نونية القحطاني .. من أعظم القصائد في بيان العقيدة

Moha le sage

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
8,138
نقاط التفاعل
3,560
النقاط
356

القصيدة لأبي محمد عبدالله بن محمد الأندلسي القحطاني
السلفي المالكي


كان فقيها حافظاً جمع تاريخاً لأهل الأندلس و قال أبو سعيد الإدريسي في تاريخ سمرقند أنه كان من أفضل الناس و من ثقاتهم .
و قال السمعاني : كان فقيهاً حافظاً في طلب العلم إلى المشرق و المغرب .




من أعظم القصائد في بيان عقيدة السلف والرد على أهل البدع
رحم الإله صداك يا قحطاني



للتحميل بصيغة ملف word هنا





[FONT=&quot]يا منزل الآيات والفرقان بيني وبينك حرمة القرآن[/FONT]
[FONT=&quot]إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطان[/FONT]
[FONT=&quot]يسر به أمري وأقض مآربي وأجر به جسدي من النيران[/FONT]
[FONT=&quot]واحطط به وزري وأخلص نيتي واشدد به أزري وأصلح شاني[/FONT]
[FONT=&quot]واكشف به ضري وحقق توبتي واربح به بيعي بلا خسراني[/FONT]
[FONT=&quot]طهر به قلبي وصف سريرتي أجمل به ذكري واعل مكاني[/FONT]
[FONT=&quot]واقطع به طمعي وشرف همتي كثر به ورعي واحي جناني[/FONT]
[FONT=&quot]أسهر به ليلي وأظم جوارحي أسبل بفيض دموعها أجفاني[/FONT]
[FONT=&quot]أمزجه يا رب بلحمي مع دمي واغسل به قلبي من الأضغاني[/FONT]
[FONT=&quot]أنت الذي صورتني وخلقتني وهديتني لشرائع الإيمان[/FONT]
[FONT=&quot]أنت الذي علمتني ورحمتني وجعلت صدري واعي القرآن[/FONT]
[FONT=&quot]أنت الذي أطعمتني وسقيتني من غير كسب يد ولا دكان[/FONT]
[FONT=&quot]وجبرتني وسترتني ونصرتني وغمرتني بالفضل والإحسان[/FONT]
[FONT=&quot]أنت الذي آويتني وحبوتني وهديتني من حيرة الخذلان[/FONT]
[FONT=&quot]وزرعت لي بين القلوب مودة والعطف منك برحمة وحنان[/FONT]
[FONT=&quot]ونشرت لي في العالمين محاسنا وسترت عن أبصارهم عصياني[/FONT]
[FONT=&quot]وجعلت ذكري في البرية شائعا حتى جعلت جميعهم إخواني[/FONT]
[FONT=&quot]والله لو علموا قبيح سريرتي لأبى السلام علي من يلقاني[/FONT]
[FONT=&quot]ولأعرضوا عني وملوا صحبتي ولبؤت بعد كرامة بهوان[/FONT]
[FONT=&quot]لكن سترت معايبي ومثالبي وحلمت عن سقطي وعن طغياني[/FONT]
[FONT=&quot]فلك المحامد والمدائح كلها بخواطري وجوارحي ولساني[/FONT]
[FONT=&quot]ولقد مننت علي رب بأنعم مالي بشكر أقلهن يدان[/FONT]
[FONT=&quot]فوحق حكمتك التي آتيتني حتى شددت بنورها برهاني[/FONT]
[FONT=&quot]لئن اجتبتني من رضاك معونة حتى تقوي أيدها إيماني[/FONT]
[FONT=&quot]لأسبحنك بكرة وعشية ولتخدمنك في الدجى أركاني[/FONT]
[FONT=&quot]ولأذكرنك قائما أو قاعدا ولأشكرنك سائر الأحيان[/FONT]
[FONT=&quot]ولأكتمن عن البرية خلتي ولاشكون إليك جهد زماني[/FONT]
[FONT=&quot]ولأقصدنك في جميع حوائجي من دون قصد فلانة وفلان[/FONT]
[FONT=&quot]ولأحسمن عن الأنام مطامعي بحسام يأس لم تشبه بناني[/FONT]
[FONT=&quot]ولأجعلن رضاك أكبر همتي ولاضربن من الهوى شيطاني[/FONT]
[FONT=&quot]ولأكسون عيوب نفسي بالتقى ولأقبضن عن الفجور عناني[/FONT]
[FONT=&quot]ولأمنعن النفس عن شهواتها ولأجعلن الزهد من أعواني[/FONT]
[FONT=&quot]ولأتلون حروف وحيك في الدجى ولأحرقن بنوره شيطاني[/FONT]
[FONT=&quot]أنت الذي يا رب قلت حروفه ووصفته بالوعظ والتبيان[/FONT]
[FONT=&quot]ونظمته ببلاغة أزلية تكييفها يخفى على الأذهان[/FONT]
[FONT=&quot]وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه من قبل خلق الخلق في أزمان[/FONT]
[FONT=&quot]فالله ربي لم يزل متكلما حقا إذا ما شاء ذو إحسان[/FONT]
[FONT=&quot]نادى بصوت حين كلم عبده موسى فأسمعه بلا كتمان[/FONT]
[FONT=&quot]وكذا ينادي في القيامة ربنا جهرا فيسمع صوته الثقلان[/FONT]
[FONT=&quot]أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا قول الإله المالك الديان[/FONT]
[FONT=&quot]هذا حديث نبينا عن ربه صدقا بلا كذب ولا بهتان[/FONT]
[FONT=&quot]لسنا نشبه صوته بكلامنا إذ ليس يدرك وصفه بعيان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته أبدا ولا يحويه قطر مكان[/FONT]
[FONT=&quot]وهو المحيط بكل شيء علمه من غير إغفال ولا نسيان[/FONT]
[FONT=&quot]من ذا يكيف ذاته وصفاته وهو القديم مكون الأكوان[/FONT]
[FONT=&quot]سبحانه ملكا على العرش استوى وحوى جميع الملك والسلطان[/FONT]
[FONT=&quot]وكلامه القرآن أنزل آيه وحيا على المبعوث من عدنان[/FONT]
[FONT=&quot]صلى عليه الله خير صلاته ما لاح في فلكيهما القمران[/FONT]
[FONT=&quot]هو جاء بالقرآن من عند الذي لا تعتريه نوائب الحدثان[/FONT]
[FONT=&quot]تنزيل رب العالمين ووحيه بشهادة الأحبار والرهبان[/FONT]
[FONT=&quot]وكلام ربي لا يجيء بمثله أحد ولو جمعت له الثقلان[/FONT]
[FONT=&quot]وهو المصون من الأباطل كلها ومن الزيادة فيه والنقصان[/FONT]
[FONT=&quot]من كان يزعم أن يباري نظمه ويراه مثل الشعر والهذيان[/FONT]
[FONT=&quot]فليأت منه بسورة أو آية فإذا رأى النظمين يشتبهان[/FONT]
[FONT=&quot]فلينفرد باسم الألوهية وليكن رب البرية وليقل سبحاني[/FONT]
[FONT=&quot]فإذا تناقض نظمه فليلبسن ثوب النقيصة صاغرا بهوان[/FONT]
[FONT=&quot]أو فليقر بأنه تنزيل من سماه في نص الكتاب مثاني[/FONT]
[FONT=&quot]لا ريب فيه بأنه تنزيله وبداية التنزيل في رمضان[/FONT]
[FONT=&quot]الله فصله وأحكم آيه وتلاه تنزيلا بلا ألحان[/FONT]
[FONT=&quot]هو قوله وكلامه وخطابه بفصاحة وبلاغة وبيان[/FONT]
[FONT=&quot]هو حكمه هو علمه هو نوره وصراطه الهادي إلى الرضوان[/FONT]
[FONT=&quot]جمع العلوم دقيقها وجليلها فيه يصول العالم الرباني[/FONT]
[FONT=&quot]قصص على خير البرية قصة ربي فأحسن أيما إحسان[/FONT]
[FONT=&quot]وأبان فيه حلاله وحرامه ونهى عن الآثام والعصيان[/FONT]
[FONT=&quot]من قال إن الله خالق قوله فقد استحل عبادة الأوثان[/FONT]
[FONT=&quot]من قال فيه عبارة وحكاية فغدا يجرع من حميم آن[/FONT]
[FONT=&quot]من قال إن حروفه مخلوقة فالعنه ثم اهجره كل أوان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تلق مبتدعا ولا متزندقا إلا بعبسة مالك الغضبان[/FONT]
[FONT=&quot]والوقف في القرآن خبث باطل وخداع كل مذبذب حيران[/FONT]
[FONT=&quot]قل غير مخلوق كلام إلهنا واعجل ولا تك في الإجابة واني[/FONT]
[FONT=&quot]أهل الشريعة أيقنوا بنزوله والقائلون بخلقه شكلان[/FONT]
[FONT=&quot]وتجنب اللفظين إن كليهما ومقال جهم عندنا سيان[/FONT]
[FONT=&quot]يأيها السني خذ بوصيتي واخصص بذلك جملة الإخوان[/FONT]
[FONT=&quot]واقبل وصية مشفق متودد واسمع بفهم حاضر يقظان[/FONT]
[FONT=&quot]كن في أمورك كلها متوسطا عدلا بلا نقص ولا رجحان[/FONT]
[FONT=&quot]واعلم بأن الله رب واحد متنزه عن ثالث أو ثان[/FONT]
[FONT=&quot]الأول المبدي بغير بداية والآخر المفني وليس بفان[/FONT]
[FONT=&quot]وكلامه صفة له وجلالة منه بلا أمد ولا حدثان[/FONT]
[FONT=&quot]ركن الديانة أن تصدق بالقضا لا خير في بيت بلا أركان[/FONT]
[FONT=&quot]الله قد علم السعادة والشقا وهما ومنزلتاهما ضدان[/FONT]
[FONT=&quot]لا يملك العبد الضعيف لنفسه رشدا ولا يقدر على خذلان[/FONT]
[FONT=&quot]سبحان من يجري الأمور بحكمة في الخلق بالأرزاق والحرمان[/FONT]
[FONT=&quot]نفذت مشيئته بسابق علمه في خلقه عدلا بلا عدوان[/FONT]
[FONT=&quot]والكل في أم الكتاب مسطر من غير إغفال ولا نقصان[/FONT]
[FONT=&quot]فاقصد هديت ولا تكن متغاليا إن القدور تفور بالغليان[/FONT]
[FONT=&quot]دن بالشريعة والكتاب كليهما فكلاهما للدين واسطتان[/FONT]
[FONT=&quot]وكذا الشريعة والكتاب كلاهما بجميع ما تأتيه محتفظان[/FONT]
[FONT=&quot]ولكل عبد حافظان لكل ما يقع الجزاء عليه مخلوقان[/FONT]
[FONT=&quot]أمرا بكتب كلامه وفعاله وهما لأمر الله مؤتمران[/FONT]
[FONT=&quot]والله صدق وعده ووعيده مما يعاين شخصه العينان[/FONT]
[FONT=&quot]والله أكبر أن تحد صفاته أو أن يقاس بجملة الأعيان[/FONT]
[FONT=&quot]وحياتنا في القبر بعد مماتنا حقا ويسألنا به الملكان[/FONT]
[FONT=&quot]والقبر صح نعيمه وعذابه وكلاهما للناس مدخران[/FONT]
[FONT=&quot]والبعث بعد الموت وعد صادق بإعادة الأرواح في الأبدان[/FONT]
[FONT=&quot]وصراطنا حق وحوض نبينا صدق له عدد النجوم أواني[/FONT]
[FONT=&quot]يسقى بها السني أعذب شربة ويذاد كل مخالف فتان[/FONT]
[FONT=&quot]وكذلك الأعمال يومئذ ترى موضوعة في كفة الميزان[/FONT]
[FONT=&quot]والكتب يومئذ تطاير في الورى بشمائل الأيدي وبالأيمان[/FONT]
[FONT=&quot]والله يومئذ يجيء لعرضنا مع أنه في كل وقت داني[/FONT]
[FONT=&quot]والأشعري يقول يأتي أمره ويعيب وصف الله بالإتيان[/FONT]
[FONT=&quot]والله في القرآن أخبر أنه يأتي بغير تنقل وتدان[/FONT]
[FONT=&quot]وعليه عرض الخلق يوم معادهم للحكم كي يتناصف الخصمان[/FONT]
[FONT=&quot]والله يومئذ نراه كما نرى قمرا بدا للست بعد ثمان[/FONT]
[FONT=&quot]يوم القيامة لو علمت بهوله لفررت من أهل ومن أوطان[/FONT]
[FONT=&quot]يوم تشققت السماء لهوله وتشيب فيه مفارق الولدان[/FONT]
[FONT=&quot]يوم عبوس قمطرير شره في الخلق منتشر عظيم الشان[/FONT]
[FONT=&quot]والجنة العليا ونار جهنم داران للخصمين دائمتان[/FONT]
[FONT=&quot]يوم يجيء المتقون لربهم وفدا على نجب من العقيان[/FONT]
[FONT=&quot]ويجيء فيه المجرمون إلى لظى يتلمظون تلمظ العطشان[/FONT]
[FONT=&quot]ودخول بعض المسلمين جهنما بكبائر الآثام والطغيان[/FONT]
[FONT=&quot]والله يرحمهم بصحة عقدهم ويبدلوا من خوفهم بأمان[/FONT]
[FONT=&quot]وشفيعهم عند الخروج محمد وطهورهم في شاطئ الحيوان[/FONT]
[FONT=&quot]حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا جنات عدن وهي خير جنان[/FONT]
[FONT=&quot]فالله يجمعنا وإياهم بها من غير تعذيب وغير هوان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا دعيت إلى أداء فريضة فانشط ولا تك في الإجابة واني[/FONT]
[FONT=&quot]قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها فلهن عند الله أعظم شان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تمنعن زكاة مالك ظالما فصلاتنا وزكاتنا أختان[/FONT]
[FONT=&quot]والوتر بعد الفرض آكد سنة والجمعة الزهراء والعيدان[/FONT]
[FONT=&quot]مع كل بر صلها أو فاجر ما لم يكن في دينه بمشان[/FONT]
[FONT=&quot]وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضان[/FONT]
[FONT=&quot]صلى النبي به ثلاثا رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان[/FONT]
[FONT=&quot]إن التراوح راحة في ليلة ونشاط كل عويجز كسلان[/FONT]
[FONT=&quot]والله ما جعل التراوح منكرا إلا المجوس وشيعة الصلبان[/FONT]
[FONT=&quot]والحج مفترض عليك وشرطه أمن الطريق وصحة الأبدان[/FONT]
[FONT=&quot]كبر هديت على الجنائز أربعا واسأل لها بالعفو والغفران[/FONT]
[FONT=&quot]إن الصلاة على الجنائز عندنا فرض الكفاية لا على الأعيان[/FONT]
[FONT=&quot]إن الأهلة للأنام مواقت وبها يقوم حساب كل زمان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تفطرن ولا تصم حتى يرى شخص الهلال من الورى إثنان[/FONT]
[FONT=&quot]متثبتان على الذي يريانه حران في نقليهما ثقتان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تقصدن ليوم شك عامدا فتصومه وتقول من رمضان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تعتقد دين الروافض إنهم أهل المحال وحزبة الشيطان[/FONT]
[FONT=&quot]جعلوا الشهور على قياس حسابهم ولربما كملا لنا شهران[/FONT]
[FONT=&quot]ولربما نقص الذي هو عندهم واف وأوفى صاحب النقصان[/FONT]
[FONT=&quot]إن الروافض شر من وطئ الحصى من كل إنس ناطق أو جان[/FONT]
[FONT=&quot]مدحوا النبي وخونوا أصحابه ورموهم بالظلم والعدوان[/FONT]
[FONT=&quot]حبوا قرابته وسبوا صحبه جدلان عند الله منتقضان[/FONT]
[FONT=&quot]فكأنما آل النبي وصحبه روح يضم جميعها جسدان[/FONT]
[FONT=&quot]فئتان عقدهما شريعة أحمد بأبي وأمي ذانك الفئتان[/FONT]
[FONT=&quot]فئتان سالكتان في سبل الهدى وهما بدين الله قائمتان[/FONT]
[FONT=&quot]قل إن خير الأنبياء محمد وأجل من يمشي على الكثبان[/FONT]
[FONT=&quot]وأجل صحب الرسل صحب محمد وكذاك أفضل صحبه العمران[/FONT]
[FONT=&quot]رجلان قد خلقا لنصر محمد بدمي ونفسي ذانك الرجلان[/FONT]
[FONT=&quot]فهما اللذان تظاهرا لنبينا في نصره وهما له صهران[/FONT]
[FONT=&quot]بنتاهما أسنى نساء نبينا وهما له بالوحي صاحبتان[/FONT]
[FONT=&quot]أبواهما أسنى صحابة أحمد يا حبذا الأبوان والبنتان[/FONT]
[FONT=&quot]وهما وزيراه اللذان هما هما لفضائل الأعمال مستبقان[/FONT]
[FONT=&quot]وهما لأحمد ناظراه وسمعه وبقربه في القبر مضطجعان[/FONT]
[FONT=&quot]كانا على الإسلام أشفق أهله وهما لدين محمد جبلان[/FONT]
[FONT=&quot]أصفاهما أقواهما أخشاهما أتقاهما في السر والإعلان[/FONT]
[FONT=&quot]أسناهما أزكاهما أعلاهما أوفاهما في الوزن والرجحان[/FONT]
[FONT=&quot]صديق أحمد صاحب الغار الذي هو في المغارة والنبي اثنان[/FONT]
[FONT=&quot]أعني أبا بكر الذي لم يختلف من شرعنا في فضله رجلان[/FONT]
[FONT=&quot]هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم وإمامهم حقا بلا بطلان[/FONT]
[FONT=&quot]وأبو المطهرة التي تنزيهها قد جاءنا في النور والفرقان[/FONT]
[FONT=&quot]أكرم بعائشة الرضى من حرة بكر مطهرة الإزار حصان[/FONT]
[FONT=&quot]هي زوج خير الأنبياء وبكره وعروسه من جملة النسوان[/FONT]
[FONT=&quot]هي عرسه هي أنسه هي إلفه هي حبه صدقا بلا أدهان[/FONT]
[FONT=&quot]أوليس والدها يصافي بعلها وهما بروح الله مؤتلفان[/FONT]
[FONT=&quot]لما قضى صديق أحمد نحبه دفع الخلافة للإمام الثاني[/FONT]
[FONT=&quot]أعني به الفاروق فرق عنوة بالسيف بين الكفر والإيمان[/FONT]
[FONT=&quot]هو أظهر الإسلام بعد خفائه ومحا الظلام وباح بالكتمان[/FONT]
[FONT=&quot]ومضى وخلى الأمر شورى بينهم في الأمر فاجتمعوا على عثمان[/FONT]
[FONT=&quot]من كان يسهر ليلة في ركعة وترا فيكمل ختمة القرآن[/FONT]
[FONT=&quot]ولي الخلافة صهر أحمد بعده أعني علي العالم الرباني[/FONT]
[FONT=&quot]زوج البتول أخا الرسول وركنه ليث الحروب منازل الأقران[/FONT]
[FONT=&quot]سبحان من جعل الخلافة رتبة وبنى الإمامة أيما بنيان[/FONT]
[FONT=&quot]واستخلف الأصحاب كي لا يدعي من بعد أحمد في النبوة ثاني[/FONT]
[FONT=&quot]أكرم بفاطمة البتول وبعلها وبمن هما لمحمد سبطان[/FONT]
[FONT=&quot]غصنان أصلهما بروضة أحمد لله در الأصل والغصنان[/FONT]
[FONT=&quot]أكرم بطلحة والزبير وسعدهم وسعيدهم وبعابد الرحمن[/FONT]
[FONT=&quot]وأبي عبيدة ذي الديانة والتقى وامدح جماعة بيعة الرضوان[/FONT]
[FONT=&quot]قل خير قول في صحابة أحمد وامدح جميع الآل والنسوان[/FONT]
[FONT=&quot]دع ما جرى بين الصحابة في الوغى بسيوفهم يوم التقى الجمعان[/FONT]
[FONT=&quot]فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم وكلاهما في الحشر مرحومان[/FONT]
[FONT=&quot]والله يوم الحشر ينزع كل ما تحوي صدورهم من الأضغان[/FONT]
[FONT=&quot]والويل للركب الذين سعوا إلى عثمان فاجتمعوا على العصيان[/FONT]
[FONT=&quot]ويل لمن قتل الحسين فإنه قد باء من مولاه بالخسران[/FONT]
[FONT=&quot]لسنا نكفر مسلما بكبيرة فالله ذو عفو وذو غفران[/FONT]
[FONT=&quot]لا تقبلن من التوارخ كلما جمع الرواة وخط كل بنان[/FONT]
[FONT=&quot]ارو الحديث المنتقى عن أهله سيما ذوي الأحلام والأسنان[/FONT]
[FONT=&quot]كابن المسيب والعلاء ومالك والليث والزهري أو سفيان[/FONT]
[FONT=&quot]واحفظ رواية جعفر بن محمد فمكانه فيها أجل مكان[/FONT]
[FONT=&quot]واحفظ لأهل البيت واجب حقهم واعرف عليا أيما عرفان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تنتقصه ولا تزد في قدره فعليه تصلى النار طائفتان[/FONT]
[FONT=&quot]إحداهما لا ترتضيه خليفة وتنصه الأخرى آلها ثاني[/FONT]
[FONT=&quot]والعن زنادقة الجهالة إنهم أعناقهم غلت إلى الأذقان[/FONT]
[FONT=&quot]جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا بفساد ملة صاحب الإيوان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تركنن إلى الروافض إنهم شتموا الصحابة دون ما برهان[/FONT]
[FONT=&quot]لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد وودادهم فرض على الإنسان[/FONT]
[FONT=&quot]حب الصحابة والقرابة سنة ألقى بها ربي إذا أحياني[/FONT]
[FONT=&quot]إحذر عقاب الله وارج ثوابه حتى تكون كمن له قلبان[/FONT]
[FONT=&quot]إيماننا بالله بين ثلاثة عمل وقول واعتقاد جنان[/FONT]
[FONT=&quot]ويزيد بالتقوى وينقص بالردى وكلاهما في القلب يعتلجان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى الطغيان[/FONT]
[FONT=&quot]فاستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني[/FONT]
[FONT=&quot]كن طالبا للعلم واعمل صالحا فهما إلى سبل الهدى سببان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تتبع علم النجوم فإنه متعلق بزخارف الكهان[/FONT]
[FONT=&quot]علم النجوم وعلم شرع محمد في قلب عبد ليس يجتمعان[/FONT]
[FONT=&quot]لو كان علم للكواكب أو قضا لم يهبط المريخ في السرطان[/FONT]
[FONT=&quot]والشمس في الحمل المضيء سريعة وهبوطها في كوكب الميزان[/FONT]
[FONT=&quot]والشمس محرقة لستة أنجم لكنها والبدر ينخسفان[/FONT]
[FONT=&quot]ولربما اسودا وغاب ضياهما وهما لخوف الله يرتعدان[/FONT]
[FONT=&quot]أردد على من يطمئن إليهما ويظن أن كليهما ربان[/FONT]
[FONT=&quot]يا من يحب المشتري وعطاردا ويظن أنهما له سعدان[/FONT]
[FONT=&quot]لم يهبطان ويعلوان تشرفا وبوهج حر الشمس يحترقان[/FONT]
[FONT=&quot]أتخاف من زحل وترجو المشتري وكلاهما عبدان مملوكان[/FONT]
[FONT=&quot]والله لو ملكا حياة أو فنا لسجدت نحوهما ليصطنعان[/FONT]
[FONT=&quot]وليفسحا في مدتي ويوسعا رزقي وبالإحسان يكتنفاني[/FONT]
[FONT=&quot]بل كل ذلك في يد الله الذي ذلت لعزة وجهه الثقلان[/FONT]
[FONT=&quot]فقد استوى زحل ونجم المشتري والرأس والذنب العظيم الشان[/FONT]
[FONT=&quot]والزهرة الغراء مع مريخها وعطارد الوقاد مع كيوان[/FONT]
[FONT=&quot]إن قابلت وتربعت وتثلثت وتسدست وتلاحقت بقران[/FONT]
[FONT=&quot]ألها دليل سعادة أو شقوة لا والذي برأى الورى وبراني[/FONT]
[FONT=&quot]من قال بالتأثير فهو معطل للشرع متبع لقول ثان[/FONT]
[FONT=&quot]إن النجوم على ثلاثة أوجه فاسمع مقال الناقد الدهقان[/FONT]
[FONT=&quot]بعض النجوم خلقن زينة للسما كالدر فوق ترائب النسوان[/FONT]
[FONT=&quot]وكواكب تهدي المسافر في السرى ورجوم كل مثابر شيطان[/FONT]
[FONT=&quot]لا يعلم الإنسان ما يقضى غدا إذ كل يوم ربنا في شأن[/FONT]
[FONT=&quot]والله يمطرنا الغيوث بفضله لا نوء عواء ولا دبران[/FONT]
[FONT=&quot]من قال إن الغيث جاء بهنعة أو صرفة أو كوكب الميزان[/FONT]
[FONT=&quot]فقد افترا إثما وبهتانا ولم ينزل به الرحمن من سلطان[/FONT]
[FONT=&quot]وكذا الطبيعة للشريعة ضدها ولقل ما يتجمع الضدان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا طلبت طبائعا مستسلما فاطلب شواظ النار في الغدران[/FONT]
[FONT=&quot]علم الفلاسفة الغواة طبيعة ومعاد أرواح بلا أبدان[/FONT]
[FONT=&quot]لولا الطبيعة عندهم وفعالها لم يمش فوق الأرض من حيوان[/FONT]
[FONT=&quot]والبحر عنصر كل ماء عندهم والشمس أول عنصر النيران[/FONT]
[FONT=&quot]والغيث أبخرة تصاعد كلما دامت بهطل الوابل الهتان[/FONT]
[FONT=&quot]والرعد عند الفيلسوف بزعمه صوت اصطكاك السحب في الأعنان[/FONT]
[FONT=&quot]والبرق عندهم شواظ خارج بين السحاب يضيء في الأحيان[/FONT]
[FONT=&quot]كذب أرسطاليسهم في قوله هذا وأسرف أيما هذيان[/FONT]
[FONT=&quot]الغيث يفرغ في السحاب من السما ويكيله ميكال بالميزان[/FONT]
[FONT=&quot]لا قطرة إلا وينزل نحوها ملك إلى الآكام والفيضان[/FONT]
[FONT=&quot]والرعد صيحة مالك وهو اسمه يزجي السحاب كسائق الأظعان[/FONT]
[FONT=&quot]والبرق شوظ النار يزجرها به زجر الحداة العيس بالقضبان[/FONT]
[FONT=&quot]أفكان يعلم ذا أرسطاليسهم تدبير ما انفردت به الجهتان[/FONT]
[FONT=&quot]أم غاب تحت الأرض أم صعد السما فرأى بها الملكوت رأي عيان[/FONT]
[FONT=&quot]أم كان دبر ليلها ونهارها أم كان يعلم كيف يختلفان[/FONT]
[FONT=&quot]أم سار بطلموس بين نجومها حتى رأى السيار والمتواني[/FONT]
[FONT=&quot]أم كان أطلع شمسها وهلالها أم هل تبصر كيف يعتقبان[/FONT]
[FONT=&quot]أم كان أرسل ريحها وسحابها بالغيث يهمل أيما هملان[/FONT]
[FONT=&quot]بل كان ذلك حكمة الله الذي بقضائه متصرف الأزمان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تستمع قول الضوارب بالحصا والزاجرين الطير بالطيران[/FONT]
[FONT=&quot]فالفرقتان كذوبتان على القضا وبعلم غيب الله جاهلتان[/FONT]
[FONT=&quot]كذب المهندس والمنجم مثله فهما لعلم الله مدعيان[/FONT]
[FONT=&quot]الأرض عند كليهما كروية وهما بهذا القول مقترنان[/FONT]
[FONT=&quot]والأرض عند أولي النهى لسطيحة بدليل صدق واضح القرآن[/FONT]
[FONT=&quot]والله صيرها فراشا للورى وبنى السماء بأحسن البنيان[/FONT]
[FONT=&quot]والله أخبر أنها مسطوحة وأبان ذلك أيما تبيان[/FONT]
[FONT=&quot]أأحاط بالأرض المحيطة علمهم أم بالجبال الشمخ الأكنان[/FONT]
[FONT=&quot]أم يخبرون بطولها وبعرضها أم هل هما في القدر مستويان[/FONT]
[FONT=&quot]أم فجروا أنهارها وعيونها ماء به يروى صدى العطشان[/FONT]
[FONT=&quot]أم أخرجوا أثمارها ونباتها والنخل ذات الطلع والقنوان[/FONT]
[FONT=&quot]أم هل لهم علم بعد ثمارها أم باختلاف الطعم والألوان[/FONT]
[FONT=&quot]الله أحكم خلق ذلك كله صنعا وأتقن أيما إتقان[/FONT]
[FONT=&quot]قل للطبيب الفيلسوف بزعمه إن الطبيعة علمها برهان[/FONT]
[FONT=&quot]أين الطبيعة عند كونك نطفة في البطن إذ مشجت به الماآن[/FONT]
[FONT=&quot]أين الطبيعة حين عدت عليقة في أربعين وأربعين تواني[/FONT]
[FONT=&quot]أين الطبيعة عند كونك مضغة في أربعين وقد مضى العددان[/FONT]
[FONT=&quot]أترى الطبيعة صورتك مصورا بمسامع ونواظر وبنان[/FONT]
[FONT=&quot]أترى الطبيعة أخرجتك منكسا من بطن أمك واهي الأركان[/FONT]
[FONT=&quot]أم فجرت لك باللبان ثديها فرضعتها حتى مضى الحولان[/FONT]
[FONT=&quot]أم صيرت في والديك محبة فهما بما يرضيك مغتبطان[/FONT]
[FONT=&quot]يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى بالمنطق الرومي واليوناني[/FONT]
[FONT=&quot]وشريعة الإسلام أفضل شرعة دين النبي الصادق العدنان[/FONT]
[FONT=&quot]هو دين رب العالمين وشرعه وهو القديم وسيد الأديان[/FONT]
[FONT=&quot]هو دين آدم والملائك قبله هو دين نوح صاحب الطوفان[/FONT]
[FONT=&quot]وله دعا هود النبي وصالح وهما لدين الله معتقدان[/FONT]
[FONT=&quot]وبه أتى لوط وصاحب مدين فكلاهما في الدين مجتهدان[/FONT]
[FONT=&quot]هو دين إبراهيم وابنيه معا وبه نجا من نفحة النيران[/FONT]
[FONT=&quot]وبه حمى الله الذبيح من البلا لما فداه بأعظم القربان[/FONT]
[FONT=&quot]هو دين يعقوب النبي ويونس وكلاهما في الله مبتليان[/FONT]
[FONT=&quot]هو دين داود الخليفة وابنه وبه أذل له ملوك الجان[/FONT]
[FONT=&quot]هو دين يحيى مع أبيه وأمه نعم الصبي وحبذا الشيخان[/FONT]
[FONT=&quot]وله دعا عيسى بن مريم قومه لم يدعهم لعبادة الصلبان[/FONT]
[FONT=&quot]والله أنطقه صبيا بالهدى في المهد ثم سما على الصبيان[/FONT]
[FONT=&quot]وكمال دين الله شرع محمد صلى عليه منزل القرآن[/FONT]
[FONT=&quot]الطيب الزاكي الذي لم يجتمع يوما على زلل له ابوان[/FONT]
[FONT=&quot]الطاهر النسوان والولد الذي من ظهره الزهراء والحسنان[/FONT]
[FONT=&quot]وأولو النبوة والهدى ما منهم أحد يهودي ولا نصراني[/FONT]
[FONT=&quot]بل مسلمون ومؤمنون بربهم حنفاء في الإسرار والإعلان[/FONT]
[FONT=&quot]ولملة الإسلام خمس عقائد والله أنطقني بها وهداني[/FONT]
[FONT=&quot]لا تعص ربك قائلا أو فاعلا فكلاهما في الصحف مكتوبان[/FONT]
[FONT=&quot]جمل زمانك بالسكوت فإنه زين الحليم وسترة الحيران[/FONT]
[FONT=&quot]كن حلس بيتك إن سمعت بفتنة وتوق كل منافق فتان[/FONT]
[FONT=&quot]أد الفرائض لا تكن متوانيا فتكون عند الله شر مهان[/FONT]
[FONT=&quot]أدم السواك مع الوضوء فإنه مرضى الإله مطهر الأسنان[/FONT]
[FONT=&quot]سم الإله لدى الوضوء بنية ثم استعذ من فتنة الولهان[/FONT]
[FONT=&quot]فأساس أعمال الورى نياتهم وعلى الأساس قواعد البنيان[/FONT]
[FONT=&quot]أسبغ وضوءك لا تفرق شمله فالفور والإسباغ مفترضان[/FONT]
[FONT=&quot]فإذا انتشقت فلا تبالغ جيدا لكنه شم بلا إمعان[/FONT]
[FONT=&quot]وعليك فرضا غسل وجهك كله والماء متبع به الجفنان[/FONT]
[FONT=&quot]واغسل يديك إلى المرافق مسبغا فكلاهما في الغسل مدخولان[/FONT]
[FONT=&quot]وامسح برأسك كله مستوفيا والماء ممسوح به الأذنان[/FONT]
[FONT=&quot]وكذا التمضمض في وضوئك سنة بالماء ثم تمجه الشفتان[/FONT]
[FONT=&quot]والوجه والكفان غسل كليهما فرض ويدخل فيهما العظمان[/FONT]
[FONT=&quot]غسل اليدين لدى الوضوء نظافة أمر النبي بها على استحسان[/FONT]
[FONT=&quot]سيما إذا ما قمت في غسق الدجى واستيقظت من نومك العينان[/FONT]
[FONT=&quot]وكذلك الرجلان غسلهما معا فرض ويدخل فيهما الكعبان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تستمع قول الروافض إنهم من رأيهم أن تمسح الرجلان[/FONT]
[FONT=&quot]يتأولون قراءة منسوخة بقراءة وهما منزلتان[/FONT]
[FONT=&quot]إحداهما نزلت لتنسخ أختها لكن هما في الصحف مثبتتان[/FONT]
[FONT=&quot]غسل النبي وصحبه أقدامهم لم يختلف في غسلهم رجلان[/FONT]
[FONT=&quot]والسنة البيضاء عند أولي النهى في الحكم قاضية على القرآن[/FONT]
[FONT=&quot]فإذا استوت رجلاك في خفيهما وهما من الأحداث طاهرتان[/FONT]
[FONT=&quot]وأردت تجديد الطهارة محدثا فتمامها أن يمسح الخفان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا أردت طهارة لجنابة فلتخلعا ولتغسل القدمان[/FONT]
[FONT=&quot]غسل الجنابة في الرقاب أمانة فأداءها من أكمل الإيمان[/FONT]
[FONT=&quot]فإذا ابتليت فبادرن بغسلها لا خير في متثبط كسلان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالكا حتى يعم جميعه الكفان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا عدمت الماء فكن متيمما من طيب ترب الأرض والجدران[/FONT]
[FONT=&quot]متيمما صليت أو متوضئا فكلاهما في الشرع مجزيتان[/FONT]
[FONT=&quot]والغسل فرض والتدلك سنة وهما بمذهب مالك فرضان[/FONT]
[FONT=&quot]والماء ما لم تستحل أوصافه بنجاسة أو سائر الأدهان[/FONT]
[FONT=&quot]فإذا صفى في لونه أو طعمه مع ريحه من جملة الأضغان[/FONT]
[FONT=&quot]فهناك سمي طاهرا ومطهرا هذان أبلغ وصفه هذان[/FONT]
[FONT=&quot]فإذا صفى في لونه أو طعمه من حمأة الآبار والغاران[/FONT]
[FONT=&quot]جاز الوضوء لنا به وطهورنا فاسمع بقلب حاضر يقظان[/FONT]
[FONT=&quot]ومتى تمت في الماء نفس لم يجز منه الطهور لعلة السيلان[/FONT]
[FONT=&quot]إلا إذا كان الغدير مرجرجا غدقا بلا كيل ولا ميزان[/FONT]
[FONT=&quot]أو كانت الميتات مما لم تسل والما قليل طاب للغسلان[/FONT]
[FONT=&quot]والبحر اجمعه طهور ماءه وتحل ميتته من الحيتان[/FONT]
[FONT=&quot]إياك نفسك والعدو وكيده فكلاهما لأذاك مبتديان[/FONT]
[FONT=&quot]أحذر وضوءك مفرطا ومفرطا فكلاهما في العلم محذوران[/FONT]
[FONT=&quot]فقليل مائك في وضوئك خدعة لتعود صحته إلى البطلان[/FONT]
[FONT=&quot]وتعود مغسولاته ممسوحة فاحذر غرور المارد الخوان[/FONT]
[FONT=&quot]وكثير مائك في وضوئك بدعة يدعو إلى الوسواس والهملان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تكثرن ولا تقلل واقتصد فالقصد والتوفيق مصطحبان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثة لم يجزنا حجر ولا حجران[/FONT]
[FONT=&quot]من أجل أن لكل مخرج غائط شرجا تضم عليه ناحيتان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا الأذى قد جاز موضع عادة لم يجز إلا الماء بالإمعان[/FONT]
[FONT=&quot]نقض الوضوء بقبلة أو لمسة أو طول نوم أو بمس ختان[/FONT]
[FONT=&quot]أو بوله أو غائط أو نومة أو نفخة في السر والإعلان[/FONT]
[FONT=&quot]ومن المذي أو الودي كلاهما من حيث يبدو البول ينحدران[/FONT]
[FONT=&quot]ولربما نفخ الخبيث بمكره حتى يضم لنفخة الفخذان[/FONT]
[FONT=&quot]وبيان ذلك صوته أو ريحه هاتان بينتان صادقتان[/FONT]
[FONT=&quot]والغسل فرض من ثلاثة أوجه دفق المنى وحيضة النسوان[/FONT]
[FONT=&quot]إنزاله في نومه أو يقظة حالان للتطهير موجبتان[/FONT]
[FONT=&quot]وتطهر الزوجين فرض واجب عند الجماع إذا التقى الفرجان[/FONT]
[FONT=&quot]فكلاهما إن انزلا أو اكسلا فهما بحكم الشرع يغتسلان[/FONT]
[FONT=&quot]واغسل إذا أمذيت فرجك كله والانثيان فليس يفترضان[/FONT]
[FONT=&quot]والحيض والنفساء أصل واحد عند انقطاع الدم يغتسلان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا أعادت بعد شهرين الدما تلك استحاضة بعد ذي الشهران[/FONT]
[FONT=&quot]فلتغتسل لصلاتها وصيامها والمستحاضة دهرها نصفان[/FONT]
[FONT=&quot]فالنصف تترك صومها وصلاتها ودم المحيض وغيره لونان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا صفا منها واشرق لونه فصلاتها والصوم مفترضان[/FONT]
[FONT=&quot]تقضي الصيام ولا تعيد صلاتها إن الصلاة تعود كل زمان[/FONT]
[FONT=&quot]فالشرع والقرآن قد حكما به بين النساء فليس يطرحان[/FONT]
[FONT=&quot]ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل أو لا فغاية طهرها شهران[/FONT]
[FONT=&quot]مس النساء على الرجال محرم حرث السباخ خسارة الحرثان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تلق ربك سارقا أو خائنا أو شاربا أو ظالما أو زاني[/FONT]
[FONT=&quot]قل إن رجم الزانيين كليهما فرض إذا زنيا على الإحصان[/FONT]
[FONT=&quot]والرجم في القرآن فرض لازم للمحصنين ويجلد البكران[/FONT]
[FONT=&quot]والخمر يحرم بيعها وشراؤها سيان ذلك عندنا سيان[/FONT]
[FONT=&quot]في الشرع والقرآن حرم شربها وكلاهما لا شك متبعان[/FONT]
[FONT=&quot]أيقن بأشراط القيامة كلها واسمع هديت نصيحتي وبياني[/FONT]
[FONT=&quot]كالشمس تطلع من مكان غروبها وخروج دجال وهول دخان[/FONT]
[FONT=&quot]وخروج يأجوج ومأجوج معا من كل صقع شاسع ومكان[/FONT]
[FONT=&quot]ونزول عيسى قاتلا دجالهم يقضي بحكم العدل والإحسان[/FONT]
[FONT=&quot]واذكر خروج فصيل ناقة صالح يسم الورى بالكفر والإيمان[/FONT]
[FONT=&quot]والوحي يرفع والصلاة من الورى وهما لعقد الدين واسطتان[/FONT]
[FONT=&quot]صل الصلاة الخمس أول وقتها إذ كل واحدة لها وقتان[/FONT]
[FONT=&quot]قصر الصلاة على المسافر واجب وأقل حد القصر مرحلتان[/FONT]
[FONT=&quot]كلتاهما في أصل مذهب مالك خمسون ميلا نقصها ميلان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا المسافر غاب عن أبياته فالقصر والإفطار مفعولان[/FONT]
[FONT=&quot]وصلاة مغرب شمسنا وصباحنا في الحضر والأسفار كاملتان[/FONT]
[FONT=&quot]والشمس حين تزول من كبد السما فالظهر ثم العصر واجبتان[/FONT]
[FONT=&quot]والظهر آخر وقتها متعلق بالعصر والوقتان مشتبكان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تلتفت ما دمت فيها قائما واخشع بقلب خائف رهبان[/FONT]
[FONT=&quot]وكذا الصلاة غروب شمس نهارنا وعشائنا وقتان متصلان[/FONT]
[FONT=&quot]والصبح منفرد بوقت مفرد لكن لها وقتان مفرودان[/FONT]
[FONT=&quot]فجر وإسفار وبين كليهما وقت لكل مطول متوان[/FONT]
[FONT=&quot]وارقب طلوع الفجر واستيقن به فالفجر عند شيوخنا فجران[/FONT]
[FONT=&quot]فجر كذوب ثم فجر صادق ولربما في العين يشتبهان[/FONT]
[FONT=&quot]والظل في الأزمان مختلف كما زمن الشتا والصيف مختلفان[/FONT]
[FONT=&quot]فاقرأ إذا قرأ الأمام مخافتا واسكت إذا ما كان ذا إعلان[/FONT]
[FONT=&quot]ولكل سهو سجدتان فصلها قبل السلام وبعده قولان[/FONT]
[FONT=&quot]سنن الصلاة مبينة وفروضها فاسأل شيوخ الفقه والإحسان[/FONT]
[FONT=&quot]فرض الصلاة ركوعها وسجودها ما إن تخالف فيهما رجلان[/FONT]
[FONT=&quot]تحريمها تكبيرها وحلالها تسليمها وكلاهما فرضان[/FONT]
[FONT=&quot]والحمد فرض في الصلاة قراتها آياتها سبع وهن تبياني[/FONT]
[FONT=&quot]في كل ركعات الصلاة معادة فيها ببسملة فخذ مثاني[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا نسيت قراتها في ركعة فاستوف ركعتها بغير توان[/FONT]
[FONT=&quot]إتبع إمامك خافضا أو رافعا فكلاهما فعلان محمودان[/FONT]
[FONT=&quot]لا ترفعن قبل الأمام ولا تضع فكلاهما امران مذمومان[/FONT]
[FONT=&quot]إن الشريعة سنة وفريضة وهما لدين محمد عقدان[/FONT]
[FONT=&quot]لكن آذان الصبح عند شيوخنا من قبل أن يتبين الفجران[/FONT]
[FONT=&quot]هي رخصة في الصبح لا في غيرها من أجل يقظة غافل وسنان[/FONT]
[FONT=&quot]أحسن صلاتك راكعا ساجدا بتطمن وترفق وتدان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تدخلن إلى صلاتك حاقنا فالإحتقان يخل بالأركان[/FONT]
[FONT=&quot]بيت من الليل الصيام بنية من قبل أن يتميز الخيطان[/FONT]
[FONT=&quot]يجزيك في رمضان نية ليلة إذ ليس مختلطا بعقد ثان[/FONT]
[FONT=&quot]رمضان شهر كامل في عقدنا ما حله يوم ولا يومان[/FONT]
[FONT=&quot]إلا المسافر والمريض فقد أتى تأخير صومهما لوقت ثان[/FONT]
[FONT=&quot]وكذاك حمل والرضاع كلاهما في فطره لنسائنا عذران[/FONT]
[FONT=&quot]عجل بفطرك والسحور مؤخر فكلاهما أمران مرغوبان[/FONT]
[FONT=&quot]حصن صيامك بالسكوت عن الخنا أطبق على عينيك بالأجفان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تمش ذا وجهين من بين الورى شر البرية من له وجهان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تحسدن أحدا على نعمائه إن الحسود لحكم ربك شان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تسع بين الصاحبين نميمة فلأجلها يتباغض الخلان[/FONT]
[FONT=&quot]والعين حق غير سابقة لما يقضى من الأرزاق والحرمان[/FONT]
[FONT=&quot]والسحر كفر فعله لا علمه من ههنا يتفرق الحكمان[/FONT]
[FONT=&quot]والقتل حد الساحرين إذا هم عملوا به للكفى والطغيان[/FONT]
[FONT=&quot]وتحر بر الوالدين فإنه فرض عليك وطاعة السلطان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تخرجن على الأمام محاربا ولو أنه رجل من الحبشان[/FONT]
[FONT=&quot]ومتى أمرت ببدعة أو زلة فاهرب بدينك آخر البلدان[/FONT]
[FONT=&quot]الدين رأس المال فاستمسك به فضياعه من أعظم الخسران[/FONT]
[FONT=&quot]لا تخل بامرأة لديك بريبة لو كنت في النساك مثل بنان[/FONT]
[FONT=&quot]إن الرجال الناظرين إلى النسا مثل الكلاب تطوف باللحمان[/FONT]
[FONT=&quot]إن لم تصن تلك اللحوم أسودها أكلت بلا عوض ولا أثمان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تقبلن من النساء مودة فقلوبهن سريعة الميلان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تتركن أحدا بأهلك خاليا فعلى النساء تقاتل الأخوان[/FONT]
[FONT=&quot]واغضض جفونك عن ملاحظة النسا ومحاسن الأحداث والصبيان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تجعلن طلاق أهلك عرضة إن الطلاق لأخبث الأيمان[/FONT]
[FONT=&quot]إن الطلاق مع العتاق كلاهما قسمان عند الله ممقوتان[/FONT]
[FONT=&quot]واحفر لسرك في فؤادك ملحدا وادفنه في الاحشاء أي دفان[/FONT]
[FONT=&quot]إن الصديق مع العدو كلاهما في السر عند أولى النهى شكلان[/FONT]
[FONT=&quot]لا يبدو منك إلى صديقك زلة واجعل فؤادك أوثق الخلان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تحقرن من الذونوب صغارها والقطر منه تدفق الخلجان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا نذرت فكن بنذرك موفيا فالنذر مثل العهد مسئولان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تشغلن بعيب غيرك غافلا عن عيب نفسك إنه عيبان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تفن عمرك في الجدال مخاصما إن الجدال يخل بالأديان[/FONT]
[FONT=&quot]واحذر مجادلة الرجال فإنها تدعو إلى الشحناء والشنآن[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد لك مهربا وتلاقت الصفان[/FONT]
[FONT=&quot]فاجعل كتاب الله درعا سابغا والشرع سيفك وابد في الميدان[/FONT]
[FONT=&quot]والسنة البيضاء دونك جنة واركب جواد العزم في الجولان[/FONT]
[FONT=&quot]واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى فالصبر أوثق عدة الإنسان[/FONT]
[FONT=&quot]واطعن برمح الحق كل معاند لله در الفارس الطعان[/FONT]
[FONT=&quot]واحمل بسيف الصدق حملة مخلص متجرد لله غير جبان[/FONT]
[FONT=&quot]واحذر بجهدك مكر خصمك إنه كالثعلب البري في الروغان[/FONT]
[FONT=&quot]أصل الجدال من السؤال وفرعه حسن الجواب بأحسن التبيان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تلتفت عند السؤال ولا تعد لفظ السؤال كلاهما عيبان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به فالعجب يخمد جمرة الإحسان[/FONT]
[FONT=&quot]فلربما انهزم المحارب عامدا ثم انثنى قسطا على الفرسان[/FONT]
[FONT=&quot]واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا فلربما ألقوك في بحران[/FONT]
[FONT=&quot]ولربما ضحك الخضوم لدهشة فاثبت ولا تنكل عن البرهان[/FONT]
[FONT=&quot]فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم إن البلاغة لجمت ببيان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح فكلاهما خلقان مذمومان[/FONT]
[FONT=&quot]واحذر مناظرة بمجلس خيفة حتى تبدل خيفة بأمان[/FONT]
[FONT=&quot]ناظر أديبا منصفا لك عاقلا وانصفه أنت بحسب ما تريان[/FONT]
[FONT=&quot]ويكون بينكما حكيم حاكما عدلا إذا جئتاه تحتكمان[/FONT]
[FONT=&quot]كن طول دهرك ماكنا متواضعا فهما لكل فضيلة بابان[/FONT]
[FONT=&quot]واخلع رداء الكبر عنك فإنه لا يستقل بحمله الكتفان[/FONT]
[FONT=&quot]كن فاعلا للخير قوالا له فالقول مثل الفعل مقترنان[/FONT]
[FONT=&quot]من غوث ملهوف وشبعة جائع ودثار عريان وفدية عان[/FONT]
[FONT=&quot]فإذا عملت الخير لا تمنن به لا خير في متمدح منان[/FONT]
[FONT=&quot]أشكر على النعماء واصبر للبلا فكلاهما خلقان ممدوحان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تشكون بعلة أو قلة فهما لعرض المرء فاضحتان[/FONT]
[FONT=&quot]صن حر وجهك بالقناعة إنما صون الوجوه مروءة الفتيان[/FONT]
[FONT=&quot]بالله ثق وله أنب وبه استعن فإذا فعلت فأنت خير معان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا عصيت فتب لربك مسرعا حذر الممات ولا تقل لم يان[/FONT]
[FONT=&quot]وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لها فالعسر فرد بعده يسران[/FONT]
[FONT=&quot]لا تحش بطنك بالطعام تسمنا فجسوم أهل العلم غير سمان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تتبع شهوات نفسك مسرفا فالله يبغض عابدا شهواني[/FONT]
[FONT=&quot]اقلل طعامك ما استطعت فإنه نفع الجسوم وصحة الأبدان[/FONT]
[FONT=&quot]واملك هواك بضبط بطنك إنه شر الرجال العاجز البطنان[/FONT]
[FONT=&quot]ومن استذل لفرجه ولبطنه فهما له مع ذا الهوى بطنان[/FONT]
[FONT=&quot]حصن التداوي المجاعة والظما وهما لفك نفوسنا قيدان[/FONT]
[FONT=&quot]أظمئ نهارك ترو في دار العلا يوما يطول تلهف العطشان[/FONT]
[FONT=&quot]حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا سيما مع التقليل والإدمان[/FONT]
[FONT=&quot]إياك والغضب الشديد على الدوا فلربما أفضى إلى الخذلان[/FONT]
[FONT=&quot]دبر دواءك قبل شربك وليكن متألف الأجزاء والأوزان[/FONT]
[FONT=&quot]وتداو بالعسل المصفى واحتجم فهما لدائك كله برءان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تدخل الحمام شبعان الحشا لا خير في الحمام للشبعان[/FONT]
[FONT=&quot]والنوم فوق السطح من تحت السما يفني ويذهب نضرة الأبدان[/FONT]
[FONT=&quot]لا تفن عمرك في الجماع فإنه يكسو الوجوه بحلة اليرقان[/FONT]
[FONT=&quot]أحذرك من نفس العجوز وبضعها فهما لجسم ضجيعها سقمان[/FONT]
[FONT=&quot]عانق من النسوان كل فتية أنفاسها كروائح الريحان[/FONT]
[FONT=&quot]لا خير في صور المعازف كلها والرقص والإيقاع في القضبان[/FONT]



بقية القصيدة في الرد التالي

**
**
**
**
**********
***
*

 
آخر تعديل:


[font=&quot]إن التقي لربه متنزه عن صوت أوتار وسمع أغان[/font]
[font=&quot]وتلاوة القرآن من أهل التقى سيما بحسن شجا وحسن بيان[/font]
[font=&quot]أشهى وأوفى للنفوس حلاوة من صوت مزمار ونقر مثان[/font]
[font=&quot]وحنينه في الليل أطيب مسمع من نغمة النايات والعيدان[/font]
[font=&quot]أعرض عن الدنيا الدنية زاهدا فالزهد عند أولي النهى زهدان[/font]
[font=&quot]زهد عن الدنيا وزهد في الثنا طوبى لمن أمسى له الزهدان[/font]
[font=&quot]لا تنتهب مال اليتامى ظالما ودع الربا فكلاهما فسقان[/font]
[font=&quot]واحفظ لجارك حقه وذمامه ولكل جار مسلم حقان[/font]
[font=&quot]واضحك لضيفك حين ينزل رحله إن الكريم يسر بالضيفان[/font]
[font=&quot]واصل ذوي الأرحام منك وإن جفوا فوصالهم خير من الهجران[/font]
[font=&quot]واصدق ولا تحلف بربك كاذبا وتحر في كفارة الإيمان[/font]
[font=&quot]وتوق أيمان الغموس فإنها تدع الديار بلاقع الحيطان[/font]
[font=&quot]حد النكاح من الحرائر أربع فاطلب ذوات الدين والإحصان[/font]
[font=&quot]لا تنكحن محدة في عدة فنكاحها وزناؤها شبهان[/font]
[font=&quot]عدد النساء لها فرائض أربع لكن يضم جميعها أصلان[/font]
[font=&quot]تطليق زوج داخل أو موته قبل الدخول وبعده سيان[/font]
[font=&quot]وحدودهن على ثلاثة أقرؤ أو أشهر وكلاهما جسران[/font]
[font=&quot]وكذاك عدة من توفي زوجها سبعون يوما بعدها شهران[/font]
[font=&quot]عدد الحوامل من طلاق أو فنا وضع الأجنة صارخا أو فاني[/font]
[font=&quot]وكذاك حكم السقط في إسقاطه حكم التمام كلاهما وضعان[/font]
[font=&quot]من لم تحض أو من تقلص حيضها قد صح في كلتيهما العددان[/font]
[font=&quot]كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر حكماهما في النص مستويان[/font]
[font=&quot]عدد الجوار من الطلاق بحيضة ومن الوفاة الخمس والشهران[/font]
[font=&quot]فبطلقتين تبين من زوج لها لا رد إلا بعد زوج ثاني[/font]
[font=&quot]وكذا الحرائر فالثلاث تبينها فيحل تلك وهذه زوجان[/font]
[font=&quot]فلتنكحا زوجيهما عن غبطة ورضا بلا دلس ولا عصيان[/font]
[font=&quot]حتى إذا امتزج النكاح بدلسة فهما مع الزوجين زانيتان[/font]
[font=&quot]إياك والتيس المحلل إنه والمستحل لردها تيسان[/font]
[font=&quot]لعن النبي محللا ومحللا فكلاهما في الشرع ملعونان[/font]
[font=&quot]لا تضربن أمة ولا عبدا جنى فكلاهما بيديك مأسوران[/font]
[font=&quot]اعرض عن النسوان جهدك وانتدب لعناق خيرات هناك حسان[/font]
[font=&quot]في جنة طابت وطاب نعيمها من كل فاكهة بها زوجان[/font]
[font=&quot]أنهارها تجري لهم من تحتهم محفوفة بالنخل والرمان[/font]
[font=&quot]غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد وقصورها من خالص العقيان[/font]
[font=&quot]قصرت بها للمتقين كواعبا شبهن بالياقوت والمرجان[/font]
[font=&quot]بيض الوجوه شعورهن حوالك حمر الخدود عواتق الأجفان[/font]
[font=&quot]فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكا هيف الخصور نواعم الأبدان[/font]
[font=&quot]خضر الثياب ثديهن نواهد صفر الحلي عواطر الأردان[/font]
[font=&quot]طوبى لقوم هن أزواج لهم في دار عدن في محل أمان[/font]
[font=&quot]يسقون من خمر لذيذ شربها بأنامل الخدام والولدان[/font]
[font=&quot]لو تنظر الحوراء عند وليها وهما فويق الفرش متكئان[/font]
[font=&quot]يتنازعان الكأس في أيديهما وهما بلذة شربها فرحان[/font]
[font=&quot]ولربما تسقيه كأسا ثانيا وكلاهما برضابها حلوان[/font]
[font=&quot]يتحدثان على الأرائك خلوة وهما بثوب الوصل مشتملان[/font]
[font=&quot]أكرم بجنات النعيم وأهلها إخوان صدق أيما إخوان[/font]
[font=&quot]جيران رب العالمين وحزبه أكرم بهم في صفوة الجيران[/font]
[font=&quot]هم يسمعون كلامه ويرونه والمقلتان إليه ناظرتان[/font]
[font=&quot]وعليهم فيهما ملابس سندس وعلى المفارق أحسن التيجان[/font]
[font=&quot]تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد أو فضة من خالص العقيان[/font]
[font=&quot]وخواتم من عسجد وأساور من فضة كسيت بها الزندان[/font]
[font=&quot]وطعامهم من لحم طير ناعم كالبخت يطعم سائر الألوان[/font]
[font=&quot]وصحافهم ذهب ودر فائق سبعون الفا فوق ألف خوان[/font]
[font=&quot]إن كنت مشتاقا لها كلفا بها شوق الغريب لرؤية الأوطان[/font]
[font=&quot]كن محسنا فيما استطعت فربما تجزى عن الإحسان بالإحسان[/font]
[font=&quot]واعمل لجنات النعيم وطيبها فنعيمها يبقى وليس بفان[/font]
[font=&quot]آدم الصيام مع القيام تعبدا فكلاهما عملان مقبولان[/font]
[font=&quot]قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم إلا كنومة حائر ولهان[/font]
[font=&quot]فلربما تأتي المنية بغتة فتساق من فرش إلى الأكفان[/font]
[font=&quot]يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشية الرحمن باكيتان[/font]
[font=&quot]لا تقذفن المحصنات ولا تقل ما ليس تعلمه من البهتان[/font]
[font=&quot]لا تدخلن بيوت قوم حضر إلا بنحنحة أو استئذان[/font]
[font=&quot]لا تجزعن إذا دهتك مصيبة إن الصبور ثوابه ضعفان[/font]
[font=&quot]فإذا ابتليت بنكبة فاصبر لها الله حسبي وحده وكفاني[/font]
[font=&quot]وعليك بالفقه المبين شرعنا وفرائض الميراث والقرآن[/font]
[font=&quot]علم الحساب وعلم شرع محمد علمان مطلوبان متبعان[/font]
[font=&quot]لولا الفرائض ضاع ميراث الورى وجرى خصام الولد والشيبان[/font]
[font=&quot]لولا الحساب وضربه وكسوره لم ينقسم سهم ولا سهمان[/font]
[font=&quot]لا تلتمس علم الكلام فإنه يدعو إلى التعطيل والهيمان[/font]
[font=&quot]لا يصحب البدعي إلا مثله تحت الدخان تأجج النيران[/font]
[font=&quot]علم الكلام وعلم شرع محمد يتغايران وليس يشتبهان[/font]
[font=&quot]اخذوا الكلام عن الفلاسفة الأولى جحدوا الشرائع غرة وأمان[/font]
[font=&quot]حملوا الأمور على قياس عقولهم فتبلدوا كتبلد الحيران[/font]
[font=&quot]مرجيهم يزري على قدريهم والفرقتان لدي كافرتان[/font]
[font=&quot]ويسب مختاريهم دوريهم والقرمطي ملاعن الرفضان[/font]
[font=&quot]ويعيب كراميهم وهبيهم وكلاهما يروي عن ابن أبان[/font]
[font=&quot]لحجاجهم شبه تخال ورونق مثل السراب يلوح للظمآن[/font]
[font=&quot]دع أشعريهم ومعتزليهم يتناقرون تناقر الغربان[/font]
[font=&quot]كل يقيس بعقله سبل الهدى ويتيه تيه الواله الهيمان[/font]
[font=&quot]فالله يجزيهم بما هم أهله وله الثنا من قولهم براني[/font]
[font=&quot]من قاس شرع محمد في عقله قذفت به الأهواء في غدران[/font]
[font=&quot]لا تفتكر في ذات ربك واعتبر فيما به يتصرف الملوان[/font]
[font=&quot]والله ربي ما تكيف ذاته بخواطر الأوهام والأذهان[/font]
[font=&quot]أمرر أحاديث الصفات كما أتت من غير تأويل ولا هذيان[/font]
[font=&quot]هو مذهب الزهري ووافق مالك وكلاهما في شرعنا علمان[/font]
[font=&quot]لله وجه لا يحد بصورة ولربنا عينان ناظرتان[/font]
[font=&quot]وله يدان كما يقول إلهنا ويمينه جلت عن الإيمان[/font]
[font=&quot]كلتا يدي ربي يمين وصفها وهما على الثقلين منفقتان[/font]
[font=&quot]كرسيه وسع السموات العلا والأرض وهو يعمه القدمان[/font]
[font=&quot]والله يضحك لا كضحك عبيده والكيف ممتنع على الرحمن[/font]
[font=&quot]والله ينزل كل آخر ليلة لسمائه الدنيا بلا كتمان[/font]
[font=&quot]فيقول هل من سائل فأجيبه فأنا القريب أجيب من ناداني[/font]
[font=&quot]حاشا الإله بأن تكيف ذاته فالكيف والتمثيل منتفيان[/font]
[font=&quot]والأصل أن الله ليس كمثله شيء تعالى الرب ذو الإحسان[/font]
[font=&quot]وحديثه القرآن وهو كلامه صوت وحرف ليس يفترقان[/font]
[font=&quot]لسنا نشبه ربنا بعباده رب وعبد كيف يشتبهان[/font]
[font=&quot]فالصوت ليس بموجب تجسيمه إذ كانت الصفتان تختلفان[/font]
[font=&quot]حركات السننا وصوت حلوقنا مخلوقة وجميع ذلك فإني[/font]
[font=&quot]وكما يقول الله ربي لم يزل حيا وليس كسائر الحيوان[/font]
[font=&quot]وحياة ربي لم تزل صفة له سبحانه من كامل ذي الشان[/font]
[font=&quot]وكذاك صوت الهنا ونداؤه حقا أتى في محكم القرآن[/font]
[font=&quot]وحياتنا بحرارة وبرودة والله لا يعزى له هذان[/font]
[font=&quot]وقوامها برطوبة ويبوسة ضدان أزواج هما ضدان[/font]
[font=&quot]سبحان ربي عن صفات عباده أو أن يكون مركبا جسداني[/font]
[font=&quot]أني أقول فأنصتوا لمقالتي يا معشر الخلطاء والأخوان[/font]
[font=&quot]إن الذي هو في المصاحف مثبت بأنامل الأشياخ والشبان[/font]
[font=&quot]هو قول ربي آية وحروفه ومدادنا والرق مخلوقان[/font]
[font=&quot]من قال في القرآن ضد مقالتي فالعنه كل إقامة وآذان[/font]
[font=&quot]هو في المصاحف والصدور حقيقة ايقن بذلك أيما ايقان[/font]
[font=&quot]وكذا الحروف المستقر حسابها عشرون حرفا بعدهن ثماني[/font]
[font=&quot]هي من كلام الله جل جلاله حقا وهن أصول كل بيان[/font]
[font=&quot]حاء وميم قول ربي وحده من غير أنصار ولا أعوان[/font]
[font=&quot]من قال في القران ما قد قاله عبد الجليل وشيعة اللحيان[/font]
[font=&quot]فقد افترى كذبا وأثما واقتدى بكلاب كلب معرة النعمان[/font]
[font=&quot]خالطتهم حينا فلو عاشرتهم لضربتهم بصوارمي ولساني[/font]
[font=&quot]تعس العمي أبو العلاء فانه قد كان مجموعا له العميان[/font]
[font=&quot]ولقد نظمت قصيدتين بهجوه أبيات كل قصيدة مئتان[/font]
[font=&quot]والآن أهجو الاشعري وحزبه وأذيع ما كتموا من البهتان[/font]
[font=&quot]يا معشر المتكلمين عدوتم عدوان أهل السبت في الحيتان[/font]
[font=&quot]كفرتم أهل الشريعة والهدى وطعنتم بالبغي والعدوان[/font]
[font=&quot]فلأنصرن الحق حتى أنني آسطو على ساداتكم بطعاني[/font]
[font=&quot]الله صيرني عصا موسى لكم حتى تلقف افككم ثعباني[/font]
[font=&quot]بأدلة القرآن ابطل سحركم وبه ازلزل كل من لاقاني[/font]
[font=&quot]هو ملجئي هو مدرئي وهو منجني من كيد كل منافق خوان[/font]
[font=&quot]إن حل مذهبكم بأرض أجدبت أو أصبحت قفرا بلا عمران[/font]
[font=&quot]والله صيرني عليكم نقمة ولهتك ستر جميعكم أبقاني[/font]
[font=&quot]أنا في حلوق جميعهم عود الحشا اعيى أطبتكم غموض مكاني[/font]
[font=&quot]أنا حية الوادي أنا أسد الشرى أنا مرهف ماضي الغرار يماني[/font]
[font=&quot]بين ابن حنبل وابن إسماعيلكم سخط يذيقكم الحميم الآن[/font]
[font=&quot]داريتم علم الكلام تشزرا والفقه ليس لكم عليه يدان[/font]
[font=&quot]الفقه مفتقر لخمس دعائم لم يجتمع منها لكم ثنتان[/font]
[font=&quot]حلم وإتباع لسنة أحمد وتقى وكف أذى وفهم معان[/font]
[font=&quot]أثرتم الدنيا على أديانكم لا خير في دنيا بلا أديان[/font]
[font=&quot]وفتحتم أفواهكم وبطونكم فبلغتم الدنيا بغير توان[/font]
[font=&quot]كذبتم أقوالكم بفعالكم وحملتم الدنيا على الأديان[/font]
[font=&quot]قراؤكم قد أشبهوا فقهاءكم فئتان للرحمن عاصيتان[/font]
[font=&quot]يتكالبان على الحرام وأهله فعل الكلاب بجيفة اللحمان[/font]
[font=&quot]يا اشعرية هل شعرتم أنني رمد العيون وحكة الأجفان[/font]
[font=&quot]أنا في كبود الأشعرية قرحة اربو فأقتل كل من يشناني[/font]
[font=&quot]ولقد برزت إلى كبار شيوخكم فصرفت منهم كل من ناواني[/font]
[font=&quot]وقلبت ارض حجاجهم ونثرتها فوجدتها قولا بلا برهان[/font]
[font=&quot]والله أيدني وثبت حجتي والله من شبهاتهم نجاني[/font]
[font=&quot]والحمد لله المهيمن دائما حمدا يلقح فطنتي وجناني[/font]
[font=&quot]أحسبتم يا اشعرية إنني ممن يقعقع خلفه بشنان[/font]
[font=&quot]أفتستر الشمس المضيئة بالسها أم هل يقاس البحر بالخلجان[/font]
[font=&quot]عمري لقد فتشتكم فوجدتكم حمرا بلا عن ولا أرسان[/font]
[font=&quot]أحضرتكم وحشرتكم وقصدتكم وكسرتكم كسرا بلا جبران[/font]
[font=&quot]أزعمتم أن القرآن عبارة فهما كما تحكون قرآنان[/font]
[font=&quot]إيمان جبريل وإيما الذي ركب المعاصي عندكم سيان[/font]
[font=&quot]هذا الجويهر والعريض بزعمكم أهما لمعرفة الهدى أصلان[/font]
[font=&quot]من عاش في الدنيا ولم يعرفهما وأقر بالإسلام والفرقان[/font]
[font=&quot]أفمسلم هو عندكم أم كافر أم عاقل أم جاهل أم واني[/font]
[font=&quot]عطلتم السبع السموات العلا والعرش اخليتم من الرحمن[/font]
[font=&quot]وزعمتم أن البلاغ لأحمد في آية من جملة القرآن[/font]
[font=&quot]هذي الشقاسق والمخارف والهوى والمذهب المستحدث الشيطاني[/font]
[font=&quot]سميتم علم الأصول ضلالة كاسم النبيذ لخمرة الأدنان[/font]
[font=&quot]ونعت محارمكم على أمثالكم والله عنها صانني وحماني[/font]
[font=&quot]أني اعتصمت بجبل شرع محمد وعضضته بنواجذ الأسنان[/font]
[font=&quot]اشعرتم يا اشعرية أنني طوفان بحر أيما طوفان[/font]
[font=&quot]أنا همكم أنا غمكم أنا سقمكم أنا سمكم في السر والإعلان[/font]
[font=&quot]أذهبتم نور القرآن وحسنه من كل قلب واله لهفان[/font]
[font=&quot]فوحق جبار على العرش استوى من غير تمثيل كقول الجاني[/font]
[font=&quot]ووحق من ختم الرسالة والهدى بمحمد فزها به الحرمان[/font]
[font=&quot]لأقطعن بمعولي أعراضكم ما دام يصحب مهجتي جثماني[/font]
[font=&quot]ولأهجونكم واثلب حزبكم حتى تغيب جثتي أكفاني[/font]
[font=&quot]ولأهتكن بمنطقي أستاركم حتى أبلغ قاصيا أو داني[/font]
[font=&quot]ولأهجون صغيركم وكبيركم غيظا لمن قد سبني وهجاني[/font]
[font=&quot]ولأنزلن إليكم بصواعقي ولتحرقن كبودكم نيراني[/font]
[font=&quot]ولأقطعن بسيف حقي زوركم وليخمدن شواظكم طوفاني[/font]
[font=&quot]ولأقصدن الله في خذلانكم وليمنعن جميعكم خذلاني[/font]
[font=&quot]ولأحملن على عتاة طغاتكم حمل الأسود على قطيع الضان[/font]
[font=&quot]ولأرمينكم بصخر مجانقي حتى يهد عتوكم سلطاني[/font]
[font=&quot]ولأكبتن إلى البلاد بسبكم فيسير سير البزل بالركبان[/font]
[font=&quot]ولأدحضن بحجتي شبهاتكم حتى يغطي جهلكم عرفاني[/font]
[font=&quot]ولأغضبن لقول ربي فيكم غضب النمور وجملة العقبان[/font]
[font=&quot]ولأضربنكم بصارم مقولي ضربا يزعزع أنفس الشجعان[/font]
[font=&quot]ولأسعطن من الفضول أنوفكم سعطا يعطس منه كل جبان[/font]
[font=&quot]إني بحمد الله عند قتالكم لمحكم في الحرب ثبت جنان[/font]
[font=&quot]وإذا ضربت فلا تخيب مضاربي وإذا طعنت فلا يروغ طعاني[/font]
[font=&quot]وإذا حملت على الكتيبة منكم مزقتها بلوامع البرهان[/font]
[font=&quot]الشرع والقرآن أكبر عدتي فهما لقطع حجاجكم سيفان[/font]
[font=&quot]ثقلا على أبدانكم ورؤوسكم فهما لكسر رؤوسكم حجران[/font]
[font=&quot]إن أنتم سالمتم سولمتم وسلمتم من حيرة الخذلان[/font]
[font=&quot]ولئن ابيتم واعتديتم في الهوى فنضالكم في ذمتي وضماني[/font]
[font=&quot]يا اشعرية يا اسافلة الورى يا عمي يا صم بلا آذان[/font]
[font=&quot]أني لأبغضنكم وأبغض حزبكم بغضا أقل قليله أضغاني[/font]
[font=&quot]لو كنت أعمى المقتلتين لسرني كيلا يرى إنسانكم إنساني[/font]
[font=&quot]تغلي قلوبكم علي بحرها حنقا وغيظا أيما غليان[/font]
[font=&quot]موتوا بغيضكم وموتوا حسرة وأسا علي وعضوا كل بنان[/font]
[font=&quot]قد عشت مسرورا ومت مخفرا ولقيت ربي سرني ورعاني[/font]
[font=&quot]وأباحني جنات عدن آمنا ومن الجحيم بفضله عافاني[/font]
[font=&quot]ولقيت أحمد في الجنان وصحبه والكل عند لقائهم أدناني[/font]
[font=&quot]لم أدخر عملا لربي صالحا لكن بإسخاطي لكم أرضاني[/font]
[font=&quot]أنا تمرة الأحباب حنظلة العدا أنا غصة في حلق من عاداني[/font]
[font=&quot]وأنا المحب لأهل سنة أحمد وأنا الأديب الشاعر القحطاني[/font]
[font=&quot]سل عن بني قحطان كيف فعالهم يوم الهياج إذا التقى الزحفان[/font]
[font=&quot]سل كيف نثرهم الكلام ونظمهم وها لهم سيفان مسلولان[/font]
[font=&quot]نصروا بألسنة حداد سلق مثل الأسنة شرعت لطعان[/font]
[font=&quot]سل عنهم عند الجدال إذا التقى منهم ومن أضدادهم خصمان[/font]
[font=&quot]نحن الملوك بنو الملوك وراثة أسد الحروب ولا النسا بزوان[/font]
[font=&quot]يا أشعرية يا جميع من أدعى بدعا وأهواء بلا برهان[/font]
[font=&quot]جاءتكم سنية مأمونة من شاعر ذرب اللسان معان[/font]
[font=&quot]خرز القوافي بالمدائح والهجا فكأن جملتها لدي عواني[/font]
[font=&quot]يهوي فصيح القول من لهواته كالصخر يهبط من ذرى كهلان[/font]
[font=&quot]إني قصدت جميعكم بقصيدة هتكت ستوركم على البلدان[/font]
[font=&quot]هي للروافض درة عمرية تركت رؤوسهم بلا آذان[/font]
[font=&quot]هي للمنجم والطبيب منية فكلاهما ملقان مختلفان[/font]
[font=&quot]هي في رؤوس المارقين شقيقة ضربت لفرط صداعها الصدغان[/font]
[font=&quot]هي في قلوب الأشعرية كلهم صاب وفي الأجساد كالسعدان[/font]
[font=&quot]لكن لأهل الحق شهد صافيا أو تمر يثرب ذلك الصيحاني[/font]
[font=&quot]وأنا الذي حبرتها وجعلتها منظومة كقلائد المرجان[/font]
[font=&quot]ونصرت أهل الحق مبلغ طاقتي وصفعت كل مخالف صفعان[/font]
[font=&quot]مع أنها جمعت علوما جمة مما يضيق لشرحها ديواني[/font]
[font=&quot]أبياتها مثل الحدائق تجتنى سمعا وليس يملهن الجاني[/font]
[font=&quot]وكأن رسم سطورها في طرسها وشي تنمقه أكف غواني[/font]
[font=&quot]والله أسأله قبول قصيدتي مني وأشكره لما أولاني[/font]
[font=&quot]صلى الإله على النبي محمد ما ناح قمري على الأغصان[/font]
[font=&quot]وعلى جميع بناته ونسائه وعلى جميع الصحب والإخوان[/font]
[font=&quot]بالله قولوا كلما أنشدتم رحم الإله صداك يا قحطاني[/font]






 
مقريتهاش كامل مي والله غير هايلة يعطيك الصحة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top