اسبانيا تفكر في الاسلوب الخططي المناسب لمواجهة ايطاليا المتزنة

كنزة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
1,186
نقاط التفاعل
352
النقاط
48
i.aspx





تأهلت اسبانيا إلى نهائي بطولة اوروبا لكرة القدم 2012 بعد فوزها باللقب القاري منذ أربع سنوات وكأس العالم 2010 دون أن تشعر بقلق كبير من المنافسين لكن مواجهة ايطاليا غدا الأحد قد تجعل المدرب فيسنتي ديل بوسكي يفكر مليا قبل اتخاذ قراره بشأن الاسلوب الذي سيتبعه.

وبعد تقدم ايطاليا نحو المباراة النهائية لبطولة اوروبا بقيادة لاعب الوسط المبدع اندريا بيرلو سيتعين على اسبانيا أن تقلص فترة استحواذ هذا اللاعب على الكرة وفرض رقابة لصيقة على المهاجمين.

وليس ببعيد عن ذهن اسبانيا أن الهدف الوحيد الذي دخل مرماها في البطولة جاء عندما استحوذ بيرلو على الكرة وارسل تمريرة حاسمة لزميله البديل انطونيو دي ناتالي ليسجل هدف التقدم لفريقه في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 في دور المجموعات.

وبدأ ديل بوسكي بدون مهاجم صريح عندما واجه ايطاليا في دور المجموعات وحينها كثف المنتخب الايطالي من وجود لاعبيه في وسط الملعب عن طريق الدفع بثلاثة لاعبين فقط في خط الدفاع.

وغير شيزاري برانديلي اسلوبه الخططي بعد ذلك وأصبح يمتاز بصلابة دفاعية وهو ما منح بيرلو وبعض اللاعبين الآخرين مساحة أكبر للتحرك والابداع.

ولم تكن اسبانيا خطيرة هجوميا في وجود لاعب الوسط سيسك فابريجاس في خط الهجوم بينما أظهرت خطورتها عند مشاركة فرناندو توريس لكن ديل بوسكي واصل الاعتماد على الاسلوبين خلال البطولة.

وتستطيع اسبانيا تحمل ضعف خطورة الهجوم بسبب قوة وصلابة خط الدفاع. ولم يدخل مرمى اسبانيا أي هدف في تسع مباريات متتالية في ادوار خروج المغلوب بالبطولات الكبرى وكان آخر هدف دخل مرماها عندما خسرت أمام فرنسا 3-1 في دور الستة عشر بكأس العالم 2006.

وباستثناء الهدف الذي دخل مرمى اسبانيا من ايطاليا في دور المجموعات كان الدفاع الاسباني صامدا ولم يتعرض الحارس ايكر كاسياس سوى لاختبارات محدودة.

وتمنح القوة الدفاعية الحرية للرباعي تشابي وتشابي الونسو وسيرجيو بوسكيتس والموهوب اندريس انيستا الثقة في الاستحواذ على الكرة والتقدم بها كما اعتاد الفريق في آخر أربع سنوات.

ورغم ذلك بدا أن منتخب اسبانيا في بعض اللحظات وفي ظل عدم اللعب بمهاجم صريح لا يملك هدفا محددا وغير قادر على هز شباك المنافسين.

ودفع ديل بوسكي بشكل غير متوقع بالمهاجم الفارو نجريدو في الدور قبل النهائي أمام البرتغال لكن المهاجم القوي لم يترك تأثيرا واضحا ومن المستبعد أن يشارك في النهائي.

وفي ظل عدم ظهور فرناندو توريس بمستواه الرائع القديم قد يتجه ديل بوسكي إلى الدفع بفابريجاس في التشكيلة الأساسية مع توجيه خط الوسط بالتقدم إلى الأمام بشكل أكبر.

وعند الحاجة إلى تنشيط اللعب يكون بوسع ديل بوسكي الدفع بالجناح السريع خيسوس نافاس أو اللاعب المؤثر بيدرو لزيادة النزعة الهجومية.

ويبدو أن اختيار الاسلوب الخططي المناسب لايطاليا أكثر سهولة بعدما استبعد برانديلي الدفع بثلاثة لاعبين في خط الدفاع.

وردا على سؤال حول العودة للاسلوب الدفاعي السابق قال برانديلي بكل بصراحة لن نعود.. لأنه خلال المباريات الأخيرة القليلة أظهرنا توازنا كبيرا لكننا تعلمنا انه خلال المباراة يمكن تغيير الاسلوب.

وتبدو تشكيلة ايطاليا هجومية في ظل وجود ثنائي الهجوم انطونيو كاسانو وماريو بالوتيلي ومن خلفهما أكثر من لاعب يجيد التمرير للأمام مثل بيرلو ودانييلي دي روسي وكلاوديو ماركيسيو وريكاردو مونتوليفو.

وقد تواجه ايطاليا مشاكل عندما يتقدم لاعب أو أكثر من خط الوسط لمساندة الهجوم وهو ما يترك مساحات يمكن ان تفيد اسبانيا.

وربما يتحول بالوتيلي الذي يتقاسم صدارة هدافي البطولة برصيد ثلاثة أهداف إلى بطل قومي في بلاده إذا سجل هدفا رابعا ومن المنتظر أن يحصل المهاجم على فرصة اللعب.

وفي ظل انتهاء لخر أربع مباريات نهائية لبطولة اوروبا بفارق هدف واحد واخر مباراتين نهائيتين بنتيجة 1-صفر ومع وجود دفاعين قويين وحارسين مخضرمين هما ايكر كاسياس حارس اسبانيا وجيانلويجي بوفون حارس ايطاليا فان فرصة واحدة قد تكون كافية لحسم اللقاء.
 
راح تكون خطة هجومية
 
اكيد راح يركزو على الهجوم اكثر
دعاعهم قوي
لكن لا يجب الاستهزاء
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top