علاجك في منزلك

أم أمين23

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
1 أكتوبر 2012
المشاركات
4,329
نقاط التفاعل
3,756
النقاط
191
tlbc40.gif


معظم الناس يحتفظون في خزانة بالحمام أو في الادراج بأدوية وعلاجات للأمراض الشائعة، ولكننا يمكن ان ننظر في خزائن مطابخنا بدلاً من ذلك . فالكثير من المكونات التي نستخدمها يومياً يمكن أن نضاعف قيمتها بتحويلها إلى علاجات للأمراض التي نشكو منها من ألم الأسنان حتى ألم عرق النسا، ومن دون خوف من أية آثار جانبية، وفي التحقيق التالي 25 وصفة يمكن تركيبها مما هو موجود في خزائن مطابخنا لصنع أفضل العلاجات المنزلية .

قروح الفم وآلام المعدة

البابونج نبتة برية تعد من أشهر النباتات البطنية على الإطلاق، ولا يكاد يخلو منها بيت من بيوتنا، فإليها يعود الناس فور شعورهم بألم في البطن، مغصا كان سببه أو شيئا آخر لاحتوائها على مادة الأزولين، وهي المادة الفعالة التي تكسب البابونج تأثيره الشافي، ومن خواصها أنها، كزيت الزيتون الذي يحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة، كثيرة الالفة الكيميائية، سريعة الاندماج بالمواد الأخرى .
ويساعد شاي البابونج على تهدئة الألم من تقرحات الفم . وللاستفادة الأفضل من هذه النبتة، اتركها ان كانت معبأة في كيس مثل كيس الشاي كي تتخمر حتى تبرد ثم حرك المشروب داخل الفم قبل ابتلاعه . وكرر هذه العملية كل ساعتين .
كما يمكن استخدام البابونج في الإسعافات الأولية في حالة الإسهال أو المغص المعدي والمعوي، ومغص المرارة، وهو كثير الفائدة في تخفيف آلام الطمث، كما يساعد على طرد الغازات المتولدة في الأمعاء، وتهدئة الأعصاب .
وتصف الكتب الطبية أيضا استخدام شاي البابونج في معالجة القرح المعدية، ويلعب الأزولين هنا دورا مهماً في شفائها، وتسلك في معالجة القرح المعدية بالبابونج طريقة خاصة، بأن يتناول المصاب شاي البابونج ثم يستلقي مدة خمس دقائق على ظهره ومثل ذلك على جانبه الأيسر، ثم على بطنه وأخيرا على الجانب الأيمن، فيضمن بذلك مرور شاي البابونج على مختلف جدران المعدة . ولا بد من اتباع هذا النظام لأن الشاي يغادر المعدة بسرعة إذا ما ظل المريض منتصبا بعد تناوله . ويمكن أيضا تناول المستخلصات وبعض العقاقير الأخرى التي يصفها الطبيب لهذه الغاية واتباع نفس طريقة الاستعمال .
وإذا ما جرى تناول البابونج بصورة مركزة مدة طويلة، أمكن بذلك شفاء التهابات الأمعاء التي تعود غالباً إلى عوامل وأزمات نفسية .
ويمكن استخدام أبخرة البابونج في معالجة النزلات الصدرية والرشوحات الرئوية . وهنا يسخن الماء في قدر على النار ويلقى فيه شيء من البابونج، ثم يغطى الرأس مع القدر بقطعة كبيرة من القماش ويبدأ المريض في استنشاق بخار البابونج مدة ربع ساعة على الأقل، فيقوم البابونج بقتل هذه الجراثيم ورفع الالتهابات .
ويستخدم ماء البابونج في معالجة العينين وغسلهما جيداً، ولكن ينصح الحذر واستشارة الطبيب قبل الإتيان بذلك .
وإذا ما أريد توضيب شاي البابونج، فيجب ألا يغلى في الماء، بل يصب الماء الغالي فوقه ثم يصفى ويؤخذ . وقد أثبتت الفحوص الأخيرة بأن هذه الطريقة أحسن الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج .
ويوصف البابونج في معالجة الاضطرابات المعوية بعد مزجه بسكر اللاكتوز . وبما أن الجراثيم النافعة التي تعيش في أمعائنا تساعد على عملية الهضم وتصاب بالضرر عند حصول الاضطرابات المعوية، فإنه لا بد من توفير المجال لها للقيام بعملها في جسمنا والقضاء على مثل هذه الاضطرابات . فشاي البابونج وسكر اللاكتوز يقومان بهذه المهمة ويساعدان على شفاء الأمعاء من أسقامها .
ويوجد إلى جانب شاي البابونج طائفة من مركبات البابونج الأخرى، كأثير البابونج وماء البابونج والمراهم المصنوعة منه التي تستخدم جميعها في معالجة نفس الأغراض .
ومع ذلك لا يجب الإكثار من تناول شاي البابونج، لأن ذلك يؤدي في هذه الحالة إلى عكس المفعول، فيشعر الشخص بثقل في الرأس وصداع عند القيام بتحريك الرأس، ويستولي عليه الألم، في كل مرة يهتز بها جسمه، وتعتريه الدوخة والعصبية، وحدة المزاج والأرق، أي أنه تنتابه جميع تلك العوارض التي يوصف البابونج في مكافحتها .

الالتهابات البولية

لتخفيف التهابات المسالك البولية مثل التهاب المثانة، اخلط مقدار نصف ملعقة شاي من بيكربونات الصودا في كوب صغير من الماء واشربه، فهذا المحلول يغير مستوى pH (وهو مقياس حموضة أو قلوية البول، ويعمل على تحليل ايونات الهيدروجين) في البول القلوي، وبذلك فانه يحرق بنسبة اقل عند خروج البول . كرر هذه العملية مرة أو مرتين في اليوم أول ما تلاحظ وجود الالتهاب .
ويقول الأطباء ان شرب كوب من عصير التوت البري (cranberry) المحضر في المنزل مرتين يوميا يمكن ان يساعد ايضا، فهذا العصير يحتوي على مواد كيماوية تكبح نشاط جرثومة اي-كولي (E-Coli)، التي تعد من أكثر مسببات التهاب المثانة . ولتحضير العصير، اغلِ التوت البري (الطازج أو المجمد) حتى يصبح ناعما وقم بتصفيته بعدما يبرد واشربه في كوب عادي . وبهذه الطريقة يمكن ان تكتشف فائدة الفاكهة الطازجة تماما، على عكس العصائر المصنعة تجاريا والتي يمكن ان تكون مخففة وتحتوي على سكر مضاف .وقد أظهرت مراجعة للعديد من الدراسات قام بها علماء جامعة ستيرلنج باسكتلندا أن استهلاك عصير التوت البري يؤدي لانخفاض عدوى المسالك البولية خصوصا بين النساء
ويقول العلماء إن الكمية التي ينصح بها من العصير هي كوب واحد مرتين يوميا للوقاية من عدوى المسالك البولية، وإن كبسولات التوت البري قد لا تكون بنفس كفاءة العصير الطازج حيث انه لا توجد طريقة مجددة لضبط كميات المستخرج أو التأكد من فاعليته عند استخدامه في شكل كبسولات
ويقول باحثون أمريكيون إن المواد الكيميائية الموجودة في التوت البري تمنع البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية من الالتصاق بالخلايا .
وخلصت تجارب مخبرية أجراها الباحثون باولا بينثون أرانجو وليو ياتاو وتيري كاميسانو من معهد “وورشستر” في ماساشوستس، إلى أن المواد الكيميائية في عصير التوت البري ومشتقاته تخفف من قدرة بكتيريا ال”إي كولي” على الالتصاق بالسطوح . ولاحظ معدو الدراسة أنه بمجرد التوقف عن تناول التوت البري تستعيد البكتيريا قدرتها على الالتصاق بالخلايا .

الأكزيما

يمكن لحمام بدقيق الشوفان ان يساعدك ان كنت تعاني من الاكزيما أو جفاف الجلد أو الحكة الجلدية . لان الشوفان، كما يقول الدكتور بول جريفثس من عيادة بيلسميث في مانشستر، يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات تعرف باسم “افينانثراميدس” (avenanthramides)، كما ان لها تأثيراً مضاداً ايضا على للحكة .
ولعمل هذا الحمام، املأ قطعة من الشاش أو القماش القطني بعدة ملاعق من الشوفان ثم دع الماء يتسرب منها على جسمك اثناء ملء حوض الاستحمام (البانيو) .
وهناك طريقة اخرى وهي ان تغمر جسدك في حمام عصيدة الشوفان بحث تضع مقدار فنجان واحد من حبوب الشوفان التي نأكلها وتضعها في منديل، واربط المنديل في الصنبور ودع المياه تنساب من خلاله وقبل أن تأوي إلى فراشك ليلاً، اغمر جسدك في “البانيو” لمدة 20 - 30 دقيقة .
والشوفان يتمتع بتهدئة الحكة، وأيضاً يدخل بعض التعديل على الجلد معالجاً خشونته وتهيجه، كما أن في الشوفان زيتاً طبيعياً يعمل على تليين الجلد ويعمل كحاجز واق . إن وضع مرطب فوق الجلد المبتل بعد مغادرة البانيو سوف يساعد أيضاً في تهدئة حالة الاكزيما . “استعمل مرهم البابونج بعد الحمام” .
كما ان زيت الزيتون يمكن ان يستخدم ايضا لتخفيف الاكزيما لاحتوائه على عناصر خفيفة مضادة للجراثيم مما قد يساعد على احتواء تفشي المرض الجلدي
وهناك ايضا اعشاب اخرى يمكن ان تعالج الاكزيما والحكة الجلدية منها:
البابونج: دلك بكريم البابونج بنعومة فوق الجلد المتهيج مرتين يومياً، أو خذ حمام أعشاب . وأغلب أطباء وأخصائيي الأعشاب ينصحون باستعمال كريم البابونج . . لأنه يساعد على ترطيب وتهدئة الالتهاب .
كما تنصح د .شابيرو طبيبة بكاليفورنيا وهي متخصصة في الطب التقليدي مرضاها بغمر أجسادهم في حمام بابونج، وذلك بوضع ملعقتين كبيرتين من زهور البابونج المجففة في وعاء ثم اضافة فنجان واحد من الماء المغلي وتركه ساكناً حتى يبرد، ثم يصفى ثفل النبات منه ويصب السائل في الحمام الدافئ . جرب هذا العلاج إلى أن تزول الحكة الناتجة عن الاكزيما أو الالتهاب الجلدي .
عشب الطير: ادهن الكريم بنعومة فوق المنطقة المصابة مرتين يومياً، فعشب الطير كما يقال ممتاز للتخلص من حالات الحكة الجلدية، ويمكن العثور على كريم عشب الطير من محلات الأعشاب الكبيرة والمتخصصة أو من الصيدليات، فاستعمله كلما احتجت إليه لتسكين الشعور بالحكة، مع اتباع التعليمات المذكورة على غلاف العبوة . ويمكنك استعماله حتى تزول حكة الاكزيما أو الالتهاب الجلدي .
الآذريون والخزامى: أضف زيت الخزامى العطري إلى كريم الآذريون ودلك به فوق البقع المتهيجة مرتين يومياً . يساعد زيت الخزامى على تهدئة الجلد للجهاز العصبي المركزي، والآذريون عشب مضاد للالتهاب ومضاد للفطريات . . وكريم الآذريون متوفر بكثرة في الأسواق .
زهرة الربيع المسائية: لعلاج الاكزيما، تناول 4000 - 6000 ملليجرام من الزيت يومياً على جرعات متساوية مع الوجبات . من المفترض أن زهور زهرة الربيع المسائية ( الأخدرية ) الصفراء لا تتفتح إلا بعد الساعة السادسة ولا تتفتح إلا مرة واحدة . ولكن الذي أثار اهتمام العشابين هو الحمض الدهني الذي يستخرج من بذورها الصغيرة ذات اللون البني المشوب بالاحمرار .إن زيت زهرة الربيع المسائية، الذي يعد من أهم العقاقير النباتية التي يصفها أخصائيو العلاج بالأعشاب على مستوى العالم، يحتوي على شكل سريع الامتصاص من حمض جاما لينولينيك، وهي مادة تخفف من حدة الالتهاب . وتعترف به حكومات دول عديدة من جميع أنحاء العالم، منها بريطانيا وألمانيا والدنمارك واليونان، كعلاج للاكزيما . فاستعمله إلى أن يزول الالتهاب الجلدي أو الاكزيما .
الجنطيانا: لعلاج الاكزيما، تناول 10 قطرات من الصبغة ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات . يميل العشابون إلى اعتبار الاكزيما علامة ظاهرية على وجود مشكلة باطنية، لهذا فإنهم كثيراً ما يعالجون الاكزيما باطنياً علاوة على استعانتهم بكريمات من الظاهر .
عنب أوريجون والبابونج: لعلاج الاكزيما، حضر شاياً عشبياً واحتسِه في الصباح . قد يستلزم الأمر تناوله لمدة عام أو أكثر حتى تشفى الحالة بإذن الله تعالى، وجذر عنب أوريجون يمكنه بالفعل المساعدة على مداواة الاكزيما .
وهناك اثنان من مكوناته الفعالة - البيربانين والبيربرين - لهما خصائص مضادة للهيستامين ومضادة للالتهاب، وقد ينشطان جهاز المناعة ووظائف الكبد . أضف ملء ملعقة كبيرة من الجذر المجفف إلى ملء فنجان ماء مغلي، اغله لمدة عشر دقائق ثم صفه قبل الشرب . ولتحسين نكهته، أضف حفنة من زهور البابونج المجفف .

الثآليل

ان استخدام المادة اللزجة الموجودة على سطح قشرة موز ناضجة جدا من الداخل قد يساعد على عملية الشفاء من الثآليل، ويقول الجراح مايكل اونيل اخصائي العناية بالقدم ان هذا يرجع إلى خصائص مضادة للفيروسات موجودة في دبق المادة اللزجة داخل القشرة .
وللعلاج، ادهن المادة اللزجة من داخل قشور الموز قبل ان تذهب إلى السرير، وكرر ذلك كل ليلة حتى يختفي الثؤلول .
وتعد الثآليل التي يعتقد الأطباء بأنها نتيجة للاصابة بالفيروسات ثاني المشكلات الجلدية بعد حبوب الشباب وفي الحقيقة فإن 75 في المائة منا يصاب بها خلال حياتنا .
ويقول الصيدلي جو غرايدون “ربما يصف اخصائي الأمراض الجلدية لصقات الاسيد أو تجميد الثآليل بالنيتروجين السائل أو ازالتها بالليزر ولكن مع هذا ربما تعود بقوة ولهذا لجأ العديد من الناس للوصفات المنزلية (الشعبية) للتخلص منها . .
وإليك الآن بعضا من هذه الوصفات المجربة التي أثبتت فعالياتها في القضاء على الثآليل المزعجة:
* ضع قشرة موز على الثؤلول وثبتها بلاصق على ان يكون الجزء الداخلي من القشرة “باطنها” على الثؤلول مباشرة، يجب تبديل ضمادة الموز يوميا وفي غضون اسبوع أو نحوه سوف تختفي المشكلة
* خذ قطعة من قشرة حبة بطاطس وادعك الثؤلول بها . يقول البعض انه في غضون اسبوعين من تكرار هذه العملية يوميا يسود الثؤلول ثم يسقط .
* يستخدم العديد من الأشخاص وبنجاح خل التفاح في التخلص من هذه الثآليل البشعة . . استعمل قطعة من القطن مبللة بهذا الخل عدة مرات يوميا للمسح على الثؤلول .
* ضع قليلا من زيت الخروع على المنطقة المصابة بالثؤلول وغطها بضماد .
* يقوم الأميش في أمريكا بعلاج ثآليلهم بغسلها ثلاث مرات يوميا بمحلول من الماء وصودا الخبز، وعندما تسقط يضعون اليود على موضعها
* يعتقد العديد من الناس بان دعك فص من الثوم وهو مضاد حيوي طبيعي على الثآليل كفيل بالقضاء عليها .
* بعض الناس يلجأون لرماد الخشب للتخلص من الثآليل .
* يقول استاذ الأحياء الدقيقة المشارك بكلية الطب بجامعة تولين الدكتور روبرت غاري بانه حقق نجاحا بوضع 000,25 وحدة عالمية من فيتامين أ على الثآليل .
* يعتقد العديد من الناس ان دعك الثؤلول بقطعة طباشير سوف يجعله يختفي .

تشنج القدم

ان كوبا من المياه المعدنية قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يساعد على منع تشنج القدم، ويقول الدكتور مايك ديكسون، الأستاذ الزائر في مجال الصحة والرعاية المتكاملة في جامعة ويستمنستر في لندن ان المياه المعدنية (تونيك) تحتوي على الكينين الطبيعي (مادة شبه قلوية، وهو ما يعطيها الطعم المر)، والذي يحول دون تشنج العضلات والتسبب في آلام التشنج .
ويضيف “احتفظ بملعقة قرب السرير ايضا، فاذا استيقظت وهناك تشنج في القدم يجعلك تشعر بسخونتها ضع الملعقة في اربط الساق فبرودة المعدن سوف تسحب الحرارة من الجسم وتخفف التشنج .
ويقول الأطباء ان تشنج عضلة القدم سببه نقص المغذّيات ويمكن أن يعالج بنجاح من خلال اتباع الحمية . ويجب على المريض أن يتناول حمية تحتوي على كمية من كلّ المواد المغذّية الضرورية . وهذه الحمية قد تشمل البذور، والبندق والحبوب الكاملة والحبوب والخضار والثمار مع التركيز على الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم مثل الخضار الخضراء، والفواكه الطازجة، خصوصا المشمش، ومنتجات الحليب الحامضة . وتعتبر أفضل مصادر الكالسيوم الخضار، الحبوب، الشوفان، الأرزّ، بذور السمسم، الفاصوليا، الحليب والجبن الأبيض .
كما يجب على المريض أن يتجنّب الإفراط في تناول الحمضيات، خصوصا عصائرها، وكذلك اللحوم والحبوب، خصوصا الحنطة، لأنها قليلة بالكالسيوم .
وتعتبر حبوب الدخن أفضل الحبوب لتشنجات العضلة ويجب أن تستهلك بكميات كبيرة للشفاء .
ومن الأطعمة الأخرى المفيدة البذور، اللوز السمسم، خصوصا على شكل حليب .
كما تبين أن تناول فيتامين ج وإي بجرعات كبيرة مفيد في معالجة تشنج العضلة الذي يعود سببه لنقص الأوكسجين في النسيج . ويساهم فيتامين ج في استيعاب الكالسيوم في الجسم ويمنعه من التكدس في المفاصل . بينما يساعد فيتامين إي الدورة الدموية في السيقان . وقد تساهم الزيوت النباتية في ارتخاء تشنجات الساق في بعض الحالات لأنها مصدر غني من فيتامين إي .
ويمكن أن تساعد المعادن العضوية في هذه الحالات، خصوصا البوتاسيوم، حيث إنّ المرض سببه التوتّر العقلي والاضطرابات العصبية . وعلى أية حال، فان إزالة الأسباب أمر ضروري أيضا في مثل هذه الحالات
وأحيانا قد يكون سبب تشنج قدم نقص فيتامين ب 6 . ويعاني من تشنجات القدم حتى الأشخاص الأقوياء بسبب قلة هذا الفيتامين . في مثل هذه الحالات، من الضروري أخذ فيتامين ب 6 بشكل منتظم . يمكن أخذ 50 mg يوميا من هذا الفيتامين لشهور من دون أيّ تأثيرات مرضية .
وفي جميع الاحوال، من الضروري أخذ العائلة الكاملة من فيتامين ب المركب مع فيتامين ب ،6 لأن تناول احدها أكثر من اللازم يمكن أن يسبب عدم توازن الفيتامينات الأخرى .
كما يمكن علاج التشنجات المرتبطة بالدورة الشهرية أو سن انقطاع الدورة الشهرية بتناول فيتامين إي، وب،6 وب 12 .
وأخيرا هناك طريقة مفيدة للتخلص من تشنجات العضلة وهي وضع وسادة دافئة على منطقة التشنّج . مع تدليك المنطقة أيضا . الأشخاص الذين يعانون من تشنجات الساق في الليل يجب أن يبقوا من دون أغطية أو يستعملوا وسادة لرفع ثقل الأغطية عن أرجلهم . أما أولئك الذين ينامون على معدتهم فقد يساعدهم لو مدّوا أقدامهم إلى حافة الفراش لإبقائها في موقع محايد .

عرق النسا

يمكن تخفيف آلام العضلات الناجمة عن عرق النسا بالوقوف على الحائط مع وضع حبة بطاطس بشكل مباشر ازاء جزء الأرداف الذي ينبع منه الألم .
ومن خلال الضغط المتعاكس، تكون حبة البطاطس مثل نقطة ارتكاز على العضلات، وتوفر محورا للمسافة التي يمكن للحركة ان تصلها نحو الاعلى والاسفل
ويقول الدكتور روبن شيبرد، رئيس المجلس العام التقويمي البريطاني بالوكالة . “ان من شأن هذه العملية ان تخفف التوتر العضلي المرتبط بعرق النسا” . وعصب عرق النسا هو عصب طويل، وهو أكبر عصب يبدأ من الجزء السفلي من فقرات العمود الفقري والتي تسمى جزع (جذور) الأعصاب . ويسير العصب في كل من الأرداف وإلى أسفل حتى يصل إلى الأرجل من الخلف . إذا حدث أي ضغط أو ألم في جزع الأعصاب يؤدي ذلك إلى حدوث ألم في مؤخرة الظهر وألم أيضاً في الأرداف والأرجل . وأساس هذه المشكلة يمكن أن يكون بسبب وجود فتق في فقرة من فقرات الظهر، ولكن في أغلب الحالات يكون السبب غير معروف .
ويقول الدكتور روبن “ان ضغط البطاطا على العضلات الطرية من شأنه أن يخفف الالم الذي يسري في نحو اسفل الساق، وللحصول على تخفيف اكثر للالم، كرر هذه العملية عدة مرات في اليوم الواحد”
ويقول الأطباء انه في مرحلة عمرية ما في عمر كل إنسان يعاني حوالي 9 أشخاص لكل 10 من آلام الظهر . وتكون المشكلة في معظم الحالات في الجزء الأسفل من الظهر . وبالنسبة لعرق النسا فهي مشكلة عامة لكنها معقدة .
وفي بعض الحالات، يكون الألم شديد جداً لدرجة أن الشخص يجد صعوبة كبيرة في المشي . ولكن يرتبط دائماً مدى شدة الألم بمدى صعوبة الحالة . وبالعناية الصحية الجيدة، يمكن التغلب على هذا الألم بسرعة كبيرة حيث إن هناك أشخاص تصل حالتهم إلى ذروتها ولكن مع العناية الجيدة يستطيعون الشفاء تماماً في أسابيع قليلة .
وبشكل عام ينصح بالراحة التامة في الفراش لمدة تصل إلى 48 ساعة وتناول المسكنات العادية لتسكين الألم . وعندما تشعر أنك تستطيع المشي حاول ذلك ولكن ببطء وحذر شديد .
وهناك بعض الحالات تشعر براحة مع استخدام الماء الدافئ أو البارد، ومن المفيد جداً استخدام أكياس المياه الباردة لمدة (5) أو (10) دقائق في خلال ال48 ساعة من بداية الإصابة . وبعد هذه الفترة سوف تجد أن الماء الدافئ يكون مريحاً أكثر بالنسبة لك .

الجروح والكشوط والقروح

يحتوي العسل الطبيعي على مطهر قوي لمنع العدوى ويمكن دهنه بكميات صغيرة لعلاج الجروح والكشوط والقروح
وتقول اخصائية التغذية جين كلارك انه تبين أيضاً أن للعسل خصائص قوية مضادة للفيروسات، وان أخذ ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي مرتين يوميا قد يساعد على تسريع الشفاء بعد عدوى فيروسية .
ويعتبر العسل أقدم ما استخدمه البشر في تضميد الجروح ويعود تاريخ استخدامه إلى ما يقرب من 4000 عام، وذلك حين اكتشف الإنسان أهميته العلاجية الكبيرة، فهو يمتاز بكونه واسع الانتشار في معظم المجتمعات البشرية إن لم يكن فيها كلها . وتذهب بعض الدراسات إلى أنه على الرغم من أن الغموض ما زال يكتنف الخصائص التركيبية للعسل وطرق تأثيره العلاجية، إلا أنها ترى أن الوقت قد حان ليأخذ الطب الحديث بعين الاعتبار هذا النوع من العلاج الشعبي خصوصاً في ظل الاهتمام بالطب البديل، وظهور سلالات جديدة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة في العلاج الطبي، وهو ما يجعل العسل علاجاً بديلاً ناجعاً
ويعتقد الخبراء أن للعسل خصائص مميزة، تجعله يلعب دوراً بارزاً في مداواة وعلاج الجروح، منها أنه سهل الاستخدام في تضميد الجروح، بسبب خاصيته السائلة، ولكونه لا يسبب الالتصاقات، التي تؤدي لتلف النسيج الحبيبي، فينمو النسيج ويشفى الجرح من دون ندبات، فضلاً عن كونه يحرم الكائنات الدقيقة من الماء اللازم لنموها، بما يحتويه من نسب عالية من السكريات .
وحسب المعطيات التي استخلصت من عدد من الأبحاث فإن العسل يحفز نمو الأنسجة، بما يضمه من أحماض أمينية وفيتامين (ج)، وبخاصيته الحمضية التي يمتاز بها، إضافة إلى كونه يحتوي على نسبة ضئيلة من البروتينات، وذلك يحرم البكتيريا من مادة النيتروجين الضرورية لنموها . كما أنه يمتاز باحتوائه على مادتي ( الهيدروجين بيروكسيد الماء الأكسجيني) ومضادات الأكسدة، اللذين يثبطان من نمو البكتيريا .
ويعتقد أن خاصية العسل المحبة للماء، تمنحه القدرة على امتصاص بخار الماء من الوسط المحيط بالجرح، مما يحفز التئام الجرح من دون ندبات يخلفها

نزلات البرد والإنفلونزا

يمكن تخفيف زكام الأنف والتهاب الأذن أو احتقان الصدر عن طريق تناول شيء حار مثل طبق بالكاري الحار، كما يقول الأطباء، وهذا يجعل الأنف والعينين تسيلان فيخرج المخاط .
ويساعد الثوم، والذي غالبا ما يستخدم في الطعام الشرق اوسطي والآسيوي، على خروج المخاط، وهو مضاد للفيروسات وللبكتيريا علاوة على انه مضاد للأكسدة، وهذا يساعد على مكافحة العدوى وتعزيز الجهاز المناعي
وبشكل عام ينصح الأطباء بما يلي لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا:
* الزم الفراش قدر الإمكان
* أكثر من شرب السوائل الدافئة الخالية من الكافيين
* يمكن استعمال المسكنات أو خافض الحرارة عندما تكون الأعراض شديدة وغير محتملة (تجنب الأسبرين في الأطفال) . كذلك قد تساعد بعض أدوية الكحة أو الرشح على تخفيف الأعراض .
* المضادات الحيوية لا تعالج الالتهابات الفيروسية . وهناك بعض مضادات الفيروسات ولكن لا تستعمل إلا تحت إشراف الطبيب وتؤخذ خلال يومين من بداية الأعراض لكن تكون مؤثرة
ومن حيث الوقاية فان لقاح الإنفلونزا العادية يعتبر أفضل طرق الوقاية على الإطلاق . ويفضل أخذه سنوياً قبل موسم العدوى (من ديسمبر/ كانون الأول وحتى مارس/ آذار) حيث انه يعطي مناعة تستمر لمدة 6 أشهر .
كما ينصح بالابتعاد عن الأشخاص المصابين بالإنفلونزا وتجنب استعمال الأدوات الخاصة بهم فالعدوى يمكن أن تنتقل عن طريق الرذاذ أو عن طريق ملامسة أشياء مثل مقبض الباب أو سماعة التليفون التي استعملها المريض . (تغلب على ذلك بالإكثار من غسيل الأيدي وتجنب ملامسة وجهك بيديك)

واذا شعرت بصعوبة في التنفس أو ألم في الصدر أو استمر ارتفاع درجة الحرارة أكثر من أربعة أيام اتصل بالطبيب فوراً لأن هذا قد يعني مضاعفات أخرى غير الإنفلونزا
كما يجب مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب، الرئتين، السكر، أو نقصاً في المناعة الطبيعية للجسم حيث أنك تكون أكثر عرضة لمضاعفات خطيرة .

روائح الجسم الكريه

رش ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في الأبطين أو على قدميك، ويقول الأطباء ان مانع التعرق الطبيعي هذا يقلل من كمية العرق التي تفرز عادة في يوم واحد .
ولتجنب روائح العرق المنفرة ينصح الأطباء بالتالي:
* تناول الماء بكثرة .
* أكثر من الخضراوات الورقية والفواكه الطازجة .
* قلل من تناول البهارات ذات الروائح النفاذة واللحوم غير الطازجة خاصة والأسماك زائدة البهارات أو المجففة .
* احرص على الاستحمام اليومي لمدة شهرين بصابون مضاد للبكتريا، واجعل الاستحمام اليومي عادة من عادتك .
* استعمال مزيلات التعرق deodorant وليس مانعات التعرق التي تحتوي معدن الألمنيوم حيث يشتبه في أن الألمنيوم يتراكم في الجهاز العصبي ويسهم في النهاية في الأصابة بأمراض الجهاز العصبي المختلفة مثل الزهايمر . وتعمل مانعات العرق والذي يعد أحد وسائل التخلص من سموم الجسم، بينما تعمل مزيلات العرق على إزالة رائحة العرق الكريهة .
* استعمل حقن البوتولينيوم لمنع التعرق لمدة ستة أشهر على الأقل إذا كنت من الأشخاص الذين يشكون من فرط التعرق وهي وسيلة آمنة وفعاليتها تزيد على 80%، ويعاني الأشخاص الذين يشكون من فرط التعرق من زيادة هائلة في إفراز العرق لدرجة تجعلهم قد يحتاجون لتغيير ملابسهم الداخلية كل ساعة أو ساعتين، أما الأشخاص العاديون فلا ينصح باستخدام مانعات العرق معهم .
* وأخيراً فإن التوازن الغذائي مطلوب وهام جداً ليس فقط من أجل الحفاظ على الوزن والصحة والوقاية من أمراض كثيرة بل أيضاً من أجل رائحة جسم جميلة ومظهر مشرق أيضاً .

حمى القش

يمكن لأكياس الشاي الباردة والرطبة، والملفوفة في مناشف ورقية أن تساعد على تهدئة حكة العيون الناجمة عن البرد أو حمى القش .
ويقول الأطباء إنه من المعتقد أن حمض التانيك الموجود في الشاي أن يساعد على تقليل الحكة
كما ان دهن الفازلين في فتحتي الانف يمكن أن يساعد أيضا .
ويقول الطبيب العام الدكتور تشارلز ديكسون المقيم في مانشستر التصاق غبار الطلع بالهلام اللزج يمنعه من الدخول عميقا في الانف والتسبب بالحساسية .
ويضيف “قم بإزالة الفازلين كل ساعتين بمحرمة ورقية، وكرر العملية .
ويقول الأطباء انه للوقاية من حمى القش التهاب الانف الدائم، فإن التدابير التالية يمكن ان تساعد على التخفيف من تأثيرات غبار الطلع في الربيع والصيف
* تجنب المناطق المليئة بالحشائش الطويلة أو المناطق المجزوزة العشب .
* البقاء داخل البيت قبل الظهر وقبل حلول المساء، عندما يكون الجو مملوءاً بغبار الطلع، والتأكد من إغلاق النوافذ والابواب .
* ارتداء النظارات الشمسية في الخارج لتخفيف تهيج العينين .
* يمكن ان تثير الوسائد والالحفة والملاءات المحشوة بالريش اضطرابات ارجية مثل التهاب الانف الدائم، لذلك يفضل استخدام الفرشات الإسفنجية للتخفيف من النوبات .
وإذا كنت تعاني من التهاب دائم بالانف، فإن التدابير التالية يمكن ان تساعدك على تخفيف الاعراض:
* تجنب ما امكن العوامل المؤرجة المحرضة، مثلا لا تقترب من القطط إن كنت تعاني من حساسية تجاهها
* ابق البيت خالياً ما امكن من الغبار المنزلي، واستعمل الارضيات الخشبية بدلاً من السجاد وشماسي النوافذ بدلاً من الستائر .
* نظف فراشك وسريرك بانتظام لإزالة أي قشارة جلدية يمكن ان تشكل غذاء للحشرات المنزلية

الغثيان

يمكن للزنجبيل أن يساعد وذلك لأن المركبات في التوابل لها خصائص مضادة للمرض . وهناك دراسة شملت طلبة البحرية الدنماركية وجدت أن مجرد اتخاذ جرام واحد من الزنجبيل المطحون قبل المغادرة خفض أعراض دوار البحر بما في ذلك الدوخة لدى ما يقرب من 40 في المائة، كما خفض وتيرة التقيؤ بنسبة زادت على 70 في المائة
كما ان الزنجبيل جيد لدوار الصباح عند النساء الحوامل .
ووفقا للدكتور هيكس، النساء الحوامل يمكن ان يحصلن على فائدة اكبر بتناول بسكويت الزنجبيل . فهذا النوع من البسكويت فيه فائدة مضافة على مسحوق الزنجبيل تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، والغثيان غالبا ما يكون بسبب انخفاض السكر في الدم . ويقول الأطباء انه عند الإصابة بالغثيان أو القيء، من الضروري الاهتمام بعدم إرهاق المعدة، وتجنب الجفاف . وهناك بعض الإرشادات الهامة التي يجب اتباعها:
* الحرص على الإكثار من السوائل مثل الماء، العصائر . فيتم كل 10 إلى 15 دقيقة شرب مقدار قليل من السوائل .
* تجنب منتجات الألبان خلال 24-48 ساعة من بداية القيء .
* تناول الأطعمة والمشروبات سهلة الهضم مثل الخبز المحمص، التوست، الدجاج المسلوق والمشوي، اللحم البقري المسلوق، الأرز الأبيض، شوربة الخضار
* الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، المقلية، الحريفة، كثيرة التوابل، أو الحلوى كثيرة السكر .
* تناول الوجبات باردة وليست ساخنة، فرائحة الوجبات الساخنة تزيد من الغثيان .
* تناول المثلجات .
* الابتعاد عن الروائح النفاذة مثل القهوة، السمك، البصل، الثوم، الطعام أثناء الطهي .
* تجنب النوم مستلقيا على الظهر (الاضطجاع) بعد الأكل مباشرة .

التهاب المفاصل

لتخفيف آلام المفاصل الناتجة عن الروماتيزم، اخلط ملعقة من العسل بملعقة من خل التفاح وتناول ذلك مع وجبة الافطار، فالمكونات الموجودة العنصرين في العسل والخل طبيعية ومضادة للالتهابات .
كما أظهرت نتائج دراسة جديدة أجراها فريق بحث من جامعة أريزونا ان مسحوق الكركم الأصفر له تأثير ايجابي لتخفيف التهاب المفاصل .
وكان الباحثون بقيادة جانيت فنك وباربرا تيمرمان قد أظهروا في دراسة سابقة أن الكركم يمكن أن يمنع التهاب المفاصل في فئران المختبرات . أما في الدراسة الجديدة، فقد وسعوا بحثهم للمقارنة بين التركيب الكيميائي لمستخلص الكركم التجريبي ومكملات الكركم الغذائية المتوافرة تجاريا من دون وصفة طبيب .
كما قام الباحثون باختبار جرعة من نسخة الكركم التجريبية على التهاب وعطب المفاصل، وتحديد تأثيره على مسببات الالتهاب، وتأكدوا من الآلية التي يقي بها الكركم المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل (arthritis) .
وبينت النتائج الأولية للدراسة الجديدة أن نسخة من مستخلص الكركم الخالي من الزيوت الأساسية كان لها تأثير ملموس في التهاب المفاصل، وشابه تركيبها إلى حد كبير تركيب مكملات الكركم المتوافرة تجاريا . استخدمت هذه النسخة من الكركم في التجارب اللاحقة، وظهرت قدرتها على منع التهاب المفاصل الحاد والمزمن، حتى لدى تناولها بعد استحثاث أو استحداث هذه الحالة المرضية لدى حيوانات التجارب .
كما قلل الكركم بدرجة هامة من عطب المفاصل الناجم عن التهابها وبروتين (ب) المسيطر على التعبير الجيني (الوراثي) لمواد مثل NF-B التي تتسبب في الاستجابات الالتهابية . كما بدل الكركم تعبيرات مئات الجينات مسؤولة عن تورم وعطب المفاصل ومنع زيادة خلايا تفتيت العظام في المفاصل .


انغراس ظفر القدم

يمكن التخلص من الالم الناجم عن تعفن الظفر المغروس في اصبع القدم بصنع كمادة من الخبز المغموس بالحليب ثم ادهن الاصبع بشريحة بلاستيكية رقيقة (مثل شريط فيلم التصوير) واتركه لمدة 20 دقيقة . كرر هذه العملية حتى يبدأ القيح (الصديد) بالخروج .
ويقول الدكتور مايكل اونيل الذي يصف هذه الطريقة ان حرارة الحليب الدافئ توسع الاوعية الدموية وتشفط الالتهاب نحو سطح الجلد .
والطبيعي أن الأظافر تنمو إلى الخارج وليس إلى الداخل، ولذلك فإن دخول الظفر في لحم الإصبع ينتج من الضغط الخارجي كما هي الحال عند استعمال حذاء ضيق، فهو يدفع حافة الظفر إلى الانغراس في الجلد، وهذه المنطقة المنغرسة تصبح حساسة ومؤلمة ومتورمة .

ويقول الأطباء انه يمكن علاج هذه الحالة ايضا بالطريقة التالية:

* تغمر القدم في ماء دافئ، ثم يوضع مرهم مضاد للبكتيريا عليه .
* تزال أجزاء الظفر المنغرسة وأجزاء الجلد الملتهبة .
* يتم قص الظفر، بحيث تكون حافته مستقيمة وليست مستديرة .
* بعد ذلك يجب عدم استعمال أي حذاء ضيق .
وإذا تم اتباع هذه الطريقة بدقة غالباً تزول المتاعب دون الحاجة إلى جراحة، وقد ينصح الطبيب باستعمال مضاد حيوي
.

الأسنان الباهتة والمبقعة

يمكن ان ينتج تبقع الأسنان عن تناول أطعمة ومشروبات معينة ومن التبغ . وتكون هذه البقع على سطح السن . وقد يتغير لون السن إلى داكن نتيجة الاصابة أو كنتيجة طبيعية لتقدم العمر . وفي حالات قليلة قد يكون السبب تناول أدوية معينة أثناء نمو الأسنان وهنا يكون التلون في هيكلية السن
ولتجنب تبقع الأسنان أو لونها الباهت بمضع علكة من دون سكر بعد شرب الشاي أو القهوة كما يقول أطباء الأسنان، فمضع العلكة يسبب زيادة في انتاج اللعاب، والذي يساعد على تنظيف الأسنان من بقايا المشروبات السائلة قبل ان تتوفر لها فرصة لتلوين الأسنان بألوانها .
ويقول الأطباء إن تناول المواد التالية بانتظام يزيد من خطر تبقع الأسنان:
التبغ، الشاي والقهوة، النبيذ الأحمر، الكاري، الصويا، عصير الفواكه، مشروبات الكولا .


الشظايا

لإزالة شظية دخلت الجسم (مثل قطعة خشبية أو معدنية)، استعمل قطعة من شريط لاصق واضغط على المنطقة التي دخلت فيها الشطية بشكل ثابت ثم انزع اللصقة باتجاه معاكس للاتجاه الذي انغرست فيه، وبهذه الطريقة يجب ان تخرج الشظية على الشريط اللاصق .

الصداع

عند ظهور اول علامة للصداع، تناول كوبا من الشاي كما تنصح اخصائية التغذية جين كلارك، وتقول ان الصداع يحدث بسبب تغيرات في الاوعية الدموية، فهي اما انا تتقلص واما ان تتمدد، وان مقداراً قليلاً من الكافيين يعيد هذه التغيرات إلى ما كانت عليه كما يبدو
ويقول الاتحاد الالماني لأطباء العلاج الطبيعي انه من الممكن علاج الصداع بمكعبات الثلج أو بزيت النعناع التي تؤتي نفس نتيجة المسكنات .
وقال الخبراء إن الثلج يجب ان يلف في قطعة قماش رقيقه وان يستخدم في الضغط برفق على الأماكن التي يشعر فيها المرء بالصداع . كما توصي دراسة لعيادة المانية متخصصة في علاج الصداع بتدليك المنطقة بمحلول زيت النعناع تركيزه 1 في المائة، إلا أن الدراسة اضافت ان استمرار الصداع اكثر من عشرة ايام شهريا على مدى اكثر من شهرين يعني ضرورة استشارة الطبيب . أما الاتحاد الياباني للأمراض فقد قام بنشر التجربة التالية للعلاج بالماء بعد ان بلغت نتائج نجاحه حسب إفادة الاتحاد 100% بالنسبة للأمراض القديمة والعصرية التالية: الصداع والضغط الدم وفقر الدم (الأنيميا) وداء المفاصل والشلل وسرعة خفقان القلب والصرع والسمنة والسعال والتهاب الحلق والربو والسل والتهاب السحايا وأي مرض آخر يتصل بالمسالك البولية وفرط الحموضة والتهاب غشاء المعدة والدوسنتاريا والإمساك وأي مرض يتصل بالعين والأذن والحنجرة وعدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة .
وتتم طريقة العلاج كما يلي:
* استيقظ مبكراً صباح كل يوم وتناول 4 اكواب ماء سعة كل منها 160ملم على معدة فارغة، ولا تتناول أي نوع من الطعام أو السوائل قبل مضي 45 دقيقة .
* لا تتناول أي طعام أو شراب خلال الساعتين التاليتين لكل وجبة - الفطور، الغداء، العشاء .

* قد يواجه المرضى والمسنون صعوبة في البداية في شرب 4 اكواب ماء في وقت واحد لذا يمكنهم أن يتناولوا أقل من ذلك على أن يعملوا على زيادة الكمية تدريجياً إلى أن يتمكنوا من شرب الكمية المقترحة في غضون فترة زمنية قصيرة .
وقد أثبت نتائج العلاج بالماء الشفاء من الأمراض التالية في المدة المبينة مع كل منها: داء السكري 30 يوماً، ارتفاع ضغط الدم 30 يوماً، مشكلات المعدة 10 أيام، السرطان 9 شهور، السل 6 أشهر، الإمساك 10 أيام .
وينبغي على الذين يشكون من التهاب المفاصل أن يكرروا هذه التجربة 3 مرات يومياً في الأسبوع الأول ثم يخففونه إلى مرة في واحدة في الصباح وقد يميلون في الأيام القليلة الأولى إلى التبول لأكثر من المعتاد لكن لن يكون لذلك أية مضاعفات جانبية .


شمع الأذن

يعرف شمع الأذن بأنه مادة صفراء تميل إلى اللون البني غالبا، وتتكون من تجمع إفرازات الغدد الشمعية والدهنية الموجودة في القناة السمعية الخارجية، إضافة إلى الخلايا الميتة والغبار ومواد أخرى .
ويعتبر شمع الأذن من المواد الطبيعية التي توجد في الأذن، لكن إذا تجاوزت كميته الحد الطبيعي تحول إلى مشكلة داخل الأذن .
ويمكن تليين شمع الاذن بتقطير عدة قطرات من زيت الزيتون في الاذن اربع مرات يوميا، ويقول أطباء الاذن ان هذه الطريقة فعالة مثل اي علاج يمكن ان تشتريه من الصيدلية لإزالة شمع الاذن .

ويتم تطبيق هذه الطريقة على النحو التالي:
* وضع بضع قطرات من زيت الزيتون داخل فتحة الأذن، وتكون الأذن التي تضع فيها القطرة إلى أعلى، وبعد خمس إلى عشر دقائق قم بإمالة رأسك إلى الجهة الأخرى، حتى يتمكن السائل الذي وضعته داخل الأذن من الخروج .
* نظف الآن ما يخرج من الأذن بلطف بواسطة قطعة قماش قطنية .
* لا تحاول تكرار العملية أكثر من مرتين اذا لم تنجح معك، فإن لم يخرج الشمع منهما راجع الطبيب
* كما يحذر من وضع أي قطرات في الأذن إذا كان الشخص يشعر بألم أو دوار .
* إذا تجمعت المادة الشمعية وأحدثت أعراضا مرضية، فإنه يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة .

* عند الأطفال يجب ملاحظة وجود جسم غريب في القناة السمعية، وهنا تختلف طريقة المعالجة فيجب أولا إزالة الجسم الغريب تحت البنج العام، ثم يقوم الطبيب بمعالجة الحالة على حسب الإصابة

قدم الرياضي

يمكن إزالة رائحة القدم (التي تعرف باسم قدم الرياضي) بفص من الثوم تدهن به المنطقة المصابة، فالمواد الطبيعية التي يحتوي عليها الثوم ومنها ما يعرف بمركب “اجونس” يعمل كمضاد فعال للفطريات ويمكنه ايقاف نمو عدد من الالتهابات الفطرية الشائعة بما في ذلك قدم الرياضي .
ويضيف الدكتور اونيل بان مزج عجينة الثوم مع بيكربونات الصودا ودهن المزيج بين اصابع القدم واخمصها يمكن ان يساعد ايضا على الوقاية من الرائحة التي تسببها قدم الرياضي .


آلام أعلى الظهر

غالباً ما تكون هذه الالآم نتيجة التهاب مزمن في عضلات أعلى الظهر التي يشترك فيها العنق وعظمة لوح الكتف وكذلك أعلى الظهر، وعندما تلتهب هذه العضلات فإنها تسبب آلاماً في هذه المناطق تزداد مع الحركة والاجهاد وعند التعرض لتيار بارد وغالباً ما يكون التشخيص بالفحص السريري حيث إن هذه العضلات لا تظهر بوضوح في الأشعات أما العلاج فيكون بالأدوية المضادة للالتهاب والأدوية المرضية للعضلات والعلاج الطبيعي
ويمكن تخفيف آلام اعلى الظهر بوضع رقاقة العجين (الشوبك) على الارض ثم الاستلقاء عليه بحيث يدور اسفل الظهر عند التحريك . ضع (الشوبك) اولا ليكون بين الكتفين بحيث يشكل حرف T مع عمودك الفقري كما يقول الدكتور روبن شيبرد .
ويضيف “بتحريك الجسم فوق (الشوبك) صعودا ونزولا ينضبط تقوس العمود الفقري وبذلك يخف توتر العضلات الذي يسبب ألم الظهر .
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
نصائح جدا مفيدة بارك الله فيك ام امين و جزاك خيرا
 
بارك الله فيك اختي ام امين
نصائح مفيدة و شاملة
شكرااا لك
 
اهلا سميرة وسارة نورتوني بمرورك
اني على عرق النسا يا سميرة الي عملت البحث ولقيت هاد الوصفات على بيها قلت خلي نحطهم ممكن تستفيدو منهم
 

و الله العودة للتداوي باالعلاجات الطبيعية أفضل من ابتلاع الأدوية التي تتسبب في أعراض أخرى
بارك الله فيك و جزاك خيرا
 
واهلا بكي احتي سميرة العنابية وفعلا فيه حالات ممكن نستعمل او نتداوى بامور طبيعية ولا حاجة للطبيب نورتيني
 
معلومآت شآملة غآليتي أم آمين
بآرك الله فيك ونفع بك
 
العفو اخيتي رقية ومنورة موضوعي بمرورك اكيد
 
شكرا جزيلا :-r
 
نصـــــــائــــح قيمة
بـــــــــــارك الله فيكي
 
عائشة ولولي منورين الموضوع بمروركم وان شاء الله يكون فادكم
 
مشكورة سارة افرحتينا باعتماده ضمن المواضيع المميزة
 
بآرك الله فيك ونفع بك
 
نظرة امل وجهاد مشكورتان للمرور وان شاءا لله يكون افادكما الموضوع ولو قليلا
 
ماجمل ان نعود الى الطب النبوي ونترك الادوية الكميائية
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top