واش رايك في العلاقة بين البنت والشاب قبل الزواج (المواعدة)...؟؟؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

صدقت، حتى من يقع في علاقة من هذا النوع لا يعترف بذنبه

الذي يقع في مثل هذه العلاقات المشبوهة ثم يتوب الى الله عز وجل ويعترف بدنبه لله فقط وليس من الضروري ان يعترف للجميع انه كان على علاقة وندم وتاب

وهذا لسببين
1-للرجل حتى يحفظ نفسه /للبنت وان تحفظ عرضها
2-حتى لا يأخد عنهم المجتمع نظرت اشمئزاز واحتقار :cursing:فكما تعلمون المجتمع وكلام الناس ولسانهم الناري الذي لا يرحم احدا

هذا كله
فرأته في احد الكتب انه ليس بالضرورة الاعتراف بالدنب للعباد بل يجب حفظ الدنب بينك وبين ربك وان تعترف به لله عز وجل فقط


وعليكم السلام​
 
صدقت، حتى من يقع في علاقة من هذا النوع لا يعترف بذنبه

والله لا نريد منهم أن يعترفو بذنبهم ، بقدر ما نريد منهم أن يغلقو أفواههم وان لا يتنافقو
فمن ذا الذي ألزمهم بالمشاركة ؟؟؟
 
والله لا نريد منهم أن يعترفو بذنبهم ، بقدر ما نريد منهم أن يغلقو أفواههم وان لا يتنافقو
فمن ذا الذي ألزمهم بالمشاركة ؟؟؟

هذا هو بالضبط، لك تقييم آخر
أكثر ما يثير اشمئزازي هو التشدق
من أذنب ويرتكب خطأ (ليس فقط من هذه الناحية) فليُمسك لسانه وليكن حلس بيته كما يقال ولا يأتي ويتكلم بعكس ما هو عليه
للأسف النفاق منتشر بكثرة في المنتديات
لاحظت في العديد من المواضيع أنه هناك أناس يتكلمون في أمور ويقولك مش صح هكذا ووو وأحوالهم تدل على عكس ماهم عليه
لهذا كل واحد يعرف قدر نفسه ولا يُزكي نفسه. أنت على خطأ ادعو الله أن يستر عليك ويهديك ويثبتك ولا تتعالم على الناس


 
الذي يقع في مثل هذه العلاقات المشبوهة ثم يتوب الى الله عز وجل ويعترف بدنبه لله فقط وليس من الضروري ان يعترف للجميع انه كان على علاقة وندم وتاب

وهذا لسببين
1-للرجل حتى يحفظ نفسه /للبنت وان تحفظ عرضها
2-حتى لا يأخد عنهم المجتمع نظرت اشمئزاز واحتقار :cursing:فكما تعلمون المجتمع وكلام الناس ولسانهم الناري الذي لا يرحم احدا

هذا كله
فرأته في احد الكتب انه ليس بالضرورة الاعتراف بالدنب للعباد بل يجب حفظ الدنب بينك وبين ربك وان تعترف به لله عز وجل فقط


وعليكم السلام​

أختي أنا لم أتكلم من هذه الناحية، أكيد الستر أمر واجب وحثَّ عليه الشرع
ربما الأخ ماكانش بيَّن في رده ما كنت أقصده
أكيد الذنب إن كان بين العبد وربه وتاب منه العبد فالواجب عليه أن يستتر بستر الله وأن يستغفر ربه وأن لا يُحدِّث أحد بذنبه، فالله ستر عليه ذنبه والواجب عليه أن يستر هو على نفسه وعلى من وقع معه في الحرام
ربما أنا تكلمت على الفئة التي تقع في مثل هذا الذنب وتأتي إلى هكذا مواضيع وتبدا تفتي وتقول أن هذا حرام وأنه لا يجوز ووووو
هذا ما تكلمنا عنه، كل واحد يعرف قدر نفسه ويستتر بستر الله ويسعى لإصلاح نفسه

شكرا لك
 
هذا هو بالضبط، لك تقييم آخر
أكثر ما يثير اشمئزازي هو التشدق
من أذنب ويرتكب خطأ (ليس فقط من هذه الناحية) فليُمسك لسانه وليكن حلس بيته كما يقال ولا يأتي ويتكلم بعكس ما هو عليه
للأسف النفاق منتشر بكثرة في المنتديات
لاحظت في العديد من المواضيع أنه هناك أناس يتكلمون في أمور ويقولك مش صح هكذا ووو وأحوالهم تدل على عكس ماهم عليه
لهذا كل واحد يعرف قدر نفسه ولا يُزكي نفسه. أنت على خطأ ادعو الله أن يستر عليك ويهديك ويثبتك ولا تتعالم على الناس

احسنت بارك الله فيك
بل والله انتي من يستحق التقييم
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " ... وابكي على خطيأتك ..."
هذي هيا الواحد ما يتنيفقش باش مايدخلش في ذاك الحديث الذي كان ينهى عن شيء ويأتيه ..
 

هذا هو بالضبط، لك تقييم آخر
أكثر ما يثير اشمئزازي هو التشدق
من أذنب ويرتكب خطأ (ليس فقط من هذه الناحية) فليُمسك لسانه وليكن حلس بيته كما يقال ولا يأتي ويتكلم بعكس ما هو عليه
للأسف النفاق منتشر بكثرة في المنتديات
لاحظت في العديد من المواضيع أنه هناك أناس يتكلمون في أمور ويقولك مش صح هكذا ووو وأحوالهم تدل على عكس ماهم عليه
لهذا كل واحد يعرف قدر نفسه ولا يُزكي نفسه. أنت على خطأ ادعو الله أن يستر عليك ويهديك ويثبتك ولا تتعالم على الناس



مفهمتكمش يعين حت الي تاب يقفل فمو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:eek:_o:​
 
أختي أنا لم أتكلم من هذه الناحية، أكيد الستر أمر واجب وحثَّ عليه الشرع
ربما الأخ ماكانش بيَّن في رده ما كنت أقصده
أكيد الذنب إن كان بين العبد وربه وتاب منه العبد فالواجب عليه أن يستتر بستر الله وأن يستغفر ربه وأن لا يُحدِّث أحد بذنبه، فالله ستر عليه ذنبه والواجب عليه أن يستر هو على نفسه وعلى من وقع معه في الحرام
ربما أنا تكلمت على الفئة التي تقع في مثل هذا الذنب وتأتي إلى هكذا مواضيع وتبدا تفتي وتقول أن هذا حرام وأنه لا يجوز ووووو
هذا ما تكلمنا عنه، كل واحد يعرف قدر نفسه ويستتر بستر الله ويسعى لإصلاح نفسه

شكرا لك

حتى لو كانت هذه الفئة همها الوحيد الاجر و التوعية حتى لا يقع في مثل هذا الدنب غيرهم ؟.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟​
 
احسنت بارك الله فيك
بل والله انتي من يستحق التقييم
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " ... وابكي على خطيأتك ..."
هذي هيا الواحد ما يتنيفقش باش مايدخلش في ذاك الحديث الذي كان ينهى عن شيء ويأتيه ..

وفيكم بارك الله شكرا على التقييم
ربي يصلح أحوالنا ويثبتنا جميعا
(للأسف ما سُمِح لي بإعطاءك التقييم الآن، لكنه محفوظ بإذن الله)

 
مفهمتكمش يعين حت الي تاب يقفل فمو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:eek:_o:​

لا أختي مش هذا هو القصد
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمر واجب على كل مسلم سواء كان عاصي أو لا
ربما اختي انت ما فهمتيش القصد
رح نعطيك مثال:
مثلاً تلقاي بنت مش حجبة حجاب محتشم (حتى لا نقول شرعي لأنو الحجاب الشرعي صار أمرو صعب)
هاذي الأخت تجد موضوع على الحجاب الشرعي وما يُسمى الحجاب العصري تجي وتقولك هذا هو الحجاب الصحيح ولازم كل البنات يلبسوه، وتبدا تذم في البنات لي يلبسو حجاب الموضة ويلبسو السراويل ووو وتبدا تعدد مساوءهم
وهي في الواقع تكون لابسة مثلهم
هنا هاذي الأخت دخلت في باب النفاق، يعني تجي هنا تعطيلك دروس في الأخلاق والله أعلم نيتها ماهي، هل لأخذ تقييم أو ليقول الناس عنها ماشاء الله هاذي أخت واعية ووو.
يعني أختي قليل لي يعترف بأخطاؤوا، أو أقل شيء مش قادر تعترف بخطئك (ولا أحد طلب منك ذلك) المهم كن حلس بيتك واعرف قدر نفسك. التزم السكوت وما تفتيش على غيرك
هذا هو القصد من كلامي أختي، نتمنى تكون وصلت الفكرة
واعتذر من صاحبة الموضوع
 
انا مش راح نقول حرام ولا نفتي مي نقولك سباب المشاكل هدو كامل الوالدين والمجتمع اللي رانا عايشين فيه

نورمالمون الطفل يوصل 20 لا كثر يزوجوه لانو صاي كبر هوما لالا يقولك او بيبي ومازال ومازال

الصحابي اسامة بن زيد رضي الله عنه قاد جيش الرسول وعمرو 17 هو يوصل 20 يقولك صفير؟ومازال والطفلة كذلك ومثله مالا وين يروح الطفل ولا الطفلة باين للحرام؟ يزوجوه ويخليوه اسيدي يعيش مع ماليه بالشوي بالشوي يتعلم المسؤولية واحد مازاد يعرف

سلام
 
آخر تعديل:
لا أختي مش هذا هو القصد
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمر واجب على كل مسلم سواء كان عاصي أو لا
ربما اختي انت ما فهمتيش القصد
رح نعطيك مثال:
مثلاً تلقاي بنت مش حجبة حجاب محتشم (حتى لا نقول شرعي لأنو الحجاب الشرعي صار أمرو صعب)
هاذي الأخت تجد موضوع على الحجاب الشرعي وما يُسمى الحجاب العصري تجي وتقولك هذا هو الحجاب الصحيح ولازم كل البنات يلبسوه، وتبدا تذم في البنات لي يلبسو حجاب الموضة ويلبسو السراويل ووو وتبدا تعدد مساوءهم
وهي في الواقع تكون لابسة مثلهم
هنا هاذي الأخت دخلت في باب النفاق، يعني تجي هنا تعطيلك دروس في الأخلاق والله أعلم نيتها ماهي، هل لأخذ تقييم أو ليقول الناس عنها ماشاء الله هاذي أخت واعية ووو.
يعني أختي قليل لي يعترف بأخطاؤوا، أو أقل شيء مش قادر تعترف بخطئك (ولا أحد طلب منك ذلك) المهم كن حلس بيتك واعرف قدر نفسك. التزم السكوت وما تفتيش على غيرك
هذا هو القصد من كلامي أختي، نتمنى تكون وصلت الفكرة
واعتذر من صاحبة الموضوع

درك فهت قصدك اخيت شكرا لك​
 
مفهمتكمش يعين حت الي تاب يقفل فمو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:eek:_o:​

لالالالالا
ألي يعصي في امر ما يصلحش ينهى عليه وله ان ينهى عما لا يفعل ...
ولعل الأخت الكريمة أفهمتك ...
 
لالالالالا
ألي يعصي في امر ما يصلحش ينهى عليه وله ان ينهى عما لا يفعل ...

ولعل الأخت الكريمة أفهمتك ...
بارك الله فيكم
قال الله تعالى: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ)
وقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ)(كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ)
وقال تعالى إخباراً عن شُعيب صلى الله عليه وسلم : ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ )

عن أبي زيد أس
امة بن زيد بن حارثة- رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: " يؤتى بالرجل يوم القيامة فليقي في النار ، فتندلق أقتاب بطنه، فيدور بها كما يدورُ الحمارُ في الرحا، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان مالك ؟ ألم تك تأمرُ بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول : بلى كنت أمرُ بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه" متفق عليه

قولهُ" تندلقُ" هو بالدلٍ المهملة ، ومعناه تخرجُ و " الأقتابُ " : الأمعاءُ، واحدُها قتب
 
الظاهر من الايات وحديث ابي زيد المنقول لكم ما ذكرت اخي سفيان انت والاخت انسانة ما
لكن وجب علينا الرجوع الى اهل العلم في فهم الايات والاحاديث
ولذى نطالبكم بالدليل على ماذكرتم....
يقول الإمام القرطبي في تفسير قوله تعالى: ﴿أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ …. الآية: «اعلم وفقك الله أن التوبيخ في الآية بسبب ترك فعل البر لا بسبب الأمر بالبر
تفسير القرطبي 1/366
ويقول الحافظ ابن كثير في تفسير الآية: «وليس المراد ذمهم على أمرهم بالبر مع تركهم له، بل على تركهم له»
مختصر تفسير ابن كثير 1/59، وانظر أيضاً تفسير البيضاوي 1/59، وتفسير أبي السعود 1/97، وتفسير فتح القدير 1/77
يقول الإمام أبو بكر الجصاص: «وجب أن لا يختلف في لزومه البر والفاجر، لأن ترك الإنسان لبعض الفروض لا يسقط عنه فروضاً غيرها، ألا ترى أن تركه للصلاة لا يسقط عنه فرض الصوم وسائر العبادات، فكذلك من لم يفعل سائر المعروف ولم ينته عن سائر المناكير فإن فرض الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر غير ساقط عنه» أحكام القرآن 2/33
وبيّنه الإمام النووي بأسلوب آخر فقال: «قال العلماء: ولا يُشترط في الآمر والناهي أن يكون كامل الحال ممتثلاً ما يأمر به مجتنباً ما نهىعنه، بل عليه الأمر وإن كان مخلاً بما يأمر به، والنهي وإن كان متلبِّساً بما ينهى عنه فإنه يجب عليه شيئان: أن يأمر نفسه وينهاها، ويأمر غيره وينهاه فإذا أخلَّ بأحدهما كيف يُباح له الإخلال بالآخرة»
شرح النووي على صحيح مسلم 2/23، والتفسير الكبير 3/47، وتفسير البيضاوي 1/150، وتفسير السراج المنير 1/55
قال سعيد بن جبير: «لو كان المرء لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء ما أمر أحد بمعروف ولا نهى عن منكر»
تفسير القرطبي 1/367-368.
وقال الإمام مالك تعليقاً على قوله: «وصدق، ومن ذا الذي ليس فيه شيء ؟»
تفسير القرطبي 1/368
وذكر القرطبي أن الحسن قال لمطرف بن عبدالله: «عظ أصحابك، فقال: إني أخاف أن أقول ما لا أفعل، قال: يرحمك الله، وأيُّنا يفعل ما يقول ؟ يّود الشيطان أنه قد ظفر بهذا، فلم يأمر بمعروف ولم ينه عن منكر» المرجع السابق 1/368.
وبيّن هذا الإمام الطبري حيث يقول: «وأما من قال: لا يأمر بالمعروف إلا من ليست فيه وصمة، فإنأراد أنه الأولى فجيد، وإلاّ فيستلزم سدّ باب الأمر بالمعروف إذا لم يكن هناك غيره» فتح الباري 13/53
لئن لم يعظ في الناس من هو مذنب *** فمن يعظ العاصين بعد محمد
ولا يفهم اخي سفيان مما ذكر بانه لا يوجد بأسا في ترك المعروف وفعل المنكر للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر بل نؤكد أنه يجب عليه فعل المعروف وترك المنكر و أنه يعرض نفسه لغضب الله تعالى عند التساهل في هذا ونقرر أيضاً بأنه ينبغي أن يكون أول فاعل لما يأمر به وأول تارك لما ينهى عنه كما كان رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.
غاية ما في الأمر أن فعل المعروف وترك المنكر ليس شرطاً للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فلا يُقال لمن أمر بالمعروف ولم يفعله أو نهى عن المنكر وفعله: لا تأمر بالمعروف ولا تنه عن المنكر، بل نقول له: استمر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واتق الله تعالى في نفسك فمرها بالمعروف وانهها عن المنكر.....
ونستسمح الاخت صاحبة الموضوع
وان شئت اخي سفيان اكملنا النقاش في المنتدى الديني افتح موضوع ونجيك لثم نشعل فيك النار ههه

 
الظاهر من الايات وحديث ابي زيد المنقول لكم ما ذكرت اخي سفيان انت والاخت انسانة ما
لكن وجب علينا الرجوع الى اهل العلم في فهم الايات والاحاديث
ولذى نطالبكم بالدليل على ماذكرتم....

الأخ الفاضل بارك الله فيكم على ما نقلتم
راجع كلامي جيِّدا -بارك الله فيك- وستجد أنِّي ما نفيت حق العاصي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
أنا انتقدت ظاهرة استفحلت في المنتديات وهي ظاهرة النفاق
ولو راجعت كلامي والمثل الذي ضربته للأخت لوجدت أنني تكلمت عن نقطة محدَّدة. وأنا لدي كلام لابن حزم رحمه الله حول نهي المسلم المقصر عن المنكر وأمره بالمعروف وكنت أنوي نقله لكن خشيت أن يتحول موضوع الأخت عن مساره ونفسده عليها.
أخانا الفاضل أسألك سؤال أتمنى أن تُجيبني بكل صراحة، يعني الواحد منا لما يتصفح بعض المواضيع ألا تشعر بشيء يحز في نفسك مما يدور من مداهنة صريحة؟؟؟
يعني صراحة تصفحت موضوع يتحدث عن استعمال الانترنت السيء وتجد البعض يأتي ويقولك الحمد لله أنا استعمل الانترنت في أشياء مفيدة ورانا نعرفو ربي ووو وفي نفس الوقت التوقيع والصورة الشخصية تدلان على العكس، صراحة ما يحزنكش الأمر؟؟؟؟
كما قال الأخ: ماكانش لم يجبرهم أحد على وضع الرد، الزم السكوت فقط، يعني انت راك على معصية أو خطأ أو أو أو ما تظهرش بعكس ما انت عليه ولا تتعالم. ادعو رب العالمين بأن يهدي وأن يستر حالك.
يعني بنت تأتي هنا تضحك مع فلان أو علان وصورتها الشخصة توجع القلب ووو ولما يكون فيه موضوع العلاقات غير الشرعية أو الحجاب أو أو تبدا تقولك هكذا ما يصلحش ووو من هذا الكلام
يعني صراحة شيء محزن.
وآسفة على الإطالة وأعتذر من صاحبة الموضوع
ملاحظة: لا أقصد من كلامي الإهانة لأي أحد أو أن أزكي نفسي -عياذا الله- أنا مقصرة مثلي مثل غيري
(إن أردت كلام بن حزم فسأضعه في منتدى الشريعة للفائدة)

 
آخر تعديل:
...
(إن أردت كلام بن حزم فسأضعه في منتدى الشريعة للفائدة)


بارك الله فيك الأخت الفاضلة
اظن أن ابن حزم يرى خلاف ما يراه النووي رحمه الله
لو شئتي نقلتي لنا كلامه في موضوع مستقل لنتكلم فيه ونبسط الكلام ونري الأخ زكرياء كيف يكون الجمع بين الأقوال :shiny:
 
مشكورة خيتوا انا في رأي لي حرموا ربي مافيهش نقاش بما أن الله حرم هذا النوع من العلاقات كي نجروأ علي تحليلها ، ان مانحبش هذا النوع من العلاقات مهم تكون نوعها حتي اذا كانت هناك خطبة لا يجوز الاختلاء الرجل والمرأة لأن الشيطان يوسوس و تكثر القيل والقال و المشاكل
عندك الحق اختى.......شكرا للمرور
 



قال
الله عز وجل : " ْوَ لَا مُتّخذَاتٍ أَخْدَان"




قـــالـو لـمـاذا تـنـتظـريـن ??
?
?
?
أن يـأتي إلـيـكـي مـن تـريـديـن؟؟ ♥♥
ولـمـا لاتتــحـدثـي مع مـن تـعـرفـيـن
♥♥
عـسى أن تـجـدي يـومـا مـاتطـلـبـين
♥♥
قـلـت :إن الـذهب يـغليـه أنـه ثـميـــن
♥♥
...
ولـو كـان الـذهب مـع النـاس أجـمعيـن ♥♥
لما كــان يـومـــــا مهـــــرا للمحـبيـــــن
♥♥
فـكيـف بـي أن أكـون سلـعة للـطالبـيــن
♥♥
يـعرفنـي كـل مـن شـاء بغيـر حـق مبـيـن
♥♥
فـأنـا لـسـت رخـيــصة يـحركنـي الحنـيـــن
♥♥
فـأنا الـعفيـفــة ولــن أسمـــع للـحاقـديــن
♥♥
فلـتـتـركونـي وشأنـي فو الله أنتــم غافلـين
♥♥
أنا بنـــــت مش عاديــــة .. أنا مسلمــــــة


ّّّّ
*
*
*
*
الـحب الـذي يـبدأ فـي الشـارع**يـنتهي فـي الشـارع

والـحب الـذي يـبدأ فـي الـهاتف**يـنتهي فـي الـهاتـف

والـحب الـذي يـبدأ فـي الـنت ** يـنتهي فـي الـنت

...
والـحب الـذي يـأتي مـن الـنوافذ** يـرحل مـن الـنوافذ

والحب الذي يأتى من البيوت**لا ينتهى إلى أن نموت

فـاحـرصوا عـلى رٌقـي الـبدايـات **كـي لاتـؤلـمكم الـنهايات



اللــــــــهمـ أرزقـ بنـــــات المسـلمـين العـفة والحــــيـاء
هذا هوا الرد التمام++++++++++تقييم وبارك الله فيك:re_gards:
 
بارك الله فيك الأخت الفاضلة

اظن أن ابن حزم يرى خلاف ما يراه النووي رحمه الله

لو شئتي نقلتي لنا كلامه في موضوع مستقل لنتكلم فيه ونبسط الكلام ونري الأخ زكرياء كيف يكون الجمع بين الأقوال :shiny:

صحيت اخي سفيان
لقد وضعت الاخت الموضوع تفضل الرابط

المسلم المقصر .. هل له أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر؟
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top