هل تصنع الانتـــــــــــــــــــــرنت مثقفا؟

معظم الناس مشغولون جدا مع نشاطهم اليومي في الحياة التي لم يكن لديهم ما يكفي من الوقت لقراءة الكتب ، والناس يفضلون مشاهدة الأفلام ، والتلفزيون أو ممارسة ألعاب الكمبيوتر في أوقات فراغهم. وينبغي لهذه القراءة أن يعرف الناس ليس فقط تثري المعرفة الخاصة بك ولكن هو مفيد أيضا لصحة الإنسان.

في كثير من الأحيان يمكن أن تجعل الناس قراءة غنية في المعرفة والمعلومات. وبالاضافة الى ذلك ، فإن القراءة هي أيضا مفيدة للدماغ والصحة.

هناك ما لا يقل عن 5 فوائد القراءة للصحة ، وفقا لLifemojo.

1. تدريب الدماغ
ميزة واحدة من قراءة الكتب هو ممارسة من الدماغ والعقل. القراءة يمكن أن تساعد في الدماغ من أجل أداء وظائفها تماما دائما. في حين القراءة ، ومطلوب من الدماغ على التفكير أكثر من ذلك أنها يمكن أن تجعل الناس أكثر ذكاء. لكن لهذه العملية في الدماغ ، وينبغي أن يتم قراءة الكتب بشكل روتيني.

2. تخفيف الضغط
الإجهاد هو أحد عوامل الخطر للأمراض خطرة عدة. جمال اللغة في الكتابة لديها القدرة على الهدوء والحد من التوتر ، وقراءة كتب الخيال خصوصا قبل النوم. وتعتبر هذه طريقة جيدة للتعامل مع الإجهاد.

3. تجنب خطر الإصابة بمرض الزهايمر
القراءة حقا يمكن أن تزيد على الفور قوة من أنسجة المخ. عند القراءة ، سيتم حفز الدماغ والتحفيز بانتظام يمكن أن تساعد في منع اضطرابات الدماغ بما في ذلك مرض الزهايمر.

وقد أظهرت الأبحاث أن الدماغ التمارين مثل قراءة الكتب أو المجلات ، ولعب الكلمات المتقاطعة ، سودوكو ، وما يمكن أن يؤخر أو يمنع فقدان الذاكرة. وفقا للباحثين ، فإن هذه الأنشطة تحفيز خلايا المخ للتواصل والنمو.

4. وضع صحي أنماط النوم
إذا كنت تستخدم لقراءة الكتب قبل النوم ، ثم أنه يعمل كمنبه للجسم ويرسل إشارات أن الوقت قد حان للنوم. هذا سيساعدك على الاستغراق في النوم واليقظة منتعش في الصباح.

5. زيادة تركيزات
حب الناس لقراءة سيكون لها الدماغ الذي هو أكثر تركيزا ومركزة. وبسبب هذا التركيز ، فإن القارئ لديها القدرة على الاهتمام الكامل والعملية في الحياة. كما تعمل على تطوير المهارات الموضوعية وصنع القرار.

حتى لا تنفق ساعات فقط في مشاهدة التلفزيون أو ممارسة ألعاب الكمبيوتر ، ولكن أيضا أن تأخذ الوقت الكافي لقراءة الكتب. ومن عادة جيدة من شأنها ليس فقط بتحديث عقلك ولكنها توفر أيضا فوائد على الصحة والحياة.
 
هل تصنع الانترنت مثقفا
في الحقيقة الانترنت ليس لها أن تصنع اي كان
لان الانسان بنفسه له أن يقرر ما سيكون
فهو ان أراد التثقيف له ذلك وان أراد غير ذلك كان له ما أراد
وهي تتطلب الاستعمال العقلاني مهما كان ضرورة استعمالاها
تحياتي لك موضوع شيق

أوافقك الرأي :up: وأصلاً هناك من يستغلها خيراً وغيرهم شراً:down:
 
حسب شخصية الفرد ان اراد العلم والمناقشة لتنمية افكاره ففيها من المفيد ما لم يتصوره احد


لكن ان كان من هواة التواصل الفارغ يعني تمضية الوقت بالدردشة و............... وادمانه على المواقع المحرمة فهنا بالطبع سينحرف اكثر




 
السلام عليكم

مشكور على الطرح

و جوابي هو ممكن ان تكوين مثقف و ممكن لا
طبعا الانترنت هي شبكة لا منتهية من المعلومات ، و لكن تجدر الاشارة الى أنه ممكن او معظمها قد تكون معلومات مغلوطة
هو كيفيت استغلال هذه الشبكة ، البعض منا يستغلها بطريقة سلبية كالبحث عن الالعاب و ابحار في شبكات التواصل الاجتماعي بدون فائدة و كدى استغلالها للشات و فقط
 
لا اعتقد ..


الانترنت من حيث المبدأ وسيلة تواصل ووصول .. وقد يكون مكتبة مؤرشفة فيها جميع الكتب والمخطوطات النادرة ..


لكن هل الانترنت وحده كافي لصنع مثقف ؟


لا اعتقد .. ولا اعتقد ان القراءة لوحدها تصنع المثقف كما يعتقد غالبية العرب .. الثقافة مكتسب تراكمي للقراءة فيه نصيب كما للتجربة والسفر واللقاء والحوار وغيرها انصبة تقوم عليها ثقافة المثقف !


مشكلة المثقف العربي انه يعتقد ان الثقافة هي كم المعلومات . وهذا ما يجعل البعض ينكفئ على ذاته ليقرأ وهو بعيد عن باقي عناصر الثقافة كالخبرة والاحتكاك والتجربة ومعرفة الواقع من خلال معايشة الواقع لا من خلال القراءة عنه !


من خلال تجربتي ارى ان افشل مثقفين في السعودية هم من يضربون بإسفين بينهم وبين المجتمع , ويعيشون في غيتو منعزل تماما ليس معهم فيه الا الكتب !
 
حـسـب إلي يستعمل فهـا​
 


أن الانترنيت لم تعد كالسابق

فقد اصبحت كل الشرائح تدخل النت

في ضل المواقع الاجتماعية التي لها الحض الاوفر من المستخدمين

وهذا مايجعلنا نفكر كثيرا قبل أن نقول أن النت يصنع مثقف

فقد تصنع مدمن لا أكثر ولا أقل
 
شكرااااااااااااااااا لارائكم ومناثاشاتكم
وبالتالي فوائدها واضرارها متعلقة بالشخص في حد ذاته
 
مع كل احتراماتي لآراء الأعضاء هنـا،،إلا انه لدي رأي حول هذا الموضوع:
هل تصنع الإنترنت مثقفـا؟
أظن أن للإنترنت دورا سلبيا كمـا لها دور ايجابي،ولا يمكن ان تصنع مثقفا قدر قراءة الكتب ،فللكتب لذة واستمتاع،كما انه يمكن العودة اليه في كل وقت واستكمال القراءة،ومع تطور الانترنت والكتب الالكترونية،ينبغي على الانسان التصرف بحكمة ،وانا اعتقد ان الاستغلال المفيد قد يصنع مثقفا،لكن القراءة من الانترنت لا يرسخ في الذاكره عكس الكتب التي نقرأها ونتذكر مكان الجمل المقروءة،ومع ذلك فأنا أقرا الكتب بنوعيها،العادية والالكترونية،ولا اجد في ذلك مضيعة للوقت ابدا،ارجو ان يهمكم رأيي حتى وان كان خاطئا،فلكل واحد وجهة نظرهحفيدة الخنساء•°.،,
 
كما قيل في زمن العباقرة بأن اللحية تدل على الذكاء فكانت الإجابة لو كانت اللحية تدل على الذكاء لكان التيس فيلسوفا !!
العقول مختلفة و الطرق كذلك كل بما يهوى
ولكل طريقته في تسيير الأنترنت :)
 
شكرااا لك اختي حفيدة الخنساء على مشاركتك وبالطبع رايك يهمنا
ولك اخي ايضا جزيل الشكر مقولة رائعة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top