صدام حضارات ( عربي - عربي )

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي انت تحاول ان تجعل الحايك هو الحجاب الشرعي ولكن انت مخطا كل الخطا لااعارظك ان امهاتنا في القديم لبسوه نعم اخي كل الامهات تقريبا وهو ليس مستور كله مثلا المراة عند رفع يديها تنكشف بعض الشيء الى اخره
والله الموفق

ادا كنت مخطىء ادا على الاقل 30 جيل سابق على الاقل اقول على الاقل كان مخطىء ..ولو انه عبارة عن قطعة قماش فالحايك كما تعلم لباس فوق لباس ...وان انكشف شيىء بسيط هل ينكشف جسد ام لباس اخر ......الان طريقة التي تعالجوان بها يخيل الانسان وكأنه حايك لباس وحيد على الجسد .

استسمحك بسؤال هل انقطع الحجاج بيت الله الحرام يوما من الجزائر لا حسننا اقول على الاقل مند 6 قرون على الاقل لم يعد حاج واحد من بقاع مقدسة قائلا : يا نساء الجزائر رأيت هناك لباس اسلامي شرعي ما انتم عنه ليس بلاباس شرعي ....

( في 6 قرون ماضية على الاقل )

شكرا
 
عرضت صورة قديمة بما انك في تعليق تكلمتي عن اجددنا
الموضوع من بدايته لنهايته يعرض صور للحايك فالعمى لم يصبنا ولله الحمد
صورة ليست نسج خيال رسام بل حقيقة ولو نتكلم تحت اساس رسم الحمد لله انه كان بعض مشاهير رسامين ممن امتلكتهم تقافة العربية وتركوا لنا مشاهد لم نكن نرها لولا جهدهم
الرسم حرام ماتركه الرسام ليس مدعاة للفخر فالمرأة لم تكن أمامه لحظتها بل شاهدها ثم قام برسمها وبصراحة لا يمكنني القياس على رسم تاريخي فالتاريخ لم يسلم من التزّوير والزّيادة والنقصان
اي بمعنى جلب تقاليد واعراف قبائل شبه جزيرة عربية الى شمال افريقيا هدا ما ستنتجه من قولك
ما العيب في التمازج الثقافي فتاريخنا واحد ولغتنا واحدة و مصيرنا واحد وكلنا أمة محمدية وبعيدا عن الجزائر مغنية راب مشهورة لما اعتزلت ارتدت الجلباب لآنه اللباس الشرعي الملتزم ولم تقل أنه من شبه الجزيرة و أنا في باريس !!
هل يوجد في كلامي رفض للجلباب ....لا فقط قلت انه اخد حيز من تسعينيات قرن ماضي الى يومنا هدا وانتدثر منا شيىء يخصنا نحنوا كجزائرين
الذي يسمع كلامك يقول أن الجزائريات كلهن كن يلبسن الحايك وفجأة ارتدين الجلباب لعلمك الجلباب نسبة ارتدائه ضئيلة مقارنة بالتبرج و الحجاب التركي و الحجاب خمار فقط
المحزن هو مجازر وسفك دماء وتخريب بلدان بأسم الاسلام وبي ايادي تدعي الاسلام .

المحزن هو يقوم كبير اساقفة الاورتودوكس في فلسطين بوضع كنائس في خدمة الشعب فلسطيني في الحرب الاخيرة على غزة ثم من بعدها بشهر تخرج جماعة باسم الاسلام تطرد مسيحين في عراق باسم الاسلام وهم اهل دلك البلد
ألم أقل سابقا مربط فرس موضوعك هنا
قومي بمقاطعة اللغة الفرنسية في مدرسة كتعبير عن احتجاجك عن هدا
قاطع استعمال الانترنت والتلفاز و الهاتف فهو صنع أجنبي فأنا على الأقل قبل أن احتج على اللغة الفرنسية أحسن العربية وقبل أن أتهجم على لغة غيري يجب على الأقل أن أتقن لغتي كتابةً ونطقاً أليس هذا صحيح !!
ايام دراستي كان معامل تربية اسلامية 1 اما اللغة فرنسية
لا يهمني
المعامل ففي النهاية أعرف أمور ديني أكثر من معرفتي للغة أخرى
تلك قطعة من شخصية جزائرية ضاعت فمن تشرق تشرق ومن تغرب تغرب ....وباقي تم ادخاله للمتحف بدون اي حق
ذكرتني مرة طبيبة عاصمية زارت ولايتي فاستغربت من ( محرمة الراس ) حتّى أنّها نعتت بعض مريضاتها بالتّخلف مع أنّ الزّي العاصمي لا يكتمل إلاّ بمحرمة الرأس التي تربط على جهة فأي منطقٍ هذا
!!
مع احترماتك لولا الجيل سابق لكان فتيات اليوم عملات منزل عند الفرنسيات والأقدام سوداء
و كأنّنا اليوم ننعم بالحريّة فعلاً ؟ ولولا الإسلام لبقينا نتخبط في الجهل و الأوثان ؟
الجلباب كصنف من أصناف الحجاب خاص بشريفات من نساء أما صنف أخر من حجاب خاص بنساء اقل عفة ام مادا
كلمة شريفة لا يعني مافهمته بل من تغار على دينها وتتبع تعاليم دينها فهناك من ترتدي الحجاب بكتف ولكنه فضفاض وتسبل الخمار على كتفيها وظهرها وصدرها كدرعٍ يغطي تفاصيل جسدها على عكس من ترتدي حجاب تركي مخصّر و قصير تضطر للبس سروال ( سليم) تحته وكعب عالي و خمار ضيق
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً. {النساء:59}

اصلا اللحية سنة على حسب ما اعلم والله اعلم

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=48628

اتحدك ان نضع قائمة في كل ما يستعمله مجتمعنا لكي نرى الى من يستميل اكثر واكثر وحين نجد نتيجة اطرحي على نفسك سؤال
بصراحة لم أفهم حرفاً واحداً ممّا قلت
صدام باقي واثره ظاهر ولا يخفى عن احد تيار اسلامي يريد فرض افكاره على عامة الاقطار العربيةوالاسلامية
عدت لتبرز هدفك من الموضوع !!
وتشدد في الاسلام غير مرحب به
و التفسخ في العري غير مرحب به كذلك و أخذ جزء من الكل لاستعماله بهوى الشخص غير مرحب به أيضا
مع استباح الاسلام كشف الوجه
نعم استباح الوجه ولم يستبح ظهور الشعر كما في الصور الّتي أدرجتها ، أخبر أي عربي "وليس بالضرورة أن يكون مسلماً" عن أمر الحايك مرفق بالصور و اسمع لرأيه بخصوص موافقته للحجاب الشّرعي أم لا ؟ ولا تنظر للأمر على أنّه موروث جزائري و تقاليد يجب الحفاظ عليها
اتهام خطير في حقي
أنفاً ذكرتُ خلفية موضوعك الجلباب فقط استعملته لتمرير فكرة :
ولا يخفى عن احد تيار اسلامي يريد فرض افكاره على عامة الاقطار العربيةوالاسلامية
قومي بتحقيق في امري في منتدى وحضري بحث يتبت خطوراتي وارسله للمشرفين لكي يقوموان بحظر عضوياتي ادا كان حظوري خطر عليكم وبهدا الامر تكوني قد قدمتي خدمة جليلة الاسلام
لا تعجبني هذه اللغة لو كنت خطراً على الإسلام لا يُرفع أمرك للمشرفين فالفكرة و أبعادها تخرج عن كونها موضوع في منتدى لأنّك تصدّر لأفكار عنصرية تركز على كلمة عاصمي ثمّ تشكر بني ميزاب وكأنّ 46 ولاية الباقية غير تابعة للجزائر !!
قوم متدين وصالح ولم يفرط في تقاليده
لو كان الصلاح والتّدين يُقاس بمدى التمّسك بالتّقاليد فمرحى للبدع بيينا
خلاصة موضوعي فقدنا في اغلب قطر الجزائري ما لم يفرط فيه بني مزاب
بني ميزاب حافظوا على لباسهم لكن هل منهجهم صالح و يتوافق مع منهج السّنة .. أنت من فتحت الباب بالتطبيل للعادات والتقاليد لكن هناك ما هو أعمق من العادات الهنود مثلاً من عاداتهم لبس قطعة قماش على الرأس لكنها ليست بنية السترة و الحشمة الّتي أمر بها الدّين إنّما عادات لباس فقط كعادات الأكل و استقبال الضيوف
 
استسمحك بسؤال هل انقطع الحجاج بيت الله الحرام يوما من الجزائر لا حسننا اقول على الاقل مند 6 قرون على الاقل لم يعد حاج واحد من بقاع مقدسة قائلا : يا نساء الجزائر رأيت هناك لباس اسلامي شرعي ما انتم عنه ليس بلاباس شرعي ....
(في 6 قرون ماضية على الاقل)
شكرا

هل تجزم أنّ كلّ حجاج بيت الله من الأتقياء لا يرت**** الذنوب ؟
أنت في الشارع لمّا ترى بنت بلباس فاضح هل تُقدّم النّصيحة ؟ حتّى تأتي للمنتدى وتثر آمر الجلباب وكأنّ هذه مشكلة الجزائر الّتي يجب أن نقف عندها مطوّلاً

على الأقل الجلباب لباس محتشّم لو تكلمت عن الحجاب التركي المخصّر أو عن الفيزو أو ....أم هي طريقة تمرير رسالتك فحسب !!
 
عرضت صورة قديمة بما انك في تعليق تكلمتي عن اجددنا
الموضوع من بدايته لنهايته يعرض صور للحايك فالعمى لم يصبنا ولله الحمد
لا يوجد عمى العين فقط ....
صورة ليست نسج خيال رسام بل حقيقة ولو نتكلم تحت اساس رسم الحمد لله انه كان بعض مشاهير رسامين ممن امتلكتهم تقافة العربية وتركوا لنا مشاهد لم نكن نرها لولا جهدهم
الرسم حرام ماتركه الرسام ليس مدعاة للفخر فالمرأة لم تكن أمامه لحظتها بل شاهدها ثم قام برسمها وبصراحة لا يمكنني القياس على رسم تاريخي فالتاريخ لم يسلم من التزّوير والزّيادة والنقصان .
لم احظر لك صورة لكي ابرهن لك انه كان موجود فلباس كان حاضر بصورة قوية من مطلع تسعينيات يعني هناك بضع سنين عنه اما الصور ورسومات موجودة
اي بمعنى جلب تقاليد واعراف قبائل شبه جزيرة عربية الى شمال افريقيا هدا ما ستنتجه من قولك
ما العيب في التمازج الثقافي فتاريخنا واحد ولغتنا واحدة و مصيرنا واحد وكلنا أمة محمدية وبعيدا عن الجزائر
نظريا صحيح نعم ولكن الواقع غير دلك حتى قضية فلسطينية التي كان معول عليها ان تكون سبب في لم شمل ولا شيىء يتحرك
مغنية راب مشهورة لما اعتزلت ارتدت الجلباب لآنه اللباس الشرعي الملتزم ولم تقل أنه من شبه الجزيرة و أنا في باريس !!
منطقي الان اصلا في باريس لايوجد حجاب
هل يوجد في كلامي رفض للجلباب ....لا فقط قلت انه اخد حيز من تسعينيات قرن ماضي الى يومنا هدا وانتدثر منا شيىء يخصنا نحنوا كجزائرين
الذي يسمع كلامك يقول أن الجزائريات كلهن كن يلبسن الحايك
نعم وهدا ما كان
وفجأة ارتدين الجلباب لعلمك الجلباب نسبة ارتدائه ضئيلة مقارنة بالتبرج و الحجاب التركي و الحجاب خمار فقط
هدا لا يغير من فكرتي في شيىء بل كلهم سبب بنسبة لي
المحزن هو مجازر وسفك دماء وتخريب بلدان بأسم الاسلام وبي ايادي تدعي الاسلام .

المحزن هو يقوم كبير اساقفة الاورتودوكس في فلسطين بوضع كنائس في خدمة الشعب فلسطيني في الحرب الاخيرة على غزة ثم من بعدها بشهر تخرج جماعة باسم الاسلام تطرد مسيحين في عراق باسم الاسلام وهم اهل دلك البلد
ألم أقل سابقا مربط فرس موضوعك هنا
لو لم تخرجي بتعليقات انتي اولا عن ايطار موضوعي لما قلت هدا
قومي بمقاطعة اللغة الفرنسية في مدرسة كتعبير عن احتجاجك عن هدا
قاطع استعمال الانترنت والتلفاز و الهاتف فهو صنع أجنبي
هدا لم يكن موضوعي انتي تكلمتي به كحجة صناعة الاجنبية فمن الارجح ان تقاطعي انتي ولكن انصحك قبل ان تقبلي ان تفكري في بديل والا من الاحسن ان لا تفعلي
فأنا على الأقل قبل أن احتج على اللغة الفرنسية أحسن العربية وقبل أن أتهجم على لغة غيري يجب على الأقل أن أتقن لغتي كتابةً ونطقاً أليس هذا صحيح !!
شكرا فمهت مغزا هنا عندي مشكلة في كتابة وتعبير وعندما اكتب احول ان اطور لغتي ولكن هدا لا ينقص مني شيىء ..والعلم وجد للخدمة الانسان وليس للاستعلاء على ناس ...وانسان ادا كان يعلم فمن الاحسن ان نقول له مادا قمدت بعلمك وعملك
ايام دراستي كان معامل تربية اسلامية 1 اما اللغة فرنسية
لا يهمني
المعامل ففي النهاية أعرف أمور ديني أكثر من معرفتي للغة أخرى
معرفة دين مهمة ومعرفة لغة اخرى مهم كدلك لو فكر مسلمين في سابق بهده طريقة لكان عدد مسلمين من العنصر غير عربي لا يتجاوز 0.01 بي مئة ثم الاسلام دين وحياة
تلك قطعة من شخصية جزائرية ضاعت فمن تشرق تشرق ومن تغرب تغرب ....وباقي تم ادخاله للمتحف بدون اي حق
ذكرتني مرة طبيبة عاصمية زارت ولايتي فاستغربت من ( محرمة الراس ) حتّى أنّها نعتت بعض مريضاتها بالتّخلف مع أنّ الزّي العاصمي لا يكتمل إلاّ بمحرمة الرأس التي تربط على جهة فأي منطقٍ هذا
!!
وسؤال ما علاقة قصتك بموضوعي
مع احترماتك لولا الجيل سابق لكان فتيات اليوم عملات منزل عند الفرنسيات والأقدام سوداء
و كأنّنا اليوم ننعم بالحريّة فعلاً ؟ ولولا الإسلام لبقينا نتخبط في الجهل و الأوثان ؟
والاسف الاسلام دين الله الحنيف الدي حررنا من الجهل والاوتان يتخده بعد مادة دسمة في ايقاظ الفتن والتطرف الديني والمدهبي ...هل تشاهدي الاخبار على الاقل
الجلباب كصنف من أصناف الحجاب خاص بشريفات من نساء أما صنف أخر من حجاب خاص بنساء اقل عفة ام مادا
كلمة شريفة لا يعني مافهمته بل من تغار على دينها وتتبع تعاليم دينها فهناك من ترتدي الحجاب بكتف ولكنه فضفاض وتسبل الخمار على كتفيها وظهرها وصدرها كدرعٍ يغطي تفاصيل جسدها على عكس من ترتدي حجاب تركي مخصّر و قصير تضطر للبس سروال ( سليم) تحته وكعب عالي و خمار ضيق
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً. {النساء:59}
تمام

اصلا اللحية سنة على حسب ما اعلم والله اعلم

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=48628

هل فرض ام سنة
ادا كانت فرض فما حكمها
وادا كانت سنة ما حمكها

اتحدك ان نضع قائمة في كل ما يستعمله مجتمعنا لكي نرى الى من يستميل اكثر واكثر وحين نجد نتيجة اطرحي على نفسك سؤال
بصراحة لم أفهم حرفاً واحداً ممّا قلت
قلت لك نضع قائمة لكي نقوم بعملية احصاء لكي نقوم بتتبع رغبات مجتمع ككل ونرى على اي اتجاه يسير
صدام باقي واثره ظاهر ولا يخفى عن احد تيار اسلامي يريد فرض افكاره على عامة الاقطار العربيةوالاسلامية
عدت لتبرز هدفك من الموضوع !!
1) هدفي من موضوع لم يكن هدا ولم اكن لي اتكلم عن هدا لولا خروجك عن ايطار موضوع
2) لا يخفى على احد انه توجد تيار متطرف وعميل تريد غلابة بترهيب ولم ارى في تاريخ تنظم مسلح احمق واغبى منهم .
3) هل تريدي مني ان اكتب موضوع يمجد ويعلي من شأن هؤلاء الاوغاد على جسدي ورب الكعبة
وتشدد في الاسلام غير مرحب به
و التفسخ في العري غير مرحب به كذلك و أخذ جزء من الكل لاستعماله بهوى الشخص غير مرحب به أيضا
موضوعي ليس هوى شخص بل شخصية بلاد باكملها تم ابادتها عن بكرة ابيها وهو لم يكن جزء من الكل .
مع استباح الاسلام كشف الوجه
نعم استباح الوجه ولم يستبح ظهور الشعر كما في الصور الّتي أدرجتها ، أخبر أي عربي "وليس بالضرورة أن يكون مسلماً" عن أمر الحايك مرفق بالصور و اسمع لرأيه بخصوص موافقته للحجاب الشّرعي أم لا ؟ ولا تنظر للأمر على أنّه موروث جزائري و تقاليد يجب الحفاظ عليها
يعني والحديت قياس بصريح عبارة تريد ان تقول حتى عنصر غير مسلم يعلم ما هو حجاب الشرعي فجهلي اشد الى هده درجة ...هو ارث جزائري على حسب ظوابط اسلامية كان يجب حفاظ عليه
اتهام خطير في حقي
أنفاً ذكرتُ خلفية موضوعك الجلباب فقط استعملته لتمرير فكرة :
ولا يخفى عن احد تيار اسلامي يريد فرض افكاره على عامة الاقطار العربيةوالاسلامية
الحمد لله انك كنتي بمرصاد للفكرة والا كانت الامة سوف تدهب في مهب الريح ...عن اي تمرير فكرة تتكلمي (ولي لعقلك )
قومي بتحقيق في امري في منتدى وحضري بحث يتبت خطوراتي وارسله للمشرفين لكي يقوموان بحظر عضوياتي ادا كان حظوري خطر عليكم وبهدا الامر تكوني قد قدمتي خدمة جليلة الاسلام
لا تعجبني هذه اللغة
هل تتركي اجر عظيم يفوتك في تصدي لي مارق وزنديق متلي لا تتركي الفرصة تفوتك
لو كنت خطراً على الإسلام لا يُرفع أمرك للمشرفين فالفكرة و أبعادها تخرج عن كونها موضوع في منتدى
انظر لدلك الاحتقار ...وبتوازي انتي مفخرة ...
لأنّك تصدّر لأفكار عنصرية تركز على كلمة عاصمي ثمّ تشكر بني ميزاب وكأنّ 46 ولاية الباقية غير تابعة للجزائر !!
هل تلاحظي كل تعليقاتك الى هنا تقريبا كلها خارج ايطار موضوع وتهجم في شخصيتي ...وهدا اسلوب راقي جدا جدا
1) ليس من العنصرية في شيىء موضوع واضح
2) اركز على كلمة عاصمي ..حسننا حين اتكلم عن العاصمة اقول الوهراني او عنابي ...اليس حمق هدا والى هده درجة
3) قمت بشكر هؤلاء القوم في نقطة محددة والحمد لله من يريد رجوع اليها في الاعلى ولم اتكلم بعبارة كان 46 ولاية اخرى غير جزائرية ..وصورة واضحة ...ادا انتي كدلك تتكلمي عن اسلام صحيح على الاقل دعيني ارى دلك الاسلام في تعليقات ولا تقولي شخص ما لم يقل
قوم متدين وصالح ولم يفرط في تقاليده
لو كان الصلاح والتّدين يُقاس بمدى التمّسك بالتّقاليد فمرحى للبدع بيينا
الحمد لله اغلب تقاليد الجزائرية ليست خارجة عن الايطار الاسلامي
خلاصة موضوعي فقدنا في اغلب قطر الجزائري ما لم يفرط فيه بني مزاب
بني ميزاب حافظوا على لباسهم لكن هل منهجهم صالح و يتوافق مع منهج السّنة ..
هل هم قوم يوحد الله وامن برسول الله .يصوم رمضان .زكاة .صلاة .الحج اما خلافات مدهبية فدلك ربما حديث اخر
أنت من فتحت الباب بالتطبيل للعادات والتقاليد لكن هناك ما هو أعمق من العادات
كل شيىء في مكانه احسن .لدينا دين ولدينا تقاليد
الهنود مثلاً من عاداتهم لبس قطعة قماش على الرأس لكنها ليست بنية السترة و الحشمة الّتي أمر بها الدّين إنّما عادات لباس فقط كعادات الأكل و استقبال الضيوف
اعتدر وما دخل هدا في موضوع

...............................................................
 
آخر تعديل:
هل تجزم أنّ كلّ حجاج بيت الله من الأتقياء لا يرت**** الذنوب ؟
الله اخبر بأن كل من قام بي الحج يعود كما يوم ولدته امه اما ادا كان علمك اعلم من علم الله ( استغفر الله ) فهدا امر اخر ...
أنت في الشارع لمّا ترى بنت بلباس فاضح هل تُقدّم النّصيحة ؟
نعم ادا سمحت فرصة فنصيحة لما لا
حتّى تأتي للمنتدى وتثر آمر الجلباب وكأنّ هذه مشكلة الجزائر الّتي يجب أن نقف عندها مطوّلاً
قمت بوضع موضوع في منتدى كعادة وهو واضح والا ان كنت اريد تهجم على شيىء اكتبه بدون ترصد ومادا بعد كل هدا هل موضوعي كان سبب فتنة قتلت 100.000 جزائري
على الأقل الجلباب لباس محتشّم لو تكلمت عن الحجاب التركي المخصّر أو عن الفيزو أو ....
الخوف من الله ولايمان به هو من يجلب الاحتشام وليس لباس في عينه
أم هي طريقة تمرير رسالتك فحسب !!
نعم من شدة دكائك فضحتي امري ما هي الا طريقة لتمرير رسالة كما تعلمي فالامة متطورة اقتصاديا وعلميا واجتماعيا وهي امة دين لهدا الغرب خوف على انفسهم يستعملوان اشخاص متلي لكي نحاول هزيمة هده الامة


.....................................
 
رداً على ما قلته (( فلا تضع كلام عام فالمنتدى يرتاده طبقات مختلفة )):
الله اخبر بأن كل من قام بي الحج يعود كما يوم ولدته امه اما ادا كان علمك اعلم من علم الله ( استغفر الله ) فهدا امر اخر ...

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( مَنْ حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ) .
رواه البخاري ( 1449 ) ومسلم ( 1350 ) .
وننبه هنا إلى أمرين :
الأول : أن هذا هو جزاء الحج المبرور ، فمن حج بمال حرام ، أو كان حجه غير خالص لله تعالى أو حصل منه رفث أو فسوق لم يكن حجه مبروراً ولم يرجع كيوم ولدته أمه .
قال ابن عبد البر – رحمه الله - :
وأما الحج المبرور : فقيل : هو الذي لا رياء فيه ولا سمعة ، ولا رفث فيه ولا فسوق ، ويكون بمال حلال

لهذا لا تطلق حكم عام فالعلم لله وحده وهو وحده من يعلم من قُبل حجّه وعلينا نحن حُسن الظّن بالله فاطلاق الكلام يُفهم منه أنّ أي شخص يحج تسقط عنه ذنوبه تلقائياً

أنت قلت تخلي عن اللغة الفرنسية أخبرتك قبل أن نقلع عن تعلم لغة أجنبية الأولى أن نتقن لغتنا الأمّ ولا دخل لي في حساسيتك
+
كلامك عن بني ميزاب يجذب الفتنة وأن نسائهنّ يُحافظن على تقاليدهن بعكس باقي الولايات الّتي انقادت لثقافة الدّول العربية الآخرى كلامك كان واضح جداً

نعم من شدة دكائك فضحتي امري ما هي الا طريقة لتمرير رسالة كما تعلمي فالامة متطورة اقتصاديا وعلميا واجتماعيا وهي امة دين لهدا الغرب خوف على انفسهم يستعملوان اشخاص متلي لكي نحاول هزيمة هده الامة

اسمح لي أن أبدي أسفي من طريقة تفكيرك من تكلّم على أن الغرب استعملك ؟ فكرتك تتلخّص في كونك ناقم على تيار إسلامي بعينه و تضع على عاتقه ما وصل إليه حال الأمّة و تتصّور أنّ الجلباب تفسّخ في عادات دخلية على المجتمع الجزائري بينما الحايك رمز الصلاح و التُقى و الالتزام ، بصراحة لا ألوم طريقة تفكيرك فأغلب شبابنا أصبحوا مُخذّرين ينظرون للدّين على أنّه أسلوب تعامل وليس مظهر رغم أنّ ديننا لا تشوبه شائبة ولا يُنقص من قدره أفعال بعض المحسوبين على جماعة المسلمين .
هذه فكرتك وهذا ردّي عليها
حتّى لو سلمنا بصحة موضوعك أنّ الحايك لباس شرعي هل سيكف الرّجال عن مُغازلة النّساء بعد ارتدائه ؟ هل سينصلح حال شبابنا بعد احتشام النّساء ؟ هل عادات وتقاليد الجزائر كلّها تنحصر في الحايك وتأسف إلى أنّه اندثر حاله حال الكثير من العادات الأخرى ؟
و أخيراً :

على الأقل الجلباب لباس محتشّم لو تكلمت عن الحجاب التركي المخصّر أو عن الفيزو أو ....
الخوف من الله ولايمان به هو من يجلب الاحتشام وليس لباس في عينه
ما فائدة التطبيل للحايك يا إسحاق و أنت تقول أنّ الخوف من الله والإيمان به يجلب الإحتشام وليس لباس بعينه
يعني الحجاب التركي ليس دخيل رغم أنه من تركيا أمّا الجلباب لأنه من السعودية ودول الخليج أصبح لباس دخيل ؟
 
رداً على ما قلته (( فلا تضع كلام عام فالمنتدى يرتاده طبقات مختلفة )):
الله اخبر بأن كل من قام بي الحج يعود كما يوم ولدته امه اما ادا كان علمك اعلم من علم الله ( استغفر الله ) فهدا امر اخر ...

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( مَنْ حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ) .
رواه البخاري ( 1449 ) ومسلم ( 1350 ) .
وننبه هنا إلى أمرين :
الأول : أن هذا هو جزاء الحج المبرور ، فمن حج بمال حرام ، أو كان حجه غير خالص لله تعالى أو حصل منه رفث أو فسوق لم يكن حجه مبروراً ولم يرجع كيوم ولدته أمه .
قال ابن عبد البر – رحمه الله - :
وأما الحج المبرور : فقيل : هو الذي لا رياء فيه ولا سمعة ، ولا رفث فيه ولا فسوق ، ويكون بمال حلال

لهذا لا تطلق حكم عام فالعلم لله وحده وهو وحده من يعلم من قُبل حجّه وعلينا نحن حُسن الظّن بالله فاطلاق الكلام يُفهم منه أنّ أي شخص يحج تسقط عنه ذنوبه تلقائياً

مشكلة ليست هنا بل مشكلة انه يوجد بلد نسائه على الاقل فيما نعد 30 جيل اي ما يقارب 6 قرون ادا نقوم بحساب القرون الاخيرة كن يلبسن لباس غير شرعي واشد من هدا في تلك 600 عام لم يوجد اي رجل او امرأءة تنبه لدلك الا في اوخر تماننيات وبدية تسعينيات من قرن العشرين...

أنت قلت تخلي عن اللغة الفرنسية أخبرتك قبل أن نقلع عن تعلم لغة أجنبية الأولى أن نتقن لغتنا الأمّ ولا دخل لي في حساسيتك
+
بنسبة لي شخصيا تعلم عربية او فرنسية او الانجلزية كلهم بنفس الاهمية
كلامك عن بني ميزاب يجذب الفتنة وأن نسائهنّ يُحافظن على تقاليدهن بعكس باقي الولايات
كلامي ليس بشيىء جديد الكل يعلم هدا بني مزاب مظاهر تدينهم وحفاظهم للتقاليد ظاهرة للعيان وهنا اعود اتكلم عن عاصمة هل في جزائر عاصمة تقاليد فيها يحافظ عليها بنفس طريقة عند بني مزاب ...........لا ادهب كثيرا في كمتال لاحظي حال قصر عتيق للبني مزاب وحال قصبة عاصمة نفهم كل شيىء

الّتي انقادت لثقافة الدّول العربية الآخرى كلامك كان واضح جداً
اصلا كما يقول متل : شرقي -شرقي / غربي-غربي هناك من اخد بأمور شرقية وهناك من اخد بأمور غربية وكاننا شعب لا يملك تقافة وتقاليد خاصة به ويتميز بها هدا ما هو محزن

نعم من شدة دكائك فضحتي امري ما هي الا طريقة لتمرير رسالة كما تعلمي فالامة متطورة اقتصاديا وعلميا واجتماعيا وهي امة دين لهدا الغرب خوف على انفسهم يستعملوان اشخاص متلي لكي نحاول هزيمة هده الامة

اسمح لي أن أبدي أسفي من طريقة تفكيرك من تكلّم على أن الغرب استعملك
الطريقة التي حاولتي ان تصويرني بها هي هكدا
؟ فكرتك تتلخّص في كونك ناقم على تيار إسلامي
لست ناقم على تيار الاسلامي بشكل عام وحشا لله لكن ناقم على جماعات متطرفة ومن يدور حولها مركز جادبيتها
بعينه و تضع على عاتقه ما وصل إليه حال الأمّة
سبب حال الامة كان بسبب عدة عوامل قديمة وجديدة وجمعات متطرفة احد تلك عوامل
و تتصّور أنّ الجلباب تفسّخ في عادات دخلية على المجتمع الجزائري بينما الحايك رمز الصلاح و التُقى و الالتزام ،
جلباب نوع من حجاب والحايك نوع من حجاب وكلهما رمز لكن الحايك كرمز جزائري وجلباب مستورد من تقافة عربية اخرى
بصراحة لا ألوم طريقة تفكيرك فأغلب شبابنا أصبحوا مُخذّرين ينظرون للدّين على أنّه أسلوب تعامل وليس مظهر
اه ادا وصلنا الى موضوع تغيب العقل نعم افضل مخدرات بأنواعها على غسل الادمغة عن طريق اديولوجيا خطيرة
لو كان اسلام حقا يلعب دور هام في حياتنا لتغيرت عديد من مشاكل كلام كلام والواقع واقع

أنّ ديننا لا تشوبه شائبة ولا يُنقص من قدره أفعال بعض المحسوبين على جماعة المسلمين .
نرجوا دلك
هذه فكرتك وهذا ردّي عليها
حتّى لو سلمنا بصحة موضوعك أنّ الحايك لباس شرعي هل سيكف الرّجال عن مُغازلة النّساء بعد ارتدائه ؟ هل سينصلح حال شبابنا بعد احتشام النّساء ؟ لا
وهل نفس الامر بنسبة للجلباب
ولكن بنسبة هل عادات وتقاليد الجزائر كلّها تنحصر في الحايك
تكلمت عن موضوع واحد وهناك عدة امور هناك نقطة نستطيع كتابة عنها نص وهناك نقطة تحتاج الى فقرة فقط
وتأسف إلى أنّه اندثر حاله حال الكثير من العادات الأخرى ؟
نعم بل والامر محزن
و أخيراً :

على الأقل الجلباب لباس محتشّم لو تكلمت عن الحجاب التركي المخصّر أو عن الفيزو أو ....
الخوف من الله ولايمان به هو من يجلب الاحتشام وليس لباس في عينه
ما فائدة التطبيل للحايك يا إسحاق و أنت تقول أنّ الخوف من الله والإيمان به يجلب الإحتشام وليس لباس بعينه
نعم الخوف من الله هو من يجلب الاحتشام وليس لباس بعينه يعني اولا الخوف من الله هو من يدفع الانسان الى الاحتشام ولا نستطيع اجبار فتاة مسلمة اولا لكن عبادتها غير ناضجة الى درجة معينة فادا نجبر فتاة على هدا منول بلباس محتشم لا يؤتر عليها على اساس انه محتشم اصلا ليس لديها قناعة به ولن تحتشم اكرام له والواقع خير دليل
يعني الحجاب التركي ليس دخيل رغم أنه من تركيا أمّا الجلباب لأنه من السعودية ودول الخليج أصبح لباس دخيل ؟
صديقي اولا تصديقي لم تكن لدي اي خلفية وراء هدا وحقيقة كما قلتي كان اولى كدلك حشر الالبسة اخرى نعم كان من عدل ومساوة كدلك حشر الالبسة اخرها فهيا كدلك اخدت قسط من كعكة .



....................................................................
 
السلام عليكم ورحمة الله
قال اهل العلم

الخلاصة أن الجدال إذا كان بقصد إظهار الحق ورد الباطل واتبع فيه المجادل الأسلوب الأمثل فكان جداله بالتي هي أحسن وكانت مصلحة الجدال راجحة على مفسدته وأمن المجادل العجب ونحوه من الآفات فجداله محمود، وأما ما كان من الجدال فيما لا ينفع أو كان قصد صاحبه العلو والغلبة أو كان بالمخاشنة والفظاظة لا على الوجه المأمور به أو خشي ترتب مفسدة راجحة على مصلحته فهو جدال مذموم، وبذا يزول الإشكال.





 
السلام عليكم ورحمة الله
قال اهل العلم

الخلاصة أن الجدال إذا كان بقصد إظهار الحق ورد الباطل واتبع فيه المجادل الأسلوب الأمثل فكان جداله بالتي هي أحسن وكانت مصلحة الجدال راجحة على مفسدته وأمن المجادل العجب ونحوه من الآفات فجداله محمود، وأما ما كان من الجدال فيما لا ينفع أو كان قصد صاحبه العلو والغلبة أو كان بالمخاشنة والفظاظة لا على الوجه المأمور به أو خشي ترتب مفسدة راجحة على مصلحته فهو جدال مذموم، وبذا يزول الإشكال.





وعليك سلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله بخير واحسن الله اليك ونفع الله بك
شكرا
امسية سعيدة

 
السّلام عليكم ورحمة الله ،، النّقاش منذ البداية كان عقيماً ، المهم أنّني خرجتُ بفائدة ، النّقاشات العميقة هي من تكشف الخلفيات ، وعذراً على أسلوبي لكنّني كنت مُضطرة لذلك

كلامي ليس بشيىء جديد الكل يعلم هدا بني مزاب مظاهر تدينهم وحفاظهم للتقاليد ظاهرة للعيان وهنا اعود اتكلم عن عاصمة هل في جزائر عاصمة تقاليد فيها يحافظ عليها بنفس طريقة عند بني مزاب ...........لا ادهب كثيرا في كمتال لاحظي حال قصر عتيق للبني مزاب وحال قصبة عاصمة نفهم كل شيىء

مُقتنع بفكرة ما و مُتشبّع بنظرة خاصة الخلاصة : [ معزة لو طارت ]
كنت دائماً أحاول إسقاط نظرتك على لباس الرّجال [ سروال عربي ، قمجة ، الجيليا ] هذا كان لباس أجدادنا و أبائنا ألا ترى أنّه نفس لباس بلاد المشرق تقريباً مع إختلاف خامة القماش .
Zab_wmfashion.jpg

1795477_397511537051559_514350472_n.jpg

images

ثمّ فرضاً وتماشياً مع فكرتك هل يصلح الحايك للمرأة العاملة و طالبة الجامعة ؟ أنت ركزّت على اللباس لهذا لن نخوض في حكم عمل المرأة .
وهل سنرى في المستقبل القريب تطبيقك للحايك على نساء عائلتك ليكون الكلام فعلاً لا حروفاً إلكترونية جوفاء !! أم تُريد فقط أن نخلع الجلباب لتسقيم نظرتك للعادات والتّقاليد لآنّك مللت النّظر إلى متاحف الحايك ؟؟
===
لا تعوّل على قصر بني ميزاب كثيراً كمظهر متعلق بالعادات فسيأتي يوم .. و نكون لا نحن ولا هو موجودين .
وأخيراً لا تعشْ في خندق التّاريخ طويلاً حتّى لا يفوتك الكثير .
والسّلام عليكم ورحمة الله .
( آخر ردّ لآنّني أعلم مُسبقاً لن يجد أيّ جديد في المشاركات )

 
السّلام عليكم ورحمة الله ،، النّقاش منذ البداية كان عقيماً ، المهم أنّني خرجتُ بفائدة ، النّقاشات العميقة هي من تكشف الخلفيات ، وعذراً على أسلوبي لكنّني كنت مُضطرة لذلك


في بعض الاحيان شخص يريد ان يناقش في مسائل اسلامية ومن ارجح له اولا ان يراجع ما هو واجب عليه حين يقول : سلام عليكم ورحمة الله
معنى هده تحية ومادا يجب عن قائلها

وليس فقط نقاش العقيم من يكشف الخلفيات بل حتى اسلوب الحديث يكشف الوجه الحقيقي فمن مفترض من يخرج بحديث دو صبغة اسلامية يكون له اسلوب حضاري في خطاب لكن سرعان ما ينكشف الغطاء كما انكشف في ساحة العربية والاسلامية لهدا من غير العدل ان نقول الغرب فقط من شوه صورة الاسلام

كلامي ليس بشيىء جديد الكل يعلم هدا بني مزاب مظاهر تدينهم وحفاظهم للتقاليد ظاهرة للعيان وهنا اعود اتكلم عن عاصمة هل في جزائر عاصمة تقاليد فيها يحافظ عليها بنفس طريقة عند بني مزاب ...........لا ادهب كثيرا في كمتال لاحظي حال قصر عتيق للبني مزاب وحال قصبة عاصمة نفهم كل شيىء

مُقتنع بفكرة ما و مُتشبّع بنظرة خاصة الخلاصة : [ معزة لو طارت ]

ادكرك بي ابيات شعبية تقول :

قاري سورة سبيح كي العالم خارج من داروا

داخل بلا تسريح بين الامة ما فاق بعاروا

انت تقول عبد مليح

رد بالك مسموم ضفاروا

ونصبا فيه تريح يا غافل بعد من صواروا

كنت دائماً أحاول إسقاط نظرتك على لباس الرّجال [ سروال عربي ، قمجة ، الجيليا ] هذا كان لباس أجدادنا و أبائنا ألا ترى أنّه نفس لباس بلاد المشرق تقريباً مع إختلاف خامة القماش .

كل منطقة عربية لها لباس خاص بتقاليدها التي لا تخالف ضوابط الاسلامية ولكل منطقة لها خاصية في لباس وان كان على عموم نفس الامور لكن هناك دائما خاصيات لكل منطقة ...نجد في بلد عربي الواحد لباس الشرق ليس كلباس الجنوب فمابلك من بلد الى الاخر

Zab_wmfashion.jpg

1795477_397511537051559_514350472_n.jpg

images

ثمّ فرضاً وتماشياً مع فكرتك هل يصلح الحايك للمرأة العاملة و طالبة الجامعة ؟ أنت ركزّت على اللباس لهذا لن نخوض في حكم عمل المرأة .


صحيح قبل ان نخوض في حكم عمل المرأة وطلبة الجامعة نطرح سؤال كتالي :

المرأة بلجباب هل يحق لها قيادة السيارة



كحق بسيط لكل انسان

وهل سنرى في المستقبل القريب تطبيقك للحايك على نساء عائلتك ليكون الكلام فعلاً لا حروفاً إلكترونية جوفاء !!


تريدي ان تعلمي خصوصياتي وفي امر عائلتي قبل ان اجبك على هدا السؤال اريد ان اعرف هل كل عائلتك تلبس جلباب فمؤمن ادا خرج للدعوة يبدء من عائلته

ادا ضعي لي هنا صور



امك واختك وخالتك وعمتك وبنات خالتك وعمتك وبطبع صورتك انتي
بطبع ليس لديكم مشاكل مع الصور فانتم مع اسلام عصري ونحنوا ناس فخندق التاريخ

أم تُريد فقط أن نخلع الجلباب لتسقيم نظرتك للعادات والتّقاليد لآنّك مللت النّظر إلى متاحف الحايك ؟؟


عار عليك انتي تتكلمي حين تتكلمي عن تاريخ بلدك وتقاليدك بهده طريقة لا توجد بلد بدون متاحف فهو بلد بدون هوية

ا تعوّل على قصر بني ميزاب كثيراً كمظهر متعلق بالعادات فسيأتي يوم .. و نكون لا نحن ولا هو موجودين


الاخيرة حتمية لا مناص منها قضاء الله وقدره في كونه وهدا لا يمنع الامة من تقدم في امرها وادا كنتي تفكري بهده الطريقة انصحك انتي بتوقف عن دراسة او العمل وانتظري الاخرة

وأخيراً لا تعشْ في خندق التّاريخ طويلاً حتّى لا يفوتك الكثير

هل تاريخ هو من منع صاحبة الجلباب من سياقة السيارة حين تتكلمي عن تضيع الكثير

انتي ليس لديك اي مبداء و لا اي قناعة وليس لديك اي شخصية هدا ما اقول لشخص ليس لديه اي اهتمام بهويته ولا بتاريخ بلده

والسّلام عليكم ورحمة الله


في بعض الاحيان شخص يريد ان يناقش في مسائل اسلامية ومن ارجح له اولا ان يراجع ما هو واجب عليه حين يقول : السّلام عليكم ورحمة الله
 
آخر تعديل:

[FONT=&quot]
( آخر ردّ لآنّني أعلم مُسبقاً لن يجد أيّ جديد في المشاركات )

ليس لديك علم مسبقا في مشاركات بل انتم لديكم علم مسبقا في كل الامور...اوحي اليكم اسلام غير اسلام الدي عبدنا الله به مند 14 قرن
[/FONT]​
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top