لنستعد للسنة الثانية ثانوي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
حنا كملناه يعني بعد الختبارات نبدا درس اخر
 
مليح هل هو سهل كدروس الكيمياء ام لا
 
نعم ساهل على الاقل ندو 5 نقاط في الاختبار هههه
يعني تحفظي القوانين و طبقيهم
 
اوكي
ان شاء االله نستوعبوه الكيمياء في معظم احيان اسهل من الفيزياء
 
نعم صحيح أنا عندي الوقت باش نراجعها مليح علاخاطرش الاختبار تع الفيزياء نهار الاربعاء
 
انا تاني اخر يوم فيزياء وادب عربي
 
0xrr.gif
 
شكراااااا لكي أخت ريان بارك الله فيك
أنا عندي تمارين محلولة في الفيزياء تع واحد الاستاذ مي ماعلاباليش اذا نورمال نحطهم و لا لا
 
شكراااااا لكي أخت ريان بارك الله فيك
أنا عندي تمارين محلولة في الفيزياء تع واحد الاستاذ مي ماعلاباليش اذا نورمال نحطهم و لا لا
وفي البركة اختي
طبعا هذا يسرني وهذا هو االهذف من انشاء هذه الصفحة
 
لا المشكل انو هذا الباستاذ يدير دروس خصوصية و انا منقراش عندو يعن جبتهم من عند صحبتي و معلاباليش اذا حلال ننشرهم و لا لا مع العلم انه لم يقل لهم لا تنشروها
 
هكذا ادن لا داعي ربما لم يذكر هذا لكنه لا يحب ان تنشر جهوداته في النت والله اعلم
 
ساحاول وضع موضوع حول الوحدة الثالثة في المجال الاول في العلوم الطبيعية وارجو ان تستفيدي منه
 
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها للشعب العلمية سنة ثانية ثانوي
قال أبو العتاهية :
ـ1ـ قطعت منك حــبائل الأمـــال و حططت عن ظهر المطي رحـالي
ـ2ـ و وجدت برد اليأس بين جوانحـي و أرحت من حل و من ترحالــي
ـ3ـ فالآن يا دنيا عرفتك فاذهبـــي يا دار كل تشتـــــت و زوال
ـ4ـ و الآن صار لي الزمان مؤدبـــا فغدا علي و راح بالأمثـــــال
ـ5ـ و إذا تناسبت الرجال فمــا أرى نسبا يقاس بصالح الأعمــــال
ـ6ـ و إذا بحثت عن التقي و جدتــه رجـلا يصدق قوله بفعـــــال
ـ7ـ يا أيها البطر الذي هو في غــد في قبره متفـرق الأوصــــال
ـ8ـ حذف المنى عنه المشمر في الهدى وأرى منــاك طويلة الأذيـــال
ـ9ـ حيل ابن آدم في الحياة كثيـــرة والموت يقطع حيلة المحتــــال
ـ10ـ و إذا ابتليت ببذل وجهك سائــلا فابذله للمتكرم المفضــــــال
ـ11ـ و إذا خشيت تعذرا في بلــــدة فاشدد يديك بعاجل الترحــــال
ـ12ـ واصبر على غير الزمان فإنـمـا فرج الشدائد مثل حل عقــــال
شرح المفردات الصعبة
قطعت: تخليت / المطي: ما يمتطى من الدواب / البطر: الجاحد / المنى: الأماني / المشمر: المجرب / غير الزمان: مصائبه / عقال: حبل لشد الإبل

البناء الفكري
كيف عبر الشاعر في مطلع القصيدة عن زهده ؟
ماذا تعني كلمة زهد ؟
نلمح من خلال النص ما يشير إلى ندم الشاعر و توبته عن ما مر من حياته أذكر الأبيات الدالة على ذلك ؟
ما المشاعر التي تستشفها في هذه الأبيات ؟
يشير الشاعر في البيت التاسع إلى أن حيل ابن آدم في الدنيا كثيرة أذكر بعضها

البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط في النص
في البيت الثالث بعض الأساليب الإنشائية استخرجها و حدد نوعها و غرضها
حدد نمط النص موضحا خصائصه
حدد مظاهر البيئة العباسية من خلال النص
ما الوسائل الي اعتمد عليها أبي العتاهية في دعوته للزهد من خلال قصيدته ؟

الوضعية الإدماجية
تقول الحكمة : إذا زهدت في الدنيا يحبك الله و ازهد فيما عند الناس يحبك الناس
اشرح هذا القول موظفا الممنوع من الصرف , التعجب , الإغراء و التحذير معتمدا نمط الحجاج



منقول للاستفادة
 
التصحيح
البناء الفكري
ـ عبر الشاعر عن زهده من خلال إعراضه عن الدنيا و قطع حبل الأمل منها و عدم الجري وراء ملذاتها 1ن
ـ الزهد هو ترك ملذات الدنيا و الإقبال على الآخرة 1ن
ـ الأبيات الدالة على ندم الشاعر و توبته هي الأبيات الأربعة الأولى 2ن
ـ المشاعر التي نستشفها هي مشاعر الندم الممزوج باليأس من الدنيا و التاسف و التحسر على ما فات 2ن
ـ حيل ابن آدم في الدنيا كثيرة منها لجوء الإنسان إلى سيء الأخلاق ( كذب - نفاق - رشوة .... ) حتى يزداد تشبثا بالدنيا 2ن

البناء اللغوي
الإعراب
مؤدبا: خبر صار منصوب 1ن
ابتليت: فعل ماضي مبني على السكون و التاء ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل 1ن
الأساليب
يا دنيا و يا دار : نداء اذهبي: أمر الغرض: الندم و التأسف 1ن
ـ نمط النص حجاجي لاستعماله أسلوب الاقناع و مخاطبة العقل 2ن
ـ مظاهر البيئة العباسية 1ن
تبدو بيئة مترفة يكثر فيها المجون و اللهو كما نلاحظ سعي بعض الناس لمحاسبة النفس و الزهد 1ن
ـ وسائل أبي العتاهية في دعوته للزهد تركزت في الترغيب و الترهيب و الدعوة إلى العمل الصالح و اتخاذ أحداث الزمان عبر و مواعظ 2ن

الوضعية الإدماجية
شرح الحكمة 2ن
التوظيف 2ن
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top