كتب حذر منها العلماء .......

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع وبارك الله فيك
 
كتاب اللامذهبية اخطر بدعة تهدد الشريعة الاسلامية
للشيخ سعيد رمضان البوطي كتاب جيد
انصح به كل مسلم
ليقارن كل ذي عقل بين كلام الشيخ الالباني والشيخ البوطي

اما ان نحجز على الناس و ننصحهم بقراءة نوع خاص من الكتب
فهذه بدعة جديدة

تراثنا الفكري كما يقول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله يحتاج الى
اعادة قراءة و تحقيق او تمحيص
لكن ليس من زاوية واحدة ضيقة تهمل العقل
وترى بلونين فقط ابيض واسود
طيب الله اوقاتكم
 
لا حول ولا قوة إلا بالله،،

حسبنا الله،،

بالنسبة لكتاب إحياء علوم الدين،،

لم أكن أعلم عنه الكثير إلا لمحات درسناها في مادة تتعلق بأصول التربية،،

كارثة أن يعتبر مرجعا خصوصا إذا وجد ما يمكن أن يحل محله ،،

كذلك الكتيبات الخاصة بالأذكار وقع بيدي أحدها لا أتذكر اسمه ولكنه فعلا فيه أشياء غريب وأحاديث غريبة!

نسأل الله السلامة ‘‘

جزيتم خيرا أخي الفاضل ، ،، نفع الله بكم وبعلمكم وثبتكم على السنة ومنهج السلف..

بوركتم..
 
جزاك الله الـــــــــــــــــــــــــف خير وخير مشكووور
 
كتاب اللامذهبية اخطر بدعة تهدد الشريعة الاسلامية
للشيخ سعيد رمضان البوطي كتاب جيد
انصح به كل مسلم
ليقارن كل ذي عقل بين كلام الشيخ الالباني والشيخ البوطي

اما ان نحجز على الناس و ننصحهم بقراءة نوع خاص من الكتب
فهذه بدعة جديدة

تراثنا الفكري كما يقول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله يحتاج الى
اعادة قراءة و تحقيق او تمحيص
لكن ليس من زاوية واحدة ضيقة تهمل العقل
وترى بلونين فقط ابيض واسود
طيب الله اوقاتكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله وبعد:
أقول لأخينا هل بلغت درجة العلماء لتنصح بكتب لم تحط بها علما ولا خبرا

أما كتاب البوطي فما أجاد وما أفاد ،
فبدعة التقيد بالمذهبية وانكار اللامذهبية في الحقيقة هي أخطر بدعة هددت وما زالت تهدد الشريعة الإسلامية ...
البوطي أفتى مؤخرا بجواز الاستعانة بالأفلام الجنسية في
علاج العجز الجنسي !!! هل هذه المذهبية التي يدعو إليها ؟؟؟؟؟
أما اللامذهبية فهي اتباع الدليل وما صح من الآثار على قدر المستطاع
وهي طريقة الصحابة والتابعين وأئمة الدين ، ولكن أراد البوطي
أن يشوه صورتها فوسمها بالمذهبية ، وأرد أن ينقد ما كتبه الألباني
وتلاميذه حول المذهبية فرفع عقيرته بهذه الكلمة ، وسدد رميته قائلا :
أخطر بدعة تهدد الشريعة !!!
فبالله عليك يا أخونا : هل وجود أربعة مذاهب تتنازع حول الأحكام
وميزان نزاعها هو ألفاظ المتون والشروح والحواشي ؟؟؟ وأنت عليم
أنه لا يوجد مالكي الآن يرجع إلى المدونة ، ولا يوجد شافعي الآن
سيستعين بالأم ، ولا يوجد حنبلي يراجع روايات اُلأثرم والمروزي ،
ولا يوجد أي حنفي الآن يرجع إلى مرويات أبي حنيفة في الفقه عند
صاحبيه ... وتقريرات المتأخرين لا يمكن أن توصف على وجه الدقة أنها
مذهب الأئمة أنفسهم ، وهاهو السيوطي في آخر الأشباه والنظائر ينظم
بضع عشرة مسألة يفتى فيها بالقديم والجديد على خلافه !!! فهل
هذا هو التقليد ؟؟؟ وما هو المرجح الذي عدل بهم إلى الفتوى
على القديم ؟؟؟
اسمع مني هذه المقولة :
البوطي يقول إن الرجوع إلى كتب المذاهب آمن في ضبط أصول الشريعة
وفروعها ، حتى مع وجود الآخطاء في المذاهب ، وأنا أٌقول : الرجوع
إلى ظواهر الأدلة من كتاب وسنة وآثار عن السلف الكرام أضمن في
حفظ جناب الشريعة حتى ولو أخطأنا في الفهم ، فلأن نخطئ في الفهم
أخف وأهون من أن نخطيء في الأخذ ...

أما فيما يخص مقارنتك للشيخ الألباني بالشيخ البوطي فالإنسان يقاس بعلمه وبما قدمه لغيره فأنظر ماذا ترك الإثنان تعرف وجه الإختلاف بينهما مع انه لا مجال للمقارنة بينهما والله أعلم.

أما قولك اننا نقيد الناس بقيود ونشترط عليهم كتبا خاصة فهذا اولا ليس قولنا بل هو قول كبار أهل العلم وثانيا أن هذا ليس اشتراطا وتقييدا بقراءة كتب مخصوصة انما هو تحذير كبار علماء ومجتهدين أفاضل نحسبهم كذلك والله حسيبهم من الكتب البدعية والكتب التي وردت فيها مخالفات شرعية


أما قولك:
تراثنا الفكري كما يقول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله يحتاج الى
اعادة قراءة و تحقيق او تمحيص
لكن ليس من زاوية واحدة ضيقة تهمل العقل
وترى بلونين فقط ابيض واسود
طيب الله اوقاتكم

فهذا من فلسفته ولا دخل لنا فيها لأن كل ما نحتاجه في أمور دنيانا وأخرانا نجده في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بإذن الله.

والله المستعان وعليه التكلان.
 
آخر تعديل:
لا حول ولا قوة إلا بالله،،

حسبنا الله،،

بالنسبة لكتاب إحياء علوم الدين،،

لم أكن أعلم عنه الكثير إلا لمحات درسناها في مادة تتعلق بأصول التربية،،

كارثة أن يعتبر مرجعا خصوصا إذا وجد ما يمكن أن يحل محله ،،

كذلك الكتيبات الخاصة بالأذكار وقع بيدي أحدها لا أتذكر اسمه ولكنه فعلا فيه أشياء غريب وأحاديث غريبة!

نسأل الله السلامة ‘‘

جزيتم خيرا أخي الفاضل ، ،، نفع الله بكم وبعلمكم وثبتكم على السنة ومنهج السلف..

بوركتم..

ولك بمثل ما دعوت وفيك بارك الله
نسأل الله أن يفقهنا واياكم في ديننا ويعلمنا منه ما جهلنا
انه ولي ذلك والقادر عليه.
 
عبارة كبار العلماء عبارة تتكرر كثيرا
وربما استفاه البعض من هيئة كبار العلماء بالسعودية
لكن يجب ان يعلم المسلمون ان كبار العلماء
افتوا بجواز الاستعانة بالكافر
وافتوا باقامة الصلح من الصهاينة
وافتوا بطاعة الملك طاعة مطلقة
وافتوا ان المظاهرات حرام
ويوم ان انطلقت الثورة في الشام
اصبحت المظاهرات حلال
كبار العلماء خدعة ام حقيقة
طيب الله اوقاتكم

 
عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
جازاكم الله خيرا أخي الفاضل
بعض الكتب أسمع بها للضجة التي أحدثتها
نعوذ بالله أن يعصمنا الوقوع فيها او أن نكون من الجاهلين
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته

لا أعلم عن معظم الكتب إلا الاحياء فإنك ظلمت حجة الاسلام أبا حامد الغزالي رضي الله عنه

وأسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا
 
بارك الله فيك أخي الكريم
وجعله في ميزان حسناتك
 
عبارة كبار العلماء عبارة تتكرر كثيرا
وربما استفاه البعض من هيئة كبار العلماء بالسعودية
لكن يجب ان يعلم المسلمون ان كبار العلماء
افتوا بجواز الاستعانة بالكافر
وافتوا باقامة الصلح من الصهاينة
وافتوا بطاعة الملك طاعة مطلقة
وافتوا ان المظاهرات حرام
ويوم ان انطلقت الثورة في الشام
اصبحت المظاهرات حلال
كبار العلماء خدعة ام حقيقة
طيب الله اوقاتكم


حياكم الله من يقال لهم كبار علماء أهل السنة والجماعة نحسبهم كذلك والله حسيبهم
أما فيما يخص الفتاوى فالفتاوى تكون استنادا على نص شرعي أو أثر من السنة النبوية لا بما يوافق الأهواء
هات نصوص هذه الفتاوى التي تحدثت عنها وصاحبها وللنظر فيه من يكون
و نبين الحق باذن الله
وفق الله الجميع لما فيه رضاه.
 
عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
جازاكم الله خيرا أخي الفاضل
بعض الكتب أسمع بها للضجة التي أحدثتها
نعوذ بالله أن يعصمنا الوقوع فيها او أن نكون من الجاهلين

ولك بمثل ما دعوت
وفقنا الله واياكم لما فيه رضاه.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته

لا أعلم عن معظم الكتب إلا الاحياء فإنك ظلمت حجة الاسلام أبا حامد الغزالي رضي الله عنه

وأسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا

حياكم الله
لم أظلم أحدا يا أخونا بارك الله فيكم انما هذا الكتاب من بين الكتب التي حذر منها العلماء
نأتي الى ذكر أقوال العلماء في التحذير من الكتاب باذن الله
 
أبو حامد الغزالي هو : محمد بن أحمد الطوسي الغزالي المتوفي سنة 505هـ.

صاحب التصانيف الكثيرة في الفقه ، و الأصول ، و الفلسفة ، و علم الكلام ، و التصوف ، و قد مر رحمه الله بمراحل كثيرة و أطوار متعددة ، و عكف في نهاية حياته على دراسة الحديث ، فنسأل الله أن يرزقنا الهداية و حسن الخاتمة .

كتاب إحياء علوم الدين ، فقد مدحه قوم حتى غلو في مدحه و قالوا: من لم يقرأ الإحياء فليس من الأحياء ، و ذمه قوم حتى أفتوا بحرقه و منعه .

و الحق الذي يظهر لي و الله أعلم أن كتاب الإحياء فيه نفع ، و فيه طامات و بلايا توجب منع قراءته ، إلا من الخبير المطلع على عقائد الصوفية و الحلولية و الفلاسفة ، المتحصن بعقيدة السلف الصالح .

و ما فيه من الخير موجود في غيره من الكتب ، ككتاب : مختصر منهاج القاصدين للمقدسي ، و أصله لابن الجوزي الذي اختصره من إحياء علوم الدين .
ــــــــــــــ


أقوال العلماء في التحذير من الكتاب كما يلي :

1 ) قال الإمام ابن الجوزي أعلم أن في كتاب "الإحياء" آفات لا يعلمها إلا العلماء ، و أقلها الأحاديث الباطلة الموضوعة ، و الموقوفة و قد جعلها مرفوعة و إنما نقلها كما اقتراها لا أنه افتراها ، و لا ينبغي التعبد بحديث موضوع و الاغترار بلفظ مصنوع . اهـ .

و قال أيضا ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس : و جاء أبو حامد الغزالي فصنف لهم كتاب "الإحياء" على طريقة القوم ، و ملأه بالأحاديث الباطلة، و هو لا يعلم بطلانها ، و تكلم في علم المكاشفة ، و خرج عن قانون الفقه ، و قال: إن المراد بالكوكب، و الشمس، و القمر اللواتي رآهن إبراهيم صلوات الله عليه أنوار هي حُجُب الله عز وجل ، و لم يُرد هذه المعروفات ، و هذا من جنس كلام الباطنية) انتهى.

2 ) قال الإمام الطرطوشي المالكي : فلما عمل كتابه سماه "إحياء علوم الدين" عمد يتكلم في علوم الأحوال و مراقي الصوفية ، و كان غير دري بها و لا خبير بمعرفتها ، فسقط على أم رأسه فلا في علماء المسلمين قر ، و لا في أحوال الزاهدين استقر ، شحن كتابه بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا أعلم كتاباً على بسيط الأرض في مبلغ علمي أكثر كذبا على رسول الله صلى الله عليه و سلم منه، سبكه بمذاهب الفلاسفة و معاني "رسائل إخوان الصفاء" و هم قوم يرون النبوة اكتساباً ، و ليس النبي في زعمهم أكثر من شخص فاضل تخلق بمحاسن الأخلاق . اهـ .

المصدر : نقلا عن سير أعلام النبلاء للذهبي 19/334.


3 ) قال الإمام المازري المالكي بعد كلام في نقد الإحياء
:

و رأيت له في الجزء الأول يقول : إن في علومه ما لا يسوغ أن يودع في كتاب ، فليت شعري أحق هو أو باطل؟!.

فإن كان باطلاً فصَدَق ، و إن كان حقاً و هو مراده بلا شك فلم لا يودع في الكتب ؟ ألغموضته و دقته؟ فإن كان هو فهمه ، فما المانع أن يفهمه غيره ؟! .

نقله الذهبي في السير 19/340 .

4 ) قال القاضي عياض : و الشيخ أبو حامد ذو الأنباء الشنيعة و التصانيف الفظيعة ، غلا في طريق التصوف ، و تجرد لنصر مذهبهم ، و صار داعية في ذلك ، و ألف فيه تواليفه المشهورة ، أخذ عليه فيها مواضع ، و ساءت به ظنون أمة ، و الله أعلم بسره ، و نفذ أمر السلطان عندنا بالمغرب ، و فتوى الفقهاء بإحراقها و البعد عنها ، فامتثل ذلك .

نقله الذهبي 19/327.


5 ) قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

و الإحياء فيه فوائد كثيرة ، لكن فيه مواد مذمومة ، فإنه فيه مواد فاسدة من كلام الفلاسفة تتعلق بالتوحيد و النبوة و المعاد ، فإذا ذكر معارف الصوفية كان بمنزلة من أخذ عدواً للمسلمين ألبسه ثياب المسلمين .

و قد أنكر أئمة الدين على أبي حامد هذا في كتبه و قالوا : مرضه "الشفاء" يعني "شفاء" ابن سينا في الفلسفة.

و فيه أحاديث و آثار ضعيفة بل موضوعة كثيرة ، و فيه أشياء من أغاليظ الصوفية و ترهاتهم ، و فيه مع ذلك من كلام المشايخ الصوفية العارفين المستقيمين في أعمال القلوب الموافقة للكتاب و السنة ، و من غير ذلك من العبادات و الأدب ما هو موافق للكتاب و السنة ، ما هو أكثر مما يردّ منه ، فلهذا اختلف فيه اجتهاد الناس و تنازعوا فيه .اهـ .

المصدر :مجموع الفتاوى 10/55.

6 ) قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 19/339:

أما "الإحياء" ففيه من الأحاديث الباطلة جملة ، و فيه خير كثير لولا ما فيه من آداب ، و رسوم ، و زهد من طرائق الحكماء و منحرفي الصوفية نسأل الله علما نافعاً .

تدري ما العلم النافع ؟

هو ما نزل به القرآن ، و فسره الرسول صلى الله عليه وسلم قولاً و فعلاً ، و لم يأت نهي عنه. قال عليه السلام : "من رغب عن سنتي فليس مني" فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله، و بإدمان النظر في الصحيحين، و سنن النسائي، ورياض النووي و أذكاره تفلح و تنجح .

و إياك و آراء عباد الفلاسفة و وظائف أهل الرياضات ، وجوع الرهبان ، و خطاب طيش رؤوس أصحاب الخلوات ، فكل الخير في متابعة الحنفية السمحة ، فوا غوثاه بالله ، اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم . اهـ .
ــــــــــــــــــ


وقد أكثر رحمه الله ( الغزالي ) من النقل عن أبي يزيد البسطامي و الحلاج و الشبلي ، و هم من أهل القول بالاتحاد و الحلول ، بل ذهب بعض الباحثين إلى أن الغزالي قال بهذا المذهب في كتابه إحياء علوم الدين، و في بعض كتبه الأخرى.

و لهذا قال شيخ الإسلام عن كتاب مشكاة الأنوار للغزالي: و هذا الكتاب كالعنصر لمذهب الاتحادية القائلين بوحدة الوجود . اهـ .

المصدر : بغية المرتاد ص 189

و قال : و بسبب كلام الغزالي في مشكاة الأنوار تشجع الاتحاديون الملحدون الذين قالوا بوحدة الوجود على ذلك ، كقولهم: إن الخلق مجال و مظاهر ، لأن وجود الحق ظهر فيها و تجلى . اهـ .

المصدر : درء تعارض العقل والنقل 10/283.
ـــــــــــــــــــــــ

و هو يحكي ( الغزالي ) في كتابه ( الإحياء ) كثيراً من الأمور التي لا يقبلها العقل ، و لا تستقيم على ميزان الشرع دون أن ينكرها.

و من ذلك قوله في كتابه الإحياء 4/200 : و قيل له ـ

أي بضع العارفين ـ بلغنا أنك ترى الخضر عليه السلام ؟
فتبسم و قال: ليس العجب ممن يرى الخضر ، و لكن العجب ممن يريد الخضر أن يراه فيحتجب عنه . اهـ .!!.

و نقل عن أبي يزيد البسطامي قوله : أدخلني ـ الله ـ في الفلك الأسفل فدورني في الملكوت السفلي و أراني الأرضين و ما تحتها إلى الثرى ، ثم أدخلني في الفلك العلوي ، فطوف بي في السموات ، و أراني ما فيها من الجنات إلى العرش.

أوقفني بين يديه فقال: سلني أي شيء رأيته حتى أهبه لك ؟ فقلت: يا سيدي ما رأيت شيئاً أستحسنه فأسألك إياه . فقال: أنت عبدي حقا تعبدني لأجلي صدقاً..." الإحياء 4/356.

و نقل عن أبي تراب قوله: لو رأيت أبا يزيد مرة واحدة كان أنفع لك من أن ترى الله سبعين مرة . الاحياء 4/356.

إلى غير ذلك من الأمور المنكرة التي يسميها الغزالي "مكاشفات" و يطالب بعض الناس بعدم إنكارها و الاعتراض عليها .
ـــــــــــــــــــــــــــ


ونختم بما قاله الذهبي رحمه الله : فرحم أبا حامد، فأين مثله في علومه و فضائله و لكن لا ندعي عصمته من الغلط و الخطأ، و لا تقليد في الأصول . اهـ . سير أعلام النبلاء 19/346.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته

لا أعلم عن معظم الكتب إلا الاحياء فإنك ظلمت حجة الاسلام أبا حامد الغزالي رضي الله عنه

وأسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا

والآن يا أخونا محمد هل تظن أني ظلمته
لا ما ظلمته وما ظلمت غيره لأن هذا الكلام هو لعلماء أجلاء أفاضل نحسبهم كذلك والله حسيبهم
نسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top