًا، إلا أن تلك الأوساط اعترضت على قرار طنطاوي الأخير، وقالت بأنه جاء فقط بسبب غضبه من الحوار الذي دار بينه وبين الطالبة التي ترتدي النقاب.

وأشارت الصحيفة إلى مطالب تقدم بها نواب في مجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان المسلمين لإقالة طنطاوي؛ بسبب ما وصفوه بكثرة أخطائه، سواء بحظره للنقاب أو وصفه للعمليات الاستشهادية التي تتم ضد الكيان الصهيوني بالانتحارية، وكذلك مصافحته أكثر من مرة للرئيس الصهيوني شيمون بيريز.
تراجع عائدات قناة السويس
img9.jpg
قناة السويس
تحدثت وكالة أنباء الصين (شينخوا) عن تراجع عائدات قناة السويس في شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بعائداتها خلال سبتمبر عام 2008م بنسبة 18.5%.


وقالت الوكالة إن عائدات قناة السويس بلغت في سبتمبر الماضي 382.5 مليون دولار، مقابل 469.4 مليون دولار في سبتمبر 2008م.

وتحدثت الوكالة عن مرور 1454 سفينةً من قناة السويس في سبتمبر الماضي، وتحمل هذه السفن على متنها بضائع تزن 64.4 مليون طن، في حين أن أوزان بضائع السفن التي مرت في سبتمبر العام الماضي بلغت 80 مليون طن.

وأشارت الوكالة إلى أن عائدات قناة السويس في شهر أغسطس الماضي بلغت 371.8 مليون دولار.

الصهاينة وجولدستون
img7.jpg
ريتشارد جولدستون
قالت صحيفة (الواشنطن تايمز) الأمريكية إن الكيان الصهيوني يفكر جديًا في فرض قيود على سفر دبلوماسييه وقادة جيشه إلى أوروبا، بعد صدور تقرير جولدستون الذي أدان الكيان، واتهمه باستهداف المدنيين الفلسطينيين بشكل متعمد، واعتبر التقرير أن جرائم الجيش الصهيوني في قطاع غزة أثناء عملية الرصاص المصبوب الصهيونية في ديسمبر ويناير الماضيين يمكن وصفها بأنها جرائم حرب ضد الإنسانية.


الصحيفة تحدثت إلى أفيتال ليبوفيتش المتحدث باسم الجيش الصهيوني الذي أكد عدم وجود عسكريين أو خبراء من الجيش الصهيوني خارج الكيان في الوقت الحالي، وأضاف بأن الجيش يجري اتصالات مع وزارة الخارجية الصهيونية حاليًّا لمعرفة ما إذا كان الكيان سيتخذ خطوات إضافية جديدة لوضع قيود محتملة على السفر.

وتناولت الصحيفة تصريحات لرئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو الذي شن هجومًا على تقرير لجنة جولدستون، والذي وصفه بالتقرير المشوه، وأكد أنه لن يترك أحدًا من الصهاينة الذين شاركوا في الحرب على غزة ليحاكم أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحرب الصهيونية على غزة لم تؤثر فحسب على قادة الكيان الصهيوني، وإنما أثرت كذلك على علاقة الكيان بالدول الإسلامية والعربية في إشارة إلى تركيا التي قررت إلغاء المناورات الجوية التي تجريها سنويًّا على أراضيها، بعد طلب الكيان المشاركة في المناورات.

وأضافت الصحيفة أن قطر اتخذت قرارًا في يناير الماضي بإغلاق قسم رعاية المصالح في الكيان؛ بسبب الحرب على غزة، كما قادت حرم أمير قطر حملة دولية لمحاكمة العسكريين الصهاينة الذين استهدفوا مدارس غزة.

واعتبرت الصحيفة أن حرب غزة أثرت كذلك على علاقة الكيان بالدول العربية التي تقيم معاهدة سلام معه.

أفغانستان كشفت أوباما
asd11.jpg
باراك أوباما
ذكرت صحيفة (الواشنطن بوست) الأمريكية أن الإدارة الأمريكية ووزارة الدفاع وفي خطوة مفاجئة وغير متوقعة قررا إرسال 13 ألف جندي إضافي بجانب 21 ألف جندي وافق الرئيس الأمريكي على إرسالهم إلى أفغانستان في مارس الماضي.


وقالت الصحيفة إن أوباما لم يوضح للشعب الأمريكي بأن الـ21 ألف جندي الذين سيتوجهون إلى أفغانستان في حاجة إلى 13 ألف جندي إضافي، فعندما خاطب الأمريكيين في مارس الماضي بأنه سيرسل 21 ألف جندي مقاتل إلى أفغانستان لم يشر إلى أنه في حاجة لإرسال قوات إضافية معهم، بل أكد في خطابه أنه لن يرسل غير الـ21 ألف جندي لا أكثر ولا أقل.

البيت الأبيض من جانبه قال إن الـ13 ألف جندي الإضافيين ليسوا مقاتلين، بل من المهندسين والشرطة العسكرية والاستخبارات ومن العاملين بالمجال الطبي.

المعونة الأمريكية تهدد باكستان!!
ikh3.jpg
الكونجرس الأمريكي
قالت صحيفة (النيويورك تايمز) الأمريكية إنَّ موافقة الكونجرس الأمريكي على تقديم مساعدات إلى باكستان خلال الأعوام الخمس القادمة بقيمة 7.5 مليار دولار تسببت في أزمة بين الجيش الباكستاني والحكومة المدنية الباكستانية.


وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة بقرارها الأخير وضعت نفسها داخل دوامة التوتر بين الجيش الباكستاني القوي والحكومة الباكستانية الضعيفة، بعدما اشترطت وجود رقابة مدنية على الجيش كشرط أساسي لإرسال المعونة للحكومة الباكستانية؛ كي لا يستغلها الجيش في تطوير برامج أسلحته.

وذكرت الصحيفة أن الجيش الباكستاني طلب من وزير خارجية بلاده شاه محمود قرشي إبلاغ واشنطن رفض حكومته لهذه المعونة، وهو ما اعتبرته الصحيفة خطوة من قِبل الجيش الباكستاني لتقويض الرئيس الباكستاني آصف على زرداري حليف الولايات المتحدة.

الأفغان وقود الحرب!!
r9962000685422999.jpg
جانب من تدريبات الشرطة الأفغانية
تناولت صحيفة (التايمز) البريطانية الأوضاع في أفغانستان، وركزت على التدريب الذي يتلقاه منتسبو الجيش والشرطة الأفغان على يد قوات حلف شمال الأطلسي التي تحتل أفغانستان.


الصحيفة قالت إن عملية تدريب الجنود الأفغان تتم بشكل متسرع للغاية لدرجة أن حلف شمال الأطلسي وضع شرطًا لقبول انضمام الجنود للجيش أو الشرطة الأفغانية بحصوله على تقدير مقبول في التدريب.

وقالت الصحيفة إن هذه العملية لا تبشر بخير؛ لأن الجنود الأفغان لم يتدربوا بما يكفي لمواجهة عناصر حركة طالبان؛ مما يعني أن هؤلاء الجنود سيكونون وقود حرب فقط.

وأضافت الصحيفة أن ما يحدث في أفغانستان حاليًّا يؤكد أن قوات حلف شمال الأطلسي تواجه مقاومة شرسة من عناصر طالبان؛ لذلك تحاول أن تضرب الأفغان بعضهم ببعض من أجل المحافظة على جنودهم الذين يسقطون يوميًّا ما بين قتيل وجريح على يد عناصر حركة طالبان.

وأشارت الصحيفة إلى أن قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان ستانلي ماكريستال قرر تقديم موعد بلوغ الجيش الأفغاني إلى 134 ألف جندي من أكتوبر 2011م إلى أكتوبر 2010م، في حين أن هناك مزاعم بأن ماكريستال طلب زيادة عناصر الجيش الأفغاني إلى 240 ألف جندي بحلول عام 2014م.

عباس والقضية
ikh8.jpg
محمود عباس المنتهية ولايته
علقت صحيفة (الجارديان) البريطانية على الخطاب التليفزيوني للرئيس الفلسطيني المنتهية ولايته محمود عباس وقالت بأن عباس يحاول تدارك الخطأ والانتقادات التي وجهت له بعد سحب تقرير جولدستون، قبل التصويت عليه بداية هذا الشهر أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.


وأشارت الصحيفة إلى أن عباس حاول التغطية على فضيحة سحب التقرير بالإعلان عن تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات سحب التقرير الذي نفى مسئوليته عن سحبه.

وأضافت الصحيفة أن سحب التقرير جعل الفلسطينيين يتساءلون عن شرعية رئاسة عباس، في الوقت الذي انتقد فيه أحد مساعدي عباس قرار سحب التقرير، واصفًا إياه بالقرار الخاطئ.

من جهتها تحدثت صحيفة (التليجراف) البريطانية عن ترويج الحكومة البريطانية وتشجيعها للبريطانيين للذهاب إلى الضفة الغربية المحتلة، باعتبارها منطقة سياحية خلاقة.

الصحيفة قالت إن المغتصبات الصهيونية في الضفة الغربية وقواعد الجيش الصهيوني يفسدان جمال الطبيعة ما يجعلها منطقة غير آمنة، فالجبال بالضفة الغربية يوجد عليها منازل لمغتصبين، ويسمع بين الحين والآخر طلقات نارية.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدم استقرار الحالة الأمنية في الضفة الغربية بوجود مغتصبين وجنود صهاينة هناك، وهو ما يعني أن زوار الضفة وخاصة الذين يزورون بيت لحم، ومعظمهم من المدنيين؛ يفضلون الذهاب نهارًا إلى الضفة وليلاً للكيان؛ مما يعني أن 85% من عائدات السياحة بالضفة يتمتع بها الصهاينة.

النووي التركي
قالت صحيفة (زمان) التركية إن وزارة الطاقة التركية تدرس حاليًّا العرض الذي تقدمت به مجموعة روسية تضم شركات متخصصة في بناء المفاعلات النووية.

وكانت تركيا قد أعلنت في وقت سابق نيتها إقامة أول مفاعل نووي على أراضيها غير أن الشركات الروسية هي التي تقدمت فقط حتى الآن للحصول على امتياز بناء المفاعل.

من جانبها، أكدت الصحيفة أن تكلفة بناء المفاعل ستتراوح ما بين 15 إلى 20 مليار دولار، والعمر الافتراضي للمفاعل يصل إلى 40 عامًا، يمكن تطوير المفاعل خلالها ليتخطى العمر الافتراضي له.

وأكدت الصحيفة أن عائدات الكهرباء الناتجة من المفاعل تصل إلى 100 مليار دولار إذا كان عمر المفاعل 40 عامًا، ويمكن أن تصل العائدات إلى 150 مليار دولار إذا تم تطوير ومد العمر الزمني الافتراضي للمفاعل.

الحكومة الإندونيسية الجديدة
Pic47124.jpg
الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو
تناولت صحيفة (ذي جاكرتا بوست) الإندونيسية في افتتاحيتها المعوقات التي تواجه الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو الذي من المقرر أن ينتهي من تشكيل حكومته قبل 20 أكتوبر الجاري.


الصحيفة قالت إن المشكلة التي تواجه يودويونو هي انضمام أكبر الأحزاب المعارضة إلى يودويونو، ورغبتها في الانضمام إلى تشكيلة الحكومة بدلاً من المعارضة؛ وهما حزبا النضال الديمقراطي الإندونيسي وحزب جولكار؛ مما يعني حاجة الرئيس الإندونيسي إلى توسعة مجلس وزرائه بضم وزارات جديدة.

ولكن الصحيفة أشارت على يودويونو تقليل عدد الوزراء أفضل من توسعة المجلس؛ حتى يتمكن الرئيس الإندونيسي من لقاء وزرائه في أي وقت ومناقشة مجلس وزرائه في فترة زمنية قصيرة.

وأضافت الصحيفة أن قوة مجلس الوزراء ستكون من خلال زيادة فعالية وكفاءة المجلس بضم سياسيين ومهنيين إليه، وليس بزيادة عدد وزرائه.

الصين ومسلمو الإويجور
ikh19.jpg
مسلمات الإويجور يستنجدن بالعالم الإسلامي
قالت صحيفة (الشعب) الصينية إن محكمة مقاطعة أورومتشي حكمت أمس على 7 من مسلمي الإويجور بأحكام مختلفة، فقد أصدرت المحكمة حكمًا بالإعدام على 6 منهم اتهموا بقتل وحرق عدد من أفراد عرقية الهان التي تشكل أغلب سكان الصين أثناء الاشتباكات التي وقعت بين المسلمين الإويجور، وأفراد من عرقية الهان الصينيين قبل ثلاثة أشهر في الخامس من يوليو الماضي، كما أصدرت المحكمة حكمًا على واحد من المتهمين السبعة بالسجن مدى الحياة، بعد إدلائه بمعلومات للشرطة الصينية أدت لاعتقال أحد الذين حكم عليهم بالإعدام، على الرغم من اتهامه بقتل صينيين هو الآخر من عرقية الهان أثناء اندلاع المواجهات.


وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأحكام جاءت لاسترضاء عائلات القتلى من عرقية الهان الذين ضغطوا على الحكومة الصينية لتنفيذ أحكام قاسية ضد متهمين آخرين من الإويجور، سيتم عرضهم للمحاكمة قريبًا.

وأضافت الصحيفة أنَّ 14 آخرين من الإويجور ستتم محاكمتهم خلال الأيام القادمة بتهمة قتل وحرق أكثر من 197 شخصًا من عرقية الهان.

أمريكا وألمانيا
قالت صحيفة (دير شبيجل) الألمانية إن قطعتين حربيتين أمريكيتين اعترضتا سفينة شحن ألمانية في خليج السويس في أوائل الشهر الجاري، بعد تلقي البحرية الأمريكية معلومات استخبارية، تشير إلى أن السفينة تحمل شحنات أسلحة من إيران إلى سوريا.

وذكرت الصحيفة أن البحرية الأمريكية عثرت على متن السفينة (هانزا إنديا) على ثماني حاويات ضخمة مليئة بالأسلحة؛ سواء من بنادق الكلاشينكوف أو قطع غيار لأسلحة تقليدية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وضع ألمانيا صعب للغاية، بعد الكشف عن هذه الشحنة التي قيل بأنها قادمة من إيران إلى سوريا لتسليم تلك الأسلحة إما لحزب الله أو حركة حماس، وهو ما اعتبرته الصحيفة مخالفًا وانتهاكًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1747 الذي يقضي بحظر شحن الأسلحة من وإلى إيران.

صحف العدو
imgse4.jpg
رجب طيب أردوغان
قالت إذاعة (صوت إسرائيل) إن الكيان يسعى هذه الأيام لإعادة العلاقات بينه وبين تركيا إلى سابق عهدها قبل العدوان على قطاع غزة، وإلغاء تركيا للمناورات الجوية التي تجريها بعد طلب الكيان المشاركة فيها.


وأكدت الإذاعة أن سفير الكيان في تركيا جابي ليفي يعمل حاليًّا على توصيل رسائل من الكيان الصهيوني إلى الحكومة التركية، تطلب منها إعادة العلاقات من جديد إلى حالتها الطبيعية، باعتبار أن الكيان يصنف تركيا على أنها دولة إسلامية معتدلة على العكس من إيران الذي يصنفها الكيان بالمتطرفة.

وكانت صحيفة (معاريف) الصهيونية قد نشرت خبرًا، تقول فيه إن العلاقات الصهيونية التركية ستتحسن بعد انضمام سلاح البحرية الصهيوني لحلف شمال الأطلسي الذي توجد به تركيا.

وذكرت إذاعة (صوت إسرائيل) أن أحد المسنين الصهاينة توفي أمس، بعد إصابته بفيروس إنفلونزا الخنازير، وبهذا يرتفع عدد الوفيات بالكيان جراء الإصابة بالفيروس إلى 31 حالة وفاة.

أما صحيفة (هاآرتس) فأشارت إلى تشكيل الشرطة الصهيونية لوحدة سرية من المستعربين؛ للعمل بين عرب 48، بسبب عدم وجود بنية استخبارية بين العرب المقيمين بالكيان الصهيوني.
 
السلام عليكم
ما رايكم توريث الحكم في مصر ???,
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top