مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بالتوفيق للجميع
وجزاكن الله خيرااا

آمِين ........ وَخيرًا جَزاكِ أختِي سَارَة
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته​

بسم الله الرحمان الرحيم
الشروع في قراءة الرسالة

حيث بدأ الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - رسالته:
بسم الله الرحمان الرحيم
اعْلَمْ أنَّ نَواقِضَ الاسلامِ عشرَةُ نواقضَ

حيث بدأ رحمه الله بالبسملة تأسّيًا بكتاب الله عز وجل
والمراد بالبسملة الاستعانة والبدء باسم الله تيّمُنا وتبركا بذكر اسمه - جلّ وعلا- وطلبا للمد والعون منه سبحانه والباء في بسم الله باء الاستعانة ولهذا يُشرع للمسلم أن يقولها في دخوله وخروجه وفي مواضيع عديدة جاءت بها السنة.

وقوله –رحمه الله- اعْلَمْ هي كلمة يؤتى بها بين يدي الامور العظيمة الكبيرة التي يحتاجها المسلم
وفي القرآن الكريم مواضع عديدة تبدأ بهذهالكلمة
مثل قوله تعالى: ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إلَهَ إلَّا اللهُ﴾
أي: سيلقى عليك أمر عظيم من أبواب العلم يحتاج منك إلى انتباه وإلى عناية ورعاية.

اعْلَمْ أنَّ نَواقِضَ الاسلامِ عشرَةُ نواقضَ
عرفنا ان التعبير بالنواقض في المكفرات وما يرتد به المسلم عن دينه تعبير سديد

حيث بين ان هناك ارتباط بين الطهارة والتوحيد، والله عز وجل قال:﴿وَثِيَابَكَ فَطَهِرْ﴾


شرع رحمه الله تعالى فيذكر المتن:

المتن الأول:الشّركُ في عبادة الله وحده لا شريك له


~بسم الله الرحمن الرحيم~

+يبدأ الشيخ -رحمه الله- جل رسائله بالبسملة
وذالك تأسيا بكتاب الله وهدي نبينا عليه افضل الصلاة والسلام

-البسملة : وهي الاستعانة باسم الله عز وجل جلاله
والباء هي باء الاستعانة والمعنى أبدأ كتابي مستعينا بالله
طلبا للمد والعون منه عز وجل
لذالك شرع لكل مسلم ان يبدأ اي شيئ باسمه العظيم~الله~
+كما انه جل رسائله تبدأ ب ~اعلمْ~وهي كلمة يؤتى بها بين يدي الامور العظيمة
الكبيرة التي يحتاجها المسلم
وجاءت في القرآن الكريم في عدة مواضيع مثلا قوله تعالى:
{فَاعْلَمْ أَنهُ لا اله الا الله }
والغرض منها هو استدعاء للسمع وشداا للانتباه واحضاراا للقلب
وتنبيها للسامع ان ما سيلقى عليه من العلم امر عظيم

~ اعلم ان نواقض الاسلام عشرة~:
عرفنا ان التعبير بالنواقض في المكفرات وما يرتد المسلم عن دينه تعبير سديد

+ووضح ان هناكـ ترابط بين الطهارة والتوحيد لقوله تعالى {وثِيَابَكَ فَطَهر}.


مَا شاء الله أختَاي ......... تَلخِيصات رَائِعَة مَا عندِي ما نقُول

ننتَظِر الأخت مِنِينِي و بعدَها نَمُر للجُزء المُوالِي إن شاء الله
 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

ماشاء الله اخواتي الله يبارك فيكم

آسفة اني مقدرتش نكون معاكم بسبب مشكلة حاسوبي لم استطع اصلاحها للأسف

في انتظار المدارسة الثانية
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

ماشاء الله اخواتي الله يبارك فيكم

آسفة اني مقدرتش نكون معاكم بسبب مشكلة حاسوبي لم استطع اصلاحها للأسف

في انتظار المدارسة الثانية

و فيك بارك الله أختِي ......... يسَّر الله أمرك
 
الجُزء 2 مِن المتن .


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأخت منِيني تأخرَت كثِيرًا ......... نسأل الله أن يُيسِّر أمرها

نَنتَقِل للجُزء الثَانِي منَ المتن و هُوَ أوَّل نَاقِض :

قَول المُصَنِّف رَحمَه الله: "الأَوَّلُ: الشِّركُ فِي عِبَادَةِ اللهِ وَحدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ.
قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاء﴾ [النّساء:48]، وَقَالَ:
﴿إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَار﴾ [المائدة:72].
وَمِنهُ الذَّبحُ لِغَيرِ اللهِ، كَمَن يَذبَحُ للجِنِّ أَو للقَبرِ."


الشَّرح:

المُدَّة فِي الشَّرِيط الصَّوتِي : مِن الدَّقِيقَة: 33:17 إلى غَايَة الدَّقِيقَة 42:02

أمَّا فِي التَّفرِيغ فَمن الصَّفحَة الـ 19 حتَّى الصَّفحَة: 23 .​
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته​





مَا شاء الله أختَاي ......... تَلخِيصات رَائِعَة مَا عندِي ما نقُول

ننتَظِر الأخت مِنِينِي و بعدَها نَمُر للجُزء المُوالِي إن شاء الله

الله يسلمك وبارك الله فيك هذا بفضل ربي
ودعمك لينا جزاك الله خيرااا
ان شاء الله الاخت منيني تلتحق بنا
والله يوفقنا لما فيه الخير

ماشاء الله اخواتي الله يبارك فيكم

آسفة اني مقدرتش نكون معاكم بسبب مشكلة حاسوبي لم استطع اصلاحها للأسف

في انتظار المدارسة الثانية

ويبارك فيك اان شاء الله يتصلح حاسوبك وتنظمي الينا يارب والله يسرلك ان شاء الله
 
تلخِيصِي للجزء 2 مِن المَتن .

بِسم الله الرحمان الرّحيم​


do.php


do.php
 
آخر تعديل:
رد: الجُزء 2 مِن المتن .


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأخت منِيني تأخرَت كثِيرًا ......... نسأل الله أن يُيسِّر أمرها

نَنتَقِل للجُزء الثَانِي منَ المتن و هُوَ أوَّل نَاقِض :

قَول المُصَنِّف رَحمَه الله: "الأَوَّلُ: الشِّركُ فِي عِبَادَةِ اللهِ وَحدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ.
قَالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاء﴾ [النّساء:48]، وَقَالَ:
﴿إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَار﴾ [المائدة:72].
وَمِنهُ الذَّبحُ لِغَيرِ اللهِ، كَمَن يَذبَحُ للجِنِّ أَو للقَبرِ."


الشَّرح:

المُدَّة فِي الشَّرِيط الصَّوتِي : مِن الدَّقِيقَة: 33:17 إلى غَايَة الدَّقِيقَة 42:02

أمَّا فِي التَّفرِيغ فَمن الصَّفحَة الـ 19 حتَّى الصَّفحَة: 23 .​

;وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لي عودة ان شاء الله
والله يسر امورنا يارب
بوركت
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمان الرحيم


المتن الأول:
الشّركُ في عبادة الله وحده لا شريك له ومنه الذبح لغيرِ اللهِ، كمن يذبح للجنِّ أو للقبرِ


لقوله تعالى:
﴿إِنَّ اللَّهَ لَايَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ

سورة النساء الآية 48 و116

الشرك هو أخطر النواقض وأعظم ذنب عصي الله - تبارك وتعالى- به لقوله عز وجل﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ

الشرك:هو تسوية غير الله بالله في شي من:
  • خصائصه:الربوبية والأسماء والصفات.
  • وحقوقه: أن يفرد وحده بالعبادة وأن يخص وحده الذل والخضوع
الشرك:هو التسوية والمساواة بين الشيئين في أمر ما، وهو أظلم الظلم لقوله تعالى: ﴿إِنَّ الشركَ لظلمٌ عظيمٌسورة لقمان الآية 13 وهو هضم حقوق الله سبحانه وتعالى، وهو من أكبر الكبائر وفي الحديث:" ألا أنبئكم بأكبرالكبائر؟" قالو بلى يا رسول الله، قال: " الشرك بالله" فهو أكبر الذنوب وأعظم الجرائم.
دلالة خطورة الشرك:أنه الذنب الذي لا يغفر لمن مات على ذلك، لقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَايَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِوالحي المشرك فيغفرالله شركه ان تاب منه لقوله تعالى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَغْفرُ الذُنُوبَ جَمِيعاً﴾سورة الزمر الآية53.
قال: (ومِنْهُ) أي الشرك: الذبح لغيرِ اللهِ، كمن يذبح للجنِّ أو للقبرِفهذا نوع من الشرك لقوله تعالى: ﴿إِنَّ صَلاتِي ونُسُكيأي ذبحي ﴿ومحياي ومماتي لله رب العالمين ﴾
سورة الأنعام الآية 162-163.
وفي الحديث في صحيح مسلم عن علي –رضي الله عنه- صلى اللهعليه وسلم- قال: لعن الله من ذبح لغير الله

الحمد الله
بالتوفيق للجميع
 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

ْ ْ ْ بسم الله الرحمن الرحيم ْ ْ ْ

المتنُ الأول:

-الشَرْكُ في عبادة الله وحدهُ لا شريكَ لهُ .

قال الله تعالى :{إن الله لا يغْفِرُأن يُشْرَكَ بِه وَيَغْفِرُ مَادون ذلكَ لِمَْ يَشَآء }

ومنه الذبح لغير الله , كمن يذبح للجن او للقبر

-- الشركـُ في عبادة الله -- بدأ رحمه الله تعالى بهذا الناقض لانه من أعظم الكبائر.

-الشركُـ : هوأعظم ذنب وهو تسوية غير الله بالله من خصائصه او حقوقه,
فالخصائص كاسمائه الحسنى اما حقوقه هو ان يفرد وحده بالعبادة

- من سوى غير الله بالله فهو كافر بالله أي مشرك بالله وهذا الشرك ينقض دينه ويبطل اعماله.

-الشرك أظلم الظلم لقوله تعالى: {إن الشركَ لَظُلْم عَظيم}, وهو هضم لحقوق الله.

-الشرك من أكبر الكبائر لقوله صلى الله عليه وسلم :{ألا أُنَبِئُكم بِأَكْبَر الكبائر؟} قالو بلى يارسول الله , قال: {الشرك بالله }.

- العبادة حق لله عز وجل .

-خُطورة الشرك بالله وهو الذنب الذي لا يُغْفرُ لمن لقي الله سبحانه وفي حق من مات علي ذلك و لقوله تعالى : {أن الله لا يُغْفَرُ أن يُشْرَكَ بِه}

أما الحي المُشْرك فيغفر له شركه إن تاب منه لقوله تعالى :{أن الله يغفرُ الذنوب ِ جَميعا }.

- مثلا الذبحُ لغير الله كمن يذبح للجن او القبر فهو ملعون وهو نوع من الشرك لقوله صلى الله عليه وسلم :{ لعن الله من ذبح لغير الله }.


تم الحمد لله
بالتوفيق للجميع

في انتظار التصحيح











 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته​

بسم الله الرحمان الرحيم


المتن الأول:
النَّاقِض الأوَّل أختِي رزِيقَة ...... فالمتن هُو كُلّ مَا حوته الرِّسالة
الشّركُ في عبادة الله وحده لا شريك له ومنه الذبح لغيرِ اللهِ، كمن يذبح للجنِّ أو للقبرِ


لقوله تعالى:
﴿إِنَّ اللَّهَ لَايَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ

سورة النساء الآية 48 و116
أختِي لِمَ لم تَذكُرِي الآية الثانِيَّة التِّي اِستَشهَد بِها المُصنّف محمّد بن عبد الوهاب -رحمه الله- ؟؟؟؟

الشرك هو أخطر النواقض وأعظم ذنب عصي الله - تبارك وتعالى- به لقوله عز وجل﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ

الشرك:هو تسوية غير الله بالله في شي من:
  • خصائصه:الربوبية والأسماء والصفات.
  • أوحقوقه: أن يفرد وحده بالعبادة وأن يخص وحده الذل والخضوع
الشرك:هو التسوية والمساواة بين الشيئين في أمر ما، وهو أظلم الظلم لقوله تعالى: ﴿إِنَّ الشركَ لظلمٌ عظيمٌسورة لقمان الآية 13 وهو هضم حقوق الله سبحانه وتعالى، وهو من أكبر الكبائر وفي الحديث:" ألا أنبئكم بأكبرالكبائر؟" قالو بلى يا رسول الله، قال: " الشرك بالله" فهو أكبر الذنوب وأعظم الجرائم.
دلالة خطورة الشرك:أنه الذنب الذي لا يغفر لمن مات على ذلك، لقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَايَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِوالحي المشرك فيغفرالله شركه ان تاب منه لقوله تعالى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَغْفرُ الذُنُوبَ جَمِيعاً﴾سورة الزمر الآية53.
قال: (ومِنْهُ) أي الشرك: الذبح لغيرِ اللهِ، كمن يذبح للجنِّ أو للقبرِفهذا نوع من الشرك لقوله تعالى: ﴿إِنَّ صَلاتِي ونُسُكيأي ذبحي ﴿ومحياي ومماتي لله رب العالمين ﴾
سورة الأنعام الآية 162-163.
وفي الحديث في صحيح مسلم عن علي –رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لعن الله من ذبح لغير الله

الحمد الله
بالتوفيق للجميع

آمين
جَزَاكِ الله خَيرًا أختِي رَزيقَة ......... نَفعَنا الله وَإيَّاكِ بِهَذَا التَّلخِيص​
 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ْ ْ ْ بسم الله الرحمن الرحيم ْ ْ ْ

المتنُ الأول:
النَّاقِض الأوَّل أختِي سارَة
-الشِّرْكُ في عبادة الله وحدهُ لا شريكَ لهُ .

قال الله تعالى :{إن الله لا يغْفِرُأن يُشْرَكَ بِه وَيَغْفِرُ مَادون ذلكَ لِمَْ يَشَآء }

ومنه الذبح لغير الله , كمن يذبح للجن او للقبر

لِمَ اِقتَصَرتِ عَلى آيَة واحِدَة فالمُصنِّف -رحمه الله- ذَكر اثنتان ؟؟؟؟

-- الشركـُ في عبادة الله -- بدأ رحمه الله تعالى بهذا الناقض لانه من أعظم الكبائر.

-الشركُـ : هوأعظم ذنب وهو تسوية غير الله بالله فِي شيئ من خصائصه او حقوقه,
فالخصائص كاسمائه الحسنى اما حقوقه هو ان يفرد وحده بالعبادة

- من سوى غير الله بالله فهو كافر بالله أي مشرك بالله وهذا الشرك ينقض دينه ويبطل اعماله.

-الشرك أظلم الظلم لقوله تعالى: {إن الشركَ لَظُلْم عَظيم}, وهو هضم لحقوق الله.

-الشرك من أكبر الكبائر لقوله صلى الله عليه وسلم :{ألا أُنَبِئُكم بِأَكْبَر الكبائر؟} قالو بلى يارسول الله , قال: {الشرك بالله }.

- العبادة حق لله عز وجل .

-خُطورة الشرك بالله وهو الذنب الذي لا يُغْفرُ لمن لقي الله سبحانه وفي حق من مات علي ذلك و لقوله تعالى : {أن الله لا يُغْفِرُ أن يُشْرَكَ بِه}

أما الحي المُشْرك فيغفر له شركه إن تاب منه لقوله تعالى :{أن الله يغفرُ الذنوب جَميعا }.

- مثلا الذبحُ لغير الله كمن يذبح للجن او للقبر فهو ملعون وهو نوع من الشرك لقوله صلى الله عليه وسلم :{ لعن الله من ذبح لغير الله }.


تم الحمد لله
بالتوفيق للجميع

في انتظار التصحيح
آمين

نفعنا الله وإيَّاك بِهذا التَّلخيص ... أختِي سارة
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته


آمين

نفعنا الله وإيَّاك بِهذا التَّلخيص ... أختِي سارة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

-ايه صح الناقض الاول وليس المتن الاول اسفة على الخطأ-

باركـ الله فيك على تصحيحك الدقيق شكرااا
والله ينفعنا يارب ويوفقنا لما فيه الخير
تحياتي
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته



آمين
جَزَاكِ الله خَيرًا أختِي رَزيقَة ......... نَفعَنا الله وَإيَّاكِ بِهَذَا التَّلخِيص​



بارك الله فيك أختي
على التصحيح والتنبيه
أعاننا الله واياكم
شكرا
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

-ايه صح الناقض الاول وليس المتن الاول اسفة على الخطأ-

باركـ الله فيك على تصحيحك الدقيق شكرااا
والله ينفعنا يارب ويوفقنا لما فيه الخير
تحياتي
و فيك بارك الله
آمين

بارك الله فيك أختي
على التصحيح والتنبيه
أعاننا الله واياكم
شكرا
وفيك بارك الله ......
آمين
 
آخر تعديل:
الجُزء 3 مِن المتن .

السّلام عَليكُم ورحمَة الله وبركَاته

أعتَذِر على التَّأخر ....
نَمُر للنَّاقِض الثَانِي (الجُزء الثَالث منَ المتن) :

قَول المُصَنِّف رَحمَه الله: "الثَّانِي: مَن جَعَلَ بَينَهُ وَبَينَ اللهِ وَسَائِطَ يَدعُوهُم وَيَسأَلُهُم الشَّفَاعَةَ وَيَتَوَكَّلُ عَلَيهِم كَفَرَ إِجمَاعًا."

الشَّرح:

المُدَّة فِي الشَّرِيط الصَّوتِي : مِن الدَّقِيقَة: 42:45 إلى غَايَة الدَّقِيقَة 48:11

أمَّا فِي التَّفرِيغ فَمن الصَّفحَة الـ 23 حتَّى الصَّفحَة: 25 .
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمان الرحيم


الناقض الثاني:
مَن جَعَلَ بَينَهُ وَبَينَ اللهِ وَسَائِطَ يَدعُوهُم وَيَسأَلُهُم الشَّفَاعَةَ وَيَتَوَكَّلُ عَلَيهِم كَفَرَ إِجمَاعًا""
يزعمالمشركين أن جعل الوسائط بين الله وبين الله عز وجل لتقرِّب العبد إلى الله زلفى
قوله تعالى:﴿مَا نَعْبُدُهُمْ إلاَّ لِيُقرِّبُونَآ إلَى اللهِ زُلْفَى﴾ سورة ص الآية 03
جعل الوسائطهو من باب اتخاذ الأنداد والشركاء فيتخذون الأنداد ويصرفون حقوق الله على العبادمن الذّل والخضوع والذبح والنّذر والدعاء

قوله تعالى:﴿وَيَعْبُدُونَ منْ دُونِ الله ما لا يَضُرُّهُمْ ولايَنْفَعُهُمْ ويقولونَ هَؤُلآءِ شُفَعآؤُنَا عندَ اللهِ﴾
سورة يونس الآية 18
أي وسائط لنا عند الله وهذا نوع منالشرك، وقد فعلوا ذلك قياسًا منهم للخالق – تبارك وتعالى- بالمخلوق، حيث رأو أن ملوكالدنيا والعظماء لا يتوسل إليهم إلا من خلال الوسطاء.
قال: الثاني: مَن جَعَلَ بَينَهُ وَبَينَاللهِ وَسَائِطَ يَدعُوهُم وَيَسأَلُهُم الشَّفَاعَةَ
والشفاعة ملك لله، فمن أراد الشفاعة فليطلبها بتوحيد الله لا باتخاذ الانداد لقوله تعالى:
﴿ قُل لله الشَّفَاعَةُ جميعًا لَهُ، مُلْكُ السَّمَوات والأَرْضِ ﴾ سورة الزمر الآية 44

وجاء في الحديث أن أبا هريرة –رضي الله عنه-قال: قلت: يا رسول الله من أسعدالناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال: من قال: "لا اله الا اللهُ خالصا من قلبه"
فالشفاعة لله جميعا ولا تنال الابتوحيده- سبحانه- واخلاص الدين له، أمااتخاذ الوساط تحت مسمى الشفاعة فهذا نوع من الشرك والتنديد لا يزيد الانسان الا بعدا عنالله.
قال: "وَيَسأَلُهُم الشَّفَاعَةَ وَيَتَوَكَّلُ عَلَيهِم " أي يعتمد عليهم في جلب النعماءودفع الضر والبلاء
قال: "كَفَرَ إِجمَاعًا" أي اجماع أهل العلم أنه ناقض للدينويخرج به المرء من ملة الاسلام.


ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص
 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كَيف حالُك أختِي رزيقة ؟؟؟

بسم الله الرحمان الرحيم


الناقض الثاني:
مَن جَعَلَ بَينَهُ وَبَينَ اللهِ وَسَائِطَ يَدعُوهُم وَيَسأَلُهُم الشَّفَاعَةَ وَيَتَوَكَّلُ عَلَيهِم كَفَرَ إِجمَاعًا""
يزعمالمشركين أن جعل الوسائط بينــهُم وبين الله عز وجل لتقرِّب العبد إلى الله زلفى
قوله تعالى:﴿مَا نَعْبُدُهُمْ إلاَّ لِيُقرِّبُونَآ إلَى اللهِ زُلْفَى﴾ سورة الزمر الآية 03
جعل الوسائطهو من باب اتخاذ الأنداد والشركاء فيتخذون الأنداد ويصرفون حقوق الله على العبادمن الذّل والخضوع والذبح والنّذر والدعاء

قوله تعالى:﴿وَيَعْبُدُونَ منْ دُونِ الله ما لا يَضُرُّهُمْ ولايَنْفَعُهُمْ ويقولونَ هَؤُلآءِ شُفَعآؤُنَا عندَ اللهِ﴾
سورة يونس الآية 18
أي وسائط لنا عند الله وهذا نوع منالشرك، وقد فعلوا ذلك قياسًا منهم للخالق – تبارك وتعالى- بالمخلوق، حيث رأو أن ملوكالدنيا والعظماء لا يتوصّـل إليهم إلا من خلال الوسطاء.
قال: الثاني: مَن جَعَلَ بَينَهُ وَبَينَاللهِ وَسَائِطَ يَدعُوهُم وَيَسأَلُهُم الشَّفَاعَةَ
والشفاعة ملك لله، فمن أراد الشفاعة فليطلبها بتوحيد الله لا باتخاذ الانداد لقوله تعالى:
﴿ قُل لله الشَّفَاعَةُ جميعًا لَهُ، مُلْكُ السَّمَوات والأَرْضِ ﴾ سورة الزمر الآية 44

وجاء في الحديث أن أبا هريرة –رضي الله عنه-قال: قلت: يا رسول الله من أسعدالناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال: من قال: "لا اله الا اللهُ خالصا من قلبه"
فالشفاعة لله جميعا ولا تنال الابتوحيده- سبحانه- واخلاص الدين له، أمااتخاذ الوساط تحت مسمى الشفاعة فهذا نوع من الشرك والتنديد لا يزيد الانسان الا بعدا عنالله.
قال: "وَيَسأَلُهُم الشَّفَاعَةَ وَيَتَوَكَّلُ عَلَيهِم " أي يعتمد عليهم في جلب النعماءودفع الضر والبلاء
قال: "كَفَرَ إِجمَاعًا" أي اجماع أهل العلم أنه ناقض للدينويخرج به المرء من ملة الاسلام.


ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص


مَا شاء الله عليكِ أختِي رزِيقَة ............ سرِيعَة كَعادَتِك اللهُمَّ بَارك

أختِي أوَدُ لَو تُعطِنِي رأيَك بالمُدارَسة ؟؟؟ هل انتفعتِ ولو قَلِيلًا ؟؟؟

أخواتِي إن كَانَت لَديكنّ إقتِراحَات أو إنتِقَادات فلتُخبِرنَنِي بِها .... بَارك الله فِيكُن
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top