الماء بين الوجبات يكافح بدانة الأطفال((((((( الى جميع الامهات اللدي يريدون الحفاض عل

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

sql

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
9,173
نقاط التفاعل
27
النقاط
317
الماء بين الوجبات يكافح بدانة الأطفال.
استكمالا لموضوع الأسبوع الماضي حول بدانة الأطفال فإننا نؤكد انه إذا رأى الطبيب ان ولدك يزداد سمنة بأسرع ما ينبغي فإنه يستطيع تعديل استهلاك الطفل للوحدات الحرارية وفى مثل هذه الحالة قد يقدم لك بعض التوصيات بشأن الأطعمة الصلبة التي يتناولها او مكونات التركيبة التى يأكلها وربما أحجم الطبيب عن مطالبتك بإعطائه حليبا خالي الدسم وذلك لأن الأحماض الدسمة في الحليب العادي ضرورة بوجه عام من أجل نمو الوليد وصحته خلال العام الأول من حياته.. وهنالك أمور لا بد من مراعاتها:
1تذكري بالنسبة للأطفال السمان ان الهدف ليس تخفيض الوزن كما هي الحال بالنسبة للكبار البدينين بل إبطاء نسبة اكتساب الطفل للوزن وذلك لكي يكتسب وزنه الطبيعي كلما ازداد طوله إذن لا تبخلي على طفلك بما هو فى حاجه إليه من طعام ولا تقيدي استهلاكه للطعام الى حد إجاعته لأن ذلك يؤثر تأثيرا ضارا على نموه.

2لا تشتري من علب الطعام الا ما كان منها خاليا من السكر او الملح او ما كان محتويا على مقدار قليل من السكر.

3اعرضي ماءً على طفلك بين الوجبات وذلك لسد حاجات عملية الرضاعة والظمأ.

4حاولي زيادة مدى نشاط طفلك لا تجعلي طفلك على الدوام مشدوداً إلى مقعده أو محبوسا في سريره المسيج،إذ إن فترات من النشاط الجسماني واللعب هامة.

@ الطفل الدارج والوليد،ماذا تقدمين لطفلك من طعام؟

- يحتوى الطعام على البروتينات والدسم والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والماء وطفلك في حاجة لكل هذه الأشياء من اجل نموه وصحته ونشاطه وسلامة هضمه ولما كان اي طعام او نوع واحد من الأطعمة خاليين وحدهما من كل هذه المواد مجتمعة لذلك ينبغي إعطاء الطفل وجبات يومية ذات مقادير صحيحة محتوية على نصيب من الفئات الغذائية التالية:

فئة الحليب

ثلاث او أربع وجبات يوميا وهي تشمل الحليب والجبن هذه الفئة تمد الجسم بالبروتين اللازم لتطوير العضلات والنمو كما تمده بالمعادن(الكالسيوم والفسفور) اللازمة لسلامة العظام والأسنان وبالفيتامين أ والريبوفلافين وفيتامين د.

فئة اللحم

وجبتان او أكثر يوميا،وهي تشمل لحوم الحيوانات والدواجن والسمك والبيض (وقد تستخدم كبدائل لها الفول واليابس والحمص والمكسرات) وهذه تمد الجسم بالبروتين والطاقة والحديد اللازم لصحة الدم وبفيتامين ب.

فئة الخضراوات والفواكه

أربع وجبات أو أكثر يوميا وهي تشمل على الأقل نوعا واحداً من الخضروات الصفراء او الخضراء ووجبة واحدة من الحمضيات او عصيرها، وهذه تمد الجسم بالفيتامين والفيتامين ج (سي) كما ان الخضروات والفواكه النيئة تمد الجسم بالألياف الغذائية والكتل الضرورية لحسن أداء الأمعاء.

فئة الخبز والحبوب

3وجبات يوميا وتشمل الخبز والحبوب والشعيرية والأرز والمعجنات وهذه تمد الجسم بالطاقة كما ان الخبز المصنوع من القمح الكامل والحبوب التامة هي من المصادر الممتازة للفيتامين ب والحديد .ان النقص المستمر ولو في واحدة من الفئات الغذائية الآنفة الذكر قد يؤدي الى نقص في التغذية فإذا لم يصحح هذا النقص فإنه قد يحول بين صغيرك والنمو والتطور تطورا صحيحاً.

الوجبات الخفيفة

وهذه أيضا يمكن ان تساهم فى التغذية الصحيحة أذا ما حسن اختيارها قدمي لطفلك بشكل منتظم الفواكه وشراب التفاح الخ، وفيما يختص بالوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية- التي قد يحتاج إليها الطفل الكثير النشاط في الضحى والعصر وقبل -احرصي على ان يكون متوفرا لديك دائما بيض مسلوق تام السلق وخضروات نيئة ولاسيما الجزر والكرفس وجبن وفواكه ولحوم باردة وينبغي الإقلال من الكعك والسكاكر فلا تعطي الا نادرا وبكميات محدودة وكوب ماء او عصير فواكه تكفي لري عطش الطفل.

اهمية وجبة الخضار

ان هذه الوجبة الإفطار بالنسبة للطفل اهم من وجبة إفطار الكبير فالطفل اسرع من الكبير حرقا لطعامه لذلك فإن إفطارا غير كاف سيترك طفلك بلا طاقة قبل حلول الظهر بوقت طويل وقد اقل انتباهاً مما ينبغي.

الطفل البدين حتى سن المراهقة

إذ أريد تجنب مشكلة البدانة التي قد تلازم الإنسان طوال حياته فيجب أن يبدأ الطفل البدين برنامجا لمراقبة وزنه منذ الصغر قدر المستطاع، ولكن يحذر من فرض ريجيم على الطفل بدون إشراف طبي فالطبيب يستطيع وضع برنامج غذاء مناسب لطفلك وهو الذي يحدد المقدار الذي يجب تناوله في كل وجبة ويستطيع أن يوصي باتباع برنامج منتظم للنشاط الاجتماعي والجسماني بما في ذلك رياضة السير على الأقدام من البيت الى المدرسة والعودة منها كلما كان ذلك ممكنا والسباحة وسواهما.

أمور يمكن أداؤها:

1أعدي الوجبات التي يمكن تناولها بالنسبة للطفل البدين ولسائر أفراد الأسرة وبهذه الطريقة لا يعود طفلك يشعر بأنه مستثنى او محروم، حاولي الا تنتقدي او تناقشي الريجيم على المائدة لأنك لو فعلت لجعلت فترة الطعام فترة مشحونة بالعواطف والإحساس بالذنب.

2حاولي ان تعدي أطعمة جذابة ومع ذلك قليلة الاحتواء على الوحدات الحرارية وينبغي حذف الدهن من اللحوم الحمراء.

3وزعي على الأطباق حصصاً لكل فرد من أفراد الأسرة فهذا يساعد على تجنب سكب الحصص الضخمة او الاضطرار إلى السكب مرة بعد مرة اخرى.

4احرصي على عدم طبخ الأطعمة المحتوية على مقادير كبرى من الوحدات الحرارية، وليمتلئ البراد بالأطعمة القليلة الاحتواء على هذه الوحدات وبالوجبات الخفيفة المغذية من الخضروات النيئة والفواكه.

 
رد: الماء بين الوجبات يكافح بدانة الأطفال((((((( الى جميع الامهات اللدي يريدون الحفاض

بارك الله فيك أخي
 
رد: الماء بين الوجبات يكافح بدانة الأطفال((((((( الى جميع الامهات اللدي يريدون الحفاض

وفيك بارك مشكوووووووووووور على مرورك الجميل
 
رد: الماء بين الوجبات يكافح بدانة الأطفال((((((( الى جميع الامهات اللدي يريدون الحفاض

بارك الله فيك أخي
 
رد: الماء بين الوجبات يكافح بدانة الأطفال((((((( الى جميع الامهات اللدي يريدون الحفاض

يعطيك الصحة ...
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top