لماذا أبناء المعلمين يتحصلون على المراتب الأولى؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
مع أنها ليست قاعدة عامة
ولكن فيها جزء من الصواب
ربما يكون لتأثير الجو الأسري على الطفل
وربما تكون خبرة الآباء المكتسبة من التعامل مع الطلاب عامل مساعد على تحفيز أبناءهم وتزيد من فاعلية مساعدتهم لهم
يعني كونهم يملكون منهجية التدريس يمكنهم توجيه أبناءهم أفضل

مع هذا فالدور الاكبر يبقى للطفل نفسه وحبه ورغبته في التعلم والتفوق هي التي تقوده نحو النجاح

والله أعلم

سلام
 
هذه المعلومة خاطئة
انا بنت معلم وراني حابسة
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أعطيكم عدة نقاط

1- أبوه يهتم به منذ الصغر فتصبح عنده عادة يومية أن يراج و يتمرن في كل درس درسه في يومه . بل يتعدى الأمر بأنه يقرأ و يطالع كتب بعيدة عن مستواه
2 - تجده يدرس المقرر الدراسي لموسمه الدراسي التالي أثناء العطلة الدراسية
3 - الأساتذة يهتمون بهم و يحاولون ان ييسروا عليهم الدروس من منطلق زميلي في العمل ؟ و خاصة إذا كان أبوه يدرس في نفس المؤسسة . فأبناء الأساتذة لهم الاولوية المطلق على غيرهم من الناس - ربي يهدي ما خلق-
4 - توفر كل اللوازم للدراسة حتى الكتب يحصل عليها كاملة من وزارة التربية دون أن يسدد سنتيم واحد
5 - أبوه يساعده في فهم الشيء العسير و إن لم يستطع يتصل بأستاذه لكي يفهمه
6 - يتلقى معاملة خاصة من الاساتذة أثناء الخطأ و عندما يصيب معاملة + 2 نقاط أو لا ادري أما التلميذ العادي ياخذ - 2 أثناء الخطأ و إذا اجاب صحيح يكتفي بالشكر
7 - أثناء الإضرابات أبناء الأساتذة يدرسون من خلال الدروس الخصوصية اما التلاميذ الآخرين يقضون اليوم في التسكع

يعني من عندكم و من عندهم
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أعطيكم عدة نقاط

1- أبوه يهتم به منذ الصغر فتصبح عنده عادة يومية أن يراج و يتمرن في كل درس درسه في يومه . بل يتعدى الأمر بأنه يقرأ و يطالع كتب بعيدة عن مستواه
2 - تجده يدرس المقرر الدراسي لموسمه الدراسي التالي أثناء العطلة الدراسية
3 - الأساتذة يهتمون بهم و يحاولون ان ييسروا عليهم الدروس من منطلق زميلي في العمل ؟ و خاصة إذا كان أبوه يدرس في نفس المؤسسة . فأبناء الأساتذة لهم الاولوية المطلق على غيرهم من الناس - ربي يهدي ما خلق-
4 - توفر كل اللوازم للدراسة حتى الكتب يحصل عليها كاملة من وزارة التربية دون أن يسدد سنتيم واحد
5 - أبوه يساعده في فهم الشيء العسير و إن لم يستطع يتصل بأستاذه لكي يفهمه
6 - يتلقى معاملة خاصة من الاساتذة أثناء الخطأ و عندما يصيب معاملة + 2 نقاط أو لا ادري أما التلميذ العادي ياخذ - 2 أثناء الخطأ و إذا اجاب صحيح يكتفي بالشكر
7 - أثناء الإضرابات أبناء الأساتذة يدرسون من خلال الدروس الخصوصية اما التلاميذ الآخرين يقضون اليوم في التسكع

يعني من عندكم و من عندهم

بعض الحقيقة في ردك ولكن التعميم خطأ
أغلب الأساتذة لا يدرسون أبناءهم في البيت بسبب التعب والكره . ولا أحد يعطي لابنه المقرر الدراسي أثناء العطلة لأن هذا خطأ تربوي .
أقل من 1/100 ممن يتدخلون لأجل نقاط أبنائهم لدى زملائهم لأن ذلك في غير مصلحة إبنه وقليل من يتعامل معهم معاملة خاصة
بالنسبة للإضراب حالة استثنائية وليست دائمة وأبناء المعلمين لا يدرسون أثناءها .
الدروس الخصوصية للجميع (لمن يدفع) وليست مقتصرة على أبنائهم فقط

صحيح أبوه يهتم به منذ الصغر لأنه معلم ومثقف ويعرف النافع من الكتب والطرق التعليمية . ويرى انه عيب أن يكون هو معلم وابنه (مبوقل) ويستفيد الطفل من الجو الثقافي في الأسرة التعليمية كما أنه يحاول ان يرد الجميل لوالديه حتى لا يظهر أنه ضعيف وهو ابن معلم فيثابر وينجح

شكرا لك
 
بعض الحقيقة في ردك ولكن التعميم خطأ
أغلب الأساتذة لا يدرسون أبناءهم في البيت بسبب التعب والكره . ولا أحد يعطي لابنه المقرر الدراسي أثناء العطلة لأن هذا خطأ تربوي .
أقل من 1/100 ممن يتدخلون لأجل نقاط أبنائهم لدى زملائهم لأن ذلك في غير مصلحة إبنه وقليل من يتعامل معهم معاملة خاصة
بالنسبة للإضراب حالة استثنائية وليست دائمة وأبناء المعلمين لا يدرسون أثناءها .
الدروس الخصوصية للجميع (لمن يدفع) وليست مقتصرة على أبنائهم فقط

صحيح أبوه يهتم به منذ الصغر لأنه معلم ومثقف ويعرف النافع من الكتب والطرق التعليمية . ويرى انه عيب أن يكون هو معلم وابنه (مبوقل) ويستفيد الطفل من الجو الثقافي في الأسرة التعليمية كما أنه يحاول ان يرد الجميل لوالديه حتى لا يظهر أنه ضعيف وهو ابن معلم فيثابر وينجح

شكرا لك

أخي لو تمعن سترى أني لم اقل أن الأب يتدخل لاعطاء النقاط لأبنائه و إنما المعاملة من طرف الأساتذة - يعني لو التلميذ ولد أستاذة عنده معاملة خاصة يجيب صحيح مكافأة و لو غالط يحاولو يصحح له و يفهمه أما التلميذ العادي فلا إذا غلط إما يشبع شتم أو تطرح له نقاط أو يطرد من الحصة أما إذا جاوب صحيح يشكر في حالة ما كان من التلاميذ المتفوقين ممكن ياخذ مكافاة - و الكلام ليس على العام إنما على الاغلبية . و في ما يخص المقرر أيضا سأجيب " شكون لي ما عندوش كتب و كراريس نتاع الناس لي قراو قبلو ؟ "

أنا في الوقت الذي كنت أدرس فيه كانت الامور هكذا اما الآن لا أدري
 
انا شفت العكس.....نعرف شحال من معلم و استاذ....اولادهم مبووووقلين و مبلعين من ريسانهم...

و انا سمعت بلي الذكاء يجي من عند الام ههئ
 
هذه ليست نظرية صالحة لكل أبناء
المعلمين والأساتذة والأسرة التربوية
بصفة عامة ... كاين أبناء كيما نقولو
بالعامية مبوقلين مقفلين مع أنو الأب
ولا الأم ينتمي للأسرة التربوية ...
ويبقى فيهم لي يتحصل على هاذ المراتب
عن جدارة واستحقاق كونه نشأ في وسط
علم ... وكاين لي يتحصولو عليها من
وراء اسم الأم ولا الأب ... يعني pـيسطون
...
ولا يقتصر هذا الأمر في المجال هذا برك
حتى ولد فلان المدير تاع الشركة الفلانية
وولد فلان رئيس المجلس كذا يتحصولن على
هذه المراتب لماذا ؟
لأن اسمهم ثقيل في البلد ولأن الأساتذة
- حاشا البعض منهم - ما عندهم شخصية
يحبو يضربو الشيتااااااا
مغسي خويا عالموضوع
سلامو

فعلا انا اعرف بعض اولاد المعلمين و الاساتذة حطمو ارقام قياسية في الفشل و الضياع اما البعض فهو فعلا ناجح لاجتهاده و ذكائه و و و و و اخرون من ابناء فلان و فلان تجدهم ناجحون حتى قبل الدراسة و منصب الشغل يستنى فيه حتى قبل ما يتخرجو لا يخرجوه عادي في بلادي
 
مثلما قلت هذا الاستنتاج لا ينطبق على جميع أبناء الأساتذة والمعلمين

لكن غالبا مايكون ابن الاستاذ والمعلم من الأوائل

ممكن لأن أبائهم يحرصون على تعلميهم ومتابعتهم في البيت

وفي المدرسة

وأنا بصراحة اخى اتساذ فيزياء وابنه الأول دائما على مستوى مدرسته

وبمعدلات ممتازة جد تصل لغاية 19 من 20ا

ولاحظت كيف يعامله

مثلا يتابعه في البيت ويشرح له الدروس الصعبة

يحثه على الدراسة والمواصلة ويشجعه بالهدايا

كما أنه يزور أساتذته كل اسبوع

حتى يعرف مستواه وفي أي مادة يحتاج الدعم



هذا مجرد رأى

بارك الله فيك
 
لو نتمعن قليلا سوف نجد الجدال يتوجه إلى اتجاهات عدة
اتجاه يقول أن أبناء المعلمين ليسوا نجباء بل هم (مبوقلين)
اتجاه يقول أن أبناء المعلمين أغلبهم نجباء وقد لاحظنا ذلك من تفوق أبنائهم وحصولهم على أعلى المراتب وأعلى المعدلات وكل واحد منا له أدلة على ذلك ولا تخلوا مؤسسة تربوية من أبناء المعلمين الذين يتحصلون على المراتب الأولى وهذا دون نفي أن هناك نوابغ وأهلهم عاديون.
اتجاه
يقول أن النجباء يوجدون في كل عائلة بغض النظر كونها عائلة معلم أو طبيب أو فلاح أو ضابط أو أمي ... ولا علاقة بالتعليم في كون التلميذ نجيب بل يعود الأمر للتلميذ ذاته
اتجاه
ثالث يقول أن أغلب النجباء هم أبناء( المثقفين) عموما : معلمين أو أطباء او مهندسين أو ضباط ...
وأسباب ذلك كون( المثقفين) يهتمون بأبنائهم ويعرفون مدى قيمة العلم ويحرصون على انجاحهم بكل الوسائل بالدعم والمراقبة وتعليمهم في البيت ...الخ
كما ال ننسى البيئة فإن تلميذ العائلة المثقفة عادة يكون مثقف ويسعى لتأكيد قيمة عائلته ورفع قيمتها من خلال نجاحه ...زد على ذلك الجانب الوراثي .. فبما ان أغلب المثقفين كانوا في المراتب الأولى في أقسامهم فقد ورث الأبناء عنهم ذلك .
 
نعرف بزاااف اولاد معلمين واساتذة
ضعاف فالقرايا و حتى مطرودين
ماشي قضية ابن استاذ او ابن كذا
القضية قضية الرغبة
لي يحب يقرا يقرا واللي مايحبش مايقراش
 
السلام عليكم اخي
مشي شرط .. نعرف بزاااف ولاد اساتذة ما يقراوش مليح
و كاين لي يعرفو يقراو .. يعني يقريوهم والديهم مليح
بحكم انهم عندهم خبرة فالمجال
و كاين ديفوا وين تلقا خرين ما يعررفوش مليح مي يجيبو مليح
هذوك مانعرف منين يجيبو النقاط .........
مي وشي هو نهار الامتحانات الرسمية كلشي يبان
شكرا اخي على الموضوع
 
الإجابة تكون من السؤال تاعك أكيد لأنهم ابناء المعلمين
مادام باباه مثلا معلم أكيد يتحصل على نتائج جيدة
لانو من جهة والد تاعو ومن جهة معلم يعني لم جميع الخصائص اللي نادرا مايلقاها ولد بطال مثلا
مشكوووووووووووووورة
 
السلام عليكم
يمكن للأعضاء الكرام أنهم لاحظوا أن أبناء المعلمين والأساتذة (الأسرة التربوية) أغلبيتهم نجباء ويتحصلون على المراتب الأولى في التعليم في كل الأطوار .

لماذا أغلب أبناء عمال التربية -وبناتهم- نجباء واذكياء ويدرسون جيدا ويتحصلون على نتائج جيدة ؟
أم انني مخطئ ؟

وعليكم السلام
بارك الله فيك على الطرح المميز
بالنسبة لأبناء المعلمين
اذا ماتحدثنا عن النتائج الجيدة التي يتحصلون عليها
فحسب ماعايشته
حيث سأضع عائلتي كعينة واحلل:
مادام الوالدان ضمن مجال التعليم
فمن اسباب نجاح الاولاد كانت:
-الظروف المناسبة لتوفير الجو الدراسي
وهنا لاأتحدث عن الماديات فقط
بل ان هناك شيء اسمه
الاهتمام بالابن اثناء الدراسة
-الحرص على متابعة الابن وطريقة الحفظ وتحضير الدروس.
-التأكد من انه يراجع ويفهم جيدا
وان واجه صعوبات
سيقوم الوالدان بالمساعدة فورا.
-تنظيم الوقت
ان كان الاستاذ م نظم فابنه كذلك
-المواضبة على الذهاب للسؤال عن حالة الابن داخل حجرة الدرس
سؤال الاستاذ وفهم مدى قدرة التلميذ على التعاطي معه وان كانت هناك مشكلة
فيمكن اللجوء الى الدروس الخصوصية او شراء كتب لحل التلاميذ..المهم ايجاد حل
..وهي نقاط كثيرة فضلت ان اشير لأهمها حسب ظني.


انا هنا اتخذت عائلتي مثال
وفي الاخير اقول : ان العائلة المثقفة والمتعلمة تنجب ابناء ذوي مستوى جيد في الدراسة ان توفرت تلك الظروف الملائمة

ويكون مستوى الابناء رديء رغم ان الابوان متعلمان
هنا اقول ان الامر شاذ
فقد يعود الى عوامل هو كذلك منها:
عدم اهتمام الاستاذ بابنه-عدم الحث على العمل والتغاظي عن اخطاء ابنه وووو هي كثيرة هذه الاسباب

واما ماقاله بعض الاخوة في الردود ان النجاح راجع الى تضخيم النقاط
فأنا ارى غير ذلك
والاستاذ الذي يضخم النقاط
هو في الاصل ليس استاذ
فأين الضمير المهني؟
مثل هذه الحالات موجودة وانا ارى انه يجب ان لايقاس عليها
وكثيرون من نجحوا من التضخيم لكن يبقون فارغون


اتمنى ان اكون قد اجبت على موضوعك استاذي الكريم
ولو بالقليل
تقبل مروري
ننتظر مواضيعك ونقشاتك الهادفة
طاب لنا المقام بين حنايا موضوع.
احتراماتي قبل تحياتي
 

وعليكم السلام
بارك الله فيك على الطرح المميز
بالنسبة لأبناء المعلمين
اذا ماتحدثنا عن النتائج الجيدة التي يتحصلون عليها
فحسب ماعايشته
حيث سأضع عائلتي كعينة واحلل:
مادام الوالدان ضمن مجال التعليم
فمن اسباب نجاح الاولاد كانت:
-الظروف المناسبة لتوفير الجو الدراسي
وهنا لاأتحدث عن الماديات فقط
بل ان هناك شيء اسمه
الاهتمام بالابن اثناء الدراسة
-الحرص على متابعة الابن وطريقة الحفظ وتحضير الدروس.
-التأكد من انه يراجع ويفهم جيدا
وان واجه صعوبات
سيقوم الوالدان بالمساعدة فورا.
-تنظيم الوقت
ان كان الاستاذ م نظم فابنه كذلك
-المواضبة على الذهاب للسؤال عن حالة الابن داخل حجرة الدرس
سؤال الاستاذ وفهم مدى قدرة التلميذ على التعاطي معه وان كانت هناك مشكلة
فيمكن اللجوء الى الدروس الخصوصية او شراء كتب لحل التلاميذ..المهم ايجاد حل
..وهي نقاط كثيرة فضلت ان اشير لأهمها حسب ظني.


انا هنا اتخذت عائلتي مثال
وفي الاخير اقول : ان العائلة المثقفة والمتعلمة تنجب ابناء ذوي مستوى جيد في الدراسة ان توفرت تلك الظروف الملائمة

ويكون مستوى الابناء رديء رغم ان الابوان متعلمان
هنا اقول ان الامر شاذ
فقد يعود الى عوامل هو كذلك منها:
عدم اهتمام الاستاذ بابنه-عدم الحث على العمل والتغاظي عن اخطاء ابنه وووو هي كثيرة هذه الاسباب

واما ماقاله بعض الاخوة في الردود ان النجاح راجع الى تضخيم النقاط
فأنا ارى غير ذلك
والاستاذ الذي يضخم النقاط
هو في الاصل ليس استاذ
فأين الضمير المهني؟
مثل هذه الحالات موجودة وانا ارى انه يجب ان لايقاس عليها
وكثيرون من نجحوا من التضخيم لكن يبقون فارغون


اتمنى ان اكون قد اجبت على موضوعك استاذي الكريم
ولو بالقليل
تقبل مروري
ننتظر مواضيعك ونقشاتك الهادفة
طاب لنا المقام بين حنايا موضوع.
احتراماتي قبل تحياتي

هل بقي لي ما أقوله بعد هذا الرد ؟؟؟
لا يسعني إلا أن أشكرك شكرا جزيلا على ردك الجيد وروحك المرحة وثقتك في نفسك وسلامة لغتك وحسن تعابيرك ...
حللتي أهلا ونزلتي سهلا وأنت صاحبة (الموضوع) البيت ونحن الضيوف
أسعدني ردك ووفقك الله يا غالية
 
هههههههه والله صح كابل تاع التعليم يجو يقروا بزااف
على خاطر يعلموهم الوالدين قرايا من صغر
لازم تكون عندهم مكتسبات قبلية
 
أنا قراو معايا ولاد معلمين مسكرين خلاص
 
قرات العديد من اجوبة الاعضاء لكن بعض الاجوبة مع احترامي غير منطقية الاستاد ادا غش كما يقولون اكيد راح يغش وليدو و ادا ماباش في الابتدائي راح يبان في مكان اخر
انا قريت مع ولاد معلمين عند والديهم و مكانوش يقراو مليح
تقبل مروريييييييييييي
 
جارنا عندو 4بنات 2يعرفو يقراو و2حابسين انا عندي 4 خاوتي بطلو من القراية
 
السَلَآم ع’ـليكم

موضوع قيم

في هذه الحآلة مآ يليقش التعميم


أنآ وحدة من النآس أبي مدرس فيزيآء في الثآنوية

وكنت أكره مآدة الفيزيآء لمآ كنت في الليسي

ومن بكري متوسطة في قرآيتي مآنيش فور بزآف ومآنيش ضعيفة
دآيمآ معدلآتي هكذآ سوآء أنآ ولآ إخوتي

و كنت ندرس في قسم في أغلبيتنآ أبنآء أسآتذة و كلنآ كنآ متوسطين
مآ عدآ وحدة كآنت فور في الدرآسة
نـُعآمَل كمآ الآخرين أو أشد قسآوة في الدرآسة

لأن النآس عندهم وحد الفكرة في ريسآنهم أنو الأسآتذة يطلعو ولآدهم و يعطولهم لي سوجي قبل مآ يندآرو ....إلخ
لكن هذه حآلة خآصة
 
السَلَآم ع’ـليكم

موضوع قيم

في هذه الحآلة مآ يليقش التعميم


أنآ وحدة من النآس أبي مدرس فيزيآء في الثآنوية

وكنت أكره مآدة الفيزيآء لمآ كنت في الليسي

ومن بكري متوسطة في قرآيتي مآنيش فور بزآف ومآنيش ضعيفة
دآيمآ معدلآتي هكذآ سوآء أنآ ولآ إخوتي

و كنت ندرس في قسم في أغلبيتنآ أبنآء أسآتذة و كلنآ كنآ متوسطين
مآ عدآ وحدة كآنت فور في الدرآسة
نـُعآمَل كمآ الآخرين أو أشد قسآوة في الدرآسة

لأن النآس عندهم وحد الفكرة في ريسآنهم أنو الأسآتذة يطلعو ولآدهم و يعطولهم لي سوجي قبل مآ يندآرو ....إلخ
لكن هذه حآلة خآصة

شكرا لك على الرد ... لا يليق التعميم .. هناك وهناك ..
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top