العرس الإفريقي ينطلق وأنظار الملايين مشدودة نحو جوهانسبورغ

الطيب الجزائري84

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جوان 2011
المشاركات
4,033
نقاط التفاعل
4,409
النقاط
191
العمر
39
الجنس
ذكر
العرس الإفريقي ينطلق وأنظار الملايين مشدودة نحو جوهانسبورغ
مبعوث الشروق إلى روستنبورغ: توفيق عمارة

2013/01/18 (آخر تحديث: 2013/01/18 على 21:37)


africa_198062835.jpg


أنظار الملايين مشدودة نحو جوهانسبورغ

صورة: (ح.م)


تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم صوب القارة الإفريقية لمتابعة فعاليات واحدة من أهم بطولات كرة القدم وأكثرها جذبا للأنظار عبر العالم، حيث تستضيف جنوب إفريقيا بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها التاسعة والعشرين بداية من السبت إلى غاية 10 فيفري المقبل..

تعطى شارة انطلاقة "كان" 2013 السبت بالعاصمة الجنوب إفريقية جوهانسبورغ مباشرة من ملعب سوكر سيتي الذي يتسع لما يقارب من 95 ألف متفرج، وهو يعد الأكبر في القارة السمراء بداية على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بتوقيت غرينتش، وسيدوم هذا الحفل المرتقب أن يكون كبيرا كبر المنافسة، والذي سيكون استثنائياً حسب المتتبعين، ويشهد مجموعة من العروض والتقاليد التي تميّز القارة السمراء، على مدار ساعة من الزمن، قبل أن تنطلق المباراة الافتتاحية بين منتخبي جنوب إفريقيا والرأس الأخضر على الساعة الخامسة عصرا بالتوقيت الجزائري على نفس الملعب.

وسيشارك في هذه الدورة 16 منتخبا موزعين على أربع مجموعات، بحيث تضم المجموعة الأولى جنوب إفريقيا المضيفة وأنغولا والمغرب والرأس الأخضر، والثانية غانا ومالي والنيجر والكونغو الديمقراطية، والثالثة زامبيا حاملة اللقب ونيجيريا وبوركينا فاسو وإثيوبيا، والرابعة التي وصفت بـ"مجموعة الموت"، كوت ديفوار وتونس والجزائر وطوغو.

وسيتنافس عمالقة القارة السمراء على مدار ثلاثة أسابيع كاملة على لقب هذه الدورة التي ستكون مفتوحة على كل الاحتمالات، خاصة وأنها تشهد غياب بعض من أكبر المنتخبات الإفريقية وفي مقدمتها مصر، الكاميرون، وبدرجة أقل السنيغال، وتغيب أيضا ليبيا والسودان وبوتسوانا وغينيا، إضافة إلى صاحبي الضيافة للنسخة السابقة الغابون وغينيا الاستوائية، فيما عادت إلى المشهد القاري كل من نيجيريا وجنوب إفريقيا والكونغو الديمقراطية والجزائر وطوغو وإثيوبيا، والأخيرة بعد غياب 30 عاماً.

.

مفارقات غريبة في كأس إفريقيا 2013

وتعتبر الدورة الـ29 من كأس إفريقيا الأغرب على الإطلاق لمجموعة من الأمور بداية من غياب عملاقي القارة السمراء منتخبي مصر والكاميرون عن منافسات المسابقة للمرة الثانية على التوالي في ظاهرة لم تتكرر من قبل، كما أنها البطولة الأولى التي تقام في عام فردي منذ 38 عاماً مضى، حيث كانت المرة الأخيرة التي تُقام فيها المسابقة في عام فردي نسخة 1965 بتونس، ناهيك على أنها النسخة الأولى التي ستقام بعد عام واحد فقط من إنتهاء النسخة السابقة التي أقيمت في تنظيم مشترك بين غينيا الاستوائية والغابون وتوج بلقبها المنتخب الزامبي، بالإضافة إلى ذلك فإنها دورة كأس إفريقيا الحالية تعد البطولة الأولى من نوعها منذ سنوات طويلة التي تمثل حيرة شديدة لأعضاء الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم من حيث مكان إقامتها، حيث كان من المقرر أن تُقام في دولة ليبيا ولكن الظروف السياسية هناك حوّلت مكانها إلى جنوب إفريقيا في نهاية المطاف.

.

عبد القادر مساهل ينوب عن الرئيس بوتفليقة في حفل افتتاح "الكان"

سيمثل عبد القادر مساهل، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، في حفل افتتاح الطبعة 29 من نهائيات كأس أمم إفريقيا، الذي سيتم اليوم بملعب سوكر سيتي في العاصمة الاقتصادية لجنوب إفريقيا جوهنزبورغ.

.

بنوزة يحكم مباراة منتخبي نيجيريا وبوركينا فاسو

سيدير الحكم الجزائري الرئيس محمد بنوزة، مباراة منتخبي نيجيريا وبوركينا فاسو عن الفوج الثالث، المبرمجة الإثنين المقبل بداية من الساعة السادسة مساء.

.

مدرب نيجيريا: المنتخب الجزائري يبقى دائما كبيرا وبامكانه الذهاب بعيدا

رشّح مدرب منتخب نيجيريا ستيفان كيشي، المنتخب الوطني الجزائري للتألق والذهاب بعيدا في نهائيات كأس أمم إفريقيا بجنوب إفريقيا، معتبرا بأن الخضر يبقون دائما منتخبا كبيرا سواء على المستوى الإفريقي أو العالمي، ويملك لاعبين مهاريين. هذا وقال ستيفان كيشي، في تصريح مقتضب "للشروق" على هامش الندوة الصحفية التي عقدها مباشرة بعد وصول بعثة المنتخب النيجيري إلى مطار جوهانسبورغ، بأن جميع المنتخبات المتأهلة ستحاول آداء دورة ناجحة وتشريف حضورها، وبخصوص أهداف نيجيريا خلال هذه البطولة، قال كيشي بأن المنتخب النيجيري موجود في جنوب إفريقيا لأداء دورة في المستوى، معتبرا بأنه سيلعب مباراة بمباراة ويحاول الذهاب إلى أبعد حد ممكن.
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
تم التعديل على الموضوع حتى يلاقي اقبال كبير ويليق بمقام منتدى اللمة
بالتوفيق للخضر ان شاء الله
 
شكرا خيو ..بالتوفييق لاشبال خليلوزيتش:regards01:
 
وتعتبر الدورة الـ29 من كأس إفريقيا الأغرب على الإطلاق لمجموعة من الأمور بداية من غياب عملاقي القارة السمراء منتخبي مصر والكاميرون عن منافسات المسابقة للمرة الثانية على التوالي في ظاهرة لم تتكرر من قبل
:up::up:
بالتوفيق للخضر
شكرا لك

الفوفوزيلا دير حالا هههههههههه
 
مازال نصف ساعة و تبدا الحفلة :d
معاك ياجنوب إفريقيا معاك يا دزاير :p
 
شكرا على الافادة
 
مشــكـور على المــوضــوع

وبالتــوفيــق للمـحاربيين

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top