إلى الأخت أسماء ... السلم الستراتيغرافي

طيور السلام

:: طبيب ::
أحباب اللمة
إنضم
30 نوفمبر 2009
المشاركات
4,518
نقاط التفاعل
1,781
النقاط
531
محل الإقامة
TcHaD
الجنس
ذكر

استعمل الجيولوجيون التغيرات المفاجئة التي طرات على الكائنات الحية لوضع الحدود الكبرى للسلم الستراتيغرافي فنميز الاحقاب التالية :
1_ حقب الحياة (الرباعي) ظهز منذ 4مليون سنة و اختفى بظهور السينوزويك
و الذي يتكون من نظام واحد يدعى بالانتروبوجان , كما تميز هذا النظام بضهور الانسان

2_ حقب الحياة الحديثة او الثلاثي (السينوزويك/النيميليتيك)امتد من 70-الى 10- ( مليون سنة)
يتكون هذ الحقب من نظامين
أ_ النيوجان (الحياة الجديدة)
ب_ الباليوجان ( الحياة القديمة)
تميز هذا الحقب بظهور الثدييات اللحمية و العشبية

3_ حقب الحياة المتوسطة او الثانوي (الميزوزويك /الامينوتي ) من 245- الى 70- (مليون سنة)
يتكون من 3 انظمة
أ_ الطباشيري / الكريتاسي ( اكتشف هذ النظام في انجلترا ):في نهاية هذ النظام اختفت الديناصورات و البرمائيات
ب_ الجوراسيك (اكتشف في جبال الحورا jura التي تقع بين روسيا و فرنسا و يعتبر هذ هو سبب التسمية )
ج_ الترياسي ( اكتشف في اوروبا ثلاثية المميزات ):في نهاية هذا النظام اختفت الامونيتات و الرخويات
تميز هذ الحقب بظهور الثدييات الاولية (les primats) القردة , الطيور و النباتات الزهرية , الديناصورات و الثدييات , الزواحف و السراخس

4_ حقب الحياة القديمة او الاولي ( الباليوزويك/ التريليوبيتي) من 545-الى245-
يتكون هذ الحقب من 6 انظمة
أ_ البيرمي: في نهاية هذا النظام لوحظ اختفاء عدد ضخم من الانواع البحرية 96%
ب_ الكاربوني
ج_ الديفوني:في نهاية هذا النظام حدثت الازمة الثانية و هي اختفاء العوالق الحيوانية و النباتية
د_ السيلوري
ن_ الاردوفيسي: في نهاية هذ النظام حدثت ازمة الحيوانات البدائية و المرجانية حيث اختفى ثلث الفونا
ه_ الكمبري
تميز هذ الحقب بظهور الرخويات و ثلاثي الفصوص ( trilobit) والاسماك و الحشرات و البرمائيات و الزواحف و غابات السراخس و الصنوباريات و الحيوانات الارضية

5_ حقب الحياة قبل القديمة (الاركيوزويك) من 3800 -الى 545- (مليون سنة )
يتكون هذ الحقب من نظامين هما
أ_ بروتيروزويك
ب_ الاركي
تميز هذا الحقب بظهور حققيات النوى (euquariot) و بدائيات النوى و الطحالب
و تميز كذلك بانفصال القارات
ملاحظة : الترتيب من الاحدث الى الاقدم ( الرباعي , السينوزويك , الميزوزويك, الباليوزويك, الاركيوزويك)


يعتمد في وضع السلم على تتالي الطبقات و الأحداث الجيولوجية و البيولوجية و في تأريخ الأرض لدينا تزمينينهما التزمين المطلق و النسبي</SPAN>
التزمين المطلق يعتمد يعتمد على عمر الصخورو المعادن بالنظائر المشعةو يبدأ منذ4.5 مليار سنة</SPAN>
التزمين النسبي يتم اعتمادا على المستحثات المرشدة منذالباليوزي</SPAN>
الكرة الأرضية مرت بأزمات عديدة تمثلت في انقراض مجموعات كائنات حية و تبعت بتجديد العالم الحي </SPAN>
تتالي الأزمات سمح ترتيب التشكيلات الرسوبية و فصلها بانقطاعات و إستنتاج سلم زمني​
icon.aspx


الخرائط الجيولوجيا


تمثيل تخوم وطبيعة الصخور الملحوظة في منطقة ما فوق قاع طبغرافي مختص وذلك بإفتراض أن التربة الزراعية غير موجود. وخارطة كهذه يجب أن تمثل على شكل مستو مسار وملامح ((انكشافات أو مكاشف))الصخور أي أجزاء الطبقات أو الصخور الكتلية التي تكشف عن نفسها على سطح الأرض أو تحت التربة النباتية. غير أن هذه الانكشافات تنتج عن تقاطع السطح البنيوي مع سطح الأرض،هو عبارة عن سطح تحتي ،وهكذا يكون شكلها إذن من أكثر مايكون تنوعا، كما سنرى ذلك فيما بعد.

1-تصميم الخرائط الجيولوجية:

يجب على الجيولجي الذي يقصد الحقل في منطقة يرغب بالقيام برفع خارطتها أن يكون مجهزا بخريطة طبغرافية جيدة وبعدد صغير من الأجهزة(مطرقة،عدسة،مكبر،بوصلة،مرفاع،كراسات وأقلام ملونة)وأن يهتم أولا بصنع السلم الستراتيغرافي النموذجي الذي يستطيع لوحده أن يقوده بشكل مفيد خلال استقصاءاته وعليه من أجل ذلك أن يستكشف كل المقاطع الطبيعية (مسيلات،حروف،...إلخ) أو اصطناعية (حدورات الطرق،المحاجر...إلخ) في الأرض وأن يسجل في كل مرة ما سبق ودعيناه المقطع المحلي.وستقود هذه المقاطع بعد تفسيرها استنادا إلى طرائق الستراتغرافيا الباليئونتولوجية أو البتروغرافيا إلى إعداد مقطع إقليمي وذلك حتى في غياب وثائق دقيقة تسمح بتقسيم فرعي مباشرة إلى طوابق جيولوجية.

وقد يتغير هذا العمل التمهيدي حسب المناطق ففي منطقة الألزاس مثلا حيث يكون كل شي محجوبا بالتربة الزراعبة بصورة متفاوتة فيجب دراسة التربة التي يكون دائما على علاقة بالصخور المختلفة وتنتج عن تفككها.وهكذا نجد مثلا في المناطق الترياسية أن تربة غضارية حمراء تشير إلى وجود طابق ((غضاريات حمراء)) كما أن تربة رملية هشة تشير الى طابق المبرقش وأخيرا فإن تربة كلسية ستكون على العموم قرينة على وجود طابق الموشلكالك هذا كما أن النبات قد يساعد الجيولوجي خلال أبحاثه هذه ،فبعض الأشجار(شوح،جوز،دردار)وبعض النباتات(خشخاش،برابرس) تحب الترب الكلسية في حين أن النباتات الأخرى مثل (كستناء،قمعية،وزال،خلنج) تفضل الترب الغضارية مثل ذنب الفرس،حشيشة السعال وعلى العموم كل النجيليات الزاحفة.
ففي جبال الجورا وفي جبال الالب تكون المقاطع على العموم ملحوظة بشكل طيب بسبب الالتواء والحت الذي كشف أشرطة من الصخور من طبيعة مختلفة تكون بالتناوب كلسية (وعندئذ تعطي جروفا يسهل متابعتها حسب اتجاهها)ومارنية(مؤلفة حدورات أو كومبات رطبة). وعلى كل حال كثيرا مايكون الصخرالمحلي فيها محجوبا نظرا لوجود منتجات صخرية منقولة ولا سيما المهيلات وعلى الخصوص المورينات إذن يجب الذهاب إلى بلاد جنوبية أكثر كالبروفانس أو إلى افريقيا الشمالية كي نجد مناطق شبه عارية من الأغطية الهشة وحيث يتكشف الصخر في كل مكان تقريبا مما ييسر عمل التقريب الداخلي لدى الجيولوجي الكارتوغرافي الذي يستطيع حينئذ اقتفاء اثر الطبقات المعلمية بالمنظار وذلك على مساحات كبيرة.

وبعد إقامة السلم الستراتيغرافي وبعد تثبيت الطبقات المعلمية ومتابعتها يصبح على الجيولوجي أن يقوم حالا برسم خارطته وهو عمل دقيق يقوده إلى رسم(تخوم أو كنتور) مختلف الانكشافات الصخرية الملحوظة في منطقته. بيد أن شكل هذه الاكشافات يكون متبدلا للغاية فإن الانكشافات يكون ذاته موازيا لمنحنيات التسوية أما في حالة الطبقات العمودية فإن الانكشاف قد يقطع هذه النحنيات حسب الصدفة وعندما تغطس الطبقات على طول حدور في اتجاه معاكس للسطح الطبغرافي فإن رسم الانكشاف يظل ممثلا لرسم خطوط التسوية وأخيرا عندما تكون الطبقات مائلة فيه في اتجاه معاكس لاتجاه السطح الارضي ، فإن الانكشاف يرسم منحنى معاكس لمنحنى خطوط التسوية .
وما أن تم رسم الانكشاف حتى يحين الوقت لاستخدام اللون ويجب العمل بشكل خاص لخلق تباين بين لونيني متجاورين. هذا كما تجب الاشارة إلى ميل الطبقات كذلك أثر الصدوع والامتداد الافتراضي للطبقات (على شكل منقط) والمكامن الحاوية على المستحاثات..إلخ.ومن الممكن في بعض الحالات وذلك بالاستعانة بتحميل إضافي لتبدلات السحنة التي تحصل في الطبقات ذاتها.
وينتج عن كل ما قلناه قبل قليل أن خارطة جيولوجية ما لايمكن اعتبارها نهائيا إلال فيما ندر بل تكون فيأكثر الحالات عبارة عن وثيقة غير كاملة وتتطلب الإكمال التي تكون وذلك حتى في الحالة التي كان اكتشاف صخور المنطقة كاملا قابلة دائما للاستفادة من اكتشافات جديدة تمت بمناسبة أشغال طرق أو خنادق أو أفاق أو مقالع..إلخ.

2-الخرائط الجيولوجية الرئيسية:

1-خرائط التعليمية:
وهي خرائط جيولوجية ذات مقياس صغير تسمح بتمثيل مجموعات ويمكن تفسيرها بسهولة وذلك بفضل استخدام سلم الالوان الاتفاقية ذاته وهكذا تكون الصخور الإندفاعية ذات ألوان صارخة وعلى العموم حمراء مثلما تتخذ صخور الحقب الأول(باليئوزوئبكي) ألوانا غامقة سمراء أ, خضراء ويكون الترياس ذا لوم بنفسجي والجوراسي بالازرق والكريتاسي بالأخضر وأخيرا يتصف الثلاثي باللون الأصفر والرباعي بالأبيض أو بيج فاتح وهكذا نجد في كل لون أن اللون يكون فاتحا أكثر كلما كان أحدث عهدا.
2-الخرائط الجيولوجية المفصلة:
وهي الخرائط ذات مقياس كبير والتي نشرت من جانب المصالح الجيولوجية الرسمية لكل الأقطار تقريبا وهي تستجيب لهدف عملي أكثر من الخرائط الانفة الذكر. وتكون على العموم معدة للمختصين . ولا تكون أنواع الصخور فيها منضمة إطلاقا بل يقصد منها على العكس إمكانية تمييز أكبر قدر ممكن وذلك باستخدام ألوان متنوعة ومتضادة.
3-الخرائط البنيوية:
ويطلق عليها أيضا خرائط تكتونية لأنها مهيأة لتوضح البنية الإجمالية أو لبعض المعالم السطحية أو العميقة لمنطقية ما . وهكذا تتوضح خرائط لميدان الكسور وللمناطق الملتوية ولسطح طبقات .
4-وصف خارطة جيولوجية من مقياس 1/80000:
تقابل كل خانة منها خارطة طبغرافية لأركان الجيش حملت فوقها التخوم الجيولوجية المحددة بخطوط وملونة. ونجد على طرف الخارطة مصطلحات جيولوجية عامة تعطي مدلول الألوان والرموز. وتكون هذه التوسيمات ومختلف التمثيلات معدة لتوضيح شروط التركيب والنسيج والشكل والعمر الخاص بكل من الكتل المعدنية الممثلة على الخارطة وهكذا يعرف كل مستطيل صغير ملون إذن بطبيعة وببنية وبتأريخ الصخور التي يرمز إليها وعلى هذا الاساس تكون التوضعات الرسوبية هدفا لترمز بحرف روماني مزود بأس أو بقرينة مثلما يشار للصخور الإندفاعية مزود إذا اقتضى الأمر بفتحة موضوعة فوق الحرف والتي تشير لبنية كل صخر.
ويشار هذا إلى المواد المفيدة الموجودة في هذه الصخور المختلفة في قائمة مصطلحات تقنية واقعة في أسفل الخارطة:ففي الصورة(البسط) توجد إشارة تشير إلى المادة المفيدة مثلما نجد في المخرج(المقام) رمز الصخر أو الصخور التي تحتوي المادة المذكورة.
ويشار إلى مسارات التخوم الطبقية بخطوط متقطعة أو بخط منقط فيما إذا كانت هذه التخوم محجوبة بتكوينات سطحية وهناك شروط بنيوية تكون ممثلة أيضا وكذلك ميول الطبقات والطيات الهامة (مفصلات) ومسار الصدوع(خط قاتم) والمكامن الحاولة المستحاثات والصخورالمجروشة
(ميلونيت)....إلخ.

3-التأريخ:
اما من جهة شروط التأريخ فتكون ممثلة بألوان(وتكون هنا متنوعة جدا والتي يرجح تضادها) كما أن هناك توسيمات مختلفة والتي تعرف بالعمر النسبي لمختلف التكوينات غير أن المعروف أن الاراضي الرسوبية تكون متشبعة إلى طوابق والصخور الإندفاعية إلى مجموعات ويرمز إلى كل طابق رسوبي بحرف روماني يحمل أسا برقم عربي أو بقرينة بأرقام رومانية ويظل الحرف هو ذاته بالنسبة لكل الطوابق التي يؤلف مجموعها الصخر وهكذا يمثل حرف J الجوراسي كما يرمز حرف T الترياسي , وC للكريتاسي. وتتجه الأسات(جمع اس) والقرائن نحو التزايد انطلاقا من ساف اتخذ كأصل (أو ساف معلمي حقيقي) بسبب استمرارية انكشافه الكبيرة ولصفاته الحاسمة والتي يمكن التعرف عليها بسهولة.ويستخدم الأس من أجل الطوابق أو الطبقات
العليا. أما القرينة فتكون مستعملة في العناصر السفلى.مثال:C1(البي=ساف معلمي), C2(سينوماني), C3 (توروني), C1.11(ابتي), C111(باريمي),CIV (هوتريفي).....إلخ.
اما فيما يتعلق بالطوابق الفرعية أ, بالنسبة للمركبات الحاوية على بعض طوابق فيمكن تمييزها بأسات إضافية أو برموز مجتمعة (مثال C11.111تمثل خارطة انسي,شامبري , غرينوبل , السحنة الأولاغونية التي نجتاح الباريمي والابتي).
وتكون كل مجموعة إندفاعية متميزة بحرف إغريقي مزود بقرينه تعبر(عندما يكون الأمر ممكنا) عن التوسيم بحرف أو برقم الطايق الرسوبي المقابل المعاصر.
ويظل الحرف هو ذاته بالنسبة لكل الصخور من العائلة ذاتها والتي تكون على علاقة مع المركز الإندفاعي المحدد.

4-المقاطع الجيولوجية والمجسمات:
من الممكن صنع المقاطع الجيولوجية الجزيلة الفائدة تمثل طبيعة صخور المنطقة بالاستعانة بخرائط جيولوجية ولا تعطي الخرائط الجيولوجية لأول وهلة بالطبع أكثر من دلالات عن سطح الارض أي عن القشرة وليس عن الأجزاء العميقة.
ومن هذا تصدر فائدة إلحاق مقاطع بالخرائط الجيولوجية وهو ما تم فعله بالنسبة للخارطة الجيولوجية لمنطقة الألزاس واللورين ولبعض خرائط من مقياس 1/80000 الفرنسية. وكثيرا ماتستخدم من أجل مقاطع على شكل رمز متزحزة عن بعضها بعضا لأنها تسمح بمتابعة تحولات الأوضاع التكتونية.

الخاتمة:
وأخير فإن كل خريطة تكون مصحوبة بمذكرة إضاحية تعطي معلومات عن طبيعة وسماكة مختلفة الطبقات الصخرية وكذلك عن البنية الإجمالية الممثلة.
وفي هذا المعنى فإن أكثر الطرائق جاذبية,وإن كانت غير دارجة مثل المقاطع الجيولوجية, هو طريقة المجسمات, وتطلق عبارة مجسم متوازي الاضلاع عندما يتمثل على شكل منظور والذي تكون واجهته العليا عبارة عن خارطة أو تضريس جيولوجي في حين تكون مرسومة على الواجهتين الجانبيتين مقاطع جيولوجية وهكذا تكون البنية الجيولوجية لمنطقة ما مفهومة بسهولة لدى الجميع بالاستعانة بمجسم جيد.

وشكرا لك على اتعابي هههههههههه​
 
شووووووووووووووووووكراااااااااااااااا حتى أنا نستحقاهم بارك الله فيك ربي ينجحك في قرايتك
 
شووووووووووووووووووكراااااااااااااااا حتى أنا نستحقاهم بارك الله فيك ربي ينجحك في قرايتك
اللهم آمين اختي
وانت ايضا ربي يوفقك ويعطيك ما تتمنين
واسماء لم تشكرني هههههههههه :sneaky2:
 
شكرا جزيلا موضوع رائع بارك الله فيك
 
بارك الله فيك على هذه المبادرة الممتازة ربي يوفقك
 
شكرا جزيلا موضوع رائع بارك الله فيك
وفيك بركة أختي أسماء
بالسيف باه شكرتيني هههههههه
ياخي لقيتي واش تحوسي؟
 
بارك الله فيك على هذه المبادرة الممتازة ربي يوفقك

وفيك بركة أختي
انا هنا ان شاء الله لمساعدة من يحتاج
معا لتطوير المنتدى
وفق الله الجميع وسدد خطاهم
 
جزاك الله الجنة اخي هشام حتى انا نسحقهم
 
جزاك الله الجنة اخي هشام حتى انا نسحقهم
اللهم آمين وأنت ايضا
شكرا لك للمرور
وانا فرحاانك أنك استفدتي منها
 
مشكور أخي حتى انا كنت نحوس عليهم
بارك الله فيك
ورب يوفققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققك
تقبل مروي
 
مشكور أخي حتى انا كنت نحوس عليهم
بارك الله فيك
ورب يوفققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققك
تقبل مروي
بلا مزية اختي ان شاء الله تستفايدي مناه
 
بــــــــــــــــــــارك الله فيك اخي

على المجهودات المبذولة

جعلها الله في ميزان حسناتك

وربي يوفقك في دراستك​
 
بــــــــــــــــــــارك الله فيك اخي​


على المجهودات المبذولة

جعلها الله في ميزان حسناتك


وربي يوفقك في دراستك
وفيك بركة أختي
بلا مزية
معا لخدمة بعضنا
الله يوفقك انتِ أيضا
شكرا لك
 
شكرااااااااااااالك هشام دائم متميز
 
في الحقيقة ماشي هادا هو صلب الموضوع بصح شكرا
 
في الحقيقة ماشي هادا هو صلب الموضوع بصح شكرا
أممممممممممم
ولكن قولتيلي حوسلي على السلم الستراتغرافي أليس كذلك؟
 
شكراااااااااااااااااااا جزيلا
بووووووووركت
 
معلومات مفيدة جدا شكرا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top