اكتشفوا سحر وجمال ولاية المدية بحلتها الخضراء والبيضاء

ياسمين23

:: عضو منتسِب ::
إنضم
30 جويلية 2011
المشاركات
31
نقاط التفاعل
28
النقاط
3
تقع ولاية المدية على بعد 88 كلم تقريبا جنوب الجزائر العاصمة يمر عليها الطريق الوطني رقم 01 الذي يعتبر العمود الفقري لشبكة الطرق الوطنية الرابط بين مناطق الشمال والجنوب، تتربع على مساحة قدرها 8775.65 كلم² وتشترك المدية في الحدود مع العديد من ولايات الوسط:

* من الشمال:ولاية البليدة،
* من الجنوب: ولاية الجلفة،
* من الشرق: ولايتي المسيلة والبويرة،
* من الغرب: ولايتي عين الدفلى وتيسمسيلت

1.png

على مستوى التقسيم الإداري فإن إقليم المدية يضم 64 بلدية موزعة على 19 دائرة
2%2520carte2.jpg

لمحة تاريخية

يقدر عمر المدية بألف عام أو يزيد، فالمدية عاصمة بايلك التيطري يعود تاريخها إلى عهد قديم أي حوالي 350 هـ، بحيث قال أحد المؤرخين (المدية عتيقة قديمة، وأن المدية سبقت بني زيري وأنها أقدم من أشير…)، فقد تداولت عليها عدة حضارات وسكنتها الكثير من الشعوب وهي تقاطع مدينة تلمسان في عدة تقاليد لتشابه أنماط المعيشة لدى سكانها وطريقة عمرانهم، وأسلوب حياتهم ومن الشخصيات التي ولدت وترعرعت بالمدينة الشيخ ابن شنب وفضيل اسكندر، كما أنها كانت عاصمة الولاية الرابعة في حرب التحرير ضد المستعمر الفرنسي.

العهد الروماني

وقعت المدية تحت وطأة الحكم الروماني في أواخر القرن الأول الميلادي لتأخذ بذلك اسم ادمدياس، وقد شكلت في هذه الفترة مركزا عسكريا رومانيا ومكانا لإقامة الجالية الرومانية، كما عرفت انتشار المخيمات العسكرية الرومانية ومما يدل على ذلك العثور على قلادات عسكرية تضمنت كلمات كتيبة وفيلق وهي مصطلحات استعملت في المعسكرات الرومانية قديما.
أصبحت المدية في نهاية القرن مدينة رومانية كباقي مدن موريطانية القيصرية مثل أوزييا (سور الغزلان) التي جعل منها سبتموس سوازيوس مستعمرة تسهل الانتقال نحو الجنوب والغرب كما شيدت بسهول بني سلمان مدينة رابيديوم Rapidium وتانارموزا Thanaramusa إذ شكلت نقاط مراقبة لمدينة المدية التي حوطت بأسوار ضخمة.

آثار رومانية

المدينة القديمة "رابيدوم": تتواجد مدينة رابيدوم الرومانية ببلدية جواب على بعد 75 كم عن مقر ولاية المدية؛تتربع هذه المدينة على مساحة قدرها 10هكتار؛يعود تاريخ إنشائها إلى سنة 122 م
23.jpg

15.jpg

14.jpg

باب الأقواس:
يعتبر أحد معالم المدينة العتيقة للمدية، يطلق اسم باب الأقواس على مجموعة القنوات المائية التي يعود تشييدها إلى الفترة الرومانية وهي بمثابة شرايين توصل المياه إلى مختلف أنحاء المدن، وقد استغلها زيري بن مناد عندما أعاد تشييد المدية، كما استفاد منها العثمانيون خلال فترة تواجدهم بها.

15414516.jpg

مـديـنـة سـانـق الـقـديـمـة :
تـقـع بـضـواحـي قـصـر الـبـخـاري (ج.ش) تتربع على مساحة قدرها 09 هكتارو هـي عـبـارة عـن بـقـايـا أثـريـة لـمـديـنـة USINASIS أو USINADIS الـعـتـيـقـة الـتـي شـيـدهـا الـقـائـد الـرومـانـي SEPTIMUS SEVERUS ربـمـا فـي سـنـة 203 ب.م
بنيت أوزيناديس بشكل مستطيل يحيط بها جدار سمكه متران، أما بجانب سور المدينة المحاذي للوادي الذي قامت على ضفافه، فما تزال آثار بعض الأعمدة، ركائز أبواب المدينة، رحى من الطين، أحواض مائية وتوابيت منحوتة بأشكال متنوعة قائمة.


خـربـة الـسـيـوف :
كـان عـبـارة عـن قـلـعـة تـحـوي مـجـمـوعـة مـن الـمـزارعـيـن الـرومـان يـحـتـمـون فـيـهـا وعـائـلاتـهـم مـن الأهـالـي لـمـزاولـة الـزراعـة فـي إطـار سـيـاسـة الإسـتـيـطـان والـرومـنـة الـتـي صـادق عـلـيـهـا مـجـلـس الـشـيـوخ الـرومـانـي فـي رومـا . طـبـق قـرطـاج ثـم فـي الـجـزائـر بـحـيـث قـسـمـت فـي شـكـل 100 هـكـتـار عـلـى قـدمـاء الـجـنـد ثـم تـوسـعـت فـيـمـا بـعـد . مـسـاحـة هـذا الـمـعـلـم 25 هـ . تـاريـخ تـأسـيـسـه غـيـر مـعـروف . لذلك أدرج ضمن المعالم التاريخية التي اقترحت للدراسة .

الـمـقـبـرة الـرومـانـيـة بـالـمـفـاتـحـة :
تـقـع فـي شـرق جـنـوب قـصـر الـبـخـاري ، و هـي مـقـبـرة رومـانـيـة PAIENNE ، كـان يـديـن أهـلـها بـطـقـوس عـشـائـرية قبل دخول الـمـسـيـحية إلـيـهم و الـتي إعـترف بـها في مـوريـطـانـيا الـقـيـصريـة ( الـقرن 10 ق.م ) ، أقـيـمت بها حـفريـة إسـتـعـجالة لـكـنـهـا لم تـدرس دراسة جيدة .

الـحـمـامـات الـرومـانـيـة بـالـبـرواقـيـة :
تـقـع هـذه الـحـمـامـات حـسـب مـا تـشـيـر إلـيـه الـمـصـادر الـتـاريـخـيـة تـحـت الـمـبـنـى الـحـالـي لـمـركـز إعـادة الـتـربـيـة ، و هـي فـي الـحـقـيـقـة أحـد مـرافـق مـديـنـة THARANAMUSA CASTRA الـقـديـمـة ، فـي الـفـتـرة الأخـيـرة عـنـد الـشـروع فـي بـنـاء سـكـنـات عـثـر بـالـصـدفـة عـلـى وجـود إقـامـة رومـانـيـة غـيـر قـائـمـة لـكـن أرضـيـتـهـا تـحـوي بـقـايـا أثرية.

الفتح الإسلامي

لقد عرفت أولى جيوش الفتح الإسلامي طريقها إلى المدية منذ القرن السابع ميلادي بقيادة عقبة بن نافع الفهري، وأبي المهاجر دينار وموسى بن نصير مؤسسي مدينة القيروان بتونس.
دخلت المدية في القرن العاشر ميلادي تحت الحكم الصنهاجي بقيادة زيري بن مناد الذي عينه الخليفة الفاطمي الثاني أبو القاسم القيم حاكما على تيهرت، وفي سنة 960م قام زيري بن مناد بجعل مدينة المدية تحت وصاية ابنه بولوغين الذي قام بتنفيذ أشغال التهيئة للمدينة قبل أن يستقر نهائيا في منطقة أشير الواقعة جنوب المدية التي تحولت فيما بعد إلى عاصمة التيطري.

مدينة أشير الإسلامية:

تقع في الجنوب الشرقي لولاية المدية ببلدية الكاف الأخضر نا حية شلالة العذاورة وهي العاصمة القديمة للعائلة الملكية الزيرية، يعود تاريخ إنشاءها إلى سنة 936 م حيث بنيت من طرف زيري بن مناد واختارها لموقعها الذي يستجيب للمتطلبات العسكرية، هذا الموقع الاستراتيجي يسمح بالسيطرة على الجبال المحيطة والاستفادة من المياه التي عثر عليها في المنطقة.

قام بزيارتها العديد من العلماء العرب سابقا منهم ابن خلدون وابن حوقل الإدريسي، كما حرص زيري بن مناد على إحضار أمهر الصناع والبنائين من المسيلة وسوق حمزة بالبويرة، وأمر بإحضار أبرع مهندس معماري لتصميم مخطط المدينة، وحسب ابن خلدون فإن إنشاء مدينة آشير مر بثلاث مراحل: الأساس، بناء الجدران وأخيرا بناء القصور والحمامات.

آشير كانت قبلة لعلماء وشعراء مثل: أبو عبد الله الأشيري وأبو عمران الأشيري، كما كان للأعمال والآثار الفنية أثر معتبر في الحياة الثقافية داخل المدينة والمدن المحيطة بها
%25D8%25A7%25D8%25B4%25D9%258A%25D8%25B13.jpg

%25D8%25A7%25D8%25B4%25D9%258A%25D8%25B11.jpg

العهد العثماني

في الفترة الممتدة بين القرنين 16و19 ونظرا للموقع الجغرافي الهام للمدية،اختارها العثمانيون كعاصمة لبايليك التيطري
ما يقارب 17 بايا تداولوا على حكم بايلك التيطري آخرهم الباي مصطفى بومزراق الذي دام حكمه مدة 11 سنة بين سنتي 1819 م و1830 م، حيث قام هذا الأخير خلال فترة حكمه بغزو قبائل أولاد مختار بالجنوب وأولاد شعيب وأولاد فرج، عرف بومزراق بمهاراته العسكرية بحيث شارك بجيشه في معركة اسطاولي سنة 1830 م.
othmania.jpg

عندما فتح الاتراك اعادوا اعمارها و جعلوها قاعدة مهمة لهم و اسكنوا فيها قبائلهم و عشائرهم التركية و حولوها إلى مدينة تركية مثل مدنهم التركية في الاناضول و بنوا فيها القصور و الحمامات و الصور التركي الذي لا يزال قائم ليومنا هذا
لهذا تمثل ولاية المدية أكبر تجمع للعائلات التي تحمل أسماء تركية
اهم الشخصيات التركية فب مدينة المدية _دمارجي DEMIRCI هي عائلة مناضلة
انجبت العديد من الابطال امثال المجاهد الشهيد علي دمارجي و الطبيب الشهيد يوسف دمارجي و الاخوة الشهداء دمارجي اخوة علي دمارجي و 45 شهيد من عائلة دمارجي استشهدوا في مدينة بوفاريك في احدى معارك صد الغزو الفرنسي _بن رويسي و منهم البطلة الشهيدة خديجة بن رويسي _
تشمقجي/قندقجي/واواجي/كاديك/خالي/عباس التركي/علي التركي/بن تركية/تركمان/ولد
التركي/تشوكتش/مامي/كالاش/زميرليIZMIRLI/اسطنبوليISTANBULLI/صفار شاوش/حسن
باي/باشا/طشقندي/كردوغليKURD OGLU/
رويس/ولدرويس/قارةKARA/خوجةHOCA/قوجةKOCA/صاريSARI/قيار/ بن رقية...الخ

أبواب المدية

في العهد العثماني كان للمدية 5 ابواب وهي
باب القرط. باب الاقواص. باب البركاني.باب سيدي صحراوي. باب الدزاير("الجزائر" نسبة إلى العاصمة).
لم يبق سوى باب الاقواس قائما الى يومنا هذا
porte-d-alger-bab-edzair-a-medea-periode-coloniale.jpg
porte-de-laghouat-bab-el-berkani-2.jpg
porte-de-laghouat-bab-el-berkani.jpg
porte-de-lodi-bab-lakouasse-ancienne-medea.jpg
porte-nador-bab-el-gorte-a-medea-periode-coloniale.jpg

آثار عثمانية

القصر العتيق:
يقع القصر العتيق بمدينة قصر البخاري بوابة الصحراء، وقد شيده محمد البخاري التي تحمل اسمه، يعود تاريخ بناء القصر القديم إلى فترة إنشاء مدينة آشير الصنهاجية أي في غضون القرن العاشر الميلادي.

يتميز القصر العتيق بإستراتيجية موقعه الذي حرص على أن تتوفر فيه كل شروط تشييد القصور أي المدن آنذاك، خاصة لكثرة الصراعات بين القبائل المختلفة في تلك الفترة، لذلك فقد راعى محمد البخاري على أن يكون ذو حصانة دفاعية حفاظا على سلامة وأمن ساكنيه، لذلك تم اختيار موضع القصر العتيق.

خلال القرن السادس عشر استقر الأتراك بالقصر العتيق، فبنو به إقامات عديدة فاقت الأربعين منزلا، وبذلك أصبحت ملامح المعمار العربي التركي تطبع جزءا من طراز هندسته، إلى جانب اللمسات الأندلسية التي تختلف تماما عن الطابع العمراني السائد في تلك المنطقة والمستلهم من قصور الجنوب الجزائري.
chat_ksar.jpg

Monographie%252520Version%252520Finale%25252009%25252001%2525202010-80.jpg

حـوش الـبـاي :
يـقـع هـذا الـمـعـلـم الـحـضـاري الأثـري فـي أعـالـي مـديـنـة الـمـديـة فـي الـواجـهـة الـجـنـوبـيـة بـحـوالـي 0.5 كلم عـن وسـط الـتـجـمـع الـعـمـرانـي، شـيـد فـي سـنـة 1820 كـإقـامـة صـيـفـيـة، يـنـقـسـم إلـى قـسـمـيـن : الـخـاص بـحـرم الـبـاي، والـقـسـم الـعـام الـذي يـحـتـوي عـلـى قـاعـات الاستقبال و إسـطـبـلات الـخـيـول و بـيوت الـحرس. مـا زالـت بـعـض قـاعـاتـه تـحـافـظ عـلـى عـنـاصـرهـا الـمـعـمـاريـة خـاصـة الـتـزيـيـنـات الـتـي تـغـطـي الـبـيـوت وتـكـسـي الـجـدران ، كـمـا أن الـخـشـب و الأبـواب والـزجـاج يـرجـعـون إلـى نـفـس الـفـتـرة. والـمـسـاحـة الإجـمـالـيـة للـمـبـنـي 83 آر70 سـآر، وهـو للأسـف غـيـر مـصـنـف، تـقـيـم بـه عـائـلات غـيـر شـرعـيـة .

عهد الاحتلال الفرنسي

بعد سقوط مدينة الجزائر في جويلية 1830 م واقتحام القوات الفرنسية لمقر الداي حسين وإحكام قبضتها على المدن الساحلية، قرر الماريشال كلوزيل حاكم الجزائر في المنتصف الثاني من شهر نوفمبر إرسال قوة عسكرية قوامها نحو 10.000 عسكري إلى المدية من أجل احتلالها ومعاقبة بومزراق وقادة الثورات الشعبية في هذه المنطقة، إلا أنهم جوبهوا بمقاومة عارمة جعلت جيش كلوزيل يعود أدراجه، أما ثاني محاولة لاحتلال المدية كانت في 19 جوان 1831 م بقيادة برتوزين إلا أنها باءت بالفشل لتأتي حملة ديميشال وتنسحب كسابقتيها تاركة آثار الهزيمة وراءها.

في هذه الفترة برز في الغرب الجزائري نجم الأمير عبد القادر الذي تبادر إلى ذهنه توسيع دولته نحو الشرق فدخل سنة 1835 م إلى مليانة ونصب أخاه محي الدين خليفة عليها، ثم واصل طريقه نحو المدية جاعلا منها قاعدة لانطلاق حملاته نحو شرق البلاد، وجعلها حصنا منيعا يحمي الناحية الغربية من دولته. عين الأمير عبد القادر محمد بن عيسى البركاني خليفة له بالمدية إلا أن الماريشال كلوزيل قام بغزو القبائل المناصرة للأمير سنة 1836 م، وفرض عليهم بايا جديدا هو محمد بن حسين، لكن أنصار الأمير انقلبوا عليه واسترجعوا مقاليد الحكم وبعثوا بالباي إلى وجدة في المغرب أين قتل بعد مدة قصيرة ليخلف من طرف الحاج مصطفى شقيق الأمير عبد القادر.

في سنة 1840 م قرر الحاكم العام فالي احتلال المدية من جديد وبعث بجيش عرمرم دارت بينه وبين الأمير عبد القادر معركة عند أسوار المدينة. هزيمة جيش الاحتلال أجبرته على إرسال قوات عسكرية أخرى تحت قيادة بيجو ليستولي أخيرا على مدينة المدية وإرغام الأمير على الانسحاب نحو الجنوب، لتقع تحت حكم إدارة مدنية سنة 1850 م.

بحلول ثورة نوفمبر 1954 التي كان لها صدى واسع في أوساط سكان المدية ولبوا النداء والتحقوا بها، وخلال سبع سنوات ونصف شهدت المدية العديد من المعارك والعمليات العسكرية التحريرية التي دارت رحاها في كل بلديات الولاية حيث فاقت 1050 عملية عسكرية بين اشتباكات، عمليات فدائية وتخريبية، كمائن وهجمات، نفذت من طرف مجاهدي الولاية الرابعة التاريخية نذكر منها: معركتي بولقرون وموقورنو سنة 1958 م، معركة واد شرفة، معركة فورنة، معركة جبل اللوح، معركة أولاد سنان، معركة ثامودة ومعركة قرقور نا حية شلالة العذاورة معركة بن العكروت بثلاثة الدوائر التي قتل فيها 20 جندي فرنسي وتكبد المستعمر حساءر كبيرة....الخ. وقد استشهد في المدية ما يفوق 15 ألف شهيد من بين خيرة أبناء الجزائر.

صور نادرة لفترة الاحتلال الفرنسي

MEDEA-Quartier-Camou1.jpg


medea12.jpg

Monument aux morts
نصب تذكاري لضحايا الحرب العالمية بناه الفرنسيون

MEDEA-Monument-aux-morts.jpg

MEDEA-Monument-aux-morts1.jpg

يتبع
 
مرحبا بكم في مدينتي



4%25C2%25B01.jpg

386341_226999077377710_1248224873_n.jpg

اذا كنت قادما من ولاية البليدة فحتما ستمر على منطقة شفة
فهي من المناظر الخلابة التي يقدمها الريف الجزائري لعشاق المناطق الجبلية الطبيعية الساحرة حيث يمكن مشاهدة قردة وعديد من الحيوانات البرية في محمية الشريعة

3%2520CHIFA%25209.jpg

بلدية المدية

5%2520ville-de-medea%25201%25C2%25B04.jpg

takhabit.jpg

12.jpg

5%2520ville-de-medea%25207.jpg

3260486569_ecf98ec6ef_b.jpg

5%2520ville-de-medea%25205.jpg

600141_362729037173923_217970042_n.jpg

551177_270340586412769_416292920_n.jpg

جامعة المدية

5%2520ville-de-medea%252010%25C2%25B01.jpg

5%2520ville-de-medea%252010%25C2%25B02.jpg

تطل النوافذ على مناظر قمة في الروعة
هذه الصورة التقطتها بكاميرا الموبايل
في الشتاء دايما يكون الجو هكذا ضباب كثيف

Photos-0683.jpg

5%2520ville-de-medea%252011%25C2%25B02%2520%25282%2529.jpg


الاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال

5%2520ville-de-medea%252011%25C2%25B02%25282%2529.jpg


من اشهر المساجد في المدينة جامع النور

5%2520ville-de-medea%25204%25C2%25B05.jpg

من الداخل تحفة فنية

5%2520ville-de-medea%25204%25C2%25B021.jpg

5%2520ville-de-medea%25204%25C2%25B08.jpg

ساحة مسجد النور او ساحة اول نوفمبر

5%2520ville-de-medea%25204%25C2%25B02%25292.jpg

5%2520ville-de-medea%25204%25C2%25B03.jpg


الحي العتيق

ويتميز بشوارعه الضيقة


945113_559164507456875_870537171_n.jpg

37843_135904869782843_8185732_n.jpg

منارة الجامع الأحمر
5%2520ville-de-medea%252014.jpg

يقع الجامع الأحمر إلى الناحية الجنوبية الشرقية لمدينة المدية وجنوب قصر الباي، كما يفصل بينهما ساحة تسمى حاليا ساحة الشهداء، وحسب المراجع التاريخية، فإن تاريخ تأسيس الجامع الأحمر يعود إلى ما قبل التواجد العثماني وبالضبط إلى زمن القائد المرابطي يوسف بن تاشفين اللمتوني الذي حكم المغرب الإسلامي والأندلس خلال القرن الخامس هجري، الموافق للقرن الحادي عشر ميلادي، حيث كان المسجد مركز إشعاع فكري وحضاري لكثير من المشايخ والدارسين، ولكن مع مرور الزمن تدهورت حالة هذا المسجد واندثرت أهم معالمه باستثناء المنارة التي لم تطلها أيادي الزمن، والتي يميزها الطابع العمراني المغاربي ذو الثمانية أضلاع.


مئذنة المسجد الأحمر من أهم وأقدم المعالم الأثرية المتبقية بمدينة المدية
5%2520ville-de-medea%252014%2520%25282%2529bab%2520barkani%252Bmanara.jpg

ساحة الشهداء
في اللهجة العامية نسميها لابلاص القديمة
تظهر في الخلف منارة المسجد الاحمر


311583_270340686412759_1546853876_n.jpg

على بعد امتار فقط توجد دار الامير عبد القادر التي تم تحويلها إلى متحف للفنون والتقاليد الشعبية

دار الأمير عبد القادر:

بنيت هذه الدار على يد باي بايلك التيطري مصطفى بو مزراق بين 1819 و1829 م,وتشبه إلى حد كبير القصور العثمانية بقصبة الجزائر,في سنة 1835 استعمل الامير عبد القادر هذه البناية كمقر سياسي و قيادة لأركانه, وعند دخول الإستعمار الفرنسي إلى المدية إستولى على دار الأمير عبد القادر وتحولت منذ ذلك الحين إلى مقر الحاكم الفرنسي

5%2520ville-de-medea%252016.jpg

5%2520ville-de-medea%252016%25C2%25B02.jpg

5%2520ville-de-medea%252016%25C2%25B03.jpg

في نفس الحي يوجد مسجد اخر قديم

منارة الجامع العتيق
5%2520ville-de-medea%252017%25C2%25B02.jpg


منارة المسجد العتيق مجردة من الأرشيف التي تسرد أو تروي تاريخها و وظائفها المتعاقدة و خاصة تطورها ، بني احتمالا في القرن 19 حسب النقيشة التذكارية : امتثالا لقول الحق : بني مصطفى بك باي تيتري هذا المسجد و تركه أثرا وفقه الله لآلاف الخير و أكرمه ببناء في الجنان سنة 1227 م.

5%2520ville-de-medea%252017%25C2%25B01.jpg


بوابة المعبد اليهودي القديم بالقرب من دار الامير عبد القادر

5%2520ville-de-medea%252013.jpg


من المعالم التاريخية ايضا

برج المراقبة
في اللهجة المحلية يسمى الفينقة وتعني المشنقة

5ville-de-medea.jpg

بني هذا البرج في العهد العثماني وحسب ما قيل عنه من طرف السكان القدامى للمدينة فانه كان برج مراقبة لكون موقعه في أعلى نقطة ممكنة في المدينة القديمة و يمطن منه مراقبة المدينة و ضواحيها وحكايات أخرى تتكلم عن ممر أسفل الأرض يصل البرج بالمدينة القديمة ، أما في العهد الفرنسي حسب الشهادات فقد استعمل كمكان للتعذيب و الشنق.


كنيسة قديمة تم تحويلها الى مكتبة

5%2520ville-de-medea%252016%2520%2520l%25E2%2580%2599%25C3%25A9glise%2520de%2520Lodi%2520%2528Draa%2520Smar%2529.jpg

5%2520ville-de-medea%252016%2520%2520l%25E2%2580%2599%25C3%25A9glise%2520de%2520Lodi%2520%2528Draa%2520Smar%2529%2520%25282%2529.jpg



يتبع




 
متحف المجاهد


5%2520ville-de-medea%252011%25C2%25B05.jpg

فندق المصلى

12420_343250578987_2245607_n.jpg

مسجد الفتح بالبرواقية
ثالث اكبر مسجد في الجزائر

5%2520ville-de-medea%25202%25C2%25B01%2520mosque-el-feth.jpg

5%2520ville-de-medea%25202%25C2%25B02%2520mosque-el-feth.jpg

5%2520ville-de-medea%25202%25C2%25B03%2520mosque-el-feth.jpg

لعل الصناعة الخزفية هي اهم ما يميز الصناعة التقليدية الفنية في المدية،والتي يستطيع ان يلمحها الزائر،فوق جدران المدينة وفي الساحات العمومية، تحتوي تزيناتها على نماذج من الخط العربي،وكذا الزخارف الأندلسية.

12420_343262803987_5053709_n.jpg

52886-peinture-de-ould-ramoul-ali.jpg

66599_157567877616542_5154830_n.jpg
67290_157567914283205_2786921_n.jpg
67584_157567860949877_2590469_n.jpg

3093928046_1655bc1623.jpg
52888-peinture-de-ould-ramoul-ali-wilaya-de-medea.jpg

هذه التحف الرائعة لن تجدها سوى في مدينة التيطري
صور من احد المعارض

390266_512018522155463_1664171798_n.jpg

421921_182813295164929_306377840_n.jpg

297887_112296525549940_1475963835_n.jpg
300293_112296255549967_132122279_n.jpg

375022_112296748883251_622641086_n.jpg

هذا حوض اسماك الزينة
4545993804_21bdd7d3cc_z.jpg

اشكال اخرى

3041260051_56755835c1_z.jpg
378673_112294178883508_1032342417_n.jpg
3042100508_ec8b3d998b_z.jpg

تشتهر المدية ايضا بصناعة الجلود والاحذية ومنتجات السلالة
كما تجيد معظم ربات البيوت الخياطة و التطريز التقليدي بمختلف أنواعه

اللباس التقليدي

9162_490594360980557_1580187984_n.jpg
556669_490592814314045_1772893864_n.jpg


ولاية المدية مشهورة ايضا بالعنب

DSC02274.JPG



عيد العنب
الاحتفال بعيد العنب في المدية له تاريخ طويل متداول من جيل إلى جيل تحييه المدية كل سنة بعد موسم جني العنب عن طريق إقامة احتفالات فلكلورية، كما تقام تظاهرة فلاحية بهذه المناسبة تعرض فيها مختلف الأصناف منها: داتي، موسكة، أحمر بوعمر وفرانة وغيرها، بالإضافة إلى منتجات مشتقة من العنب منها الرب، حلويات العنب باللوز.


الرب (بضم الراء)


5119960953_e9d8faf80b.jpg



الرب هو عبارة عن خلاصة للعنب المطبوخ يعقد للحصول على سائل عسلي جامد ينتج بعد تحويل نوع من العنب (سانسو).

مرحلة الصنع تبدأ أولا بطهي العنب للتخلص من الماء الذي يحتويه لتأتي مرحلة التصفية وتبخر السائل ليعاد مرة أخرى للطهي للحصول على مستخلص مركز الذي يمكن الاحتفاظ به لمدة عام ويقدم للتحلية ولدواعي علاجية خصوصا السعال والاضطرابات التنفسية.

وعدة حناشة

5055299872_2969fe210c_z.jpg

هي إحدى الاحتفالات الشعبية المحلية التي تحييها ولاية المدية، ويطلق عليها أيضا اسم طعام حناشة، تقام هذه الوعدة مرتين في السنة، الأولى عند بداية موسم الحصاد في شهر ماي، أما الثانية فتحيى عند بداية موسم الحرث والبذر في نهاية شهر سبتمبر.

يتم الاحتفال بهذه الوعدة (الطعام) عن طريق تحضير قصاع وأطباق كبيرة من الكسكس واللحم، تقدم لكل الزائرين مهما كانت مكانتهم الاجتماعية طمعا من أهل منطقة حناشة وأملا في موسم فلاحي سخي بالخيرات.

إلى جانب الإطعام وإخراج الصدقات تقام منافسات الفروسية الشيقة بحيث يتباهى كل فارس بلباسه التقليدي، وأنغام فرق الفلكلور والشعر الملحون، كما تقام أيضا ألعاب شعبية مثل: لعبة الكرة بالعصى، الفلكلور والفنتازيا.



يتبع

 
السياحة في المدية

تملك ولاية المدية إمكانيات سياحية غنية ومتنوعة، وهي منطقة تمزج بين جمال الطبيعة للأطلس التلي، وحرارة المناخ لمناطق السهوب وبعض من خصائص الصحراء. وهي أيضا منطقة تتيح للزائر فرصة التمتع والاستكشاف لمناظر طبيعية خلابة وغطاء نباتي غزير خاصة على مستوى منعرجات شفة والمرتفعات الغابية بكل من تمزقيدة، الحوضين وأولاد عنتر، كما أن جبالها تشتهر بشلالات ومجاري مائية مصدرها قمم الجبال، تأوي مختلف الحيوانات البرية النادرة، يألف جريان مياهها نغمات لا أحد بإمكانه تفكيك سرها إلا خالق الطبيعة، وتصبح أكثر جمالا عندما تقترن مع زقزقة العصافير المرحبة بزوار المدية، هذه الميزات النادرة تمنحهم إحساسا مرهفا وتحثهم على مواصلة طريقهم لاكتشاف كل جوانب المنطقة وجمالها الساحر.



الفنادق

1-فندق "المصلى" بالمدية (3 نجوم)
46 غرفة و 100 سرير الهاتف: 213.25.58.24.34
2-فندق "مرحبا" بقصر البخاري (نجمتين)
35غرفة و 100 سرير الهاتف: 213.25.53.45.45


3-فندق "مقورنو"بالبرواقية (نجمتين)
الهاتف:213.25.57.96.36
هناك فنادق اخرى غير مصنفة لم اذكرها بصراحة المدينة ريفية وصغيرة ولاتملك فنادق فخمة
لكنها قريبة من البليدة ولا تبعد عن العاصمة سوى ب 80كم
يكفي زيارتها في يوم واحد ثم الرجوع الى العاصمة

الخريطة السياحية للولاية


2%2520carte.gif


راح اعرفكم على اجمل الاماكن التي تستحق الزيارة

الحمدانية تمزقيدة وبن شيكاو

تمزقيدة

6%2520tamazguida%252017.jpg

بحيرة تمزقيدة أو بحيرة الضاية كما يحلو للبعض تسميتها تقع في أعالي جبال تمزقيدة بالمدية
تعتبر أعلى بحيرة على مستوى سطح البحر في الجزائر، تعطي للزائر صورة واضحة للجزء الشمالي لسهل متيجة وواد بورومي وشفة من الناحية الشرقية، إلى جانب مدخل المدية وواد حربيل جنوبا وجزء من أعالي شلف غربا. تمتد على مساحة هكتارين محاطة بسلسلة غابية تحتوي على أنواع عديدة من النباتات كأشجار البلوط الأخضر، البلوط الفليني، الاسفندان الريفي، الدردار، الخروب، الصنوبر الحلبي، الزيتون والتوت. هذا التنوع النباتي حوّل المنطقة إلى مكان مفضل لمختلف أصناف الطيور مثل: اللقلق الأبيض، الكروان، البجع، طيور الكركي، البوم، الصقر، بالإضافة إلى العديد من أصناف الثدييات كالقردة، ماغو والأرانب البرية.

6%2520tamazguida%25204.jpg

6%2520tamazguida%25209.jpg

6%2520tamazguida%252012.jpg

6%2520tamazguida%25203.jpg

6%2520tamazguida%252028.jpg

6%2520tamazguida%252027.jpg

6%2520tamazguida%252015.jpg

6%2520tamazguida%252023.jpg

6%2520tamazguida%25201.jpg

6%2520tamazguida%25202.jpg

6%2520tamazguida%252010.jpg




صور اخرى من تمزقيدة

6%2520tama.jpg

6%2520tamazguida%252014.jpg

6%2520tamazguida%252013.jpg

6%2520tamazguida%252025.jpg

6%2520tamazguida%252018.jpg

6%2520tamazguida%252016.jpg

نظرة فوق السحاب جبال تمزقيدة

6%2520taz-daya1.jpg

6%2520taz-daya3.jpg

6%2520taz-daya4.jpg


6%2520tamazguida%252050.jpg


يتبع
 
آخر تعديل:
بورك فيك
ان شاء الله بعد العيد نجي زيارة للمدية
 
وفيك بركة
مرحبا بيك عندنا
 
الحمدانية


هذه الصور لمنطقة الشفة الساحرة ( الطريق الرابط بين ولايتي المدية والبليدة )


و الحمدانية هي امتداد للشفة

نظن كامل تعرفوها



931783772.jpg


341005870.jpg


964687556.jpg


669508461.jpg


698203465.jpg


808549250.jpg


339448416.jpg


وادي شفة


612211537.jpg


424597614.jpg


155664778.jpg


227880625.jpg


285020133.jpg


324368759.jpg


272920053.jpg


357358330.jpg

الحمدانية
وتشتهر بمطاعم الشواء


274137304.jpg


274137304.jpg

وهذه ساحة الصناعات التقليدية
فيها ايضا مصلى واماكن للعب الاطفال


127238758.jpg

431953833.jpg

975556225.jpg

533825733.jpg


شفة تابعة لولاية البليدة لكن اضفتها فقط لاثراء الموضوع

مابين قوسين فقط باش ما يزعفوش خاوتنا البليديين


يتبع
 
حديقة بن شكاو


BENCHI%257E2.jpg



7%2520ben%2520chicao%252018.jpg



7%2520ben%2520chicao%25209.jpg



7%2520ben%2520chicao%25202.jpg



7%2520ben%2520chicao%25201.jpg



7%2520ben%2520chicao%25205.jpg



7%2520ben%2520chicao%252011.jpg



7%2520ben%2520chicao%252013.jpg



7%2520ben%2520chicao%252017.jpg



تصبح ولاية المدية اجمل في الشتاء عندما تكتسي حلة ناصعة البياض فهي معروفة بتساقط الثلوج
و تعتبر قمم بن شيكاو أعلى نقطة في المدينة
اذ يبلغ ارتفاعها 1.240م عن مستوى سطح البحر



7%2520ben%2520chicao6.jpg



7%2520ben%2520chicao2.jpg




7%2520ben%2520chicao5.jpg



7%2520ben%2520chicao3.jpg



7%2520ben%2520chicao4.jpg


يتبع
 
واااااااااااو اين انا من هذه المناطق سافرت شرق وغرب ولكن مثل هذا لم ارى لازم ازورها في رحلتي القريبه انشاء الله
شكرًا على إشهار الاماكن
 
والله فور لمدية
اول مرة نشوفها
الله يبارك ان شاء الله نورهــا
 
المدية رائعة
بارك الله فيك
 
6%2520SNOW2.jpg




6%2520SNOW3.jpg

6%2520SNOW4.jpg

6%2520SNOW6.jpg

582112_260477564065738_556034_n.jpg

6%2520SNOW7.jpg

6%2520SNOW8.jpg

6%2520SNOW1.jpg

6%2520SNOW16.jpg

6%2520SNOW14.jpg

6%2520SNOW12.jpg

DSC02159.jpg

6%2520SNOW22.jpg

6%2520SNOW34.jpg

6%2520SNOW23%2520harbil.jpg

6%2520SNOW24.jpg

هل سمعتم من قبل عن هواية الغطس في الثلج
فقط في المدية



بهذا الفيديو الطريف سوف اختم موضوعي الطويل جدا
ان شاء الله تكون عجبتكم مدينتي:thumb_up02:
 
رد: اكتشفوا سحر وجمال ولاية المدية بحلتها الخضراء والبيضاء

ياي تهبل
 
رد: اكتشفوا سحر وجمال ولاية المدية بحلتها الخضراء والبيضاء

ممممممممم يا عمي مدينه حلوه بس مين يلي راح يستضيفني لما اجي
 
رد: اكتشفوا سحر وجمال ولاية المدية بحلتها الخضراء والبيضاء

الله يبارك صورة رائعة لعاصمة التيطري
شكراااااااااااا

 
رد: اكتشفوا سحر وجمال ولاية المدية بحلتها الخضراء والبيضاء

شكرا على الموضوع لكنها روعة اكيد انها كذلك لانها جزء من الجزائر الحبيبة
 
رد: اكتشفوا سحر وجمال ولاية المدية بحلتها الخضراء والبيضاء

مشاء الله مدينة فعلا رائعة جدا
شكرا لك لانك عرفتينا بها
اتمنى زيارتها في القريب العاجل
شكرا حبيبتي وننتظر جديدك

 
رد: اكتشفوا سحر وجمال ولاية المدية بحلتها الخضراء والبيضاء

MMM BZF CHEBIN YA3TIKOM SAHA
hebit nji 3endkom
 
رد: اكتشفوا سحر وجمال ولاية المدية بحلتها الخضراء والبيضاء

والله فور لمدية

اول مرة نشوفها
الله يبارك ان شاء الله نورهــا
مرحبا بيك في كل وقت
:)
 
رد: اكتشفوا سحر وجمال ولاية المدية بحلتها الخضراء والبيضاء

واااااااااااو اين انا من هذه المناطق سافرت شرق وغرب ولكن مثل هذا لم ارى لازم ازورها في رحلتي القريبه انشاء اللهشكرًا على إشهار الاماكن
لا شكر على واجب هذا اقل ما يمكنني ان اقدمه لولايتي كل شبر من الجزائر له جمال يميزه لكنه بحاجة لمن يبرز هذا الجمال للعالم و مرحبا بك في اي وقت سواء في مدينتي او في اي منطقة من الجزائر الحبيبة
المدية رائعة
بارك الله فيك
و فيك بركة شكرا لمرورك:)
ياي تهبل شكرا لمرورك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top