حدث في 10 ابريل / نيسان

download

download

download



download

1516- تجمع اليهود في منطقة محددة شبه مغلقة بمدينة البندقية الإيطالية لينشأ بذلك أول جيتو يهودي، والجيتو عبارة عن حارة أو حي سكني صغير يتجمع فيه اليهود داخل المدن الكبرى ويعيشون داخله معزولين عن المجتمع المحيط بهم بأقصى قدر ممكن.
ويؤكد المؤرخون والمحللون أن الجيتو يعكس عقلية اليهودي الانعزالية التي تميل إلى الابتعاد عن الناس خوفا من الذوبان فيهم، في الوقت نفسه فهي تعكس نزعة عنصرية لدى اليهود ترى أنهم شعب الله المختار وأنه لا يجب أن يختلطوا (بالأغيار) أي باقي أفراد المجتمع الذين يعيشون فيه، في الوقت نفسه كان ظهور الجيتو في أوروبا انعكاسا لحالة الاضطهاد والرفض التي يعاني منها اليهود من المسيحيين الأوروبيين عكس حال اليهود في العالمين العربي والإسلامي في ذلك الوقت.
1657 - توكوغاوا ميتسوكوني يأسس معهد للتحرير في إيدو وميتو ويبدأ بكتابة تاريخ اليابان.
1834 - تركيا تعلن الحرب على والي مصر محمد علي باشا (1769 - 1849 ).
1900 - شركة هانسونغ للكهرباء ، أول منتج للطاقة الكهربائية في البلاد والتي تم تأسيسها قبل سنتين تركب أعمدة الانارة في الشارع للمرة الأولى في شارع جونغ ره، الشارع الرئيسي في سيئول والذي تتواجد فيه قصور ملكية لمملكة جوسون .
1916 - اندلاع ثورة عيد الفصح في ايرلندا ضد الحكم البريطاني.
1919 -

** - اول شهيدة فى مظاهرات النساء بثورة 1919 شفيقة محمد :
كانت النساء المصريات فى طليعة الجماهير المشاركة فى ثورة 1919 ، وقدم استشهاد أول شهيدة فى الثورة (شفيقة محمد)
دليلاً دامغاً على انخراطها فى الحركة الوطنية المصرية التى ضمت كافة القوى الوطنية فى مصر
** - الحكومة الكورية المؤقتة التي تم تأسيسها في شنغهاي لاستعادة الوطن الام من الحكم الاستعماري الياباني تتبنى اسما حديثا للوطن لاول مرة 'ديه هان مين كوك' .

1932 - اعادة انتخاب رئيس ألمانيا بول فون هند.
1934 - السلطات الفرنسية تعتقل عدداً من المواطنين السوريين عند خروجهم من جامع “سيدنا زكريا” (الجامع الأموي الكبير)

في مدينة حلب (شمال).
1938 - النمساويون يوافقون في استفتاء شعبي على ضم بلادهم إلى الرايخ الألماني (النازي) لتعرف باسم “أوستمارك”
وتفقد صفتها القومية ككيان مستقل.
1940 - القوات الألمانية تغزو بلجيكا وهولندا.
1941 - نجحت القوات الألمانية بقيادة الفيلد مارشال إيروين روميل في الاستيلاء على منطقة سرت الليبية وطرد القوات البريطانية منها، وكانت ليبيا في بداية الحرب العالمية الثانية خاضعة للاحتلال الإيطالي الموالي لألمانيا النازية، وحاولت القوات الإيطالية التقدم من ليبيا شرقا في اتجاه مصر بهدف الوصول إلى قوات حكومة فيشي الفرنسية الموالية لألمانيا أيضا في الشام لقطع الطريق على إمدادات بريطانيا القادمة من الهند واستراليا عبر قناة السويس التي تمر بمصر.
ولكن القوات البريطانية القادمة من مصر تمكنت من رد القوات الإيطالية بعد معارك محدودة في شمال غرب مصر، وواصلت القوات البريطانية تقدمها حتى تمكنت من الاستيلاء على الجزء الأكبر من الأراضي الليبية. استشعر الزعيم النازي أودولف هتلر الخطر فبعث بأفضل قادته العسكريين في ذلك الوقت روميل على رأس قوة كبيرة أطلق عليها اسم الفيلق الأفريقي.
download

1945 - سلاح الجو الألماني يقوم بآخر طلعاته الحربية فوق المملكة المتحدة.
1946 - عقد أول انتخابات بعد الحرب العالمية الثانية في اليابان، وكانت من نتيجتها فوز
39 امرأة.
1948-
** - ارتكبت العصابات الصهيونيّة مذبحة دير ياسين بقيادةالإرهابي "مناحيم بيغن" ، و هو زعيم عصابة "الأورغون" الإرهابية ، وراح ضحيّة المذبحة 250 فلسطينياً بين امرأة وشيخٍ وطفل .
** - سبعون من الثوار الفلسطينيين المتحصنين في طبريا يصدون هجوما على المدينة ويقتلون400 إرهابي يهودي ، إلى أن سقطت المدينة مع وصول المدد اليهودي في 17/4/1948 .
1951 - الرئيس الأمريكي ترومان يعزل الجنرال ماك آرثر لاصرار الاخير على ضرب الصين بالقنابل الذرية اثناء الحرب الكورية
1957 -

** - قدمت حكومة رئيس الوزراء الأردني سليمان النابلسي استقالتها إلى الملك حسين بسبب تصادم الرؤى والتوجهات بين النابلسي والملك الأردني. ويرى الكثيرون أن سليمان النابلسي من أكثر الشخصيات السياسية الأردنية التي تركت بصماتها على حقبة بكاملها في المملكة .ففي عام 1956 أجريت انتخابات برلمانية في الأردن وكلف الملك حسين سليمان النابلسي بتشكيل حكومة أردنية جديدة تحظى بثقة البرلمان وهو ما فعله بالفعل حيث كان النابلسي يحظى بدعم كبير من مختلف التيارات السياسية في الأردن بسبب نشاطه السياسي الذي أدى به إلى السجن عدة مرات. ولم يستمر وجوده في الوزارة طويلا حيث رفض رغبة الملك في الانضمام لحلف بغداد وقدم استقالته ليتخذ الملك قراره بوضعه تحت الإقامة الجبرية في منزله. ورغم استقالة النابلسي فإن الملك حسين لم يتمكن من المضي قدما في الانضمام للحلف الذي كان محل معارضة شعبية هائلة داخل الأردن في باقي الدول العربية باعتباره حصان طروادة لعودة الاستعمار من جديد. ومات النابلسي عام 1976م.
** - إعادة افتتاح قناة السويس بعد انتهاء حرب 1956.

1959 - زواج ولي العهد الياباني الأمير أكيهيتو من ميتشيكو شودا.
1960 -
** - مجلس الشيوخ الأمريكي يقر قانونًا للحقوق المدنية شكل علامة مهمة في طريق كفاح الزنوج من أجل الحصول على كافة الحقوق والحريات باعتبارهم مواطنين في الولايات المتحدة.
download

** - الخطوط الجوية البريطانية عبر البحار تعيد فتح رحلاتها إلى القاهرة بعد توقف نتيجة أزمة السويس.
1962 - اسرائيل تبدأ بمحاكمة الزعيم النازي ادولف ايخمان بعد اختطافه (ولد عام 1906) أعدم لاحقا.
1972 - الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وسبعون دولة أخرى توقع على المعاهدة الدولية لحظر الأسلحة البيولوجية أو الجرثومية.
1973 - جهاز الاستخبارات الخارجية “موساد” “الإسرائيلي” يغتال ثلاثة من قادة الثورة الفلسطينية هم: كمال ناصر (1924 - 1973)، كمال عدوان (1935 - 1973 )، وأبو يوسف النجار (1930 - 1973 ) في بيروت من خلال وحدة كوماندوز قادها إيهود بارك الذي
تنكر في زيّ امرأة.
1979 -

** - مجلس الشعب المصري يقر معاهدة السلام مع “إسرائيل” بأغلبية 328 صوتا. التي وقعها السادات قبل ذلك.
** - بدء أزمة الرهائن الأمريكية بين الولايات المتحدة وإيران.
1980 - قيام أزمة بين بريطانيا والسعودية بسبب فيلم «موت أميرة«.

1981 - أدى خلل في أجهزة الكمبيوتر في مكوك الفضاء الأمريكي كولومبيا إلى تأجيل إطلاقه في أولى رحلاته الفضائية التي كان يقوم بها أسطول مكوكات الفضاء الذي كان يضم كولومبيا، وتشالنجر، وديسكفري. ويعد كولومبيا أقدم مكوكات الفضاء الأمريكية. وبعد مرور أكثر من عشرين عاماً على إرجاء رحلة كولومبيا بسبب خلل الكمبيوتر انتهت حياة هذا المكوك الذي قام بالعديد من الرحلات بين الأرض والفضاء عندما انفجر بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض في فبراير عام 2003 ليسقط حطامه فوق بلدة (فلسطين) القريبة من مدينة دالاس
بولاية تكساس الأمريكية.
1984 - ولادة أول طفلة أنابيب في أستراليا (بعداختزان البويضة الملقحة متجمدة شهرين).
1985 - تشكيل أول حكومة مدنية في باكستان برئاسة محمد خالد كوينجو.

1988 - اكتمال الأعمال في جسر سيتو أوهاشي الذي يربط جزيرة هونشو مع جزيرة شيكوكو، وهو أطول جسر مزدوج الاستخدام للسيارات والقطارات في العالم.
1991 - اسرائيل تعلن عن وصول جميع اليهود الالبان اليها بعد ان هجرتهم من بلادهم الاصلية.
1992 - هبوط طائرة ياسر عرفات اضطراريا في صحراء ليبيا إثر عاصفة رملية والعثور عليه بعد 12 ساعة.
1994 -

** - الجيش الاسرائيلي يشنّ حملة اعتقالات في قطاع غزة قبل شهر من إعادة انتشاره فيه.
** - حلف شمال الاطلسي يقوم باول عملية قصف منذ تأسيسه في 1949 استهدفت مدينة غوراجدي في البوسنة.
1997- ازمة حادة بين ايران والاتحاد الاوروبي بعد اتهام محكمة الجنايات في برلين مسؤولين ايرانيين بالوقوف وراء اغتيال اربعة من المعارضين الاكراد في 1992.

1998 - التوقيع على اتفاق بلفاست بين الحكومة البريطانية وجمهورية أيرلندا والأحزاب في إيرلندا الشمالية.
1999 - انتخاب إسماعيل جيلي رئيسا لجيبوتي خلفا لحسن جوليد.
2005 - آلاف الفلسطينيين يتحدون الحواجز الإسرائيلية ويتمركزون داخل المسجد الأقصي:
2009 - الإعلان عن فوز الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بفترة رئاسية جديدة بعد حصوله على 90,24% من الأصوات في الانتخابات التي جرت في اليوم السابق، والأمين العام لحزب العمال الجزائري لويزة حنون تحل ثانيًة بنسبه 4,22% من الأصوات.
2010 -
تحطم طائرة تقل رئيس بولندا ليخ كاتشينسكي أثناء محاولتها الهبوط بالقرب من مطار مدينة سمولينسك أوبلاست في روسيا تؤدي إلى وفاته مع جميع مرافقيه وبينهم زوجته.

download


1512- الملك جيمس الخامس ملك اسكتلندا. كان والده هو جيمس الرابع وقد ولد في قصر لينثيل جو في إقليم ويست لوثيان، وكان رضيعا عندما مات والده في معركة فولدين فيلد في التاسع من سبتمبر 1513 ليصبح هذا الرضيع ملكا على اسكتلندا في ظل أوصياء على العرش بعد تنصيبه في الحادي والعشرين من سبتمبر عام 1513م، تولت والدته في البداية الوصاية على العرش حتى زواجها بعد نحو عام فأصبح دوق ألباني وصيا على العرش. وبعد أن بلغ مرحلة الشباب انفرد بالحكم حتى رحيله في الرابع عشر من ديسمبر عام 1542م.
1755- الطبيب الألماني كريستيان فريدريش صامويل هانهيمان. ولد في مدينة ميسين بولاية ساكسونيا السفلى الألمانية. بعد دراسة الطب في ألمانيا إلى اتجه إلى دراسة علم الأعضاء بصورة أكثر عمقا وكتب العديد من المقالات التي نشرتها إحدى المجلات الطبية في ألمانيا ابتداء من عام 1796م، ومات في الثاني من يوليو عام 1843م.
1778 - مولد الكاتب الانجليزي ويليام هازليت

1870 - ولادة فلاديمير لينين (توفى في الحادي والعشرين من يناير/ كانون الثاني عام 1924 ) مؤسس الاتحاد السوفييتي وزعيم الثورة البلشفية عام1917.
1878 - مولد الاديب الانجليزى ويليم هازليت
1898 - مولد الاديب الامريكى هوراس جريجورى
1932- الممثل المصري العالمي عمر الشريف، ولد في مدينة الإسكندرية، واسمه الحقيقي ميشيل شهلوب وهو ابن عائلة يهودية لكنه أشهر إسلامه فيما بعد. بدأ حياته الفنية في مصر بدور بطولة في فيلم صراع في الوادي للمخرج يوسف شاهين. وتوالت الأفلام العربية بعد ذلك حتى التقطته السينما العالمية ليشارك بدور البطولة في فيلم لورانس العرب مع المخرج بيتر أوتول. وبعده توالت الأفلام العالمية مثل دكتور زيفاجو. آخر أفلامه من انتاج فرنسي تحت اسم السيد إبراهيم، ويعيش حاليا في فرنسا بشكل أساسي.
1902 - مولد المفكر المصرى محمد بيومى مدكور
1925 - مولد الناقد الادبى المصرى عبد القادرالقط
1973 - روبرتو كارلوس، لاعب كرة قدم برازيلي.
1986 -
فرناندو غاغو، لاعب كرة قدم أرجنتيني.

download


879 - الملك لويس الثاني ملك فرنسا، تولى العرش خلال الفترة من عام 877 وحتى عام 879م.

1533 - الملك فريدريك الأول ملك الدنمرك والنرويج، تولى العرش عام 1523 وحتى رحيله عام 1533 عن عمر يبلغ الحادية والستين.
1712 - الشاعر التركي يوسف نبي عن عمر يبلغ السابعة والسبعين.
1919 - الزعيم المكسيكي إيميليانو زاباتا أحد قادة الاستقلال والإصلاح في المكسيك، وقد لقي حتفه قتيلا وهو في التاسعة والثلاثين من عمره، ولد في الثامن أغسطس عاك 1879 ففي 1911 اعلن اميليانو زاباتا خطة (ايالا) الاصلاحية للبلاد.
وباتت فرق الفلاحين تحت امرته وامرة بانشو فيللا القوة الاساسية للثورة، ولكن الارستقراطية وقفت حجر عثرة امام الاصلاحات، واغتيل كل من فيلا وزاباتا، وما زال زاباتا يعد أحد أهم الأبطال القوميين ليس في المكسيك فقط ولكن في أمريكا اللاتينية كلها.
1931 - وفاة الأديب العربي المهجري جبران خليل جبران (ولد في بلدة بشري اللبنانية في السادس من يناير/ كانون الثاني عام 1883)

تميزت أعماله بسعة الخيال.
1957 - وفاة الصحفية المصرية فاطمة اليوسف، التي اشتهرت باسم "روز اليوسف" وأنشات مجلة بهذا الاسم.


1973 - اغتيال الشاعر والمناضل الفلسطيني كمال ناصر ورفاقه. اطلق الصهاينة على فمه 10 رصاصات ليسكت للأبد
1974 - وفاة عالم الآثار الاسلامية البريطاني د. اكيزويل
1975 - المصور الصحفي الأمريكي ووكر إيفانز، عمل مصورا لمجلة فورتشن الاقتصادية المرموقة، ولد في سان لويس بولاية ميسوري عام 1903، وكان والده مخرج إعلانات فدخل ووكر عالم الفن من بابه لكن كاميرا التصوير الفوتوغرافي هي التي استهوته فالتحق بأكاديمية فيليبس لدراسة التصوير، وفي عام 1926 سافر إلى باريس لدراسة الأدب حيث كان يأمل أن يصبح كاتبا ولكن موهبة التصوير كانت أقوى فعاد إلى الولايات المتحدة وعمل في العديد من الصحف المحلية في شيكاغو ونيويورك حتى انتهى به المطاف في مجلة فورتشن.
1983 - المناضل الفلسطيني عصام السرطاوي، وقد لقي حتفه قتيلا على يد عناصر جماعة أبو نضال الفلسطينية المتطرفة بتهمة التفاوض مع العدو الصهيوني، ولد السرطاوي عام 1936، درس الطب لكن السياسة استغرقته فانضم إلى حركة فتح، وشغل منصب ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في البرتغال، قدم مساهمة كبيرة للسلام في الشرق الأوسط، وقد قدرت جهوده على مستوى عالمي،

وحصل على جائزة كرايسكي عام 1979.
1984 - وفاة الشيخ محمد ابو زهرة
1987 - مقتل 9 من العسكريين الاسرائيليين في انفجار لغم زرعه رجال المقاومة اللبنانيين في جنوب لبنان.
1989 - مصرع 7 اشخاص وتشريد 150 الف شخص في فيضانات اجتاحت جيبوتي.
2003 - اغتيال الزعيم العراقي عبدالمجيد الخوئي والولايات المتحدة تتهم مقتدى الصدر بتدبير عملية الاغتيال.

2010 - ليخ كاتشينسكي، رئيس بولندا.

download

* عيد القديس فولبيرت.

download

آلاف الفلسطينيين يتحدون الحواجز الإسرائيلية ويتمركزون داخل المسجد الأقصي:

خيمت حالة من الترقب والتوتر علي منطقة المسجد الأقصي في القدس الشرقية‏,‏ طوال ساعات اليوم مع استنفار آلاف الفلسطينيين داخل الحرم القدسي‏,‏ الذين تحدوا العراقيل الاسرائيلية غير المسبوقة‏.‏
واستبقت الشرطة الاسرائيلية تطورات الاحداث باعتقال‏10‏ من اتباع جماعة رفافاه اليهودية المتطرفة‏,‏ من بينهم يسرائيل كوهين أحد قادة الحركة‏,‏ الذين حاولوا اقتحام المسجد الأقصي‏,‏ وقررت الشرطة الاسرائيلية رفح درجة الاستعداد في صفوفها حيث حشدت‏3‏ آلاف جندي اضافي حول المسجد‏.‏
وعلي الصعيد الرسمي‏,‏ حذرت السلطة الفلسطينية من ان الاقصي خط أحمر لن تسمح بتجاوزه‏,‏ وان الاعتداء عليه سيفجر المنطقة برمتها‏.‏
وعلي الصعيد الميداني‏,‏ اصيب‏12‏ فلسطينيا في صدامات مسلحة بين قوات الشرطة الاسرائيلية والفلسطينيين المتمركزين خارج المسجد لأقصي‏,‏ اثر محاولة سيارة جيب تابعة لقوات الاحتلال الدخول بسرعة شديدة بين المصلين خارج باب الاسباط‏.‏
وقد تدفق آلاف الفلسطينيين علي ساحة الحرم القدسي الشريف‏,‏ والبلدة القديمة للدفاع عن المسجد الأقصي‏.‏
وذكر شهود عيان ان اكثر من‏4‏ آلاف فلسطيني أمضوا الليلة قبل الماضية داخل الحرم القدسي الشريف‏,‏ واعلنوا حالة الاستنفار بينما تدفق أكثر من‏40‏ ألف فلسطيني من سكان القدس المحتلة وفلسطينيي‏48‏ منذ الصباح الباكر علي الحرم القدسي‏,‏ برغم العراقيل التي وضعتها الشرطة الاسرائيلية لمنع الفلسطينيين من دخول المسجد الاقصي‏.‏
وقالت مصادر فلسطينية‏,‏ ان قوات الاحتلال منعت المصلين الفلسطينيين ممن تقل اعمارهم عن الـ‏40‏ عاما من دخول المسجد الأقصي المبارك‏.‏
وأكد مدير المسجد الأقصي الشيخ محمد حسين‏,‏ ان اكثر من‏40‏ ألف فلسطيني من القدس واراضي‏48‏ موجودون داخل المسجد الأقصي المبارك‏.‏
وقال الشيخ محمد حسين ان الشعب الفلسطيني برغم اجراءات وممارسات الاحتلال‏,‏ سيظل مرابطا فوق أرضه وسيحمي المسجد الأقصي‏.‏

علي الصعيد نفسه‏,‏ تمكن الفلسطينيون من سكان القدس المحتلة وضواحيها‏,‏ من داخل الخط الاخضر‏,‏ من الوصول الي المسجد الاقصي والمرابطة فيه‏,‏ من بينهم الشيخ حسن يوسف عضو القيادة السياسية لحركة حماس بالضفة الغربية‏.‏

وقال الشيخ حسن يوسف ان آلاف الشبان الفلسطينيين تمكنوا الليلة قبل الماضية من لوصول الي الحرم القدسي وامضوا ليلتهم فيه‏,‏ استعدادا للتصدي لاي محاولة لتدنيسه من قبل الجماعات اليمينية المتطرفة الاسرائيلية أمس‏.‏

وفوجيء الكثيرون بوجود الشيخ حسن يوسف داخل الحرم القدسي الشريف‏,‏ برغم الاجراءات المشددة التي اتخذتها قوات الشرطة وحرس الحدود الاسرائيلي‏,‏ ووجه يوسف نداء الي العالمين العربي والاسلامي لانقاذ الحرم القدسي الشريف وازالة الخطر الذي يتهدده‏.‏

قوات الاحتلال تعتقل احد المتطرفين حاول التسلل الى المسجد
وأكد العديد من الشخصيات الدينية والمقدسية‏,‏ داخل المسجد الاقصي المبارك‏,‏ في كلمات ألقوها بعد صلاة فجر أمس‏,‏ أن القدس والاقصي في خطر‏,‏ وان الخطر في تزايد مستمر ومتواصل‏,‏ وان الوجود المكثف للمسلمين داخل الحرم علي مدي اليوم كفيل باجهاض المخططات الاسرائيلية‏,‏ في ظل حالة الضعف العربي والاسلامي الراهنة‏.‏

وقال شهود عيان في القدس المحتلة‏,‏ ان اعدادا كبيرة من المتطرفين اليهود موجودون قرب حائط البراق جنوب شرق الحرم الشريف‏,‏ حيث يرددون هتافات متطرفة تطالب باقتحام واحتلال الحرم القدسي أو ما يطلقون عليه جبل الهيكل وتدمير المسجد الأقصي المبارك‏.‏
وعلي صعيد الأوضاع الأمنية‏,‏ اصيب‏12‏ فلسطينيا بجروح بليغة اثر تعرضهم للضرب بالهراوات وقنابل الغاز‏,‏ علي ابواب البلدة القديمة للقدس‏.‏

كما اصيب شرطي اسرائيلي بجروح طفيفة في مواجهات مع مئات المصلين من الفلسطينيين‏.‏
وقالت مصادر فلسطينية ان المواجهات بدأت بعد دخول سيارة تابعة لقوات حرس الحدود الاسرائيلية بسرعة كبيرة بين المصلين المتجمهرين خارج باب الاسباط‏,‏ واضافت المصادر ان العديد من الشيوخ يحاولون في هذه الاثناء تهدئة الوضع والحيلولة دون اندلاع مواجهات دامية بين الطرفين‏.‏
وقد كثفت قوات الاحتلال من وجودها خارج باحات المسجد الأقصي‏,‏ حيث انتشر اكثر من‏3‏ آلاف شرطي داخل البلدة القديمة في القدس‏,‏ وفي محيطها واقام جنود الاحتلال العشرات من الحواجز الامنية في الشوارع المؤدية للحرم القدسي‏.‏

كما اغلقت قوات الاحتلال مداخل ومخارج حي سلوان والثوري جنوب المسجد الاقصي‏.‏
وذكر راديو اسرائيل ان الشرطة القت القبض علي عدد من المتطرفين عقب محاولتهم اقتحام باحة الحرم الشريف‏,‏ من بينهم‏3‏ كانوا يحملون حقيبة تحتوي علي متفجرات كانوا يحاولون ادخالها الي ساحة الاقصي‏.‏

وذكرت مصادر اعلامية ان الشرطة الاسرائيلية حرصت علي ان تتم عملية الاعتقال امام عدسات الاعلام‏,‏ حيث تم نقل المعتقلين الي احد المراكز في البلدة القديمة‏.‏
يأتي ذلك في وقت حذرت فيه السلطة الفلسطينية من أن الاعتداء علي المسجد الاقصي سيفجر المنطقة برمتها‏.‏ وقال المتحدث الرسمي باسم السلطة نبيل ابوردينة ـ في تصريحات له امس ـ ان السلطة الفلسطينية ابلغت جميع الاطراف بما فيها اسرائيل والولايات المتحدة‏,‏ ان المساس أو تهديد المسجد الاقصي والمقدسات الاسلامية والمسيحية خط أحمر لن يسمح بتجاوزه وانه سيجر المنطقة الي انهيار لا يحمد عقباه‏.‏

واضاف أن السلطة أجرت اتصالات مع جميع الدول العربية والاجنبية‏,‏ لتتحمل مسئوليتها تجاه الاقصي‏,‏ وطالبت بتنفيذ خريطة الطريق وضرورة وجود مراقبين دوليين علي الارض‏.‏ واتهم ابوردينة اطرافا اسرائيلية بالسعي الي تخريب عملية السلام ووضع العراقيل امام أي تقدم فيها‏.‏
من جانبه‏,‏ اعتبر وزير الاوقاف الفلسطيني الشيخ يوسف سلامة‏,‏ ان منع المتطرفين من دخول باحة الاقصي لا يعني توقف مسعاهم للسيطرة عليه‏.‏

download

download
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top