كان 2013 : بلد إفريقي في سطور / جزر الرأس الأخضر /

Djamel.Dz

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
20 ديسمبر 2009
المشاركات
3,319
نقاط التفاعل
2,975
النقاط
396
محل الإقامة
sydney city

do.php


do.php


[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0]
الصلاة و السلام على أشرف المرسليـن ...©
[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0]الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ...[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0].من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ...[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0]...و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ...[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0]... و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0]...ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ...[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0]...ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم ...[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0]...ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ...[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0]...أما بعد ...

[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0]من خلال عملنا على تغطيــة كأس أمم إفريقيا 2013 المقامة بجنوب إفريقيا
سنقوم بالتعريـف ببلدان إفريقيــة

[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
do.php


دولــة جزر الرأس الأخضــر





الرأس الأخضر
أو كاب فيردي هي دولة في قارة أفريقيا. تتكون من أرخبيل من الجزر الواقعة غرب سواحل شمال أفريقيا. كانت في فترة من الفترات مركزا لتجارة العبيد. تقع جزر الرأس الاخضر على بعد 500 كيلومتر من سواحل السنغال في المحيط الأطلنطي، وتتكون الجزر من قسمين: جزر جبلية وعرة وجزر سهلية منبسطة، ومناخ الجزر معتدل طوال العام بالنسبة لموقعها البحري وأهم هذه الجزر سانتاغو ،وهي أكبر الجزر، وبها مدينة برايا العاصمة، ثم جزيرة القديسة ونسانت، وجزيرة سانتا أنتاو، وجزيرة فوغو، وجزيرة نيكولو، وجزيرة مايو، وجزيرة سانتالوسيا، اكتشف هذه الجزر البرتغاليون سنة 1460 م، وتشكل هذه الجزر موقعاً ممتازاً في المحيط الأطلنطي ولهذا احتلتها البرتغال واستقلت سنة 1975 م.

350px-Cv_map_mun_num.gif


دولة ديمقراطية مستقرة. دستور رأس الأخضر الذي اعتمد في عام 1980 ونقح في عام 1992 ,1995 و 1999، يشكل أساس الحكومة. الرئيس هو رأس الدولة ويتم انتخابه باقتراع شعبي لمدة 5 سنوات. رئيس الوزراء هو رأس الحكومة، ويقترح وزراء آخرين ووزراء الخارجية. رئيس الوزراء يرشح من قبل الجمعية الوطنية ويعينه رئيس الجمهورية. أعضاء الجمعية الوطنية ينتخبون باقتراع شعبي لمدة 5 سنوات.
الغالبية العظمي من السكان مسيحيون، 85 % كاثوليك، والباقي بروتستانت يتبعون كنائس مختلفة بالإضافة لوجود جاليتين صغيرتين للمسلمين والبهائيين. وصل الإسلام إلى هذه الجزر بوصول المهاجرين من غربي أفريقيا وكذلك بوصول الرقيق الأفريقي الذي جلبه البرتغاليون إلى الجزر. وهناك نسبة 1% من غير المؤمنين.
يشتكي اقتصاد الجزيرة من فقر في الموارد الطبيعيّة بما في ذلك نقص حاد في موارد الماء المتفاقمة بواسطة موجات الجفاف الطويلة الأمد. الاقتصاد يعتمد بشكل أساسي على الخدمات مثل التجارة، وسائل النقل، سياحة، تسهم بـ66% من الدخل القومي. بالرّغم من أن 70% تقريبا من السكّان يعيشون في الأرياف، كانت حصّة الزراعة في 2004 من الدخل القومي 12% وأهم المحاصيل "قصب السكر، والذرة، والبن ،والموز"، للّتي قدّر صيد السّمك 1.5%. حوالي 82% لغذاء يجب أن يستورد. إمكانيّة صيد السّمك، غالبا سرطان بحري وتونا، لم تستغل تماما. تعاني الرأس الأخضر سنويّا من العجز التجاريّ العالي، المموّل بواسطة مساعدات أجنبيّة وحوالات من مهاجرين؛ تتجه الإصلاحات الاقتصاديّة نحو تطوير القطاع الخاص واستقطاب الاستثمارات الأجنبيّة لتنويع مصادر الدخل.

[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0] [/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
do.php




معلومات عامــة


العاصمــة : بــرايا ( هي اكبر مدينــة )
اللغـة الرسميــة : البرتغالية
تسمية السكان : رأسيـون أخضريون
نظام الحكم : جمهــوري
تاريخ الإستقلال : 5 جويلية 1975 عن البرتغال

المساحة : 4033 كم2
السكان : 516.733 نسمــة ( إحصائيات 2010)
نسبة الميــاه : 1.1%
العملـة : إيسكودو كاب فيردي cvr

[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0]
[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
do.php






طموحات كبيرة للرأس الأخضر




1982752_FULL-LND.jpg



جميع اللاعبيــن : 35.100

لاعبــون مسجلون : 11.500
لاعبون غير مسجلين : 23.600
الأنديــة : 82

منتخب الرأس الأخضر يشارك في كأس الأمم الأفريقية CAF بعد طول انتظار لخوض البطولة للمرة الأولى في تاريخ البلاد،
وليس صغر المساحة هو العائق الوحيد أمام الرأس الأخضر. حيث تمتد البلاد على 15 جزيرة وتقع على بعد 570 كيلومتراً من الساحل الغربي للقارة الأفريقية. وتعتبر تربتها قاحلة للغاية، على عكس ما قد يوحي معنى اسمها "الرأس الأخضر" حيث العشب الطبيعي نادر جدراً والمياه العذبة أكثر ندرة، وهو ما يفسر عدم وجود أي ملعب بعشب طبيعي.
ونتيجة الظروف الطبيعية القاسية، لم يتم الاستقرار فيها إلا في القرن الخامس عشر من قبل التجار البرتغاليين كنقطة إمداد للسفن العابرة، وقاعدة لتجارة العبيد في مرحلة لاحقة. أدى كل ذلك إلى حدوث موجات هجرة جماعية على مدى السنوات ـ وهو ما دفع لتواجد أبناء البلاد في أوروبا والأمريكيتين وفي قلب القارة الأفريقية أكثر من الجزر نفسها.
مواهب تتألق مع منتخبات أخرى
نتيجة توزع أبناء البلاد في الشتات حول العالم، أصبح هناك عددٌ لا يُستهان به من اللاعبين الذين تعود جذورهم للرأس الأخضر يخوضون غمار المستديرة الساحرة مع دولهم بالتبني. وليس من المفاجئ أن للبرتغال حصة الأسد في ذلك، حيث يحفل تاريخ اللعبة في هذه الدولة الأوروبية بعدد من النجوم المنحدرين من الدولة الأفريقية.

وفي كأس العالم FIFA 2010، كان نجم مانشستر يونايتد، ناني، المولود في الرأس الأخضر، أحد ثلاثة من لاعبي المنتخب البرتغالي الذين تعود جذورهم للرأس الأخضر. وكان هناك لاعبان آخران (نجم خط وسط نادي بيشيكتاش مانويل فيرنانديز ولاعب جناح مالقا إليسيو) وصلا للتشكيلة التمهيدية المكونة من 30 لاعباً في المعسكر الإعدادي لعروس البطولات.
كما إن جيلسون فيرنانديز، الذي سجل لسويسرا هدفها الوحيد في الفوز المفاجئ على أسبانيا في كأس العالم FIFA 2010، تعود أصوله هو الآخر إلى هذه الدولة الأفريقية، كما ينحدر والد الأسطورة السويدية هنريك لارسن من الرأس الأخضر.
وكان للسنغال، القريبة نسبياً، حصتها من بعض اللاعبين الدوليين الذين ينحدرون من هذه الدولة، من بينهم اللاعبان الحاليان جاك فاتي ومايكل تافاريس. وللنجم باتريك فييرا، المولود في السنغال والذي فاز مع فرنسا بكأس العالم FIFA عام 1998، جذور من الرأس الأخضر.
وبينما لم يولد جميع هؤلاء النجوم في الرأس الأخضر، إلا أنه من الملاحظ هذا العدد الكبير من الأسماء الشهيرة التي ترتبط بشكل وبآخر بهذا الدولة الصغيرة والمغمورة في المحيط الأطلسي ـ رغم أن البعض يفسر هذه الظاهرة بالطبيعة المنعزلة للجزيرة.
ويقود ماريو سيميدو، رئيس اتحاد الرأس الأخضر لكرة القدم والذي يشغل منصبه منذ مدة طويلة: "يستهلّ أطفالنا مشوارهم في كرة القدم عن سنّ مبكرة وفي بعض الأحيان في ظل ظروف صعبة ومعقدة، ولهذا فإن التحلّي ببذل الجهود والعمل الدؤوب يصبح أمراً أساسياً، وتشمل وصفة نجاح كرة القدم هذه المكونات."
استعادة المواهب
في الماضي، عادت هذه المكونات بالفائدة على منتخبات أخرى غير المنتخب الوطني، إلا أن نجاح البلاد في التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية CAF يكشف تغيراً في مجريات الأمور.

حصل التغيير الأول في أبريل/نيسان 2000 عقب المحاولة الأولى للبلاد في التأهل إلى كأس العالم FIFA. وأثناء دراسة طريقة لتحسين الأداء في المرة التالية، بدأ سيميدو وزملاؤه في البحث عن آلية لاستقطاب الآلاف من أبناء البلاد المنتشرين في بقاع الأرض وشذبهم للعب مع المنتخب الذي يحمل لقب "أسماك القرش الزرقاء". وفجأة تحوّل أمرٌ كان يُنظر إليه على أنه كارثة كروية إلى فرص ذهبية، وبدأ المشوار بجولة للبحث عن المواهب في البرتغال والسنغال القريبتين نسبياً، وكذلك في فرنسا ولوكسمبورج وهولندا وحتى الولايات المتحدة الأمريكية.
وقد وصلت حّمى استقطاب لاعبي الرأس الأخضر في الخارج لدرجة أن أياً من اللاعبين في دوري الهواة المحلي لم يتم استدعاؤه للتشكيلة التي خاضت مباراة ودية مع غانا في نوفمبر/تشرين الثاني استعداداً للبطولة القارية.
وبينما يحترف حوالي نصف لاعبي المنتخب الوطني في دوري الدرجة الأولى البرتغالي، فإن آخرين يخوضون غمار المستديرة الساحرة في دول مختلفة مثل فرنسا ورومانيا وقبرص وأنجولا. حتى أن بعضهم وُلد في البلاد، مثل قناص نادي براجا زي لويس، ومهاجم ليل ريان مانديز الذين شقّوا طريقهم أول الأمر في بلادهم قبل التوجه إلى الخارج. بينما وُلد آخرون في الخارج ورسّخوا مكانتهم كلاعبين محترفين قبل أن يُطلب منهم العودة لبلادهم وارتداء قميص المنتخب الوطني.

[SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0][SIZE=-0]
[/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
do.php


تصنيـــــف الإفريقي و الفيفا

do.php

do.php


do.php





 
إلــي يعجــبني فيــهم آلآســرآر تآعــهم

آحــرجو جنوب إفــريقيآ في آلآفتتــآح

وآلمــغرب بشق آلآنفــس إنتــزعت آلتعآدل

ليكيبة هــذه فيهآ خــير ،،مرشحهآ للمــرور للــدور آلثآني ..

شــكرآ ليــك آخــي


 

فريق عجيب جدا

بلاتينى وبيول وراموس اسماء غريبة

انا متوقع منو يدى لاكوووب
 
انه الحصان الاسود

للكان

فريق مغمور
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top