كلمة عن : و ل : للدكتــــور إبراهيــــم الفقـــــي

وردة الروح

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
9 سبتمبر 2008
المشاركات
10,483
نقاط التفاعل
243
النقاط
323
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كلمة عن : و ل : للدكتـور إبراهيــم الفقـــي

%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%89_i0n.jpg

احبتي في الله ببالغ الحزن و الأسى تلقيت خبر وفاة الرجل العظيم
رجل النجاح و تحقيق كل الطموح و الأمال بدون الإعتراف بأي عائق أو حاجز
رجلا كان نموذجا للشباب العربي الطموح ، الذي يحول التحديات إلى فرص بليغة ، و المحن إلى منح جليلة .

رجل الكرامات و المعجزات
رجل رقم واحد في العالم العربي و الإسلامي بل والعالم كله في التمنية البشرية
رجل قهر كلمة ضعف ، عجز ، يأس ، ملل ، فشل ، ألم ، مرض ،فراغ ، إنهزام ، وحدة ، و غيرها من المفردات المدمرة للذات و الفرد و بالتالي الأمة
رجل كتب إسمه بحروف من ذهب في تاريخ النجاح ، و التغلب على كل أنواع الدمار النفسي ، و الشخصي و بالتالي كل أنواع الإنهزامات
رجل علم الملايين من البشر بأكثر من ربع لغات كيف ينجحوا و و يثبتوا و يستمروا رغم كل شيئ
رجل تعلمت منه الكثير و كان له الفضل بعد الله سبحانه و تعالى في تعلم الكثير من المهارات
و تحقيق الكثير من الأحلام و الطموح
و تخلصي في كم هائل من المشاكل و العقبات
هذا الرجل الذي أعتبره أبي الروحي بجدارة و بحب و احترام
هو العظيم الدكتور المرحوم إبراهيم الفقي
و أردت بكل حب أن أخلد إسمه هنا ببعض المعلومات عنه
فهو بحر من العلوم و المعلومات و لايمكن جمع ماء البحر قي قرورة واحدة
و أكتفي بهاته المعلومات التي ذكرها هو عن نفسه رحمه الله غفي أحد اللقاءات
لأن العظماء لا يتكلمون كثيرا عن أنفسهم
يقول رحمه الله
"كان عندي أحلام أكون مدير أكبر فندق في العالم وأكون بطل مصر في البينج بونج.. وبدأت حلمي خطوة خطوة حتى أصبحت بطل مصر لسنوات وسافرت لبطولة العالم ومثلت مصر في ألمانيا الغربية وبطولة البحر المتوسط وبطولة الدول العربية وبطولة أفريقيا"
بهذه الكلام بدأ د. إبراهيم الفقي أشهر خبراء التنمية في العالم العربي حواره معنا في محاولة للتعرف على حياته وكيف أستطاع أن ينجح وحول العقبات إلى دفعات..
45505_137323722975746_114548871919898_163559_2666733_n.jpg
ويكمل د. إبراهيم قائلا "كنت أتدرب كل يوم 6 ساعات وكنت أتعلم لغات مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية رغم أني كنت أدرس في مدارس عربية، فلم أكن أضيع وقتي وهذا لا يمنع أن يكون عندي أصدقاء أضحك وألعب معهم".
"بعد ذلك تزوجت وسافرت سنة 1977 إلى كندا وهناك مثلي مثل أي إنسان يبدأ حياته الرحلة كانت صعبة جدا فبدأت في غسيل الصحون في أحد الفنادق الفرنسية، كنت أتحدث ثلاث لغات وكان عندي 3 دبلومات في الفنادق ومع ذلك لم أحزن أنى بدأت في غسيل الصحون فقد كنت أعرف أنها الخطوة الأولى. فقد كنت أجهز نفسي للإدارة العليا فمثلما فعلت في لعبه البينج بونج بدأت من تحت الصفر، لعبت بطولة أندية شعبية ومن نادي صغير إلى أكبر.. كذلك فعلت في كندا. أمضيت سنه كاملة في غسيل الصحون وكنت أعرف أسرار الفندق وكذلك أدرس هناك في معهد الفنادق بالفرنسية".
"الرحلة كانت صعبة لدرجة كبيرة فعندما تدرجت في الوظيفة أصبحت مساعد لحامل الطاولات بعد ذلك تدرجت لوظيفة أكبر ولاحظت تحديات كبيرة. فهناك تفرقة عنصرية ودينية وشخصية فكلما حصلت على جائزة أحسن عامل كانت تلغى لأني عربي.. وعندما تركت الفندق كنت في حالة نفسية سيئة وكنت أبكى لأني لا أملك المال حتى أصرف على زوجتي وبناتي نانسى ونيرمين"
قوة اليأس
"في وقتها كان عندي ما أطلق عليه قوة اليأس فعندما يكون الإنسان يائس يتراجع عن ما يفعله، لذلك الدوافع تأتى من قوه اليأس وقوة الإيحاء.. فعندما يكون الإنسان لديه إيحاء وعنده هدف لا يستطيع النوم حتى يحقق ما يريده أو العكس."
"وأنا ماشى في الشارع وتعبان وأفكر وأتساءل.. فجأة جائني صوت والدي الله يرحمه يقول لي أن الله عندما يغلق باب يفتح بابا آخرا أكبر فلا تنظر وراءك، وقتها قررت أن أكون مدير أكبر فنادق العالم وقررت أن أكون كذلك في 6 سنوات وبدأت".
رحلة الإدارة
و يكمل إبراهيم الفقي كلامه قائلا "بعدها عملت حارس ليلى وأنا في حجمي هذا وكنت أعمل في فندق أحمل طاولات وكراسي وكذلك كنت أدرس في جامعة (الكورديا) في كندا إدارة عليا وخلال الست سنوات بعد أن عانيت وطردت من العمل عده مرات وأعود أصبحت أول مدرب مصري عربي يعمل في فندق ضخم مثل الذي كنت فيه. فقد كان عندي 1300 عامل.
وخطوة خطوة أصبحت نائب مدير الفندق وصار من الضروري أن أتعلم لغة هذه البلاد وهى الفلوس فكنت أعرف كيف أجمع فلوس كويس فتخصصت في التسويق والإدارة والمبيعات ومن هنا أصبحت مدير يعرف يسوق كويس، وجمعت مبالغ كثيرة وفى سنة 1990 أخذت جائزة أحسن مدير عام في أمريكا الشمالية وكتبت عنى الجرائد والمجلات وهذا موجود على موقعي على الانترنت وسميت بابي الفنادق لأني أبتكرت فكرة جديدة فمثلما هناك عيد الأم ابتكرت عيد الأب وعيد الأسرة وعيد الحفلات.
"وأنا أول من أدخل زفه الفرح في كندا وفى رمضان أقيم طقوس رمضان وفى الأعياد الإسلامية أعمل الكحك والبسكويت وأذبح وأصبح الناس يعيشون أجواء مصرية وأنشأت مؤسسة كبيرة ومدارس عربية ومساجد ووصلت للمرحلة التي كنت أضع عيني عليها، وعندما وصلت إليها وجدت نفسي اتجه إلى طريق آخر."
من الصفر.. مرة أخرى
يحكي إبراهيم عن كبوة أعادته إلي الصفر مرة أخرى بعد أن كان فوق القمة قائلا "وجدت نفسي بعد كل النجاح لا أطيق عملي كمدير فندق وهذه ليست طبيعتي فأنا أحب عملي جدا وكنت اعمل 60 ساعة في الأسبوع ومع ذلك استمريت في الفنادق واستثمرت أموالى في شركه فنادق كبيرة وكنت مساعد الإدارة التنفيذية واستثمرت في فندق من فنادق الشركة ومعي شريكان وفجأة لعبوا لعبة أفلسوا الشركة بدون علمي وخسرت كل ما أملك/ وحسيت أن الله بعتلى رسالة إن كفاية كده وبدأت مره أخرى من تحت الصفر فبعد أن كنت أغلى مدير عام في كندا وأتقاضى الملايين فجأة اخذوا سيارتي ساعتها قررت أن ما حدث لن يحدث مره أخرى".
"وقتها قررت أن أجمع الأموال لصالحي لا من أجل غيري وأن يكون لدي فريق ضخم حتى لا يحدث ما حدث سابقا. في البداية كنت أدرب في مجال الفنادق حوالي 18 ألف شخص وألفت أول كتاب بعنوان on the roal to sell mistry لأني بعد أن أفلست شركتي أصبحت مديونا بـ180 ألف دولار ولا أملك المال فكتبت هذا الكتاب وربحت منه 100 ألف دولار في شهر واحد فبدأت أسدد الديون بعدها ألفت كتابي الثاني وبدأت أعرف علي أني متخصص في فلسفة المبيعات وفلسفة الإدارة والتسويق وبدأت الشركات الكبيرة تطلب مني أن أعمل لديها".
علاج روحاني.. بالمسافات
"وحصلت على 23دبلوم مختلفين و3 "ماسترز" وحصلت على الدكتوراة في الميتافيزيقا أو ما وراء الطبيعة والآن أحضر رسالة دكتوراة في العلاج الروحاني بالمسافات.. وجدت نفسي أدخل في مجالات كثيرة وأتعمق فيها وأصبحت اجلس مع ناس في هذا المجال واستمع لهم وخطوة خطوة وجدت نفسي أقوم بتأليف كتبا مبنية على خبراتي وتجاربي وشهاداتي وتجاربي كمدير ناجح".
"وفى هذه المرحلة كان يعرض على العديد من المناصب في مجال الفنادق وكنت أرفضها بدون تردد لأني أريد الاستمرار في المجال الذي أنا فيه لأني قررت التغيير فبدأت أدرس المجال الجديد بعمق.. وبدأت أتعلم فن الإلقاء بجانب الموهبة التي أعطاها لي الله سبحانه وتعالى".
"وكانت الانظلاقة بالنسبة لي في المجال الجديد من خلال محاضرة ألقيتها في أحدى شكرات البترول أمام 1500 شخص، بعدها سافرت إلى بلاد كثيرة وظهرت في البرامج التلفزيونية وبدأت الضجة تحدث حولي ونجحت نجاحا كبيرا في كندا وأمريكا وبدأت أتوسع فذهبت إلى الصين واستراليا وأوروبا. وفجأة بدأت اتجه إلى العالم العربي بسبب أنى كنت مره في نيويورك فوجدت رجلا مغربيا يوجه لي اتهام أنى أنانى فكيف أسافر وأحاضر في كل العالم وأترك الوطن العربي".
خائف من مصر
كنت خائفا من أن أكون في مصر وأريد أن أجهز نفسي. وقد كان هناك مصريون يحضرون أمسياتي في الخارج ويتابعون ما أقوله في الفضائيات لأني كنت أول من تكلم عن التنمية البشرية في القنوات الفضائية فقد كان لي في قناة الشارقة الفضائية برنامجين أحدهما بعنوان الطاقة البشرية والأخر القوسين، وانتشرت في كل القنوات الفضائية وأصبح العالم كله يعرفني فأصبحت جاهزا لكي أكون في مصر.
وعندما حضرت لأول مرة تمنيت أن يحضر لي عدد بسيط حتى أستطيع أن أفهم ما احتياجات الناس وكيف يمكن أن تحققها وكيف يمكن أن ينجح ولكني وجدت أعدادا ضخمة تحضر لي.. وجدت أكثر من 1400 شخص في مكان واحد والحمد لله أنا في بلدي أتكلم بلهجتي العادية ووجدت نجاحا كبيرا وبرامج تلفزيونية ودورات وأمسيات والحمد لله على هذا النجاح
2011


أعمالــــه
المحاضرات والدورات التدريبة
درب الدكتور الفقي أكثر من 700 ألف شخص في محاضراته حول العالم، كما أنه يحاضر ويدرب بثلاث لغات: الإنجليزية والفرنسية والعربية .
الكتــب







الدكتور الفقي له عدة مؤلفات ترجمت إلى الانجليزية والفرنسية والعربية والكردية والاندونيسية وحققت مبيعات ملايين النسخ من النسخ في العالم . من أبرز كتب الدكتور:
  • الأسرار السبعة للقوة الذاتية.
  • البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود.
  • ال****** العشرة للنجاح.
  • قوة التحكم في الذات.
  • سيطر على حياتك.
  • سحر القيادة.
  • كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك.
  • اسرار وفن اتخاذ القرار.
  • الطريق إلى النجاح.
  • الطريق إلى الامتياز
  • أيقط قدراتك واصنع مستقبلك
مواد مرئية





  • ال****** العشرة للنجاح.
  • قوانين العقل الباطن.
  • فن وأسرار اتخاذ القرار.
  • قوة التحكم في الذات.
  • قوة الثقة في النفس.
  • قوة الحب والتسامح.
شرائط سمعية


اللقاء المفتوح مع د. إبراهيم الفقي.
البرمجة اللغوية العصبية، وتطبيقاتها في حياتنا العملية.
نجاح بلا حدود.



لأسطوانات الرقمية DVD
قوة الحماس.
استراتيجيات الاتصال الفعال.
طريقك للتميز.
أسرار قادة التميز.




مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية


  • المركز الكندي للتنمية البشرية.
المركز الكندي لقوة الطاقة البشرية.

المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية.



المركز الكندي للتنويم بالإيحاء.



وفاتــــه



توفي الدكتور إبراهيم الفقي في 10 فبراير 2012 في حريق بشقته بالقاهرة



لقى الدكتور إبراهيم الفقى خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية، ورئيس مجلس إدارة المعهد الكندي للبرمجة اللغوية وشقيقته، وكذلك الخادمة مصرعهم مختنقين إثر اندلاع حريق هائل بالشقة التى يقيم بها.



وتواصل أجهزة الدفاع المدنى جهودها لانتشال الجثث التى تفحمت تماما من داخل الشقة،وكان اللواء عبدالعزيز توفيق مدير إدارة الدفاع المدنى بالقاهرة قد تلقى بلاغا باندلاع حريق هائل فى فى العقار رقم 31 بشارع عبدالله بن طه من شارع أبو داوود من شارع مكرم عبيد.



وقد نشب الحريق فى مركز الدكتور إبراهيم الفقى(62 عاما) للطب النفسى بالطابق الثالث وامتد لباقى أدوار العقار الذى يمتلكه الفقى ويقيم به مما أدى إلى وفاته وشقيقته فوقية محمد الفقى (72 سنة ) ومربية الأطفال التى كانت تقيم معهم وتدعى نوال ( 72 سنة ).




وقد تمكنت قوات الدفاع المدنى من السيطرة على الحريق وتم انتشال الجثث الثلاث، كما انتقل إلى مكان الحريق العميد عبدالعزيز خضر وأشرف الرائدان محمد كمال القلاوى ومحمد الصعيدى على نقل الجثث إلى المستشفى.

وأمر اللواء سامى لطفى نائب مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة بانتداب المعمل الجنائى لمعرفة سبب الحريق.



وقد أشار نجل شقيقة د.إبراهيم، والتى لقيت مصرعها معه إلى أن المنزل به عدد كبير من الدفايات، وقد يكون ذلك سبب اشتعال



كلمة من قلبي
أبتي الحبيب
وفاتك تركت أثرا أثرا عميقا في قلبي
لم اكد أصدق ما الذي أبلغت به
سقطت من طولي
و لكن قول الله تعالى يتردد بسمعي و يطرد الدهشة عني
" كل نفس ذائقة الموت "
"و إنك ميت و إنهم ميتون "
و لم أتمالك دموعي التي راحت تذرف كأنها سيل جارف
كل ذكرياتي معك مرت في لحظة عبر شريط سريع
كيف تعرفت إليك أول مرة ؟
كيف قرأت لك أول محاضرة ؟
كيف قرأت لك أول كتاب ؟
كيف تعلمت منك حل اول مشكلة ؟
كيف كنت أقبل على كل شيئ يأتيني من عندك بكل حب و حب و حب ؟
كنت أقول و سأبقى أقولها ما عشت :
أنت هدية الله عز وجل للبشرية جمعاء ؟
أنت شمس الكون التي لن تغرب أبدا ؟
أنت طبيب تعجز الدنيا عن منحه لنا مرة أخرى ؟
أنت أب كل هؤولاء الكثيرون من بني البشر ؟
أنت رجل علمه يزداد كلما زاد و تلد الزيادة زيادة ؟
أنت هو قاهر الضعف و كل ما ينتمي إليه ؟؟؟؟
كم تساءلت يا أبتي الحيبيب و أنا أقرأ لك كتابا أو أشاهد لك برنامجا
كيف سيكون حالنا لو لم يبعث الله بك لنا ؟؟؟
و سأبوح لك بسر قلته كثيرا في سري :
طالما دعوت ربي عز وجل أن يأهذ من عمري و يمنحك إياه لأنني أعتفد جازمة أنك تستحق أن تحيا و تعيش لأن العلم محتاج لك ....
كم وددت أن ألقاك لأقول لك فقط أبتي الحبيب جزاك الله خيرا ....



من هنا
و بدموع تأبى أن تتوقف
أقول
رحمك الله أبتي الحبيب
رحلة سعيدة لبيت جميل أجمل من بيتك الدنيوي
يكون مضيفك المولى عز وجل برحمته التي وسعت كل شيئ
و لأحباء خير من أحبائك هنا
المصطقى صلى الله عليه و سلم و الصحابة الكرام
الذين أوصيتنا دائما بحبهم و حذو خطواتهم



إقامة طيبة هناك
نم بسلام أبتي الحبيب
فقد تعبت كثيرا بكل جد و كد في كل ما يرضي المولى عز وجل و يخدم العالم
و حان الوقت أن ترتاح
نم بسلام حيث العلماء و الشهداء و الصديقون
نم أبتي الحبيب
فموعدنا الفردوس



لن انساك ما عشت و وعد أن أبقى أدعو لك حتى ألقاك في جنات عدن
إن شاء لله تعالى
أمانـــة :
كل من يمر من هنا يدعو بالرحمة للدكتور


إبراهيم الفقي





ور الـــروح دة



 
وعليكم السلام ورحمة الله

والله كلنا في حزن مذ تلقينا النبأ

جعل الله كل عمل قام به

ماديا كان وأكثر منه معنويا

صدقة جارية إن شاء الله

تغمده الله بالمغفرة إن شاء الله

حبيبتي وردة

نشكر لك هذه اللفتة الطيبة الحصرية

في لمنتدى ..

ولو أن مكان الموضوع ليس

صائبا أو مناسبا

الله يحييكـ

+
 
الله يرحمو وكل من معه
والله نحبو في الله لدرجة كبيرة وامنبتي كانت اني نحضر عندو دورة او حتى نقابلو
 
رحمـــــــــــة الله عليـه
لساني تربط ماقدرت نقول حتى شي ........
هذا الرجل قدم لنا الكثير
جمعنا الله واياه في جنات الخلد ان شاء الله
 
وعليكم السلام ورحمة الله


والله كلنا في حزن مذ تلقينا النبأ

جعل الله كل عمل قام به

ماديا كان وأكثر منه معنويا

صدقة جارية إن شاء الله

تغمده الله بالمغفرة إن شاء الله

حبيبتي وردة

نشكر لك هذه اللفتة الطيبة الحصرية

في لمنتدى ..

ولو أن مكان الموضوع ليس

صائبا أو مناسبا

الله يحييكـ

+


شكرا حبيبتي للمرور
رحم الله الدكتور إبراهيم افقي و أسكنه فسيح جنانه
كان رجلا بحق
أما بخصوص قولك أن المكان ليس مناسب
أبدا عزيزاي
المكان مناسب جدا
لأنه قسم خاص بتعاريف وسير : رسل وأنبياء - سلف - تابعين - معاصرين ...
و الدكنور إبراهيم الفقي عظيم معاصر رحمه الله
أشكر لك كرم المرور
 
قال [ايمآن];4134048:
الله يرحمو وكل من معه
والله نحبو في الله لدرجة كبيرة وامنبتي كانت اني نحضر عندو دورة او حتى نقابلو
رحمه الله و أسكنه فسيح جنانه
شكرا حبيبتي على مرورك العطر
بارك الله فيك
 
رحمـــــــــــة الله عليـه

لساني تربط ماقدرت نقول حتى شي ........
هذا الرجل قدم لنا الكثير
جمعنا الله واياه في جنات الخلد ان شاء الله
الله آمين
رحمه الله و جعل مثواه الجنة
مشكورةحبيبتي على مرورك
دمتي طيبة
 
ربي يرحمو ويوسع عليه هو و أختو و لخادمة
لي عودة للموضوع
شكراا

 
رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه
اود ان افصح عن شيء غريب حدث بالامس في حدود الساعة 11 صباحا و جدت احدى كتبه لدى اختي اعرته من مكتبة الثانوية كنت اعرفه و بمجرد قراتي للعنوان بدات في القراءة اعجبني و استمتعت بكلماته و دروسه و احسست بوقع عبارته التي قال فيها ان الدنيا ليست بروفا نعيدها مرات بل نعيش فيها لمرة واحدة و مادمنا سنخرج منها اموات علينا ان نعيشها لحضة بلحضة في ما يرضي الله اولا ثم طموحاتنا

اليوم قرات في الجريدة الخبر تاسفت و استغربت رحمه الله حتى وهو في قبره سوف نتعلم الكثير من دراساته و هذا هو العلم الذي ينتفع به
 
رحم الله الفقي
كان رجلا بكل ما تحمل الرجولة من معنى
لن ننساه ما عشنا و مامحيينا
سيعيش في أرواحنا في نجحاتنا في تخطينا اعقبات الحباة
في انتصارنا على ضعفنا و ركودنا
الفقي مهاجر لجنة السلام
 
ماذا قالوا عن الدكتور الفقي
يعتبر د. ابراهيم الفقي من أبرز المتخصصين في التنمية البشرية في العالم
دار لين مونتجومرى - تلفزيزن لويزيانا - الولايات المتحدة الأمريكية

مقارنة بالمحاضرين العالميين , لم أر أحد في اسلوبه الشيق وعلمه.
ايلان بلوتر - تلفزيون t.v.a - كندا

د. ابراهيم الفقي يعتبر من أحسن المحاضرين العالميين في هذا العصر
آلان لاروس تلفزيون cfcf مونتريال - كندا



شخصية محببة للنفس ومتمكن لأبعد الحدود وقادر على توصيل المعلومة بكل سهولة
برادمايرز - لندن - انجلترا

موسوعة حية متحركة في جميع الاتجاهات
د. مهدية شحادة الزميلي - رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل القيادي - عمان الأردن

متميز وهذا ما يجعله دوما الأفضل والأقوى
عمر صالح السركال - مفوضية كشافة الشارقة - الامارات العربية المتحدة

قوة وطاقة لا محدودة وبراعة منقطعة النظير في فن التقديم
مشيرة البردعي - مديرة الموارد البشرية الجامعة الامريكية - القاهرة

مبدع ورائع ويحب أن تصل الفائدة للجميع .. وهو مغخر لجميع العرب
ابراهيم علي حكمي - الادارة العامة للتعليم بعسير - ابها - السعودية

من المحاضرين القلائل في العالم الذين يتمتعون بمثل هذه القدارات والمهارات ولقد افادني كثيرا مما
توقعت يوسف أحمد جبريل - هيئة التخطيط والتطوير - دبي

طاقة جبارة , رائع , موهوب , ويعتبر موسوعة معلومات ... نفخر به
مؤسسة عبد الحميد العيسى للتكييف - الكويت

د. الفقي .. ممتازومتمكن وموسوعة في العلم ومقنع بلا حدود وداعية إلى علوم رائعة للتطوير والتغيير إلى
الأفضل محمد ناجي الحمادى - رئيس التدريب الفني - جاسكو - أبو ظبي

محاضرة د. إبراهيم الفقي كانت من أحسن وأقوى المحاضرات وقد حازت إعجاب وتقدير الجميع.
محاسن البكري – شركة هيلتون العالمية – القاهرة.

ينقلك د. الفقي إلى أجواء وآفاق رائعة عن النفس البشرية بارك الله فيه.
ناصر بن محمد - مدير الشئون التعليمية – سلطنة عمان.

ينقلك د. الفقي إلى أجواء وآفاق رائعة عن النفس البشرية بارك الله فيه.
لولوه حسن – مدير عام – الجمعية القطرية للسكري – قطر .

مدرب متميز في تواصله مع الجمهور وفي قدرته على التحفيز والعطاء.
سالم رجب زايد – رئيس تحرير شعبة الأنشطة التجوالية – جامعة البحرين – البحرين.
رحم الله الفقي
و أسكنه فسيح جنانه
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top