أيهمك رأي الاخرين بك ؟ ...

السلام عليكم

الموضوع معضلة فلسفية كما قال الاخ.... حيث يمكننا استخراج مواضيع من هذا الموضوع لاختلاف وجهات النظر فيه و طرقها لقضايا مخفية بين سطوره.

الان لنبدا اولا عنوان الموضوع " ايهمك راي الاخرين بك؟ "
ان يولي الانسان اهتمامه بـــ : شخص ، شيء، راي او قيمة فكرية يعني انه ياخد الامر بجدية كافية لدراسته و تحليله وعن نفسي لايهمني راي الاشخاص الاخرين بي لكن هذا لا يعني اهماله يمكن القول ان راي الاخرين بي يلفت انتباهي، و تبقى قضية ترقية راي شخص بي الى درجة الاهتمام رهنا بالراي و الشخص في المقام الاول لانه بعد التجارب يكون هناك مجموعة من الاشخاص في حياتك تهتم بارائهم بك و مجموعة اخرى مؤهلة لان تهتم بارائهم و طبعا الفريق الاخير الذي لا تلفت اراؤهم انتباهك حتى.

ثانيا مقولة عمر بن الخطاب رضي الله : ( رحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي )
هي فعلا امنية كل انسان فكره سوي و ذو شخصية و يريد تطوير ذاته، لانه اذا اهتدى الانسان لعيوبه سواء بتوفيق من الله "حيث يكتشف بعضها بنفسه" او بمساعدة اشخاص اخرين يصبح بامكانه تحسين نفسه و الارتقاء الى مستوى رفيع في تعاملاته الاجتماعية.
لكن بين قوسين نحن في زمن غير ذلك الزمن واختصر و اقول ربي يقدر الخير.

ثالثا النقد: و لنسمي اي راي نقدا يجب ان يكون الشخص صاحب الراي يفهم معنى النقد و كيفيته و يستطيع التحكم في اعصابه و حالته العاطفية فلا يمكن لاي شخص تقديم نقد و هو في حالة غضب او حزن ........ويجب مراعاة المجلس او الاشخاص المتواجدين وكذلك يجب ان يتوفر لديه الزاد الفكري الكافي فيما يخص القضية التى سيتكلم فيها، ايضا عليه ان يعرف لمن يقدم النقد وهو الشخص المتلقي حيث يجب ان يكون ذو طبع متقبل للنصح و النقد و يجب النظر الى حالته فكذلك المتلقي اذا كان غاضبا مثلا فلن يجدي معه النقد نفعا في اغلب الاحيان.

الان الى السؤال " كيف تستغل اراء الاخرين بك او رأيك بنفسك استغلالا ايجابيا؟ "

اقوم باستغلالها في تطوير النفس و تصحيح اخطائي التي ظهرت للعيان طبعا هذا فيما يخص وجهات النظر السوية و النقد البناء واما النقد الهدام ووجهات النظر الغبية الحمقاء هي ايضا استفيد منها في رفع معنوياتي لانه كما قال المتنبي " اذا جاءتك مذمتي من ناقص فتلك الشهادة بأني كامل "، كذلك تفيد في فلترة الاشخاص من حولك و تبين لك حسب وتيرة تكررها من يحب مصلحتك و من يرد لك السوء.

اما عن رايي في نفسي فاساسه حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم { مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إلَّا عِزًّا وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ } اظن انه كله ايجابية

اخيرا اسف على الاطالة و شكرا على الموضوع المميز اختي ذات القبعة البيضاء

مزيد من التالق و الابداع في المستقبل ان شاء الله

وفي رعاية الرحمان

:regards01:

 
اهلين باختي اولا ساجيبك بصراحة
لايهمني رأي النـآس بي فقد علمني ابي ان النـآس لايريدون بكـ خيرآ عدى اهلكـ فاسقطتـ حسـآبـآتي منهم
فكمـآ تعلمين الان الكـٌل يريد لغيره الانحطـآط الفكري و الاخلاقي ولم تعـد النصيحة النيرة تـٌقبل وهـٌدمتـ الثقة بين الاشخـآص لذا ان كـآن قصدكـ بالآخرين الاشخـآص الذين خـآرج حيز عائلتي الكبيرة كـآنتـ ام الصغيرة او من مجموعة اصدقـآئي المقربين لا اعتقد انهم يهمونني
فقط احيـآنـآ تلميحـآتهم لي تجعلني انكسر و تضيع ثقتي بنفسي ثم اتذكر ان كلام النـآس لا بيعطي ولا بيـآخـٌذ
يعني يبقى كلام ف مهب الريح
ويبقى هو مجرد رايي انـآ
سلامي

لي عودة للنقاش اختي ام عبد الله

:regards01:
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top