مدينة المدية عبر العصور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المدية ولاية من ولايات الجزائر ، تقع في الأطلس التلي على بعد 90 كلم تقريبا جنوب الجزائر العاصمة ، يمر عليها الطريق الوطني رقم 1 الذي يعتبر العمود الفقري لشبكة الطرق الوطنية الرابط بين مناطق الشمال والجنوب ,تتربع على مساحة قدرها 8.700 كلم² تقريبا و ترتفع ب 900 م عن سطح البحر . تشترك المدية في الحدود مع العديد من ولايات الوسط , تحدها من الشمال ولاية البليدة ومن الجنوب ولاية الجلفة ومن الشرق ولايتي المسيلة والبويرة وغربا ولايتي عين الدفلى وتيسمسيلت.

اختلف المؤرخون والباحثون على أصل كلمة المدية فراح بعضهم للقول بأنها اسم أميرة رومانية كانت تحكم في المدية اسمها MEDEA وقال البعض الآخر انه اسم عربي أطلقته القبائل الصنهاجية العربية الأصل على هذه المدينة والتي تعني في اللغة العربية الفصحى المدينة لكنه كان للصنهاجيين لهجة عربية خاصة بهم حيث سموها لمدونة وهو اسم مشتق من كلمة المدينة. مر على المدية عبر العصور أحداث كثيرة وسكنها قديما البربر وكانت تمثل الحد الجنوبي لمنطقة القبائل /زواوة/ ثم سكنها الصنهاجيون وهم من أصل عربي، هاجروا من اليمن إلى بلاد المغرب قبل ظهور الإسلام ودخلها الرومان وحكموها ومر بها الوندال وفتحها العرب بالإسلام.


يظهر أن مدينة المدية في العهد القديم لم تكن مدينة كبيرة لها وزنها الاقتصادي والسياسي مثل قيرتا وقرطاجنة وتابلاتونسيس(تابلاط حاليا)،أو ايكوسيوم ويعتقد أنها لم تكن موجودة قبل القرن الأول الميلادي أي في عهد موريطانية القيصرية التي تميزت ببروز يوبا الثاني فيما بعد ظهور القديس أوغسطينوس. يبدو يأن المدينة لم تكن موجودة في العهد الفينيقي المبكر أو البوني أي ما بين القرن العاشر ق.م حتى سقوط قرطاجنة في 146 ق.م وذلك لأننا لم يعثر على أي دليل مادي أثري يبين أن لمبدية كما كانت تدعى في العهد الروماني كان لها وجود في عهد أبعد من ذلك.
يبدأ تاريخ المدينة مع الرومان إذ دلت الحفريات على وجود المدينة الرومانية التي كانت تسمى مديكس، بالقرب من الموقع الحالي للمدينة. ومرت المدينة بعدها بفترة مجهولة رغم كونها محطة مهمة على الطريق الرابط بين جهتي الشرق والغرب في شمال إفريقية. تعتبر من أهم الولايات المصدرة لمداة الافيون ومن المعروف بها في هذه المنطعة زراعة الألغام والمتفجرات
عاشت مدينة المدية حالة من العزلة والخراب والنسيان حتى دخلها الاتراك من جديد واعادوا اعمارها وجعلوها قاعدة مهمة لهم واسكنوا فيها قبائلهم وعشائرهم التركية وحولوها إلى مدينة تركية مثل مدنهم التركية في الاناضول وبنوا فيها القصور والحمامات والصور التركي الذي لا يزال قائم ليومنا هذا واتخذوا منها عاصمة لبيليك التيطري كما سكنها المسلمون اللاجؤون من الأندلس ومعهم اليهود الذين فروا من مذابح الصليبيين في الأندلس آنذاك. بدأت المدينة عهدا جديدا مع قدوم الأتراك وإنشاء إيالة الجزائر. قسم حسان باشا البلاد إلى ثلاث مناطق وجعل المدية عاصمة بايلك التيطري في الوسط. وعين أول باي للمنطقة سنة 1547 م.


بعد دخول الفرنسيين المنطقة جرت محاولات أولى للتوغل إلى المنطقة بقيادة دامريمون، إلا أن الباي بومرزاق أحبطها ودفع بالقوات الفرنسية إلى التراجع نحوالساحل. عبئت حملة ثانية في نوفمبر 1830 م. قوامها سبعة آلاف رجل بقيادة الماريشال كلوزيل. وبعد اجتيازه موزاية دخل في معارك مع قوات الباي استطاع بعدها أن يرغم الباي بومرزاق على الاستسلام كما استشهد نحو 45 مجاهد من عائلة يماني الشهيرة في المدية. وأخيرا دخلت القوات الفرنسية المدية في 21 من نفس الشهر ثم عين المارشيل على المدية الباي عمر من قبله. مع قدوم جنرال جديد على رأس القوات الفرنسية عين هذا الأخير الباي محمد بن حسين من قبله بعد خلعه الباي السابق واقتياده إلى الجزائر. بعد سقوط مدينة المدية في ايدي الفرنسيين عمدوا على القضاء على القبائل التركية التي كانت تسكن المدية قبل القضاء على بقية الجزائريين فقتلت منهم ماقتلت وشردت البقية الأخرى واحرقت قصورهم وبنت المستوطنات بها واسكنت بها الاوربيين كمعمرين جدد.



سنة 1836 م. حرر الأمير عبد القادر المدية. ودخلت المدينة في دولته بعد معاهدة التافنة 1837 م. بقيت المدينة مركزا للمقاومة حتي تاريخ سنة 1840 م. تاريخ دخول الفرنسيين المدينة مجدداً.



 
رد: مدينة المدية عبر العصور

شكرا لجمال طرحكم
دمتم متميزين في الاختيار
لروحك أطيب التحايا..


سلمت من كل شر اخى انيس
شكرا لمروركم العطر والراقى
ولك منى اسمى معانى التقدير والاحترام
 
رد: مدينة المدية عبر العصور

مدينة جميلة جداا
لم ادخل لها لكن مررت عليها عندما كنت ذهبة الى البليدة

شكرا لمرورك الجميل ياانفاس الفجر
لك كل التقدير والود
بوركتى اينما كنتى
 
رد: مدينة المدية عبر العصور

لقد زرتها و هي جدا رائعة خصوصا في الربيع و الشتاء
بسبب الجبال المحيطة بها
أكثر ما أدهشني كثرة عمار المساجد فشعبها ملتزم بالصلاة و قراءة القرآن في المساجد
و اعجبني كثيرا لما عرفت أنه لا توجد فيها محلات بيع الخمر
و تفجأت حين رأيت أن بعض مدرسها ليست مختلطة خاصة بلبنات و أخرى خاصة بالبنون

شكرا اختااه​
 
رد: مدينة المدية عبر العصور

لقد زرتها و هي جدا رائعة خصوصا في الربيع و الشتاء
بسبب الجبال المحيطة بها
أكثر ما أدهشني كثرة عمار المساجد فشعبها ملتزم بالصلاة و قراءة القرآن في المساجد
و اعجبني كثيرا لما عرفت أنه لا توجد فيها محلات بيع الخمر
و تفجأت حين رأيت أن بعض مدرسها ليست مختلطة خاصة بلبنات و أخرى خاصة بالبنون

شكرا اختااه​

بصحتك اخى محمد الامين ان شاء الله اجى نهاراحنا تانى نزوروها
شكرا لمرورك العطر ربي يخليك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top